شراكات علمية

اتفاقية شراكة مع معهد (هيريتاج) الصومال

المعهد المصرى يدخل إلى القرن الأفريقى بشراكة  مع معهد (هيريتاج)  الصومال

فى مقره بمدينة اسطنبول التركية يوم الاثنين 24 يوليو 2017 وقع المعهد المصرى للدراسات اتفاقية شراكة مع معهد (هيريتاج) لدراسات السياسات  THE HERITAGE INSTITUTE FOR POLICY STUDIES  فى الصومال فى مجال البحث العلمي.

وقد وقع عن معهد هيريتاج لدراسات السياسات الدكتور عبدالرشيد هاشى مدير المعهد، وعن المعهد المصري للدراسات الدكتور عصام عبدالشافى مدير المعهد، وذلك بحضور الدكتور عبدالكريم جاما نائب الرئيس التنفيذي لجامعة CITY UNIVERSTY  ووزير الإعلام الصومالى السابق، والدكتور عمرو دراج رئيس المعهد المصري للدراسات.

وتأتى أهمية الشراكة مع معهد هيريتاج إلى الحاجة لتطوير العمل البحثى فى الشأن الأفريقى عموماً، وفى شئون شرق إفريقيا، والتي أصبحت محلاً لاهتمام قوى إقليمية ودولية مختلفة.

جدير بالذكر أن معهد هيريتاج يعد المرجع الأهم للمهتمين بالشأن الصومالى محليا وعالمياً، وأوراقه لها أهميتها فى صنع السياسات والقرارات الخاصة بالصومال، وله موقع إلكترونى لنشر أبحاثه وفعالياته باللغة الإنجليزية.

وتؤكد مذكرة التفاهم على التعاون في إعداد البحوث والدراسات وتقديرات الموقف في مجالات الاهتمام البحثي والفكري المشترك، وطرح مجموعة من المشروعات البحثية، والتعاون المشترك فى ملفات بحثية وقواعد معلومات وبيانات حول القضايا محل الاهتمام المشترك

وكذلك التنسيق والتشبيك وتوزيع الأدوار في إطار خطط العمل البحثية حول القضايا محل الاهتمام المشترك، وتنظيم الفعاليات البحثية المشتركة (ندوات/ مؤتمرات/ حلقات نقاشية/ ورش عمل/ دورات تدريبية)، وتبادل المنح البحثية والفكرية والأكاديمية بين الباحثين والمفكرين والخبراء، والتنسيق والتعاون في الاستفادة من الإنتاج الخاص بالطرفين وتبادل وتوزيع هذا الإنتاج، وتبادل الخبرات البحثية والفكرية بين الطرفين في إطار الاهتمامات المشتركة، والتعاون المشترك في إعداد وتأهيل وبناء الكوادر البحثية والفكرية في مجالات الاهتمام المشترك.

يأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن حرص وسعي المعهد المصري للدراسات إلى توسيع دائرة تعاونه مع المؤسسات الأكاديمية ومراكز التفكير بما يساهم في تحقيق أهداف المعهد وتطلعاته المستقبلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *