الإعلام الصهيوني

القضايا المصرية في الخطاب الصهيوني 16 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا

 

تمهيد

كانت القضايا المصرية محلاً لاهتمام وسائل الإعلام ومراكز البحوث والدراسات الصهيونية، خلال النصف الأول من شهر أبريل 2017، ومن أهم ما تم رصده في هذا السياق:

السيسي يلتقي مع دونالد ترامب.(معاريف)

بدعوة شخصية من رئيس الولايات المتحدة، سوف يجتمع السيسي وترامب في البيت الأبيض لبحث سبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتعزيز العلاقات الثنائية. وذلك في 3 أبريل، ووفقا للمتحدث باسم السيسي، علاء يوسف، قال ترامب إنه يقدر الصعوبات التي يتعرض لها المصريون في الحرب على الإرهاب، وتعهد مرة أخرى نيابة عن حكومته لدعم القاهرة؛ بمواصلة المساعدات العسكرية لمصر.

هآرتس: بدفعة من ترامب.. عباس في القاهرة للقاء السيسي.(هارتس)

التقي محمود عباس السيسي قبل أن يتوجه إلى واشنطن لمقابلة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، كما أن العاهل الأردني عبد الله الثاني سيلتقي ترامب، خلال نفس الفترة، ويأتي لقاء عباس بالسيسي بينما تشهد العلاقات الفلسطينية المصرية فتوراً كبيرا خلال المرحلة الراهنة.

السودان تبدأ تحركاتها لإخراج مصر من حلايب.(عرب 48)

ذكرت وزارة الخارجية السودانية بانها بدأت تحركات لوضع خارطة طريق لـ”إنهاء الوجود المصري” في منطقة حلايب، وأنها ستعمل لتحقيق هذا الهدف على أكثر من صعيد.وقال رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود بالسودان، عبد الله الصادق، إن “وزارة الخارجية دعت عدة أطراف تشمل وزارات العدل والداخلية والخارجية ودار الوثائق القومية واللجنة الفنية لترسيم الحدود، بغية تجميع أعمال اللجان السابقة حول حلايب وتحديث مخرجاتها”.

وأشار إلى أن “السودان لديه وثائق تثبت بجلاء سودانية حلايب التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة (ولاية الجزيرة) في أواسط البلاد”.يذكر أن الرئيس السوداني، عمر البشير، كان قد صرح في شباط/ فبراير أن بلاده ستلجأ إلى مجلس الأمن الدولي إذا رفضت مصر التفاوض بشأن مثلث حلايب، التي تؤكد كل من الدولتين تبعيته لها.

قواعد أمريكية عسكرية بتيران وصنافير (تايمز اوف اسرائيل)

جاءت الزيارة الاخيرة لولى العهد السعودى محمد بن سلمان، للولايات المتحدة، والمرشح بقوة لخلافة والده الملك سلمان بن عبد العزيز وسط أحاديث عن انقلاب يرتب داخل القصر الملكى السعودى للتخلص من الأمير محمد بن نايف والأمير مقرن تلك الزيارة حملت الكثير من علامات الاستفهام حول دعم ادارة ترامب للملك السعودى القادم للقصر الملكى محمد بن سلمان وزير الدفاع والذى يتمتع بعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة.

كما أن هناك تسريبات تشير إلى أن زيارة محمد بن سلمان الاخيرة ولقائه بالرئيس الامريكى دونالد ترامب تأتى فى إطار ترتيبات للسلطة داخل القصر الملكى السعودى والاطاحة بالامير محمد بن نايف وعدد من امراء العائلة السعودية وترجيح كفة بن سلمان كملك يخلف والده.

ابن سلمان وعد ترامب بحصول السعودية على جزيرتى تيران وصنافير من الحكومة المصرية وبانتظار حكم المحكمة الدستورية العليا بمصر التى ربما تقر بتبعية الجزيريتين للسعودية وعرض ذلك على البرلمان المصري، ومن ثم تقوم السعودية وفق تلك الخطة المسربة بمنح الولايات المتحدة قاعدة عسكرية داخل تلك الجزر، وقد ربط محللون بين زيارة محمد بن سلمان لواشنطن وعودة ضخ ارامكو السعودية للبترول إلى القاهرة من جديد.

روسيا نشرت القوات الخاصة في مصر (يديعوت احرنوت)

اعترف مسئولون أمريكيون ومصريون بوجود قوات خاصة روسية غرب مصر بالقرب من الحدود مع ليبيا. إلا أن روسيا نفت ذلك، وقد يكون الهدف من هذه القوات دعم قوات حفتر بعد تلقيه هزائم من الثوار وسيطرتهم على ابار نفط، وأضافت المصادر الأمنية أن مصر اعترفت بوجود 22 من القوات الخاصة الروسية دون تحديد مهامهم. الشاهد ان روسيا ارسلت 800 مقاتل و15 طائرة هليكوبتر و 100 طن معدات عسكرية.

تعيين المصرية دينا باول مساعدة مستشار الأمن القومي الأميركي . (i24)

مستشار الامن القومي الاميركي يعين دينا حبيب اول مصرية –الاصل- مساعدة لمستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال هربرت ريموند، ودينا المولودة في القاهرة تتكلم العربية بطلاقة، ومتزوجة من رجل العلاقات العامة “ريتشارد باول” وكانت تعمل مساعدة لوزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس في عهد جورج بوش الابن. وكانت مديرة في شركة غولدمان ساكس، وقد سبق لها وأن قدمت المشورة للرئيس دونالد ترامب في مسائل اقتصادية. وستتولى في منصبها الجديد خصوصا الاشراف على الاستراتيجية والتنسيق بين الأجهزة الدبلوماسية والعسكرية والاستخبارية الأميركية. وكانت واحدة من المسؤولين الأميركيين الذين حضروا اللقاء بين ترامب وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

دمج الفلسطينين في الأردن ومصر( مركز الأمن القومي الصهيوني)

يقول “هيلل فريش”: إن السلام الاقتصادي قد يكون البديل عبر دمج الفلسطينين مع مصر والأردن اقتصادياً، مما يحقق منفعة للجميع وهذا يتطلب منهم منح الجنسية لهم لتسهيل انخراط الفلسطينين في المؤسسات لاقتصادية المصرية والاردنية.

لماذا الدولة الإسلامية اختر تهدد الصين في هذا الوقت؟ ( مركز الامن القومي الصهيوني)

في 28 فبراير 2017، أصدر الفرع العراقي شريط فيديو، لحوالي نصف ساعة تهدد بضرب أهداف صينية. والهدف من هذا الفيديو هو تحريك المسلمين في الصين لشن هجمات داخل الصين.

أقباط الأمن المثقفين, خطورة مضعفة.(تايمز اوف اسرائيل)

تُعد القضية القبطية قضية حقوقية عادلة في المقام الأول لأنها لا تطلب غير الحصول على حقوق مواطنين مصريين قبل أي شيء آخر؛ يتم اضطهادهم والتعنت والتمييز ضدهم على أساس الدين والمعتقد، وهذا أمر واضح وضوحاً جلياً، فوفقاً لنصوص القوانين والمواثيق الدولية والمحلية والدستور المصري نفسه، تعد تلك الممارسات التي ترتكبها الدولة بشكل مباشر أو غير مباشر عندما لا تقوم بدورها في معاقبة مرتكبي ومنفذي العنف ضد الأقباط؛ جريمة يجب أن يتوافر لها نوع من المحاسبة والمساءلة.

ولذا تقوم الدولة المصرية بجعل ملف الأقباط والنشطاء الأقباط تحديداً ملف أمني استخباري بالدرجة الأولى، ولذا فإن طبيعة التحركات في هذا الملف بالنسبة للنشطاء الأقباط تخضع للاستهداف والألاعيب الاستخباراتية المتعددة. التي لأتعرف أي أخلاق أو شرف في الخصومة غير تدمير واسكات الاصوات الحرة والشريفة من هؤلاء النشطاء باي ثمن.

ومن الأساليب التي تلجأ لها تلك الأجهزة الاستخبارية المصرية هي تشتيت الأقباط بالأقباط أنفسهم لخلق حالة من الصراع الداخلي بينهم واضعافهم شئياً فشئياً حتى يتم القضاء عليهم نهائياً، ولذا تلجا تلك الأجهزة من وقت لأخر لتلميع بعض المثقفين من الأقباط، ليصطنعوا مواقف معارضة مزيفة متفق عليها مسبقاٌ حتى يحوز هؤلاء على ثقة الجمهور العريض من الأقباط، وبعد أن يتحقق لهم رصيد من الثقة المتبادلة وبين جمهور الأقباط، بعدها تبدأ الأجهزة الاستخبارية في استخدام هؤلاء لشق الصف القبطي عن طريق بث السموم في عقول البسطاء والغالبية التي سبق وأن وثقت فيهم نتيجة لمواقفهم البطولية المزيفة.

ومن هؤلاء برز منذ فترة عماد جاد ــ الباحث في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، وعضو مجلس النواب عن قائمة في حب مصر التي يعلم الجميع بانها قائمة الجهات الأمنية والتي كان يرأسها اللواء سامح سيف اليزل.

مصر: إصابة 800 تلميذ بتسمم غذائي.(عرب 48)

مصر: ارتفاع عدد حالات تسمم التلاميذ إلى 2200.(عرب 48)

للمرة الثالثة خلال أسبوع: تسمم مئات التلاميذ المصريين.(عرب 48)

قالت وزارة الصحة المصرية، إنها تشتبه في إصابة 800 تلميذ بتسمم غذائي بعد تناولهم وجبات مدرسية في ثماني مدارس بمحافظة سوهاج في جنوب البلاد.

السفير الاسرائيلي : مرتاح من التغييرات التي طرأت على الاعلام والتعليم في مصر.(i24)

مصر السيسي تعزز علاقاتها أكثر مع إسرائيل.(عرب48)

السفير المصري لدى إسرائيل يعزز حل الدولتين.(يديعوت احرنوت)

يتضح من تصريحات السفير الإسرائيلي في القاهرة، ديفيد جوفرين، أن العلاقات بين مصر وإسرائيل تقوم أساسا على الجانب العسكري، دون الجانب المدني الاقتصادي، بيد أنه يشير إلى أن السنوات الأخيرة تشهد بوادر تحسن في العلاقات، خاصة بعد التراجع في التعاون المدني الذي حصل مع بداية الربيع العربي واقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة.

ويشير السفير الإسرائيلي إلى تغييرات كبيرة حصلت في السنوات الأخيرة في النظرة لإسرائيل، وذلك في الإعلام المصري، وفي وسط الأجيال المصرية الشابة، على حد قوله.

وحذر سفير إسرائيل في القاهرة، ديفيد جوفرين، في ‘معهد أبحاث الأمن القومي’ ‘INSS’ في جامعة تل أبيب، من أن الطريقة التي تدار فيها العلاقات بين مصر وإسرائيل، وخاصة في السنوات الأخيرة سوف تحدث تآكلا في السلام على المدى البعيد.

وقال إن العلاقات بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وبين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ‘وثيقة، وتقوم على الثقة والاحترام المتبادل’.

وبحسب السفير الإسرائيلي، فإن العلاقات بين إسرائيل ومصر تعتمد إلى حد كبير على الجانب العسكري. وأضاف أنه من أجل تثبيت السلام، فإنه يجب أن يقوم على ‘قدمين: الأولى عسكرية؛ والثانية مدنية اقتصادية. والدمج بين الجانبين يضمن بقاء التعاون على المدى البعيد بين الطرفين’.

وقال أيضا إنه على قيادة الطرفين أن تعرض ‘ثمار السلام على الشعبين المصري والإسرائيلي، بهدف عدم إتاحة المجال لمعارضي السلام لطرح الشكوك بشأن الحاجة إلى اتفاق السلام، والمطالبة بإلغائه’.

وبحسب جوفرين، فإن الحكومة المصرية تفضل عدم التعاون المدني الاقتصادي مع إسرائيل لأسباب ‘سياسية داخلية’، رغم حقيقة أن التعاون مفيد لمصر. وقال إن ‘التعاون المدني بين إسرائيل ومصر تراجع كثيرا في السنوات الأخيرة، بسبب الربيع العربي، وبسبب السيطرة على السفارة في القاهرة، الأمر الذي صعب على السفير العمل في مصر كما كان يعمل في السابق’.

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، عمنوئيل نحشون، إن إسرائيل تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع مصر، وهي ملتزمة بتطويرها على كافة المستويات.

“مصر الشريك الأمني الأهم لإسرائيل في المنطقة”

تنظيم “ولاية سيناء” يسعى لوضع أساس لـ”معادلة ردع” جديدة، يقوم في إطارها بجباية ثمن من إسرائيل على ما يعتبره مساعدة فعالة لحرب قوات الأمن المصرية ضده، الأمر الذي يقتضي تعزيز التنسيق الأمني مع قوات الأمن المصرية

وفي إطار حديثه عن صعوبة إقامة علاقات ثقافية مع مصر، قال إنه شاهد مسرحية، قبل عدة شهور، في المسرح القومي المصري، الأمر الذي أدى إلى شن هجوم في وسائل الإعلام المصرية على مدير المسرح لكونه لم يقم بطرد السفير الإسرائيلي. وأضاف أنه ‘بعد 40 عاما من زيارة السادات لإسرائيل، فإن زيارة سفير إسرائيل لمسرح لا تزال تثير الانتقادات’.

إلى ذلك، أشار جوفرين إلى بوادر حصول تحسن أولي في وضع العلاقات بين مصر وإسرائيل. كما أن القضية الفلسطينية أصبحت في السنوات الأخيرة على هامش جدول الأعمال القومي في مصر.

سيناء: مقتل 10 رجال أمن و15 “تكفيريا”.(عرب 48)

قال الجيش المصري في بيان ، إن ثلاثة ضباط وسبعة مجندين قتلوا في انفجار عبوتين ناسفتين في مركبتين أثناء مداهمة ‘بؤرة إرهابية’ بوسط شبه جزيرة سيناء. كما قتل 15 ‘تكفيريا’ خلال العملية.

الأمن المصري يعتقل إسرائيليا استعمل طائرة بدون طيار.(عرب 48)

اعتقلت الأجهزة الأمنية المصرية، سائحا إسرائيليا بعد أن تم ضبطه باستخدام طائرة بدون طيار في تصوير المنطقة الأثرية بالأهرامات في محافظة الجيزة.وأن السائح يعمل مخرجا سينمائيا ويدعى إيمليو روسو ويبلغ من العمر 41 عاما ويقيم في ولاية لوس أنجلوس، وأنه دخل مصر بتاريخ 13 آذار/مارس الجاري بغرض السياحة، ويقيم في فندق بمنطقة الهرم، وضبط بحوزته كاميرا طائرة تحوي كارت ميموري ويتم تحريكها بريموت كنترول.

بابا الفاتيكان في مصر نهاية الشهر المقبل.(عرب 48)

أعلنت حاضرة الفاتيكان، أن البابا فرانسيس سيقوم بزيارة رسمية إلى مصر نهاية الشهر المقبل.وقال بيان صدر عن دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي “حكومة الفاتيكان” إن “البابا فرانسيس سيقوم بزيارة رسوليّة إلى جمهوريّة مصر العربيّة من الثامن والعشرين وحتى التاسع والعشرين من أبريل/نيسان المقبل”.وأشار البيان إلى أن الزيارة جاءت تلبية لدعوة وجهت لبابا الفاتيكان من الرئاسة المصرية، و”أساقفة الكنيسة الكاثوليكيّة” المصرية، و”تواضروس الثاني” وشيخ الأزهر، أحمد الطيّب، لافتاً إلى أن برنامج الزيارة سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق.

النفط السعودي يعود لمصر.(عرب 48)

تسلمت مصر أول شحنتي نفط سعوديتين، بعد استئناف التعاقد بين هيئة البترول المصرية والمجموعة النفطية السعودية العملاقة أرامكو.

اسرائيل تطلب من رعاياها مغادرة سيناء فورا. ( اسرائيل اليوم)

تحذيرات صهيونية اخرجوا من سيناء فورا. ( المصدر)

السفر ممنوع لمصر وتركيا . (يديعوت احرنوت)

اسرائيل تغلق الحدود مع مصر ( هارتس)

طالب مكتب مكافحة الارهاب المواطنين الصهاينة مغادرة طابا في سيناء كذلك مغادرة تركيا و الاردن وتايلند و الهند.

يديعوت: داعش يصول ويجول بحرية في شوارع العريش. ( يديعوت)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن عناصر داعش تتجول في شوارع العريش بحُرّية، وتنصب الكمائن الأمنية وتفتش المواطنين والسيارات، دون أي إزعاج من قوات الأمن المصرية.وقال “كايس” إن التنظيم الذي يواجه انهيارًا في سوريا والعراق يواصل عملياته ضد قوات الأمن المصرية بسيناء.واعتبر الصحفي الصهيوني أن المواجهات بين القوات المصرية والتنظيم المتشدد لا تقتصر فقط على العريش، بل في بؤر أخرى بشمال سيناء، مضيفا “ظهرت مؤخرًا الكثير من الإشارات المقلقة حول ما يحدث هناك”.لاوختم “كايس” قائلا :”نشر المتحدث باسم الجيش المصري هذا الأسبوع بيانات وتوثيق لعمليات الجيش بشمال سيناء ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، لكن على ما يبدو فإن أمام نظام السيسي الكثير من العمل للقضاء على تهديد داعش بسيناء، الذي يصل عدده بحسب التقديرات إلى نحو 1000 مقاتل”.

السيسي يلتقي زعيما يهوديا أمريكيا في مصر( المصدر)

السيسي التقى في قصره في القاهرة مليارديرا يهوديا صاحب تأثير في أمريكا، قبل أسبوع من زيارته إلى البيت الأبيض تحدث السيسي مع رئيس المؤتمر اليهودي العالمي، رونالد لاودر حول الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني والعلاقة بين أمريكا ومصر،وقد التقيا في القصر الرئاسي في القاهرة، وشارك خالد فوزي، رئيس المخابرات العامة المصرية في اللقاء أيضًا.

صحيفة مصرية: البضاعة الإسرائيلية – سلعة النخبة في سيناء. ( المغرد)

كشفت صحيفة “صوت الأمة” المصرية عن انتشار بيع المنتجات الإسرائيلية بالسوق المصري، انتشار بات ملحوظا في عدد من المدن الهامة مثل العريش التي تعد عاصمة شمال سيناء. المثير للانتباه أن الصحيفة تشير إلى حضور عدد من المصريين خصيصا إلى سيناء من أجل شراء هذه المنتجات، وهو حضور بات واضحا في ظل حقيقة جودة هذه المنتجات، ورغم الرقابة المصرية الصارمة إلا أن وجود جمهور لهذه المنتجات يزيد من حجم تداولها.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق