مجتمع

المجتمع المصري 2017: المطالب الفئوية

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
يقصد بـ«المطالب الفئوية» تلك التي تتعلق بشريحة محدودة من الناس، سواء جمعهم مكان معين، كالعيش معاً في قرية أو مدينة صغيرة محرومة من خدمات تطالب بتوفيرها أو بتحسين مستواها، أو مهنة معينة يرى أصحابها أنهم حُرموا من حقوق أساسية يطالبون بتمكينهم منها.

أولا: احتجاجات العمالة المؤقتة:

1 – استقبل المئات العاملين المؤقتين بنظام اليومية بمحافظة أسوان، بخبر صادم في الساعات الأولى من العام 2017، بمنعهم من التوقيع في دفاتر الحضور والانصراف على مستوى ديوان عام المحافظة والإدارات الخدمية التابعة لها، ما أدى إلى تنظيم وقفة احتجاجية للعشرات منهم أمام ديوان عام المحافظة(الوطن).

2 – أضرب العاملون في المركز الحضري بمنطقة الكرنك شمال محافظة الأقصر عن العمل، وذلك بسبب تحويلهم لنظام اليومية بدلًا من التعاقد وأكد المحتجون، أنهم مستمرون في الإضراب حتى إتمام التعاقد مرة أخرى، وإلغاء نظام اليومية الجديد الذي تم تحويلهم إليه، مشيرين إلى أن الإضراب يشمل جميع المتعاقدين(الوطن).

3 – حتج عمال شركة كوين سيرفيس في مطروح بعد وقف تجديد تعاقدها مع مستشفيات الصحة في مجالات الأمن والنظافة، وتوجه عمال الشركة إلى ديوان عام المحافظة بعد إنهاء تعاقد الشركة معهم لعدم وجود ميزانية (الوطن).

4 –  أضرب عدد من المعلمين المؤقتين بالمعاهد الأزهرية بالمنيا، اليوم الاثنين، عن الطعام، للمطالبة بتثبيتهم أسوة بزملائهم بالمحافظات الأخرى، بعد رفض تجديد عقود عملهم السنوية وتم حجز 5 منهم بالمستشفى العام لتدهور حالتهم الصحية، بسبب امتناعهم عن تناول الطعام والشراب(مصر العربية).

5 –  أعرب عشرات المعلمين بالمعاهد الأزهرية في المنيا عن غضبهم بسبب عدم تجديد عقودهم، من خلال وقفة احتجاجية أمام منطقة المنيا الأزهرية، رغم عملهم بالتدريس منذ خمس سنوات، ورفع المحتجون لافتات تطالب بتجديد عقودهم والتثبيت (رصد).

6 –  نظم عشرات العاملين المؤقتين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي في قنا، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة في منطقة الصالحية بقرية الجبلاو التابعة لمركز قنا، للمطالبة بالتثبيت، وأكد المحتجون، أن رئيس الشركة وعدهم أكثر من مرة بتعيينهم والتأمين عليهم، لكن هذا الكلام لم يتم تنفيذه بسبب تنصل المسؤولين في قرار تثبيتهم(الوطن).

7 –  دخل عشرات العمال بمستشفى الفيوم العام ومستشفى سنورس المركزي، في إضراب عن العمل، وتجمهروا أمام مكتب مدير المستشفى العام، احتجاجا على رواتبهم الضئيلة وللمطالبة بحقوقهم المادية، ورددوا هتافات منددة بإدارة المستشفى، وأكد العمال أن عدد العاملين بالمستشفى يبلغ نحو 350 عاملا وعاملة، موضحا أن الجميع يعاني من الأجور التي لا تتجاوز الـ500 جنيه دون الحصول على أي علاوات أو بدلات أخرى(الوطن).

8 –  نظم أكثر من 160 موظفا برئاسة مركز ومدينة بني عبيد بالدقهلية، وقفة احتجاجية أمام مكتب رئيس المركز احتجاجًا على عدم صرف رواتهم منذ شهرين، وعدم ضم علاوة الدرجة منذ شهرين، وطالب المحتجين بتدخل الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، لصرف مرتباتهم، وخاصة أنهم يستعدون حاليا لاستقبال عيد الأضحى (الوطن).

9 –  نظم العشرات من العاملين بالأوقاف بإدارة أوقاف أوسيم، وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء للمطالبة بمستحقاتهم بعد أن تم تعيينهم بقرارين رقم 135 و64 لسنة 2010 بتاريخ 5 يوليو 2010، ورفض الوزارة الاعتراف بهم معتبرة إياهم معينين بقرار غير صحيح، وطالب العمال باعتراف الوزارة بهم ومنحهم تسوياتهم وادراجهم بالتأمين الصحي، مؤكدين أنهم تظاهروا عدة مرات وأرسلوا خطابات استغاثة لرئاسة الجمهورية ولمجلس الوزراء(الوطن).

10 –  واصل عدد من العاملين بالمشروعات الخاصة بمحافظة الشرقية احتجاجهم على قرارات تقليص الأجور من 4000 إلي900جنيه، ونظموا عدة وقفات أمام الديوان العام ومنطقة الزراعة بمدينة الزقازيق، شارك في الاحتجاج عمال بمشروعات المحاجر والمخابز والنقل والرصف والصناعات النمطية (الأهرام).

11 –  أضرب عدد من العاملين والإداريين والفنين وطاقم التمريض بمستشفى التأمين الصحي بمدينة المنيا عن العمل، وذلك احتجاجاً على استقطاع مبالغ مالية من الحوافز المقررة لهم، كما نظم عدد من المؤقتين بالوحدات الصحية وقفة احتجاجية بشارع كورنيش النيل للمطالبة بتثبيتهم(الوطن).

12 –  تجمهر عشرات العاملين بالخدمات المعاونة بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، أمام مبنى المحافظة، المثبتين على حساب الصناديق لعدم انتظام صرف رواتبهم والتي توقف صرفها منذ نحو 6 شهور رغم أن مصدر دخلهم الوحيد من عملهم بالمدارس (الوطن).

13 –  أوضح الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب في بيان له، 6 أكتوبر 2017، أن مهنة المعلم ليست مجرد وظيفة بل هي رسالة، مضيفا: “وفى كل مجتمع تتعدد الوظائف في كل المجالات ولكن يبقى المعلم وحده هو صاحب الفضل الأول في كل نهضة وكل تقدم، لأنه الذي يضع الأساس، الذى تُبنى عليه شخصية المواطن وهوية المجتمع” (اليوم السابع).

ثانيا: مظاهرات حملة الماجستير والدكتوراه:

نظم عدد من حملة الماجستير والدكتوراه، وقفة احتجاجية، اليوم الثلاثاء 7 مارس 2017، أمام وزارة العدل، للمطالبة بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء، بتعيين دفعات 2012 وحتى 2015، في الوزارات والجهات الحكومية. وأوضح حملة الماجستير والدكتوراه، أن رئيس الوزراء أصدر قرارا سابقا بتعيينهم في الجهات الحكومية، مشيرين إلى أن جهاز التنظيم والإدارة أرسل خطابا لمجلس الوزراء يفيد وجود درجات وظيفية شاغرة بالجهات الحكومية، وأن التعيين يتطلب قرارا بموافقة المجلس، الذي لم يصدر قرارا بالتعيين حتى الآن. (اليوم السابع)

وفضت قوات الشرطة، صباح الثلاثاء، 10 اكتوبر 2017 تظاهرة ائتلاف حملة الماجستير والدكتوراه دفعات 2014 و2015 و2016، من أمام مجلس الوزراء بشارع قصر العيني (المصري اليوم )

وباشرت نيابة قصر النيل، الأربعاء 11 أكتوبر 2017، التحقيق مع 35 شخصًا من حملة الماجستير والدكتوراه، والمقبوض عليهم بشارع مجلس الوزراء. وقال المحامي محمد عيسى، إن النيابة وجهت للمتهمين، اتهامات بالتظاهر بدون تصريح، والتجمهر واستعراض القوة، وتعطيل وسائل النقل. وأضاف “عيسى”: إن الأحراز المدرجة في المحضر عبارة عن فيديوهات لوقفتهم الاحتجاجية ولافتات فقط. وقال الدكتور محمود أبو زيد، “المتحدث الرسمي باسم حملة الماجستير والدكتوراه” إن قوات الأمن، أمام مجلس الوزراء، ألقت القبض على 35 شخصًا، خلال وقفة احتجاجية لهم على عدم التعيين، وتم إحالتهم للنيابة. (مصراوي).

ثالثا: احتجاجات ومظاهرات واضرابات للسائقين والعاملين بخدمات نقل الركاب:

1 –  أضرب العشرات من السائقين بمشروع النقل الداخلي بمجمع مواقف دمنهور في البحيرة، عن العمل احتجاجًا على خصم بعض المستحقات المالية منهم ومن جانبها، انتقلت القيادات الأمنية والتنفيذية إلى السائقين المضربين عن العمل، لإقناعهم بالعدول عن الإضراب والعودة إلى العمل، وتقديم الوعود إليهم بتلبية مطالبهم وحل مشاكلهم. (الوطن)

2 – قطع سائقو سيارات السيرفيس في منفلوط بأسيوط، طريق (منفلوط – بني شقير)، وأعلنوا إضرابهم عن العمل، احتجاجا على نقل الموقف من وسط المدينة إلى مساكن أبو منديل، وتحويل مكانه إلى سوق للباعة الجائلين (الوطن).

3 –  أضرب سائقون بمدينة بنها/ القليوبية، عن العمل احتجاجا على عمل “السيارات السوزوكي الملاكي” بنظام الاجرة دون دفع الرسوم المقررة من الضرائب والكارثة” و”السرفيس” الخاص بإدارة المواقف العمومية وقال محتجون إنهم يدفعون الضرائب، على عكس سائقي الملاكي الذي يعملون دون دفع هذه الرسوم ما يعد مخالفا”. (الوطن)

4 –  رفض محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الظملوط، رفع تعريفة الأجرة للتاكسي داخل مدينة الخارجة حيث طالب سائقو التاكسي المحافظ للتدخل لرفع تعريفة الأجرة وذلك خلال وقفه احتجاجيه نظمها السائقين أمام ديوان عام المحافظة. (بوابة الاخبار)

5 –  شهدت خطوط (المحلة – العزيزية) و (زفتى- العجيزية) إضراب العشرات من سائقي الميكروباص عن العمل معلنين تجمعهم بمدينة المحلة الكبرى أثناء خروج وردية عمال غزل المحلة اعتراضًا على تعريفة الركوب الجديدة، ويرجع سبب الإضراب الى صدور التعريفة الرسمية من المحافظة بقيمة جنيه ونصف، بدلًا من التعريفة التي فرضها السائقون، والتي بلغت جنيهان (بوابة الاخبار).

6 – أضرب جميع السائقين بمواقف سيارات مراكز جرجا والبلينا والمنشاة، عن العمل وامتنعوا عن تحميل الركاب احتجاجا على التعريفة الجديدة الصادرة من المحافظة بزيادة 15% عقب الإعلان عن زيادة أسعار الوقود، وتم إخطار محافظ الإقليم الذى أمر بإرسال اتوبيسات تابعة للمحافظة لنقل الركاب من والى سوهاج والمراكز الجنوبية والسيطرة على الموقف (بوابة الاخبار).

7 – أضرب عدد من العاملين بمرفق النقل الداخلي بمحافظة المنوفية عن العمل وتوقفت سيارات النقل الخاصة بالمرفق مما نتج عنه تعطيل مصالح المواطنين وذلك على خلفية طلب العاملين بمرفق النقل علاوة مالية (بوابة الاخبار).

8 – أضرب العشرات من سائقي النقل الداخلي، بمرفق محافظة المنوفية، بجراج المشروع في شبين الكوم، عن نقل الأهالي داخل مراكز المحافظة، حيث توقفت 54 سيارة، وأضرب 104 سائقين ومحصلين، للمطالبة بصرف علاوة الـ10% عن عامي 2016 و2017 بأثر رجعي، وتحسين ظروفهم المعيشية، وأكد السائقين أنهم لن يعودوا إلى العمل إلا بعد صرف العلاوة وبأثر رجعي (الوطن).

9 –  هدد العاملون بإدارة هيئة النقل العام في الإسكندرية، بالدخول في اعتصام مفتوح أمام مبنى إدارة الهيئة، للمطالبة بعدم تطبيق قانون الخدمة المدنية عليهم ولإقالة رئيس الهيئة، وكان العشرات من العاملين تجمعوا أمام مقر الهيئة، بمنطقة الشاطبي وسط الإسكندرية، للمطالبة بضم الحوافز مع الراتب الاساسي أثناء احتساب العلاوات الدورية الثلاثة (الوطن).

10 – نظم المئات من العاملين بهيئة النقل العام في الإسكندرية، وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الهيئة، بمنطقة الشاطبي شرق الإسكندرية، احتجاجا على تطبيق قانون الخدمة المدنية عليهم، بالمخالفة لنصوص القانون، حيث أنهم تابعين لائحيًا لمحافظة الإسكندرية والتي لا ينطبق عليها قانون الخدمة المدنية (الوطن).

11 – تجمع عدد من سائقي النقل الثقيل على الطريق الزراعي بمركزي طما وطهطا بسوهاج، وذلك اعتراضا على رفع قيمة النولون الخاص بتحميل بضائع الفوسفات، ومحاجر الطفلة الخاصة بشركات السيراميك، وتمهيد طريق المحاجر في السباعية بأسوان، عقب زيادة أسعار المحروقات، ولم تحدث تداعيات أمنية، أو تعطيل لحركة المرور(الوطن).

12 –  أضرب سائقو سيارات الأجرة بخط السير الغربي بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، اليوم الأحد، احتجاجا على القرار الصادر من مجلس المدينة، بتحديد خط سيرهم والتشديد على الالتزام به، وعدم السماح لهم بدخول المدينة، وتسبب الإضراب في أحداث أزمة كبيرة للموظفين وطلبة المدارس، ما تسبب في تأخرهم عن مواعيد عملهم (الوطن).

رابعا: حراك العاملين بالحكومة:

1 – اعتصم العاملون بمستشفى الشيخ زويد العام، احتجاجًا على عدم صرف حافز الإنابة 250%، والذي كان محافظ شمال سيناء قد وعد بصرفه وقال وائل الحمايدة، إنه لم يتم صرف حافز الإنابة للعاملين بالقطاع الصحي من الموظفين بشمال سيناء من أهالي المحافظة، سواء في العريش أو الشيخ زويد ورفح، في حين تم صرفه للقادمين من المحافظات الأخرى(الوطن).

2 –  أضرب العشرات من العاملين بشركة “نستله” فرع قليوب، عن العمل، بسبب رغبة الشركة في تخفيض عمولة البيع وعدم زيادة الأجور بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى تحميل مندوبي البيع تكلفة المنتجات المرتجعة وتهديد العمال بالفصل عن العمل، ويذكر أن هذا الإضراب ليس الأول من نوعه، ووعدت الشركة بالجلوس مع الموظفين وحلها وهو مالم تفعله الشركة(الوطن).

3 –  نظم العشرات من الإداريين العاملين بالتأمين الصحي بكافة الفروع على مستوى محافظة الغربية وقفة احتجاجية، للمطالبة بالمساواة في الزيادات التي أقرها رئيس هيئة التأمين الصحي على جميع العاملين بمختلف الإدارات على مستوى الجمهورية معبرين عن غضبهم من التفرقة بين العاملين بالمؤسسة الواحدة، مطالبين بمساواتهم بالعاملين بالمهن الطبية (بوابة الاخبار).

4 –  دخل بعض الإداريين عن العمل، في عيادات التأمين الصحي بمناطق محافظة سوهاج، احتجاجا على ربط الحافز بالتقييم والمطالبة بالكادر مؤكدين أن الأطباء يحصلون على امتيازات كبيرة، بينما هم يحصلون على نسبة 150% من الحافز، ويتم ربطها بتقييم العمل من قبل الإداريين (الوطن).

5 – دخل العاملون بالتأمين الصحي بالمنيا في يومهم الثالث للإضراب عن العمل داخل مستشفى التأمين الصحي بمدينة المنيا اعتراضًا على إهدار حقوقهم المالية من الحوافز والجهود التي ألغاها رئيس الهيئة الدكتور على حجازي على حد تعبيرهم وطالب المحتجون بضرورة رحيل رئيس الهيئة، وعودة حقوقهم المالية المهدرة (بوابة الاخبار).

6 –  استقبل العاملون بقاعات الفيديو كونفرانس والذين تم إنهاء ندبهم من العمل بديوان الوزارة إلى المدارس والإدارات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بالتظاهر أمام قصر الوزارة وحدثت مشادات كلامية بين المتظاهرين والأمن الإداري للوزارة بعد غلق الأمن لباب القصر ومنعهم من مقابلة الوزير وعرض مطالبهم (اليوم السابع).

7 – دخل العاملون بالتأمين الصحي بالمنيا في يومهم الخامس، داخل مستشفى المبرة بمدينة المنيا اعتراضا ،على إهدار حقوقهم المالية من الحوافز والجهود التي ألغاها رئيس الهيئة د. على حجازي وهتف المحتجون” فين حقوقنا فين ” فين رئيس الهيئة فين ” ياللى ساكت ساكت ليه” خدت حقك ولا إيه ” وأرحل أرحل(بوابة الاخبار).

8 – تظاهر نحو 400 من موظف بهيئة تعليم الكبار أمام مقر الهيئة بمنطقة جسر السويس، للمطالبة بتعديل أوضاعهم المالية لتتناسب مع الارتفاع المستمر في أسعار السلع و الخدمات وقال ضياء رتيمة –الموظف بهيئة تعليم الكبار- إن رواتب العاملين الذين بلغوا 8500 موظفا متدنية جدا لا تتناسب مع معدلات التضخم وارتفاع الأسعار (مصر العربية).

9 –  هددت النقابة المستقلة للضرائب بالإسماعيلية، بتنظيم وقفة احتجاجية، وذلك في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم، معلنين عدم ادخارهم وقت أو مجهود لتحقيقها، والتي تشتمل على “تسوية المؤهلات للموظفين، وعدم تحويل الموظفين للنيابة الإدارية، والمساواة في الحوافز بالمصالح الإيرادية” (الوطن).

10 –  نظم عدد من ذوي الإعاقة وقفة احتجاجية أمام وزارة التضامن ضد قرار وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، الخاص بوقف صرف معاش من يمتلك سيارة منهم، منذ شهر يناير، ومطالبة بعضهم بردّ المبالغ التي حصل عليها خلال العام الماضي (مصر العربية).

11 – أضرب العاملون في الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات “صندوق القطاع الحكومي” بالمنصورة، عن العمل، ورفضوا القيام بأي أعمال احتجاجا على عدم تطبيق اللائحة الجديدة الخاصة بهم، وخضوعهم لقانون الخدمة المدنية علاوة على الحالة السيئة التي يعملون بها (الوطن).

12 – توقف أكثر من 1800 عامل من عمال هيئة التحكيم واختبارات القطن بالإسكندرية، والتابعة لوزارة التجارة والصناعة، عن العمل، الخميس 27-4-2016، وذلك احتجاجًا على تأخر المرتبات، والتي كان من المفترض أن يتم تسليمها إلى العاملين (الوطن).

13 – نظم عشرات من أعضاء هيئة التمريض والإداريين بمستشفى أسوان الجامعي، وقفة احتجاجية داخل حرم المستشفى، صاحبها الدخول في إضراب جزئي عن العمل للمطالبة بمجموعة من الحقوق المالية والإدارية الخاصة بهم، ورفع المحتجون مجموعة من اللافتات فيها “عايز حقي.. لا للفساد.. بلاغ للنائب العام”(الوطن).

14 – تجمع العشرات من العاملين في شركة ابو الهول المصرية للزيوت والمنظفات، امام مبنى الادارة في محرم بك بالإسكندرية، للمطالبة بصرف العلاوة الدورية التي أعلنت الحكومة عن صرفها قبل حلول شهر رمضان ولم يتم صرفها حتى الآن، وهدد العمال بالإضراب عن العمل في حال تأخر صرف العلاوات بعد اخطار الأمن والاتحاد العام لعمال الإسكندرية (بوابة الاخبار).

15 – أضرب المئات من العاملين في محطات شركة مياه الشرب بالإسكندرية، عن العمل منذ بعد ان اعلنت ادارة الشركة عدم صرف فروق العلاوة بعد ضمها للمرتب الأساسي أسوة بالعاملين في معظم الشركات، وبدأ الإضراب في محطة مياه السيوف الرئيسية التي تغذى مدينتي والاسكندرية والبحيرة ثم انضم العاملين في محطات شرق والنزهة (الوطن).

16 –  نظم المئات من عمال شركة “إيزاكو” ببرج العرب، وقفة احتجاجية أمام الشركة، للمطالبة بصرف مرتباتهم التي امتنع صاحب الشركة عن صرفها منذ 3 أشهر، وقال أحد العمال، إن إدارة الشركة هددت العمال المحتجين بالفصل والطرد من العمل، وتسليمهم إلى الشرطة بدعوى وقف الإنتاج وإثارة الفوضى في الشركة، وأوضح أن الشركة فصلت نحو 300 عامل تعسفياً (الوطن).

17 –  سلم العاملون في شركة مياه الإسكندرية، يمثلون عدة محطات رئيسية للمياه والفروع، مذكرة شاملة بالمستندات إلى رئاسة الجمهورية، وأمانة مجلس النواب، تمهيدا لتحديد موعد عاجل للقاء مع مسئول كبير بالرئاسة، ورئيس لجنة القوى العاملة وأمانة المجلس لبحث مشكلاتهم، وشرح ممثلو العمال أسباب دخولهم في إضراب عن العمل، ومطالبتهم بتطبيق قواعد صرف العلاوة الدورية 10% وضمها للمرتب الأساسي أسوة بشركات أخرى مماثل، كان إضراب العاملين قد استمر لليوم الخامس على التوالي (بوابة الاخبار).

18 –  خلال الأيام القليلة الماضية، وفي ثلاث محافظات مختلفة على غير اتفاق مسبق، احتج عمال ثلاث شركات مختلفة لرفع رواتبهم أو المطالبة بمستحقات مالية متأخرة، إلا أن النتيجة كانت احتجاز أحد العمال 15 يوما على خلفية التحريض على الإضراب (مصر العربية).

19 –  أعلنت النقابة المستقلة للعاملين بالآثار عن دعمها لحق العاملين في الإضراب، 31-7-2017، وقال مصدر بوزارة الآثار أن الفساد الإداري والمالي بصورة خاصة ظاهرة شديدة الانتشار في الوزارة، وأشار إلى أن تدني أجور ومرتبات العاملين بالوزارة إلى أدنى حدود الكفاف (بوابة يناير).

20 –  أضرب موظفو إسعاف القليوبية بمقر المركز الرئيسي ببنها عن العمل والطعام وقاما باصطحاب أسرتيهما وأطفالهما والإضراب أمام مكتب مدير الإسعاف اعتراضا على وقفهما عن العمل شهرًا وإحالتهما التحقيق في إتهام المدير لهما باحتجازه والتجمهر وتعطيل العمل (الوطن).

خامساً: حراك العاملين بالحكومة لمواجهة الفساد المالي والإداري:

1 –  نظم عدد من العاملين بمستشفى طوخ المركزي في القليوبية، اليوم، وقفة احتجاجية للمطالبة برحيل مدير المستشفى احتجاجا منهم على ما وصفوه بطريقة التعامل غير اللائقة وسوء إدارة المستشفى وقال المشاركون في الوقفة إن المدير يعامل الأطباء والتمريض والصيادلة بأسلوب ﻻ يليق ويرفض عمل تأمين للصيدليات (الوطن).

2 –  تجمهر عدد من الأطباء والعاملين في مستشفى الأحرار التعليمي بمدينة الزقازيق فور وصول الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة للمستشفى لتفقد سير العمل للمطالبة بحل مشكلات المستشفى ومشكلاتهم خاصة تثبيت المؤقتين فيما لم يتمكنوا من مقابلته حتى الأن بسبب منع أفراد الأمن لهم (الوطن).

3 –  نظم عدد من العاملين بمنطقة التأمينات الاجتماعية بالبحيرة، وقفة بمقر المنطقة بمدينة دمنهور، للمطالبة باستبعاد مدير المنطقة، بسبب ما وصفوه بتعسفه تجاههم وتوقيعه جزاءات غير قانونية عليهم، وفقا لهم ورفع المحتجون لافتات مكتوب عليها “ارحل”، و”اعتصام ضد عصام”، كما رددوا هتافات مطالبة بعزل مدير المنطقة، لعدم قدرته على إدارة الهيئة (الوطن).

4 –  نظم العشرات من موظفي الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط، بشمال المنيا، وقفة ضمت موظفين من جميع الوحدات القروية التسع التابعة للمركز، وذلك احتجاجًا على بعض القرارات التي وصفوها بالتعسفية، وغير القانونية، ومنها نقل موظفي التنظيم والأملاك على مستوى جميع الوحدات القروية (الوطن).

5 – دخل عدد من العاملين بقطاع شبكات كهرباء المنيا، في اعتصام مفتوح، اعتراضا على تعنت قيادات منطقة كهرباء مصر الوسطى، وقطاع شبكات المنيا، وإصرارهم على نقلهم من المبنى الإداري الكائن بقرية ماقوسة إلى المبنى الجديد في المدينة الصناعية بمدينة المنيا الجديدة (الوطن).

6 –  نظم العشرات من شباب مركز ومدينة المحمودية بالبحيرة، وقفة احتجاجية أمام محطة مياه الشرب الجديدة، للمطالبة بالتعيين بها، وأقاموا خيمة وافترشوا الأرض، وقالوا إن المحطة الجديدة، تقع في نطاق أراضي كانت ملك الكثير من أهالي المركز، وفوجئنا بتعيين أكثر من خمسة وعشرين شخصا من خارج المحمودية (الوطن).

7 –  أضرب 4 عمال وسائقين بمصنع تدوير القمامة التابع للوحدة المحلية بمركز ومدينة سمسطا جنوب غرب محافظة بني سويف، عن الطعام بمستشفى سمسطا المركزي، للمطالبة بنقلهم للعمل بالوحدة المحلية لمركز ومدينة سمسطا(الوطن).

8 – سادت حالة من التذمر بين المئات من العاملين في مواد الدشت، والكارتون، ومخلفات المواد الصلبة، بمركز صدفا بعد قرار المحافظ بمصادرة السيارات المحملة بمواد الدشت، والمخلفات، وذلك خلال مرورها بالطرق كما اعترض العاملون على قرار تحرير محضر لكل من ينبش القمامة بمحافظة أسيوط (الوطن).

8 –  دخل عمال مستشفى كفر شكر المركزي “تحت الإنشاء”، في إضراب مفتوح عن العمل بسبب ضياع العهدة التي وقعوا عليها، قبل نقل المستشفى من مكانها الحالي إلى مستشفى أسنيت لإجراء عمليات الإحلال والتجديد لها كذلك ضياع أموال التبرعات من المستشفى دون أي سند من القانون(الوطن).

9 –  دخلت 13 معلمة للغة العربية و9 معلمات للغة الإنجليزية في إضراب مفتوح عن الطعام داخل مستشفى طهطا العام، اعتراضا على صدور نشرة بنقلهن من قرية شطورة إلى مدارس السيول بالجبل الغربي لمسافة تتجاوز 25 كيلومترا، وعدم تمكنهن من إيجاد وسيلة مواصلات مباشرة للمدرسة (الوطن).

سادساً: سكك حديد مصر تشهد احتجاجات واضرابات وتعطيل لحركة القطارات:

1 –  توقفت حركة قطارات “المرج – شبين القناطر” بسبب إضراب عدد من الكمسارية عن العمل بمحطة شبين القناطر اعتراضًا على سوء حالة القطارات، وتحطم الشبابيك والأبواب وطفايات الحريق مما يعرضهم ويعرض الركاب للخطر(الوطن)، واعتصم عدد من سائقي القطارات العاملين بخط ” شبين القناطر – المرج ” داخل مكتب بمحطة مدينة شبين القناطر، وطالبوا بتعيين خدمات شرطية داخل القطارات بغرض توفير الأمن للركاب والسائقين وموظفي تذاكر النقل (اليوم السابع)، كما شهدت محطة سكك حديد أسوان، تجمهر مجموعة من سائقي القطارات والكمسارية على شريط السكة الحديد، للمطالبة بصرف حافز المسافات الطويلة بعد تأخر استلامه وتسبب تجمهر السائقين في تعطل حركة القطارات “أسوان – القاهرة” لنحو الساعة، ما أدى لغضب المسافرين إلى الوجه البحري وتعطل بسبب ذلك قيام القطار المميز المتجه من أسوان للقاهرة (الوطن).

كذلك دخل العشرات من العاملين بشركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة، بمحطة قطار منوف، بمحافظة المنوفية، في إضراب مفتوح عن العمل داخل محطة القطار، احتجاجًا على عدم صرف علاوة الـ10%، التي أقرها السيسي، بمناسبة شهر رمضان، وطالب المشاركون في الإضراب، بالزيادة السنوية التي طُبقت على شركات ضمن قطاع الخدمات بالسكة الحديد، دون أن تطبق عليهم (الوطن).

سابعا: حراك من متنوع حول المشاكل التموينية وتوفير الخبز للمواطنين:

1 – سادت حالة من الاستياء والتذمر الشديد بين أصحاب معاشات التضامن الاجتماعي بأسيوط، وأكثرهم من الأرامل وكبار السن وذلك على خلفية رفعهم من البطاقات التموينية وقالت أحد الارامل “لما يرفعوا الدعم عن معاشات التضامن الاجتماعي الذين حصلوا عليه كمعونه، لأنهم فقراء وليس لهم دخل آخر ولما يرفعوا الدعم عن الفقراء يبقى مين يستحقه والله حرام”(الوطن).

2 – تسبب إلغاء منظومة “الكارت الذهبي” في غضب أصحاب المخابز بمحافظة الغربية، خاصة بعدما ألغي بديلها أيضًا بصرف 500 رغيف يوميا لأصحاب المخابز مجانا تحت بند الهالك وألغيت منظومة “الكارت الذهبي” وبديلها بعد اتهام سامي النحاس وكيل وزارة التموين السابق، بالتورط في الحصول على رشاوٍ من أجل تمرير حصة المخابز بـ 500 رغيف يوميًا مجانًا (مصر العربية).

وفي السياق نفسه تصاعدت حدة الأزمة بين أصحاب المخابز ووزارة التموين المصرية، بسبب منظومة الخبز الجديدة التي بدأ تطبيقها، حيث اعتصم مئات الخبازين احتجاجاً على المنظومة الجديدة للخبز. ونظم أصحاب المخابز الاعتصام في مقرات الغرف التجارية في عدد من المحافظات، منها “الإسكندرية والإسماعيلية والسويس ودمياط والغربية والبحيرة وكفر الشيخ والشرقية” (العربي الجديد).

3 –  تجمهر عدد من الفلاحين، أمام ديوان محافظة دمياط اعتراضًا على عدم صرف النخالة للماشية المؤمن عليها ومن جانبه، قال سمير عمان، وكيل وزارة التموين بدمياط، لـ”الوطن”، “لدينا نحو 6000 رأس ماشية في دمياط، ولم يتم الصرف للمربين منذ أسبوع تقريبًا(الوطن).

4 –  واصل جزارو أسيوط إضرابهم عن الذبح وإغلاق محالهم، لليوم الثاني على التوالي، احتجاجا على نقل المجزر القديم إلى عرب المدابغ على طريق المطار الذي يمثل خطورة كبيرة عليهم وما يعرضهم لخطر سرقة مواشيهم وقال أحد الجزارين إن المجزر الجديد بلغ تكلفته 30 مليون جنيه”، محذرا من أن استمرار المجزر في هذا المكان سيتسبب في تسريح أكثر من 200 عامل (الوطن).

5 –  أضرب بقالو التموين في مركزي السنبلاوين وبني عبيد بمحافظة الدقهلية، عن استلام الأرز التمويني، احتجاجا على ما وصفوه بأنه أرز هندي وسعره مرتفع بالنسبة للأرز البلدي، ويرفضه معظم المواطنين خاصة في القرى، وتجمهر عدد من البقالين أمام مخازن الشركة العامة للسلع التموينية، وأعلنوا رفضهم لاستلام الأرز، وطالبوا لتدخل الوزير، وعدم فرض الأرز عليهم (الوطن).

6 – رفض عدد من البقالين التموينين في مركز السنبلاوين بالدقهلية، لليوم الثاني استلام الأرز التمويني، ضمن الحصة التموينية لما وصفوه بأنه رديء ويرفض المواطنون شراءه (الوطن).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *