المرصدمصر اليوم

مرصد الإعلام المصري 11 سبتمبر 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

موقع "الإنتربول" يحذف القرضاوي وقيادات الإخوان ورموز مبارك من "القوائم الحمراء" (العربي الجديد)

أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، أن الشرطة الدولية (الإنتربول) قد شطبت اسم رئيس "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، يوسف القرضاوي، من قائمة المطلوبين، فئة "الشارة الحمراء"، على موقعها. وبيّنت المنظمة أن "منظمة الشرطة الدولية" (الإنتربول)، بعد مراسلات ومناقشات عديدة، أصبحت أكثر معرفةً بما يجري في مصر، وأن كل الأسماء التي تم إدراجها على قائمة المطلوبين، بناء على طلب من السلطات المصرية، قد تم تدمير ملفاتها (باستثناء معارض واحد)، بعد اكتشاف، أن التهم الجنائية ما هي إلا غلاف لتهم سياسية خالصة تتمحور حول معارضة السلطات.

مصر تخاطب الإنتربول لمعرفة حقيقة رفع "القرضاوى" و"غنيم" من قوائم المطلوبين (اليوم السابع)

خاطب مكتب التعاون الدولى بالنيابة العامة ووزارة العدل ،منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول الدولى" للاستعلام عن الأسباب التى استندت عليها المنظمة فى رفع اسم كلا من يوسف القرضاوى ووجدى غنيم وعاصم عبد الماجد من قوائم المطلوبين دوليا، وأزالت النشرة الحمراء الصادرة بحقهم .

انزعاج مصري لتهميش القاهرة من اتصالات الأزمة الخليجية (العربي الجديد)

عزت مصادر دبلوماسية رسمية مصرية، الموقف الإعلامي للقاهرة، بشأن الاتصالات التي جرت بين كل من أمير قطر تميم بن حمد، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بشأن الأزمة الخليجية، إلى "تهميش وتجاهل الدور المصري في ما يتعلق بالاتصالات التي أجرتها الولايات المتحدة والكويت لرأب الصدع أخيراً". وهو ما يرجّح أن يكون قد ساهم في تحريض القاهرة بالإضافة إلى أبوظبي لمحمد بن سلمان وصولاً إلى إعلان الرياض تجميد الاتصالات والحوار مع الدوحة، بذريعة ما جاء في بيان وكالة الأنباء القطرية "قنا"، عن مضمون اتصال تميم بن حمد ومحمد بن سلمان.

مصر تحتجز قافلة مساعدات جزائرية موجهة لقطاع غزة (عربي21)

أعلنت "جمعية العلماء المسلمين في الجزائر"، الأحد، أنها تنتظر وعدا من السلطات المصرية للسماح بدخول قافلة مساعدات لقطاع غزة، محتجزة بالقاهرة، منذ 24 يوما، معربة عن تخوفها من تعرض محتويات القافلة من الأدوية والأجهزة الطبية للتلف. جاء ذلك على لسان عمار طالبي نائب رئيس الجمعية (أكبر تجمع لعلماء الجزائر) خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة في العاصمة الجزائر.

مصر تتمسك بشرطَي التعويضات القطرية وطرد "الإخوان" (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية تفاصيل بعض الاتصالات التي دارت خلال الساعات الماضية بين القاهرة وعواصم خليجية على رأسها الرياض وأبوظبي والكويت، على مستوى وزراء الخارجية ومديري الاستخبارات، والتي تناولت ما وصفته المصادر بـ"المطالب المصرية من قطر"، والتي اعتبرها السيسي ومسؤولي دائرته "ضرورية" للاستجابة للجهود الكويتية والأميركية لإنهاء الأزمة بين قطر ودول الحصار الأربع. ووفقاً للمصادر، فإن "السيسي يرى أن الحصول على تعويضات مالية من قطر، في ظل تراجع التمويل السعودي والإماراتي للنظام حالياً، سيكون مكسباً جيداً، لكنه يتطلب أولاً حمل قطر على الاعتراف بأنها استضافت على أراضيها عدداً من القيادات الإخوانية، كما أن هذا يستتبع حمل قطر على طرد من تبقى على أراضيها من قيادات الجماعة.

متحدث "الخارجية" يكشف موعد اجتماع اللجنة الثلاثية الخاصة بسد النهضة (بوابة الأهرام)

تعقد اللجنة الفنية الثلاثية المصرية – السودانية – الإثيوبية الخاصة ببحث سد النهضة اجتماعًا لها، بمدينة عطبرة فى السودان، لمناقشة التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري الأجنبي المكلف بإعداد الدراسة الخاصة بسد النهضة، بهدف التوصل إلي اتفاق حول منهج إعداد الدراسة الخاصة به لدولتي المصب التي يتعين الإجماع عليها، صرح بذلك المستشار احمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية. وقال المستشار أحمد أبو زيد إن اللجنة سوف تنعقد الخميس المقبل، ويعد هذا الاجتماع هو الخامس عشر للجنة.

سامح شكرى يلتقى المفوض العام للأونروا ووزير خارجية اليابان (اليوم السابع)

يلتقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الاثنين مع "بيير كرينبول" المفوض العام للأونروا، وذلك بمقر وزارة الخارجية . وقالت وزارة الخارجية فى بيان صحفى، الأحد، أن وزير الخارجية سيلتقى "تارو كونو" وزير خارجية اليابان، وذلك بقصر التحرير.

وزير الخارجية يفتتح المؤتمر السنوي لرابطة مراكز التدريب على حفظ السلام (بوابة الأهرام)

يفتتح سامح شكري وزير الخارجية اليوم الإثنين، فعاليات المؤتمر السنوي الثالث والعشرين للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام، وذلك بمشاركة 300 مسئول دولي رفيع المستوى وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وكبريات المراكز التدريبية والبحثية العاملة في مجال حفظ السلام.

الإمام الأكبر يلتقي المستشارة الألمانية في مستهل زيارته إلى ألمانيا (بوابة الأهرام)

التقى الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، ظهر يوم الأحد، المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وذلك في مستهل زيارته إلى ألمانيا؛ للمشاركة في مؤتمر "طرق السلام" المنعقد بمدينة مونستر بألمانيا. وتطرق اللقاء إلى بحث مجالات التعاون بين الأزهر الشريف وألمانيا، إضافة إلى مأساة مسلمي الروهينجا في بورما.

هنية وقادة حماس فى القاهرة.. وأبومرزوق: التعاون الأمنى مع مصر فى أفضل حالاته (الشروق)

وصل إلى القاهرة يوم السبت الماضي الموافق 9 سبتمبر 2017، وفد رفيع من حركة حماس الفلسطينية برئاسة اسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسى للحركة قادما من قطاع غزة عبر معبر رفح البرى. وبحسب الناطق الرسمى باسم الحركة فوزى برهوم فإن الوفد يضم فريقا فنيا من وزارات مختلفة، لاستكمال ومتابعة التفهمات التى تمت بين الحركة ومصر خلال زيارة قام بها وفد سابق للحركة الشهر الماضى. ويضم الوفد إلى جانب هنية كل من يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسى للحركة فى قطاع غزة، وروحى مشتهى، عضو المكتب السياسى للحركة، وخليل الحية، نائب رئيس المكتب السياسى، بالإضافة إلى موسى أبومرزوق نائب رئيس المكتب السياسى، الذى وصل من قطر، وصالح العارورى عضو المكتب السياسى، الذى وصل من ماليزيا. وأكد موسي أبومرزوق أن التعاون الأمنى بين حماس والقاهرة بشأن تأمين الحدود المشتركة فى افضل حالاته، مشددا على انه «لا يوجد أى إشكاليات بين الحركة ومصر فى هذا الصدد». وقال إن «الوضع الراهن يشهد على قيام الحركة بكل الجهد لتأمين الحدود».

هآرتس: هنية في القاهرة.. هل تكون فاتحة خير على حماس؟ (مصرالعربية)

تحت عنوان "قادة حماس يجتمعون مع مسؤولين مصريين في القاهرة لتخفيف الحصار المفروض على غزة" جاء مقال للكاتب "جاك خوري" نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن الزيارة التي يقوم بها حاليا وفد من حماس للقاهرة برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية يناقش فيها الكثير من الملفات مع كبار المسئولين من بينها محاولة تخفيف الحصار المفروض على القطاع منذ 20017.

هآرتس: هل حقًا طُرد اليهود من مصر؟ (مصرالعربية)

"هل حقا تعرض يهود مصر للطرد؟".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية يوم الأحد مقالا للكاتب "إيال ساجي بيزاوي" حول حقيقة طرد اليهود من مصر.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

عبد المحسن سلامة: لا يوجد صحفي محبوس على ذمة قضايا نشر في مصر (بوابة يناير)

أكد عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ونقيب الصحفيين، أنه لا يوجد صحفي واحد محبوس على ذمة قضايا نشر في مصر، موضحا أن هناك بعض الزملاء لديهم قضايا أخري، ورغم ذلك لم نقف مكتوفي الأيدي بصددهم، حيث نقوم بكل الاتصالات بمختلف الجهات سواء النائب العام أو وزارة الداخلية في التعاطي مع الحالات ومتابعة الحالات حتى تصدر الأحكام.

صباحي: «أدعو كل القادرين على الترشح للرئاسة حفاظًا على واجبهم تجاه الوطن» (البديل)

أعرب حمدين صباحي، عن وقوفه خلف أي مرشح مدني يرفع شعارات 25 يناير، قائلًا إنه جزء من بديل حقيقي لتغيير النظام الحاكم، ولكنه لن يترشح للانتخابات المقبلة، مؤكدًا أنه لن ينقذ مصر إلا أن تكتمل ثورة يناير التي سُرقت مرتين. يُتابع: «نحن الآن بصدد اسم مرشح.. ولكن لم يتم التوافق حتى الآن، وأدعو كل القادرين على أن يؤدوا هذا الوجب الوطني أن يترشحوا»، مشيرًا إلى أن «السلطة الحالية بفشلها فقدت شعبيتها»، موضحًا أنه سيمارس دوره ولكن ليس عن طريق الترشح.

عمرو موسى: “الدستور مش قرآن وليس عصى على التعديل ولكن علينا تنفيذه أولًا” (البديل)

قال عمرو موسى إن الحصانة الرئيسية لحكم مصر هى الدستور واحترامه، والحديث عن شئ بخلاف ذلك يؤدى إلى كثير من اللغط والغضب والتراشق، وهذا أمر غير مطلوب حالياً نظرا للظروف التى تشهدها البلاد، وتابع:” الناس لم تتحدث عن تعديل الدستور ولم يطالبوا بذلك ”. وأضاف إن الدستور ليس عصى على التعديل ولكن علينا تنفيذه أولاً وعندما يكتمل فيما يتعلق بالقوانين المكملة ونجد أن هناك حاجة للتعديل نقوم بتعديلها، وتابع:” لكن نبدأ بتعديل الدستور قبل اكتماله..هو مش قرآن ولكنه الدستور ..قدسية القرآن فوق الكل ولكن الدستور له احترامه وله نوع من القدسية علشان البلد تحكم بالإنضباط الدستورى  لأنه أقوى أنواع الانضباط حتى من الأمنى ”.

سياسيون مصريون يتبرأون من وثيقة ممدوح حمزة للتغيير (العربي الجديد)

تبرأ عدد من رموز العمل السياسي في مصر من وثيقة الناشط ممدوح حمزة، بشأن تشكيل تكتل معارض لـالسيسي، تحت اسم "جبهة التضامن للتغيير"، على غرار "جبهة الإنقاذ الوطني"، التي شُكلت إبان عهد محمد مرسي، ومهدت لانقلاب الجيش عليه في 3 يوليو 2013. وقال حمزة في تصريحات صحافية، الأحد، إنه بصدد الإعلان عن الوثيقة السياسية، بمشاركة عدد من الشخصيات السياسية والحزبية، في مؤتمر صحافي نهاية سبتمبر بغرض الدفع بمرشح توافقي في مواجهة السيسي بالانتخابات الرئاسية المقبلة، عقب التنسيق مع الأحزاب السياسية، والشخصيات العامة.

ردا على تقرير هيومن رايتس ووتش.. السادات: علينا إصلاح البيت من الداخل (مصر العربية)

في طريق مختلف سار البرلماني السابق ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، مغردا خارج سرب الهجوم على تقرير هيومان رايتس ووتش بشأن التعذيب في السجون. وقال إنه بمناسبة صدور تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش، والذي تضمن انتقادات حادة لأوضاع حقوق الإنسان في مصر، ووجود حالات تعذيب ممنهجة من السلطات المصرية، لابد من الاعتراف بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان في مصر.

عمرو أديب بـ “ON E ": أسعار الأدوات المدرسية غالية وعلينا مساندة غير القادرين (اليوم السابع)

قال عمرو أديب، إن الاقتصاد المصرى سيتحسن فى المستقبل القرب ولكن يحتاج بعض الوقت، وحتى يحدث ذلك وتدور عجلة الاستثمار وتصل ثمار الإصلاح الاقتصادى للمواطنين فعلى الجميع مساندة غير القادرين، وتابع: "لازم نقف جنب بعض.. ربنا هو من يقف إلى جوار المحتاجين.. فيه طبقات فى مصر لم تقف على قدميها ومش هينفعها إصلاح اقتصادى.. وعلينا أن نسدد المصروفات المدرسية لغير القادرين ونجلب لهم الأدوات المدرسية". وأضاف أن الأسعار لن تنخفض بمصر ويجب أن ترتفع الدخول ولن يحدث هذا إلا بزيادة الإنتاج وكثرة العمل والمنافسة ترتفع أيضاً.

عمرو الشوبكى: لا علاقة لى بوثيقة "التضامن للتغيير".. ولو شاركت سأعلن (اليوم السابع)

نفى الدكتور عمرو الشوبكى، مشاركته فيما يسمى بـ “جبهة التضامن للتغيير"، حيث كان اسمه قد ورد ضمن قائمة الموقعين على الوثيقة التأسيسية لها . وقال "لم أدع من الأصل لحضور اجتماعات لتشكيل جبهات سياسية، ولم أحضر أى اجتماعات، ولو كنت شاركت لأعلنت هذا بدون غضاضة"، مشيرًا إلى أنه سمع للمرة الأولى بهذه الوثيقة بعد نشرها فى "اليوم السابع ".

أبو حامد: الأحزاب الحالية غير قادرة على خوض انتخابات الرئاسة (الشروق)

قال النائب محمد أبو حامد، عضو المكتب السياسي لائتلاف «دعم مصر»، إن الأحزاب السياسية الموجودة على الساحة حاليًا ليست بالقوة التي تتيح لها خوض انتخابات الرئاسة . وأضاف أن الحزب القادر على ترشيح رئيس، لابد أن يكون له أهداف، فضلًا عن ضرورة وجود كوادر شغلت مناصب مختلفة، تمكنها من إثبات جدارتها في إدارة البلاد، واصفًا الكوادر الحالية بأنها غير مكتملة النضج.

عماد الدين حسين: السيسي المرشح المحتمل الأوفر حظا في انتخابات 2018 (الشروق)

قال عماد الدين حسين، إنه يجوز مد الفترة الرئيسية بأثر رجعي، وبذلك تقام الانتخابات في 2020، لكن حتى الآن لم يتم الإعلان عما استقر إليه البرلمان بهذا الشأن، وبذلك تجرى انتخابات الرئاسة في 2018. وأضاف أن السيسي هو المرشح المحتمل الأوفر حظًا في الانتخابات المقبلة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

مقتل 10 مسلحين وإصابة 9 شرطيين في مداهمة شقتين بمنطقة «أرض اللواء» في الجيزة (مدي مصر)

أعلنت وزارة الداخلية عن مقتل عشرة مسلحين، وإصابة أربعة ضباط وثلاثة مجندين واثنين من أفراد البحث الجنائي، في اشتباكات مسلحة فجر اليوم، الأحد، أثناء مداهمة قوات الأمن وحدتين سكنيتين بمنطقة «أرض اللواء» بالجيزة، اتخذتهما «العناصر التكفيرية الهاربة من شمال سيناء» وكرين للاختباء، بحسب بيان للوزارة.

«الإدارية العليا» ترفض طعن «القضاء الأعلى» وتسمح بدخول المحامين لمقر نيابة أمن الدولة (مدي مصر)

رفضت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري الصادر، سابقًا، ببطلان منَع دخول المحامين إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس. وقضت بتأييد حكم القضاء الإداري، الصادر في يونيو من العام الماضي، مما يُلزم نيابة أمن الدولة العليا بتنفيذه.

توقيف واعتقال منسق رابطة أسر المختفين قسريا بمطار القاهرة (عربي21)

قامت سلطات مطار القاهرة الدولي بتوقيف واعتقال منسق رابطة أسر المختفين قسريا، إبراهيم عبد المنعم متولي حجازي، وذلك أثناء سفره اليوم على رحلة مصر للطيران رقم “MS 771 " والمتجهة إلى جنيف بسويسرا، تلبية للدعوة التي وُجهت إليه من الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري بالأمم المتحدة، لحضور وقائع دورته رقم 113 المنعقدة من تاريخ 11 إلى 15 سبتمبر الجاري بداخل مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بمدينة جنيف.

مصر: استمرار إخلاء سبيل فرقة "أطفال الشوارع" وإلغاء التدابير الاحترازية (العربي الجديد)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة شمال القاهرة المصرية، استمرار إخلاء سبيل المتهمين في القضية رقم 4362 لسنة 2016 إداري مصر الجديدة، والمعروفة إعلامياً بقضية "أطفال الشوارع"، والمتهم فيها 6 شباب أطلقوا على نفسهم اسم "أطفال الشوارع"، بعد حبس الشباب 200 يوم في بداية القضية.

عودة موقع «هيومن رايتس وتش» بعد 48 ساعة من الحجب (مصر العربية)

بعد 48 ساعة من الحجب عاد موقع منظمة "هيومن رايتس ووتش" الإلكتروني المعنية بحقوق الإنسان، للعمل وأصبح متاحا لزواره تصفحه، دون الحاجة لبرامج إلكترونية لإختراق الحجب. وكانت المنظمة قد أعلنت الخميس الماضى أن السلطات المصرية حجبت موقعها بعد يوم من نشرها تقريرا عن تعذيب منهجي في السجون المصرية.

إحالة 11 متهمًا في قضية «خلية الجيزة» للمفتي (مصر العربية)

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في أكاديمية الشرطة، برئاسة القاضي ناجي شحاتة، إحالة أوراق 11 متهما إلى مفتي البلاد لأخذ رأيه الشرعي في الحكم بإعدامهم، إثر اتهامات بينها الشروع في قتل شرطيين، وتأسيس جماعة غير قانونية عام 2014.

دار الإفتاء تستعيد حسابها على تويتر بعد اختراقه وسرقته لمدة ساعتين (اليوم السابع)

اعلنت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على فيس بوك، استعادة حسابها على تويتر، مؤكدة أن الحساب تم اختراقه خلال الساعتين الماضيتين ولم تكن الدار هي المسئولة عن ما ينشر عليه.

تجديد حبس 12 متهما فى قضية «الجناح العسكرى للإخوان» (الشروق)

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس 12 متهما فى القضية رقم 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا المعروفة بقضية «تشكيل الجناح العسكرى للإخوان» 15 يومًا بتهم الانتماء لجماعة محظورة وتمويل العمليات المسلحة للجماعة، وهي القضية التى تضم 296 متهمًا ما بين محبوس ومطلوب، تم إدراجهم جميعًا منذ أيام على قائمة الإرهابيين بقرار من محكمة جنايات القاهرة.

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

انطلاق فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك "النجم الساطع 2017" بقاعدة محمد نجيب العسكرية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

انطلقت فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك "النجم الساطع 2017" والذى يستمر خلال الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر الجارى بمجمع ميادين التدريب القتالى بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية.

وحدات المظلات المصرية تشارك قوات الإنزال الروسية التدريب المشترك "حماة الصداقة 2" بروسيا (موقع وزارة الدفاع المصرية)

تجرى عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الروسية فعاليات التدريب المشترك "حماة الصداقة 2" والذى تستضيفه جمهورية روسيا الاتحادية خلال المدة من 9 إلى 22 سبتمبر الجارى.

وزير الدفاع يتوجه إلى كوريا الجنوبية في زيارة رسمية (الشروق)

توجه وزير الدفاع  صدقي صبحي يوم السبت الموافق 9 سبتمبر 2017، إلى كوريا الجنوبية على رأس وفد عسكري رفيع المستوى؛ في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، بدعوة من وزير الدفاع الوطني لجمهورية كوريا. ومن المنتظر أن يجري "صدقي" العديد من المباحثات مع نظيره الكوري، وعدد من كبار المسئولين بالدولة والقوات المسلحة الكورية، يناقش خلالها العديد من الملفات على صعيد التعاون العسكري والأمني بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

"المسماري" يؤكد أهمية التنسيق الوثيق بين مصر وليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية (بوابة الأهرام)

أكد العميد أحمد المسماري الناطق باسم القوات المسلحة الليبية أهمية التنسيق الوثيق بين مصر وليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية بهدف حماية المواطنين، بهدف حماية المواطنين، وذلك من خلال الحملات لتوعية المهاجرين بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وضرورة وجود آليات حقيقية بين الجانبين لإدخال العمالة بشكل محترم وإنساني إلى الأراضي الليبية.

مرصد الإعلام المصري 11 سبتمبر 2017

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق