المرصدمصر اليوم

مـرصـد الإعـلام المصـري 11 يناير 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يتوجه إلي برلين والخارجية: الزيارة تستهدف تدعيم العلاقات (بوابة الأهرام)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري صباح الأربعاء إلي العاصمة الألمانية برلين في زيارة تستغرق يومين. وفى تصريح للمستشار أحمد أبو زيد أشار إلى أن وزير الخارجية  أنه من المقرر أن يلتقي مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير، ومستشار الأمن القومي الألماني كريستوف هويسجن، ووزير الداخلية توماس ميزييه، ووزير الاقتصاد والطاقة ونائب المستشارة زيجمار جابرييل، بالإضافة إلى وزير النقل والبنية التحتية الكسندر دوبرينت، ووزير التعاون الاقتصادي والإنمائي جيرد مولر، وفولكر كاودر زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني، وإيديلجارد بولمان نائبة رئيس البرلمان الألماني، فضلا عن إجراء عدد من اللقاءات الإعلامية مع وسائل الإعلام الألمانية الهامة مثل صحف زود دويتشة زايتونج، دي فيلت، فرانكفورتر ألجماينة، وكالة الأنباء الألمانية، كم سيجرى وزير الخارجية لقاء مع قناة N24 الإخبارية الألمانية واسعة الانتشار.

 

سفيرنا بألمانيا: زيارة شكري لبرلين تعكس العلاقات الإستراتيجية بين البلدين (بوابة الأخبار)

أكد السفير المصري في برلين بدر عبد العاطي أهمية البالغة للزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية سامح شكري إلى برلين، حيث تربط البلدين حاليا علاقة إستراتيجية قوية، كما أن العلاقات تزداد رسوخا، مشيرا إلى أنها أخذت منحنى إيجابي عقب زيارة السيسي في يونيو ٢٠١٥.

 

وزير الخارجية يستقبل وفدًا من البرلمان الهولندي (بوابة الأهرام)

استقبل  وزير الخارجية سامح شكري، وفدا برلمانيا من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الهولندي، اشتمل علي حوار مطول حول مستجدات الوضع الداخلي في مصر. كما اهتم أعضاء البرلمان الهولندي، بالاستماع لرؤية وزير الخارجية وتقييمه للأوضاع المتفاقمة في المنطقة، حيث أكد شكري، أن مصر تتبني سياسة تهدف إلي تسويات سياسية لهذه الأزمات.

 

وزير الخارجية يستقبل مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية الخاص إلى ليبيا (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكرى، وزير الخارجية، مساء يوم، الثلاثاء، السـفير صلاح الدين الجمالي، مبعوث الأمين العام للجامعة العربية الخاص إلى ليبيا. وصرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الجانبين اتفقا على أن إيجاد حل للأزمة السياسية الراهنة في ليبيا، ينبغي أن ينبع من جهود وطنية ليبية خالصة ودون تدخل أجنبي، وفي إطار الحفاظ على استقلالية وسيادة الأراضي الليبية.

 

الاتحاد اﻷوروبي يندد بجريمة العريش ويجدد وقوفه إلى جانب مصر ضد الإرهاب (بوابة الأهرام)

أدان المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، الهجوم الإرهابي الذي جري بمدينة العريش أمس. وقال في بيان صادر اليوم عن سفارة الاتحاد بالقاهرة، إن هذا الهجوم الإرهابي الذي وقع في شمال سيناء، والذي أسفر عن مقتل وجرح العديد يعد تذكيرًا مأساويًا بالتهديد الإرهابي المستمر على مصر. وأعرب الاتحاد الأوروبي عن وقوفه جنبًا إلى جنب مع مصر في حربها ضد الإرهاب.

 

تركيا تدين بشدة الاعتداء الإرهابي على كمين العريش (مصرالعربية)

أدانت الخارجية التركية بشدة الاعتداء الإرهابي على كمين المطافئ بمدينة العريش الذي وقع يوم الإثنين الماضي ، بمحافظة شمال سيناء شمال شرقي مصر، وأسفر عن قتلى وجرحى من قوات الأمن والمدنيين.

 

مجلس الدولة الليبى يشكر مصر بعد دعوته لزيارة القاهرة (اليوم السابع)

تقدم المجلس الأعلى للدولة الليبى، بالشكر والتقدير لمصر حكومة وشعبًا على الدعوة التى وجهت لوفد المجلس لزيارة القاهرة الأسبوع الماضى.

 

سلفاكير: مصر تنفذ العديد من المشروعات بجنوب السودان (بوابة الأهرام)

قال سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، أن مصر تنفذ العديد من المشروعات التنموية فى جنوب السودان، معرباً عن شكره وتقديره للسيسي على حسن الترحيب والضيافة خلا زيارته إلي مصر. ولفت الرئيس سلفا كير، قائلا:" لدينا أكثر من 6 آلاف طالب يدرسون فى مصر فى المؤسسات العليا المصرية، وهناك عدة آلاف من مواطني جنوب السودان يقيمون فى مصر".

 

صحيفة أفريقية: مصر تتحول لجذورها بحثًا عن الاستثمار والأصدقاء (المصري اليوم)

قالت صحيفة «ديلي مافريك» التي تصدر في جنوب أفريقيا ، إن مصر تتحول لاكتشاف جذورها الأفريقية، باحثة عن فرص الاستثمار وعن أصدقاء جدد. وأضافت الصحيفة، أن مصر تتجه جنوبا بعد سنوات من تجاهل هويتها الأفريقية.

 

بروفيسور كندي: بعد انتقاد السيسي.. البرادعي تحت التهديد (مصرالعربية)

“البرادعي تحت التهديد بعد انتقاده الرئيس المصري". عنوان مقال للبروفيسور والكاتب الكندي كين هانلي بموقع "ديجيتال جورنال" حول محاولات سحب الجنسية وقلاده النيل من المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في أعقاب تصريحات مناهضة للنظام المصري.

 

باحثة أمريكية: بفضل السيسي.. الإخوان "إرهابية" في عهد ترامب (مصرالعربية)

"الكثير من آراء السيسي العالمية تبدو متسقة مع دونالد ترامب، إذ أن الرئيس الأمريكي المنتخب يحيط به مستشارون لا يضعون فاصلا بين الإسلام السياسي والتطرف الإسلامي. تصنيف واشنطن الإخوان كمنظمة إرهابية احتمال واضح في خطوة سترحب بها القاهرة بكل تأكيد". جاء ذلك في سياق تحليل للباحثة الأمريكية بمعهد أتلانتك كاونسل إليسا ميلر تحت عنوان "تحول السياسة الأمريكية في شمال إفريقيا، الإدارة الأمريكية الجديدة قد تجعل دعمها وراء حفتر وقواته".

 

ميديا بار: هل يرغب السيسي حقا في تحقيق مصالحة وطنية؟ (عربي21)

نشرت صحيفة "ميديا بار" الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن إعلان قائد الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، عفوا لصالح بعض المعتقلين السياسيين، بينما تُحكم "بالحديد والنار" منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي.

 

محلل إسرائيلي: لامتلاكه أسرارا وفضائح.. النظام المصري يخشى البرادعي (مصرالعربية)

”تخشى السلطات المصرية من إمكانية أن تؤدي عودته لإثارة الأجواء مجددا في البلاد، عمل البرادعي نائبا للرئيس المصري، ويحتفظ بأسرار دولة، ومعلومات عن فضائح سياسية يمكن أن يؤدي نشرها لزعزعة النظام". “أعلن محمد البرادعي نائب الرئيس المصري السابق عن عودته للساحة السياسية. يخشى الرئيس المصري أن يحشد البرادعي الجهود للإطاحة به.كان هذا ما خلص إليه المحلل السياسي الإسرائيلي "يوني بن مناحيم" في مقاله المنشور على موقع "نيوز 1” العبري.

 

ضجة في إسرائيل بعد تصريحات السيسي عن عدد الجنود بسيناء (مصرالعربية)

علقت وسائل إعلام عبرية ومحللون إسرائيليون على تصريحات أدلى بها السيسي كشف فيها أن عدد الجنود المصرين بسيناء لمواجهة الإرهاب يتراوح بين 20 إلى 25 ألف جندي. و رأى موقع "إسرائيل ديفينس" أن العدد ورغم أنه يفوق بكثير ما ورد في معاهدة السلام، إلا أن مصر لا تشكل تهديدا على تل أبيب، فهي "حليف"، تحارب الإرهاب الذي يمكن أن ينزلق إلى إسرائيل. فيما أبدى أحد المعلقين بإذاعة جيش الاحتلال تعجبه من "عدم قدرة" هذا العدد الهائل من الجنود على هزيمة تنظيم داعش الذي لا يزيد عدد مقاتليه في سيناء وفقا للتقديرات عن ألف مقاتل، معتبرا أن السيسي يمنح بهذا التصريح "امتيازا" للتنظيم المتطرف.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وفدًا من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الهولندي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، وفدًا من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الهولندي برئاسة أنجيلينا آيسنيك، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية. وأشار المتحدث الرسمي، إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات وتعظيم الاستفادة من الخبرة الهولندية في عدد من المجالات تشمل تطوير التعليم وتحسين الإنتاج الزراعي والحيواني.

 

السيسي: مصر تواصل دعمها لعملية السلام في جنوب السودان (أصوات مصرية)

أكد السيسي على مواصلة دعم مصر لعملية السلام في جنوب السودان ومنع تصاعد أي أعمال عنف هناك.وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت،"بحثت مع سلفا كير عملية السلام في المنطقة، ولمست رغبته في تحقيق السلام ببلاده".

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يوجه المحافظين بتفعيل الرقابة على الأسواق (بوابة الأهرام)

وجه شريف اسماعيل رئيس الوزراء، بضرورة استمرار تفعيل آليات وإجراءات المتابعة والرقابة على الأسواق، بما يضمن توافر السلع بالكميات والأسعار المناسبة، ويسهم فى ضبط حركة الأسواق، تلبية لمتطلبات المواطنين.جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس المحافظين بحضور وزراء الاسكان، والبيئة، والتنمية المحلية، والتربية والتعليم، والنقل، والتموين.

 

شريف أسماعيل يستقبل وفد منظمة رجال الأعمال الأمريكيين (بوابة الأهرام)

استقبل شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وفد منظمة رجال الأعمال الأمريكيين، بحضور وزراء كل من التجارة والصناعة والاستثمار والمالية والنقل والسياحة.

 

معلومات مجلس الوزراء ينفي تطبيق قرار بالتجنيد الإجباري للفتيات (بوابة الأخبار)

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن تطبيق قرار بالتجنيد الإجباري للفتيات بداية من فبراير 2016، مشيرًا إلى أن الخبر عار تمامًا من الصحة.

 

الحكومة: لا تعديل وزاري خلال الأيام المقبلة (الشروق)

نفى المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، ما تردد حول نية الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور، خلال الفترة المقبلة، مطالبًا بعدم الوثوق بأية مصادر، خصوصًا فيما يتعلق بالقضايا الهامة.ونفى ما تردد أيضًا حول وجود تعديل وزاري خلال الأيام المقبلة، قائلًا: «هذه مجرد شائعة انتشرت».

 

البرلمان المصري: –

عبدالعال يستقبل رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الهولندي (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس مجلس النواب علي عبد العال، رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الهولندي والوفد المرافق لها.

 

نقابات: –

قلاش: ترشيح 10 أسماء لعضوية "الأعلي للإعلام" و"الوطنية للصحافة" (أصوات مصرية)

قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين إن النقابة سترسل أسماء 10 صحفيين، رشحتهم لعضوية المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، إلى رئاسة الجمهورية.وأوضح أن النقابة سترسل إلى الرئاسة أيضا السيرة الذاتية لكل مرشح لكي يختار السيسي 6 من بينهم لعضوية المجلسين.

 

عاشور: فريق للدفاع عن المحامين المحالين للمحاكمة بسبب تيران وصنافير (بوابة الأخبار)

أعلن نقيب المحامين سامح عاشور، عن تشكيل هيئة دفاع عن الـ 12 محاميا، الذين أحالتهم نيابة شبين القناطر، إلى المحاكمة العاجلة على خلفية مشاركتهم في وقفة احتجاجية، أمام محكمة شبين القناطر لرفض اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

 

تصريحات: –

أبوالعلا ماضى: عدم نضج التيارات أكبر أخطاء «25 يناير» (المصري اليوم)

قال أبوالعلا ماضى، رئيس حزب الوسط، إن أكبر خطأ تم ارتكابه تجاه ثورة 25 يناير هو عدم نضج كل التيارات السياسية فى التعامل معها.وطالب بضرورة وجود أرضية مشتركة للعمل بين كافة القوى السياسية.

 

توك شو:

عمرو أديب: عمر سليمان أخبرنى أن مصر لن تسمح بأن يحكمها الإخوان (اليوم السابع)

طالب عمرو أديب، المشير محمد حسين طنطاوى والفريق سامي عنان، والفريق أحمد شفيق، وكافة المسؤولين الذين عايشوا ثورة 25 يناير بالتحدث عما كان يدور فى البلاد وما هى الدروس المستفادة، خاصة بعد ما آلت إليه الأمور فى مصر.وكشف عن أنه أجرى مقابلة مع الراحل اللواء عمر سليمان، فى مكتبه بعد خروجه من دوائر صنع القرار، وتابع:" أبلغنى رسالتين إحداهما خاصة والثانية قال لى إن مصر مش هتسمح إن الإخوان يحكموها. بعدها بيومين استبعد عمر سليمان من الترشيح لانتخابات الرئاسة وبعدها بمدة قصيرة مات فجأة".

 

مصطفى الجندي يطالب «السيسي» بتشكيل «حكومة حرب» (الشروق)

طالب النائب مصطفى الجندي، السيسي، بتشكيل حكومة حرب.وقال إن «الفترة الحالية تستوجب تغيير الحكومة بأكملها، وتشكيل حكومة حرب»، مضيفًا: «يا ريس اعمل حكومة حرب، وأشرك فيها البرلمان، لحين انتهاء المرحلة الحالية».

 

أخري:

تنسيق بين عنان وشفيق بشأن تحركات سياسية (العربي الجديد)

قال مصدر مطلع وأشار أن شفيق وصف السيسي، خلال إحدى المحادثات بينه وبين عنان، بأنه "لا يصلح لإدارة وحدة محلية وليس دولة بحجم مصر"، مؤكداً أن السبب في منْعه من دخول مصر حتى الآن هو توتر العلاقة بينه وبين السيسي منذ أن كان الأخير مديراً للاستخبارات الحربية، متابعاً أن السيسي والمشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس العسكري السابق إبان المرحلة الانتقالية التي أعقبت ثورة 25 يناير، كانا يمثلان جبهة في مواجهة جبهة أخرى تضم عنان، وشفيق الذي كان وقتها رئيساً للوزراء. وكشف أنه من المقرر أن يعود شفيق إلى مصر في إبريل المقبل، مؤكداً أنه فور وصوله سيكون هناك تنسيق مشترك بينه وبين عنان بشأن التحركات السياسية خلال الفترة المقبلة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزارة التخطيط تؤكد: زيادة الحد الأدنى للأجور لـ 1500 جنيهًا «غير صحيح» (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة التخطيط عدم إعداد دراسة حول زيادة الحد الأدنى للأجور من 1200 إلى 1500 جنيه بداية من العام المالي الجديد وقال بيان مركز معلومات مجلس الوزراء أن  الحكومة لا تتواني عن بذل الجهد من أجل العمل على تحسين مستوى المعيشة للمواطنين وذلك في إطار برنامج متكامل للإصلاح الاقتصادي والحماية الاجتماعية.

 

البنك المركزي يعلن ارتفاع التضخم الأساسي السنوي لـ 25.86% (بوابة الاخبار)

قال البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء إن معدل التضخم الأساسي السنوي قفز إلى 25.86 % في ديسمبر 2016، بالمقارنة بـ 20.73 % في نوفمبر وأوضح البنك المركزي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء 10 يناير 2017، تراجع المعدل الشهري للتضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي لـ 4.35% في ديسمبر مقابل 5.33% في نوفمبر 2016.

 

البورصة تربح 8.2 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

حقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 8.2 مليار جنيه ليصل إلى 620.4 مليار جنيه، فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق 1.8 مليار جنيه.

 

رئيس شركة قارون : 190 مليون دولار استثمارات وحفر 14 بئرا خلال 2017/2018 (بوابة الاخبار)

قال  الدكتور محسن النوبى رئيس شركة قارون إن موازنة عام 2017/2018 تتضمن إجمالي استثمارات تقدر بنحو 190 مليون دولار وحفر 14 بئرا.ً جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول الجمعية العامة لشركتي قارون وخالدة للبترول لاعتماد موازنة عام 2017/2018 بحضور وكيلا أول الوزارة والرئيس التنفيذي لهيئة البترول  ورئيس القابضة للغازات الطبيعية ودافيد تشاى المدير العام لشركة أباتشى الأمريكية .

 

"الإحصاء": ارتفاع أسعار الذهب في ديسمبر الماضي بنسبة 7.9% (الوطن)

كشف تقرير التضخم الشهري الصادر اليوم خلال شهر ديسمبر الماضي، ارتفاع الأسعار خلاله بنسبة 3.4% مقارنة بشهر نوفمبر 2016، بسبب ارتفاع أسعار قسم الرعاية الصحية بنسبة 5.6%، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 3.2%، ومجموعة الذهب بنسبة 7.9%.

 

«الكهرباء»: لا يمكن تحديد موعد توقيع اتفاقية «الضبعة».. لكنها اقتربت بقوة (الشروق)

استبعد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تحديد موعد معين لتوقيع اتفاقية محطة الضبعة النووية مع الجانب الروسي، مؤكدًا أن خطوة التوقيع اقتربت بقوة.

 

رئيس «مركزية الصيدليات»: نعيش أسوأ فترة فى تاريخنا (الشروق)

قال رئيس اللجنة المركزية لإغلاق الصيدليات بنقابة الصيادلة الدكتور مصطفى الوكيل، إن الصيدليات تعيش أسوأ فترة فى تاريخ عملها، مؤكدا قرار مجلس النقابة بالإضراب الكلى للصيدليات عقب تنفيذ الإضراب الجزئى المقرر 16 يناير الحالى بثلاثة أيام إذا لم تتحقق مطالبهم، المتمثلة برفع نسبة هامش الربح، وعدم تدوير الأدوية منتهية الصلاحية.

 

أسعار الإلكترونيات تقفز 100% (الشروق)

أدى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه إلى قفزة كبيرة فى أسعار الإلكترونيات وملحقات وإكسسوارات أجهزة الحاسب الآلى، بنسبة وصلت حتى 100%، لتكسر بذلك قاعدة جرى التعارف عليها فى سوق الالكترونيات عن تراجع أسعار الأجهزة القديمة مع طرح النسخ الأحدث منها.

 

السفير العراقي: إمداد مصر بمليون برميل شهريًا من نفط البصرة الخفيف خلال أيام (المصري اليوم)

أكد السفير العراقي بالقاهرة، حبيب الصدر، أن الاتفاقية التي وقعتها حكومة بلاده مع مصر لإمدادها بمليون برميل شهريا من نفط البصرة الخفيف ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة وقال الصدر إن اتفاقية البترول بين مصر والعراق تم توقيعها فعلا وستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة، وهي عبارة عن شحنات من نفط البصرة الخفيف قابلة للزيادة وبشروط دفع ميسرة.

 

فوربس: نجيب ساويرس الرابح الأكبر في مصر خلال 2016 (أصوات مصريه)

قالت مجلة فوربس إن رجل الأعمال نجيب ساويرس كان أكبر رابح في مصر خلال 2016، حيث زادت ثروته الصافية بقيمة 700 مليون دولار، لتصل إلى 3.7 مليار دولار، وقال في تغريدة له على موقع تويتر بمناسبة نهاية العام الماضي "معرفش بالنسبة لكم سنة 2016 دي كانت إيه؟ بالنسبة لي سنة مهببة من كل ناحية.. لما نشوف 2017 دي شكلها إيه.. أرجو متكونش أكثر هبابًا!”.

 

ارتفاع أسعار العمرة 100% وشركات السياحة تخسر 50% (رصد)

قررت وزارة السياحة بمصر تأجيل برامج " موسم العمره"،  لتبدأ خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان المقبلين، وهو الأمر الذى قوبل برفض من أعضاء الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، وعدد كبير من رؤساء الشركات، واصفين القرار بأنه "غير ملائم فنياً"، خاصة أن الموسم بدأ فعلياً فى شهر نوفمبر الماضى.

 

بسبب أزمة الدولار.. الخطوط الهولندية تعلق رحلاتها إلى مصر (رصد)

قال مصدر ملاحي في مطار القاهرة، إن شركة الخطوط الجوية الملكية الهولندية، نفذت قرارها بتعليق رحلاتها إلى القاهرة، بداية من يوم الأحد الماضي. وكانت الشركة أعلنت في بيان، سبتمبر الماضي، أنها ستعلق رحلاتها إلى القاهرة مؤقتا بداية من يوم 8 يناير 2017 لأسباب اقتصادية.

 

مصر: عجز المياه وصل إلى 20 مليار متر مكعب (العربي الجديد)

قال رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه في وزارة الري المصرية، عبداللطيف خالد، إن عجز المياه وصل إلى 20 مليار متر مكعب، إذ إن المتوفر من الموارد المائية يبلغ 59.3 ملياراً، ويبلغ الاستهلاك الفعلي 79.5 ملياراً، في حين يبلغ الاستهلاك 110 مليارات متر مكعب، منها 30 ملياراً محاصيل مستوردة.

 

حاتم عزام لـ"رصد": بيع شركة إنبي جريمة وهدم لقلعة من قلاع الصناعة (رصد)

قال المهندس حاتم عزام أمين لجنة الطاقة والصناعة ببرلمان ٢٠١١ -٢٠١٢، إن بيع الشركة الهندسية للصناعات البترولية " أنبي" جريمة في حق الاقتصاد الوطني والصناعة الوطنية. وأوضح عزام في تصريح خاص لشبكة "رصد"، أن شركة "إنبي" ليست شركة عادية أو يمكن تعويضها، فهي قلعة من قلاع التكنولوجيا والهندسة التي يندر وجودها.

 

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمع العشرات من أهالي طالبات مدرسة طنطا الثانوية بعد محاولة التحرش بذويهم (الوطن)

سيطرت حالة من الاستياء والغضب على طالبات وأولياء أمور مدرسة طنطا الثانوية بسبب قيام مجموعة من الشباب وعدد من البلطجية بمحاولة التحرش بالفتيات أمام بوابة المدرسة ومن جانبه، أكد أولياء الأمور أنهم ينتظرون يوميا ذويهم أمام بوابة المدرسة لاصطحابهم بعد أداء الامتحان الخاص بهم، وذلك بعد تلقيهم عدة شكاوى من أبنائهم أنهم يتعرضون يوميا إلى محاولة للتحرش.

 

​2-قضايا المجتمع

التعليم

«التعليم»: لا تغيير في نظام امتحانات الثانوية العامة (بوابة الاخبار)

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن ما تردد عن تغيير نظام امتحانات الثانوية العامة «غير صحيح»، لافتة إلى أنها لم تغير نظام امتحانات الثانوية العامة ولا نظام التقويم الخاص بها.

 

"التعليم" ردًا على تهديد "شاومينج" بتغشيش طلاب الثانوية: الأيام بيننا (اليوم السابع)

علق الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على ما نشره "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" وتوعده بعدم تطبيق النظام الجديد للامتحانات "البوكليت" وتغشيش الطلاب، قائلاً: الأيام بينا" ومش هقول غير كده.

 

الاعلام

" عمرو سعد: أقباط بكوا أثناء عرض "مولانا".. ومؤمن برسالة الفيلم " (الاقباط اليوم)

قال الفنان عمرو سعد، إنه تعلم من فيلم "مولانا" التسامح، داعيًا كل من ينتقده على هذا العمل أن يشاهدوه مره أخرى، حيث أنه تعلم من الشخصية التي قدمها في الفيلم لأنه مؤمن برسالة هذا العمل وأضاف عمرو سعد "وجدت رد فعل مثل التصفيق وأخر أن البعض لا يريد الخروج من قاعة السينما وأيضا هناك من بكى في الفيلم مسلم ومسيحي".

 

الصحه

«المالية» تعترف بوجود شحنة أدوية كبد «مخزنة» بمطار القاهرة (بوابة الاخبار)

اعترفت وزارة المالية، الثلاثاء 10 يناير، بوجود شحنة أدوية كبد مخزنة بمخازن شركة مطار القاهرة للشحن الجوي، إلا أنه لم تتقدم أي شركة أو شخص أو صاحب الشأن بفتح بيان جمركي لها كإجراء أساسي ضمن إجراءات الإفراج الجمركي عن أي شحنة.

 

السياحه

مصر للطيران: ٢٠٪‏ تخفيضًا على تذاكر السفر للمدن الهامة (بوابة الاخبار)

طرحت شركة مصر للطيران تخفيضًا قدره ٢٠٪‏ على عدد من المدن الهامة بشبكة خطوطها الجوية والتي تضمنت بعض مدن الشرق الأقصى مثل بكين، جوانزو، بومباي بالإضافة إلى نيويورك.

 

الأقباط

"عبد العال": إقرار قانون الكنائس يعكس حرص الدولة بإعلاء قيم المواطنة (الاقباط اليوم)

قال على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن قانون بناء الكنائس الذى أقره المجلس مؤخرًا، انتظره المواطنون الأقباط لما يزيد عن 160 عامًا، الأمر الذى يعكس حرص الدولة المصرية وسعيها الحثيث لتكريس قيم المواطنة وبناء الدولة المدنية الحديثة، وذلك خلال الاجتماع مع وفد البرلمان الهولندى والذى يزور مصر حاليًا.

 

اجتماع الكنائس الثلاثة لوضع قانون موحد للأحوال الشخصية للأقباط (الاقباط اليوم)

أكد جميل حليم محامى الكنيسة الكاثوليكة، أنه من المقرر أن يتم لقاء بين ممثلى الكنائس القبطية الثلاثة بشأن قانون الأحوال الشخصية للأقباط، موضحا أنه تم الاتفاق على هذا اللقاء عقب عيد الميلاد المجيد .

 

أخرى

غضب في البحيرة بسبب نقص الدقيق وعودة الطوابير أمام المخابز (الوطن)

سيطرت حالة من الغضب على مواطني عدد من مراكز وقرى محافظة البحيرة، اليوم، بسبب نقص حصص الدقيق البلدى المُدعم، وعدم وصولها في مواعيدها المقررة للمخابز، ما تسبب في عودة الطوابير والمشادات أمام المخابز، بين المواطنين وأصحاب المخابز من ناحية وبين المواطنين بعضهم البعض، بسبب أولوية الحصول على الخبز.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الأمن يداهم مقر قناة فضائية بدون ترخيص بأكتوبر وضبط صاحبها (بوابة الأهرام)

داهمت قوات الأمن مقر قناة فضائية بدون ترخيص بمدينة أكتوبر، يتم بثها من خارج مدينة الإنتاج الإعلامي، وألقي القبض على صاحب القناة، وأمر اللواء هشام العراقي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بإخطار النيابة التى تولت التحقيق.

 

وكالة أعماق: تنظيم الدولة يعلن مسؤوليته عن هجومي العريش (أصوات مصرية)

قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية عبر موقعها الإلكتروني إن التنظيم أعلن مسؤوليته عن هجومين استهدفا رجال شرطة في مدينة العريش بشمال سيناء يوم الاثنين.

 

الرقابة الإدارية تلقي القبض على نائب رئيس حي شرق الإسكندرية (بوابة الأخبار)

علمت "بوابة أخبار اليوم" أن هيئة الرقابة الإدارية ألقت القبض، على نائب رئيس حي شرق الإسكندرية، أمام ديوان عام الحي ومعه “مبلغ مالي”. وقال مصدر أمني إن نائب رئيس الحي يخضع حاليًا للتحقيق أمام الجهات المختصة، وسيصدر قرارًا بشأنه خلال ساعات.

 

إصابة عاطل وهروب آخر في مطاردة مع الشرطة بالخانكة (بوابة الأخبار)

أصيب عاطل بطلق ناري بينما تمكن زميله من الهرب بعد مطاردة بالرصاص بينهما وبين أجهزة الأمن في الخانكة لقيامهما بالاتجار فى المخدرات.

 

محاكم ونيابات: –

براءة 7 متهمين في قضية رشوة بمصر للطيران (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة ببراءة 7 متهمين، في القضية التي عرفت اعلاميًّا باسم "رشوة موظفي شركة مصر للطيران". وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين للمحاكمة، بتهمة رشاوي وعطايا لأداء عمل من أعمال وظيفتهم.

 

استمرار تنفيذ حكم بطلان التحفظ على أموال أبو تريكة (أصوات مصرية)

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بقبول استشكال لاعب الأهلي السابق محمد أبو تريكة، الذي يطالب فيه بالاستمرار في تنفيذ حكم بطلان التحفظ على أمواله.كما قضت المحكمة بالاستمرار في تنفيذ حكم البطلان. وهذا الحكم واجب النفاذ ولكن يجوز الطعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي بمقاتلي القوات المسلحة عبر الفيديو كونفرانس(بوابة الأخبار)

واصل وزير الدفاع صدقي صبحي لقاءاته الدورية بمقاتلي القوات المسلحة، حيث التقي عدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود الأفرع الرئيسية وعدد من القيادات، عبر شبكة الفيديو كونفرانس. وأدار وزير الدفاع حواراً مع مقاتلوا القوات المسلحة استعرض خلاله آخر المستجدات على الساحتين الداخلية والخارجية وانعكاساتها على الأمن القومي المصري. وأكد وزير الدفاع أن القوات المسلحة ماضية بخطي ثابتة لتنفيذ إستراتيجيتها الطموحة نحو التطوير والتحديث لإمتلاك أحدث المنظومات القتالية بالأفرع الرئيسية والقيادات والهيئات التخصصية للقوات المسلحة.

 

الإنتاج الحربي تتسلم ملف بطاقات التموين.. نهاية يناير (بوابة الأخبار)

أكد وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار أن الوزراة ستستسلم الإشراف الكامل على البطاقات التموينية، نهاية يناير الجاري، لافتًا إلى أنها انتهت من قاعدة البيانات الخاصة بالبطاقات، وتم تسليمها إلى رئاسة مجلس الوزراء، تمهيدا لتنقيتها بناء عن المعايير التي تضعها اللجنة المسئولة عن تنقية البطاقات.

 

وزير الانتاج الحربى: إنشاء مصنع لإنتاج لبن الأطفال قريبًا (اليوم السابع)

قال اللواء دكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، أنه سيتم إنشاء مصنع لإنتاج لبن الأطفال قريبًا، بالتعاون مع وزارة الصحة، وذلك سعيًا لتخفيف العبء عن المواطنين، خاصة أن هذه القضية هى أمن قومى.

 

«العصار»: الإنتاج الحربي يسير بخطوات ثابتة لإنتاج معدات عسكرية ومدنية أكثر تطورًا (الشروق)

أكد اللواء «العصار» أن "الإنتاج الحربي يسير حاليًا بخطوات ثابتة وفق استراتيجية محددة تهدف إلى التطوير الشامل للمعدات والقوى البشرية ومنظومات الجودة والتدريب والتسويق بغرض انتاج معدات عسكرية ومدنية أكثر تطورًا ومشاركة أكبر في خطط التنمية الشاملة للدولة".

 

المتحدث العسكرى ينشر صورة توقيع بروتوكول التعاون الطبى بين القوات المسلحة وفرنسا (اليوم السابع)

وقع مجمع الجلاء الطبى للقوات المسلحة وهيئة المساعدة العامة بمستشفيات باريس بروتوكولا للتعاون الطبى فى مجال التمريض، الذى يأتى استمراراً لدور القوات المسلحة فى تطوير الرعاية الصحية والارتقاء بالخدمات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة للقوات المسلحة. حاء ذلك خلال بيان نشرة العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث الرسمى للقوات المسلحة المصرية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

-اصابةامين شرطة برصاص مجهولين قرب مسكنه في حي المساعيد غرب العريش (سيناء24)

-إستمرار انقطاع الكهرباء عن مدينتي الشيخ زويد ورفح بالكامل منذ الأمس بسبب تعمد الجيش استهداف خط الجهد العالي ٦٦٦ بمنطقة ، سوى ساعات معدودة (سيناء24) (الوطن)

-فشلت عناصر مسلحة، في اغتيال أمين شرطة يدعى "مجدي محمد حسن" (41 عامًا) من المنصورة، بعد إصابته بطلقات نارية في ساقيه أمام منزله بحي المساعيد بمدينة العريش (الوطن)، وفي خبر اخر اصابته في ذراعه (اليوم السابع)

-تصفية 10 عناصر من تنظيم بيت المقدس نتيجة القصف المدفعي الذي نفذته قوات الأمن بمنطقة التومة جنوب الشيخ زويد، نتيجة القصف المدفعي،  كما تم تدمير 3 سيارات ربع نقل خاصة بالعناصر التي تم تصفيتها وتدمير 9 منازل خاصة  بهذه العناصر جنوب الشيخ زويد ، كما ألقت القوات القبض على 2 فرد مشتبه بهما (اخباراليوم)

-اللواء أحمد طايل، مدير أمن محافظة جنوب سيناء، يصرح باتخاذ إجراءات أمنية مشددة لجميع العابريين عبر نفق الشهيد أحمد حمدي الرابط بين شبه جزيرة سيناء والمحافظات الأخرى تتمثل فى: 1- أن يحمل الشخص بطاقة هوية الرقم القومى الصادرة من سيناء. 2- أو كارنيه الأمن الصادر من جهة العمل إذا كان موظفا فى جهة حكومية والعاملين بشرم الشيخ. 3- بالنسبة للسياحة فلابد أن يظهر المواطن عقد ملكية أو إيجار شقة أو شاليه أو أن يكون معه حجز الفندق الذى سوف يقيم به أو صورة من الحجز على "واتس آب" (اليوم السابع)

-وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، تعلن عن مسئولية التنظيم عن هجومين استهدفا رجال شرطة في مدينة العريش بشمال سيناء، وقالت الوكالة "سقط 25 قتيلا من الشرطة المصرية يوم أمس الاثنين في هجوم مباغت شنه مقاتلو الدولة الإسلامية على حاجز (المطافي) في حي المساعيد غربي مدينة العريش بشمال سيناء. جاء ذلك، بعد تفجير سيارة مفخخة ركنها أحد مقاتلي الدولة الإسلامية في الحاجز، ومهاجمة الموقع عقب التفجير من قبل عدد من المقاتلين الذين أجهزوا على العناصر التي نجت من التفجير، ودمّروا مدرعتين" (أصوات مصرية)

مـرصـد الإعـلام المصـري 11 يناير 2017

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق