المشهد الإقليمي

تطورات المشهد الإقليمي 19 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

يتناول التقرير عرضاً لأهم التحولات الإقليمية التي شهدها النصف الأول من شهر يوليو 2017م، وذلك على النحو التالي:

أولا-تطورات المشهد اللبناني:

تفاصيل مصانع الصواريخ الإيرانية تحت الأرض التي يتم بناءها في لبنان. (تايمز اوف اسرائيل)

كشف تقرير عن تفاصيل مصانع الصواريخ الإيرانية المتواجدة تحت الأرض والتي يتم بناءها في لبنان لحزب الله وذلك من خلال بناء منشأتين على الأقل تحت الأرض لصناعة الصواريخ متوسطة المدى، إحدي المنشآت في شمال لبنان، بالقرب من بلدة الهرمل في شرق البقاع والمخصص لصناعة صواريخ “فتح” 110 متوسطة المدى والتي يصل مداها الى 300 كم وهي قادرة على تغطية كافة أراضي الكيان الصهيوني، وهي صواريخ تحمل رؤوس متفجرة تزن نصف طن، ولكن غير المعروف مدى دقتها بالضبط. اما المنشأة الثانية في منطقة الساحل الجنوبي، بين مدينتي صيدا وصور.

ثانياً-تطورات المشهد التركي:

صهر أردوغان يزور إسرائيل للاتفاق على بناء أنبوب الغاز (i24) مباحثات هاتفية بين ولي العهد السعودي ووزير الدفاع التركي. (وكالة الاناضول) توافق تركي سعودي على تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.(عربي21)

يزور وزير الطاقة التركي براءات البيرق الكيان الصهيوني لإبرام اتفاق حول إنشاء أنبوب للغاز الطبيعي لنقل الغاز إلى تركيا، وفق ما أعلن وزير الطاقة الصهيوني يوفال ستينيتز.  والذي أشار لوجود رغبة تركية صهيونية لتسرييع العمل في بناء الأنبوب من الكيان الصهيوني إلى تركيا. ومن جانب آخر تلقى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي وزير الدفاع، اتصالا هاتفيا من وزير الدفاع التركي فكري إيشيق.

التحرك التركي مع كل من الكيان الصهيوني والسعودية، يمكن تفسيره في ضوء النظر إليه كإجراء طبيعي في عرف الدبلوماسية التركية، ومحاولة تركية لتهدئة علاقاتها مع السعودية، التى شهدت نوع من التوتر بعد الأزمة القطرية، وأن تركيا تحاول امتصاص غضب خصومها الإقليميين، خصوصا وأن هناك مواقف شديدة الاختلاف في عدة قضايا إقليمية، فهناك خلافات تركية سعودية حول حصار قطر وحركة حماس ونظام الحكم في مصر. وكذلك خلافات بين تركيا والكيان الصهيوني فيما يتعلق بالملف السوري والفلسطيني.

ثالثاً: تطورات المشهد العراقي:

تنظيم الدولة ينشر إحصائية مثيرة عن الموصل.(عربي 21)

في إحصائية نشرها التنظيم بمجلة “النبأ” الأسبوعية، جاء فيها، أنه قتل أكثر من 11 ألفا و700 عنصر من القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي والبيشمركة. وأن معركة الموصل خلّفت عشرات الآلاف من الجرحى والمعاقين من القوات العراقية، مشيرا إلى أن عناصره تمكنوا من قنص 1629 عنصرا.

ووفقا للتنظيم، فإن 482 من عناصره فجروا أنفسهم خلال معركة الموصل، إضافة إلى إسقاط 15 مروحية، ونحو 100 طائرة استطلاع. وزعم التنظيم أن القوات العراقية لم تحسم المعركة بعد، معتبراً أن ما تبقى من عناصره داخل المدينة القديمة، وبعض أحياء الموصل، سيقاتلون حتى الرمق الأخير.

رابعاً: تطورات المشهد السعودي:

1ـ وزير صهيوني يؤكد وجود مفاوضات مع السعودية (عربي 21) الكيان الصهيوني يسعي لنقل الحجاج من تل أبيب إلى السعودية (الجزيرة)

كشف وزير الاتصالات الصهيوني أيوب قرا أن تل أبيب تسعى لإقناع المملكة العربية السعودية بالسماح بتسيير رحلات جوية من مطار بن غوريون الصهيوني نحو أراضي المملكة لنقل الحجاج المسلمين الحاصلين على الجنسية الإسرائيلية، وذكرت وكالة بلومبيرج نقلا عن قرا أنه قال إن “الواقع قد تغير”، وإن “الوقت الحالي مناسب لتقديم طلب كهذا”، مشيرا في السياق ذاته إلى أنه “يعمل جاهدا من أجل ذلك”.

وأضاف وزير الاتصالات الصهيوني أن تسهيل نقل الحجاج الذين يحملون الجنسية الصهيونية عبر رحلات جوية بدل التنقل بالحافلات، يشكل حافزا لحث دولة الكيان الصهيوني على تقديم تنازلات في المفاوضات مع الفلسطينيين، وقال قرا إن هناك نحو ستة آلاف حاج من عرب 1948 يسافرون من الكيان الصهيوني سنويا، وكشف أنه تحدث مع ممثلين عن الحكومة السعودية وكذا مع مسؤولين أردنيين وغيرهم بشأن مخطط الحج، وأنهم أعلنوا “استعدادهم للموافقة على هذا الطلب، ولكن الأمر جد حساس ويبقى موضوع مفاوضات”.

2ـ “ربيع عربي” جديد في الخليج العربي؟ ( مركز بيجين للدراسات)

قال إيدي كوهين إن رياح الحرب التي تهب بين السعودية وقطر، فضلا عن التخريب الإيراني، تزعزع استقرار دول الخليج العربي. ومما يزيد الأمور سوءا أن الحالة الاقتصادية من سيئ لأسوأ. ومن المتوقع أن تؤدي هذه الازمات إلى ربيع عربي جديد قد تسقط فيه بعض دول الخليج وسيكون الفائز الرئيسي إيران، ففي حال اندلع الربيع العربي ستكون البحرين أول الدول التى سوف تسيطر عليها إيران.

خامساً-تطورات المشهد في الكيان الصهيوني:

1ـ سلطة السايبر في الكيان الصهيوني تجهز خطة للحماية من تدخل جهات خارجية بالانتخابات.(i24)

تجهز الهيئة الوطنية لحماية أمن المعلومات (السايبر) في الكيان الصهيوني خطة حماية من محاولات للتشويش والتدخل في عمليات الانتخابات الصهيونية من خلال هجمات سايبر. القرار عن التجهيزات الجديدة اتخذ على المحاولات التي سجلت خلال السنة الأخيرة حول محاولات التدخل في الانتخابات في الدول الغربية.

2ـ حزب العمل الصهيوني ينتخب زعيما جديدا له من الشخصيات المجهولة.(i24)

وقع “انقلاب” في زعامة حزب العمل الصهيوني الذي سلم قيادته، لشخص شبه مجهول على الحلبة السياسية، الوزير السابق، لفترة قصيرة، في حكومة نتنياهو، آفي غباي، الذي انضم الى حزب العمل قبل عدة أشهر فقط، وهزم منافسه المخضرم، رئيس الحزب الاسبق، ووزير الأمن سابقا، النائب عمير بيرتس. وقد انتخب غباي لرئاسة حزب العمل، بعد فوزه بتأييد 52% من المصوتين، حوالي 16 ألف صوت، مقابل 48% (حوالي 14 ألف صوت) دعموا بيرتس.

سادساً: تطورات الأوضاع الفلسطينية:

1ـ الجزائر.. مطالبات باستدعاء السفير السعودي بعد وصفه “حماس” بـ “الإرهابية”. ( الاناضول)

أثارت تصريحات للسفير السعودي في الجزائر، سامي بن عبد الله الصالح، وصف فيها حركة “حماس” الفلسطينية بـ”الإرهابية”، جدلا في البلاد، وطالب حزبان إسلاميان باستدعائه، فيما أطلق نشطاء “هاشتاغ” ضده تحت عنوان “طبعا مقاومة”.

2ـ السلطة تتفق مع “الكيان الصهيوني” على حصتها من قناة البحرين (فلسطين اليوم)

أعلنت السلطة الفلسطينية اتفاقها مع “الكيان الصهيوني” برعاية أمريكية على الحصة الفلسطينية من المرحلة الأولى من مشروع قناة البحرين الاقليمي، مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت، وقال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، في البيان أنه “بعد نقاشات طويلة استمرت لأكثر من عام ونصف العام مع الجانب الإسرائيلي، توصلنا إلى توافق مبدئي يقوم على (تحديد) الحصة الفلسطينية بما مجموعه 32 مليون متر مكعب سنويا من المياه”. وذكر أن الكمية المذكورة ستتوزع بين 22 مليون متر مكعب للضفة الغربية و10 ملايين لتر مكعب لقطاع غزة، وذلك بأسعار 3ر3 شيكل للمتر المكعب في الضفة و2ر3 شيكل للمتر المكعب في غزة.

سابعاً -تطورات المشهد السوري:

أمريكا ترسل “مارينز” إلى سوريا للمساعدة في استعادة الرقة من تنظيم الدولة الإسلامية(bbc العربية)

مصدر عسكري رسمي: قوات أمريكية تعمل داخل مدينة الرقة السورية.(عربي 21)

أكدت مصدر عسكرية أمريكي أن قوات أمريكية برية تعمل حاليا في مدينة الرقة السورية -معقل تنظيم الدولة الإسلامية -داعش في شمال شرق سوريا. وهو أول اعتراف رسمي بوجود القوات الأمريكية الفاعلة على الأراضي السورية، ويبدو أن أهمية معركة الرقة بالنسبة للأمريكيين، وأهمية أن يضمنوا سيطرة القوات التي يدعمونها المتمثلة بقوات سوريا الديمقراطية المكوّنة من قوات كردية وعربية معارضة، على المدينة بعد طرد تنظيم داعش والقضاء على تواجده في سوريا.

ثامناً-تطورات المشهد المغربي:

لقاء وزير إسرائيلي بزعيم جبهة البوليساريو “يُغضب” المغرب. (عربية نيوز)

قدمت المملكة المغربية شكوى لوزارة الخارجية الصهيونية، احتجاجا على قيام الوزير الصهيوني بعقد لقاء مع رئيس الجمهورية الصحراوية عبد القادر طالب، دون الحصول على موافقة من دولة المغرب.

تاسعاً-تطورات المشهد الايراني:

الولايات المتحدة الامريكية تسعي لتغيير النظام الحكام في إيران (موقع نارج العبري)

قال وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس إنه سيكون من الضروري اسقاط النظام الايراني من قبل الولايات المتحدة الامريكية. وقال إن النظام الايراني هو “المشكلة الأكبر”، إلا أن الرئيس الامريكي السابق أوباما لم يكن يرغب في توجيه ضربات لإيران، إلا أن الوضع مختلف خصوصا أن تلب أبيب والقاهرة تنظران الى إيران على أنها مصدر الخطورة في المنطقة (1).

——————————————-

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *