المشهد الإقليمي

تطورات المشهد الإقليمي 29 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

يتناول التقرير عرض أهم التحولات الإقليمية التي شهدتها الفترة بين 19اكتوبر-26 اكتوبر 2016، وذلك على النحو التالي:

أولا-تطورات المشهد السوري:

النظام السوري يهدد بإسقاط المقاتلات التركية. (عربي 21)

هدد النظام السوري، بإسقاط الطائرات الحربية التركية، في حال اخترقت الأجواء السورية مجددا . وقالت قوات النظام في بيانها، الذي نشرته وسائل الإعلام النظام، إن “هذه الأعمال غير مسؤولة، وتؤدي إلى عواقب وخيمة، كما تهدد استقرار المنطقة، وتساهم في نشر الإرهاب “.

وجاء التهديد على خلفية شنّ طائرات حربية تركية، غارات على مواقع عناصر “حزب الاتحاد الديمقراطي” في منطقة سيطروا عليها مؤخرا شمال حلب، أسفرت عن مقتل ما بين 160 و200 عنصرا، إضافة إلى تدمير 18 هدفا، وفق وكالة “الأناضول” التركية .

 

ثانيا-تطورات المشهد الفلسطيني:

اهتمام ملفت لإعلام حماس ونشطائها بمعركة تحرير الموصل. (المصدر)

خصصت مواقع إخبارية محسوبة على حركة حماس، مساحات إعلامية كبيرة لتغطية معركة القوات العراقية والكردية ضد داعش، كما تفاعل نشطاء الحركة مع المعركة ضد التنظيم الذي يعد حماس جهة مرتدة.

معاريف: مؤتمر دولي لمنع الانفجار في غزة. (فلسطين اليوم)

قال الكاتب في صحيفة معاريف أفرايم غانور إن الوضع الموشك على الانفجار في قطاع غزة يتطلب من دولة الكيان الصهيوني حلولا سريعة وعاجلة وإلا فإن هذه المنطقة الجغرافية ستتحول مع مرور الوقت إلى أكثر خطورة يوما بعد يوم .

وأشار غانور إلى أن السلطات الصهيونية باتت مطالبة أكثر من أي وقت مضى بالتعامل مع هذه القنبلة الموقوتة المسماة قطاع غزة، ورغم أنها لا تستطيع أن تفعل كل شيء وحدها فإن ذلك يتطلب منها طلب الدعم من العالم، وتجنيد القوى الدولية إلى جانبها .

وأوضح أن قطاع غزة لم يكن في يوم من الأيام جزءا من تاريخ الشعب اليهودي، ولذلك خرجت منه دولة الكيان حتى السنتيمتر الأخير عام 2005، لكن وصول عدد سكان القطاع إلى مليوني نسمة بات يشكل مصدر قلق لــ دولة الكيان التي احتلته عام 1967 ولم يتجاوز حينها 750 ألف نسمة .

ووفق المقال، فإنه في حال لم تسع “دولة الكيان الصهيوني” لحل مشاكل مخيمات اللاجئين المزدحمة في القطاع فإن مشاكلها سوف تنزلق إليها، وربما هذا ما دفع مصر إلى عدم الإعلان عن ضم غزة إليها طوال السنوات الماضية، وهو ما يتطلب من الكيان الصهيوني تجنيد المجتمع الدولي لمساعدتها على إيجاد حلول لمشاكل القطاع المتفاقمة من خلال الدعوة إلى مؤتمر دولي أو إقليمي برعاية القوى العظمى، وتعاون مع الدول العربية ودول الخليج والدول المانحة، وكل ذلك تحت شعار “أنقذوا غزة “.

واستدرك الكاتب بالقول إنه قبل الدعوة إلى مؤتمر دولي لإنقاذ غزة ينبغي على الكيان الصهيوني إيجاد خطة تعمل على إحداث تغيير جوهري في القطاع يتضمن تفكيك مخيمات اللاجئين ونقلها إلى منطقة العريش من خلال استغلال الضائقة الاقتصادية التي تعانيها مصر هذه الأيام وإشراكها في هذه الخطة التي ستحظى بدعم عربي وعالمي .

وستشمل الخطة إقامة مصانع ومزارع وأماكن سياحية ومنطقة تجارية حرة، مما يكفل إضعاف المنظمات المسلحة -خاصة حركة حماس-ويعمل على إيجاد واقع جديد في القطاع.

 

ثالثا-تطورات المشهد الصهيوني:

إسرائيل تعتقل سائحًا تركيًا بتهمة التجسس لصالح إيران. (معاريف)

سمحت الرقابة العسكرية الصهيونية، بنشر نبأ اعتقال سائح تركي قبل نحو ثلاثة أسابيع في مطار “بن غوريون” بعد الاشتباه به بالتجسس لصالح إيران . وبحسب القناة العبرية العاشرة، فإن المعتقل يدعى “أورهان بويروك” (32 عاما)، وقد تم التحقيق معه من قبل جهاز الأمن العام “الشاباك”. مشيرةً إلى أنه اعتقل بعد زيارته أواخر الشهر الماضي للمسجد الأقصى . وأشارت القناة إلى أن المعتقل زار إسرائيل عدة مرات كمرشد سياحي، وتقرر بعد انتهاء التحقيق معه ترحيله إلى بلاده.

السلطات البحرينية وافقت على زيارة وفد إسرائيلي للمنامة. (الميادين)

أكد رئيس اتحاد كرة القدم البحريني علي بن خليفة آل خليفة يؤكد أن الإتحاد الصهيوني للعبة سيكون ضمن المشاركين في اجتماعات كونغرس الفيفا المزمع عقده في البحرين في 11 أيار/ مايو 2017 .

وأوضح آل خليفة في تصريح له أن “زيارة الوفد الصهيوني المتوقعة تأتي بعد حصول اتحاد الكرة على الضوء الأخضر من الجهات المختصة في مملكة البحرين”، رافضاً إعطاء هذه الزيارة “أبعاداً سياسية ”.

الأمم المتحدة: أسلحة إسرائيلية وأوروبية وصلت الى جنوب السودان.(I24 )

  شحنة من أربعة آلاف بندقية هجومية بلغارية تم تسليمها في تموز/ يوليو 2014 الى وزارة الدفاع الأوغندية . أكد تقرير لخبراء الأمم المتحدة أن أسلحة مصدرها اسرائيل وأوروبا الشرقية تصل الى أطراف النزاع في جنوب السودان وتمر خصوصا عبر اوغندا .

 

رابعا-تطورات المشهد الأردني:

قيادات بإخوان الأردن نحو تأسيس حزب سياسي.. انشقاق جديد؟.(عربي21)

قدم المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، سالم الفلاحات، وعدد من القيادات في الجماعة، إخطارا أوليا إلى مديرية شؤون الأحزاب في وزارة الشؤن السياسية والبرلمانية، لتأسيس حزب سياسي .

وبحسب ما أعلنه الفلاحات فإن الحزب الجديد قيد التأسيس، سيكون تحت مسمى “الشراكة والإنقاذ”، الأمر الذي أكده مصدر في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية .

وكان الفلاحات (62 عاما) قال إن الحزب الجديد “وطني برامجي وليس بعقائدي”، في حين رأى بعضهم أن هذه الخطوة تمثل شرخا جديدا في الجسم الإخواني .

إلا أنه أوضح أن الحزب “لا يشوش على جماعة الإخوان، ولم يخرج من عباءة الجماعة، وأن ما يجري تداوله هو فقط من أجل وأد أي فكرة جيدة”، على حد قوله .

وأكد الفلاحات أن تأسيس الحزب الجديد لن يؤثر على عضويته وعضوية الآخرين في جماعة الإخوان، مضيفا أن “دور الإخوان سيكون دورا دعويا تربويا، ولن يتدخل في العمل السياسي الذي سيكون له متخصصون “.

الجدير بالذكر أن اللوائح الداخلية للجماعة تنص على فصل الأعضاء الذين يشرعون في تأسيس أحزاب سياسية دون علم المكتب التنفيذي .

 

خامسا-تطورات المشهد اللبناني:

حزب الله يعلن دعم ترشيح عون للرئاسة والحريري رئيسا للحكومة. (روسيا اليوم)

أعلن أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، 23 أكتوبر/تشرين الأول، أن كتلة الوفاء للمقاومة ستحضر جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية بكامل أعضائها وستنتخب النائب العماد ميشال عون رئيسا .

وطالب نصر الله السماح برفع أوراق نواب كتلة الوفاء للمقاومة أمام الكاميرات، لتأكيد وجود اسم ميشال عون، واصفا تشكيك البعض بقلة الأخلاق وقلة العقل .

كما أكد الأمين العام لحزب الله عدم ممانعته أن يتولى سعد الحريري رئاسة الحكومة، لافتا إلى أن هذ الموقف “مخاطرة من قبلنا “.

 

سادسا-تطورات المشهد العراقي:

 القوات العراقية تؤجل هجومها من محور بعشيقة. (الجزيرة)

الموصل… داعش يفخخ الجسور ويستدعي عناصر من الرقة. (العربية)

 الصليب الاحمر ومنظمات تستعد لاحتمال استخدام اسلحة كيميائية في هجوم الموصل. (تايمز اوف إسرائيل)

ذكرت منظمات اغاثة دولية من بينها الصليب الاحمر انها تستعد لاحتمال استخدام اسلحة كيميائية في المعركة لاستعادة مدينة الموصل العراقية من تنظيم الدولة الاسلامية .

وصرح روبرت مارديني من مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر للشرق الادنى والمتوسط “لا نستطيع استبعاد استخدام اسلحة كيميائية” في المعارك .

وصرح لصحافيين ان الصليب الاحمر يستعد بتدريب العاملين في مجال الصحة ومن خلال توفير المعدات للمرافق الصحية في المناطق المحيطة بالموصل “بحيث يتم استيعاب حالات اصابة الاشخاص بالمواد الكيميائية وتقديم العلاج لهم ”

واضاف “الان لدينا فريق في العراق على اتصال بالسلطات الصحية ويعمل يدا بيد مع موظفي الصحة في العراق لتطوير القدرات على الاستجابة ”.

كما أعرب توماس لوثر رئيس مكتب منظمة الهجرة الدولية في العراق عن مخاوفه من استخدام اسلحة كيميائية في الموصل مشيرا الى تقارير وردت مؤخرا ان تنظيم الدولة الاسلامية استخدمها في منطقة قريبة من الموصل ضد قوات البشمركة الكردية .

واضاف في مؤتمر صحافي ان ثمة ادلة اخرى على ان داعش قد يستخدم اسلحة كيميائي . واقر بان المنظمة “بدات بشراء اقنعة غاز ضمن حدود تمويلنا المحدودة جدا.

وزير خارجية العراق: “الانتصار المنتظر على داعش سيدفع السلام الشامل في الشرق الاوسط ” . (إسرائيل بالعربية)

قال وزير خارجية العراق ابراهيم الجعفري لمراسل صحيفة معاريف في باريس ان الانتصار المنتظر على داعش سيدفع السلام الشامل في الشرق الاوسط .

جاء ذلك ردا على سؤال وجهه المراسل الصهيوني للوزير العراقي عن احتمال تأتير هزيمة التنظيم الارهابي على نزاعات اخرى في المنطقة، بينها النزاع بين الصهاينة والفلسطينيين .

إيران تحذر تركيا من وجودها العسكري في العراق. (العربية)

حذرت إيران على لسان بهرام قاسمي المتحدث باسم خارجيتها، السلطات التركية من مغبة وجودها العسكري في العراق والمشاركة في عملية استعادة الموصل .

وقال قاسمي الذي كان يتحدث للصحافة الإيرانية إن مشاركة أي دولة في محاربة الإرهابيين بالعراق، لابد أن تتم بالتنسيق مع السلطات العراقية والحصول على موافقتها.

ووصف المتحدث الإيراني استقرار القوات التركية في قاعدة بعشيقة شمال الموصل بأنه أمر “مستهجن وخطير”، وأنه “بدعة. وربما في نهاية المطاف يصيب أولئك الذين لم يراعوا الأمر”، على حد وصف المسؤول الإيراني .

من جانبه حذر حسن نصر الله، زعيم ميليشيات “حزب الله”، الحليف الأكبر لإيران، السلطات التركية من تواجد قواتها في شمال العراق.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *