عسكري

مصر: تطورات المشهد العسكري أكتوبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال شهر أكتوبر 2017م، عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: القرارات الجمهورية:

1ـ أصدر السيسى، قراراً يحمل رقم 471 لسنة 2017، بتفويض وزير الدفاع صدقى صبحى، في بعض اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها بقانون التعبئة العامة . وتضمن القرار الأول المنشور، في الجريدة الرسمية، بعددها الصادر، يفوض وزير الدفاع والإنتاج الحربى، في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في المواد “9، 12، 24” من القانون رقم 87 لسنة 1960 المشار إليه لمدة سنة اعتباراً من أول نوفمبر 2017.

القرار ليس الأول من نوعه، حيث أن هذا القرار معمول به منذ عام 1990، ويتم تجديده سنوياً، حيث ينتهي العمل به في 31 أكتوبر من كل عام، ثم يجدد بقرار آخر اعتباراً من مطلع الشهر التالي.

والتعبئة العامة هي تحويل القوات المسلحة الوطنية إلى حالة الحرب أو شبه الحرب وإعادة بناء اقتصاد الدولة ومؤسساتها وقدراتها ومواردها المادية والبشرية وقوانينها لتوفير حاجات حرب طويلة الأمد وتحقيق أهدافها، وخصوصاً مبدأ حشد القوى.

2ـ نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر يوم، الخميس الموافق 26 اكتوبر 2017م، قرار السيسى رقم 540 لسنة 2017، والخاص بشأن منح معاشات استثنائية لبعض ضباط الصف المتطوعين والمجندين السابقين بالقوات المسلحة والمستخقين عنهم (مرفق صور).

ثانياً: أوضاع المنطقة الغربية العسكرية:

كشف نشطاء ليبيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن من وصفوهم بـ”المهربون” أسقطوا طائرة F16 مصرية مقاتلة بالقرب من الحدود مع ليبيا ومقتل قائدها عبد الله العاطي الرفاعي . وقال الناشط “خليفة الحريري”: “اسقاط طائرة F16 مصرية بالقرب من الحدود مع ليبيا ومقتل قائدها عبد الله العاطي الرفاعي.. حسب مصادر خاصة الطائرة اسقطها المهربون بصاروخ سام ٧ “. وهو نظام دفاع جوي صاروخي محمول على الكتف من نوع أرض – جو سوفيتي قصير المدى يعمل على التوجيه الحراري للصاروخ ونشر الناشط أحمد مولانا تأكيد الخبر إلى “مركز نورس”، وقال إن اسم قائد الطائرة هو “عبد الله الرفاعي”.

  

2ـ أفادت وسائل إعلام مصرية، بأن قائد هجوم الواحات البحرية الذي استهدف عناصر الشرطة المصرية يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر 2017م، هو ضابط الصاعقة السابق، هشام عشماوي، وكشفت مصادر أمنية مصرية، عن وجود تنسيق مع السلطات الليبية، لاعتقال قائد ھجوم الواحات ھشام عشماوي ضابط سلاح الصاعقة السابق المفصول. وذكر مسؤول أمني، وفقا لصحيفة عكاظ السعودية، أن عشماوي، كان يقيم في منطقة درنة الليبية. وأفاد المسؤول الأمني بأن اتصالات أمنية على مستوى عال تمت خلال الساعات الماضية مع جھات ليبية لاعتقال عشماوي أو تصفيته جسديا بعد تحديد مكانه.1

3ـ بعد حادث الواحات البحرية الذي نفذة مسلحين وأسفر مقتل العشرات من ضباط وأفراد الدخلية المصرية، وبناء علي بيان رسمي أصدرة المتحدث الرسمي بأسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي “أحبطت القوات الجوية محاولة جديدة لاختراق الحدود الغربية، وأسفرت العملية عن تدمير 8 سيارات دفع رباعى محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد شديدة الانفجار، والقضاء على العناصر المسلحة الموجودة بداخلها.2

في 30 أكتوبر 2017م، أحبطت القوات الجوية، محاولة لتسلل 6 عربات دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة داخل خط الحدود الغربية. وأسفرت العملية، عن استهداف وتدمير السيارات المتسللة والقضاء على العناصر الاجرامية بداخلها، فيما تواصل عناصر حرس الحدود مدعومة بعناصر المنطقة الغربية العسكرية والقوات الجوية تمشيط المنطقة الحدودية في محيط العملية.

تعرضت مدينة درنة الليبية إلى غارة جوية أسفرت عن مقتل نساء وأطفال لم يحدد عددهم بالضبط من مصدر رسمي إلى جانب وقوع العديد من الجرحى حتى الآن، بحسب شهود عيان. وقالت شاهدة عيان في المدينة، فضلت عدم ذكر اسمها لظروف أمنية، “إن القصف بدأ من حوالي ساعة بطيران حتى الآن مجهول، والغارة استهدفت منطقة الفتائح شرقي مدينة درنة”.

ثالثاً: مصر وسوريا:

1ـ قام الوزير «خالد فوزي» رئيس المخابرات العامة المصرية بزيارة إلى دمشق في نهاية سبتمبر 2017، اجتمع خلالها مع «علي مملوك» رئيس مكتب الأمن القومي للنظام السوري، وفقا لدورية “إنتليجنس أون لاين” الاستخباراتية الفرنسية . وتؤكد الدورية أن الرجلين بحثا معا أوضاع ما يقدر بـ 600 جهادي مصري يعتقد أنهم موجودون في سوريا، حيث تعتقد المخابرات المصرية أنهم على اتصال بالجهاديين في سيناء .

وترجع العلاقات والزيارات المتبادلة بين الاستخبارات المصرية والأجهزة الأمنية للنظام السوري إلى عامين سابقين على الأقل. وسبق للدورية الفرنسية أن نشرت في أكتوبر 2016 أن العلاقة بين النظامين المصري والسوري تسببت آنذاك في إغضاب السعودية حيث تزامنت أيضا مع معلومات استخباراتية أن البحرية المصرية سهلت تسلم شحنة أسلحة للرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح» الذي يقاتل ضد السعودية في اليمن .

وسبق للسيسي أن استقبل «علي مملوك» في القاهرة قبل عامين، وتحديدا في سبتمبر 2015، وفق ما أكدته مصادر صحفية آنذاك . وزار «مملوك» القاهرة من جديد في أكتوبر 2016 حيث عقد لقاءات سرية مع «خالد فوزي»، وعدد من قيادات جهاز الأمن القومي بالمخابرات المصرية . ولم تعلن مصر رسمياً عن الزيارة، لكن وكالة «سانا» التابعة للنظام السوري، أشارت إلى أنها جاءت بناء على دعوة من مدير المخابرات المصرية، وأنه تم الاتفاق بين الجانبين على تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، وتنسيق المواقف بين البلدين . وجاءت زيارة «فوزي» لدمشق قبل أيام من زيارته لقطاع غزة ضمن زيارة الوفد المصري التي لاقت تغطية واسعة، حيث التقى «فوزي» مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية».3

2ـ في تطور يعكس تزايد دور النظام المصري في إدارة الملف السوري، ويجسد التقارب المتنامي بينه وبين رئيس النظام، بشار الأسد، كشفت مصادر مصرية عن أن ابن عم الأسد، رئيس “الأكاديمية العربية” في اللاذقية، عماد الأسد، الموجود في القاهرة على رأس وفد يضم شخصيات أمنية وسياسية منذ أيام، التقى رئيس جهاز الاستخبارات المصري، اللواء خالد فوزي، ومسؤولي ملف سورية بالجهاز.

وأوضحت المصادر أن زيارة الأسد تأتي لتنسيق المواقف السياسية بين دمشق والقاهرة، في ضوء خطوط التواصل المفتوحة بشكل مباشر بين الجانبين. وأكدت المصادر أن عماد الأسد جاء بناءً على طلب مصري، للاتفاق بشأن توسيع مناطق خفض العنف، والتوصل لهدنة بعدد من المناطق التي تتواجد فيها قوات نظام الأسد بكثافة، في محاولةٍ من النظام المصري وجهاز الاستخبارات لتأكيد الدور المصري المدعوم سعودياً في الأزمة السورية. 4

رابعاً: التسليح:

1-المقاتلة المصرية MiG-29M/M2 :

أحدث لقطة للنسخة أحادية المقعد من المقاتلة المصرية MiG-29M/M2 المُعدّلة صاحبة الترقيم ” 801″، بدون الطلاء النهائي، أثناء إحدى الطلعات الجوية فوق مطار “جوكوفسكي Zhukovsky ” بموسكو في روسيا الإتحادية .

وقد أعلنت شركة صادرات السلاح الروسي Rosoboronexport أن روسيا بدأت بالفعل في تسليم أول دفعة من مقاتلات الميج إلى مصر، وأن الطيارين المصريين مستمرون في تلقى تدريبات الطيران العملية على المقاتلات الروسية، كما أكد أيضاً اللواء محمد الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية عن بدء التسليم للصفقة المصرية الروسية .5

2- نظام الدفاع الجوي الروسي بعيد المدى ذاتي الحركة ” S-300VM :

الصورة المُلتقطة حديثا بتاريخ سبتمبر 2017 لمكونات نظام الدفاع الجوي الروسي بعيد المدى ذاتي الحركة ” S-300VM ” أثناء تجهيزها للشحن لمصر، ضمن العقد الإضافي لقوات الدفاع الجوي المصري، تخص الرادار 9S15ME الذي يُعد واحدا من 3 رادارات أساسية تعمل مع المنظومة. وهو رادار ثلاثي الابعاد للإنذار المبكر والمسح الجوي في مختلف الاتجاهات All-Round Surveillance ، ويبلغ مداه 500 كم ويصل إلى ارتفاع 60 كم.6

3- طائرة نقل عسكري AN-74T-200A :

أعلن مصنع ” خاركوف Kharkov “ التابع لشركة ” أنتونوف Antonov ” الأوكرانية لصناعة الطائرات، أنه قد قام بتسليم طائرة نقل عسكري AN-74T-200A للقوات الجوية المصرية، بعد أن إنتهى من عمرتها وصيانتها بالكامل، وأنه سيقوم في شهر نوفمبر القادم ببدء أعمال العمرة والصيانة الشاملة لطائرة مصرية أخرى من نفس الطراز، والذي يخدم لدى القوات الجوية المصرية بعدد 3 طائرات . القوات الجوية المصرية كانت تخطط في الاساس للتعاقد على 12 – 13 طائرة نقل عسكري تكتيكي طراز ” AN-74T-200A “، ولكن الصفقة لم تتم واقتصر الأمر على 3 طائرات فقط تم تسليم آخرها عام 2009، حيث اتجهت القوات الجوية بعدها إلى التعاقد على طائرات النقل العسكري التكتيكي C-295M من شركة “إيرباص Airbus ” الأوروبية بعدد 24 طائرة (كبديل للطائرة الأوكرانية وأيضا لإحلال طائرات النقل التكتيكي Buffalo من الخدمة)، نظراً لعدم قدرة المصنع الأوكراني على الوفاء بكافة المتطلبات للزبائن الأجانب وخسارته للعديد من العقود الخارجية في الآونة الأخيرة.

4- طائرات النقل العسكري التكتيكي-الإستراتيجي ” A400M Atlas “:

 أعلن رئيس شركة ” إيرباص Airbus ” لصناعات الطيران في إسبانيا، السيد / فيرناندو ألونزو، أن الشركة قد قدّمت 3 عروض رسمية لبيع طائرات النقل العسكري التكتيكي-الإستراتيجي ” A400M Atlas ” للعام القادم 2018 . وأفادت مصادر في قطاع صناعات الطيران بالشركة، بأن هذه العروض الثلاثة كانت لصالح القوات المسلحة لكل من مصر، المكسيك، والمملكة العربية السعودية، وذلك بحسب ما ذكرته جريدة ” Andalucian Informacion ” الواقع مقرها في إشبيلية Seville بمنطقة الأندلس Andalusia جنوب إسبانيا .

وقالت الجريدة أن مصر والمكسيك على وجه تحديد لديهما الأساطيل الأكبر من طائرات النقل العسكري التكتيكي C295M التي تنتجها شركة إيرباص ( كاسا CASA سابقا ) والتي يتم تجميعها هي الأخرى -بجانب A400M – في منشآت تجميع إشبيلية. فمصر تمتلك 24 طائرة، في حين المكسيك تمتلك 14 طائرة. وذكرت الجريدة، أن مصر كانت قد أعلنت عن رغبتها منذ عامين، في التعاقد على 10 – 12 طائرة A400M . وأضافت أن العرضين المُقدمين لكل من المكسيك والسعودية، ربما يكونا أقل طموحاً، فطبقاً لتصريحات نفس المصادر بقطاع صناعات الطيران داخل إيرباص، فإن الشركة تفضّل عدم الفصل في العرضين بشكل فوري.7

5-البحرية المصرية: شهد السيسى صباح الخميس الموافق 19 أكتوبر 2017م، رفع العلم المصرى على أحدث القطع البحرية الجديدة والتى وصلت قاعدة الإسكندرية البحرية. الفرقاطة المصرية فرنسية الصنع “الفاتح” من طراز جوويند، والغواصة الألمانية الثانية من نوعها  “42” من طراز 209 / 1400، بعد اتمام إجراءات الاستلام بمينائى لوريون الفرنسى وكايل بألمانيا فى رحلة عودة إلى مصر استغرقت عدة أيام، وفي نفس السياق وصلت الفرقاطة «شباب مصر» إلى قاعدة الإسكندرية البحرية برأس التين بالإسكندرية، قادمة من كوريا الجنوبية، بعد إتمام إجراءات إستلامها من الدولة الكورية؛ حيث تم إهدائها إلى مصر في إطار دعم العلاقات العسكرية المتميزة بين القوات المسلحة المصرية والكورية.

6- في عددها رقم 356 لشهر نوفمبر 2017، قامت مجلة Air Forces Monthly البريطانية المتخصصة في الطيران العسكري، بنشر تقرير كامل عن صفقة مقاتلات الميج المصرية ومسارها الزمني وأهم تجهيزاتها الإلكترونية والتسليحية، موضحة في ذلك بعض النقاط الهامة التي ظلت غير واضحة رغم تأكيد عدد من المصادر الروسية لها، كان أهمها السؤال عن نسخة مقاتلات الميج المصرية سواء ميج 29 أو 35، وسبب عدم حصولها على رادار المسح الإلكتروني النشط AESA رغم الكشف عنه وعرضه للتصدير منذ عدة سنوات . وأكدت المجلة أن شركة ميج الروسية عرضت على مصر تزويد مقاتلاتها بالنسخة الأكثر تطوراً من الرادار Zhuk-AE ، وذلك عقب اكتمال تطويره وبدء انتاجه الكمي العام المقبل، كما أوضحت أن هناك برنامج تطوير اخر للميج المصري عام 2020، سيوفر تحسين لأنماط عمل الرادار الجديد والأنظمة الإلكترونية الأخرى، بالإضافة لتطوير السوفت وير الخاص بالمقاتلة .8

7- كشفت صحيفة la tribune الفرنسية، أن الحكومة الفرنسية جمدت صفقة بيع 12 طائرة رافال لمصر . وقالت: إن سبب تجميد هذه الصفقة ليس مرتبطاً بالاتهامات الموجهة للحكومة المصرية بممارسة انتهاكات حقوق الإنسان، ولكن بسبب عدم قدرتها على السداد. وكانت القاهرة انطلقت في تحديث أسطولها الجوي باقتناء 24 رافال وأسطولها البحري بتزويد البحرية المصرية بسفن حربية من نوع قويند وفريم وبيبسي، بما يصل قيمته إلى 6.83 مليار دولار . بحسب الصحيفة الفرنسية، ليست هذه هي الصفقة الوحيدة التي جمدتها الحكومة الفرنسية؛ بل تم وقف كل العقود مع مصر، سواء العسكرية منها والمدنية؛ ذلك بسبب تصنيف مؤشر النمو المصري من قِبل المؤسسات الفرنسية والذي يعتبر متدنياً جداً وأن الرئيس ماكرون لا يمكنه المضي في مثل هذه العقود بمعدل نمو لا يتجاوز 6/100 لهذه السنة.

وقد التزمت الحكومة المصرية الصمت تجاه هذة التقارير الإعلامية الفرنسية عن رفض فرنسا تسليم مصر 12 طائرة من طائرات “رافال”، بعد طلب السيسي، الحصول على تسهيلات في دفع ثمن الطائرات.

خامساً: الموانئ الجوية والبحرية العسكرية للجيش المصري:

1-تقوم القوات المسلحة المصرية ممثلة في الهيئة الهندسية، بتطوير ورفع كفاءة 10 مطارات مدنية وعسكرية-مدنية مشتركة على النحو الآتي :

*مطار مطروح الدولي، ويخدم كمطار عسكري-مدني مٌشترك ( قاعدة مطروح الجوية ).

* مطار برح العرب الدولي، وهو مدني-عسكري مُشترك.

* مطار غرب القاهرة ( مطار سفنكس الدولي ) وتم بناؤه على جزء من أرض قاعدة غرب الجوية.

* مطار القاهرة الدولي، ويجري تطويره ورفع كفائته وهو يحوي أيضا جزءا عسكرياً مُتمثلاً في قاعدة شرق الجوية.

* مطار القطامية، وهو في الأساس مطار عسكري ( قاعدة القطامية الجوية او قاعدة وادي الجندلي الجوية )، وتم إنشاؤه على جزء من أرض القاعدة الجوية ليُصبح مطاراً دولية مُحصصاً لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة.

* مطار المليز ( مطار البردويل الدولي )، وهو مطار عسكري في الأساس (كان يُسمى أيضا بمطار بير الجفجافة )، المطار تم تطويره حاليا ليُصبح مطاراً عسكريا-مدنياً مُشتركاً، ليخدم وسط وشمال سيناء، وكذلك محور التنمية في منطقة قناة السويس، وأصبح إسمه الحالي ” مطار البردويل “.

* مطار العريش الدولي، وهو مطار مدني-عسكري مُشترك. وهو المطار الذي استقبل طائرات الجسر الجوي الأمريكي الإستراتيجي لمساعدة إسرائيل بالسلاح والذخيرة أثناء حرب أكتوبر عام 1973.

* مطار الداخلة، وهو مطار مدني صغير ويستخدم أيضا في الأعمال العسكرية، كان في الأصل يخدم المناطق الأثرية في الواحات الداخلة، ويجري تطويره ورفع كفاءته حالياً.

* مطار شرق العوينات، وهو مطار مدني صغير كان في الأصل مُخصصاً لتصدير الحاصلات الزراعية واستقبال المعدات المختلفة اللازمة لتنمية منطقة شرق العوينات. يجري حاليا تطوير ورفع كفاءة المطار ليُصبح مطاراً مدنياً-عسكرياً مُشتركاً.

* مطار برنيس، وهو قاعدة جوية في الأساس، ولكن بدأ تطويرها لتحويلها إلى مطار مدني-عسكري مُشترك للإستخدام العسكري إلى جانب خدمة السياحة في القرى والمشاريع السياحية الموجودة والمُخطط لها بداية من جنوب مدينة مرسى علم وحتى حلايب وشلاتين وكذلك إستغلال ثروات منطقة حلايب وشلاتين وأبو رماد. ويجري أيضا إنشاء قاعدة رس بناس البحرية في برنيس.

2- تقوم القوات البحرية المصرية في الوقت الحالي ببناء 3 قواعد بحرية جديدة في 3 مواقع إستراتيجية على البحرين المتوسط والأحمر على النحو الآتي :

* قاعدة ” راس بناس ” البحرية في برنيس على البحر الأحمر جنوب شرق مصر.

* قاعدة ” شرق بورسعيد ” البحرية المُشرفة على المدخل الشمالي لقناة السويس على البحر المتوسط، وستوفر -بالتعاون مع قاعدة بورسعيد- الحماية والتأمين اللازمين للمنطقة الإقتصادية وميناء ومدينة شرق بورسعيد، إلى جانب تأمين الملاحة في الجزء الشمالي من قناة السويس، والسواحل الشمالية لشبه جزيرة سيناء المصرية حتى ميناء العريش.

* قاعدة ” جرجوب ” البحرية بالنجيلة غربي مطروح، وستكون مسؤولة عن تأمين الجزء الغربي من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط، وتأمين المنطقة الإقتصادية المُزمع إنشاؤها غرب مصر، والتي تتضمن ميناء جرجوب التجاري، والمنطقة الصناعية واللوجيستية، والمركز الإقتصادي والسياحي، ومركز الإستشفاء والتجمعات العمرانية.

*هذا بخلاف القواعد البحرية الموجودة حاليا هي : الإسكندرية ( راس التين – أبو قير ) – بورسعيد – السويس – سفاجا – مطروح ( قاعدة لنشات ) – الرصيف الحربي في ميناء دمياط – الرصيف الحربي في ميناء الغردقة – الرصيف الحربي في ميناء شرم الشيخ.

وقد أعلن عن هذا أثناء حضور السيسي لإحتفالات العيد الخمسين للقوات البحرية

سادساً: اللقاءات والزيارات الخارجية:

1- قام السيسي يوم الإثنين الموافق 23 أكتوبر 2017م، بزيارة الي دولة فرنسا، واُناء زيارته التقى السيسي مع وزيرة الدفاع الفرنسية لورنس بارلي وذلك بمقر الوزارة. وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري. كما التقي السيسي مع كلاً من إيريك ترابييه، الرئيس التنفيذي لشركة “داسو” للصناعات الجوية المُصنعة لطائرات الرافال الحربية، ورئيس شركة نافال للصناعات للعسكرية.

وجات زيارة السيسي الي فرنسا بعد مرور ثلاثة أيام فقط على هجوم الواحات البحرية في محافظة الجيزة، غرب البلاد، شهدت رحلة عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا؛ مرافقة من ست طائرات مقاتلة، وذلك وحسب الصحف المحلية، فإن ثلاث طائرات مصرية من طراز رافال، فرنسية الصنع، رافقت الرئاسية في رحلتها إلى فرنسا، قبل أن تنضم إليها ثلاث طائرات فرنسية من ذات الطراز عند دخول الطائرة الأجواء الفرنسية.

2- غادر يوم 22 أكتوبر 2017م، الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، متوجهاً إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة فى الحرب على الإرهاب، وذلك بدعوة رسمية من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية. ناقش المؤتمر خلال فعالياته عدد من الملفات والموضوعات المرتبطة بتنسيق الجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب. 9

وعاد حجازي الخميس 26 أكتوبر، ثم قام السيسي يوم 28 أكتوبر 2017 بتعينه مستشاراً لرئيس الجمهورية للتخطيط الإستراتيجي وإدارة الأزمات، وتعيين الفريق محمد فريد حجازي رئيساً للأركان بدلاً منه ونشرت الجريدة الرسمية قرار السيسى رقم 542 لسنة 2017 بتعيين محمود إبراهيم محمود حجازى مستشارا لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجى وإدارة الأزمات اعتبارا من 28/10/2017 . كما نشرت الجريدة الرسمية قرار رقم 543 لسنة 2017 بترقية اللواء أركان حرب محمد فريد حجازى إلى رتبة الفريق . كما نشرت قرار 544 بتعيين الفريق محمد فريد حجازى، رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة .

وشهد السيسي صباح اليوم التالي للقرار، إجراءات تفتيش حرب ورفع الكفاءة القتالية للفرقة 19 مشاة بالجيش الثالث الميداني بالسويس، وذلك بحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة. الإعلام المصري وبرامج التوك شو المختلفة التزمت الصمت على غير عادتها، في تحليل القرارات التي أصدرها السيسي مؤخرًا بإقالة الفريق محمود حجازي من منصبه وتعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية وإقالة عدد من القيادات الأمنية الرفيعة بوزارة الداخلية. (الرابط)

3- زار رئيس المخابرات المصرية خالد فوزى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون شمال القطاع لإتمام خطوات المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية برعاية النظام المصري . وقام فوزي بزيارة الضفة والتقى الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، لبحث جهود القاهرة فى إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية.10

4- استقبلت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبرتا بينوتي، السفير هشام بدر، سفير مصر في روما، تناول اللقاء، سبل تدعيم العلاقات في مجال مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية11 .

5- التقى وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، بوزير الدفاع الكوري الجنوبى بسونج يونج مو، وذلك على هامش فعاليات معرض المعدات والأنظمة الدفاعية الدولى فى كوريا الجنوبية ” Seol ADEX 2017 ” والذي أقيم في الفترة من ” 17 – 23 أكتوبر 2017 “. والتقى العصار، أيضاً برؤساء عدد من الشركات الأجنبية لبحث أوجه التعاون في مجال الصناعات الدفاعية مع وزارة الإنتاج الحربي المصرى.

6- وصل إلى مقر القيادة الجنوبية للقوات البحرية الهندية بقاعدة ” كوتشي Kochi ” البحرية، يوم 9 أكتوبر، كورفيت الدورية الساحلية المصرية ” شباب مصر ” رقم ” 1000 ” قادما من كوريا الجنوبية، بقيادة العقيد بحري / تامر محمد سليمان، يرافقه رئيس البعثة العميد بحري / محمد عطية، واللذان استقبلهما كلاً من اللواء بحري / نادكارني رئيس أركان القيادة الجنوبية للقوات البحرية الهندية، والعقيد / شريف محمد فكري، المُلحق العسكري المصري في نيودلهي.

7- بمناسبة الإحتفال بالذكرى 44 لإنتصارات أكتوبر في الولايات المتحدة عرضت  لقطات بعنوان “يوم القوات المسلحة المصرية” في قاعة بالمقر الرئيسي لمنظمة الدول الأمريكية في العاصمة واشنطن . حضر الإحتفال كل من : السفير ياسر رضا، سفير مصر في واشنطن واللواء خالد شوقي، الملحق العسكري المصري في واشنطن – الفريق اول / جوزيف لينجيل، رئيس مكتب الحرس الوطني الأمريكي – العميد / جوزيف رانك، نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي.

8- قام وفد من القوات الجوية المصرية برئاسة اللواء طيار / أحمد إبراهيم، بزيارة جناح شركة OGMA البرتغالية لصناعات الطيران، في معرض ” مجموعات التنسيق الفني 2017 C-130 CTG ” الخاص بطائرات النقل العسكري ” C-130 Hercules “، والمُقامة فعالياته في مدينة ” نورث تشارلستون North Charleston ” بولاية كارولاينا الجنوبية South Carolina ” في الولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة ” 23 – 27 أكتوبر 2017 “.

9- أكد العقيد أركان حرب، شريف محسن، ملحق الدفاع المصري في إيطاليا، أن العلاقات المصرية – الإيطالية راسخة وتاريخية، ولها خصوصيتها في ظل التعاون الوطيد بين البلدين، معربا عن تقديره لوزارة الدفاع الإيطالية بكافة أفرعها، في ضوء تعاونها الكبير مع مكتب الدفاع المصري بروما. جاء ذلك، خلال الحفل الذي أقامه مكتب الدفاع بالعاصمة الإيطالية روما، بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، بحضور السفير هشام بدر، سفير مصر لدى إيطاليا، ولفيف من القيادات العسكرية الإيطالية، أبرزهم الفريق كورسينى، مستشار رئيس الجمهورية الإيطالى لشئون الدفاع.

سابعاً: اللقاءات والزيارات الداخلية:

1-بعد حادث الواحات البحرية بيومين عقد السيسي اجتماعا ضم وزير الدفاع صدقي صبحي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، ومحمد فرج الشحات مدير المخابرات الحربية واللواء محمود شعراوي مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الوطني، وعدد من قيادات ومسئولي وزارتي الدفاع والداخلية. وصرح السفير علاء يوسف بأن السيسي استمع خلال الاجتماع إلى تقارير مفصلة بشأن الاشتباكات التي جرت يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر 2017م، بين قوات الأمن وعدد من العناصر المسلحة.12

2- شهد السيسي يوم الاثنين الموافق 09 أكتوبر 2017م، وقائع الندوة التثقيفية السادسة والعشرون التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان “أكتوبر أنشودة النصر” حضر وقائع الندوة  وزير الدفاع صدقي صبحي ورئيس الأركان محمود حجازي وقادة الأفرع الرئيسية بالقوات المسلحة وأعضاء المجلس العسكري للقوات المسلحة بالإضافة الي المشير حسين طنطاوي.

3-عقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة اجتماعاً يوم الأربعاء الموافق 04 أكتوبر 2017م،، برئاسة السيسي، وبحضور وزير الدفاع صدقي صبحي والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وكافة أعضاء المجلس العسكري. واستعرض اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة آخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية الداخلية، حيث تم عرض الإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة على صعيد تأمين الحدود وإحكام السيطرة عليها، فضلاً عن التدابير التي تتم من أجل القضاء على التمرد المسلح في شمال سيناء.

4- استقبل السيسي، بيتر كوسجروف الحاكم العام لكومنولث أستراليا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الأسترالي بالقاهرة. تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الفكر التطرف. ووجه الحاكم العام، في ختام اللقاء الدعوة للسيسي لزيارة استراليا، وقد أعرب الرئيس عن تطلعه لتلبية الدعوة خلال الفترة المقبلة.

5- شهد وزير الدفاع صدقي صبحي المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بالذخيرة الحية “رعد 28” التي تنفذه إحدى وحدات المنطقة الغربية العسكرية.13

6- وصل إلى القاهرة كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشئون الشرق الأوسط الفريق توم بيكيت، في زيارة رسمية ليبحث خلالها الفرص المتاحة لتوسيع نطاق التدريبات العسكرية المشتركة بين المملكة المتحدة ومصر، فضلا عن مناقشة قضايا مكافحة الإرهاب والشواغل الإقليمية ذات الصلة.

7-التقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مع روبرت ستيفن بيكروفت، مدير عام القوة متعددة الجنسيات، تناول اللقاء عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتشاور مع القوات المسلحة المصرية، لتسهيل عمل القوة فى سيناء.

8- التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذى زار مصر في الفترة محل الرصد. تناول اللقاء تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة.14

9- التقى وزير الدفاع صدقى صبحى بالفريق أول ميخائيل كوستراكوس رئيس اللجنة العسكرية بالاتحاد الأوروبى والوفد المرافق له، كما التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق أول ميخائيل كوستراكوس رئيس اللجنة العسكرية بالاتحاد الأوروبى، حيث تناولت اللقاءات تطورات الأوضاع على الساحتين المحلية والدولية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار فى المنطقة.15

10- شهد صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة‏ وزير الدفاع والإنتاج الحربى بيان الرماية الصاروخية “حماة السماء 2” لوحدات من قوات الدفاع الجوى.16

11- غادر القاهرة مساء الخميس 5 أكتوبر، الفريق / أوستن سكوت ميلر قائد قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية متوجهًا على رأس وفد عسكري بطائرة خاصة إلى ألمانيا بعد زيارة لمصر بحث خلالها دعم علاقات التعاون . وقالت مصادر مطلعة شاركت فى وداع ” ميلر ” أن القائد الأمريكى التقى خلال زيارته لمصر مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات حيث تم بحث عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك.

12- شهد وزير الدفاع صدقي صبحي، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 152 من كلية الضباط الاحتياط دفعة الشهيد ملازم أول احتياط احمد عبدالوهاب علي إبراهيم . حضر الاحتفال محمود حجازي رئيس اركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسية.

13- التقى وزير الدفاع صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى عدد من مقاتلى القوات المسلحة من الضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود بنطاق المنطقة المركزية العسكرية.17

ثامناً: تصنيفات عسكرية:

احتفظ الجيش المصرى بترتيبه العالمى بين أقوى 10 جيوش فى العالم للشهر الثالث على التوالى، حيث يحتل الجيش المصرى المرتبة العاشرة، متقدما على الجيش الإسرائيلى بـ5 مراكز كاملة . وجاء ترتيب الجيوش،  بحسب موقع “جلوبال فاير باور” على النحو التالى، فى المرتبة الأولى الجيش الأمريكى،  والروسى ثانيا، ثم الصينى والهندى، والفرنسى، والبريطانى، واليابانى.

تاسعاً: اتفاقيات أمنية:

صدق السيسي، على اتفاقية تعاون أمني بين القاهرة وبرلين تتضمن إجراءات عدة أبرزها تبادل معلومات عن المطلوبين أمنيا وجرائم الإرهاب وأمن وثائق السفر . وقالت الجريدة الرسمية للحكومة المصرية، في نسختها الصادرة يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2017م، إن السيسي وافق على الاتفاقية الموقعة في برلين يوم11 يوليو من العام 2016، مشيرة إلى أن مجلس النواب صادق عليها في فبراير من العام 2017 بعد موافقة حكومية مسبقة . وأوضحت الجريدة، في ملحق وثائق للقرار، أن الاتفاقية تضمنت 13 مادة، تتعلق بأمن الوثائق والحماية المدنية وتبادل الخبرات وتبادل المعلومات بشأن المطلوبين.18

عاشراً: التصريحات العسكرية:

1-أجرى نائب رئيس هيئة الاركان الإسرائيلى اللواء أفيف كوخافي اجتماعًا مع المدير العام الجديد لقوة المراقبين الجديد فى سيناء  السفير روبرت  ستيفن بيكروفت في إطار زيارته الأولى لإسرائيل. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى افيخاى أدرعى، إن اللقاء دار حول تعزيز التعاون والأمن الإقليمى على الحدود مع مصر. وقال نائب رئيس الأركان، إن التعاون مهم للحفاظ على الاستقرار الإقليمى، وهذه الزيارة تثبت التزام اسرائيل باتفاقية السلام مع مصر والحفاظ على الأمن على الحدود المشتركة ودعم مهمة قوة المراقبين الدوليين.19

2-أجري الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية المصرية لقاء تليفزيوني مع الإعلامي أسامة كمال، خلال اللقاء التليفزيوني ظهرت في خلفية الشاشة، مُجسّمات المقاتلة MiG-29M/M2 والمروحية الهجومية Ka-52 Alligator إلى جانب المقاتلة F-16 Block-52 لتكون بمثابة إعلان غير مباشر عن صفقة الطائرات الروسية وإنضمامها حديثاً لدى القوات الجوية المصرية.

اللقاء تضمن الإجابة على العديد من التساؤلات حول كيفية وضع خطة تسليح القوات المسلحة بشكل عام والقوات الجوية بشكل خاص.

حادي عشر: تدريبات وفعاليات عسكرية:

1-مقاتلات الرافال المصرية الثلاث وطياروا القوات الجوية المصرية المتواجدون حاليا في قاعدة ” لونديفيزيو Landivisiau ” التابعة لطيران البحرية الفرنسية في ” بريتاني Brittany ” بشمال غرب فرنسا، سينفذوا تدريب مشترك  يستمر لمدة أسبوع- على تنفيذ مهام التزوّد بالوقود جواً بين المقاتلات وبعضها البعض Buddy-to-Buddy Refueling ، حيث تُعد الرافال المصرية الوحيدة التي تمتلك قدرات التزوّد بالوقود بين المقاتلات، والتي تم دمجها خصيصاً بطلب من الجانب المصري، لأن هذه القدرة مُقتصرة في الأساس على مقاتلات Rafale-M التابعة لسلاح طيران البحرية الفرنسية .

2-نظمت هيئة البحوث العسكرية بالتعاون مع مركز إدارة الأزمات للقوات المسلحة ندوة استراتيجية بعنوان (حـرب المعلومات وتأثيرها على الأمن القومي المصري واستراتيجية مواجهتها) بمشاركة نخبة من الخبراء الاستراتيجييـن والعسكريين السابقين والباحثين المهتمين بهذا المجال.20

3- احتفلت القوات المسلحة بتخريج الدورات الدراسية لكوادر الدارسين الوافدين من 20 دولة إفريقية، بعد أن أتموا دوراتهم التدريبية داخل المنشآت والمعاهد التعليمية بالقوات المسلحة، والذي يأتي إطار التعاون المشترك مع برنامج للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.21

(22)

———————-

الهامش

1 تنسيق مصري-ليبي لتصفية متهم بالمسؤولية عن هجوم الواحات، عربي21، تاريخ النشر 23 اكتوبر 2017، تاريخ الدخول 23 أكتوبر 2017، الرابط
2 القوات الجوية تحبط محاولة جديدة لاختراق الحدود الغربية، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 23 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 24 أكتوبر 2017، الرابط
3 دورية استخباراتية: رئيس المخابرات المصرية التقى نظيره السوري سرا في دمشق، الخليج الجديد، تاريخ النشر 06 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 12 أكتوبر 2017، الرابط
4 القاهرة تستضيف ابن عم بشار الأسد للمرة الثانية، العربي الجديد، تاريخ النشر 18 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 19 أكتوبر 2017، الرابط
5 أحدث لقطة للنسخة أحادية المقعد من المقاتلة المصرية MiG-29M/M2 ، بوابة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 09 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 12 أكتوبر 2017، الرابط
6 نظام الدفاع الجوي الروسي بعيد المدى ذاتي الحركة، بوابة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 08 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 12 أكتوبر 2017، الرابط
7 شركة Airbus تقدم 3 عروض لبيع طائرات النقل العسكري A400M Atlas لكل من مصر والمكسيك والسعودية، بوابة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 02 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 12 أكتوبر 2017، الرابط
8 روسيا تعرض على مصر تطوير مقاتلاتها MiG-29M/M2 برادر المسح النشط Zhuk-AE عقب اكتمال تطويره و تزويدها بتطويرات أخرى عام،2020 بوابة الدفاع المصرية، تايخ النشر 20 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 23 أكتوبر 2017، الرابط
9 الفريق حجازى يغادر لواشنطن لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدول المحاربة للإرهاب، اليوم السابع، تاريخ النشر 22 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 23 اكتوبر 2017، الرابط
10 رئيس المخابرات المصرية خالد فوزى يصل قطاع غزة، اليوم السابع، 03 أكتوبر، تاريخ الدخول 12 أكتوبر 2017، الرابط
11 سفير مصر في روما يلتقي بوزيرة الدفاع الإيطالية، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 15 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 19 أكتوبر 2017، الرابط
12  السيسي يوجه ببذل أقصى الجهد لملاحقة العناصر الإرهابية التي ارتكبت حادث الواحات، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 22 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 23 أكتوبر 2017، الرابط
13 وزير الدفاع يشهد المناورة “رعد 28” بالذخيرة الحية في المنطقة الغربية العسكرية، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 10 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 12 أكتوبر 2017، الرابط
14 رئيس الأركان يلتقي قائد القوات البرية الأمريكية، بوابة الفجر، تاريخ النشر 18 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 23 أكتوبر 2017، الرابط
15 القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ورئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقيان رئيس اللجنة العسكرية بالاتحاد الأوروبى، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 12 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 12 أكتوبر 2017، الرابط
16 صدقى صبحى يشهد بيان الرماية الصاروخية “حماة السماء 2 ” ، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 17 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 19 أكتوبر 2017، الرابط
17 الفريق أول صدقى صبحى يلتقى ضباط وصف وجنود القوات المسلحة بنطاق المنطقة المركزية العسكرية، موقع وزارة الدفاع المصرية،تاريخ النشر 24 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 26 أكتوبر 2017، الرابط
18 الجريدة الرسمية تنشر موافقة الرئيس على اتفاقية تعاون أمنى بين مصر وألمانيا، اليوم السابع، تاريخ النشر 07 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول، 12 أكتوبر 2017، الرابط
19 نائب رئيس الأركان الإسرائيلى: ملتزمون باتفاقية السلام مع مصر، اليوم السابع، تاريخ النشر 17 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 19 أكتوبر 2017، الرابط
20 ندوة للقوات المسلحة عن “حرب المعلومات الحديثة” وخطورتها على الأمن القومي المصري، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 19 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول، 23 أكتوبر 2017، الرابط
21 القوات المسلحة تحتفل بتخرج الدورة المكثفة للقوات الخاصة لكوادر 20 دولة إفريقية شقيقة، بوابة الأهرام، تاريخ النشر، 19 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 23 أكتوبر 2017، الرابط
(22) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية “.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق