المشهد العسكري

تطورات المشهد العسكري المصري سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا

تمهيد:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال شهر سبتمبر لعام 2017م، عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي :

 

أولاً: العلاقات المصرية الأمريكية

طرحت وكالة المخابرات الأمريكية “CIA ” تقريرًا في كتاب “حقائق العالم”عن أهمية العلاقات العسكرية المصرية الأمريكية، وعنوان التقرير:”مصر.. عودة لأمريكا بعد تولى ترامب”.. ذكرت فيه : ” ‎رغم توتر العلاقات بين مصر والولايات المتحدة فى الفترة الماضية، واعتماد “القاهرة” على صفقات الأسلحة الروسية والفرنسية، إلا أن أحدث صفقات مصر كانت مع “واشنطن” بما يشير إلى بداية تجديد العلاقات بعد تولى الرئيس الأمريكى دونالد ترمب”.

اختلاف الموقف السياسي يؤثر قطعًا على التعاون العسكري الثنائي، لكنه في حالة العلاقات المصرية الأمريكية يظل ملف العلاقات العسكرية هو الأكثر استدامة فقد كشف  تقرير cia   تفاصيل صفقات الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن من يذكر أن مصر لا تحتاج تلك الأسلحة فى الوقت الحالي نعتبره نظرة قاصرة، فالمنطقة ساخنة للغاية، والحروب الأهلية والعمليات الإرهابية على كل الحدود المصرية، إلى جانب مساهمة ذلك فى عودة وضعها السابق كقوة إقليمية فى الشرق الأوسط، مع القدرة على استعراض قوتها فى جميع أنحاء شرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وإفريقيا.

‎ومن ضمن الصفقات المتوقع أن تبرمها مصر وفقًا لتقرير الـ CIA صفقة رادارات من طراز “AN / MPQ-64F1 “، والمعدات ذات الصلة بها، وذلك بتكلفة 70 مليون دولار، فضلاً عن البرمجيات، وكذلك قطع الغيار ومعدات الدعم والتقنية ونظام اللاسلكى المحمول جوًا “منظومة سنكجارس”. ‎وترى الولايات المتحدة – وفقًا لتقرير وكالة المخابرات الأمريكية- أن تلك الصفقات مفيدة للسياسة الخارجية والأمن القومى للولايات المتحدة من خلال المساعدة على تحسين أمن الشريك الاستراتيجى الذى كان – ولايزال- قوة هامة للاستقرار السياسى والتقدم الاقتصادى فى الشرق الأوسط.

وسيتم عقد صفقة مع شركة “بوينج” لتوفير 20 صاروخ “هاربون” لمصر، بمكوناتها وقطع غيارها، إلى جانب مكونات وقطع الغيار للقوات البحرية. ‎وتعتزم مصر أيضًا – بحسب التقرير- توسيع التقنية القائمة فى مجال الدفاع الجوى، لمواجهة التهديدات التى يشكلها الهجوم الجوي، وتحديث الهدف العسكرى المصرى وقدراته، وزيادة تعزيز العمل المشترك بينها والولايات المتحدة وحلفاء آخرين.(1 )

 

ثانياً:التدريبات العسكرية

1-النجم الساطع2017:

نفذت في شهر سبتمبر 2017م، فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك “النجم الساطع 2017” والذى أستمر خلال الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر بمجمع ميادين التدريب القتالى بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية.(2 )

في ختام فعاليات تدريبات النجم الساطع في 20 سبتمبر 2017م، شهد فعاليات الختام الفريق أسامة عسكر مرتدي الزي العسكري، هذا بعد أنباء تداولتها بعض القنوات الفضائية نوهت فيها أن الفريق أسامة عسكر يوضع تحت القامة الجبرية بسبب خلاف مادي بينه وبين قيادات المؤسسة العسكرية، يشار أن أسامة عسكر حالياً ليس له أي منصب عسكري داخل الجيش المصري بعد أن أطاح به السيسي من أخر منصب عسكري له داخل المؤسسة العسكرية وهو قائد القيادة الموحدة.

2-حماة الصداقة2017:

أجرت عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الروسية فعاليات التدريب المشترك “حماة الصداقة 2” والذى إستضافته جمهورية روسيا الاتحادية خلال المدة من 9 إلى 22 سبتمبر الجارى.(3 )

3-تدريبات فيصل”11″:

نشرت القوات الجوية الملكية السعودية، الثلاثاء الموافق 12 سبتمبر 2017م، مقطع فيديو حول الاستعدادات لتدريبات مشتركة مع مصر أطلق عليها اسم “مناورات فيصل 11.” ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في تقريرها أن “المناورات تعد ضمن الخطة السنوية التدريبية حيث تهدف إلى دعم أواصر التعاون والعلاقات بين القوات الجوية الملكية السعودية وسلاح الجو المصري، وصقل وتأهيل الأطقم الجوية من طياريين وفنيين واكتساب الخبرات الفنية وتطوير المهارات القتالية من خلال تنفيذ العمليات المشتركة مع القوات المصرية الشقيقة وكذلك التدريب على تنفيذ العمليات الجوية في بيئة مغايرة، كما تأتي هذه المناورات لإبراز قدرات واحترافية وجاهزية قواتنا الجوية.”(4 )

4- ” النجوم الفضية “:

شاركت القوات الجوية المصرية بفريق الألعاب الجوية “النجوم الفضية ” في فعاليات معرض أثينا الدولى للطيران، الذى تستضيفه قاعدة تاناجرا الجوية شمال غرب العاصمة اليونانية أثينا، وأستمرت حتى 19 سبتمر، يعد المعرض الدولى ” أسبوع أثينا الطائر ” والذى يتم تنفيذه للعام السادس علي التوالي، واحدا من أهم ملتقيات الطيران في القارة الأوروبية، حيث تشارك به القوات الجوية المصرية للمرة الأولى بتشكيل من طائرات ” كي 8 اي ”  وشارك بالمعرض العديد من أهم فرق الألعاب الجوية بالعديد من دول العالم، من بينها ” إنجلترا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا واليونان”(5 )

 

ثالثاً: التسليح

1-صرحت شركة المروحيات الروسية Russian Helicopters  ، بانتهاء تصنيع الدفعة الثانية من مروحيات التمساح Ka-52 المصرية (3 مروحيات) ، وسيتم تسليمها إلى مصر مع اكتمال تدريب الدفعة الأولى من الطيارين المصريين خلال شهر سبتمبر 2017م . كما أوضحت الشركة الروسية أن القوات الجوية المصرية قامت بالتسلم والقبول لأول دفعة (3 مروحيات) في روسيا ، والذي سيتبعه أعمال شحن تلك المروحيات وتحليقها في سماء مصر  من المخطط تسلم الجانب المصري 15 مروحية بنهاية العام الجاري ، وذلك من أصل 46 مروحية تم التعاقد عليها . (6)

2-قالت تقارير صحفية روسية، يوم الثلاثاء الموافق 12 سبتمبر 2017م، إن مساعد الرئيس الروسي للتعاون التسليحي، أعلن عن توقيع عقد لتوريد مقاتلات “ميج – 29” إلى مصر. وذكرت صحيفة “إزفستيا”، أن فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي للتعاون التسليحي، صرح بأن العقد الذي وقعته روسيا ومصر يتضمن توريد نحو 50 طائرة من طراز “ميج – 29” لمصر في الأعوام القليلة المقبلة. وقالت صحيفة “فزجلاد” نقلًا عن مساعد الرئيس الروسي إن روسيا بدأت تسلّم مصر الطائرات التي تعاقدت مصر على شرائها.(7 )

3- تسلمت مصر صباح اليوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر 2017م، قطعة حربية بحرية جديدة، ويطلق علي الفرقاطة الجديدة اسم “الفاتح”، وهي من طراز جوويند”، وتعد ثاني فرقاطة مصرية من هذا الطراز يتم تشييدها في فرنسا. وكانت القوات البحرية قد تسلمت الفرقاطة الأولي في عام ٢٠١٥ العام الماضي، وأطلق عليها اسم “تحيا مصر”، وذلك في موقع الشركة المُصنعة  “naval group ” والتي غيرت اسمها من «DCNS » بمدينة لـ«وريان» الفرنسي. وسافر الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، لحضور مراسم تدشينها، والوفد العسكري المصري للمشاركة في مراسم رفع العلم المصري علي الفرقاطة، إلى جانب حضور مسئولين كبار من رجال البحرية المصرية.

يأتي تسلم الفرقاطة بناء على اتفاقية إبرمتها مع الجانب الفرنسي عام 2014، نصت على تزويد البحرية المصرية بـ4 فرقاطات «جويند» على أن يتم تصنيع ٢ منها في مصر، من أجل نقل التكنولوجيا وطرق التصنيع الفرنسية إلى ترسانتنا البحرية.تبلغ إزاحة الكورفيت 2600 طن وطوله 102 متر وعرضه 16 متر وسرعته القصوى 47 كم / ساعة ومداه الاقصى 6850 كم وعدد افراد الطاقم 65 فردا + 15 فردا من طاقم المروحيات وافراد القوات الخاصة البحرية. يتسلح الكورفيت بمدفع Super Rapid عيار 76 مم متعدد الاستخدامات، و16 خلية Sylver A43 مُزوّدة بعدد 16 صاروخ دفاع جوي طراز ” Mica VL ” حراري وراداري، و8 صواريخ سطح-سطح مضادة للسفن والأهداف البرية الساحلية طراز ” Except Block III “، و2 مدفع عيار 20 مم للتصدي للعائمات المقتربة، وقاذفين ثلاثيين لإطلاق طوربيدات ” MU90 ” المضادة للغواصات، ومروحية بحرية زنة 10 طن لمكافحة الغواصات ونقل وإسناد أفراد القوات الخاصة، ومروحية غير ماهولة لعمليات الاستطلاع وتوجيه النيران، وزورقين سريعين قابلين للنفخ RHIB لنقل افراد القوات الخاصة البحرية.(8 )

4- كورفيت الدورية والحماية الساحلية الكوري الجنوبي ” بوهانج Pohang ” الممنوح للبحرية المصرية سيحمل اسم ” شباب مصر ” والترقيم ” 1000 “. الكورفيت سيصل إلى مصر قريبا حيث من المقرر رفع العلم المصري عليه إلى جانب كل من الكورفيت الشبحي الأول ” الفاتح ” رقم ” 971 ” طراز ” جويند Gowind 2500 ” والغواصة الثانية ” S42 ” طراز ” 209 / 1400mod ” في عيد القوات البحرية الموافق 21 أكتوبر.

5- لقطات لمدفع الهاوتزر الفرنسي ” القيصر Caesar ” بالتمويه الصحراوي المصري أثناء التجارب العملياتية في مصر، وذلك في إطار المنافسة التي تمت مؤخرا لتزويد القوات المسلحة بطراز جديد من مدافع الهاوتزر عيار 155 مم ذاتية الحركة، بمشاركة 4 دول وهي : كوريا الجنوبية، فرنسا، روسيا، وجنوب أفريقيا.

  

 

رابعاُ: الزيارات الخارجية

1-أجري وزير الدفاع المصري صدقي صبحي سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين بالدولة والقوات المسلحة الكورية الجنوبية، وذلك خلال زيارته الرسمية الي ” سول ” علي رأس وفد عسكري رفيع تناولت دفع علاقات التعاون العسكري بين البلدين في العديد من المجالات، حيث التقي بالسيد سونج يونج مو وزير الدفاع الوطني لجمهورية كوريا الجنوبية تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاة المستجدات والمتغيرات علي الساحتين الإقليمية والدولية، وبحث سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين. كما التقي الفريق صدقي صبحي بالسيد جيون جي جوك وزير إدارة برنامج مشتروات الدفاع الكوري، والسيدة كانج كيونج وا وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية تناول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مقدمتها الحرب الدولية علي ألإرهاب والتطورات الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.(9 ) خلال زيارته الرسمية لدولة كوريا الجنوبية، قام صدقي صبحي، بعقد سلسلة من اللقاءات مع مسؤولي شركات الصناعات الدفاعية وكان أهمها :

*شركة LIG Nex1 ( المملوكة سابقاً لـLG Group )، وهي واحدة من أهم وأكبر الشركات الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية في كوريا الجنوبية، وتختص بصناعات الصواريخ المضادة للطائرات والمضادة للسفن والمضادة للدبابات، والذخائر الذكية المُطلقة جواً، والطوربيدات البحرية، وأنظمة الرادار والمسح والاستطلاع، وأنظمة الإتصالات والقيادة والسيطرة، وإلكترونيات الطيران، وأنظمة الحرب الإلكترونية لمختلف المنصات القتالية، والأنظمة الغير مأهولة، وأنظمة الدفاع السيبراني وحرب الشبكات، وأنظمة التسليح عالية الطاقة وأسلحة الليزر الدفاعية.

* وكالة التطوير الدفاعي Agency for Defense Development ADD ، وتتبع الحكومة الكورية، وهي المسؤولة عن أعمال البحث والتطوير للأسلحة والأنظمة الدفاعية لكوريا الجنوبية.

2-قالت سهى إبراهيم محمد رفعت الفار، سفيرة مصر لدى مملكة البحرين، إن اللقاء الذي جمعها مع المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحرين، في مكتبه بالقيادة العامة وحضره اللواء الركن حسن محمد سعد مدير ديوان القيادة العامة، واللواء الركن عبد الله حسن النعيمي المفتش العام، كان مثمرا وبناء للغاية وتناول عددًا من القضايا الراهنة في المنطقة.( 10) وأضافت أنه تناول أيضا العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك في المجال العسكري الذي يعزز أوجه التكامل بين مصر ومملكة البحرين في كل المجالات، وأوضحت أن المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع مملكة البحرين أكد حرص بلاده على دعم مصر وتأييد كل الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها وسلامتها وأهمية دورها بالنسبة للدول للمجتمعين الخليجي والعربي وأن استقرارها يعيد الهدوء للمنطقة كلها.

 

خامساً:الزيارات الداخلية

1-استقبل السيسي الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، وذلك بحضور الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالإضافة إلى القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة بالقاهرة. واستعرض السيسي خلال اللقاء الجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب على الأصعدة المختلفة، ورحب السيسي أثناء اللقاء بانطلاق فعاليات التدريب المصرى الأمريكي المشترك “النجم الساطع 2017” والذى يقام خلال الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر بقاعدة محمد نجيب العسكرية، مشيراً إلى ما يعكسه هذا التدريب من أهمية وعمق التعاون العسكرى بين البلدين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدى للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.(11 )

2- أكد وزير الدفاع صدقي صبحي، أن القوات المسلحة لا تألو جهدًا في توفير كافة الإمكانات لبناء قوات عصرية قوية وقادرة على حماية الوطن والدفاع عن مقدساته. وأشار وزير الدفاع خلال لقائه بطلبة وهيئة تدريس كلية الضباط الاحتياط، إلى ما تشهده منطقتنا من تحديات ومخاطر على كافة الأصعدة، وما يقتضيه ذلك من تطوير وتحديث للمنظومات التدريبية والقتالية، وبناء القواعد العسكرية المجهزة، وفقًا لأحدث النظم العالمية، لتظل القوات المسلحة بكل أفرعها وتخصصاتها درعًا قويًا تحمي الوطن(12 )

4- تفقد وزير الدفاع صدقي صبحي ، أحد مراحل انتقاء الطلبة المتقدمين للقبول بالكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة. جاء ذلك خلال اختبارات المواجهة الشخصية بحضور مديرى الكليات والمعاهد العسكرية لتقييم وانتقاء الطلبة المرشحين لاستكمال مراحل اختبارات القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بمقر مكتب تنسيق القبول بالكلية الحربية. ( 13)

3-التقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له، الذي زار مصر في الفترة محل الرصد. تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط، والجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، كما تم التباحث حول عدد من الملفات والموضوعات المرتبطة بأوجه التعاون المشترك في المجالات العسكرية المختلفة بما في ذلك موضوعات التدريبات المشتركة وعلى رأسها “النجم الساطع 2017”.(14 )

4-التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالفريق كارلوس لوتاى المستشار العسكرى لإدارة حفظ السلام بسكرتارية الأمم المتحدة، والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا . تناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الصلة بالمشاركة المصرية ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والجهود الرامية لإرساء دعائم الأمن والسلم على المستويين الإقليمى والدولى . وأكد الفريق حجازى أن مصر كانت فى مقدمة الدول التى شاركت لدعم جهود الأمم المتحدة فى عمليات حفظ السلام منذ مطلع الستينيات ولازالت تشارك بفاعلية كبيرة فى هذه المهام.( 15)

5-إلتقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالسيد / توموهيرو ياماموتو وزير الدولة للدفاع اليابانى والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً . تناول اللقاء إستعراض تطورات الأوضاع التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط وإنعكاساتها على الصعيدين الإقليمى والدولى ، وبحث عدد من الموضوعات التى تهدف إلى دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى ضوء زيارة رئيس الأركان الأخيرة لطوكيو.( 16)

6- إستقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وفد لجنتى التواصل العسكرى الليبية بالقاهرة، وناقش الحضور من العسكريين الليبيين وبإستفاضة كافة مراحل الأزمة التى واجهتها المؤسسة العسكرية فى ليبيا وكذا المشكلات التىعرقلت تماسكها ووحدتها خلال السنوات السبع الماضية(17 )

7- استقبل اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة بالقاهرة، إذ تم بحث بعض موضوعات التعاون المشترك المقترحة وفرص التصنيع المشتركة بين البلدين.(18 )

8–قالت تيانا ميسكوفا، سفيرة جمهورية سلوفينيا بالقاهرة، إنها دعت الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، لمشاركة الهيئة في أعمال اللجنة “المصرية – السلوفينية” المقرر عقدها برئاسة وزيري خارجية البلدين منتصف شهر أكتوبر المقبل، بهدف بحث أوجه التعاون بين البلدين ومُناقشة سبل تعزيز المُشروعات المُشتركة بين كبرى الشركات بمصر وسلوفينيا.( 19)

 

سادساً: التصريحات العسكرية

1-قال الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إننا لدينا علاقات طيبة مع تركيا وقطر منذ سنوات عديدة، ومن حقهم أن يكون لديهما علاقات ثنائية، وليس لدينا أي قلق بشأن علاقات تركيا وقطر الثنائية. وأضاف قائد القيادة المركزية الأمريكية، في حواره ببرنامج مساء DMC ، المذاع على فضائيةDMC ، يوم الثلاثاء، أن قاعدة محمد نجيب بها العديد من المرافق وتسهيلات كثيرة، قائلًا: أعجبت كثيرًا بما شاهدته في القاعدة.(20 )

2-قال الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إن القوات التقليدية قد تواجه مشكلات عند مواجهة الإرهاب، وخاصة حين تواجه بعض الأنشطة الخاصة برجال العصابات، وبالتالي، وجب علينا أن ندرب القيادات والجنود على الأرض. وأضاف فوتيل، أنه يود أن يذكر الجميع، بدور الولايات المتحدة فى حرب داعش فى العراق وسوريا وأكد قائد القيادة المركزية الأمريكية، أن مصر تلعب دورًا هامًا في مكافحة الإرهاب والتطرف، وما نشهده فى سيناء وأفغانستان، مختلف عما سبق، وعلينا أن نتكاتف لمواجهته، مشددًا، على أن المنظمات الإرهابية التي كانت تعتزم الذهاب لسوريا والعراق، تواجه صعوبات حالياً.(21 )

3-أكد العميد أحمد المسماري الناطق باسم القوات المسلحة الليبية أهمية التنسيق الوثيق بين مصر وليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية بهدف حماية المواطنين، بهدف حماية المواطنين، وذلك من خلال الحملات لتوعية المهاجرين بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وضرورة وجود آليات حقيقية بين الجانبين لإدخال العمالة بشكل محترم وإنساني إلى الأراضي الليبية.( 22)

4- قال السيسي، إن زيادة جهود مكافحة الإرهاب في ليبيا توفر فرصة حقيقية لتسوية شاملة في ليبيا. وأضاف أمام الجلسة الخاصة بالأمم المتحدة لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا، إن التوصل لتسوية سياسية في ليبيا يعني الامتناع عن اتخاذ أي خطوات أحادية من جانب أي طرف. وأشار إلى الأهمية القصوى للعمل على دعم الجيش الليبي، وتوحيد قيادته.

5- أشاد الفريق محمود حجازي، رئيس الأركان، بقدرة وكفاءة العناصر المشاركة في مشروع التدريب الختامي لمناورات “النجم الساطع” من الجانين المصري والأمريكي، مؤكدًا أن التدريبات المشتركة تساهم في نقل وتبادل الخبرات بين المشاركين والاستفادة المتبادلة للطرفين.

6- أشاد اللواء ميكرنيك نائب قائد القوات البرية المركزية الأمريكية بقدرة وكفاءة القوات المسلحة المصرية على تنفيذ كافة المهام الموكلة إليها خلال مراحل التدريب مؤكدًا أن مكافحة الإرهاب تتطلب المزيد من العمل المشترك لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التى تهدد أمن الشعوب معربًا عن تمنياته بأن يشمل تدريب “النجم الساطع” فى الأعوام المقبلة مزيداً من المشاركة للعديد من الدول الشقيقة والصديقة.

 

سابعاً: إقتصاد العسكر

1-كشف مصدر في مجلس الوزراء المصري تفاصيل خطة حكومية جديدة ما زالت متداولة بين أروقة رئاسة الجمهورية والجيش والوزارات الاقتصادية، تهدف إلى تدخّل الجيش لأول مرة في ملكية وإدارة شركات قطاع الأعمال العام، بدعوى تطويرها والارتقاء بأدائها وزيادة أرباحها واستغلال مواردها المهملة أو المجمّدة، وهو ما سيؤدي في الوقت نفسه لزيادة أعمال وأرباح الجيش وتحكّمه في شتى نواحي المجال الاقتصادي في مصر. وتقوم الخطة على أن يتشارك الجيش مع وزارة قطاع الأعمال العام لتملّك وإدارة عدد من الشركات التابعة للشركات القابضة، الناشطة في مجالات ليس للجيش شركات تعمل فيها، خصوصاً صناعة الغزل والنسيج، والسياحة، والأدوية، والنقل واللوجيستيات، بشرط أن تكون هذه الشركات غير خاسرة، ولكنها متعثرة في تحقيق أرباح تتناسب مع مواردها وأملاكها الحقيقية. وأوضح المصدر أن الجيش لن يشارك في الشركات العاملة بالمجالات التي ينشط فيها من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزير الدفاع، كتجارة الجملة والتجزئة، والرصف وإدارة الطرق، والزراعة، والإسمنت، والبترول، والكيميائيات، والأمن الغذائي. وأضاف المصدر أن الرئاسة ووزارة الدفاع تدرسان حالياً البدائل المختلفة لتقنين هذا التشارك وتوسيع الفرص المستقبلية لاستثمار الجيش في قطاع الأعمال العام، إذ تم تكليف الدوائر التشريعية في الحكومة ووزارة العدل بإعداد مقترحات لهذا الغرض، على رأسها تمكين الجيش من إنشاء شركات متخصصة في المجالات التي يريد المشاركة فيها مع قطاع الأعمال العام ثم طرح الشركات التابعة الحكومية للبيع الجزئي أو الكلي لصالح الشركات المتخصصة التابعة للجيش. وهناك مقترح آخر لا يلقى ترحيباً واسعاً في الدوائر التشريعية المختصة بأن يتم الاكتفاء بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية كممثل اقتصادي للجيش للتهرب من خطوة تأسيس الشركات وما قد يستتبعها من ضرورة فرض رقابة على بعض أنشطة الجيش، على أن يتم تعديل الوضع القانوني للجهاز بتشريع خاص يسمح بدخوله كشريك في الشركات التابعة الحكومية المستهدفة. وذكر المصدر أن الفترة الماضية شهدت اجتماعات بين ممثلين للرئاسة ووزارة الدفاع، ووزارة العدل، مع وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوي، وقيادات الشركات القابضة في المجالات المستهدفة للتباحث حول الخيار الأمثل للبدء في إجراءات عمليات المشاركة خلال العام المالي الحالي، أو المقبل على أبعد تقدير.(23 )

2- أعلن العميد محمد سمير، المتحدث العسكري السابق، عن تدشينه شركة جديدة متخصصة في الإنتاج وتنظيم المؤتمرات وصناعة النجوم في جميع المجالات وتطوير المؤسسات الإعلامية، وذلك مع الإعلامي أحمد عز الدين، الذي له تجارب سابقة بالعديد من المؤسسات الإعلامية . وأوضح”سمير”، في بيان خاص بشركته أن المؤسسة الجديدة جاءت بعد قناعات كبيرة بأهمية وجود كيان إعلامي جديد يعتمد على شباب موهوبين يتميزون بالكفاءة والمهنية وتدريبهم ليستطيعوا التعامل مع التحديات الراهنة والعمل على إعادة ثقة الرأي العام في الإعلام، والذي يعد من أهم الأسلحة التي يستخدمها أعداء الوطن لهدم القيم والأخلاق داخل المجتمع المصري والعربي . وشدد على أن الشركة وفريق العمل بها ستكون مهمتهم الأساسية هى صناعة نجوم قادرين على صناعة مستقبل أفضل للإعلام والفن والسياسة وجميع المجالات التي تخاطب الرأي العام بالإضافة إلي امتلاك فريق العمل لدى الشركة القدرة على المساهمة في تطوير وإدارة المؤسسات الإعلامية المتعثرة من خلال إيجاد حلول جديدة لها للمنافسة وتدوير رأس المال بشكل احترافي . وأضاف أن أنشطة الشركة تتضمن تدريب الكوادر الإعلامية من خلال خبراء ومتخصصين، فيما يجري في الوقت الحالي التجهيز لمؤتمر صحفي ضخم للإعلان عن مشروعات الشركة بحضور عدد كبير من الإعلاميين والفنانيين والمهتمين بالإعلام، مؤكدًا أنه لا يربطه أي كيان إعلامي سوى “BRIGHT FUTURE “.(24 )

 

ثامناً: القرارت العسكرية

1-صدق وزير الدفاع صدقي صبحي علي تقديم الخدمات التجنيدية للمصريين فى الخارج عبر منفذ مخصص لهم بنظام “الشباك الواحد” داخل إدارة التجنيد والتعبئة، وذلك في إطار التواصل مع المصريين في الخارج، واستجابة لطلب وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، وفى ضوء الحرص على ربط المواطن المصري بالخارج بوطنه الأم، بما يسمح بتحقيق الراحة والطمأنينة للمواطنين والعمل علي حل المشكلات المتعلقة بشبابنا في الخارج.( 25)

2- صدق وزير الدفاع صدقى صبحى، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يناير 2018، التى تم استقبالها اعتبارا من 27 -9 – 2017.( 26)

 

تاسعاً: الندوات والدورات

فى إطار استمرار فاعليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك النجم الساطع 2017 والذى إستضافتة  مصر بقاعدة محمد نجيب العسكرية فى المدة من 10-20 /9 /2017 نظمت القوات المشاركة من الجانبين ندوة لكبار القادة ناقشت العديد من الموضوعات أهمها ظاهرة الإرهاب والتطرف التى باتت تهدد أمن الشعوب وكيفة التنسيق والعمل المشترك لمواجهة هذه الظاهرة.وكانت مراحل الندوة علي النحو التالي:

*كلمة للواء أركان حرب ناصر عاصى رئيس هيئة تدريب القوات المسلح: وركزت علي التواصل والتعاون بي الدول فى كافة الموضوعات خاصة مكافحة الإرهاب ووضع استراتيجية مشتركة للقضاء عليه.

* كلمة للسيد اللواء ماكنريك نائب قائد القوات البرية الأمريكية: وركزت علي مدى الاستفادة التى حققها الجانبين خلال كافة مراحل التدريب ونقل وتبادل الخبرات والتعاون الأمنى المشترك.

* محاضرة للواء أركان حرب صفوت الديب مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا: وكانت المحاضرة تحت عنوان “ظاهرة التطرف والإرهاب واستراتيجية مواجهتها” تضمنت الاستراتيجية المصرية لمواجهة ظتهرة الإرهاب ودور القوات المسلحة والشرطة المدنية وكافة مؤسسات الدولة فى التصدى لها.

* محاضرة للسيد جيمس ماكارل رئيس قسم الأمن بمنظمة الجايدو: ركزت علي عن كيفية مكافحة العبوات الناسفة المرتجلة كذلك أنسب أساليب تدمير ونسف هذه العبوات التى تعتبر أكثر الطرق المستخدمة من قبل العناصر الإرهابية ضد قوات مكافحة الإرهاب.

* حضر الندوة قائد المنطقة الشمالية العسكرية وعدد من الملحقين العسكريين وممثلى الدول المشاركة بصفة مراقب فى تدريب النجم الساطع من 14 دولة شقيقة وصديقة وعدد من دارسى أكاديمية ناصر العسكرية العليا والضباط المشاركة فى التدريب من الجانبين.(27 )

 

عاشراً: القواعد العسكرية بمنطقة الشرق الأوسط

ذكرت هيئة البث الإسرائيلي، أنه تم الإثنين الموافق 18 سبتمبر 2017م، تدشين أول منشأة عسكرية أمريكية دائمة في إسرائيل، حيث أقيمت هذه المنشأة، التي يخدم فيها عشرات الجنود، داخل مدرسة الدفاع الجوي التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في النقب . ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية “سيساهم الجنود الأمريكيين في الدفاع عن أجواء البلاد في حالات الطوارئ”، مشيرة إلى أنه تم تدشين القاعدة بمشاركة الملحق العسكري الأمريكي في إسرائيل . وقال قائد قوات الدفاعات الجوية البريغدير جنرال نسفيكا حييموفيتش، إن “إنشاء هذه القاعدة يزيد سندا آخر لأمن إسرائيل” وقال مصدر في جيش الاحتلال إن التعاون بين قوات الدفاعات الجوية والجيش الأمريكي يجرى بشكل روتيني، مشيرين إلى أن قوات من جيش الاحتلال ستشارك في التمرين الكبير المسمى بـ”جونيبر كوبرا” والذي يجريه الجيش الأمريكي مع جيوش أخرى في المنطقة كل سنتين.(28 )

—————-

الهامش

( 1) “CIA “: مصر عادت لأمريكا بعد تولي ترامب. وخبراء: العلاقات العسكرية الملف الأكثر استدامة بين البلدين، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 16 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 18 سبتمبر 2017، الرابط

( 2) انطلاق فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك “النجم الساطع 2017” بقاعدة محمد نجيب العسكرية، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 10 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 13 سبتمبر 2017، الرابط

( 3) وحدات المظلات المصرية تشارك قوات الإنزال الروسية التدريب المشترك “حماة الصداقة 2” بروسيا، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 10 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول، 13 سبتمبر 2017، الرابط

(4 ) السعودية تستعد لمناورات فيصل 11 مع مصر، سي أن أن، تاريخ النشر 12 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول، 13 سبتمبر 2017، الرابط

(5 ) بالصور.. فريق النجوم الفضية المصرى يشارك فى معرض أثينا الدولى للطيران باليونان، اليوم السابع، تاريخ النشر 17 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 18 سبتمبر 2017، الرابط

( 6) انتهاء تصنيع الدفعة الثانية من مروحيات التمساح Ka-52 المصرية، بوابة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 6 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 13 سبتمبر 2017، الرابط

( 7) روسيا تعلن عن حصول مصر على 50 طائرة من مقاتلات “ميج -29 ” ، الوفد، تاريخ النشر 12 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 13 سبتمبر 2017، الرابط

(8 ) تتسلم البحرية المصرية خلال 10 أيام الكورفيت الشبحي الأول طراز ” ، بوابة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 11 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 13 سبتمبر 2017، الرابط

(9 ) وزير الدفاع يُجري لقاءات مهمة مع كبار المسئولين بكوريا الجنوبية، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 11 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 13 سبتمبر 2017، الرابط

( 10) سفيرة مصر لدى البحرين: لقاء القائد العام لقوات الدفاع تناول العلاقات الثنائية والتعاون العسكري، بوابة الأهرام، اريخ النشر 11 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 13 سبتمبر 2017، الرابط

(11 ) السيسي يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية ويرحب باستئناف تدريبات “النجم الساطع ” ، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 11 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 14 سبتمبر 2017، الرابط

(12 ) وزير الدفاع: توفير كافة الإمكانات لبناء قوات قوية لحماية الوطن والدفاع عن مقدساته، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 19 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 20 سبتمبر 2017، الرابط

(13 ) وزير الدفاع يتفقد اختبارات القبول للكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 24 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 25 سبتمبر 2017، الرابط

( 14) رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقي قائد القيادة المركزية الأمريكية، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 11 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 14 سبتمبر 2017، الرابط

(15 ) الفريق حجازى يلتقى المستشار العسكرى لإدارة حفظ السلام بسكرتارية الأمم المتحدة، اليوم السابع، تاريخ النشر 12 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 14 سبتمبر 2017، الرابط

(16 ) رئيس الأركان يلتقي وزير الدفاع الياباني ويعرب عن تطلعه إلى توسيع التعاون العسكري مع مصر، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 15 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 15 سبتمبر 2017، الرابط

(17 ) رئيس الأركان يستقبل وفد لجنتي التواصل العسكري الليبية لبحث جهود التنسيق، اليوم السابع، تاريخ النشر 18 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 19 سبتمبر 2017، الرابط

( 18) “العصار” يستقبل سفير بيلاروسيا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، اليوم السابع، تاريخ النشر 19 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 20 سبتمبر 2017، الرابط

( 19) سفيرة سلوفينيا تدعو “العربية للتصنيع” للمشاركة في “اللجنة المشتركة ” ، الوطن، تاريخ النشر 11 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 14 سبتمبر 2017، الرابط

(20 ) قائد “المركزية الأمريكية”: أعجبت كثيرا بقاعدة محمد نجيب العسكرية، بوابة الأهرام، تاريخ النشر13 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 14 سبتمبر 2017، الرابط

(21 ) قائد القيادة المركزية الأمريكية: مصر تلعب دورًا هامًا في مكافحة الإرهاب، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 13 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 14 سبتمبر 2017، الرابط

( 22) “المسماري” يؤكد أهمية التنسيق الوثيق بين مصر وليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 10 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول، 14 سبتمبر 2017، الرابط

(23 ) الجيش المصري يزيد تدخّله في قطاع الأعمال العام، العربي الجديد، تاريخ النشر 8 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 14 سبتمبر 2017، الرابط

( 24) المتحدث العسكري السابق يدشن شركة للإنتاج وتطوير المؤسسات الإعلامية، الشروق، تاريخ النشر 13 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 14 سبتمبر 2017، الرابط

(25 ) القوات المسلحة تخصص نظام “الشباك الواحد” لإنهاء إجراءات التجنيد للمقيمين بالخارج، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 7 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 14 سبتمبر 2017، الرابط

(26 ) وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة من المجندين دفعة يناير 2018، اليوم السابع، تاريخ النشر 19 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 20 سبتمبر 2017، الرابط

( 27) ندوة لكبار القادة ضمن فاعليات تدريب النجم الساطع 2017 بقاعدة محمد نجيب العسكرية، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 18 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 19 سبتمبر 2017، الرابط

( 28) تدشين أول منشأة عسكرية أمريكية دائمة في إسرائيل، الوطن، تاريخ النشر 19 سبتمبر 2017، تاريخ الدخول 19 سبتمبر 2017، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق