عسكري

مصر تطورات المشهد العسكري 23 نوفمبر 2016

مقدمة:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 02 نوفمبر إلى 22نوفمبر 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

أولاً: حدث الفترة:

عقد السيسي اجتماعاً1 مصغر يوم الإثنين 7 نوفمبر، حضره كلا من وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة اللواء أركان حرب توحيد توفيق، ومدير المخابرات الحربية اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات، ومدير المخابرات العامة اللواء خالد فوزي ومدير مكتب السيسي اللواء عباس كامل، وذلك قبل بضعة أيام من تظاهرات 11 نوفمبر. وقد تم خلال الاجتماع استعراض آخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية على مختلف الاتجاهات والمحاور الاستراتيجية. وقد وجه السيسي باستمرار العمل بأقصى درجات الحذر واليقظة والاستعداد القتالي لمواجهة أي أعمال عنف وشغب. ولكن كان الملاحظ في تلك الاجتماع غياب رئيس الأركان الفريق محمود حجازي عنه ومن هنا يجب أن نشير إلى النقاط الأتية:

اختفاء اللواء محمود حجازي عن حضور الاجتماعات واللقاءات بدء منذ ما يقارب شهر قبل انعقاد اللقاء، وتحديدا كان أخر ظهور للفريق "حجازي" قبل اللقاء في 12 أكتوبر 2016 حيث شهد تدريب "فاتح25" الذي نفذه أحد تشكيلات المنطقة المركزية العسكرية. ولم يظهر الفريق حجازي بعد هذا في أي اجتماع أو لقاء أو حضور تدريبات عسكرية، حيث أنه في 25 أكتوبر الماضي لم يحضر انتهاء التدريب المصري الروسي المشترك "حماة الصداقة 2016" الذي أقيم داخل الدولة المصرية في قاعدة محمد نجيب بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية وهي التدريبات الأولى من نوعها في القارة الأفريقية، بل حضر انتهاء المرحلة التدريبية اللواء أحمد وصفي رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحة المصرية وهذا أيضا كان شيء لافت. وأيضا لم يشارك حجازي في مؤتمر الشباب الذي عقدة السيسي في شرم الشيخ منذ أيام بل شارك فقط في المؤتمر من المؤسسة العسكرية وزير الدفاع صدقي صبحي.

 

وكان المشهد الأبرز هو عند وفاة والدة رئيس الأركان الفريق محمود حجازي يوم السبت الموافق 5 نوفمبر وعند تشييع الجنازة بعد صلاة الظهر في نفس اليوم بمسجد المشير طنطاوي، في حضور قادة الأفرع الرئيسية وقائد المنطقة المركزية وعدد من كبارة قادة القوات المسلحة لم يشارك السيسي في تشييع الجنازة وأوفد العميد أركان حرب "أيمن فاروق أحمد شكري" للمشاركة في الجنازة. ولم يشارك في تشييع الجنازة أيضا وزير الدفاع صدقي صبحي مع العلم أن السيسي وصدقي كانوا داخل الأراضي المصرية ولم يكن أي منهم في زيارة خارج البلاد في فترة تشييع الجنازة، ولم تصدر القوات المسلحة أيضا بيانا رسميا تعزي فيه رئيس الأركان بل نشر العميد محمد سمير بيانا قال فيه: "يتوجه السيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببالغ الشكر والتقدير لكل من شاطره أحزانه في وفاة والدته، داعيا الله عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء، "إنا لله وإنا إليه راجعون"، وأيضا لم يذكر الخبر علي الصفحة الرسمية لموقع وزارة الدفاع المصرية وأيضا كان مما تم رصدة عدم وجود صور سواء لمراسم الدفن أو تشييع الجنازة. كان أول ظهور للفريق محمود حجازي بعد فترة غيابة في 9 نوفمبر 2016 والتقي بمستشار الرئيس الفرنسي للسياسات، وهو ما ستناوله بالتفصيل في محور اللقاءات والزيارات العسكرية.

 

ثانياً: أهم تطورات المشهد:

1-اللقاءات والزيارات:

-شهدت الأيام الماضية نشاط ملحوظ لوزير الدفاع السابق المشير محمد حسين طنطاوي بعد فترة غياب ليست بالقليلة، حيث قام في 10 نوفمبر 2016 وقبيل تظاهرات 11 نوفمبر، بحضور حفل فعاليات مهرجان الموسيقى العربية لليوم الحادي عشر، للمطرب هاني شاكر وفقرة موسيقية للموسيقار عماد الشاروني، ورافقه في الحفل وزير الأعلام الأسبق أنس الفقي2.

كما تفقد أيضا المشير "طنطاوي" في عصر يوم 11 نوفمبر 2016 اليوم الذي كانت أعلنت بعض القوي الثورية النزول فيه إلي الميادين تحت اسم "ثورة الغلابة" ميدان التحرير3، وأشاد بدور القوات الأمنية المتواجدة بالميدان، وتجمع عشرات المواطنين المتواجدين بالميدان حول سيارة المشير ورددوا هتافات "شرطة وجيش وشعب إيد واحدة"، و"تحيا مصر ،وقام احد المواطنين بسؤال المشير طنطاوي أين الفريق سامي عنان فرد عليه قائلا “في البيت خلاص كبر" وعند مطالبة أحدهم بإعدام الإخوان قال طنطاوي "ولا نعدم ولا نعمل ربنا هو اللي حيعدمهم" وعندما قال احد الواقفين احنا شعب واحد أشار اليه وقال نعم ويكأنه موافق علي ما قاله، ثم فاجأه أخر بمديح له ولعصره قائلاً لم نرى ما يحدث الآن في مصر في فترة حكمك يا سيادة المشير. يذكر أن هذا الظهور للمشير طنطاوي في ميدان التحرير هو الظهور الرابع له منذ ثورة 25 يناير 2011 إلى الأن.

 

وفي 21 نوفمبر 2016 ذكرت تقارير إعلامية أن عبد الفتاح السيسي أرسل المشير حسين طنطاوي، إلى محافظة أسوان جنوب مصر، من أجل لقاء أهل النوبة، والتوصل معهم إلى حل، فيما يتعلق باعتراضهم على بيع أراض نوبية لمستثمرين ضمن مشروع السيسي لاستصلاح مليون ونصف مليون فدان، وذلك وفق صحف الشروق، والفجر، والوفد، واليوم السابع، ومواقع إخبارية عدة وقالت صحيفة الشروق في تناولها للخبر أن المشير حسين طنطاوي عقد اجتماعا مع محافظ أسوان ونائب نصر النوبة ياسين عبد الصبور بأحد فنادق محافظة أسوان لوضع حلول لمشكلة اعتصام النوبيين بطريق أبو سمبل السياحي، وأضافت الصحيفة أن المشير سيلتقي بالمعتصمين.4

-حضر وزير الدفاع صدقي صبحي الاجتماع الذي عقدة السيسي والذي ضم كلا من رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء، والخارجية، والداخلية، والمالية، فضلاً عن رئيس هيئة الرقابة الإدارية، لمناقشة تطورات تنفيذ القرارات الاقتصادية الأخيرة التي شملت تحرير سعر الصرف، كما تم استعراض نتائج السياسات المالية والنقدية التي تطبقها الحكومة خلال هذه المرحلة.

 

-قام وزير الدفاع صدقي صبحي يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة بزيارة مصابي العمليات من القوات المسلحة الذين أصيبوا خلال العمليات العسكرية بمناطق مكافحة النشاط المسلح في سيناء، والذين يخضعون للعلاج بمستشفيات القوات المسلحة.

– التقي وزير الدفاع صدقي صبحي بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية وأفرع وقيادات وإدارات القوات المسلحة الرئيسية عبر شبكة الفيديو كونفرانس، والذي يأتي فى إطار لقاءاته الدورية للتواصل مع المقاتلين وتوحيد المفاهيم تجاه مختلف الموضوعات التي ترتبط بالقوات المسلحة على كل المستويات ‎ وأدار وزير الدفاع حواراً مع الضباط والجنود استمع فيه لآرائهم واستفساراتهم حول مختلف الموضوعات وطالبهم على ضرورة العمل على قلب رجل واحد وبناء علاقات قوية مع المرؤوسين والتواصل المستمر معهم7.

– التقي الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في 9 نوفمبر 2016 بمستشار الرئيس الفرنسي للسياسات ومستشار وزير الدفاع الفرنسي، وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع. ويعد هذا اللقاء أول ظهور له بعد وفاة والدته، وبعد الاجتماع الذي عقدة السيسي بالقادة العسكريين باستثناء "حجازي" وبعد فترة غياب قاربت من شهر. تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه المستجدات والمتغيرات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ومناقشة تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط، كما بحث الجانبان عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في مجالات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين8. "يعد هذا اللقاء من اللقاءات القليلة التي يلتقي بها رئيس الأركان محمود حجازي بمسئول سياسي وبالرغم أن مستشار الرئيس الفرنسي للسياسات كان يرافقه مستشار وزير الدفاع الفرنسي ركزت وسائل الإعلام والصحف علي لقاء حجازي بالمسئول السياسي واكتفت بذكر المسئول العسكري بين السطور".

 

-التقي الفريق محمود حجازي بعدد من الضباط الوافدين من الدول المختلفة الدارسين بالمنشآت التعليمية والتدريبية بالقوات المسلحة المصرية9.

-التقي الفريق محمود حجازي، بأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب للقوات المسلحة واستمع إلى شرح مفصل من مدير كلية الطب للقوات المسلحة تضمن مقترحات تطوير العملية التعليمية داخل القوات المسلحة وناقش "حجازي" أعضاء هيئة التدريس في كافة الأفكار المقترحة، معرباً عن اعتزازه بما يقدموه من جهد لبناء وتأهيل أجيال من الأطباء العسكريين وفقاً لأحدث العلوم الطبية العالمية10.

-استقبل رئيس جهاز المخابرات العامة بالقاهرة الوزير خالد فوزي، وفد حركة الجهاد الإسلامي برئاسة الأمين العام الدكتور رمضان شلح، والذي زار القاهرة في الفترة محل الرصد، وبحث الطرفان آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية، وأطلع وفد الجهاد اللواء "فوزي" على جهود ومقترحات الحركة لترتيب البيت الفلسطيني وإدارة الصراع مع الاحتلال11.

-ألقي وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد العصار كلمة في الجامعة البريطانية في المؤتمر السنوي الأول للجامعة البريطانية في مصر، بعنوان: «الطاقة الجديدة والمتجددة، الأمل في مستقبل أفضل»، بحضور محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة(أحد أبرز رجال الحزب الوطني).12 منذ أن تولي اللواء العصار وزارة الإنتاج الحربي لم يكن معهود عليه تلك اللقاءات بالجامعات وما شابه ذلك، بل كانت لقاءاته تقتصر على المسئولين العسكريين والمسئولين الصناعيين.

– قامت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب بزيارة لمصنع 200 الحربي بمنطقة أبو زعبل للتعرف على قدرات وإمكانيات المصنع وقدرته على تلبية احتياجات القوات المسلحة ورافقهم خلال الزيارة اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي وأكد على أن الوزارة تعمل بالتنسيق الكامل مع وزارة الدفاع13.

– غادر وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار، مع وفد مرافق له، الأحد 20 نوفمبر، إلى مدينة كراتشي بباكستان فى زيارة رسمية لحضور افتتاح معرض المؤتمر الدولي التاسع لمعدات الدفاع IDEAS 2016 والذي يقام فى الفترة من 22 – 25 نوفمبر 2016 بمشاركة 338 شركة من 38 دولة وحضور 85 وفدًا رسميا. وتأتى هذه الزيارة استجابة لدعوة وزير الإنتاج الحربي الباكستاني لنظيرة المصري، وسيعقد اللواء العصار عدة لقاءات مع مسؤولين على هامش المعرض14.

– وصل مدير وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية، الجنرال فنسنت ستيوارت، إلى القاهرة في زيارة رسمية تستغرق ٣ أيام، يبحث خلالها عدة قضايا، بينها «مكافحة الإرهاب».15 وقال مصدر أمني بمطار القاهرة، إن «الجنرال فنسنت ستيوارت مدير وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية وصل القاهرة قادمًا من العاصمة الأردنية عمان»، مضيفًا أنه سيبحث «تطورات الأوضاع بالمنطقة، وما تشهده من متغيرات وانعكاساتها على الساحتين الإقليمية والدولية. وأشار المصدر الأمني إلى أن «الجنرال الأمريكي يلتقي، خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام، عددًا من كبار المسؤولين المصريين (لم يحددهم) لدعم التعاون المشترك في مجالات الدفاع وسبل مكافحة الإرهاب. كانت آخر زيارة لستيوارت للقاهرة في ١٠ يونيو استغرقت يومين، التقى خلالها وزير الدفاع المصري صدقي صبحي ورئيس الأركان محمود حجازي.

-وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة الفريق "أندريه لا ناتا" رئيس أركان سلاح الجو الفرنسي قادمًا على رأس وفد عسكري رفيع من باريس في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام وذكرت مصادر أن "لاناتا “سيلتقي خلال زيارته عددًا من كبار المسئولين والشخصيات لبحث دعم علاقات التعاون العسكري بين مصر وفرنسا، خاصة في مجال التدريبات المشتركة والتسليح، إلى جانب بحث التعاون في مجال مواجهة التنظيمات المسلحة16.

 

2-مشاركات عسكرية خارجية:

تناقلت مصادر صحفية خبر قيام الحكومة المصرية بإيفاد قوات عسكرية إلى سوريا في إطار ما أسمته "مكافحة الإرهاب والتعاون والتنسيق العسكري مع قوات حكومة بشار الأسد". ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن مصادر صحفية قولها إن "مصر أصبحت حريصة على تقديم المساعدات العسكرية وإرسال قوات إلى سوريا للمشاركة في معارك الحكومة السورية ضد المسلحين، بعد أن ظهرت خلافات في المواقف بين مصر والمملكة العربية السعودية" مضيفة أن الحكومتين السورية والمصرية ستعلنان عن هذه التنسيقات رسميا في مستقبل ليس ببعيد. ورفض مصدر بالخارجية السورية تأكيد أو نفي هذه الأنباء لوكالة تسنيم، لافتا إلى أن الوزارة ستصدر بيانا رسميا في حال تأكيد الخبر. يذكر أن رئيس المخابرات السورية اللواء علي مملوك قد زار القاهرة قبل نحو أسبوعين في أول زيارة معلنة لمسؤول سوري بارز، وقد أجرى لقاء مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء خالد فوزي، وهو ما يرجح -وفق وكالة تسنيم-أن يكون الجانبان قد اتفقا خلال الزيارة على زيادة التعاون العسكري بينهما17.

 

3-التدريبات العسكرية:

غادرت عناصر من القوات المسلحة متجهة إلى المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة فى أنشطة وفعاليات التدريب المشترك "العقبة 2016"، والذي يستمر فى الفترة من 5-25 نوفمبر الجاري بمشاركة وحدات من القوات البحرية والجوية وقوات التدخل السريع والقوات الخاصة من الجانبين، وذلك فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول المختلفة.

يشتمل التدريب على العديد من الأنشطة والفعاليات لنقل وتبادل الخبرات التدريبية بين القوات المشاركة من البلدين لتنفيذ مختلف المهام بمشاركة تشكيلات من الوحدات الميكانيكية والمدرعة وعناصر الدعم من القوات البحرية والجوية. ينفذ هذا التدريب للعام الثاني على التوالي بعد أن استضافته مصر عام 201518.

 

4-التسليح:

-بحسب ما نقلت وكالة روسيا اليوم، ذكر "إيغور تشيتشيكوف"، نائب المدير العام لشركة روسيا لطائرات الهليكوبتر، في تصريح “أنهم سيكونون مستعدين لتسليم أولى دفعات طائرات من طراز “كا-52″ لمصر التي تعاقدت على شرائها في عام 2017”. وكان ألكسندر ميخييف، مدير عام الشركة، صرح في ديسمبر 2015، بأن مصر تعاقدت على شراء طائرات هليكوبتر من طراز “كا-52”. وخصصت مروحية “كا-52” لاكتشاف الأهداف الأرضية المتحركة والثابتة، وتدمير آليات العدو المدرعة وطائرات الهليكوبتر والطائرات غير السريعة على ارتفاع منخفض.19

-قدمت القاهرة طلبا رسميا لموسكو للحصول على منظومة الدفاع الجوي الأحدث على الإطلاق من طرازBUK-M3 بحسب ما أعلنته جريدة "إزفيستا" الروسية في 26أكتوبر الماضي وفقا لمصادر في الأوساط السياسية والعسكرية، وأكدت الجريدة أن الجانب المصري أرسل بالفعل طلب رسمي إلى الهيئة الفدرالية للتعاون التقني العسكري إلا أن الجانبين بحاجة إلى الاتفاق حول حجم الصفقة والسعر والأعداد في العقد20.

– اقترحت روسيا على مصر تزويد حاملتي المروحيات المصريتين من طراز "ميسترال" بمنظومات أسلحة ومعدات عسكرية حديثة. صرح بذلك فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، الخميس 17 نوفمبر، قائلا: "اقترح الاتحاد الروسي على مصر مجموعة واسعة من الأجهزة والمعدات، تشمل مروحيات، ومنظومات أسلحة حديثة، ووسائل الحرب الإلكترونية، ومعدات الملاحة والأجهزة المساعدة، ووسائل الاتصال، لتزويد حاملات المروحيات من طراز "ميسترال" بها". وأشار مساعد الرئيس الروسي، إلى أن المقترحات التي تقدم بها الجانب الروسين تم إعدادها مع مراعاة احتياجات ومتطلبات القاهرة، مضيفا أن المفاوضات حول معالجة المسائل التقنية والاقتصادية للصفقة لا تزال جارية.

 

5-القرارات الجمهورية:

-أصدر السيسي قرارا جمهوريا رقم ٥١٢ لسنة ٢٠١٦ بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم ٢٣٣ لسنة ٢٠١٤ بشأن تنظيم الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني. ونصت المادة الأولى من القرار، الذي نشر بالجريدة الرسمية، على أن يستبدل بنص المادة الخامسة من قرار رئيس الجمهورية رقم ٢٣٣ لسنة ٢٠١٤ المشار اليه بالنص الآتي: «يعين الأمين العام عددا كافيا من ضباط وضباط صف القوات المسلحة (المعارين من وزارة الدفاع) وغيرهم فى الدرجات الوظيفية من دون الدرجة الممتازة ويلحق بالأمانة العامة عدد كاف من الموظفين المدنيين، على أن يتم اختيارهم وفق الضوابط والشروط المحددة بلائحة شئون العاملين ويصدر بتعيينهم قرار من الأمين العام.كما يجوز له ندب من يرى الاستعانة به لمعاونة الأمانة العامة فى القيام باختصاصاتها22.

 

6-التصريحات العسكرية:

قال العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الليبي، إن هناك تنسيقا مع مصر على أعلى مستوى للحرب ضد الإرهاب، موضحا أنه جار التنسيق فى العمليات سواء الاستخباراتية أو الاستطلاع أو مكافحة استغلال الحدود23.

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، فيديو يوضح جهود عناصر القوات البحرية، فى القبض على بلنصين صيد إيطاليين الجنسية يحملان أسماء "جيت ليبريمو" و "جوليا بيتش"، أثناء قيامهما بالصيد بدون تصريح داخل المياه الإقليمية المصرية. وحسبما ذكر الفيديو، فقد حمل البلنصين على متنهما 14 فرد من جنسيات مختلفة تم تحويلهم إلى جهات التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم24.

– نشر العميد محمد سمير، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فيديو لأعمال قوات إنفاذ القانون في مهاجمة الإرهاب بشمال سيناء، وواصلت قوات إنفاذ القانون إحكام قبضتها الأمنية بمناطق مكافحة النشاط المسلح بشمال ووسط سيناء، حيث تمكنت القوات مدعومة بعناصر الصاعقة ووحدات من الشرطة المدنية من تدمير منطقة إيواء خاصة بالعناصر المسلحة والقضاء على 14 من العناصر المسلحة خلال سلسلة مداهمات استهدفت الجيوب والبؤر الإرهابية بعدد من القرى التي تمثل قاعدة انطلاق للعناصر المسلحة بقطاعي رفح والشيخ زويد بشمال سيناء. هذا حسب ما جاء في البيان25.

– صرح السفير المصري بجيبوتي بأن رئيس أركان القوات المسلحة بدولة جيبوتي قلد العقيد أ.ح مدحت محب الدين المستشار العسكري لقائد المدفعية الجيبوتية وساما رفيعا، تقديرا لجهوده على مدار عامين في تطوير ودفع قدرات سلاح المدفعية بجيبوتي.

 

7-إقتصاد الجيش:

قالت الحكومة المصرية، إن الجيش تولى إدارة منظومة البطاقات الذكية الخاصة بوزارة التموين في علامة جديدة على تزايد مشاركة القوات المسلحة في الأنشطة الاقتصادية. وقالت الحكومة إن إدارة منظومة البطاقات الذكية انتقلت من وزارة التخطيط إلى وزارة الإنتاج الحربي. وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان "يأتي ذلك في إطار العمل على تطوير وتقديم الخدمة بالكفاءة والفاعلية المطلوبة في هذه المنظومة والتي تهدف إلى التيسير على المواطنين وتقديم أفضل الخدمات الممكنة لهم في مجال تقديم الخدمات التموينية وصرف الخبز. توفر منظومة البطاقات الذكية التي جرى تدشينها في 2014 نقاطًا يمكن استخدامها في الحصول على الخبز وسلع أخرى، وتهدف البطاقات أيضا إلى منع المخابز من بيع الدقيق المدعم في السوق السوداء26.

– بدأت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة التموين وبالتنسيق مع باقى أجهزة ومؤسسات الدولة فى توزيع الحصة الثانية من العبوات الغذائية المخفضة بواقع مليون عبوة جديدة فى مختلف محافظات الجمهورية ليصل إجمالي ما يتم توزيعه حتى الآن ما يقرب من 2 مليون عبوة من إجمالي 8 ملايين عبوة مخطط تجهيزها وتوزيعها على المواطنين خلال الفترة المقبلة. يأتي ذلك فى الوقت الذي استمرت فيه عناصر الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية فى توزيع الحصص المقررة بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، وشهدت نقاط التوزيع إقبالًا متزايدًا على شراء العبوات التي تم طرحها بنصف ثمن التكلفة بواقع 25 جنيهًا للعبوة الواحدة، وتسيير أسطول من الشاحنات وسيارات النقل المجهزة إلى القرى والنجوع والمناطق الأكثر احتياجًا خاصة فى محافظات شمال وجنوب سيناء وفى صعيد مصر27.

– وزَّع جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة، خمسة آلاف عبوة غذائية مدعمة على عمال شركة غزل المحلة. وتحتوي كل عبوة غذائية على كيلو جرام من السكر والأرز والفول، وعلبة سمنة، وبرطمان صلصة طماطم، وشاي بواقع تكلفة العبوة 25 جنيهًا28.

——————————

الهامش

(1)السيسي يجتمع بوزيري الدفاع والداخلية ومديري المخابرات/ الرابط

(2)المشير طنطاوي يحضر حفل هاني شاكر بمهرجان الموسيقى العربية/ الرابط

(3)المواطنون يستقبلون المشير طنطاوي في ميدان التحرير بهتاف " تحيا مصر"/ الرابط

(4)المشير «طنطاوي» يلتقي نائب «نصر النوبة» ومحافظ أسوان لحل أزمة النوبيين/ الرابط

(5)السيسي يلتقي «إسماعيل» ووزيري الدفاع والداخلية ورئيس هيئة الرقابة الإدارية/ الرابط

(6)الفريق أول صدقي صبحي يطمئن على الحالة الصحية لمصابي القوات المسلحة/ الرابط

(7)وزير الدفاع: القوات المسلحة تشارك فى تنفيذ المشروعات القومية دعما للشعب/ الرابط

(8)الفريق "حجازي" يلتقي مستشار الرئيس الفرنسي لبحث التعاون العسكري / الرابط

(9)الفريق "حجازي" يلتقي الضباط الدارسين الوافدين من الدول الصديقة والشقيقة/ الرابط

(10)الفريق حجازي يلتقي أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب للقوات المسلحة/ الرابط

(11)رئيس المخابرات يستقبل وفد الجهاد الإسلامي لبحث مستجدات القضية الفلسطينية/ الرابط

(12)«الإنتاج الحربي»: يجب الانتقال من مرحلة التجميع إلى الإنشاء والتطوير/ الرابط

(13)العصار: نعمل على توفير احتياجاتنا من الدبابات والمعدات/ الرابط

(14)وزير الإنتاج الحربي يزور معرض معدات الدفاع بباكستان/ الرابط

(15)مدير المخابرات العسكرية الأمريكية يبحث في القاهرة مكافحة الإرهاب/ الرابط

(16)رئيس أركان سلاح الجو الفرنسي يصل إلى القاهرة لدعم التعاون بين البلدين/ الرابط

(17)وكالة تسنيم: قوات عسكرية مصرية إلى سوريا/ الرابط

(18)عناصر من القوات المسلحة المصرية والأردنية تنفذ المناورة العسكرية المشتركة "العقبة 2016"/الرابط

(19)عام 2017 موعد تسليم مصر طائرات كا52 الروسية / الرابط

(20)مصر تطلب أحدث منظومة جو روسية / الرابط

(21)روسيا تقترح على القاهرة أسلحة ومعدات لـ "ميسترال"/ الرابط

(22)قرار جمهوري بتعديل تنظيم الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني/ الرابط

(23)بالفيديو. الجيش الليبي: التنسيق مع مصر على أعلى مستوى للحرب ضد الإرهاب/ الرابط

(24)وزارة الدفاع تنشر فيديو القبض على بلنصين إيطاليين بالمياه الإقليمية/ الرابط

(25)المتحدث العسكري ينشر فيديو لأعمال القوات المسلحة في سيناء ضد الإرهاب/ الرابط

(26)الجيش يتولى إدارة منظومة بطاقات التموين الذكية / الرابط

(27)القوات المسلحة توزع مليون عبوة غذائية جديدة والتركيز على شمال وجنوب سيناء وفى صعيد مصر/ الرابط

(28)بالصور. الجيش يوزع 5 آلاف عبوة غذائية على «عمال غزل المحلة» / الرابط

مصر تطورات المشهد العسكري 23 نوفمبر 2016

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق