الخليجخرائط قوىدراسات

خريطة المراكز البحثية في المملكة العربية السعودية

خريطة المراكز البحثية في المملكة العربية السعودية

مقدمة:

بلغ عدد مراكز البحوث بالجامعات السعودية 100 مركز بحثي منها  20 في جامعة القصيم، و17 في جامعة الملك سعود، و11 في جامعة الملك عبد العزيز. إلا أن الجسم الأساسي لهذا القطاع في المملكة، هو الجمعيات الخيرية، وهو أمر قانوني؛ فرضه نظام الجمعيات الأهلية المعمول به في المملكة. ويقول عبد الوهاب الفايز( 1)، إنه في القائمة التي أعدتها دورية "مركز فورين بوليسي للأبحاث" (Foreign Policy Research Institute )، عن مراكز الأبحاث ومراكز التفكير "Think Tanks "، جاءت السعودية في قائمة أقل الدول في هذه المراكز، بثلاثة فقط.

ومراكز الأبحاث التي استهدفتها هذه الدراسة، هي المراكز التي تقوم بدور حيوي في مجال صُنع السياسات العامة، فعبر الأبحاث والمؤتمرات والندوات وورش العمل والمجلات الدورية، تقوم هذه المراكز بدور المنير والمساعد والمقرب بين الناس وأصحاب القرار بالذات في القضايا الحيوية الاستراتيجية أو الطارئة.

كما تقوم هذه المنظومة بتجميع المفكرين والباحثين وقادة الرأي للعمل في إطار منظم منهجي تتوافر له الإمكانات لإنتاج الأفكار والآراء والتصورات التي تستهدف التأثير والإنارة لصانعي السياسات العامة في المجالات الحيوية للدولة والناس. ومن منافع هذه المراكز للدولة والمجتمع، أنها تقوم بدور (المنبه) والمحذِّر من أخطار ومشكلات قد تلوح في المستقبل.

ولكن الفايز يشترط أن تتوافر لها خاصية الاستقلالية وعدم التأثر بالقضايا اليومية والإجرائية، التي هي من خصائص الأجهزة الحكومية، بما يساعد هذه المراكز على النظرة الشمولية والفاحصة التي تستهدف المصلحة العامة. ويقول الفايز إن المملكة "مجتمع بلا مراكز أبحاث متقدمة ومستقلة وفاعلة"، ويرجع العديد من المشكلات إلى ضعف منظومة المجتمع المدني ومراكز البحوث في الدولة بما فيها مشاكل سياسية واجتماعية كبرى، تعجز الدولة عن توصيفها من دون هذا الجهد الأكاديمي الموضوعي المعمق الذي تقوم به مثل هذه المؤسسات، كأحد أهم أركان صناعة القرار في الدول المتقدمة.

أولاً: مركز الخليج للأبحاث (GRC ):

تأسس مركز الخليج للأبحاث (GRC ) في يوليو من عام 2000 على يد رجل الأعمال السعودي الدكتور عبد العزيز صقر. بغية القيام بأبحاث علمية متعمقة وجادة تخص دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب إيران والعراق واليمن.

ويعمل مركز الخليج للأبحاث كمؤسسة بحثية مستقلة غير ربحية، ويركز في أبحاثه على العلوم الاجتماعية. ومن منطلق إيمان المركز الراسخ بحق كل فرد في الحصول على المعرفة، فإنه يطرح أبحاثه من خلال المنشورات وورش العمل والندوات والمؤتمرات ويجعلها متاحة لعامة الناس.

وتوسع نشاط مركز الخليج للأبحاث من موقعه الرئيسي الكائن في دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة ليصبح منظمة عالمية تحتوي على شبكة قوية حول العالم من شركاء ومكاتب للتعاون في كلاً من منطقة الخليج وأوروبا. وكان افتتاح مؤسسة مركز الخليج للأبحاث (GRCF ) في جنيف ومركز الخليج للأبحاث في كامبرديج (GRCC) بمثابة خطوات هامة في هذا السياق. علاوة على إدارة مركز الخليج للأبحاث لمكاتبه الإقليمية من مدينة جدة، في المملكة العربية السعودية.

أسس رئيس مجلس إدارة مركز الخليج للأبحاث شركة المعرفة (KCORP) التي تتخذ من دبي مقراً لها وهي شركة تجارية. ويتركز نشاط شركة المعرفة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة الفعاليات وأعمال النشر بالإضافة إلى خدمات التدريب والتعليم. ومن بين هذه المجالات وكجزء من النشاطات التجارية العادية للشركة، تدعم شركة المعرفة جميع الأنشطة غير البحثية لمركز الخليج للأبحاث على مستوى العالم.

وفي مايو/أيار من عام 2011، بدأ مركز الخليج للأبحاث بالتعاون مع مؤسسة البندقية برنامج بحثي وأكاديمي يمتد لعدة سنوات يهدف لتعزيز وتشجيع الدراسات الخليجية في جامعة كا فوسكاري. وتؤكد مثل هذه الخطوة على أهمية مركز الخليج للأبحاث وتعزز هدفه الاساسي الذي يتجسد بشعار "المعرفة للجميع".

وتتمثل أهداف المركز في:

القيام بأبحاث موضوعية وعلمية جادة تتناول القضايا السياسية والأمنية والبيئية وقضايا العلوم والتكنولوجيا التي ترتبط جغرافياً وسياسياً بدول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص وبمنطقة الخليج بشكل عام.

تيسير خطوات الإصلاح في المنطقة وضمان مستقبل أفضل وتشجيع التواصل والتعاون بين مواطني مجلس التعاون الخليجي، ونشر كافة المعلومات اللازمة عن دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الخليج من خلال عقد المؤتمرات وورش العمل والمنتديات والاجتماعات والمحاضرات.

نشر وإشاعة المعرفة والبيانات المفيدة الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي في داخل المنطقة وخارجها بما في ذلك، الكتيبات العلمية التي تتناول الموضوعات الخاصة بمجال العلوم الاجتماعية و/أو العلوم الإنسانية.

التفاعل والاستجابة للمتطلبات المعرفية التي يحتاجها الأفراد والمنظمات المهتمه بما تشهده منطقة الخليج من تطورات بما في ذلك، مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمغتربين الذين يعيشون في دول مجلس التعاون الخليجي والأكاديمين والباحثين وطلاب الجامعات وهيئات الصحافة والإعلام ورجال الأعمال والشركات وصناع القرار.

تشجيع الحوار بين العلماء المتخصصين حول الشؤون الخليجية، سواء داخل المنطقة أو خارجها.

تقديم وتوفير حلول التعليم والتدريب من خلال تنفيذ "برنامج المعرفة" الذي يستهدف دوائر الإدارة العليا في مجالات السياسة والاقتصاد وإدارة الأعمال والأمن بالتنسيق مع الجامعات والمعاهد الدولية.

العمل على زيادة وتوسيع آفاق التعليم لطلاب منطقة الخليج إلى جانب الطلاب القادمين من خارج المنطقة الراغبين في معرفة المزيد عنها.

رصد وتجميع التغطية الإخبارية للأحداث والتطورات الجارية في منطقة الخليج كما تنشرها وتبثها وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية وجعلها متاحة لأغراض البحث العلمي.

إعداد الدراسات وتقديم مشورة الخبراء للمنظمات الحكومية وغير الحكومية في مختلف المجالات المرتبطة بمجالات الاهتمام الرئيسية للمركز.

برامج مركز الخليج:

1ـ برنامج الإتحاد الخليجي العربي:

أطلق مركز الخليج للأبحاث برنامج (الإتحاد الخليجي العربي)، ويركز على العديد من الفعاليات بغرض التعرف على مزايا هذا الإتحاد، أهدافه، أسسه، وما يمكن أن يحققه لأبناء دول الخليج، وللمنطقة، وللعالم من دعم الأمن والاستقرار والنهوض الاقتصادي والتنسيق السياسي دون أن ينتقص من سيادة أو مكاسب أي دولة من الدول الأعضاء واعتباره وسيلة مهمة لدعم السلم والاستقرار الإقليمي في منطقة ما أحوجها إلى الاستقرار والابتعاد عن التوتر .

2ـ برامج التعليم التنفيذي:

تهدف هذه البرامج إلى تنمية المهارات القيادية للكوادر المتخصصة في جميع مجالات السياسات العامة. باعتبار انها تعد ذات أهمية لفهم البيئة العالمية المعاصرة وإعداد الكوادر القيادية وتعزيز مهاراتها العملية من خلال التفاعل مع الخبراء والمختصين والمسؤولين في المؤسسات ذات الصلة في كل أنحاء العالم. كما توفر بيئة تعليمية متميزة من حيث المجالات التي تغطيها وقيمتها في التركيز على القضايا الخليجية الحيوية ومنها:

إقامة سلسلة حلقات تحت عنوان " فهم منطقة الخليج " بمدينة دبي خلال شهر إبريل من عام 2009 وذلك بهدف تصحيح المفاهيم والأفكار الخاطئة المرتبطة بدول المجلس والتي تحول دون فهم الدوافع السياسية والتقاليد الاجتماعية السائدة في دول المجلس.

برنامج بعنوان "نحو إدارة مستدامة للموارد الطبيعية المتجدّدة بالبيئات الجافة" وذلك خلال الفترة من  نوفمبر 09 – 13، 2008.

برنامج القيادة العالمية 2007 خلال الفترة من أكتوبر 22 – 26، 2007.

برنامج المساق القادم: الأمن والسياسة العالمية 22 ـ 26 أكتوبر 2007. ويتناول مساق الأمن والسياسة العالمية موضوعات مهمة مثل عوامل الاستقرار وعدم الاستقرار والتحديات الاستراتيجية التي تواجه القوى العالمية وإدارة مخاطر الكوارث ودورات النـزاعات والأمن العالمي والصيغ المختلفة لمعالجة التوجهات المتوقعة خلال القرن الحادي والعشرين. هذا بالإضافة إلى موضوعات أخرى تتضمن فهم البنية الدولية الحالية وتأثير العولمة على النظام الدولي ومستقبل الدولة. كما سيتم التركيز بصفة خاصة على الدور الذي تقوم به الأطراف الفاعلة على النطاق الدولي وخاصة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا ودول الشرق الأوسط وأي قوى صاعدة أخرى في الساحة الدولية.

توليد الطاقة الكهربائية النووية بالنسبة للدول المصدّرة للنفط والغاز من 4-6 يوليو 2007

إطلاق عدد من البرامج البحثية، منها: برنامج أبحاث العلوم والتكنولوجيا، الأنظمة السياسية في دول المجلس، العلاقات الخارجية لدول المجلس، القضايا الاقتصادية في دول المجلس، القضايا الاجتماعية في دول المجلس، قضايا الأمن والدفاع في دول المجلس، برنامج الطاقة في الخليج.

ينفذ مركز الخليج للأبحاث دراسات اقتصادية متخصصة باللغتين العربية والانجليزية حول القطاعات الاقتصادية الخليجية في جميع دول المجلس لإبراز أهمية ودور القطاع الخاص والاستثمارات في النمو الاقتصادي وكيفية تطويرهما وزيادة معدلاتهما على ضوء المزايا النسبية والمجالات المتاحة والقابلة للنمو بما يحقق فائدة أعلى ويساهم في تنويع مصادر الدخل وتوسيع القاعدة الاقتصادية على أن تمثل نتائج أو مخرجات هذه الدراسات قيمة مضافة لاقتصاديات دول الخليج ، وأن تكون قابلة للتطبيق وتعود بفوائد مثلى على دول الاتحاد الخليجي العربي.

تنظيم مؤتمر (ملتقى الخليج للأبحاث الخامس) حيث سبق أن نظم مركز الخليج للأبحاث عدد 4 مؤتمرات من (منتدى الخليج للأبحاث في كامبريدج ) اعتباراً من عام 2010م، حيث يتم عقده سنوياً في إطار التعاون القائم بين المركز والجامعة البريطانية ومن خلال فرع المركز الموجود في هذه الجامعة، وقد شارك في المؤتمرات الأربعة السابقة 1500 مشارك من 83 دولة ، وقدموا 800 ورقة عمل حول منطقة الخليج ، صدرت في 40 كتاباً وجميعها تناقش كل ما يتعلق بقضايا دول الخليج ومن شتى الجوانب والزوايا سواء القائمة أو المتوقعة والمحتملة.

تنظيم ندوة: "التكامل الإقتصادي الخليجي: التحديات و الحلول" المحاور الرئيسية، ينظمها مركز الخليج للأبحاث بالتعاون مع مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة

تنظيم ندوة: "المنظومة الخليجية: الأمن أساس الاستقرار والتنمية " ينظمها مركز الخليج للأبحاث بالتعاون مع شركة ستة على ستة للخدمات الإعلامية الكويتية

ندوة: " المنظومة الخليجية: الإعلام جسر للتواصل "

ندوة: " الاتحاد الخليجي العربي: المنظومة الدفاعية المشتركة"

ندوة: "المنظومة الخليجية : سياسة موحدة لخدمة مصالح مشتركة "

 

ثانياً: مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام

تأسس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام عام 1994م ، استجـابة لحاجـة البحـث العلمي، ودعماّ لصانع القرار (السياسي والاقتصادي والاجتماعي)، ليستند إلى أرضية صلبة ومتوازنة.

أهداف المركز:

تأكيد أهمية البحث العلمي باعتباره الوسيلة الأنجع باتجاه دعم القرار.

تشجيع حركة البحث العلمي وتنشيطها.

توطيد العلاقة مع المجتمع بكافة فئاته وهيئاته.

المساهمة في ربط مشاريع البحوث بحاجات المجتمع ومشكلاته.

آليات العمل :

الدراسات والبحوث (السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية).

الدراسات والاستشارات الإعلامية.

الاتصال التسويقي المتكامل.

الموسوعات ومعاجم الأسماء.

مجلة أسبار.

منتدى أسبار.

القائمين على إدارة المركز :

الدكتور/فهد العرابي الحارثي : رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام ( )

حصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها بتقدير ممتاز (مع مرتبة الشرف الأولى) – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية (جامعة أم القرى فيما بعد).

حاصل على شهادة دكتوراه الدولة في الآداب والعلوم الإنسانية بتقدير مشرف جداً (مرتبة الشرف الأولى) من جامعة السوربون بباريس.

عضو مجلس الشورى السعودي منذ دورته الأولى عام 1993م وأعيد اختياره في المجلس للمرة الثانية عام 1997م، ثم للمرة الثالثة عام 2001م. وعمل في بعض دورات المجلس رئيساً للجنة الشؤون الثقافية والإعلام، ورئيساً للجنة التعليم.

رابط المركز على شبكة الانترنت:  http://www.asbar.com

ثالثاً: مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية:

تأسس المركز عام 1420هـ/1999م وكانت فكرة إنشاء مؤسسة علمية مستقلة، غير هادفة للربح، تعمل على ترسيخ الهوية الإسلامية وركائزها الإيمانية في نفوس أبناء أمتنا لتحقق لهم الصفاء والنقاء وقوة الانتماء من خلال حركة جادة تساعد في بعث الوعي الإسلامي، وإنجاز البحوث والدراسات الاستشرافية بما يضمن سلامة العقيدة والمنهاج

أهداف المركز:

إجراء البحوث والدراسات المتخصصة في المجالات الآتية:

الدعوة الإسلامية وأساليبها ومشكلاتها ومراكزها وهيئاتها في الداخل والخارج.

تصحيح المفهومات الإسلامية ، ونشر الوعي الديني.

المجتمعات والأقليات والجاليات المسلمة في مختلف شؤونها.

إيضاح موقف الإسلام من القضايا الفكرية المعا

رصد كل ما ينشر عن الإسلام والمسلمين من كتب وبحوث ومقالات وبرامج إعلامي ودراستها وتحليلها ، وإعداد الردود عليها عند الاقتضاء

الاطلاع على مناشط المؤسسات الإسلامية العلمية والثقافية وتشجيعها والتعاون معها من خلال مشاريع البحوث والنشر المشترك

خدمة الباحثين والمهتمين بالشؤون الإسلامية في إنجاز بحوثهم ودراساتهم التي تلتقي مع أهداف المركز

تمويل البحوث والدراسات المهتمة بالشؤون الإسلامية ، وقضايا الأمة

دعم العمل الخيري وتسخيره لخدمة التنمية الاجتماعية والثقافية في العالم الإسلامي

دعم التكافل الاجتماعي في مجال الخدمـات الإنسانيــة للشعــوب الإسلاميــة (مشروع مستقبلي)

القيام بالأنشطة العلمية والثقافية بإقامة الندوات والمؤتمرات وغيرها

بعث التراث الأصيل من المخطوطات بما يتلائم مع تطلعات وطموحات المركــز

المساهمة من خلال الدراسات والمتابعات الدائمة في بيان الأصيل من الدخيل في عالم الفكر

إصدار البحوث التي تعالج القضايا الفكرية المطروحة من وجهــة نظر عقدية

التواصل مع علماء الأمة على مختلف التخصصات للمشاركة واستثمار طاقاتهـم

إقامة الندوات العلمية لإثراء عملية التنوير في الموضوعات الهامة والنوازل الوافدة

العمل على نشر الوعي العقدي و الفكري في المجتمعات العربية والإسلامية من خلال التواصل الدائم بين المركز وساحات الثقافة الأخرى

تهيئة الأجواء العلمية المناسبة للباحثين في إنجاز بحوثهم ودراساتهم التي تلتقي مع أهداف المركز

رصد الحركة الفكرية في الساحة الإسلامية وقياسها بمقياس عقدي سليم

إقامة دورات تدريبية للباحثين والمهتمين في القضايا الفكرية

المشاركة في المؤتمرات العلمية والفكريــة والفقهيـــة

أقسام المركز:

قسم البحوث والدراسات والمخطوطات يضطلع هذا القسم بمجموعة من الأنشطة الخاصة بالبحوث والدراسات والإصدارات العلمية الخاصة بالمركز، منها:

إعداد الدراسات والبحوث في مجالات اهتمام المركز (بحوث القرآن الكريم، بحوث السيرة النبوية والسنة الشريفة، بحوث العقيدة والديانات والمذاهب المعاصرة، بحوث فقهية، ودعوية، وفكرية، .وثقافية..)

تحديد الباحثين والاختصاصيين الذين يكلفون بإعداد الكتب .وكتابة الدراسات والأبحاث من داخل المركز أو خارجه

ترجمة الأبحاث والدراسات الإسلامية التي تتناسب مع أهداف المركز إلى اللغات غير العربية، وكذلك ترجمة الدراسات المماثلة من .اللغات الجنبية إلى اللغة العربية

الإشراف على إصدار منشورات المركز، وتنظيم المسابقات البحثية

قسم الثقافة والعلاقات العامة: يمثل هذا القسم حلقة الوصل بين المركز والمؤسسات والذوات عبر جملة وسائل وكما يلي:

يتولى القسم مسؤولية التعريف برسالة المركز ودوره ونشاطاته وإنجازاته

خلق تفاهم متبادل واتصال فعال بين المركز والجهات الأخرى من خلال توثيق الصلات مع المراكز العلمية والبحثية الوطنية والعربية والإقليمية والإسلامية والدولية.

بناء علاقات مع وسائل الإعلام المختلفة

المشاركة في الأنشطة المتنوعة من مؤتمرات وندوات لغرض التعريف بالمركز وديمومة تواصله مع الجهات الأخرى.

القائمين على إدارة المركز:

الأميرة/ سارة بنت عبد المحسن بن عبد الله بن جلوي آل سعود … رئيس المركز

أعضاء المجلس العلمي للمركز

أ.د. عبد الله بن عبد المحسن التركي: الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.

د.عبد الرحمن بن زيد الزنيدي: عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام

أ.د. عبد المجيد النجار: مدير مركز البحوث والدراسات بالمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية.

أ.د. الشاهد البوشيخي: مدير معهد الدراسات المصطلحية.

أ.د. عبد العزيز بن عثمان التويجري: المدير العام لمنظمة الإيسيسكو.

أ.د. فريد الأنصاري: رئيس وحدة الاجتهاد المقاصدي للدراسات العليا جامعة السلطان المولى إسماعيل.

د. عمر عبيد حسنة: مدير مركز البحوث والدراسات – قطر.

د. محمد نذير حكيم: اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا والمستشار العام لمركز الأمير عبد المحسن بن جلوي(3 ).

رابعاً: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية)

تأسّس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في 11 رمضان سنة 1403هـ/ 22 يونيو 1983م كهيئة علمية بحثية تهدف إلى إبراز الجوانب القيادية للملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله، وإبراز دور الحضارة الإسلامية وما قدّمته إلى البشرية في الميادين المختلفة.

أهداف المركز:

دعم البحوث والدراسات وتطويرها لنشر رؤيا الملك فيصل وتوسيع أفق المعرفة حول الموضوعات المتعلقة بالدراسات الإسلامية، والسياسة، وعلم الاجتماع والإرث.

آليات عمل المركز :

يضم المركز وحدات بحث متعددة تجمع الباحثين في حقول مختلفة للمساهمة في بناء المعرفة وتوسيعها. بالإضافة إلى ذلك، يشجع المركز الباحثين والطلاب على المشاركة في البحوث إذ يوفر لهم إمكانية استخدام المكتبة والاطلاع على المراجع الكثيرة التي تتضمنها من عناوين، وقواعد بيانات، ومجموعات مميزة. كذلك، يعمد المركز، بالدرجة الأولى، إلى نشر المعرفة، فينظم المحاضرات، ويقيم ورش العمل والمعارض بشكلٍ سنوي. وهو يرمي، بشكلٍ رئيسي، إلى تأدية دور بارز في إنارة الشعوب ثقافيًا وفكريًا.

القائمين على إدارة المركز:

الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود .. رئيس مجلس الإدارة ( 4)

الأستاذ الدكتور يحيى محمود بن جنيد … الأمين العام للمركز (5 )

رابط المركز على شبكة الانترنت:  http://www.alfaisalmag.com /

خامساً: مركز الملك فهد للبحوث الطبية:

مركز الملك فهد للبحوث الطبية هو عبارة عن هيئة متخصصة في مجال البحوث الصحية في المملكة العربية السعودية أسس في العام 1980م بموجب مرسوم ملكي للمساهمة في حل المشاكل الصحية السائدة من خلال أبحاث أساسية وتطبيقية متميزة تساهم في إثراء المعارف الطبية والصحية العالمية. يشتمل المركز على بيئة علمية متميزة ومناسبة للباحث المبتدئ والمتمرس. تتمثل في بنية تحتية متكاملة من مختبرات ومكاتب وقاعات للمؤتمرات وفصول دراسية ومعامل للجراحة التجريبية ومجهز بأجهزة حديثة وخدمات مساندة على درجة عالية من الكفاءة. يدار المركز من خلال منظومة إدارية وفنية محكمة ومرنة من خلال لجنة إدارية عليا وكادر تنفيذي عالي التأهيل يتميز بالخبرة الواسعة في مجال الأبحاث الصحية تصل الى عقود من الزمن.

تصل المساحة الكلية للمركز ما يقارب 11384 المتر المربع محاط بمساحات خضراء واسعة ومواقف للسيارات ويقع في قلب مدينة جامعة الملك عبدالعزيز الطبية وعلى بعد أمتار قليلة من كلية الطب والمستشفى الجامعي وكليات العلوم الطبية التطبيقية والصيدلة والأسنان، كما يستضيف المركز عدد من القطاعات البحثية المستقلة التي تتكامل وتساهم في تحقيق رسالة المركز وأهدافه مثل مركز تميز هشاشة العظام ومركز تميز الدراسات البيئية ومركز تميز أبحاث الجينوم الطبية ومركز تميز أبحاث النانو وعدد من الكراسي العلمية مثل كرسي العمودي لأبحاث الفيروسات الحمية النزفية وكرسي الزامل لأبحاث السرطان وكرسي وهيب بن زقر لابحاث مرض المناعة المكتسبة وكرسي أخلاقيات الطب.

إضافة إلى مراكز الإبتكار يلعب المركز دورا هاما في تحقيق رسالة الجامعة في خدمة المجتمع من خلال المساهمة في حل المشاكل الصحية السائدة ويركز على الوقاية أو منع تقليل معدل الإصابة بالأمراض غير السارية مثل مرض السرطان والبول السكري. لتحقيق رسالة المركز و أهدافه فإن مركز الملك فهد للأبحاث الطبية فتح أبوابه لكل الكوادر القادرة والمؤهلة ومن كافة تخصصات الجامعة والمهن الأخرى.

وحديثاً فإن قد تم إستقطاب عدد كبير من الباحثين المتميزين ومن جميع أنحاء العالم إضافة إلى تحديث المعامل العامة والمختصة وذلك المواكبة الحركة العالمية للبحث العلمي ولتكون ضمن المراكز البحثية المتميزة ليس في المملكة العربية السعودية بل في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

وبذلك يعد المركز بما يمتلكه من كوادر بشرية على درجة عالية من التأهيل وطلاب دراسات عليا وباحثين وخدمات مساعدة وأجهزة حديثة ودعم قوي من البيئة المحيطة بما في ذلك الكليات الصحية والمستشفى الجامعي و خبرة في المجال تمتد لثلاثون عاما، قطاع على درجة عالية من الاهمية يمكن أن يلعب دورا محوريا في وضع إستراتجيات وخطط صحية للتقليل من معدل الإصابة بالأمراض ورفع مستوى الرعاية الصحية التي تقدم للمواطن والمقيم في مملكة الإنسانية المملكة العربية السعودية وإمداد المجتمع بكوادر عالية التأهيل قادرة على المساهمة في مسيرة البحث العلمي ويعتبر من أهم ركائز التنمية والتطوير البشري.

أهداف المركز:

إنشاء مركز أكاديمي نموذجي للبحوث الطبية.

نقل وتطبيق البحوث الطبية الحيوية المبتكرة التي تعود بالفائدة على المجتمع وانشاء علاقة بين شركات الإنتاج والبحوث التطويرية

تسويق البحث العلمي والتطوير بترسيخ العلاقات بين الشركات والمجتمع

نشر نتائج البحث العلمي وعقد الندوات والحلقات الدراسية

تقديم خدمات استشارية في مجال العلوم الصحية والمشاكل الصحية

إجراء برامج تدريبية ودورات قصيرة وورش عمل لرفع مستوى العمل البحثي

تعزيز ودعم الدراسات العليا في العلوم الصحية

توثيق ونشر نتائج البحوث وتشجيع تبادل الأفكار مع المؤسسات على الصعيدين الوطني والدولي

مجالات العمل بالمركز:

البحث العلمي

يعتبر مركز الملك فهد للبحوث الطبية المركز الأول ضمن مراكز الأبحاث في المملكة بحيث يقدم الخدمات التعاونية مع جميع المرافق الصحية و الكليات الصحية في المملكة العربية السعودية . الجدير بالذكر ان المركز يعزز تواجده وتميزه في مجال البحوث الطبية المتقدمة التي تعنى بالمجتمع السعودي كما يسهل المركز التواصل الأكاديمي في جميع النواحي الصحية والاجتماعية وفقا لأولويات واهتمامات المجتمع.

وتقوم أبحاث المركز بشكل عام على ما يلي: أبحاث السرطانات، وأبحاث امراض الدم، الأمراض المعدية (تطور الاستجابة للمرض واكتشاف العلاج)، وأبحاث علم الاعصاب، وأبحاث التغذية والمنتجات الطبيعية، وانشاء التعاون الدولي المشترك من خلال الاعتماد العالمي من قبل جامعة الملك عبدالعزيز، ومرافق أبحاث الحيوان، والاحصاء الحيوي، والتكنولوجيا الحيوية.

(ب) التعليم

مركز الملك فهد هو أحد المراكز الرائدة على مستوى المملكة حيث يقدم خدمات تعليمية قائمة على مشاركة المعرفة وتطويرها وفقا لمراحل المجتمع المختلفة . بحيث يقدم المركز الأدوات والدعم الاكاديمي المنظم ليرقى بالمستوى. رابط المركز على شبكة الانترنت: الرابط

ملحق

قائمة أهم مراكز البحوث في المملكة العربية السعودية

مركز رؤية للدراسات الإجتماعية.

مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية.

مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام.

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

مركز الخليج للأبحاث.

جمعية الصحفيين السعوديين.

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.

مراكز الأبحاث الواعدة بوزارة التعليم العالي.

مركز نماء للبحوث والدراسات.

مركز البحوث والدراسات بوزارة التعليم العالي.

مركز البحوث والدراسات الاستشارية – جامعة أم القرى.

مركز بحوث الطب والعلوم الطبية – جامعة أم القرى.

مركز بحوث العلوم الهندسية والمعمارية – جامعة أم القرى.

مركز بحوث الحج والعمرة – جامعة أم القرى.

معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج – جامعة أم القرى.

مركز البحوث والاستشارات – جامعة طيبة بالمدينة المنورة.

مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي – جامعة أم القرى.

مركز الملك فهد للبحوث الطبية – جامعة الملك عبد العزيز.

مركز أبحاث المياه – جامعة الملك عبد العزيز.

معهد البحوث والاستشارات – جامعة الملك عبد العزيز.

مركز بحوث الدراسات البيئية – جامعة الملك عبد العزيز.

مركز بحوث الجينوم الطبي – جامعة الملك عبد العزيز.

مركز التميز في الدراسات البيئية – جامعة الملك عبد العزيز.

مركز تقنيات متناهية الصغر – كلية الهندسة- جامعة الملك عبد العزيز.

مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية – مركز الملك فهد لبحوث الجينوم.

مركز الأبحاث الزراعية بهدي الشام – جامعة الملك عبد العزيز.

مركز الدراسات المائية – جامعة الملك فيصل.

مركز أبحاث الجمال – جامعة الملك فيصل.

مركز أبحاث النخيل والتمور – جامعة الملك فيصل.

محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية – جامعة الملك فيصل.

مركز وسائل وتقنية التعليم – جامعة الملك فيصل.

مركز البحوث البيطرية والإنتاج الحيواني – جامعة الملك فيصل.

مركز بحوث كلية طب الأسنان – جامعة الملك سعود.

مركز الأمير محمد بن فهد للبحوث والدراسات الطبية – جامعة الملك فيصل.

المركز الوطني لأبحاث الزراعة والمياه بالرياض.

محطة الأبحاث الزراعية – بلجرشي – وزارة الزراعة.

مركز تقنية المعلومات – جامعة الملك فيصل.

المركز الإقليمي للأبحاث الزراعية بالاحساء – وزارة الزراعة.

مركز بحوث كلية علوم الحاسب والمعلومات – جامعة الملك سعود.

مركز الخيول العربية بديراب – وزارة الزراعة.

محطة الأبحاث الزراعية بالخرج – وزارة الزراعة.      

مركز الأبحاث الزراعية بالقصيم – عنيزة – وزارة الزراعة.

مركز الأبحاث الزراعية – منطقة مكة المكرمة – جدة – وزارة الزراعة.

مركز أبحاث البستنة – نجران – وزارة الزراعة.

مركز أبحاث تنمية المراعي والثروة الحيوانية بالجوف – وزارة الزراعة.

مركز بحوث النخيل والتمور.

المركز الوطني لأبحاث الزراعة والمياه – وزارة الزراعة.

المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد – وزارة الزراعة.

مركز البحوث والتطوير – أرامكو السعودية.

مركز بحوث الطاقة المتجددة – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

مركز بحوث كلية العلوم الطبية التطبيقية ــ جامعة الملك سعود.

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

مركز التنقيب وهندسة البترول برأس تنورة – شركة أرامكو.

مركز بحوث تكرير البترول والكيماويات – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

مركز أبحاث الإبل والمراعي بالجوف.

مركز الأبحاث والتطوير – أرامكو السعودية.

مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب.

المركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور بالأحساء.

مركز بحوث كلية الصيدلة ـ جامعة الملك سعود.

معهد البحوث – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

محطة التجارب وتطوير الحمضيات بالسيباني – وزارة الزراعة.

إدارة الأبحاث والتقنية والخدمات الفنية – شركة أرامكو.

مركز أبحاث الإقتصاد الإسلامي.

مركز بحوث أقسام العلوم والدراسات الطبية – جامعة الملك سعود.          

مركز بحوث كلية الطب – جامعة الملك سعود.

مركز بحوث كلية الهندسة – جامعة الملك سعود.

مركز بحوث الاتصالات والحاسبات الآلية – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

مركز الأبحاث – مستشفى الملك فيصل التخصصي.

مركز بحوث كلية الهندسة – جامعة الملك سعود.

معهد البحوث الهندسية – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

——————————————-

(1)مراكز الأبحاث.. السعودية في آخر القائمة أيضا!، صحيفة "الاقتصادية"، عدد 24 فبراير 2008م، للمزيد طالع: الرابط

(2) http://www.asbar.com//ar/145.article.htm

(3) الموقع الرسمي للمركز، الرابط.

(4) http://www.alfaisalmag.com/ALFAISALMAG/index.php/aboutus/kfcris/chairman-of-the-board.html

(5) http://www.alfaisalmag.com/ALFAISALMAG/index.php/aboutus/kfcris/general.html

خريطة المراكز البحثية في المملكة العربية السعودية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق