دورات ومسابقات

عين النسر: التشكل السياسي للعالم المعاصر

 

دورة عين النسر

نظم المعهد المصرى للدراسات السياسية والإستراتيجية (تركيا) بالتعاون مع مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات (لبنان) دورة تدريبية بعنوان “عين النسر: التشكل السياسي للعالم المعاصر واتجاهاته المستقبلية”، وذلك لمدة 3 أيام، خلال الفترة من 5 إلى 7 يناير 2017، موزعة على 30 ساعة تدريبية، قدمها الأستاذ الدكتور محسن صالح، مدير مركز الزيتونة، وشارك فيها أكثر من 30 باحثاً سياسياً وإعلامياً.

وفي مقدمة الدورة التدريبية، قال الدكتور محسن صالح، ربما يقضي الأرنب عمره وهو يتعرف على التفصيلات الدقيقة لمنطقة إقامته في الغابة، ولكنه لن يستطيع أن يرسم المشهد الكلي للغابة نفسها؛ وقد يموت قبل أن يعرف أن ثمة نهراً أو جبلاً أو مكاناً آمناً أو مرتعاً خصباً لا يبعد كثيراً عن مكان إقامته. أما النسر فيحتاج للتحليق وقتاً ضئيلاً ليرسم هذا المشهد.

وأضاف إن استيعاب الصورة الشاملة لحركة التاريخ ومسار الأحداث، وخريطة القوى والمصالح السياسية، هي المدخل الطبيعي لكل من يرغب في الاشتغال في العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ولكل من يهتم بعملية صناعة القرار، وبالتحولات العالمية الاستراتيجية والمستقبلية، وبمشاريع التغيير النهضوية؛ وذلك في ضوء فهم متوازن للإمكانات الذاتية وللقوى المختلفة وأحجامها وللفرص والتحديات التي تفرزها عجلة الأحداث وحركة التاريخ.

إن دورة عين النسر تحاول تقديم المفتاح، والمدخل السليم لاستيعاب هذه الصورة الشاملة المتداخلة المتحركة للعالم المعاصر ومساراته.

ومن بين الأهداف الأساسية التي سعت الدورة إلى تحقيقها: التعرف إلى الخلفيات التاريخية التي أدت إلى تشكُّل الخريطة السياسية للعالم المعاصر، والتعرف إلى الخريطة السياسية للعالم المعاصر، بما في ذلك دوائر النفوذ وخريطة القوى العالمية، وخرائط الإمكانات والتوازنات، وعناصر التأثير في مسار الأحداث، وكذلك التعرف إلى اتجاهات التغيير المستقبلي، والقوى المرشحة للصعود والهبوط، والمسارات المحتملة للعالم العربي والإسلامي.

وفي نهاية الدورة قدم الدكتور عصام عبد الشافي، مدير المعهد المصري، والدكتور محسن صالح، مدير مركز الزيتونة شهادات معتمدة من المؤسستين، للمشاركين في الدورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *