النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 10 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

في ظل التوتر مع السودان وإثيوبيا.. مباحثات مصرية إريترية (عربي21)

أجرى السيسي، الثلاثاء، مباحثات مع نظيره الإريتري أسياس أفورقي بالقاهرة، في وقت يسود فيه التوتر بين البلدين من جهة وإثيوبيا والسودان من جهة أخرى. وبحث الجانبان، بحسب بيان للرئاسة المصرية، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات التنموية والأمنية، حيث تم الاتفاق على تبادل زيارات الوفود بهدف تفعيل أطر التعاون القائمة وتنفيذ المشروعات المشتركة. وتطرقت المباحثات أيضا إلى المستجدات والتطورات الإقليمية، حيث اتفق الجانبان على الاستمرار في التنسيق المكثف بينهما إزاء كافة الموضوعات المتعلقة بالوضع الإقليمي الراهن سعيا لتدعيم الأمن والاستقرار بالمنطقة، وخاصة في ضوء أهمية منطقة القرن الإفريقي ودور إريتريا بها وما لذلك من انعكاسات على أمن البحر الأحمر ومنطقة باب المندب، بحسب البيان.

متحدث الرئاسة: السيسى يحرص على تعزيز التعاون مع أفريقيا (اليوم السابع)

قال السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن لقاء السيسى وأسياس أفورقى رئيس دولة إريتريا، قمة تاريخية تأتى فى إطار العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأفريقية بشكل عام، وبشكل خاص فى منطقة القرن الأفريقى، موضحاً أن السيسى يحرص على تعزيز التعاون مع أفريقيا. وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن رسائل القمة واضحة بأن مصر منفتحة على جميع دول القارة الأفريقية، وهناك اتجاه استراتيجى نحو ذلك، موضحاً أنه تم إهمالها لسنوات كثيرة فى الماضى.

تليجراف: بمنع المنافسين من الترشح للرئاسة.. السيسي ضد نفسه (مصرالعربية)

السلطات المصرية شنت حملة واسعة النطاق ضد المعارضة منذ تولي السيسي السلطة في 2013، بجانب أن العديد من المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل، تراجعوا أو يواجهون عوائق تمنعهم من خوض المنافسة. جاء ذلك في تقرير لصحيفة "الديلي تليجراف" البريطانية تحت عنوان "مصر تعلن انتخابات الرئاسة في مارس"، سلطت فيه الضوء على سعي السلطات لتفريغ الساحة للسيسي للفوز بولاية رئاسية ثانية بسهولة.

التايمز: هكذا عبّد السيسي الطريق للفوز بولاية ثانية (عربي21)

نشرت صحيفة "التايمز" تقريرا لمراسلتها في القاهرة بيل ترو، تقول فيه إن الطريق أصبح معبدا أمام السيسي للانتخابات الرئاسية القادمة، بعدما تمت ملاحقة أحمد شفيق وإسكاته. ويشير التقرير، إلى أن رئيس الوزراء السابق شفيق عدل عن المشاركة في الانتخابات، ما أتاح للسيسي حملة دون منافسين.

الفرنسية: تمديد الطوارئ في مصر غير دستوري (مصرالعربية)

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن" موافقة البرلمان المصري يوم الثلاثاء على مد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر للمرة الثالثة، غير دستورية، لأنه لا يجوز تجديد الطوارئ إلا لمرة واحدة فقط. ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة بأكثر من ثلثيه على قرار السيسي بمد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبار من صباح السبت، وتلك هي المرة الثالثة التي يوافق فيها البرلمان على مد الطوارئ، وكان وافق على مدها في أكتوبر الماضي للمرة الثانية.

نيويورك تايمز: شفيق أجبر على الانسحاب والدليل «تسريبات الإعلاميين» (مصرالعربية)

«سباق الرئاسة يخسر المرشح الشعبي».. تحت هذا العنوان أوردت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريرًا تحليليًا عن أسباب انسحاب الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق من سباق الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة مارس المقبل. وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أنَّه بعد فترة وجيزة من وصوله للقاهرة، نفى "شفيق" في تصريحات تلفزيونية تقارير إخبارية تحدثت عن ترحيله من أبو ظبي، وقال إنَّه سيعيد النظر في مساعيه للترشح للرئاسة. وقالت نيويورك تايمز، إن خروج شفيق من سباق الترشح، عزز المخاوف الشعبية حول نزاهة الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل. وربطت نيويورك تايمز، بين ما قاله محامي شفيق، وبين تقارير نشرتها سابقًا حول تسريبات لضابط في جهاز أمني، يوجه بعض الإعلاميين بشأن كيفية التعامل مع شفيق في حال أصرّ على الاستمرار في سباق الترشح، وهي التسريبات التي نفتها الحكومة المصرية لاحقًا.

ميدل إيست آي: شفيق تراجع لتهديده بأشرطة جنسية وتهم فساد (عربي21)

قال موقع ميدل إيست آي البريطاني إن الفريق أحمد شفيق تراجع عن خوض الانتخابات الرئاسية المصرية لمنافسة السيسي، بعد أن تم تهديده من قبل شخصية قريبة من السيسي بكشف أشرطة فيديو تحتوي على مزاعم بممارسات جنسية، إضافة إلى تهديده بوضعه في بؤرة تحقيقات في قضايا فساد. وأضاف الموقع في تقرير أعده رئيس تحريره ديفيد هيرست أن شفيق تعرض لهذه التهديدات بعد ترحيله من الإمارات وإرجاعه إلى مصر، مضيفا أنه كان في ذلك الوقت تحت مراقبة المخابرات المصرية قبل أن يسمح له بالتوجه إلى بيته.

هيومن رايتس واتش: الإعدامات الأخيرة في مصر بدون أدلة (عربي21)

انتقدت منظمة هيومن رايتس واتش إعدام خمسة معارضين للسيسي قبل أيام في القضية المعرفة بـ"استاد كفر الشيخ"، وقالت المنظمة في بيان لها على صفحتها الرسمية بـ "فيسبوك"، إن هذه الإعدامات تمت دون وجود أدلة قاطعة لتورط المتهمين في القضية التي أعدموا بسببها، وأن الاعترافات التي اعتمدت عليها المحكمة كانت نتيجة التعذيب الشديد، مؤكدة أن النظام المصري بدلا من أن يبدأ العام الجديد بالدعوة للإصلاح السياسي وجه رسالة سلبية بهذه الإعدامات.

وزير الخارجية سامح شكرى يلتقي نظيره التنزانى (اليوم السابع)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكرى، غدا الأربعاء، نظيره التنزانى أجوستين ماهيجا، فى قصر التحرير بوسط القاهرة، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفى مشترك بين الوزيرين لاستعراض أبرز ما تناولاه من موضوعات.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من عاهل الاْردن (اليوم السابع)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول أوجه التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، وسبل تدعيم العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، كما تم خلال الاتصال استعراض آخر المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، فضلاً عن بحث سبل التصدي للتحديات المختلفة التي تواجه الأمة العربية في الوقت الراهن. واتفقا في نهاية المكالمة على الاستمرار في التشاور المكثف بين الجانبين، وتنسيق الجهود المشتركة.

«ميرور»: التعذيب في سجن القناطر بـ«عصا الماشية» (مصرالعربية)

بعد ترحيل السائحة البريطانية لورا بلومر المحتجزة في مصر لإدانتها بتهريب المخدرات، إلى سجن القناطر في القاهرة، أصبح السجن حديث العديد من الصحف البريطانية. صحيفة " ميرور" تناولت أوضاع السجن في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء تحت عنوان:" البريطانية لورا بلومر المحتجزة بمصر لإدانتها بتهريب مخدرات، تم نقلها لسجن جديد تغزوه الصراصير، ويُعذب فيه السجناء بعصى الماشية". ونقلت الصحيفة عن "بيت فارمر" السجن البريطاني السابق الذي قضى عامين في نفس السجن لإدانته بالسرقة قوله:" انا كرجل نجحت في إنهاء حكمي، بالنسبة لها كامرأة قلبي ينزف من أجلها".

المصالحة الفلسطينية "متعثرة" ومصر "تتريث" في التدخل (العربي الجديد)

لا تزال المصالحة الوطنية الفلسطينية في مرحلة التعثّر الذي دخلته بعد شهرين من توقيع حركتي "فتح" و"حماس"، في القاهرة، ورقة مبادئ لتطبيق ما تم التوافق عليه في الاتفاقيات الموقعة في سنوات الانقسام، رغم تنفيذ بعض متطلباتها، من دون إكمال الباقي. وتوقّف تطبيق الجانبين لبنود الاتفاقية التي وقّعت في 12 أكتوبر الماضي، وتضاربت الروايات بينهما، لكن الراجح أنّ المصالحة دخلت مرحلة الموت السريري، وما قبل الإعلان الرسمي عن انهيارها بشكل تام، إنّ لم يتدخّل الراعي المصري الذي اعتبر سابقاً نفسه أكثر من مجرد راعٍ، وتحدّث عن ضمانه للطرفين، ولتنفيذ الاتفاقية وتطبيقها على أرض الواقع. ولا تزال مصر، من جانبها، وفق مصادر "تتريّث" في عودة وفدها الأمني إلى قطاع غزة الذي سحبته معترضةً على "تباطؤ" حكومة الوفاق الوطني في تنفيذ التزاماتها، واعتراضها على مواقف لـ "حماس" خلال تطبيق الاتفاقية، وهي اليوم تتذرّع بعدم جدية الطرفين وتهربهما.

مصر تترأس مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقى فى يناير (اليوم السابع)

صرح أبو بكر حفنى سفير جمهورية مصر العربية في إثيوبيا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقى، أن مصر تقلدت رئاسة مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى خلال شهر يناير الجارى، وذلك فى إطار العضوية المصرية بالمجلس، والتى بدأت منذ شهر إبريل 2016 ولمدة ثلاث سنوات.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي رئيسًا بـ 5 %.. «احتمال وارد» (مصرالعربية)

"من سيترشح في انتخابات الرئاسة 2018"، سؤال بات يفرض نفسه بقوة هذه الأيام، لاسيما بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس الاثنين، الجدول الزمني للانتخابات، في وقت تسيطر فيه الضبابية على المشهد الانتخابي الراهن. ومن الناحية القانونية قال المحامي طارق نجيدة، إن الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات يعد تجسيدا للإخلال التام بمبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين. وعن الوضع الانتخابي إذا أصبح السيسي المرشح الوحيد للرئاسة، يقول نجيدة إنه من الناحية القانونية سيتم إجراء الانتخابات بشكل طبيعي وإذا حصل المرشح الوحيد على 5% من أصوات الناخبين المقيدين بالجدوال الانتخابية كحد أدنى، سيتم إعلان فوز ه بمنصب رئيس الجمهورية.

في أول أيام جمع توكيلات مرشحي الرئاسة.. السيسي وحيدًا (مصرالعربية)

شهدت مكاتب الشهر العقاري بعدد من المحافظات إقبالاً من المواطنين لتوقيع توكيلات من أجل ترشيح السيسي، لفترة رئاسية جديدة، بالتزامن مع إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن بداية مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري تلقي رغبات الناخبين وفي الوقت الذي بدأت فيه التوكيلات للمرشحين، لم يعلن أحد ترشحه بشكل رسمي حتى اﻵن

بعد شفيق.. خالد علي يتجه للانسحاب من الانتخابات الرئاسية (مصرالعربية)

قال الدكتور خالد رفعت، رئيس مركز طيبة للدراسات السياسية، إنَّ المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية المحامي خالد علي، سيعلن انسحابه من السباق الرئاسي، لكن الدكتورة هالة فودة، مدير حملته الانتخابية، قالت إنّ الحملة تجري عددًا من الاجتماعات، لبحث الموقف الحالي، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن الموقف النهائي خلال أيام.

السادات عن ترشحه: أشعر بالاختناق وأخاف على شباب حملتي (مصرالعربية)

انتقد النائب السابق محمد أنور السادات، المرشح المحتمل للرئاسة، الجدول الزمني الذي وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، معتبرا أنه يضيق الخناق على من يرغب في الترشح للرئاسة. وأضاف السادات، أنه كان ينتظر ردا من الهيئة على الاستفسارات التي أرسلها إليها، بشأن ضمانات إجراء انتخابات رئاسية تنافسية نزيهة تتكافأ فيها الفرص بين الراغبين في الترشح، فضلا عن التجاوزات والحملات الداعمة للسيسي. وأشار المرشح المحتمل إلى أنه لا يستطيع الحجز بأحد الفنادق لعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن موقفه النهائي من انتخابات الرئاسة، بسبب تدخل جهاز الأمني الوطني لدى الفندق ومنعه من الحجز به، بحد قوله، مشيرا إلى أنه تقدم بهذه الشكوى إلى الهيئة الوطنية للانتخابات ولكنه لم يتلق رد حتى الآن.

عبدالعال: السيسي رئيسي (مصرالعربية)

وقع الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، يوم الثلاثاء، بمقر مجلس النواب، استمارة تزكية السيسي، في انتخابات رئاسة الجمهورية، المقرر لها منتصف مارس المقبل. وبلغ عدد النواب الموقعين اليوم، 464 نائبًا، من أصل 593 في سابقة هي الأولى في تاريخ الحياة النيابية المصرية. وخصصت الأمانة العامة لمجلس النواب اليوم، قاعة داخل المجلس، لجمع التوكيلات اللازمة لدعم المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام الحالي.

السويدي: نواب «دعم مصر» أرادوا توصيل رسالة تقدير للسيسي (بوابة الأخبار)

قال المهندس محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر إن العدد الكبير من نواب الائتلاف الذين وقَّعوا على استمارات تزكية السيسى، هو بمثابة رسالة تأييد من أعضاء الائتلاف، تحمل معنى التقدير لدور السيسي وإنجازه.

أشرف السعد يُقر ضمنيا بصحة تسريبات "نيويورك تايمز" (عربي 21)

أقرّ رجل الأعمال المصري أشرف السعد، المقيم في لندن، ضمنيا بصحة التسريبات التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، وبثتها قناة مكملين الفضائية، مؤخرا، مؤكدا أن هناك ضباطا بجهاز المخابرات يتواصلون مع الإعلاميين والفنانين وغيرهم لتوجيههم وإصدار تعليمات لهم.

بدء اجتماع الحكومة برئاسة مدبولي (بوابة الأخبار)

بدأ الاجتماع الأسبوعي للحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، لبحث العديد من القرارات والموضوعات الهامة ومشروعات القوانين، عددا من الملفات الملحة التي تمس الحياة اليومية للمواطنين فضلا عن جهود الحكومة من أجل توفير حياة كريمة للمواطن البسيط.

سعدالدين إبراهيم : ذهبت لجامعة تل أبيب بدعوة من صديقى (اليوم السابع)

قال الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إنه تم توجيه دعوة رسمية له منذ عدة شهور، عن طريق صديقه موشيه شمير، زميل الدراسة بأمريكا، ومدير مركز موشيه ديان، التابع لجامعة تل أبيب، وأول مدير للمركز الثقافى الإسرائيلى بمصر بعد معاهدة السلام فى عهد السادات والمتخصص فى دراسات الشرق الأوسط، لإلقاء محاضرة عن الاضطرابات السياسية فى مصر، والدول العربية، والتى أثارت غضب الكثير من الشعبين الفلسطينى والمصرى.

الوطنية للانتخابات: زيادة عدد القضاة لـ 17 ألفا ليتناسب مع عدد الناخبين (اليوم السابع)

أكد المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن الهيئة قامت بزيادة عدد القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية القادمة إلى نحو 17 ألف قاض، وزيادة عدد اللجان الفرعية والمراكز الانتخابية، وذلك عقب الزيادة الطارئة فى عدد الناخبين المقيدين فى قاعدة بيانات الناخبين.

الوطنية للانتخابات: لجان لرصد الوسائل الإعلامية (اليوم السابع)

أكد المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة أعدت لجانا لرصد جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، التى يجب أن تلتزم بعدم خلط الرأى بالخبر أو بالإعلان، والمساواة بين المرشحين، وغيرها من الأمور، وسترفع تلك اللجان تقارير بهذه الأمور للهيئة العليا للانتخابات، وربما يترتب عليها إنذار أو وقف بث بعض البرامج، بلا إخلال بالمسألة التأديبية.

الوطنية للانتخابات: انتظام العمل بمكاتب الشهر العقارى لاستخراج تأييدات المرشحين (اليوم السابع)

قال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمى باسمها، إن مكاتب الشهر العقارى بدأت اليوم فى استقبال المواطنين المقيدة بياناتهم بقاعدة بيانات الناخبين، لتحرير نماذج تأييد المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية، تنفيذا لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرا إلى انتظام العمل فى اليوم الأول.

رئيس البرلمان: لدى ملفات لنواب دأبوا على تشويه المجلس وعارفين نفسهم (اليوم السابع)

كشف الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إنه تلقى تقارير من صحف خارجية، وتحمل إساءات للبرلمان المصرى، مشدداً: أنا ما بخافش من اللى خارج المجلس، لكن بخاف من اللى داخل المجلس وبيهاجمه. وأضاف "عبد العال" فى كلمته خلال الجلسة العامة المنعقدة يوم الثلاثاء: أن هناك عنوان بذيء سطرته الصفحة الأولى لصحيفة مصرية وترجمته صحف إنجليزية، واستطرد: لدى ملف كامل بهذا الموضوع وبتقرير عما حدث، والذين فعلوا ذلك عارفين نفسهم كويس أوى، وقدموا لى طلبات اعتذار، ولن أقبلها".

عبد العال يختار صلاح حسب الله متحدثا باسم البرلمان (اليوم السابع)

أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب اختيار الدكتور صلاح حسب الله متحدثا إعلاميا باسم مجلس النواب، مؤكدا فى الوقت ذاته احتفاظ كل نائب بحقه فى التعبير عن رأيه فى إطار القانون والدستور. وتابع عبد العال: "ولكن لن أقبل أن أُدخل المجلس فى مهاترات، وأى نائب سيلقى اتهامات على البرلمان دون سند سيلقى أشد العقوبات داخل البرلمان وخارجه فى النيابة العامة لأن بعض الألفاظ انطوت على إهانات".

البرلمان يوافق نهائيا على تعديلات قانون الأحوال المدنية (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة يوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون الأحوال المدنية، والذي يلزم الجهات القائمة على تقديم الخدمات الحكومية بالحصول على بيانات الرقم القومى للمستفيدين.

مجلس النواب يوافق على مد حالة الطوارىء لثلاثة أشهر (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال على قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح السبت الموافق 13 يناير 2018 وجاءت الموافقة بالوقوف، وأعلن الدكتور على عبد العال موافقة المجلس على مد حالة الطواريء.

الجريدة الرسمية تنشر قرار دعوة المواطنين للمشاركة فى انتخابات الرئاسة (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية يوم الثلاثاء، قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين وفقا لأحكام القانون رقم 45 لسنة 2014 للإدلاء بأصواتهم فى انتخاب رئيس جمهورية مصر العربية بمقار لجان الانتخابات الفرعية وفقا للمواعيد التى بينها القرار.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

«شاكر»: الكهرباء في مصر أرخص من تركيا (مصرالعربية)

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، إن أسعار الكهرباء في مصر أقل من تركيا، موضحًا أن سعر البيع للمستهلك يبلغ في تركيا 9 سنتات للكيلو وات، وهو ما يعني ضعف سعرها في مصر. وأضاف شاكر في كلمتة خلال اجتماع لجنة الصناعة بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، أن إحصائية سعر الكهرباء في مصر مقارنة بتركيا، جاءت وفق تقرير أجراه موقع الحكومة البريطانية رصد فيه أسعار الكهرباء في دول العالم.

مصر تطرح مناقصة قمح ولا تتلقى عروضا من التجار (عربي21)

قال تجار إن "مصر أكبر مشتر للقمح في العالم، ولم تتلق أي عروض في مناقصة عالمية لشراء القمح طرحتها الهيئة العامة للسلع التموينية". وأضاف التجار أنهم "مترددون في تقديم العروض وسط استمرار الخلافات بشأن غرامات التأخير المرتبطة بتوقف السفن في الموانئ خلال الأشهر الأخيرة". وتسعى مصر لتبديد مخاوف التجار الذين أضافوا علاوات تصل إلى 500 ألف دولار للشحنة وعزفوا في بعض الأحيان عن المشاركة في المناقصات بسبب ما يقولون إنها قواعد استيراد غير متسقة وإجراءات تفتيش غير مألوفة. وقالت وزارة الزراعة في بيان الثلاثاء، إنها ستراجع التشريعات المنظمة لأعمال إدارة الحجر الزراعي التي هزت أسواق الحبوب خلال السنوات الأخيرة بتطبيقها قواعد استيراد صارمة ورفضها شحنات.

البنك المركزى يحذر من التعامل بـ"البتكوين" (اليوم السابع)

قال البنك المركزى المصرى إنه فى ضوء ما تم تداوله مؤخراً من أخبار تتعلق بالعملات الافتراضية المشفرة مثل عملة البيتكوين وغيرها، يكرر البنك المركزي تحذيره من التعامل فى كافة أنواع العملات الافتراضية المشفرة وفى مقدمتها عملة البيتكوين، لما ينطوي عليه التعامل في تلك العملات من مخاطر مرتفعة حيث يغلب عليها عدم الاستقرار والتذبذب الشديد في قيمة أسعارها وذلك نتيجة للمضاربات العالمية (غير المراقبة) التى تتم عليها مما يجعل الاستثمار بها محفوفاً بالمخاطر وينذر باحتمالية الخسارة المفاجئة لكامل قيمتها.

رويترز: مصر تشترى 115 ألف طن من القمح الروسى فى مناقصة (اليوم السابع)

قال تجار إن الهيئة العامة للسلع التموينية فى مصر، اشترت 115 ألف طن من القمح الروسى فى مناقصة يوم الثلاثاء. وأوضح التجار، بحسب رويترز، أن الهيئة اشترت من شركة إيه.أو. إس 55 ألف طن بسعر 192 دولارا على أساس التسليم على ظهر السفينة، بالإضافة لتكلفة الشحن وقدرها 15.60 دولار للطن، بما يعادل 207.60 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن. وأضاف أن الهيئة اشترت 60 ألف طن من الشركة ذاتها بسعر 193.30 دولار للطن تسليم ظهر السفينة و14.80 دولار تكلفة الشحن، بما يعادل 208.10 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن.

الإنتاج الحربي توقع عقد إنشاء شركة مساهمة مصرية (اليوم السابع)

شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، توقيع عقد شراكة بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي والشركة المصرية الكيميائية المتخصصة (شركة قطاع خاص)، بهدف إنشاء شركة مساهمة مصرية تحت اسم "هليوبوليس شرف كميكلز".

البنك المركزى: مصر سددت 700 مليون دولار من ديونها لنادى باريس (اليوم السابع)

قال مسؤول مصرفى رفيع المستوى، إن مصر سددت خلال الأسبوع الحالى، نحو 700 مليون دولار، قيمة قسط من المديونيات الخارجية المستحقة لتجمع دول "نادى باريس"، وهى أقساط تسددها "القاهرة" كل 6 أشهر لتلك الدول، بعد أن دفعت "القاهرة" 700 مليون دولار فى شهر يوليو 2017.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

إيمان البحر درويش بعد منعه من الغناء.. طير وقع من السما (مصرالعربية)

"المغنى حياة الروح يسمعها العليل تشفيه.. وتداوي كبد مجروح تحتار الأطبّا فيه" كلمات عبرت عن الحالة الصحية لحفيد الموسيقار سيد درويش المطرب إيمان البحر درويش، الذي تعرض لوعكة صحية شديدة نقل على أثرها لغرفة العناية المركز بمستشفي الصفا بالمهندسين، بعد أن صدر ضده حكم بمنعه من الغناء من نقابة المهن الموسيقية. ويبدو أن حفيد "موسيقار الشعب" من الغناء، وصدور قرار بسجنه إذا خالف التعليمات، قد أثر سلبيًا على حالته المعنوية والصحية معًا، خصوصًا بعد شطبه من سجلات نقابته.

إعلامي يدعي أن ضابط المخابرات أشرف معارض إخواني (عربي21)

اتهم إعلامي مصري جماعة الإخوان المسلمين بانتحال شخصية ضابط في المخابرات الحربية؛ للإيقاع بالإعلاميين والفنانين. وادعى الإعلامي نشأت الديهي، في برنامجه "بالورقة والقلم" على فضائية خاصة، أن الصحفي المصري سامي كمال الدين هو الذي انتحل شخصية ضابط المخابرات "أشرف" الذي يتحدث في التسجيلات التي سربت مؤخرا، وكان يوجه إعلاميين وفنانات بما يتعين عليهم قوله في عدد من القضايا، وعلى رأسها قضية القدس.

الحديدي تحدثت عن "أشرف باشا" قبل التسريب بعام (عربي21)

تداول النشطاء مقطعا مسجلا للإعلامية المصرية لميس الحديدي تتحدث فيه عن "أشرف باشا" الشخصية الرئيسية في التسريبات المنشورة مؤخرا والمعروفة بـ "تسريبات نيويورك تايمز". المقطع المتداول للحديدي يعود إلى تاريخ 14 يناير 2017 حيث ظهرت لميس في لقاء تليفزيوني مع الدمية المتحركة "أبلة فاهيتا" وتحدثت فيه عن "أشرف باشا"، الذي "يذهب إليها، ويضيق عليها شاشتها". ووجهت "فاهيتا" إلى لميس سؤالا حول: "من الذي أوقع بينك وبين أشرف باشا؟" لتنكر لميس قائلة: "مين قالك إن بيجيلنا أشرف باشا"، إلا أن "فاهيتا" أكدت: "طلع بيروحلها أشرف باشا زيي، ليه بيضيقوا عليكي شاشتك اليومين دول؟". وأوضحت لميس: "لا توجد قصقصة من البرنامج لأننا على الهواء، فهم يصرخون في أذني فقط أثناء الحلقة لكن بعد البرنامج يأخذوننا".

مديرة حملة خالد: طالبنا بضمانات لم تتحقق وسنعلن موقفنا خلال يومين (اليوم السابع)

قالت هالة فودة، مدير حملة المرشح الرئاسى المحتمل، خالد على، إن الحملة تشهد اجتماعات مكثفة لمناقشة الموقف من خوض الانتخابات الرئاسية، بعد قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، وبناءً على هذه الاجتماعات سيتم اتخاذ القرار النهائى فى الترشح، وذلك خلال اليومين المقبلين، موضحة أنه سيتم تقييم الوضع الحالى، فى ظل الظروف الضاغطة، على حد قولها-، التى لا تساعد خالد على، من استكمال ترشحه، وهذه الأمور سيتم مناقشتها، وبناء عليه سيتم الإعلان عن القرار النهائى. وأضافت هالة فودة، فى تصريحات تليفزيونية ببرنامج "كل يوم" الذي يقدمه الإعلامى عمرو أديب، عبر فضائية "ON E ": "تم إعلان ترشح خالد على فى مؤتمر صحفى أولى، وتقدمنا بمشروع لقانون انتخابات، وطالبنا بضمانات لدخول المعركة الانتخابية، لكن هذه الضمانات لم تتحقق" – على حد قولها.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

إحالة أوراق 4 متهمين للمفتى فى «خلية أوسيم» (مصرالعربية)

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة فى أكاديمية الشرطة، يوم الثلاثاء، برئاسة المستشار «شعبان الشامي» وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وأسامة عبد الظاهر، بإحالة 4 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميًا بخلية أوسيم للمفتى، لفضيلة المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي بشأن ما هو منسوب إليهم، وحجزت الحكم على باقى المتهمين فى القضية لجلسة 19 فبراير.

براءة 109 والمؤبد والسجن المشدد لبقية المتهمين في «فض اعتصام النهضة» (مصرالعربية)

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سامح سليمان، عضوية المستشارين محمد عمار، والسعيد محمود وسكرتارية سيد حجاج، يوم الثلاثاء، أحكاماً بالمؤبد لـ 23 والمشدد 15 عامًا لـ 223، و3 سنوات لـ 12 وبراءة 109، في القضية المتهم فيها 379 من بينهم 189 متهمًا محبوسين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث فض اعتصام النهضة".

النائب العام يكلف نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق فى تقرير نيويورك تايمز (اليوم السابع)

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بإجراء تحقيق عاجل فيما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، من أخبار تتعلق بمصر من شأنها المساس بالأمن والسلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة. وتولت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة، التحقيقات في تلك الواقعة.

الإعدام والمؤبد.. إعلان الحرب على خطف الأطفال (مصرالعربية)

وافق مجلس النواب أمس الاثنين، على قانون العقوبات" تعديل قانون العقوبات، لتغليظ عقوبة خطف اﻷطفال إلى المؤبد، فيما تصل العقوبة إلى الإعدام حال اقتران الجريمة بالتجارة في الأعضاء أو الاغتصاب أو هتك العرض.

مدير الإنتربول المصرى: حصلنا على قاعدة بيانات بالمقاتلين الأجانب لمنع تسللهم للبلاد (بوابة الأخبار)

أكد العميد حسن أبوالعلا مدير الإنتربول المصرى أن عملية استرداد الإرهابيين تخضع لضوابط ليست سهلة وتشترك فيها أكثر من جهة وأن الانتربول جهة تنفيذية يكمن دورها فى تحديد مكان الهارب من خلال التواصل مع الشرطة الجنائية الدولية. وفجر مدير الانتـربول المصرى مفاجأة بقوله إنه تم ايقاف ملاحقة يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق فى عهد مبارك نظرا لحصوله على حق اللجوء السياسى وأن إجمالى المطلوبين من العناصر الإرهابية المنتمين لجماعة الاخوان 535 متهما مدرج منهم 358 إرهابيا على قوائم النشرات الحمراء للانتربول الدولى.

إحالة أوراق 13 يمنى ومصرى للمفتى لجلبهم 113 كيلو هيروين عبر البحر الأحمر (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات البحر الأحمر، يوم الثلاثاء، بإحالة أوراق 13 يمنيًا ومصريًا إلى فضيلة المفتى فى قضية جلب وتهريب 113 كيلو هيروين عبر البحر الأحمر قادمة من اليمن، بعد أن تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية من ضبط المتهمين وشحنة المخدرات.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي مساعد نظيره الأمريكى (اليوم السابع)

التقى الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، روبرت كارم، مساعد وزير الدفاع الأمريكى لشؤون الأمن الدولى، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا فى إطار انعقاد لجنة التنسيق العسكرى المصرى الأمريكى بالقاهرة.

صراع "الجهات السيادية" يضعف المتعاونين مع الجيش المصري (العربي الجديد)

يبدو أن صراع المؤسسات والجهات الرسمية في مصر لم ينتهِ، رغم محاولات السيسي إنهاء هذه الخلافات وإرساء أسسٍ للتعاون بين كل الأطراف. وحاول السيسي خلال العامين الماضيين، مع تصاعُد عمليات تنظيم "ولاية سيناء" التابع لـ "داعش"، توحيد جهود كل الجهات السيادية، وتحديداً بين جهازي الاستخبارات الحربية والعامة. ولم تقتصر محاولات السيسي على ملف سيناء فقط، ولكن أيضاً حول عدم التضارب بشأن ملفات عدة مهمة تتعلّق أيضاً بالأزمة الليبية، ولكن دون جدوى حتى الآن. وتلقّى بعض أبناء القبائل المتعاونة مع الجيش والأجهزة الأمنية في سيناء ضربة قوية أخيراً، بمحاولة أشخاص مجهولين القبض على أحد قادتهم خلال وجوده في القاهرة خلال اليومين الماضيين. وفوجئ موسى الدلح، وهو أحد أبناء قبيلة الترابين المتعاونين مع الجيش، ويعمل في مجال المقاولات، بمحاولة بعض الأشخاص، مجهولي الهوية، القبض عليه واصطحابه إلى جهة غير معلومة. وكشف الدلح عن تفاصيل الواقعة عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، وقال إن أشخاصاً زعموا أنهم تابعون لـ "جهة سيادية"، حاولوا القبض عليه للتحقيق معه في ما ينشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وشنّ الدلح هجوماً حادّاً على الأجهزة السيادية في مصر، موجهاً نداءً إلى السيسي بسرعة التدخل، خصوصاً وأنه يدعم الدولة المصرية في حربها على الإرهاب، بحسب قوله. وشدد على أنه حصل على تعهُّد من قائد قوات مكافحة الإرهاب اللواء أركان حرب محمد المصري، بعدم الاقتراب منه. وبحسب الدلح، فإن الاتصال بالشرطة وتجمُّع بعض سكان العقار الذي يتواجد فيه، حال دون القبض عليه.

قيادى عسكرى باكستانى يزور الهيئة العربية للتصنيع (اليوم السابع)

تستقبل الهيئة العربية للتصنيع، برئاسة الفريق عبد العزيز سيف الدين، الأربعاء، الفريق أول متقاعد سيد زامر الحسن شاه وكيل أول وزارة الدفاع الباكستانية والوفد المرافق له. تأتى الزيارة فى إطار فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين الهيئة العربية للتصنيع ودولة باكستان.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 8 يناير 2018

قوات الأمن تفتح الطريق الدولي بين رفح والشيخ زويد أمام سيارات المهجرين من سكان الرحلة الرابعة من المنطقة العازلة من مدينة رفح، وهذا لنقل أثاثهم من حي الصفا وابني بيتك غرب المدينة إلى الشيخ زويد والعريش، لتكون بذلك المرحلة التي أخليت 2000م من المناطق المشار لها غرب رفح والملاصقة للحدود مع قطاع غزة بعرض 14 كم، حتى جنوب كرم أبو سالم برفح (الوطن)

مسلحون يقتلون الشابين "محمد حسن دنيس 17 عاما، وحسن محمد حسونة 21 عاما" بطلقات نارية بالرأس والرقبة، بجنوب مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، وهذا بعد خطفهما منذ أسبوع (الوطن)

انقطاع الإنترنت الأرضي فقط بمدينة العريش لعدة ساعات، بسبب انقطاع قطع في إحدى كابلات شبكات الإنترنت وليس لها علاقة بالهاتف الأرضي أو الهاتف المحمول الذي كان في الخدمة ولم يخرج عنها على الإطلاق (الوطن)

قوات الجيش تقوم بتصفية 8 اشخاص بدعوى انهم مسلحين، وهذا بمنطقة حي الريسة في غرب مدينة العريش (الوطن)

مصدر أمني بشمال سيناء يعلن تصفية 3 مسلحين وإصابة مجندين اثنين، إثر اشتباكات بمنطقة القسيمة بوسط سيناء (الوطن)

خبراء المفرقعات بشمال سيناء، يعثرون على عبوتين ناسفتين الأولى جنوب مدينة الماسورة بجنوب رفح، والأخرى بأحد الطرق بحي الصفا لاستهداف القوات المكلفة بتأمين المرحلة الرابعة للمنطقة العازلة بمدينة رفح (الوطن)

قوات أمن شمال سيناء تشن حملات أمنية على طريق العريش الساحلى، ووسط المدينة، وامتداد الطريق الدولى بمناطق غرب العريش، والقبض على 23 مواطن بتهمة الإشتباه (اليوم السابع)

في 9 يناير 2018

انقطاع مفاجىء للكهرباء شمل مدينة العريش بأكملها ومدينتي الشيخ زويد ورفح لأول مرة منذ شهور، ووفق مصدر بشركة الكهرباء في العريش فإن الانقطاع بسبب خروج مفاجئ لإحدى دوائر المحطة البخارية (الوطن)

حسام رفاعى عضو مجلس النواب بشمال سيناء ينفي ما تردد عن التفكير في إغلاق ملاحة سبيكة أو نقل العاملين فيها، ونقل عن المهندسة سامية زين الدين رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملاحات، أن الشركة  سوف تعود الشركة للعمل قريبا، وكانت الجماعات المسلحة قد وزعت بيانا منذ اسبوع تحذر فيه العاملين بشركة النصر للملاحات بمنطقة سبيكة، وهذا ما جعل القوات الامنية تعزز من تواجدها بتلك المناطق للقيام بحملات ومداهمات لملاحقة العناصر المسلحة جنوب غرب المنطقة (الوطن)

انقطاع التيار الكهربائي عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، وذلك لإتمام إصلاح باقي الأعطال الموجودة على الكابل 66 شرق العريش والمؤدي إلى جنوب الشيخ زويد (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *