النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 12 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

صحفي إسباني: عنان أكثر ليبرالية من السيسي (مصرالعربية)

قال الصحفي الإسباني ريكارد جونزاليس إن الفريق المتقاعد سامي عنان الذي أعلن حزبه مصر العروبة ترشحه للرئاسة ينتهج أفكارا أكثر ليبرالية من السيسي. وغرد جونزاليس عبر حسابه على تويتر الخميس: “وفقا لرويترز فإن سامي عنان، رئيس الاركان السابق يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في مارس المقبل”. وتابع: “سنرى إذا ما كان سيسمحوا له بالترشح، لقد رأينا كيف انتهى الحال بالمرشحين الآخرين”. واستطرد: “عنان الذي انتقد السيسي يحافظ على مواقف أكثر ليبرالية”.

تغيير مفاجئ للسفير المصري بالسعودية (مصرالعربية)

نشرت الجريدة الرسمية المصرية، صباح يوم الخميس، قررا جديدا بشأن تغيير سفير مصر في المملكة العربية السعودية، وذلك قبل ساعات من إعلان حزب الفريق سامي عنان دفع رئيسه في الانتخابات الرئاسية 2018. وبحسب الجريدة الرسمية، فقد أصدر السيسي»، القرار الجمهوري رقم 639 لسنة 2017، بتعيين ناصر زغلول محمود حمدي، سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية، سفيرًا غير مقيم لدى اليمن، ولم يتضمن القرار تعيين بديل له على الفور. ووفقا لنص القرار، فإن «السيسي» قرر أيضاً نقل «محمد أبوبكر صالح فتاح»، سفير مصر لدى ليبيا، للعمل كسفير في ديوان عام وزارة الخارجية في القاهرة، ولم يوضح القرار أيضا ما إذا كان هناك بديل قد تم تعيينه أم لا.

“حماس” ترفض حل القضية الفلسطينية على حساب سيناء (عربي21)

جددت حركة حماس رفضها الخميس، سيناريوهات حل القضية الفلسطينية على حساب أراضي جزيرة شبه سيناء المصرية. وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري ” إن “الحديث عن سيناريوهات أمريكية لحل القضية الفلسطينية على حساب أرض سيناء مرفوض جملة وتفصيلا”.

موقع ألماني: خالد علي منافس خطير للسيسي (مصرالعربية)

وصف موقع قنطرة الألماني المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية خالد علي بأنه منافس “خطير” للسيسي.

«المونيتور»: رغم برودته.. يناير ساخن في القاهرة بسبب جزيرة سواكن (مصرالعربية)

رغم أن «يناير» هو أبرد شهور السنة في مصر، فإن الأحداث ازدادت سخونتها بسرعة على وقع الصفقة التركية الأخيرة لاستئجار جزيرة «سواكن» من السودان، هكذا استهل موقع «المونيتور» الأمريكي تقريرها حول التوتر المتصاعد بين القاهرة والخرطوم على وقع صفقة الجزيرة. الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» يؤكد من جانبه أن تركيا «تخطط فقط لتجديد الجزيرة وترميم الآثار العثمانية»؛ لكن مصر والسعودية «تخشيان أن تذهب خطط أنقرة إلى أبعد من ذلك؛ لتشمل قاعدة عسكرية يمكن أن تهدد أمنها».

شينخوا: رسميا.. السودان يتهم مصر وإريتريا بتهديد حدوده الشرقية (مصرالعربية)

“رسميا، السودان يعلن تهديدات أمنية محتملة من مصر وإريتريا على حدوده الشرقية”، بحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية في تقرير لها يوم الخميس.

فرانس برس: عدو ثورة يناير «طليقا» (مصرالعربية)

“القبضة الحديدية التي انتهجها وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي في قيادته للشرطة ساعدت في تأجيج ثورة 2011 التي خلعت الحاكم طويل الأمد حسني مبارك. حيث اتُهمت وزارته في عهده بممارسة تعذيب ممنهج وقمع المعارضة”.هكذا علقت وكالة فرانس برس على قرار محكمة النقض، اليوم الخميس، بقبول الطعن المقدم من حبيب العادلي على حكم السجن المشدد 7 سنوات الصادر ضده وآخرين، فى قضية الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بوزارة الداخلية، والإضرار العمدى بالمال العام، مع إعادة  المحاكمة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«عنان» يترشح للرئاسة.. ومؤتمر انتخابي السبت المقبل (مصرالعربية)

قال رجب حميدة أمين السياسات بحزب مصر العروبة الذي يترأسه الفريق سامي عنان، إن الهيئة العليا للحزب قررت خوض الفريق عنان الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأضاف «حميدة» لـ«مصر العربية» أن اجتماع الهيئة العليا لحزب «مصر العروبة» الديمقراطي مساء اليوم قرر اختيار الفريق «سامي عنان» رسميا زعيم الحزب مرشحا عن الحزب في انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2018. وأوضح أن مؤتمرا انتخابيا قريبا سيعقده الحزب بمقره بالدقي لإعلان ذلك إلى الشعب المصري، مرجحًا أن يكون ذلك يوم السبت المقبل. في الإطار ذاته، قالت صفحة الفريق سامي عنان إن حزب مصر العروبة الديمقراطي قرر الدفع بالفريق في انتخابات الرئاسة 2018 التي دعت لها الهيئة الوطنية للانتخابات الاثنين الماضي ويجري الاقتراع فيها مارس المقبل.

كواليس استعدادت «عنان» السرية لانتخابات الرئاسة (مصرالعربية)

في خطوة مفاجئة للأوساط السياسية، أعلن حزب مصر العروبة الديمقراطي رسميا، مساء يوم الخميس، خوض الفريق سامي عنان رئيس أركان الجيش السابق الانتخابات الرئاسية 2018 دون تفاصيل أكثر، بعد أيام قليلة من إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني وبدء العملية الانتخابية التي تنتهي بالاقتراع في إبريل المقبل. وطوال الفترة الماضية، حرص عنان على الاستعداد الجيد، وتحين اللحظة المناسبة، والأهم من ذلك أن يبقي على كل ذلك طي الكتمان حتى لا يلقى مصير غيره الذين تعرضوا لضغوط قوية وعقبات كثيرة أثنتهم عن مواصلة طريق الترشح للرئاسة؛ الفريق أحمد شفيق مثالا.

أمين عام «مصر العروبة»: سامي عنان ما زال يفكر ولم يحسم أمر الترشح للرئاسة (الشروق)

قال سامي بلح أمين عام حزب مصر العروبة إن الفريق سامي عنان لا يزال يفكر في أمر الترشح للرئاسة، ولم يحسم أمره من ذلك بعد. جاء ذلك في مداخلة هاتفية، مساء الخميس، مع برنامج «هنا القاهرة»، الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، على قناة «القاهرة والناس».

«خالد علي» مستمر في رئاسيات 2018: نرفع رايات المقاومة (مصرالعربية)

أعلن المحامي الحقوقي خالد علي، مساء يوم الخميس، بشكل رسمي خوضه الانتخابات الرئاسية التي دعت الهيئة الوطنية للانتخابات في 8 يناير الجاري للاقتراع فيها مارس المقبل. وطالب خالد علي خلال مؤتمر الصحفي مؤيديه بعمل 25 ألف توكيل، يقدمونها في سلسلة بشرية تبدأ من مقر الحملة بوسط القاهرة حتى مقر الهيئة الوطنية للانتخابات في يوم 25 يناير القادم بالتزامن مع الذكرى السابعة لثورة يناير.

نواب يهاجمون وزير التنمية المحلية: «خارج الخدمة» (مصرالعربية)

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، يوم الخميس، طلب الإحاطة المقدم من النائبة ابتسام أبو رحاب، بشأن زيادة بدل الجذب للعاملين بالوادى الجديد ليصل إلى 150%، أسوة بمحافظة مطروح.

ممدوح حمزة يطالب مكملين إذاعة تسريب يخصه بين الأمن ومجاهد (عربي21)

سخر الناشط السياسي المصري ممدوح حمزة من فحوى المحادثات التي جرت بين الإعلامي المحسوب على نظام الانقلاب عزمي مجاهد وشخص يعرف بأنه ضابط يدعى أشرف الخولي في التسريبات التي أذاعتها قناة مكملين قبل أيام. ودعا حمزة في تغريدة على حسابه بموقع تويتر القناة إلى “إذاعة تسريب للضابط وهو يعطي تعليمات للشاويش عزمي مجاهد للهجوم على شخصي وكم تقاضى نظير ذلك وكيف نجحوا في تبرئته في قضايا السب والقذف التي رفعت ضده ولو ممكن تسريب مكالمة التبرئة”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مدير «العربى للمياه»: «سد النهضة» أصبح واقعاً يجب التعايش معه(الوطن)

كشف الدكتور علاء الصادق، أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية بجامعة الخليج العربى، مدير «المركز العربى للمياه» بمملكة البحرين، أنه بغض النظر عن إنشاء «سد النهضة» فإن مصر دخلت مرحلة الفقر المائى، ومع ‏التزايد المطرد فى عدد السكان، وثبات موارد البلاد التقليدية من مياه الشرب، فمن المتوقع أن يكون هناك ‏نقص فى نصيب الفرد من المياه، وبالتالى لم يعد هناك مجال غير المضىّ وبسرعة كبيرة، فى ‏مجال تحلية مياه البحر، وأن يكون ذلك خياراً استراتيجياً، وأمناً قومياً فى هذه المرحلة، ويجب التعامل مع «سد النهضة» على أنه واقع لا بد من التعايش معه، وأضاف أن المياه المتاحة لمصر تكفى لزراعة 3.7% فقط من الأراضى.

وزير الرى: أدعو للقلق الإيجابى من سد النهضة لترشيد استخدام المياه (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أنه تم اقتطاع وتأويل أجزاء من حديثه أمس فى جلسة مجلس النواب، بشكل يخرج بها عن مقاصدها ومعانيها، مشيراً إلى أن الحديث حول القلق من سد النهضة كان يدعو إلى القلق الايجابى الدافع للمواطنين نحو تحقيق الاستخدام الرشيد والأمثل لكل نقطة مياه، غير أن هذا القلق يجب أن تصحبه قناعة بأن هذا الملف تعمل عليه الدولة بكامل أجهزتها بكامل جهدها.

“الري” ترفض تصريحات مدير “الأنترو” بشأن سد النهضة (الوطن)

أكد الدكتور حسام الإمام المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الوزارة تعرب عن رفضها شكلاً ومضموناً لتصريحات المدير التنفيذي للمكتب الفني الإقليمي للنيل الشرقي “الإنترو” التابع لمبادرة حوض النيل يوم 5 يناير الجاري التي ترفض وتستنكر ما اقترحته مصر من مشاركة البنك الدولي كطرف محايد في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية لمفاوضات سد النهضة، لكونها صادرة عن مصدر غير ذي صفة، بموضوع سد النهضة الذي يتم التعامل معه في إطار لجنة ثلاثية تضم مصر وإثيوبيا والسودان.

“فايننشال تايمز”: مصر أفضل الخيارات لتصدير الغاز للاتحاد الأوروبي (الوطن)

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية إن السوق المصرية تمتلك موارد غاز محلية متطورة، ما يؤهلها لأن تصبح أفضل الخيارات لتصدير الغاز من خلالها للأسواق الخارجية والاتحاد الأوروبي، وأوضحت الصحيفة أنه يجب الاستفادة من مصانع الغاز الطبيعي المُسال في مصر، وبناء شبكة من خطوط الأنابيب القصيرة، في ظل وجود أسواق محلية محدودة.

“المركزي” يطرح أذون خزانة بقيمة 14.5 مليار جنيه (الوطن)

يطرح البنك المركزي، أذون خزانة بقيمة 14.5 مليار جنيه، لتمويل عجز الموازنة، وأضاف البنك، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 6.75 مليار جنيه لأجل 182 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 7.75 مليار جنيه لأجل 357 يوما، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشتريين له، وأظهرت بيانات وزراة المالية ارتفاع إصدارات أذون وسندات الخزانة خلال الربع الثاني من العام المالي 2017-2018، بأكثر من 51% على أساس سنوي.

ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج ل ٢.٢ مليار دولار (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، عن ارتفاع إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر نوفمبر 2017 بمعدل ‏5.8% ‏لتسجل نحو ‏2.2 مليار دولار ‏(مقابل نحو 2.1 مليار دولار).

“المركزي للإحصاء”: 15.4% تراجعًا بالميزان التجاري خلال أكتوبر الماضي (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري بنحو 15.4% ليبلغ 3.22 مليار دولار خلال شهر أكتوبر 2017 مقابل 3.79 مليار دولار خلال الشهر ذاته من العام السابق عليه.

وزير النقل: تأخير زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات غير وارد (الشروق)

أعلن وزير النقل هشام عرفات قرار الوزارة بدء تطبيق خطة زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق فى مايو المقبل، دون الانتظار حتى يوليو المقبل كما كان مقررا، حيث قد يبدأ السعر من 3 جنيهات للمرحلة الواحدة ويصل إلى 6 جنيهات للخط بالكامل، مع زيادة أسعار اشتراكات الطلبة والموظفين وأصحاب المعاشات، لتنفيذ خطة التطوير ووقف الخسائر وضمان خضوعه للصيانة المطلوبة لتشغيله، مضيفا: «التأخير فى تحريك الأسعار غير وارد لأن السعر ضعيف والوضع الحالى المتراكم لا يحتمل».

مصر تطلب إعفاء فوريا من الجمارك لعدد من منتجاتها (الشروق)

قال مسئول حكومى إن مصر بدأت مفاوضات رسمية مع دول السوق المشتركة الجنوبية «الميركسور» لإعفاء عدد من منتجاتها بشكل فورى من الجمارك، موضحا أن السلع تتضمن المنسوجات والأسمدة والكيماويات والأغذية ومواد البناء، ودخلت اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول الميركسور حيز التنفيذ فى أكتوبر الماضى.

وزير المالية يكشف حقيقة بيع أصول الدولة في البورصة (الشروق)

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن ما يتردد حول طرح أسهم في البورصة على أساس أنه بيع أصول الدولة غير صحيح، وأضاف «الجارحي»، أن الدولة تستهدف طرح شركات من قطاع البترول والبنوك بالبورصة في حدود 20-30% فقط، وأوضح أن مصر لا تبيع أصولها والشركات العامة عندما تطرح بعض الأسهم في البورصة.

تجار الأثاث بدمياط يخفضون الأسعار 35% بسبب الركود (اليوم السابع)

يشهد سوق الأثاث بمحافظة دمياط فى موسم الشتاء ركودا كبيرا، ما أجبر أصحاب المعارض على تخفيض أسعار كافة أنواع الأثاث بنسبة تصل إلى 35%.

البنك المركزي المصري يستجيب للسيسي ويفتح حساب “الفكة” (العربي الجديد)

قرر البنك المركزي المصري، فتح حساب مصرفي لتحصيل “كسور الشيكات” على أن توجّه حصيلته إلى بعض المشروعات التنموية والخيرية التي ينفذها “صندوق تحيا مصر”، وكان السيسي، قد طرح فكرة “جمع الفكة” قبل أكثر من عام، حيث طالب السيسي، مسؤولي البنوك المصرية بإيجاد آلية تتيح بالاستفادة من الفكة لوضعها في مشروعات لخدمة مصر.

وزير المالية: الدين الخارجي ارتفع لـ 81 مليار دولار.. وخبير: «بنستلف علشان نسدد» (مصر العربية)

كشف عمرو الجارحي، وزير المالية،  أن الدين الخارجي وصل إلى 81 مليار دولار، وتسير مصر في حلقة جهنمية عبر  الاقتراض من عدة مؤسسات دولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الإفريقي للتنمية وبنك التصدير والاستيراد الإفريقي، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل اتجهت الحكومة لسوق السندات الدولية، فقامت ببيع سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار في يونيو 2015 كانت الأولى من نوعها في مصر منذ ثورة يناير 2011، ثم باعت في يناير 2017 سندات دولية أخرى بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح، وفي أبريل 2017 وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية ليصل إلى سبعة مليارات دولار، وباعت ما قيمته ثلاثة مليارات دولار أخرى في مايو 2017، ثم أعلنت الحكومة في سبتمبر عن برنامج لطرح سندات دولية في حدود سبعة مليارات دولار خلال السنة المالية 2017-2018.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

أحمد حسن يقدم شكوى ضد مرتضى منصور بـ«الأعلى للاعلام» (الشروق)

تقدم أحمد حسن لاعب منتخب مصر السابق بشكوى للمجلس الأعلى للإعلام ضد المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، وقال “حسن”، في شكواه إن الإعلامي خالد لطيف استضاف رئيس نادي الزمالك، بتاريخ 11 يناير 2018، حيث وجه “منصور” سبابا وألفاظا في حقه “معاقب عليها قانونا، وتسيء إلى الأدب والسلوك”، على حد قوله.

مصور بماسبيرو: لم نحصل على مستحقاتنا منذ عام (الشروق)

قال عمر أنس، المصور باتحاد الإذاعة والتليفزيون، إنه توجه بتلغراف للسيسي، ولمجلس الوزراء، منذ يوم 3 يناير، لحل أزمة مكافأة نهاية الخدمة، لكن لم يأته أي رد منهما، وتساءل «أنس»، عن سبب تعليق صرف مكافأة نهاية الخدمة للمحالين إلى لمعاش بماسبيرو، خاصةً في هذه المرحلة والتي تقترب من الانتخابات الرئاسية، وأشار إلى أن هذه الأزمة مستمرة منذ ديسمبر 2016، قائلًا: «بقالنا سنة ما أخدناش مستحقاتنا المالية، وأنا مليش فيه»، مستنكرًا: «هل المفروض إننا نناضل بعد سن الستين»، على حد تعبيره.

انتداب لجنة من «ماسبيرو» لفحص «تسريبات نيويورك تايمز» (المصري اليوم)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا بانتداب لجنة فنية من اتحاد الإذاعة والتليفزيون لفحص التسجيلات الهاتفية التى نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز»، وزعمت أنها تتضمن محادثات بين ضابط بالمخابرات وعدد من الإعلاميين، للوقوف على مدى وجود تلاعب بها أوعمليات مونتاج.

الرقابة تفرض رجالها على “ماسبيرو” قبيل الانتخابات الرئاسية (العربي الجديد)

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، يصبح الشعار الرسمي للتلفزيون المصري (ماسبيرو) هو “لا تفتح فمك”، الأمر لا ينطبق فقط على المحتوى الذي يخرج على الشاشة فقط، بل أيضًا على العاملين في المبنى الذي بات يخضع تمامًا لسيطرة هيئة “الرقابة الإدارية” التي تراقب المحتوى كما تراقب العاملين.

التعليم

جامعة النيل تتسلم المبنى الأكاديمى من مدينة زويل (الوطن)

تسلمت «جامعة النيل» الأهلية، المبنى الأكاديمى الخاص بها من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، بحضور مجلس أمناء الجامعة برئاسة عمرو موسى، والدكتور طارق خليل؛ رئيس الجامعة، وأعضاء مجلس الأمناء، وقال «موسى»، فى كلمته خلال مراسم تسلم المبنى، إن الجامعة تسلّمت المبنى الأكاديمى من مدينة زويل عقب «نضال طويل»، موضحاً أن جامعة النيل لا تهدف إلى الربح، وهدفها الأول تخريج طلاب لديهم القدرة على إفادة الدولة، وكذلك تخريج باحثين أكفاء، وتغطية احتياجات الدولة وسوق العمل.

الصحة

عضو غرفة صناعة الدواء: 42 ألف محضر غش تجاري خلال 2017 (الوطن)

قال سهل الدمراوي عضو غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن ظاهرة غش الدواء انتشرت بشكل كبير في مصر خلال الـ 4 سنوات الماضية بسبب غياب الرقابة واعتماد وزارة الصحة على طرق تقليدية متمثلة في نزول مفتشين إلى الصيدليات لأخذ عينات عشوائية وتحليلها، موضحا أنه خلال العام الماضي تم تحرير أكثر من 42 ألف محضر غش تجاري في مجال الدواء، لافتا إلى أن غش الدواء في مصر بلغ 25%من حجم السوق وهو مؤشر خطير.

الطرق والمواصلات

تعطل حركة الخط الأول للمترو 15 دقيقة (اليوم السابع)

قال أحمد عبد الهادى المتحدث الرسمى باسم شركة المترو إن حركة قطارات الخط الأول فى اتجاه المرج من محطة غمرة حتى محطة أحمد عرابى تعطلت 15 دقيقة فقط بسبب إلقاء أحد الأشخاص المجهولين جسم غريب (سيخ حديدى) من أعلى كوبري غمره وسقوطه على الشبكة الكهربائية الهوائية، ما أدى إلى فصل التيار الكهربى على الفور.

طرح مناقصة محدودة لشراء 6 قطارات جديدة خلال أيام (اليوم السابع)

أكد المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، طرح مناقصة محدودة خلال أيام بين اثنين من الشركات الإسبانية؛ جرى تأهيلهما فنيًا وفوزهما فى مرحلة التأهيل الفني من أجل شراء 6 قطارات مكيفة جديدة بتمويل من البنك الأوروبى للتعمير والإنشاء، لافتًا إلى أن البنك الأوروبى للتعمير والإنشاء سيمول تصنيع وشراء هذه القطارات بالكامل فى صورة قرض ميسر قيمته 126 مليون يورو.

الأقباط

الإيبارشيات تجدد طلبها للجنة تقنين الأوضاع بفتح الكنائس المغلقة (الاقباط اليوم)

كشفت مصادر أن بعض إيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بالوقت الراهن، تستعد لتجديد طلبها لفتح الكنائس المغلقة في مختلف المحافظات، وأشار المصدر الكنسي لـ “الدستور” إلى أن تحرك بعض الإيبارشيات بالكنيسة جاء بعد قرار لجنة تقنين الأوضاع، التابعة لمجلس الوزراء، بعدم غلق الكنائس غير المرخصة التي تقدمت بأوراقها لتقنين أوضاعها، وأوضح أن خطوة فتح كنيسة قرية السيدة العذراء مريم بقرية الشيخ علاء بالمنيا هي مؤشر إيجابي لمصير الكنائس المغلقة.

أخرى

قطع المياه بمدينة نصر لمدة 20 ساعة (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة قطع المياه بـ 7 مناطق في مدينة نصر، السبت المقبل، ابتداء من الساعة 8 صباحا وحتى 4 صباح اليوم التالي؛ نظرا لتنفيذ الشركة أعمال لحام لخط المياه قطر 1000مم بمحور الشهيد بمدينة الوفاء والأمل؛ لتحسين الخدمة بمناطق الهجانة وزهراء مدينة نصر.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

انتشار أمني مكثف في شوارع القاهرة.. وسيارات تشويش تجوب الكورنيش وصلاح سالم (المصري اليوم)

شهد طريق صلاح سالم، مروراً بمنطقة السيدة عائشة وصولاً لكورنيش نيل المعادي وشارع قصر العيني بمنطقة وسط البلد، تواجداً أمنياً مكثفاً. ورصدت «المصري اليوم» سيارات تشويش ومرور مكثف لسيارات الشرطة وتواجد أفراد أمن بزى مدني أعلى كوبري السيدة عائشة وكوبري مجرى العيون.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزارة الدفاع تنشر فيديو لقاء السيسي بقيادات الشرطة والجيش بحضور مدير المخابرات (اليوم السابع)

نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، فيديو حول لقاء السيسي قيادات القوات المسلحة والشرطة، ومدير جهاز المخابرات العامة. حضر اللقاء الفريق أول صدقى صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، واللواء خالد فوزي، مدير جهاز المخابرات العامة، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قيادات الشرطة والجيش.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 11 يناير 2018

النظام المصري يسمح للمهجرين من المرحلة الرابعة من المنطقة العازلة برفح، بنقل أثاثهم وأمتعتهم والسير على الطريق الدولي العام بين رفح والشيخ زويد ومنها إلى العريش والمحافظات الأخرى، والمرحلة الرابعة برفح تشمل حي الصفا وابنى بيتك ومناطق مجاورة، وهذا بعرض 500م، بدءا من حي الإمام علي الذي تم إزالته في المرحلة الثالثة، حتى طريق مستشفى رفح بعرض 14 كم (الوطن)

الجيش الثالث الميدانى يعلن عن تدمير عربة ربع نقل و(5) دراجة نارية خاصة العناصر المسلحة وعدد (2) عبوة ناسفة بوسط سيناء ، بالإضافة إلى عدد كبير من الأوكار التى تستخدمها العناصر المسلحة للإختباء وتخزين الإحتياجات الإدارية والمواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *