النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 20 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

كاتبان أمريكيان: مصر حليف مزعج للولايات المتحدة (مصرالعربية)

“في الواقع، مصر حليف مزعج”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “نيويورك تايمز”، مقالًا للكاتبين؛ “أندرو ميلر” و”ريتشارد سوكولسكيديك”، حول “التراجع” في العلاقات الأمريكية المصرية لصالح روسيا.

قبل زيارة بنس.. تايم: 18 أمريكيا « أسيراً » في مصر (مصرالعربية)

“تحتفظ مصر بـ 18 أمريكيا على الأقل أسرى، ويريد النشطاء من البيت الأبيض القتال من أجل إطلاق سراحهم”.عنوان تقرير بمجلة تايم الأمريكية اليوم الثلاثاء للصحفية إليزابيث دياز. وتابعت: “عندما يزور نائب رئيس الأمريكي مايك بنس عبد الفتاح السيسي في يناير المقبل، فإن هناك المزيد من الأشياء على المحك فضلا عن قرار الرئيس دونالد ترامب المثير للجدل بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس”.ومضت تقول: “أفادت تقارير أن 18 أمريكيا على الأقل محبوسين في مصر، العديد منهم باتهامات مشكوك فيها، بحسب مشرعين أمريكيين”.

وكيل «إفريقية البرلمان» : 3 شروط لاستقبال رئيس الوزراء الإثيوبي في المجلس (مصرالعربية)

أبدى وكيل اللجنة الأفريقية بمجلس النواب رزق جالي اعتراضات على اتخاذ بعض النواب موقف رافض بشدة لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي ميريام ديسالينالمرتقبة إلى مقر البرلمان. وعن رأيه في الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي لمقر البرلمان، أوضح أن “هذا الأمر تم طرحه أولا من جانب السفير الإثيوبي الذي طلب ذلك خلال لقاء جمعه بالنواب مؤخرا ولم نكن المبادرين بهذا الأمر”، متابعا”ولكننا أعطيناه موافقة مشروطة بعدة متطلبات أولها، إطلاعنا على حقيقة الأمر فيما يخص الدراسات الفنية للسد، وإشراك مصر ضمن لجنة إثيوبية يكون لها حق الإطلاع دائما علي مجريات مايحدث حول سد النهضة، وتقديم إجابات صريحة عن التبعات والآثار السلبية التي ستطال مصر حال تعرض السد لأي أضرار كالانهيارات والشقوق والزلازل”.

مجلس الأمن يعتمد مشروع قرار مصري (بوابة الأهرام)

اعتمد مجلس الأمن في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء،  قرارًا جديدًا يمدد العمل بالقرار 2165 المعني بإيصال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا لمدة عام إضافي. وفي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية، أعرب عن ترحيب مصر بنجاح مجلس الأمن في اعتماد مشروع القرار المقدم من كل من مصر والسويد واليابان لتمديد العمل بالقرار رقم 2165 المعني بإيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا.

حقوقية تهاجم أوضاع حقوق الإنسان في مصر من منزل السفير الألماني (بوابة الأهرام)

قامت المحامية راجية عمران، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، خلال الأيام الماضية، أثناء مناسبة تسلمها جائزة باسم “الجائزة الألمانية الفرنسية لحقوق الإنسان وسيادة القانون” وذلك بمقر إقامة السفير الألماني في مصر بالهجوم على مصر بزعم عدم احترامها لحقوق الإنسان.

روائي أمريكي قبل زيارة بنس: مصر تنهض في عهد السيسي (مصرالعربية)

في سلسلة من التغريدات عبر حسابه على تويتر، قال الروائي الأمريكي جويل روزنبرج إن ثمة شعور واضح بأن مصر تنهض، مستشهدا بإحصائيات تدل على حدوث تقدم في بعض القطاعات، مشيدا بالسيسي.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مصادر أمنية: التحقيق جار في عمليات فساد كبيرة بعدة مؤسسات (البوابة نيوز)

كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى أن الجهات الرقابية تشن أكبر حملة لضبط وقائع الفساد وإهدار المال العام في جميع المؤسسات والهيئات والشركات المصرية.  وأضافت المصادر الأمنية في تصريحات خاصة لـ “البوابة نيوز” قيام هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع قطاع مباحث الأموال العامة وجهات سيادية أخرى بالكشف والتحقيق في عمليات فساد كبيرة في عدة مؤسسات، وتم التحفظ على تلك الأموال المنهوبة والأموال التي تم الحصول عليها عن طريق استغلال السلطة. ولفتت المصادر إلى أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن كل الوقائع وونتائج التحقيقات فيها.

مستشار السيسي: قضية التطرّف معقدة (بوابة الأهرام)

قال اللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية، لشئون الأمن ، إن قضية التطرّف معقده أسوة بتعقيد النفس البشرية ولا يمكن الجزم بان الفقر هو السبب في التطرف ، مشيرا إلى أن هناك فقراء ولديهم الانتماء، ولا يمكن أن نقول إن الخلاف السياسي هو سبب التطرّف. كما أكد جمال الدين، أننا بحاجة إلي تطوير الإستراتيجية، الحالية لمواجهة الاٍرهاب، وتطوير آلياتها، مشددا على أهمية التواصل مع الشباب والطلاب وتحليل الظاهرة عن قرب.

10 معلومات عن «إيجل كابيتال» .. إمبراطور الإعلام الجديد (مصرالعربية)

فى خطوة مفاجئة قد تغير شكل المشهد الإعلامي المصري فى العام الجديد، أعلنت شركة إيجل كابيتال للاستثمارات المالية، نجاحها فى الاستحواذ على 100% من حصة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة فى شركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية، وهى الكيان المالك لعدد كبير من الشركات والمؤسسات الإعلامية فى مصر.

نائب عن «حزب شفيق»: الفريق تراجع عن طموحه.. وكلنا ندعم السيسي (مصرالعربية)

أبدى سمير البطيخي عضو الهيئة البرلمانية لحزب”الحركة الوطنية” الذي يترأسه  الفريق أحمد  شفيق ، ارتياحا للبيان الذي أصدره شفيق، مساء أول أمس الإثنين، بشأن سعيه بكل جدية مع كل الأطراف المعنية لاستقرار مصر. و قال البطيخي في تصريحاتإنه استشف منه تراجع الفريق عن طموحه الخاص بالمنافسة على منصب رئيس الجمهورية خلال الانتخابات  المقبلة. من جهته أكد البطيخي أنه كان من البدايه مؤيدا لعدم ترشح شفيق ، وأنه طالب الفريق باستكمال دوره الوطني بعيدا عن التنافس على مقعد رئاسة الجمهورية، وأن يكتفي بكونه رئيس لحزب الحركة الوطنية مستطردا”كلنا داعمين للسيسي”.

رئيس “العلاقات الخارجية”: إذا تسبب سد النهضة في مشكلة لن نترك حقنا (بوابة الأهرام)

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن ملف المياه أمن قومي، مشيرًا إلى أن مصر تسعى للحفاظ على علاقة إيجابية مع إثيوبيا، لكن إذا تسبب سد النهضة في مشكلة لن نترك حقنا وهذا أمر لا حياد فيه، مضيفا “لا أستطيع أن أتكلم في تفاصيل أكثر عن ملفات الأمن القومي، ومصر لا تفرط في حقوقها، ورئيس الجمهورية شخصيًا أعلن ذلك”.

مفتي الجمهورية يغادر القاهرة للمشاركة في مؤتمر دولي بأذربيجان (بوابةالأهرام)

غادر مطار القاهرة الدولي في الساعات الأولي من اليوم، الأربعاء، الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية – متجهًا إلى العاصمة الأذربيجانية باكو، عن طريق الإمارات، تلبية لدعوة رسمية من رئيس إدارة مسلمي القوقاز بأذربيجان، للمشاركة في مؤتمر عالمي، وذلك في إطار فعاليات “عام التضامن” الذي أطلقه الرئيس الأذربيجاني هذا العام.

وزير الأوقاف: الدولة التي تقر حقوق الإنسان تدعم الولاء للوطن (مصرالعربية)

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن الوزارة ما زالت على موقفها بشأن عدم التعجل فى مسألة إعداد وإصدار قوائم المسموح لهم بالإفتاء، قبل مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون الإفتاء المقدم من لجنة الشئون الدينية والأوقاف بالمجلس. وأعرب جمعة، في اجتماع لجنة حقوق الإنسان ، للاستماع لبيان وزير الأوقاف، حول دور الوزارة في تطبيق معايير حقوق الإنسان في ضوء توصية مجلس الوزراء بإنشاء وحدة لحقوق الإنسان بكل وزارة ومحافظة، عن أمله في أن يسرع البرلمان بإقرار قانون الإفتاء حسما للجدل، على حد قوله.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بلومبرج: بغاز ظهر.. انقطاع الكهرباء في مصر شيء من الماضي (مصرالعربية)

“لماذا يمثل حقل غاز عملاق، صفقة كبيرة بالنسبة لمصر ؟”.. تحت هذا العنوان الاستفهامي نشرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية تقريرا حول المزايا التي من المتوقع أن تعود على مصر من بدء إنتاج الغاز في حقل ظهر قبالة شواطئها على البحر المتوسط. وقالت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن:” مصر تعرضت لنقص الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي، وهو ما أغرق المنازل والشركات في الظلام، الآن هذا يمكن أن يصبح شيئا من الماضي، فقد بدأ الإنتاج في حقل ظهر للغاز الطبيعي مطلع هذا الشهر”.وأضافت الوكالة أن الحقل يضم:” احتياطيات ضخمة من الغاز يمكن أن توفر علاج دائم لاحتياجات الطاقة في الدولة العربية الأكثر سكانا ويجعل مصر أكثر قربا من هدفها في الاكتفاء الذاتي للطاقة”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

النيابة تكشف سر اختفاء “البنسلين” من السوق المحلية (بوابة الأهرام)

كشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة، سر اختفاء مستحضر “البنسلين” من السوق المحلية، وتوصلت النيابة إلي أسباب هذه الأزمة. عقب أن شهدت السوق المحلية للدواء، خلال الشهور الماضية نقصا في مستحضر البنسلين، تقدمت وزارة الصحة ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، للتحقيق في الواقعة والتوصل إلي المتسبب في الأزمة.

البنسلين يشعل البرلمان.. واتهامات لـ«الصحة» بالتورط في الأزمة (مصرالعربية)

أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة الهام المنشاوى عضو اللجنة، بشأن اختفاء البنسلين، بضرورة أن تعمل وزارة الصحة علي التنبؤ بالأزمات ولا يكون دورها هو رد الفعل فقط. وقالت الدكتور رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، بوزارة الصحة، إن أواخر شهر نوفمبر وحتى أوائل ديسمبر كانت أزمة البنسلين شديدة فأبلغنا النيابة العامة للتحرك، ونحن نعترف بوجود أزمة.

كوافير ومكياج «مضيفات مصر للطيران».. خلاف برلماني مع الوزير (مصرالعربية)

شهد اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفي جدلاً بين شريف فتحي، وزير الطيران المدني، والنائبة جليلة عثمان، بشأن مظهر المضيفات والمضيفين الجويين. ووجهّت النائبة جليلة عثمان، انتقادات لاذعة، للمضيفات، بسبب سوء مظهرهن، وعدم الاهتمام بأنفسهن، كذلك المضيفين. وقالت «عثمان»، للوزير: في مضيفات فوق الخمسين، سايبنهم شغالين ايه، يجب وضع معيار للسن.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بالأسماء.. إحالة أوراق 21 متهما للمفتي في قضية «خلية داعش» (مصرالعربية)

قضت محكمة جنايات القاهرة، الثلاثاء، بإحالة أوراق 21 متهما إلى المفتي لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم؛ إثر إدانتهم بـ”الانضمام لتنظيم داعش، وإقامة معسكرات لتدريب الإرهابيين في منطقة سيناء”، وفق مصدر قضائي. وقال المصدر، في تصريحات صحفية، إن “محكمة جنايات القاهرة أحالت اليوم 21 متهما (5 حضوريا و16 غيابيا) إلى المفتى، وحددت جلسة 22 فبراير المقبل للنطق بالحكم على جميع المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ(خلية تنظيم داعش)”. ويواجه المتهمون البالغ عددهم 28 (12 حضوريا و16 غيابيا) اتهامات ينفوها بـ”إقامة معسكرات في سيناء لتدريب العناصر الإرهابية، والتسلل إلى لبيبا عبر الحدود الغربية، والتخطيط لاغتيال رجال الجيش والشرطة، والانضمام إلى جماعة إرهابية (يقصد بها تنظيم داعش)”. والمحالون إلى المفتى هم ” حمد سعد فتحى، خلاد مصطفى حسين، إبراهيم عبد الوهاب عبد الكريم، عبد الرحمن محمود نصر، محمد إبراهيم عبد الكريم، إسلام عصام سيد، أحمد جمال أحمد، عبد الرحمن محمد حامد، عمرو نبيل محمد، عبد الحميد السيد علام، محمد السيد العربى، صلاح على محمد إبراهيم، مصطفى ممدوح مؤمن، أحمد حامد عبد الرازق، حمادة على عبد الفتاح، محمود محمد إبراهيم، أسامة البدرى وهبة، أحمد عز الدين سيد، السيد محمد إبراهيم، محمد سيد جمال، محمد إبراهيم محمود “.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

هجوم إرهابي على مطار العريش أثناء زيارة «وزيري الدفاع والداخلية» (مصرالعربية)

أعلن الجيش المصري، اليوم الثلاثاء، استشهاد ضابط وإصابة 2 آخرين في استهداف مطار العريش بمحافظة شمال سيناء بإحدى القذائف أثناء زيارة وزيري الدفاع والداخلية للمدينة.

القوات المسلحة تنشر فيديو عودة وزيري الدفاع والداخلية عقب تفقد القوات بالعريش (بوابة الأهرام)

قال بيان رسمي للقوات المسلحة صدر : “عاد الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، واللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، عقب جولة تفقدية لعناصر القوات المسلحة والشرطة المتمركزة بقطاعات التأمين بنطاق شمال سيناء”. كان مصدر أمني أكد أن القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول صدقي صبحي، واللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، بخير، ووصلا للقاهرة عقب تفقد القوات والحالة الأمنية بالعريش. وكشف المتحدث العسكري، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، في بيان رسمي مساء أمس، عن استهداف مطار العريش بإحدى القذائف، وذلك في أثناء زيارة القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الداخلية، لتفقد القوات والحالة الأمنية بمدينة العريش، وقد نتج عن الحادث وفقًا للبيان، مقتل ضابط، وإصابة 2 آخرين، وإحداث تلفيات جزئية بإحدى الطائرات الهليكوبتر.

سجن «قنصوة» 6 سنوات (مصرالعربية)

قضت محكمة شمال القاهرة العسكرية، يوم الثلاثاء، الحكم على العقيد أحمد قنصوة، الذي سبق وأعلن ترشحه لرئاسة الجمهورية عبر فيديو بثّه على اليوتيوب، بحبسه 6 أعوام؛ 3 على التهمة الأولى وهي الإخلال بالسلوك والنظام العسكري و3 على التهمة الثانية ببثه فيديو عبر قناة اليوتيوب يعلن من خلاله ترشحه لرئاسة الجمهورية.

«حبس انفرادي».. دفاع «قنصوة» يكشف أسرار فترة احتجازه (مصرالعربية)

كشف المحامي «سعيد عبد الحميد»، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن العقيد «أحمد قنصوة»، أن موكله منذ أول يوم بعد التحقيق معه وحتى صدور حكم اليوم بحبسه 6 سنوات مع الشغل والنفاذ، تم إيداعه بـ«حبس انفرادي»، ولم يسمح بدخول أي شيء له،  وهو ما يراه محاميه مخالفاً للقانون؛ لأن الحبس الانفرادي ما هو إلا عقوبة، على مخالفة لوائح السجون، وهو مالم يحدث من موكله.

مجلس النواب يوافق علي رفع سن التقاعد لرتبة الفريق (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب في جلسته الصباحية يوم الثلاثاء، على التقرير المقدم من لجنة الدفاع و الأمن القومي عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين  والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون 90 لسنة 1975. ويشمل مشروع القانون مادتين أهمها المادة الأولي التى تعدل السن المقررة للتقاعد من الخدمة العسكرية في رتبة الفريق الواردة بالمادة 12 من قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 لتكون أربعة وستين، وقد وافق المجلس علي مشروع القانون و المد لرتبة الفريق ليكون سن التقاعد عند 64 عامًا بدلًا من 62 عامًا.

وزير الآثار:القوات المسلحة ستنتهي من تطوير «الأهرامات» منتصف 2018 (مصرالعربية)

قررت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، تنظيم زيارة ميدانية لمنطقة الأهرامات لمتابعة مستجدات مشروع تطوير منطقة الهرم يناير المقبل. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مساء اليوم للوقوف على ما تم تنفيذه في مشروع تطوير منطقة هضبة أهرامات الجيزة،ومدى التزام جميع الوزارات والجهات المعنية بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من أعمال التطوير، وتنفيذ التوصيات التي وردت بالتقرير الذي أعدته اللجنة في هذا الشأن خلال دور الانعقاد العادي الثاني، وذلك بحضور وزير السياحة يحي راشد، وممثل للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 16 ديسمبر  2017

قوات الأمن في شمال سيناء، تشن حملات مداهمة لقرى مركز بئر العبد وعدد من أحياء مدينة العريش، وتلقي القبض على أحد العناصر الإخوانية المطلوبة والصادر ضده قرار بضبطه وإحضاره بسبب أعمال عنف، وتحتجز تعسفياً 32 مواطن بتهمة الإشتباه (الوطن)

قوات الأمن تقبض على “م.ع.م” 40 عامًا، بتهمة تمويل العناصر الإرهابية بشمال سيناء، وهذا بسبب حيازته على حقيبة تحتوي على مبلغ 60 ألف جنيه وقائمة تضم اسماء لمقبوض عليهم وأمام كل اسم منهم مبلغ الكفالات المقررة لهم للإفراج عنهم على ذمة القضايا (الوطن)

طائرة بدون طيار، تستهدف سيارة ربع نقل (كروز)، خلال سيرها بقرية الطايرة جنوبي رفح، مما أسفر عن مقتل 5 من العناصر المسلحة كانت تستقل السيارة، والتعرف على هوية اثنين من القتلى (مصراوي)

دعا “آلون بن ديفيد” المحلل العسكري الإسرائيلي ” في مقال بصحيفة “معاريف” ، إلى كشف ما وصفه بالتعاون الإسرائيلي المصري في الحرب على تنظيم “داعش” بسيناء، وذلك ردا على التطور الكبير في العلاقات بين القاهرة وموسكو (مصر العربية) (Maariv )

في 17 ديسمبر  2017

إصابة المقدم شرطة أحمد خليل الشريف 42 عامًا، بشظايا متفرقة بالجسد، إثر استهداف مدرعة أمنية، بعبوة ناسفة على الطريق الدولي بمدخل مدينة العريش (الوطن)

وفاة “سليمان أبو جرير” أحد مصابي حادث مسجد الروضة، متأثرا بجراحه وذلك حال تلقيه العلاج بمستشفى الإسماعيلية الجامعي (الوطن)

مقتل مسلحين وإصابة المجند محمد إبراهيم محمود 23 عاما، بطلق ناري بالكتف الأيمن، إثر اشتباكات بين قوات كمين أمني في جنوب مدينة رفح، وعناصر مسلحة استهدفت القوات عن بعد عبر قناصة وآخرين (الوطن)

خبراء المفرقعات يفجرون 3 عبوات ناسفة عن بعد، بعد الثور عليها خلال عمليات تمشيط للطريق الدولي “العريش – القنطرة شرق” وعدد من الطرق الفرعية، على طريق الميدان غرب العريش، وبالقرب من الكيلو 17 على الطريق الدولي (الوطن)

خبراء المفرقعات يعثرون على 6 عبوات ناسفة بطريق أبوالحصين بمركز بئر العبد، و3 آخرين بمواقع مختلفة بمدينة بئر العبد (الوطن)

حملات أمنية تستهدف عدة مناطق جنوب وغرب مدينة العريش، وعدد من القرى بمركز بئر العبد، والقبض على 4 اشخاص بدعوى انهم عناصر تكفيرية، و3 آخرين، بتهمة التعاون مع العناصر المسلحة، و 19 مواطن بتهمة الإشتباه فى انتمائهم للجماعات التكفيرية، وحرق 3 عشش ببئر العبد بدعوى استخدامها  كمأوى لتنفيذ عمليات مسلحة (الوطن)

القوات الجوية تقصف سيارة غرب مدينة رفح، بدعوى تبعيتها لعناصر مسلحة قامت بنصب كمين مسلح و توزيع “السواك” على المارة، وقد ادى القصف إلى مقتل مستقليها الأربعة وتم التعرف على هوية اثنين من العناصر المسلحة المقتولة، حيث تبين أنهما ضمن قيادات التنظيم الجديدة ويدعيان محمود الجبالى، وإبراهيم الفريحات (الوطن)

محافظة شمال سيناء،  تنفي فى بيان رسمى ما تردد عن وفاة الأستاذة/ سامية محمود احمد 42 عاما، المعلمة بالشيخ زويد بسبب طلق نارى، حيث أجريت لها عملية جراحية وتتلقى العلاج  بمستشفى العريش العام، كما اجريت عملية جراحية للأستاذة/ غادة محمد اسماعيل 45 عاما، وتتواجد بالعناية المركزة (اليوم السابع)، وكانت المعلمتين قد اصيبتا بطلقات نارية من قبل قوات الجيش خلال عودة أتوبيس المعلمين من مدينة الشيخ زويد.

قوات الجيش تقوم بتصفية 4 مواطنين من قبيلة الرميلات والسواركة، وتلقي جثثهم أمام أحد المساجد بمنطقة أبو حلو غرب مدينة رفح، وجريدة (الوطن) تدعي انهم قتلوا برصاص مجهولين.

في 18 ديسمبر  2017

قوات حرس الحدود تكتشف وتدمر 4 فتحات أنفاق تستخدم فى تهريب الأفراد والأسلحة والذخائر على الشريط الحدودى بشمال سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

إصابة 4 مدنيين، نتيجة سقوط قذيفة مدفعية لقوات الجيش على منزل  بحي الصفا جنوب مدينة رفح، والمصابين هم “سلمى عابد 60 عامًا، وحنان سليمات سلامة 44 عامًا، وسلوى عادل عودة 12 عامًا، ومريم جميل خلف 9 أعوام”، وجريدة (الوطن) تنسب القذيفة للمسلحين.

قوات الجيش تستهدف المنطقة الواقعة ما بين الشلاق وقبر عمير، غرب مدينة الشيخ زويد، بعد إغلاق، حيث اشتبكت مع عناصر مسلحة، أسفرت عن تصفية أحد المسلحين كان يستقل دراجة نارية، بينما نجحت عناصر أخرى تستقل سيارة دفع رباعي من الهرب، وقامت القوات بتدمير بؤرتين للمسلحين (الوطن)

مقُتل 17 عنصرًا تابعًا لتنظيم “بيت المقدس”، خلال ثلاث عمليات عسكرية نفذتها قوات الجيش، في مدينتي رفح والعريش بمحافظة شمال سيناء، وأوضح مصدر أمني أن 5 مسلحين قتلوا في العملية العسكرية الأولى “يوم 16 ديسمبر”، إذ أغارت القوات الجوية على سيارة ربع نقل (كروز)، مثبت بصندوقها الخلفي مدفع مضاد للطائرات، جنوبي مدينة رفح، ما أسفر عن تفحم اليارة ومقتل مستقليها. وأضاف المصدر أن 8 مسلحين آخرين قتلوا خلال العملية العسكرية الثانية التي نفذتها القوات الجوية واستهدفت سيارتين (كروز) في منطقة صحراوية تُدعى “الرأس الأحمر”، جنوبي مدينة العريش، فيما قُتل 4 آخرين في حملة عسكرية نوعية ضد خلية إرهابية جنوبي مدينة رفح، بعد محاصرة أمنية لمنزل داخله عناصر تكفيرية اشتبكت مع قوات الأمن التي تمكنت منهم وضبطت بحوزتهم كمية من الأسلحة (مصراوي)

في 19 ديسمبر  2017

مقتل  3 مسلحين نتيجة انفجار عبوة ناسفة أثناء محاولتهم زرعها على جانب طريق البرث المؤدي لوسط سيناء لاستهداف قوات الأمن (الوطن)

انقطاع  شبكات الاتصال محمول وانترنت على فترتين صباحا لمدة 5 ساعات، ثم عادت وتم فصلها مجددا بعد العصر اليوم حتى المساء، وأغلقت القوات الأمنية جميع المداخل والمخارج التي شملت طريق الحفن والريسة شرق العريش، فيما انتشرت الارتكازات المتنقلة بوسط العريش بشكل غير مسبوق، وخرجت عدة حملات فى المساعيد والادارى ومنطقة السبيل جنوب غرب العريش، هذا ولا تزال المنطقة متوترة بالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات الحربية (الوطن)

اليوم 19 / 12 / 2017 إستهداف مطار العريش بأحد القذائف ، وقد نتج عن الحادث إستشهاد ضابط وإصابة 2 آخرين وإحداث تلفيات جزئية بأحد الطائرات الهليكوبتر ، وقامت عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية بالتعامل مع مصدر النيران وتمشيط المنطقة المحيطة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)، ولقد تأكد من مقتل المقدم اسماعيل الشهابي، والعقيد طيار حربي مقاتل رفعت مندوه.

عاد قبل قليل التيار الكهربائي إلى مدينتي الشيخ زويد ورفح، وذلك بعد انقطاع منذ ساعات الصباح الأولى حتى مساء اليوم، وقال مصدر بشركة كهرباء الشيخ زويد، إنه تم العمل اليوم على إصلاح فردة 2 من الكابل 66 المؤدي إلى جنوب الشيخ زويد، إلا أنه تم إرجاء الإصلاحات بسبب الأوضاع الأمنية جنوب وغرب العريش (الوطن)

الأجهزة الأمنية بشمال سيناء، تشن حملات موسعة بمداخل ومخارج المحافظة ووسط مدينة العريش والأحياء والمناطق التابعة لها، وتحتجز 46 مواطن بتهمة الإشتباه بانتمائهم لجماعات التكفيرية (المصري اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *