النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 27 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

هآرتس: حادث مطار العريش محاولة اغتيال وليس هجوما إرهابيا (مصرالعربية)

“محاولة اغتيال جريئة تظهر امتلاك داعش سلاح حديث “..  تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تحليلا حول الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار العريش في سيناء، بالتزامن مع زيارة لوزيري الدفاع صدقي صبحي والداخلية مجدي عبد الغفار. وقال عاموس هاريل في تحليله الذي نشره الموقع الإلكتروني للصحيفة في نسخته الإنجليزية إن الفيديو الذي أصدرته “ولاية سيناء” الأسبوع الماضي حظي بقليل من الاهتمام في الإعلام الإسرائيلي، مشيرا إلى أنه يظهر صاروخا مضادا للدبابات (كورنيت) يطلق على هليكوبتر تابعة للقوات الجوية المصرية متوقفة في مطار عسكري بالقرب من العريش.

الجارديان: في رئاسية مصر.. هل ينجح داود في مواجهة جالوت؟ (مصرالعربية)

نوع خاص من الثوريين ويرتدي عباءة تجعل من لا يعرفه يظنه معلما وليس محاميا ومرشحا للانتخابات الرئاسية المقبلة.. تعتبر وسائل الإعلام الموالية للدولة خائنا ممول من الخارج.. إنه المحامي خالد علي الذي يصر في مقابلة مع صحيفة “الجارديان” البريطانية التي تحاول تشبيه بـ بيرني ساندرز أو حتى جيريمي كوريين السياسي اليساري الإنجليزي وعندما تساله هل يسير على نفس الخطى يضحك قائلا :” أنا خالد علي” . وحتى الآن “علي” يقترب من معركة في مصر على غرار موقعة “داود وجالوت”، في إشارة إلى القصة التي وردت في سورة البقرة حول مواجهة نبي الله داود لأحد ملوك بني إسرائيل ويدعى جالوت في معركة غير متكافئة تميل لصالح الأخير إلا أن النهاية كانت لصالح الشخص الذي لم يتوقعه الجميع.

تشاووش أوغلو يعلق على الأزمة الخليجية والعلاقات مع مصر (عربي21)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الأزمة الخليجية ليس لها سبب وقامت على ادعاءات دون دلائل. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء مع نظيره السوداني إبراهيم الغندور في العاصمة السودانية الخرطوم. وبخصوص العلاقات مع مصر، بين تشاووش أوغلو أن أنقرة لم تصلها أي مذكرة رسمية بشأن رغبة مصر لتحسين العلاقات، معبرا عن مدى الاحترام الذي يكنه الأتراك للشعب المصري، وعن أمله في تجاوز الأزمة.

نكاية بالسودان.. مصر تعتزم بث برنامج تلفزيوني من حلايب (عربي21)

أعلنت مصر، الثلاثاء، اعتزامها بث برنامج تلفزيوني وإذاعي أسبوعي من منطقة حلايب وشلاتين الحدودية (جنوبا)، المتنازع عليها مع السودان.

الخارجية: مواجهة قطر بالمحكمة الدولية كدولة راعية للإرهاب بها عقبات (بوابة الأخبار)

أكد  السفير أحمد البلقي ممثل وزارة الخارجية ووحدة مكافحة الإرهاب، أن هناك جهوداً  كبيرة على المستوى السياسي لفضح ما تقوم به قطر لدعم الإرهاب،  إلا أن الشق القانوني يقابله بعض العقبات. وأضاف قائلاً « إن عرض الملف على محكمة العدل الدولية يستوجب موافقة الطرفين، وبالطبع قطر لن تقبل»، جاء ذلك خلال مناقشة طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب طارق الخولي بشأن اتخاذ الإجراءات القانونية الدولية تجاه دولة قطر كدولة راعية وداعمة للإرهاب.

وزير الخارجية يلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي خلال زيارة لأديس أبابا (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم، هيلا ماريام ديسالين، رئيس الوزراء الإثيوبي في إطار زيارته الحالية إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك لمتابعة مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والإعداد لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إلى مصر في يناير المقبل، فضلا عن تناول مسار مفاوضات سد النهضة. وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول العلاقات الثنائية ومتابعة تنفيذ مشاريع ومقترحات التعاون بين البلدين في إطار أعمال اللجنة العليا المشتركة، حيث أكد الجانبان على حرصهما على الحفاظ على ما تم تحقيقه من تقدم على مسار بناء الثقة والتعاون وتحقيق المصالح المشتركة للبلدين.

مصر تقترح «البنك الدولي» طرفًا ثالثًا ووسيطًا في حل أزمة سد النهضة (مصرالعربية)

اقترحت مصر، الثلاثاء،  مشاركة البنك الدولي طرفاً “محايداً” في اللجنة الفنية الثلاثية لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي. جاء ذلك، خلال مباحثات وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الإثيوبي “ورقينة جيبيو”، بالعاصمة أديس أبابا، لطرح سبل تجاوز الجمود في المسار الفني لمفاوضات سد النهضة. ووفق بيان للخارجية المصرية، اقترحت القاهرة “مشاركة البنك الدولي بوصفه طرفاً له رأي محايد وفاصل في اللجنة الفنية الثلاثية، نظراً لما يتمتع به البنك من خبرات فنية واسعة، ورأي فني، يمكن أن يكون ميسراً للتوصل إلى اتفاق داخل أعمال اللجنة الثلاثية”.

أسوشيتد برس: إسماعيل الإسكندراني.. من البحوث إلى السجون (مصرالعربية)

“رحلة مراسل مصري من المركز البحثي إلى زنزانة السجن”.عنوان تقرير أوردته وكالة أسوشيتد برس للصحفية جوليا بريانت حول الباحث والصحفي المصري إسماعيل الإسكندراني المتخصص في الشأن السيناوي المحبوس  بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان ونشر معلومات زائفة.

إسرائيل للأديب يوسف زيدان: «شكرا على حسن تعاونكم» (بوابة الأخبار)

وجهت سفارة إسرائيل بالقاهرة الشكر للأديب يوسف زيدان، على موقفه من قضية القدس. وقالت السفارة في منشور على صفحتها «إسرائيل في مصر»: «أسعدنا سماع أقوال الكاتب والمؤرخ يوسف زيدان في برنامج كل يوم الذي قدمه عمر أديب على قناة ONTV أول أمس الأحد، ووصف زيدان للعلاقات الحميدة بين اليهود والمسلمين حتى قبل مجيء النبي محمد (ص.) وحتى أيامنا هذه، مشيرا إلى أن جذور الحروب بين الطرفين تعود إلى المتطرفين». وأضافت: «لا شك أن الرسالة التي يحملها تفسير الكاتب زيدان بضرورة نبذ ثقافة الكراهية بين الطرفين، هي رسالة مهمة في نظرنا وأن التعاون بين اليهود والمسلمين من شأنه أن يعود بالفائدة على المصريين والإسرائيليين على حد سواء، خدمة لأبناء الجيل الصاعد لدى الشعبين».

عائلة “سائحة الترامادول”: سجنها 3 سنوات = إعدام (مصرالعربية)

أعربت عائلة السائحة البريطانية “لورا بلومر” التي سجنت في مصر بتهمة 3 سنوات لإدانتها بتهريب مخدرات، عن مخاوفها من أن ابنتهم لن تخرج من السجن على قيد الحياة، بحسب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية.

الإندبندنت: مهاجمة قرار حبس « سائحة الترامادول» لن يفيد (مصرالعربية)

“قضية المخدرات في مصر: مهاجمة قرار القاهرة ليس من المرجح أن يساعد”.هكذا عنونت صحيفة الإندبندنت تقريرا حول قرار محكمة جنايات سفاجا الثلاثاء حبس البريطانية لورا بلومر 3 سنوات بعد ضبطها ومعها أشرطة من الترامادول المحظور.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مكرم محمد أحمد: الفريق شفيق لن يُشارك في الانتخابات الرئاسية المُقبلة (بوابة الأخبار)

أكد الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام أن الفريق أحمد شفيق لن يُشارك في الانتخابات الرئاسية المُقبلة، قائلا: «هو لن يخوض الانتخابات حرصًا منه على وحدة الصف ووحدة الوطن لمواجهة التحديات المُقبلة».

خالد علي يشترط 8 ضمانات لخوض الانتخابات الرئاسية (مصرالعربية)

تحت شعار “خالد علي 2018.. طريق لبكرة”، افُتتح المقر الرئيسي لحملة، المرشح الرئاسي الأسبق خالد علي بوسط البلد، وإعلان تشكيل الهيئة العليا للحملة لخوض الانتخابات الرئاسية، والبدء بالعمل من الأسبوع المقبل. وقال على، أن الحملة اتخذت 8 ضمانات بالبرنامج الانتخابي، من أجل الوصول لانتخابات رئاسية نزيهة وحقيقية وهي “فتح المجال العام، وإطلاق حرية الصحافة والرأي وتداول المعلومات وإلغاء الحجب عن المواقع، وإنهاء حالة الطوارئ منذ الإعلان عن فتح باب الترشح، تضمن الإطار التشريعي مدة دعائية معقولة للمواطنين والمرشحين، وكفالة حق المرشحين في عقد المؤتمرات والالتقاء بالشعب دون ملاحقة. والتزام أجهزة الدولة بالحياد، أثناء المشاركة بالعملية الانتخابية بالحياد وحظر قيامها بأي ممارسات تصب في صالح مرشح بعينه، وقف استخدام المال العام للدولة عن الدعاية لمرشح أو ضد آخر بطريق صريح أو مستتر.

وزير البترول : حقل «ظُهر» ليس كنزا كما يعتبره البعض (مصرالعربية)

أكد المهندس طارق الملا ، وزير البترول إن استراتيجية الوزارة تتوافق مع رؤية واستراتيجية مصر 2030 وتستهدف تحسين الأليات الاقتصادية وزيادة الاحتياطي الاستراتيجي المصري بغطاء نقدي وذهبي . وفيما يخص جقل “ظٌهر” ومتى تكتفي مصر ذاتيا من الغاز قال الوزير “إن انتاج ظهر من الغاز ليس كنزا كما يعتبره البعض “، مضيفا أن “مصر تحتاج إلى 2 أو 3 حقول مثل ظهر خاصة مع نضوب عدد من حقول الغاز الحالية ومع ذلك فحقل ظهر سيساهم في تخفيض أسعار الغاز ويساعد مصر على تحقيق الاكتفاء من الغاز ووقف استيراد الغاز المسال مع نهاية 2018”

شيخ الأزهر: شجاعة عهد التميمي ليست بمستغربة على نساء فلسطين (بوابة الأخبار)

أدان فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر د.أحمد الطيب، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي الفتاة الفلسطينية عهد التميمي، مشددا على أن شجاعتها ونضال أسرتها يشكل دليلاً جديدًا على أن بطش الاحتلال وقمعه لن ينجح في إخماد روح النضال والمقاومة في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني الحر. وأوضح “الطيب”، في بيان له، أن شجاعة عهد التميمي ليست بمستغربة على نساء فلسطين، مضيفا: “ما من امرأة فلسطينية إلا وهي أم شهيد أو زوجة شهيد أو ابنة شهيد أو شقيقة شهيد، كما أن لنساء فلسطين دور مشهود في الرباط بالمسجد الأقصى لحمايته من اقتحامات الاحتلال الصهيوني وتدنيس المستوطنين، ولا يمكن للأزهر أن ينسى الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال، حيث يشكلن عنوان النضال الفلسطيني”.

وزير الأوقاف عقب لقاء السيسي: قافلة دعوية شهرية لأهالي حلايب وشلاتين (بوابة الأخبار)

قرر د .محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تكثيف أنشطة الوزارة الدعوية والاجتماعية بمحافظتي البحر الأحمر وشمال سيناء من  خلال القوافل الدعوية التابعة للمحافظتين والقيام برفع كفاءة ٢٧٠ منزلا بقرية الروضة بمدينة بئر العبد  بمحافظة شمال سيناء  , وإنشاء ١٠٠ منزل , وذلك كهدية من الأوقاف لأهالي حلايب من الموارد الذاتية للوزارة . كما قرر الوزير عقب لقائه بالسيسي  إقامة مجموعة من الفعاليات الدعوية المكثفة هذا الأسبوع , تشمل عددا من الندوات بحلايب وشلاتين , ومسجد سيدي أبي الحسن الشاذلي ، كما يتم عقد ندوة كبرى عن الانتماء الوطني بمدينة حلايب , ومن المقرر أن يكون ود. جمعة على رأس القافلة الدعوية , ويؤدي خطبة وصلاة الجمعة بمدينة حلايب , والتي سينقلها التلفزيون المصري والإذاعة المصرية  .

«خارجية البرلمان» تطالب الحكومة بموافاتها بشأن إجراءاتها تجاه قطر (بوابة الأخبار)

طالبت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار من وزارة الخارجية موافاتها بكافة الإجراءات والجهود التي قامت بها الوزارة على المستوى الرسمي بشأن فتح ملف دولة قطر كدولة رعاية وداعمة للإرهاب.

 «عبد العال» لـ«النواب»: «اقعدوا هو في عفريت في الكراسي» (بوابة الأخبار)

داعب د.على عبد العال رئيسي مجلس النواب، الثلاثاء 26 ديسمبر، النواب عقب أخذ الموافقة النهائية على مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة . حيث قال عبد العال  “السادة النواب اللي بيغادروا القاعة مش معقول ..هو في عفريت في الكراسي..مش ممكن ..هى مهمة بدأتوها وتمشوا اقعدوا مش معقولة كده ،الجلسة لم تنتهي بعد “.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

صناعة الدواء تستنكر تفضيل شركة أمريكية على أخرى مصرية (بوابة الاخبار)

انتقد عضو غرفة صناعة الدواء سهل الدمراوي، قصر وزارة الصحة خدمة «الباركود» الخاصة بالدواء على الشركة الأمريكية «جي إس 1 »، رغم تقدم شركة أخرى مصرية وطنية بنفس المواصفات والخدمات وبجودة أفضل وسعر أقل.

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة بالبنوك (بوابة الاهرام)

توقع تقرير صادر عن إدارة البحوث ببنك الاستثمار “اتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، أن تواصل لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري موقفها بالحفاظ على أسعار الفائدة على ما هي عليه في اجتماعها المقرر عقده الخميس المقبل، مع توقعات ببدء خفض أسعار الفائدة في فبراير.

«شعبة الدواجن» ترفض قرار تدوين الأسعار على السلع (المصري اليوم)

رفض الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، تدوين الأسعار على الدواجن، موضحًا أن هناك «خلل جسيم في تطبيق المنظومة»، وتساءل «السيد»، عن «الاستفادة التي ستعود على المستهلك من طبع السعر على السلع؟ ». وقال رئيس شعبة الدواجن إنه «يجب أن يكون هناك رقابة صارمة على الأسواق، وقرار وزير التموين بطبع الأسعار لا يفيد المستهلك»، مشيرا إلى أن «القرار ليس جديدا، ومعمول به منذ 20 عاما».

وزير النقل: السكة الحديد تخسر مليون جنيه يوميا (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن هيئة السكة الحديد تخسر يوميا مليون جنيه بعد الزيادة الأخيرة لأسعار السولار، ولهذا لجأت الوزارة لتسريع نقل البضائع لتقليل هذه الخسارة، لأنه لن نقبل تحريك أسعار التذاكر خاصة وأن هذا القطاع يخدم قطاع عريض من الشعب المصرى.

وزيرة مصرية: لا أولوية لحملة الماجستير والدكتوراه في التعيينات (العربي الجديد)

رفضت وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد، مطالب أعضاء البرلمان بمنح أولوية في التعيينات لحملة الماجستير والدكتوراه، قائلة إن “هذه المطالب تتعارض مع قانون الخدمة المدنية الذي أقره مجلس النواب، ولم يميز في نصوصه بين أحد في التعيين بجهاز الدولة الإداري”، بدعوى قطع الطريق على الوساطة والمحسوبية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

وفد الإعلاميون الأفارقة يزور وزارة الداخلية (بوابة الاخبار )

زار اليوم وفد الإعلاميين الأفارقة المشاركين بالدورة الـ 33 للإذاعيين الأفارقة الناطقين بالفرنسية ، مقر قطاع الإعلام ، والعلاقات بوزراة الداخلية، يرافقهم أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وأكد العميد أشرف  العناني على أن انطلاقا من إدراك وزارة الداخلية بأهمية الإعلام خصصت قطاع الإعلام  والعلاقات للتواصل مع المؤسسات الإعلامية والصحفية المختلفة على مدار الساعة وتحرص الوزارة على أن يكون العاملين في هذا القطاع من دارسي الإعلام  والصحافة.

الصحه

«التأمين الصحي» بالسويس.. تهالك الطوارئ وعجز بالأطباء (الوطن)

“الجودة الشاملة” شعار رفعته مستشفى التأمين الصحي بالسويس، عبر لافتات انتشرت في أرجاء المبنى وعلى أبواب الأقسام بالمستشفى رغم الحالة المتردية التي تعاني منها المنشأة، إلى جانب المعاناة التي يعيشها المرضى بسبب نقص الإمكانيات وعجز الأطباء فضلا عن عدم تواجد الاستشاريين في المستشفى.

بعد «البنسلين».. بوادر أزمة بسبب نقص دواء «الشلل الرعاش» (المصري اليوم)

شهدت أدوية علاج «الشلل الرعاش» نقصاً حاداً بالسوق الدوائية خلال الفترة الماضية، نتيجة توقف استيراد العقار الأكثر استخداما فى مصر، بعد قيام الشركة الأمريكية المُنتجة للعقار بدمج مصانعها، وهو ما اعتبرته إدارة الصيدلة بوزارة الصحة تغييرا لمصدر المادة الخام، ما يستوجب إجراء الدراسات والبحوث الدوائية الخاصة بالمادة الخام من جديد، وهو ما يعنى التوقف عن استيراد الدواء لفترة زمنية طويلة.

السياحه

مسئول روسي: استئناف رحلات الطيران إلى مصر غير محتمل هذا الشتاء (مصراوي)

صرح وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف بأنه من غير المحتمل استئناف رحلات الطيران إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ المصريتين هذا الشتاء، ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عنه القول: “فرص استئناف الرحلات الجوية للمنتجعات الساحلية في مصري خلال هذا الشتاء ضئيلة، إنه أمر يتعين التعامل معه على المدى الأطول، وفي هذا الشأن تحديدا، التوقيتات لا تعتمد علينا”، وكان سوكولوف قال إن خبراء الطيران بحاجة إلى القيام بالمزيد من إجراءات التفتيش لمطاري الغردقة وشرم الشيخ.

انخفاض منسوب النيل يضرب الموسم الشتوي بالأقصر وأسوان (مصر العربية)

مع بداية فصل الشتاء تتجه اﻷنظار إلى محافظتي اﻷقصر وأسوان للاستمتع بجوهما الدافئ الممتع، وتذهب العديد من اﻷسر لقضاء الإجازات، وهذه اﻷيام تحديدًا هو موسم لزيارة اﻷقصر وأسوان، إلا أن اﻷسر التي قررت الذهاب إليهما خلال اﻷيام الماضية عن طريق النيل، لم يستطيعوا الوصول بسهولة بسبب الشحوط التي عانت منه ما لا يقل عن 6 مراكب.

الأهرامات تستغيث من «قمامة» نزلة السمان (بوابة الاخبار)

«قمامة وبازارات سياحية» خليط لا يستطيع أي عقل أن يستوعبه، ولكنه بالفعل تحقق في «نزلة السمان» بمنطقة الأهرامات بالجيزة، حيث جمع الطريق المؤدي إلى الأهرامات بين «القمامة» و«البازارات السياحية».

الزراعه

السعودية تحظر استيراد الجوافة المصرية (الوطن)

أصدرت وزارة البيئة والزراعة السعودية قرارًا بحظر استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر بشكل مؤقت، وحصلت “الوطن”، على نسخة من القرار، الذي جاء في نصه أنه بالإشارة إلى نتائج التحليل التى تم التوصل إليها من سحب مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا ولما تقتضيه المصلحة العامة تقرر فرض حظر مؤقت على فاكهة الجوافة وإبلاغ الجهات ذات الصلة.

الطرق والمواصلات

تعطل حركة مترو الخط الثالث بعد كسر ماسورة مياه بالنفق (اليوم السابع)

تعطلت حركة قطارات الخط الثالث للمترو، بسبب انكسار ماسورة مياه فى محطة كلية البنات، وقالت مصادر لـ”اليوم السابع” إن المياه غطت نفق المترو، مما دفع شركة المترو لفصل الكهرباء عن المسافة من محطة العباسية حتى محطة الأهرام، وإيقاف حركة القطارات، من أجل سحب المياه المتراكمة، وإصلاح الماسورة.

الأقباط

بابا الروم الأرثوذكس: الإسلام بريء من الإرهاب ومصر آمنة (بوابة الاخبار)

وجه ثيودوروس بطريرك الروم الأرثوذكس الشكر للسيسي والحكومة المصرية لترميمهم كنيسة مارجرجس الأثرية بمصر الجديدة، وأكد أن الإسلام بريء من الإرهاب، وأن من يحمل قرآنا ليس من الممكن أن يحمل سلاحا، وأضاف البطريرك أن المهندس إبراهيم محلب مستشار السيسي للمشروعات القومية، أخذ على عاتقه مهمة ترميم الكنيسة لافتا إلى أهميتها التاريخية الكبيرة.

رئيس الإنجيلية: مصر لم تعرف التطرف إلا مؤخرا (الوطن)

أكد القس الدكتور أندرية زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، أهمية الدور التنويري الذي تلعبه الكنيسة والمسجد في الحفاظ على الهوية المصرية التي لم تعرف التطرف إلا مؤخرا، وأضاف أنه يأمل أن تعود القرارات الاقتصادية الاخيرة بمردود مباشر على مستوى معيشة الفرد، من خلال دعم الاستثمار وتوفير فرص العمل للشباب.

أخرى

عودة طوابير الخبز بالقاهرة (بوابة الاهرام)

كشف رئيس أصحاب المخابز في غرفة القاهرة التجارية عطية عيد حماد، أن أسباب ظهور طوابير المواطنين أمام المخابز منذ الشهر الماضي تعود إلى عدة أسباب، منها تقلص حصص المخابز من الدقيق، وادخال تعديلات على ماكينات صرف الكروت الذكية، من قبل الشركات التي تدير البطاقات الذكية، بحد أقصى 3 جنيهات، في المرة الواحدة، مهما بلغ عدد المقيدين في البطاقة للحد من طلب الخبز المدعم، ما جعل أصحاب البطاقات تتجه يوميًا لسد احتياجاتهم، مما يمثل إهدارًا للوقت والجهد، وعبئًا إضافيًا على أصحاب المخابز، واصطفاف المواطنين أمامها،  بالاضافة إلى ارتفاع أسعار بدائل الخبز من المكرونة والأرز، الأمر الذي يدفع المواطنين لاستهلاك كميات أكبر من الخبز.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تنفيذ الإعدام في 15 شخصًا بسجني برج العرب والنطرون (مصرالعربية)

نفذت السلطات المصرية صباح يوم الثلاثاء حكم الإعدام في 15 مدانًا ، بسجني برج العرب ووادي النطرون. وقالت مصادر أمنية، إنه تم تنفيذ الأحكام بعد استنفاذ كافة طرق الطعن التي يتيحها قانون الإجراءات الجنائية، وبعد أن جرى تأييد الأحكام بشكل نهائي. وأشارت المصادر إلى أن تنفيذ أحكام الإعدام تم في سجني برج العرب ووادي النطرون في توقيت متزامن. وهم : 1ـ احمد عزمي حسن محمد عبده 2ـ عبد الرحمن سلامه سالم سلامه أبو عيطه 3ـ علاء كامل سليم سلامه 4ـ مسعد حمدان سالم سلامه 5- حليم عواد سليمان 6ـ إبراهيم سالم حماد محمد السماعنه 7 ـ إسماعيل عبد الله حمدان فيشاوي 8 ـ حسن سلامة جمعه مسلم 9 ـ دهب عواد سليمان 10 ـ يوسف عياد سليمان عواد 11 ـ محمد عايش غنام 12ـ سلامه صابر سليم سلامه 13ـ فؤاد سلامه جمعه 14ـ محمد سلامه طلال سليمان 15 ـ احمد سلامه طلال سليمان.

القضاء في 2017| يبرئ «مبارك».. ويدين «مرسي».. ويناوش «السيسي» (مصرالعربية)

أيام ويسدل الستار على عام 2017، العام الذي أشتعلت فيه المحاكم، بعد أن حُسمت فيه خلال شهوره قضايا كبرى، تهم جميع قطاعات الشعب المصري بمختلف ألوانها السياسية، منها بدءت جلساتها منذ 4 أعوام، كانت أبرزها  قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير المتهم فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العدلي، وكذلك محاكمة أعضاء جماعة الإخوان، وأشخاص محسوبين على ثورة 25 يناير كـ “علاء عبدالفتاح”.

«الداخلية»: لم نصدر أي إحصائيات حول العمليات الإرهابية خلال ٢٠١٧ (بوابة الأخبار)

نفى مصدر أمنى مسئول إصدار وزارة الداخلية إية إحصائيات أو بيانات حول العمليات الإرهابية التى وقعت هذا العام ومقارنتها بمثيلتها فى العام الماضى. وأضاف المصدر أن ما أُذيع أمس من جانب إحدى القنوات الفضائية حول صدور تلك البيانات من وزارة الداخلية هو أمر لا يمت بالحقيقة بأى صلة، وأن الوزارة تعتزم إتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن .

تخفيف المؤبد لـ26 إخوانيا في حرق «متحف ملوي» للمشدد 10 سنوات (بوابة الأخبار)

قضت المحكمة العسكرية بمحافظة أسيوط بتخفيف أحكاما من السجن المؤبد إلى المشدد 10 سنوات بحق 26 متهما فى اقتحام وحرق متحف ملوى.

الإفراج عن 259 سجينا بمناسبة الاحتفال بالسادس من أكتوبر (بوابة الأخبار)

قام قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية ؛ لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية رقم (427/2017) الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بذكرى السادس من أكتوبر.

تشديدات أمنية لحماية الكنائس (مصرالعربية)

أعلنت الأجهزة الأمنية بمحافظات قناة السويس رفع حالة الطواريء استعداداً لاحتفالات عيد الميلاد وتم الدفع بتشكيلات أمنية بمحيط الكنائس لتأمين القداس.

هجمة أمنية حادة على الصحفيين قبل انتخابات الرئاسة (عربي21)

استنكر صحفيون وحقوقيون الهجمة الأمنية الشرسة التي يتعرض لها الصحفيون المصريون منذ بضعة أسابيع، والتي تعد الأسوأ من نوعها منذ الانقلاب العسكري في3 يوليو 2013. ووثق المرصد العربي لحرية الإعلام اعتقال 35 صحفيا وإعلاميا من بينهم أحمد أبو زيد، ووليد بدري، وأحمد عبدالعزيز، وإسلام فرحات، وغيرهم من العاملين بالصحف والمواقع المحلية أو لهم أراء معارضة لنظام الحكم في مصر .

مجموعات حقوقية مصرية: الحكومة تُنفذ أكبر عدد من الإعدامات بالتاريخ (العربي الجديد)

دانت مجموعات حقوقية إعدام خمسة عشر شخصاً بعد محاكمة عسكرية وصفوها بأنها “تفتقر للمعايير الأساسية للحق في المحاكمة العادلة”. وكانت محكمة عسكرية مصرية قد قضت بتنفيذ حكم الإعدام بحق خمسة عشر شخصًا من المحكوم عليهم في القضية رقم 411 جنايات كلي الإسماعيلية لسنة 2013 والمعروفة إعلاميًّا بـ”خلية رصد الضباط”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي أعضاء هيئة التدريس والطلبة المستجدين (بوابة الأخبار)

تفقد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، البرنامج التدريبى المشترك لطلبة الكلية الحربية وأكاديمية الشرطة . والذي تضمن عدد من المهارات القتالية والبدنية وفنون القتال ومهارات الدفاع عن النفس وتنفيذ الرماية متدرجة الصعوبة، مشيداً بما شهده من مهارة عالية ومستوى متميز وقدرات بدنية عالية وسرعة البديهة أثناء تنفيذ كافة المهام. كما التقى الفريق أول صدقي صبحي بالطلبة المستجدين من الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة ، مشيراً إلى ضرورة تحلى الطلبة بأسس وقواعد الانضباط العسكري والتسلح بالعلم والمعرفة والتزود بالثقافة العامة والإطلاع على كل ما يدور حولهم من أحداث .

رئيس الأركان يشهد إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التدريبي «باسل 12» (بوابة الأخبار)

شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية للمشروع التدريبي «باسل 12» الذي نفذته إحدى وحدات الجيش الثاني الميداني باستخدام مقلدات الرماية ” المايلز ” ، والذي يأتي في إطار خطة القوات المسلحة للتدريب القتالي لرفع الكفاءة الفنية والإدارية والقتالية لوحداتها وتشكيلاتها التعبوية .

مباحثات عسكرية بين السودان وقطر وتركيا في الخرطوم (العربي الجديد)

عقد لقاء في مقر الجيش السوداني، يوم الثلاثاء، جمع الرئيس السوداني، عمر البشير، مع رئيس الأركان العامة للجيش القطري، غانم بن شاهين، الذي وصل، الإثنين، إلى الخرطوم، لإجراء مباحثات مشتركة مع المسؤولين في وزارة الدفاع السودانية، ورئاسة الأركان المشتركة. وفي ذات السياق، عقد رئيس أركان الجيش التركي الجنرال، خلوصي أكار، اجتماعًا ثلاثيًا مع نظيريه السوداني، عماد الدين مصطفى عدوي، والقطري غانم بن شاهين الغانم، بحسب ما ذكرت “الأناضول”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 25 ديسمبر  2017

قوات الأمن بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء تحتجز تعسفياً  53 مواطن بسبب الاشتباه الجنائي والسياسي والتحري (المصري اليوم)

الجيش الثالث الميدانى بالتعاون مع القوات الجوية، يعلن عن القضاء على عدد (8) فرد تكفيرى شديدى الخطورة والقبض على آخر بوسط سيناء فضلاً عن إكتشاف وتدمير عدد [ (8) مخبأ ، دراجة نارية ، عبوة ناسفة] (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

الجيش الثانى الميدانى بالتعاون مع القوات الجوية يعلن عن مداهمة أحد الأوكار الإرهابية والقضاء على عدد (4) فرد تكفيرى وضبط كمية من الأسلحة والمواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة، بالإضافة إلى إكتشاف وتدمير مخزن به كمية من المقذوفات والذخائر (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

في 26 ديسمبر  2017

قوات الأمن تشن حملة على جنوب مدينة العريش ومركز بئر العبد، واحراق عشتين بالظهير الصحراوي لإحدى القرى التابعة لبئر العبد، والقبض على 11 مواطن بتهمة الإشتباه  في انتمائهم للجماعات المسلحة (الوطن)

أعدمت السلطات المصرية 15 متهما من سيناء (المصري اليوم)، وهذا في القضية رقم 411 لسنة 2013 جنايات عسكرية كلي الإسماعيلية، بينهم 6 أشقاء بالاضافة لابناء عمومتهم وهم ( “محمد سلامة طلال سليمان، أحمد سلامة طلال سليمان” – “حسن سلامة جمعة مسلم، فؤاد سلامة جمعة مسلم” – “حليم عواد سليمان عواد، دهب عواد سليمان عواد، يوسف عياد سليمان عواد” – “علاء كامل سليم سلامة، سلامة صابر سليم سلامة” – “مسعد حمدان سالم سلامة أبو عيطة، عبدالرحمن سلامة سالم سلامة أبو عيطة” – “محمد عايش غنام، إسماعيل عبد الله حمدان، إبراهيم سالم حماد محمد السماعنة، أحمد عزمي حسن محمد عبده” ).

هجوم على كمين بالقرب من قسم ثالث العريش، من قبل 4 مسلحين يستقلون دراجتين ناريتين حاولوا مباغتة قوات كمين أمني، واشتباكات أدت إلى اصابة أحد المهاجمين بطلق نارى بالكتف (الوطن)

قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء تستهدف مناطق جنوب وغرب مدينة رفح ، وتدمر بؤرتين بمنطقتي الحسينات ومرع الغول غرب المدينة، وتعثر على مخزن للمتفجرات يحتوي على ربع طن من مادتي “TNT ” و”C4 ” وبعض الأسلاك والمتفجرات داخل المخزن، وإلقاء القبض على 6 من المشتبه في انتمائهم للجماعات المسلحة (الوطن)

خبراء المفرقعات وسيارات الكشف عن المفرقعات يعثرون على ثلاث عبوات ناسفة في جنوب العريش، وعلى الطريق الدولى بالشيخ زويد، وعلى طريق البرث جنوب رفح، ويفجروها عن بعد بالذخيرة الحية (الوطن)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *