النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 29 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير خارجية مصر بأبو ظبي “لمواجهة التدخلات الخارجية بالمنطقة” (عربي21)

ذكرت وزارة الخارجية المصرية أن الوزير، سامح شكري، توجه الخميس إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي؛ للقاء نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، للتباحث حول عدد من القضايا، وفي مقدمتها التدخلات الخارجية بالمنطقة. وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أحمد أبو زيد، أن “اللقاء يأتي في إطار التشاور الدوري والتنسيق المستمر بين مصر والإمارات حول مختلف القضايا والتحديات الإقليمية المتزايدة”،من جهتها، قالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إن وزير الخارجية عبدالله بن زايد استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري. وجرى خلال اللقاء -وفق “وام”- بحث علاقات التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تعزيزها، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة العربية والمستويين الإقليمي والدولي، وبحثا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

هل أزعجت تحركات أردوغان مصر والإمارات؟ (العربي الجديد)

بدو أن تحركات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في المنطقة، وزيارته السودان وحصوله على إدارة جزيرة سواكن المطلة على البحر الأحمر، أثارت غضب محور مصر- الإمارات- السعودية. وتشهد العلاقات بين القاهرة وأبوظبي من ناحية، وأنقرة من ناحية أخرى، حالة من التوتر الشديد، خاصة بعد التراشق بين وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد آل نهيان، والرئيس التركي، على خلفية اتهام الأول لحاكم المدينة المنورة إبان الإمبراطورية العثمانية، فخر الدين باشا، بـ”السرقة” من خلال إعادة مشاركة تدوينة على “تويتر”.وفي هذا السياق، زار وزير الخارجية المصرية، سامح شكري، الإمارات، والتقى نظيره الإماراتي يوم الخميس.

خارجية مصر والإمارات تؤكدان رفضهما لكل أشكال التدخل الخارجى بالمنطقة (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكرى، يوم الخميس، نظيره الإماراتى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، فى إطار زيارة “شكرى” للعاصمة الإماراتية “أبو ظبى”، وبحث الوزيران عددا من الموضوعات والملفات. وأشار “أبو زيد”، إلى أن الوزيرين استعرضا التطورات فى سوريا وليبيا والعراق واليمن، والقضية الفلسطينية، فضلا عن الأوضاع فى القارة الأفريقية ومنطقة القرن الأفريقى، باعتبارها امتدادا لأمن البحر الأحمر والأمن القومى العربى، وخلال اللقاء، أكد الوزيران رفضهما لكل أشكال التدخل الأجنبى فى شؤون المنطقة والدول العربية من خارج الإقليم، وحرصهما على اتخاذ مواقف مشتركة من شأنها الحفاظ على المصالح العليا للبلدين، والشعبين الشقيقين، وتعزيز الأمن القومى العربى ودعم استقرار المنطقة.

AP : بعد زيارة أردوغان… إعلام السلطة في مصر يتهم السودان بالتآمر (مصرالعربية)

قالت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية إن الإعلام الموالي لحكومة مصر يواصل الذم والقدح في جارها السودان بسبب توسع الأخير في علاقته مع تركيا وقطر، متهما الثلاثة بالتآمر على مصر. وفي الوقت الذي التزمت فيه الحكومة المصرية الصمت، هيمنت على وسائل الإعلام المصرية، زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسودان، والاجتماع بين رؤساء أركان قطر والسودان وتركيا، وتجدد جهود الخرطوم لإثارة النزاع الحدودي مع مصر. وقالت الوكالة إن الانخفاض الجديد في العلاقات يعمق التوترات الشديدة بين مصر وكلا من إثيوبيا والسودان حول التأثير المحتمل لسد ضخم تبنيه أديس أبابا على حصة مصر في مياه نهر النيل.

هل تنوي تركيا إقامة قاعدة عسكرية في السودان (مصرالعربية)

دعا المحلل والخبير السياسي التركي أوكتاي يلمز إلى عدم إثارة المخاوف بشأن الاتفاق الذي أبرمته  أنقرة مع  السودان خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  للخرطوم ، والذي يقضي بمنح  تركيا حق إدارة استغلال شبه جزيرة سواكن  التاريخية .  وقال يلمز المقرب من قيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم  إنه” لا حاجة إلى إثارة المخاوف فتركيا لا تنوي إقامة قاعدة عسكرية في جزيرة سواكن السودانية” ، مضيفا “في الواقع تفتح هذه الأرض الجميلة للاستثمار الثقافي والسياحي بإشراف مؤقت من جانب تركيا ولمصلحة البلدين” . وكان أردوغان قد أثار الجدل خلال حديثه على هامش الزيارة ، عندما ألمح إلى أن هناك امور فيما يتعلق بالاتفاقية لن  يتم الكشف عنها ، وهو ما اعتبره مراقبون بـ”ملحق سري” خاص باتفاقات عسكرية.

سفير إثيوبيا بالقاهرة: دراسات سد النهضة تؤكد تماشيه مع المعايير الدولية (اليوم السابع)

قال سفير إثيوبيا فى القاهرة، تاييى أثقلاسيلاسى، إن الدراسات التى أجريت حول سد النهضة، أكدت أنه يتماشى مع المعايير الدولية، فيما أوصت بدراسة أخرى حول التأثير البيئى للسد نفسه، وتأثيره على دول المصب. وأوضح سفير إثيوبيا فى القاهرة، أنه ليس صحيحا ما تردد عن استغلال إثيوبيا ثورة قد استغلت ثورة 25 يناير لبناء سد النهضة، ولكن تفكر فى بناءه منذ خمسينيات القرن الـ20، مشيرا إلى أن أديس أبابا لم تتمكن من تحويل دراسات السد إلى واقع طوال السنوات الماضية بسبب أزمات داخلية.

حماس: لا نعلم موعد عودة الوفد المصري لغزة (عربي21)

كشفت حركة حماس الخميس، أن الوفد الأمني المصري المكلف بمتابعة سير تطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية، غادر قطاع غزة مؤخرا دون التنسيق معها. وقال القيادي في الحركة عاطف عدوان إن “الوفد المصري غادر غزة بسرعة وبشكل مفاجئ، ودون أن يذكر الأسباب التي دعته للخروج، ولم ينسق خروجه مع حماس”.وشدد عدوان في تصريح على أنه “عندما تكون هناك مبادرة لعودته، لا بد أن يكون هدف تلك العودة إلى القطاع واضحة، إضافة لامتلاك الوفد المصري القدرة على أن يحقق ما تم التوافق عليه؛ بين حركتي حماس وفتح”.

شروط القاهرة لعودة وفدها الأمني إلى غزة (العربي الجديد)

أكّدت مصادر فلسطينية موثوقة أنّ مسؤولي جهاز الاستخبارات العامة في مصر أبلغوا قيادات بارزة في حركتي “فتح” و”حماس” أنّ عودة الوفد الأمني المصري لقطاع غزة لمتابعة ملف المصالحة المتعثرة، منوطة بتغيير جدي على أرض الواقع. وقالت المصادر، إنّ مصر التي غادر وفدها الأمني غزة بداية ديسمبر الجاري، تضع الآن شروطا عدة لعودة الوفد إلى القطاع ومتابعة عمله في ملف المصالحة الفلسطينية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها وتسلمها الوزارات والمقار الحكومية. وذكرت المصادر أنّ أبرز الشروط التي تضعها مصر لعودة وفدها إلى غزة، هي إظهار جدية الطرفين في حل القضايا العالقة، والالتزام بما اتفق عليه في القاهرة وتنفيذه بشكل دقيق وفوري، ولا سيما ما اتفق عليه في حوارات القاهرة الأخيرة.

السفارة الأمريكية تؤكد وقوف واشنطن بقوة مع مصر فى حربها ضد الارهاب (اليوم السابع)

أدانت السفارة الأمريكية فى القاهرة الهجوم الذى وقع يوم الخميس فى مدينة العريش فى شمال سيناء، مؤكدة أن “الولايات المتحدة تقف بقوة مع مصر فى حربها ضد هذه الهجمات الإرهابية الجبانة”.

السفير السودانى بالقاهرة يتطاول على الإعلام المصرى ويصفه بـ”الحمقى” (اليوم السابع)

فى تطاول صريح وتصريح غير منضبط من جانب شخصية تعتبر دبلوماسية عليها التحلى بالتقاليد الدبلوماسية المعروفة، هاجم سفير السودان لدى القاهرة عبد المحمود عبد الحليم ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، الإعلام المصرى متطاولا عليه ووصفه بعبارات غير لائقة. وهاجم السفير السودانى الإعلام المصرى، بسبب تناوله زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى السودان مؤخرا، حيث وصف الإعلاميين المصريين بـ”الغوغائية والحمقى”.

الصن: بعد زيارة سجن قنا.. الصدمة تسيطر على والدة لورا بلومر (مصرالعربية)

تشعر روبرتا سينكلير  والدة لورا بلومر السائحة البريطانية التي حكمت عليها محكمة مصرية بالسجن 3 سنوات بتهمة تهريب شرائط من الترامادول المحظور بالاضطراب الشديد  بعد أن قطعت رحلة بالتاكسي استغرقت ثلاث ساعات ونصف لزيارة ابنتها في سجن قنا، لتكتشف أنها ليست هناك، بحسب صحيفة الصن.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسى يتلقى اتصالا من ولى العهد السعودى لبحث التحديات المشتركة (اليوم السابع)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. وقال السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال شهد بحث أوجه العلاقات المصرية السعودية الوثيقة، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. كما تناول الاتصال التطورات والمستجدات على الصعيد الإقليمي، والجهود المشتركة التي تبذلها البلدان لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة، وذلك في ضوء التنسيق والتعاون المكثف بينهما على كافة المستويات.

وسط تصعيد مع السودان.. وزيران مصريان يصلان حلايب وشلاتين (مصرالعربية)

وسط تصعيد كلامي بين مصر والسودان في المثلث  الحدودي المتنازع عليه، وصل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إلى مطار مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر في طريقه إلى حلايب وشلاتين لأداء خطبة الجمعة وبعض اللقاءات الدعوية والوطنية على رأس قافلة دعوية كبيرة من علماء الأوقاف، ويرافقه خلال الزيارة الدكتور خالد غبد الغفار وزير التعليم العالي.

نائب حلايب: إنشاء ميناء للصيد بالمدينة وآخر بـ”أبو رماد” بداية 2018 (اليوم السابع)

قال النائب ممدوح عمارة، عضو مجلس النواب، إن هناك عدة مشروعات تنموية جارى العمل عليها ضمن مخطط الإصلاح الاقتصادى بمدينتى حلايب وشلاتين فى عام 2018، وتحسين كفاءة الإنتاج الزراعى، والحيوانى، والسمكى، ومنها، إنشاء ميناء للصيد بمدينة شلاتين، وآخر بقرية “أبو رماد”، وتحديث شبكة الطرق، ورصف طريق برانيس – حلايب، بمسافة 280 كم مربع، وبناء وحدات إسكان بدوية، ومحطات لتحلية مياه البحر.

انتهت برفض «لجنة البدوي».. تفاصيل ثلاث ساعات في «بيت الأمة» (مصرالعربية)

بشكل مضطرد تتسع الفجوة وتتبادل التهم مجدداً داخل بيت الأمة منذ أعلن السيد البدوي رئيس الحزب اعتزامه تعديل اللائحة الداخلية. فبعد الاتفاق على تشكيل لجنة مكونة من 15 عضوا تختص بنظر تعديلات اللائحة الداخلية في اجتماع الهيئة العليا الأسبوع الماضي إلغاء الحزب تشكيل اللجنة مقررا أن تشرف الهيئة العليا كاملة على تعديلات اللائحة وبعد الانتهاء من التعديلات، سيتم طرحها للتصويت عليها. وبحسب مصادر داخل الهيئة العليا بالحزب فإن السبب الرئيسي وراء إلغاء تشكيل اللجنة هو اعتذار عدد من أعضاء الهيئة العليا عن المشاركة في اللجنة بعد اختيارهم من قبل رئيس الحزب أبرزهم محمد عبد العليم داود وبهاء ابو شقة والمستشار ياسر الهضيبي.

خبراء : هذه أسباب رفض مشروع قانون «منع زيارة الإرهابيين» (مصرالعربية)

أثار مشروع القانون الداعي لمنع الزيارات عن المتهمين بقضايا إرهاب، جدلًا واسعًا بين خبراء القانون والدستور والحقوقيين. وأحال د. علي عبد العال رئيس البرلمان، الأحد الماضي، مشروع القانون المقدم من النائب إسماعيل نصر الدين والموقع عليه من 60 نائبًا بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 396 لسنة 1956، حول تنظيم السجون، إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية، والدفاع والأمن القومي. جورج إسحاق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان قال إنَّ مشروع قانون منع الزيارات عن الإرهابيين والمنتمين للجماعات الإرهابية لمدة عامين غير قانوني ويخالف الدستور.

الـ«FBI » يتعاون مع الرقابة الإدارية لمكافحة الفساد الحكومي بمصر (مصرالعربية)

وقّع مكتب التحقيقات الفيدرالى الأمريكي، مذكرة تفاهم مع هيئة الرقابة الإدارية المصرية لتسهيل التعاون القائم والمستمر بين الجانبين. جرى توقيع مذكرة التفاهم بين الجهتين المسئولتين عن التحقيق فى أنشطة الفساد الحكومي خلال زيارة قام بها وفد من كبار المسئولين من مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى القاهرة. وقد علّق القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة توماس جولدبرجر على توقيع مذكرة التفاهم قائلاً: “هناك الكثير من القواسم المشتركة بين هيئة الرقابة الإدارية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي.  وإننا نشعر بتقدير بالغ للقدرات المهنية لهيئة الرقابة الإدارية وتفانيها في خدمة وتحسين حياة المصريين.”

يوسف زيدان يشكر إسرائيل على إشادتها بتصريحاته عن القدس (عربي21)

شكر الكاتب والروائي المصري يوسف زيدان في رسالة نشرها عبر صفحته على فيسبوك، السفارة الإسرائيلية على إشادتها بتصريحاته المثيرة للجدل عن القدس. وكتب زيدان: “هذا بيان مرفوع للسيسي، الذي قال ناطقا باسم مصر: نحن نريد السلام في المنطقة، ونريد البناء لا الهدم”.وذكر زيدان أن “السفارة الإسرائيلية في القاهرة أرادت الإشارة إلى أن رسالتي وصلت إليهم، فأصدرت بين الشكر، وفيه إشارة وإبداء النية للسير في طريق السلام”.

هجوم حاد من بكري على زيدان.. “متآمر يجب محاكمته” (عربي21)

شن النائب في البرلمان المصري، مصطفى بكري، هجوما حادا على الكاتب والروائي يوسف زيدان. واتهم بكري يوسف زيدان بالتآمر على “الوطن”، داعيا إلى محاكمته؛ لتزييفه التاريخ، والتشكيك في الجيش المصري. بكري، في برنامج “حقائق وأسرار”، على قناة “صدى البلد”، قال إن يوسف زيدان هاجم جميع الرموز الوطنية والتاريخية. ولفت بكري إلى محاولة يوسف زيدان الأخيرة، التشكيك بأحقية العرب والمسلمين بالقدس كمدينة لهم، مدعيا أن لليهود حقا تاريخيا فيها، وهو التصريح الذي دفع السفارة الإسرائيلية بالقاهرة لشكره عليه.

السيسي يجتمع بمصطفى مدبولى ووزراء الرى والسياحة والنقل (اليوم السابع)

اجتمع السيسي مع كل من الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، ووزراء الرى والموارد المائية، والسياحة، والنقل. وصرح السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع متابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل الوزارات المختصة لحل المشاكل الملاحية الخاصة بعدد من البواخر السياحية فى النيل، وخاصة بالمنطقة الواقعة بين مدينتى الأقصر وأسوان نتيجة انخفاض منسوب مياه النهر بسبب الموسم السنوى للسدة الشتوية.

الحكومة توافق على قرار رئيس الجمهورية بإعداد خريطة لتنمية أراضى الدولة (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بإعداد خريطة لتنمية أراضى الدولة، بما يتوافق مع استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، وذلك من خلال وضع مخطط مبدئى للتنمية واستغلال أراضى الدولة مرتبط بقاعدة بيانات مدققة. كما وافق مجلس الوزراء على مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، بالتعاقد مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول، وذلك فى مجال البحث عن البترول وتنميته واستغلاله في عدد من المناطق.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

ساويرس لصحيفة باكستانية: الحصول على رخصة بناء في مصر «كابوس» (مصرالعربية)

“في مصر، الحصول على رخصة بناء أشبه بالكابوس. والأمر لا يختلف كثيرا هنا أيضا( في باكستان). جاء ذلك في سياق مقابلة أجرتها صحيفة إكسبريس تريبيون الباكستانية مع رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس  قدم خلالها روشتة لإنعاش اقتصاد الدولة الأسيوية.

كباري القناة العائمة وفرت الوقت.. قائدو شاحنات: بلا فائدة (مصرالعربية)

تباينت أراء قائدو الشاحنات والسيارات الذين يعبرون يوميًا، قناة السويس، للانتقال من مدينتي الإسماعيلية والقنطرة، إلى سيناء، حول تشغيل الكباري العائمة على القناة، ومدى أهميتها  وأثارها في حل أزمة  النقل والمواصلات المتجهة  من وإلى سيناء. وأكد سائقون أن الكباري العائمة ساهمت بدرجة كبيرة في تقليل ساعات الانتظار التي كانت تُدهر انتظارًا للعبارات، من أجل  الوصول للجهة الشرقية للقناة، فضلًا عن توفير رسوم العبور في تلك العبارات. فيما رأى آخرون أن الكباري لم يستفد منها سوى سائقو الشاحنات التي تنقل البضائع وحركة السفر الغير منتظمة، أما العمالة المنتظمة الذين يعبرون يوميًا القناة، لم تقدم لهم شئ، نتيجة إغلاقها في ساعات المساء التي تتزامن مع موعد عودتهم من أعمالهم.

شحوط مراكب أسوان: «السياح خرجوا من الكروز بفلوكات.. فضيحة بجلاجل» (مصرالعربية)

أتوا من بلادهم لينعموا بالرفاهية على مياه النيل، لكنهم تكدسوا داخل مركب صغير أشبه بـ«فلوكات»، فاشتعلت صور التحذيرات على مواقع التواصل الاجتماعي من السفر للأقصر وأسوان بسبب شحوط المراكب. مشهد درامي للآملين في تعاف قريب للسياحة المصرية شهدته مدينتا اﻷقصر وأسوان منذ يوم السبت الماضي، على الرغم من أن هذا التوقيت هو التوقيت اﻷمثل لقضاء إجازة شتوية هناك، وهو ما يعني «فضيحة» جللت الموسم الشتوي هناك، بحسب مواطنين وإعلاميين وعاملين في قطاع السياحة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

جثمان المواطن المصرى المعتدى عليه بالأردن يصل القاهرة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى، جثمان المواطن المصرى على السيد مرسى، الذى تعرض للاعتداء بالضرب منذ أيام من قبل عدد من الأردنيين، مما أدى إلى وفاته بقسم العناية بمستشفى جبل الزيتون، وتم تسليم الجثمان إلى ذويه لدفنه بمقابر الأسرة بمركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية لدفنه.

الأوقاف بمصر تدافع عن فنانة هاجمت المؤذنين (عربي21)

فاجأ مسؤول بوزارة الأوقاف المصرية المواطنين بدفاعه عن فنانة هاجمت مؤذني المساجد بطريقة مسيئة، أثارت هجوما عليها في مواقع التواصل، حتى من قبل بعض الفنانين. وقال جابر طايع، وهو رئيس القطاع الديني في وزارة الأوقاف، خلال مداخلة مع برنامج “90 دقيقة”، على قناة “المحور”، إن “هجوم الفنانة شيرين رضا على المؤذنين جاء غيرة على الإسلام.” وذهب طايع إلى أن رضا “لا يمكن أن تقصد به مهاجمة الدين”، مضيفا: “يجب استخدام الميكروفون في المساجد للأذان، وليس فقط لإقامة الصلوات، والطاعة ليست بدعوة الناس للصلاة بصوت ينفرون منه، بل إن الدين الإسلامي بضاعة فلا بد أن تعرض بأفضل عرض وأفخم صوت، لكن خطبة الجمعة فقط مسموح فيها بالميكروفون.”

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

النائب العام يحقق بأزمة “الجوافة” بعد إعلان السعودية وقف استيرادها (العربي الجديد)

أمر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق، بفتح تحقيق في واقعة تورط عدد من الشركات المصرية بالتسبب في أزمة تصدير فاكهة “الجوافة” إلى المملكة العربية السعودية، بعد مخالفتها للشروط المتفق عليها بين البلدين باستخدام مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به، والتي نتج عنها صدور قرار من الجانب السعودي بوقف التصدير. وكانت السلطات السعودية أعلنت حظر استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر، بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا.

مقتل 3 أشخاص فى هجوم مسلح على محطة تحصيل رسوم (اليوم السابع)

وقع هجوم مسلح على محطة تحصيل رسوم تابعة للمحاجر أمام واحة ميدوم على الطريق الفرعى بين الصحراوى الغربى ومدينة الواسطى شمال محافظة بنى سويف، ما تسبب فى مصرع 3 أشخاص. وانتقل 4 سيارات إسعاف إلى مكان الحادث لنقل الجثث إلى مستشفى الواسطى المركزى.

سلطات المطار تمنع دخول مهندس بالقنصلية الأمريكية لوصوله بدون تأشرة مسبقة (اليوم السابع)

رفضت سلطات مطار القاهرة يوم الخميس، السماح لمهندس بالقنصلية الأمريكية فى المملكة العربية السعودية بعد وصوله بدون تأشيرة دخول مسبقة وبجواز سفر دبلوماسى.

“الداخلية” تغلق 46 صفحة بـ”فيس بوك” تحريضها على العنف والابتزاز المادى (اليوم السابع)

نجحت أجهزة الأمن فى ضبط 40 قضية “وقائع ابتزاز مادى ونصب على المواطنين بعدد من مديريات الأمن عبر شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت”. وتمكنت الأجهزة الأمنية عقب الاستعانة بالتقنيات الحديثة من السيطرة على 6 حسابات لقيام القائمين عليهم بنشر مشاركات تحريضية لارتكاب أعمال تخريبية ضد المؤسسات والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الوقائع.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

لجنة عسكرية لتسوية أوضاع الهاربين من التجنيد بحلايب (عربي21)

نشر المتحدث العسكري للجيش المصري بيانا على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي عن تشكيل ما أسماه “لجنة لتسوية المواقف التجنيدية لابناء حلايب وشلاتين”.  وقال في بيانه إن هذه اللجنة “استمرار للتيسيرات التى تقدمها القوات المسلحة لأبناء المناطق الحدودية. وأضاف أن وزير الدفاع المصري صدقي صبحي صدق على دفع لجنة تجنيدية لتسوية المواقف التجنيدية للشباب من أبناء مناطق حلايب وشلاتين وابو رماد ووادي العلاقي الذين تخلفوا عن التجنيد حتي تجاوزوا سن “ثلاثون عاماً” وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية الخاصة بهم.

جنازة عسكرية للعقيد أحمد الكفراوى بمسقط رأسه بالشرقية (اليوم السابع)

أعلنت محافظة الشرقية، عن إقامة جنازة عسكرية، لمراسم تشيع جثمان العقيد أحمد الكفراوى بمسقط رأسه بقرية صفط زريق  مركز ديرب نجم، تكريما له  فى حضور قيادات المحافظة الأمنية والتنفيذية، و من المقرر لها عقب صلاة الجمعة.

“معلومات الوزراء” ينشر فيديو تأمين القوات المسلحة والشرطة لدور العبادة (اليوم السابع)

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، مقطع فيديو لدوريات من القوات المسلحة والشرطة مكلفة بتأمين المنشآت الحيوية ودور العبادة والطرق والمحاور الرئيسية، تزامنا مع الاحتفال برأس السنة وعيد الميلاد المجيد.

لواء سابق: مصر تستعد للرد على التهديد الذي قد ينجم عن منح “سواكن” لتركيا (روسيا اليوم)

أكد اللواء سمير فرج مدير الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية الأسبق، أن قرار عمر البشير بمنح جزيرة سواكن السودانية لتركيا غريب ومفاجئ ويمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي المصري. وأشار سمير فرج إلى أن هذا القرار يؤكد على الاتجاه العدائي للرئيس السوداني بعد موقفه الداعم لإثيوبيا وتهديده للأمن المائي المصري. وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية «عزه مصطفى» في برنامج «صالة التحرير» المذاع على فضائية «صدى البلد»، أن القيادة المصرية ستتخذ العديد من الإجراءات خلال الأيام القادمة في المواقف السياسية والعسكرية للرد على التهديد الذي يمثله منح هذه الجزيرة لتركيا على الأمن القومي المصري.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 27 ديسمبر  2017

قوات الأمن تنجح في تفجير عبوة ناسفة على طريق العريش الدولي المؤدي لمدينة القنطرة شرق (الوطن) بمنطقة بمنطقة أبوحصيني (المصري اليوم)

قوات الأمن تقوم بتصفية ” إبراهيم أبو عنجة” داخل منزل خلف منطقة الساحة الشعبية بدائرة قسم ثالث العريش، بدعوى انه من قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس وأنه شقيق “محمود أبو عنجة” والأثنين متهمين بتكوين خلية تخصصت في استهداف المسيحيين والكنائس بمدينة العريش (الوطن)

بيان لوزارة الداخلية عن ورود معلومات لقطاع الأمن الوطنى عن إعتزام بعض العناصر “الإرهابية” تنفيذ هجوم بمنطقة الساحة الشعبية بمدينة العريش، وإعداد بعض الأكمنة بالموقع وحال إستشعار تلك العناصر بوجود القوات بادروا بإطلاق أعيرة نارية تجاهها مما دفعها للتعامل معهم ونتج عن ذلك مصرع أحدهما وهروب آخر بعد إصابته، وعُثر بحوزة القتيل على طنبجة عيار 9 مم مذخرة بعدد 6 طلقات، والمتوفى يدعى/ محمود حسن سالمان أبو عنقة حركى/ جلال (مواليد 25/1/1999 شمال سيناء ويقيم بها وادى العريش بئر 18 /المزرعة – بدون عمل) سبق مشاركته فى العديد من العمليات العدائية تجاه القوات بالعريش أبرزها (السطو على فرع البنك الأهلى بتاريخ 16/10/2017، التعدى على كمين السبيل الأمنى بتاريخ 24/11/2016، إغتيال أمين شرطة بإدارة المرافق بتاريخ 27/10/2016)، فضلاً عن تورطه فى عمليات تصنيع وزرع العبوات الناسفة بمسارات تحرك القوات بالعريش (الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية)

قوات الجيش تدمر بؤرتين بمنطقتى «الحسينات ومرع الغول»، غرب رفح، عثر بهما على مخزن للمتفجرات به ربع طن من مادتى «تى إن تى»، و«سى فور»، وبعض الأسلاك والمفجرات (الوطن)

قوات إنفاذ القانون تفشل هجوم للمسلحين على أحد الأكمنة الأمنية بجنوب الشيخ زويد، حيث تم رصد تجمعات للعناصر المسلحة بمنطقة القريعة جنوب الشيخ زويد، يستقلون 3 سيارات دفع رباعى وعدداً من الدراجات النارية، فتم قصفهم مما ادى لمقتل 3 مسلحين وتدمير سيارتين بمن فيهم (الوطن)

قوات الجيش تتصدى لهجوم على القوة الأمنية المكلفة بتأمين عمليات إنشاء المنطقة العازلة بالمرحلة الرابعة عند حى 6 أكتوبر بمنطقة الجرادات جنوب مدينة رفح (الوطن)

إصابة 17 شخصا بينهم سيدات وأطفال، فى تصادم سيارتين بمدينة رأس سدر على بعد 5 كيلومترات فى اتجاههم لمدينة طور سيناء (اليوم السابع)

في 28 ديسمبر  2017

مقتل الحاكم العسكري لمنطقة بئر العبد في سيناء العقيد أركان حرب أحمد الكفراوي، وستة آخرين من الجيش المصري، في هجوم مسلح غرب مدينة العريش (الجزيرة)

استهداف مدرعة للشرطة أمام البنك العقارى بالعريش، بقذيفة آ ربي جي، ومقتل المجند/ جمعة صابر جمعة 22 عامًا، وقوات الأمن تصفي 3 اشخاص في اشتباكات بعد الهجوم بدعوى أنهم عناصر إرهابية (الوطن)، كما حدث هجوم آخر على قوة من الشرطة بجوار إدارة مطافئ العريش دون أى اصابات (الشروق)

شركة الكهرباء في الشيخ زويد، تفصل التيار الكهربائي لإتمام الإصلاحات بالخط الهوائي 66، القادم من المساعيد غرب العريش إلى محطة الوحشي جنوب الشيخ زويد (الوطن)

وفق مصادر أمنية في شمال سيناء، مقتل “تكفيري”، والتحفظ على جثته، حيث حاول السطو على سيارة تاكسي خاصة بأحد المواطنين، بدائرة قسم شرطة ثالث العريش، بعد إنزال السائق منها، ولكن قوات الشرطة طاردته بإطلاق النار عليه، حتى سقط قتيلاً، وتم إعادة السيارة لصاحبها، والتحفظ على الجثة مع إرسال عينة من جثته إلى القاهرة لتحليل الحامض النووي الخاص به، للتعرف على هويته (المصري اليوم)

الجيش الثانى الميدانى يعلن القضاء على عدد (3) فرد بدعوى أنهم تكفيريين، وبحوزتهم كمية من الأسلحة والذخائر وعدد من العبوات الناسفة وتدمير (4) عربات بدعوى تبعيتها لعناصر تكفيرية ومقتل من بداخلهم، وإنفجار عبوة ناسفة فى إحدى المركبات الخاصة بالقوات المسلحة أثناء مداهمة إحدى البؤر المسلحة مما نتج عنها مقتل ضابط و(5) جنود آخرين (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

المتحدث باسم جيش الإحتلال الصهيوني “افيخاي أدرعي”، يعلن عن انتهاء تمرين واسع أجرته “فرقة سيناء”، وهي فرقة احتياط مُعدّة للمناورة في منطقة قطاع غزة (افيخاي أدرعي-  Avichay Adraee )

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *