النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 4 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تعتبر قانون الكنيست الإسرائيلي بشأن “القدس الموحدة” مخالفاً للشرعية الدولية (بوابة الاخبار)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن “قانون القدس الموحدة”، والذي تم إقراره أمس من قبل الكنيست الإسرائيلي، يعد مخالفًا لمقررات الشرعية الدولية الخاصة بوضعية مدينة القدس، وأضاف أبو زيد، أن القدس تعتبر واقعة تحت الاحتلال، ومن ثم عدم جواز القيام بأية أعمال من شأنها تغيير الوضع القائم في المدينة.”

علاء عابد يلتقي بخادم «الحرمين الشريفين».. ويؤكد: المواقف المصرية السعودية تاريخية (بوابة الاخبار)

التقى النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، ورئيس مجلس الشورى السعودي عبدالله الشيخ، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد البرلمان المصري برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، وقال عابد خلال كلمته باللقاء، إن مصر والمملكة العربية السعودية تربطهم علاقات تاريخية من قديم الأزل، مؤكدا أن مواقف المملكة ومصر متعددة على مر تاريخ البلدين ولاينكرها إلا جاحد.

هكذا دافعت سفارة إسرائيل بمصر عن سعد الدين إبراهيم(عربي21)

دافعت السفارة الإسرائيلية في مصر عن الأكاديمي سعد الدين إبراهيم، رئيس مركز ابن خلدون للدراسات، بعد محاضرته في جامعة تل أبيب، وقالت السفارة، في منشور رسمي عبر “فيسبوك”، إنه “بناء على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، فإن كل المصريين مرحب بهم لزيارة إسرائيل، وإجراء حوار مع المجتمع الإسرائيلي”، وتابعت بأن “فكرة مناهضة زيارة مواطن مصري لإسرائيل هي فكرة أكل عليها الدهر وشرب، وهي لا تمت للواقع بصلة”، وبحسب السفارة، فإن “التعاون بين شعوب المنطقة هو المفتاح الرئيسي للاستقرار والازدهار الاقتصادي في المنطقة”.

الإمارات تمول تعاقدات النظام المصري لتحسين صورته في أمريكا (مصر العربية)

قال المحلل محمد المنشاوي المتخصص في الشأن الأمريكي إن شركات العلاقات العامة، والتسويق السياسي التي يلجأ لها النظام المصري لتحسين صورته  لدى المؤسسات  الأمريكية صانعة القرار في واشنطن ، لم  تنجح في تغيير أو  تحسين  الصورة كما  يظن هذا النظام، وكشف المنشاوي أن النظام  المصري لا  يتحمل وحده  دفع تكاليف التعاقد مع  هذه الشركات ، قائلا ” دولة الإمارات تدفع جزء من تكاليف هذه التعاقدات “،  موضحا” هناك 250 الف دولار تدفعها أبو ظبي لشركة جلوفر بارك مقابل تحسين صورة النظام  المصري والباقي يتكلف جهاز المخابرات  العامة بدفعه “.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

محمد سلماوى: أؤيد ترشح «شفيق والسادات وخالد على» لخوض انتخابات الرئاسة (الوطن)

قال الكاتب الصحفى الكبير محمد سلماوى، رئيس اتحاد الكتّاب السابق، أن السيسي ينشئ صرحاً عظيماً.. وانتهى فى مدته الأولى من بناء الأساس رغم القرارات الاقتصادية الصعبة.. فدعونا نحصد الثمار فى مدته الثانية.. ورغم معاناة الناس ما زالوا يرون أن «السيسى» الأصلح.. ولا أرضى له أن يترشح وحده لفترة أخرى وتتحول الانتخابات إلى استفتاء.

“مفوضى الدولة” بالإدارية العليا تؤيد حق السيسي فى اختيار عمداء الكليات (اليوم السابع)

انتهت هيئة مفوضى الدولة بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، لإعداد تقرير حديث لها يوصى بتأييد قرار بشأن اختيار عمداء الكليات بعد صدور القانون 250 لسنة 2014، المختص بأحقية السيسي فى اختيار عمداء الكليات من بين ثلاثة مرشحين يعرضهم عليه وزير التعليم العالى.

الحكومة: مد العمل عام بقواعد وشروط تملك واضعى اليد على أراضى سيناء(اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء على مد العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2017 بشأن قواعد وشروط تملك واضعى اليد على أراض فى شبه جزيرة سيناء، وذلك لمدة عام آخر تبدأ اعتبارًا من 9/1/2018،كما وافق مجلس الوزراء على السير فى إجراءات الحصول على ضمان بمبلغ 150 مليون دولار، ليتم إضافته على الشريحة الثالثة من برنامج سياسات التنمية والمتفق عليه مع البنك الدولى، ليصبح إجمالى الشريحة الثالثة 1.150 مليار دولار أمريكى.

جامعة الأزهر تقرر فصل كل من أيد أو انتمى لجماعة “الإخوان”(عربي21)

أكدت جامعة الأزهر تمسكها بقرار فصل أي أستاذ أو طالب يثبت انتماؤه أو تأييده لجماعة الإخوان المسلمين أو جماعات غير قانونية، على حد تعبيرها.

آخرها «البطرسية».. زيارات شفيق «حركات أمريكاني» للفت الانتباه(مصر العربية)

تداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن زيارة الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، والمرشح الرئاسي المحتمل، للكنيسة البطرسية الثلاثاء 2 يناير، لتقديم واجب العزاء في متوفى لا يعرفه ولا تربطه به أي علاقة، سوى أنه نسيب شخصية قبطية شهيرة، الزيارة التي استمرت ساعتين كاملتين، حرص فيهما الفريق شفيق على مصافحة واحتضان كل من تقدم للترحيب به، واستمع الرجل على غير العادة لثلاثة عظات، ولم ينصرف بعد انتهاء أي عظة منها كما هو متبع في العزاءات المسيحية والإسلامية، حيث تكون الفرصة سانحة للانصراف.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

4.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال 10 أشهر (بوابة الاخبار)

قال نيكولاي أسلانوف الممثل التجاري الروسي بالإنابة في القاهرة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر عام 2017 تجاوز 4.6 مليار دولار بزيادة تقدر بنحو 59 % عن الفترة نفسها من العام 2016 طبقا لإحصاءات جهاز الجمارك الفيدرالي الروسي.

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يرتفع لـ37 مليار دولار (بوابة الاخبار)

قال البنك المركزي المصري، إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع قليلا إلى 37.020 مليار دولار في نهاية ديسمبر من 36.723 مليار في نوفمبر، وتزيد احتياطات مصر الأجنبية منذ أن اتفقت البلاد على قرض بقيمة 12 مليار دولار لأجل ثلاث سنوات من صندوق النقد الدولي في 2016 في مسعى لجذب المستثمرين الأجانب من جديد وإنعاش الاقتصاد.

ارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر بقيمة 10.7 مليار دولار بـ2017 (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، عن ارتفاع قيمة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ليسجل 37.019 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2017 ، بالمقارنة ب36.723 مليار دولار في نوفمبر السابق له، بقيمة بلغت 296 مليون دولار، وارتفع الاحتياطي النقدي لمصر طوال أشهر عام 2017 وحتى نهايته، نحو 10.7 مليار دولار، مدعومة بتدفقات الاستثمار الأجنبي وبشريحتي قرض صندوق النقد الدولي التي بلغتا نحو 4.2 مليار دولار، هذا بجانب استثمارات الأجانب في اذون وسندات الخزانة.

قناة السويس تمنح تخفيضات لبعض سفن الحاويات (جريدة الاهرام)

قررت هيئة قناة السويس منح تخفيضات تصل الى 65% لسفن الحاويات القادمة من الساحل الشرقى الأمريكى والمتجهة الى موانى منطقتى جنوب وجنوب شرق اسيا ، وذلك تلبية لرغبة العملاء ومشغلى السفن وجذبا لمزيد من السفن للعبور بالقناة.

حسن راتب: قطع المعونة الأمريكية عن مصر يضر واشنطن (بوابة الاهرام)

قال حسن راتب، رئيس جمعية مستثمري شمال سيناء، إن التلويح بقطع المعونة الأمريكية عن الدول هو نوع من عدم الفهم، “وكل دولار تدفعه أمريكا يعود عليها بالنفع 3 دولار، فهي لأمريكا قبل أن تكون للدول المستفيدة”، وشدد راتب على أن الاقتصاد الذي لا يعتمد على محاوره الأساسية، ومكوناته وكفاءة أعضاؤه، وإنتاج أبناؤه اقتصاد لا يستحق أن ينمو أو يعيش.

قرار زيادة رسوم «العمالة» بالسعودية يهدد بعودة آلاف الأسر المصرية(الوطن)

حذرت شعبة إلحاق العمالة بالخارج بالغرف التجارية، من عودة المصريين العاملين بالسعودية، نتيجة تطبيق «الرياض» قرارات إصلاحية، الاثنين الماضى، من بينها زيادة أسعار الوقود وفرض ضريبة القيمة المضافة ورسوم 400 ريال شهرياً على العمالة الوافدة.

د. محمد دويدار: الأزمة الاقتصادية فى مصر ناتجة عن نقص الإنتاج (الوطن)

إذا تحدث عالم الاقتصاد المصرى المرموق الدكتور محمد دويدار، أستاذ الاقتصاد السياسى بجامعة الإسكندرية، وجب أن نسمع وننصت له، وهو بإيجاز يؤمن بأن الأزمة الاقتصادية فى مصر ناتجة عن نقص الإنتاج وليس عجز الموازنة، وأن العلاج يبدأ بالزراعة التى تهملها الدولة منذ ٥٠ عاماً.

سحر نصر: مجلس الوزراء يوافق على 3 اتفاقيات مع «البنك الدولي» و«الاتحاد الأوروبي» (المصري اليوم)

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن مجلس الوزراء وافق على ثلاث اتفاقيات مع البنك الدولي والصندوق الكويتي للتنمية، والاتحاد الأوربي، وأوضحت الوزيرة في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن الاتفاقية الأولى لإقامة محطة مياه العريش مع الصندوق الكويتي للتنمية بتكلفة ١٢ مليون دينار، واتفاقية بين مصر والاتحاد الأوروبي بإجمالي ٥٤٠ مليون يورو لمساندة قطاع الطاقة الجديدة، والاتفاقية الثالثة مع البنك الدولي لدعم البرنامج الإصلاحي بقيمة مليار دولار تمثل الدفعة الثالثة من التمويل الموقع مع البنك الدولي و١٥٠ مليون دولار من بريطانيا لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

مصر تتجه لاقتراض 23.5 مليار دولار في الربع الثالث من 2018 (مصر العربية)

قالت وزارة المالية المصرية، الأربعاء، إنها تتجه للتوسع في إصدار أدوات الدين (السندات وأذون الخزانة) بقيمة 23.5 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

محمود سعد يعلن موعد عودته للشاشة (الشروق)

سجل الإعلامي محمود سعد أمس برومو “باب الخلق” الذي يذاع في الثامنة مساء، أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع، ضمن برنامج “آخر النهار” الذي يشارك في تقديمه حاليا الإعلامي معتز الدمرداش والكاتب الصحفي خالد صلاح، والإعلامي عمرو الكحكي، وأكدت الصفحة الرسمية للإعلامي محمود سعد على فيس بوك، أن أول ظهور له سيكون يوم الجمعة الموافق 2 فبراير المقبل، بعد غياب دام لعامين.

الصحة

نقيب الصيادلة يكشف لـ «مصر العربية» سلبيات قانون التأمين الصحي الجديد (مصر العربية)

في ظل حالة التخبط ما بين تأييد قانون التأمين الصحي الجديد وإقراره بمجلس النواب ورفضه من قِبل الصيادلة، أوضح الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة سبب الرفض، معتبرًا أنّ القانون تم وضعه في غرفة مغلقة، وأشار إلى أن القانون لم يتطرق إلى تعريف كلمة صيدلي ودوره وكيفية تقديم الخدمة من قبل الصيدليات العامة، «وهو ما اعتبرناه نوعا من التعدي، ووضعنا مقترحا بتعديل المادة 23 وأثير حولها الكثير من الجدل، بشأن إنشاء الصيدليات وبالتالي نعتبر الأمر تصفية حسابات».

السياحة

أسعار العمرة تحت رحمة “السياحة” (بوابة الاهرام)

قال باسل السيسي، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إن الشرعية تأتي من اجتماع أعضاء الجمعية العمومية وليست موافقة أو رفض وزير السياحة، فالجمعية العمومية لها جميع الصلاحيات.

عضو بـ«عمومية شركات السياحة» يطالب الدولة بإنقاذ موسم العمرة (المصري اليوم)

طالب إيهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، المرشح لمجلس إدارتها، بضرورة تدخل الدولة لإنقاذ موسم العمرة، مؤكداً أن أخطاء الموسم الماضي تتكرر العام الحالي بنفس السيناريو.

انخفاض نسبة الإشغال السياحي بمدينة دهب لـ 24% (الوطن)

انخفضت نسبة الإشغالات السياحية بالفنادق والقرى والمنتجعات السياحية بمدينة دهب، حيث وصلت النسبة لـ24% .

الطرق والمواصلات

وزير النقل: 200 مليار جنيه لتطوير واستكمال شبكات مترو الأنفاق (بوابة الاخبار)

أوضح د.هشام عرفات وزير النقل أن الوزارة تقوم بانشاء خطوط جديدة للمترو باستثمارات تفوق 200 مليار جنيه  تتمثل في استكمال مراحل الخط الثالث واستكمال شبكة مترو الأنفاق بإنشاء وتنفيذ الخطوط الرابع والخامس والسادس للمترو، لافتاً أن خطة تطوير الخط الأول ستتكلف 26 مليار جنيه.

تعطل حركة قطارات طنطا – المنصورة لنشوب حريق بأحد الجرارات (اليوم السابع)

تعطلت منذ قليل حركة قطارات طنطا – المنصورة بمحطة الغزل بالمحلة، وذلك بعد اشتعال النار فى جرار القطار رقم 55 المتجه إلى المنصورة بسبب ماس كهربائى.

الزراعة

بعد قرار السعودية.. إجراءات احترازية لمنع تكرار حظر استيراد الجوافة (جريدة الاهرام)

أكد المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن قرار السعودية فرض حظر مؤقت على صادرات الجوافة المصرية جاء نتيجة وجود نسبة من متبقيات المبيدات بأعلى من النسب المسموح بها عالميا فى إحدى الشحنات الأخيرة، مشيرا الى أن المجلس قام باتخاذ عدة إجراءات احترازية حتى لا يتكرر قرار الحظر مع أسواق خارجية أخري.

نقيب الفلاحين: نطالب بتسعير طن قصب السكر بـ1000 جنيه (الشروق)

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن السعر الذي تعتزم الحكومة إقراره لطن قصب السكر بـ700 جنيه به ظلم للفلاح، مطالبًا بزيادة السعر إلى 1000 جنيه للطن الواحد، وأضاف «أبو صدام»، أن هذه الزيادة لن تكلف المواطن أي ارتفاع في أسعار السكر، مشيرًا إلى إنتاج طن القصب نحو 120 كيلو من السكر فضلًا عن إنتاج 22 سلعة أخرى.

الإسكان

الإسكان: الانتهاء من إخلاء 61% من مثلث ماسبيرو (بوابة الاخبار)

صرح نائب وزير الإسكان لشئون التطوير الحضري والعشوائيات ورئيس لجنة تطوير مثلث ماسبيرو د.أحمد درويش، أنه تم حتى الآن تم تعويض 2560 أسرة من المثلث وهو مايمثل 61% من إجمالي الأسر القاطنة بالمثلث والبالغ عددها 4328، وأضاف نائب وزير الإسكان أنه سيتم قريبا التعامل مع 822 أسرة اختاروا في البقاء بالمنطقة وكذلك سيتم التفاوض مع أصحاب الأنشطة الغير سكنية في المنطقة والبالغ عددهم 1090 وحدة نشاط تجاري وفقاً للحصر المعتمد.

الأقباط

كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة تنهى استعدادات «قدّاس الميلاد الأول» (الوطن)

أنهت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وشركة «أوراسكوم» للمقاولات، استعداداتها فى كاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة، لإقامة قداس عيد الميلاد المجيد، مساء السبت المقبل، لأول مرة، برئاسة تواضروس الثانى، وبحضور السيسى.

أخرى

قرار جمهوري بنقل رئيس محكمة لوظيفة غير قضائية (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارا للسيسي، بنقل وائل ممدوح محمد محمد حجازي، الرئيس من الفئة (أ) بمحكمة المنصورة الابتدائية، لوظيفة غير قضائية بوزارة التنمية المحلية تعادل درجة وظيفته الحالية، مع احتفاظه بمرتبه فيها، وجاء ذلك بناء علي الحكم الصادر، من مجلس التأديب وصلاحية القضاة بجلسته المعقودة في 28 أغسطس الماضي، وبناء على ما عرضه وزير العدل على السيسي.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

فى قضية اقتحام السجون .. النيابة تقدم خريطة الحدود مع غزة (جريدة الاهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تأجيل إعادة محاكمة المتهم محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية اقتحام السجون المصرية واقتحام الحدود الشرقية للبلاد والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان يناير 2011 ، بالاتفاق مع التنظيم الدولي لجماعة الإخوان وميليشيا حزب الله اللبنانية، وبمعاونة من عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني، وذلك إلى جلسة 14 يناير الجاري ‪ لاستكمال الاستماع إلى أقوال الشهود ومناقشتهم ‪.

مصادر: «إرهابي حلوان» أرشد عن مخزن متفجرات دهشور (المصري اليوم)

مباحث الجيزة وقطاع الأمن الوطني، يضبطون فجر الثلاثاء مخزن متفجرات داخل شقة سكنية بمنطقة دهشور على أطراف مدينة 6 أكتوبر، حيث عثر بداخله على 40 كيلو مادة “تي إن تي” شديدة الانفجار، و10 كيلو نترات أمونيوم، وإبطال مفعول 3 قنابل معدة للانفجار والعثور على 3 “ريموت كنترول” تستخدم في التفجير عن بعد، و4 بطاريات موتوسكل يتم توصيلها على دائرة كهربائية للاستخدام في عمليات التفجير، وتم العثور على الشقة بعد إرشاد إبراهيم إسماعيل، المسلح الذي تم ضبطه عقب حادث كنيسة حلوان، وأجهزة الأمن تطارد عناصر أخرى تم تحديدها بناء على التحريات والمعلومات، التي أدلى بها ، (فيديو) والشقة تم تأجيرها منذ 4 شهور، من قبل 3 أشخاص قالوا إنهم طلاب فى إحدى الجامعات الخاصة بمنطقة 6 أكتوبر، وتم تأجيرها لهم لمدة سنة مقابل 800 جنيه فى الشهر، وقد قام بتفكيك العبوات العميد إبراهيم حسين، وكيل إدارة المفرقعات بالحماية المدنية بالجيزة (المصري اليوم)

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

في 3 يناير 2017

مقتل نقيب شرطة محمود عبد العظيم أبو طالب 32 عاما من إدارة المفرقعات بمديرية أمن شمال سيناء، أثناء تفكيك عبوة زرعت على جانب الطريق بقرية أبو الحصين بمركز بئر العبد (الوطن)

جماعة جند الإسلام، تقتل أحد عناصر فرع تنظيم الدولة في سيناء، بمنطقة الجميعى جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء، على خلفية محاولته الانضمام لصفوف الجماعة، لجمع معلومات عنها وإبلاغها لتنظيمه، والقتيل يسمى ب “أبوداود” وزعم انه منشق مثل زملاء له سابقين، إلا أن الجماعة كشفت أمره، وأعدمته رمياً بالرصاص (الوطن)

تنظيم الدولة ينشر اصدراً مرئياً لفرعه في سيناء بعنوان “ملة إبراهيم”، وقد تضمن الإصدار مشهد اعدام لشاب اسمه “موسى أبو زماط” وهو أحد مقاتلين التنظيم سابقاً، وتم اعدامه بتهمة الردة نظراً لتهريبه سلاح لكتائب عز الدين القسام في قطاع غزة.

في 4 يناير 2017

واصل التيار الكهربائي انقطاعه بشكل تام عن مدينتي الشيخ زويد ورفح (الوطن) وهذا منذ بداية الشهر.

المتحدث العسكري يعلن أنه وخلال الأيام الماضية، قامت قوات الجيش الثالث الميدانى والقوات الجوية بالقضاء على عدد (2) فرد بتهمة انهم تكفيرين شديدى الخطورة والقبض على (2) آخرين بوسط سيناء ، فضلاً عن إكتشاف وتدمير عدد [ (2) مخبأ ، عربة دفع رباعى ، دراجة نارية ] (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)، ويذكر أن جريدة الوطن كانت قد ذكرت أن قوات الجيش قامت بقصف المناطق الصحراوية  المحيطة بالطريق الأوسط بشمال سيناء، ومناطق وادي العمرو والجدي والقسيمة وغيرها، والقبض على اثنين من المتعاونين مع العناصر المسلحة، بجانب اثنين آخرين مشتبه بهم (الوطن) ليأتى البيان المتحدث العسكري ليعلن عن قتل اثنين والقبض على اثنين، وبالمقارنه يتضح تعرض اثنين للتصفية الجسدية بعد اعتقالهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *