مصر اليوم

مرصد الإعلام المصري 5 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الخرطوم : «حلايب» سودانية ويجب ألا تكون سبباً في قتال مع مصر (المصري اليوم)

جدَّد وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور مزاعم بلاده بشأن «سودانية» حلايب وشلاتين. وقال عبر قناة «الجزيرة» القطرية إن «الشعب السودانى لن ينسى حلايب، وسيسلِّمها جيلاً بعد جيل، ولا نريد أن تكون حلايب سبباً فى عراك أو قتال بين السودان ومصر». وقال «غندور»، فى برنامج «المسافة صفر»، الذى أذاعته قناة «الجزيرة» القطرية عن «حلايب»: «لدينا اعتقاد جازم أن اتفاقية السعودية ومصر تمس جزءاً عزيزاً من حدودنا البحرية». وأضاف: «إما أن نتوافق مع السعودية أو نحتكم للقانون الدولى»، فيما أشارت مقدمة البرنامج للاتفاقية الموقَّعة بين السعودية والسودان عام 1974 التى تعترف فيها السعودية بـ«سودانية حلايب»، وقال الوزير: «هناك لجان من الخبراء بين السودان والسعودية لبحث الأمر، ويأتى بعد اتفاقية السعودية ومصر لترسيم حدودهما بعد أن تنازلت مصر عن جُزر صنافير وتيران للسعودية». وتابع: «الخرطوم تواصلت مع القاهرة والرياض من أجل إطلاعها على فحوى اتفاقية ترسيم حدودهما، لكنها لم تتلق رداً حتى الآن». فى سياق متصل، هدَّد عدد من أعضاء البرلمان السودانى بـ«مقاضاة» الحكومة المصرية دولياً بسبب ما قالوا إنه «استمرار اعتداءاتها على مواطنى منطقة حلايب».

 

رويترز: شفيق ليس حرا بشكل كامل (رويترز)

اقترب صحفي من رويترز من شفيق في فندق ماريوت بالقاهرة حيث كان يرافقه أشخاص بملابس مدنية رفضوا السماح له بالحديث وسارعوا بإبعاد الصحفي . وسأل الصحفي شفيق عن أحواله فرد قائلا ”أنا بخير الحمد لله“، قبل أن يصيح الرجال الثلاثة في الصحفي ليتوقف عن الحديث معه. وقال شفيق للصحفي ”الأمور على ما يرام“.ولم يتسن لرويترز التأكد من هوية الرجال الثلاثة. وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ”لا نعرف أي شيء عن شفيق… لم نقبض عليه ولم نتلق أي طلب من النيابة بالقبض عليه أو إعادته“ من الإمارات . لكن مسؤولا بالمخابرات العامة وآخر من الأمن الوطني في الفندق قالا إن شفيق ”ليس حرا بشكل كامل“ دون ذكر مزيد من التوضيح.

 

رئيس «العامة للاستعلامات» يطالب بضبط الحديث عن سد النهضة (مصرالعربية)

قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن هناك محاولات لجر مصر إلى محاكم دولية في ضوء وقائع غير صحيحة كالاختفاء القسرى و التعذيب في السجون، كما قالت منظمةهيومان رايتس ووتش في تقاريرها على غير الحقيقة. وفيما يخص  العلاقات مع  إثيوبياقال رشوان:”السياسيون و أجهزة الاعلام لابد أن يتعاملون مع قضية السد الإثيوبي بشكل حكيم و حذرنظرا للحساسية الشديدة ” ،متابعا ” قد لاتعني المفاوضات الخشنة أننا سنقوم بحرب”، محذرا من تداول أى معلومات غير رسمية فى وسائل الإعلام. وأضاف: “كل حرف ينطق فى الإعلام المصرى يتم ترجمته في الخارج بواسطة أجهزة معلوماتية ومخابراتية.

 

مصر تعرب عن قلقها البالغ إزاء تطورات الوضع في اليمن (بوابة الأهرام)

أعرب المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن قلق مصر البالغ إزاء التطورات المؤسفة التي يشهدها اليمن والتي أسفرت عن مقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، علي يد عناصر ميليشيات الحوثي، في تصعيد خطير لحدة الانقسام والتوتر في اليمن.

 

السعودية: نقف قلبًا وقالبًا مع مصر (بوابة الأهرام)

أكدت المملكة العربية السعودية مجددًا إدانتها للهجوم الإرهابي الذي استهدف بيتًا من بيوت الله وهو مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء يوم الجمعة قبل الماضية. وقال قطان: إن بلاده تقف قلبًا وقالبًا مع مصر وتضع كل إمكاناتها تحت تصرفها.

 

الإمارات تؤكد دعم مصر فى الحرب ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أكد السفير الاماراتي المهندس جمعة مبارك الجنيبي مندوب الإمارات بالجامعة العربية، على تضامن ودعم شعب الامارات وقيادتها لمصر في مكافحة الإرهاب وشدد على الموقف الدائم لدولة الامارات من دعم مصر في كل القضايا والتحديات، مؤكدا أن الإمارات تقف بكل عزم وقوة إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب والتطرف.

 

نائب الرئيس العراقى : نقف إلى جانب مصر فى حربها ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أعرب نائب الرئيس العراقى أسامة النجيفى عن وقوف بلاده ودعمها لمصر فى معركتها ضد الإرهاب، كما أكد أن الظروف التى تمر بها المنطقة تحتم على دولها التكاتف والتنسيق فيما بينهم للتغلب على آفة الإرهاب والقضاء على الفكر التكفيرى. ودعا النجيفى خلال استقباله اليوم الاثنين علاء موسى سفير مصر لدى العراق كافة الدول العربية وعلى رأسها مصر إلى زيادة دعمها السياسى للعراق وتعاونها معه فى معركة التنمية القادمة بعد الانتهاء من هزيمة داعش.

 

تونس تستضيف اجتماعا ثلاثيا مع مصر والجزائر حول ليبيا (اليوم السابع)

أعلن وزير الشئون الخارجية التونسى خميس الجهيناوى أن بلاده سوف تستضيف فى السابع عشر من الشهر الجارى اجتماعا تشاوريا ثلاثيا يضم ، بجانب تونس، وزيرى الخارجية المصرى سامح شكرى والجزائرى عبد القادر مساهل ، لبحث آخر مستجدات الوضع الليبى وجهود التوصل إلى حل سياسى توافقى شامل للأزمة هناك.

 

الجامعة العربية تعتمد قرارًا مصريًا (بوابة الأهرام)

اعتمدت جامعة الدول العربية بالإجماع على مستوى المندوبين الدائمين، قرارًا مصريًا يقضي بتطوير منظومة مكافحة الإرهاب العربية، وذلك في رد فعل عربي قوي وعملي على حادث مسجد الروضة الإرهابي، واستجابة لتحرك فعال من الدبلوماسية المصرية.

 

حماس تنشر صور استقبال الوفد الأمنى المصرى (اليوم السابع)

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، يوم الإثنين ، الوفد الأمنى المصرى برئاسة اللواء سامح نبيل والقنصل العام المصرى خالد سامى والعميد همام أبو زيد، فى مقر حركة حماس في مدينة غزة. ونشرت المكتب الإعلامى لحركة حماس صورة تجمع إسماعيل هنية والوفد الأمنى المصرى برئاسة اللواء سامح نبيل وحضور العميد همام أبو زيد وعدد من قيادات حركة حماس، فيما لم يصدر أى بيان آخر عن اللقاء.

روسيا اليوم: “موسكو” تبنى مستودعا للوقود النووى المستنفد بمصر (اليوم السابع)

أبرمت شركة “المركز الفيدرالى للسلامة النووية والإشعاعية” الروسية، التابعة لـ “روس آتوم”، اتفاقا مع مصر لبناء مستودع لتخزين الوقود النووى المستنفد، لمحطة “الضبعة” النووية المستقبلية. ووفقا لقناة روسيا اليوم قال مدير قسم سياسة الدولة فى مجال النفايات المشعة، أوليج كريوكوف، اليوم الاثنين: “سيتم تجهيز المستودع بحاويات مزدوجة [النقل- التعبئة]، والتى تم تطويرها بطلب من المركز الفيدرالى للسلامة النووية والإشعاعية”.

 

يديعوت :مصر والأردن الأكثر غضبا من قرار ترامب بشأن القدس (اليوم السابع)

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن التقارير المسربة الخاصة بإعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، دفعت كلا من مصر والأردن إلى الإسراع للتعبير عن غضبهما الشديد تجاه اتخاذ مثل هذه الخطوات التى من شأنها تدمير عملية السلام فى الشرق الأوسط، موضحة أن أكثر الدول العربية هى تلك التى وقعت مع تل أبيب اتفاقية سلام.

 

رئيس وزراء إيطاليا السابق يهاجم “كامبريدج” لمماطلتها فى تحقيقات “ريجينى” (اليوم السابع)

انتقد رئيس وزراء إيطاليا السابق، أمين عام الحزب الديمقراطى، ماتيو رينزى مماطلة جامعة كامبريدج البريطانية فى تحقيقات مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، مشيرا فى تصريحات نشرتها قناة “أسكا نيوز” الإيطالية، إلى أن الالتزام والتعاون من كافة الأطراف ضرورى لفك ملابسات الحادث.

 

سي بي إس نيوز: إعلام السيسي يستقبل شفيق بحملة تشويه (مصرالعربية)

“مرشح مصر الرئاسي المحتمل يطير إلى القاهرة، منهيًا أكثر من 5 سنوات في المنفى “. تحت هذا العنوان نشرت شبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية تقريرًا حول عودة رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق من الإمارات إلى القاهرة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من جاكوب زوما (بوابة الأهرام)

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الإثنين اتصالًا هاتفيًا من رئيس جنوب إفريقيا “جاكوب زوما”.وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم خلال الاتصال استعراض عدد من الملفات ذات الصلة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن التطورات الخاصة بعدد من القضايا الافريقية.

 

مجلس الوزراء: حالة شريف إسماعيل «مطمئنة» وفي تحسن مستمر (المصري اليوم)

قال السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحالة الصحية للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مطمئنة وفي تحسن مستمر.

 

السادات يعلن ” نيته خوض سباق الرئاسة في مصر (عربي21)

كشف النائب السابق محمد عصمت السادات ” عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية المزمع عقدها العام القادم 2018 . وقال السادات إن نيته الترشح تأتي من كون الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة هو التطور الطبيعي للدول والمجتمعات، مضيفا أن ذلك هو ما يشجع للمنافسة ولا يجعل من أحد “خائفا او مترددا او متراجعا ” . وأوضح أن “جدار الخوف الذي كان موجودا يفترض أن يكون قد انهار حاليا وخاصة بعد ثورة 25 يناير”.

 

أحمد موسى: قابلنا رئيس الوزراء فى ألمانيا (اليوم السابع)

عرض الإعلامى أحمد موسى، صورة من زيارته برفقة رجل الأعمال محمد أبو العنين، للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، فى المستشفى الذى يعالج بداخله فى ألمانيا، صباح الجمعة الماضى . وقال موسى، إن “المهندس شريف إسماعيل، روحه المعنوية كانت مرتفعة جدا، وقابلنا وقعد معانا لمدة 45 دقيقة “. وأضاف موسى: “أقدر أقولها بأعلى الصوت المهندس شريف إسماعيل بخير وبيتابع كل حاجة بتحصل فى البلد”.

 

19 نائبًا يرفضون زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للبرلمان (بوابة الأهرام)

قدم النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب، عن محافظة السويس ومعه 18 نائبا آخرين مذكرة عاجلة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب يرفضون من خلالها زيارة رئيس الوزراء لدولة إثيوبيا إلى البرلمان.

 

برعاية السيسى..انطلاق “مؤتمر أفريقيا 2017” بمدينة شرم الشيخ 7 ديسمبر (اليوم السابع)

تستضيف مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر الجارى مؤتمر أفريقيا 2017، برعاية وحضور السيسى. ويعتبر المؤتمر محفلاً بارزًا يضم قيادات الدول ورؤساء الحكومات والقطاع الخاص ورجال الأعمال في أفريقيا والعالم، وذلك لمناقشة نطاق واسع من قضايا التنمية والتجارة المطروحة على الساحة، فضلاً عن الاجتماع مع أهم الشركاء الاقتصاديين والأطراف المعنية في القارة.

 

“رشوان” يطالب البرلمان بدعوة المراسلين الأجانب لاجتماعاته (اليوم السابع)

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الهيئة تتابع بشكل مستمر وسائل الاعلام، ولم تبد إدانات لأحد، كونها لا تبحث عن إعلان مواقف ضد وسائل الإعلام، لكنها تبحث تصحيح المواقف، واصفا ذلك بـ”العملية المعقدة للغاية”. وشدد عى ضرورة مواجهة أى شائعة على السوشيال ميديا من قبل قنوات المعلومات الرسمية قبل أن تصير حقيقة واقعة، مطالبا رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ونواب البرلمان بدعوة المراسلين الأجانب و ممثلى الجهات الخارجية للحضور فى اجتماعات برلمانية للاستماع إلى الحقائق من المنبع، قائلا:”ليس لدينا ما نخافه، وليس هناك من يُؤْمِن بشئ ويخافه”.

 

عبد العال يأمر بتشغيل أجهزة التشويش على المحمول داخل قاعة البرلمان (بوابة الأهرام)

طالب الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الأمين العام للمجلس، المستشار أحمد سعد الدين، بتشغيل أجهزة التشويش داخل قاعة البرلمان.

 

اليوم.. مدبولي يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعي لمتابعة ملفات مهمة (بوابة الأهرام)

يرأس الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، القائم بأعمال رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماع الحكومة الأسبوعي. يأتي ذلك لمتابعة الملفات الاقتصادية والاجتماعية للحكومة وتقارير الوزراء المختلفة.

 

اليوم.. “البرلمان” يصوت على 6 مشروعات قوانين (بوابة الأهرام)

يصوت مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، نهائيًا على 6 مشروعات قوانين مكملة للدستور تستلزم موافقة ثلثي الأعضاء. ومن بين مشروعات القوانين التي سيتم التصويت عليها مشروع قانون تنظيم الهيئات الشبابية، وآخر لتنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا، ومشروع قانون التنظيمات النقابية العمالية.

 

“النواب” يحاصرون وزير قطاع الأعمال بالفساد في شركاته (بوابة الأهرام)

حاصر أعضاء مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، وزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي، بعدد من طلبات الإحاطة وأسئلة، وطلبات مناقشة عامة حول المشاكل التى تعانيها شركات قطاع الأعمال العام والعاملون بها. كشف النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات أن مسلسل إهدار المال العام مستمر فى شركات قطاع الأعمال، حيث إن هناك 800 شركة تتبع 125 شركة عامة منها 53 شركة رابحة، و36 شركة خسرت 6 مليارات ونصف المليار، وهي الشركات التابعة للصناعات الغذائية، وعددها 7 شركات تمتلك معدات وهياكل إدارية وعمال، إلا أن المضارب لا تنتج وكل شركه تخسر سنويا 10 ملايين جنيه.

 

النائب محمد فؤاد يتقدم بطلب استعجال نظر مشروع (بوابة الأهرام)

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب استعجال نظر للدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، لسرعة النظر في مشروع قانون تنظيم الأحوال الشخصية الذي تمت إحالته إلى لجنتي “التشريعية والدستورية، والتضامن والأسرة” خلال جلسة 27 إبريل 2016.

 

عبد العال: مجلس الجامعات مستقل والسلطة التنفيذية لا تدخل (بوابة الأهرام)

قال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، إن الجامعات طبقًا للدستور مستقلة ويديرها مجلس يسمي  المجلس الأعلى للجامعات، يرأسه الوزير وهو الذى يرسى السياسة الخاصة بهم. وأكد رئيس مجلس النواب، بكلمته خلال الجلسة العامة، أن تأديب أعضاء هيئة التدريس تستقل الجامعات فيها، وليس للسلطة التنفيذية أي تدخل في تلك الإجراءات.

 

“صحة البرلمان” توافق على مقترح أيمن أبو العلا (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها يوم، الإثنين، علي مقترح تقدم به النائب أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة، نائب المصريين الأحرار، والنائب مجدي مرشد،  بشأن تعديل اشتراك الأبناء ليكون 1% عن كل الأولاد، بدلا من 1% عن أول طفلين، و1,5 % عن الطفل الثالث وفيما بعد، وذلك في مشروع قانون التأمين الصحي الشامل.

 

إحالة قانوني تأمين المنشآت الحيوية والتأمين الاجتماعي للجان النوعية (بوابة الأهرام)

أحال رئيس مجلس النواب على عبد العال، خلال الجلسة العامة يوم الإثنين، مشروعين قانونيين مقدمين من النواب إلى اللجان النوعية المختصة.

 

نائبة تشيد بعزل 5 أعضاء هيئة تدريس منتمين للإخوان (بوابة الأهرام)

أشادت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الصحة بالبرلمان، بقرار جامعة القاهرة بشأن إنهاء خدمة 5 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، لانتمائهم لجماعة الإخوان.

 

السيسي يهنئ الإمارات بالعيد الوطني (بوابة الأهرام)

أوفد السيسي، أمين رئاسة الجمهورية حسام زعتر، إلى سفارة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة؛ للتهنئة بمناسبة العيد الوطني.

 

عمرو أديب: اليمن تتحول إلى ولاية إيرانية (بوابة الأخبار)

قال الإعلامى عمرو أديب، إنه يتعجب من مشهد قتل الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح في صنعاء، مستطردا: “إزاي يطلع من بيتهم فى عربيتين رغم إن معاه جيش وصواريخ.. هذا الرجل الذى كان يرقص فوق الحيات تلدغه عقربة صغيرة؟!” وتابع: “اليمن على شفى أن تكون ولاية إيرانية إلى الأبد”.

 

بكري يتهم الإخوان بقتل صالح..وموسى يتهم قطر (مصرالعربية)

تضاربت أراء بعض الإعلاميين المصريين على مشاهد قتل  اليمني السابق علي عبد الله صالح فقد إتهم أحمد موسى دولة قطر بالتورط في قتله بينما إتهم مصطفى بكري الإخوان بالوشاية بصالح وتسليمه للحوثيين وهاجم أحمد موسى دولة قطر مؤكدا أنها أول من نشر خبر مقتله عبر مصادرها وأكد أن القطريين كانوا فرحين بمقتله وأنه حدثت خيانة ادت لقتله.

 

كواليس 26 ساعة اختفى خلالها شفيق (مصرالعربية)

نشر الحساب الخاص بحملة الفريق أحمد شفيق على موقع فيس بوك ما  وصفه بكواليس بـ”ما قبل لقاء شفيق بالفريق القانوني” وقال حساب ” أحمد شفيق -رئيسا لمصر ” إنه  بعد وصول الفريق شفيق من المطار إلى الفندق بصحبة حراسة أمنية بـ3 ساعات تلقي إتصال هاتفياً وكان الاتصال من مسئول كبير بأحد الأجهزة السيادية أنه مرحب به في مصر ” مضيفا ” خلال المحادثة أنتقد الفريق شفيق محاولات الإعلاميين في تشويهه”. وأضافت الحملة في منشورها الذي يوضح تفاصيل 26 ساعة ظل فيها  شفيق مختفيا إلى أن أجرى مداخلة مع  برنامج العاشرة  مساء المذاع على قناة دريم ، أنه”عند الساعة 10 مساءاً تلقي الفريق شفيق اتصالا أخر بأن هناك مقابلة معه غداً في صباح التاسعة ،فؤجي الفريق شفيق في مقابلة الصباح بزيارة رئيس أحد المؤسسات السيادية برفقة أحد لواءات المجلس العسكري نتحفظ عن ذكر إسمه”. وتابعت الحملة ”  دار النقاش بين الفريق وبينهم حول الإساءة له بعودته بهذا الشكل وتخلل المقابلة اتصالاً هاتفياً من أحد المسئولين الإماراتيين” وكشفت الحملة أنه النقاش دار حول “أن يتراجع الفريق شفيق عن رغبته في الرئاسة حفاظاً على الأمن القومي المصري وتم التلويح بوضع أبنائه داخل الإمارات ووضعه القانوني داخل مصر”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

رويترز: اكتشافات « إيني » تغري «إكسون موبيل » للاستثمار في مصر (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء رويترز إن شركة الطاقة الأمريكية الشهيرة إكسون موبيل تدرس “غزو” قطاعي النفط والغاز في مصر ساعية إلى تكرار النجاح الذي حققته شركات منافسة لها في الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا، لا سيما “إيني الإيطالية”. وأضافت: “عقد مسؤولون من شركة موبيل، أكبر منتجة للنفط في العالم، مباحثات مع وزارة البترول المصرية لمناقشة الاستثمار في إنتاج النفط والغاز بمصر، بحسب وزير البترول المصر طارق الملا. وأردف على هامش اجتماع منظمة أوبك في فيينا : “لقد تناقشنا معهم، وزرناهم، وزارونا، نستكشف كافة الفرص للمزيد من الاستثمارات في مصر”. واستطرد:” سأكون سعيدا أن يكونوا معنا، لكنهم لم يتخذوا القرار بعد”. ولفتت رويترز إلى أن الشركة،  التي يقع مقرها بتكساس،  لا تملك حتى الآن استثمارات تتعلق بإنتاج النفط أو الغاز بمصر، بحسب موقعها الرسمي.

 

وفد مصر للطيران يتوجه لأمريكا لاستلام تاسع طائرة من صفقة الـ”بوينج” (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الإثنين، وفد من شركة مصر للطيران متوجها إلى نيويورك فى طريقه إلى مقر شركة بوينج العالمية بمدينة سياتل الأمريكية، خاصة مصنع رينتون المتخصص فى إنتاج طرازى بوينج 737 ماكس وB737-800NG من الجيل الجديد لاستلام الطائرة التاسعة من صفقة الـ 9 طائرات الجديدة من نفس الطراز بتكلفة 864 مليون دولار.

 

تشريعية البرلمان توافق على زيادة رسوم الشهر العقارى (مصرالعربية)

وافقت لجنة الشئون التشريعية والدستورية ، برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، في اجتماعها ، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل رسوم التوثيق والشهر .  ونصت التعديلات المقدمة من الحكومة، علي زيادة رسوم أعمال شهر المحررات وصحف الدعاوى وكافة الأعمال اللازمة لاتمامه بما في ذلك تكلفة الأعمال المساحية، من2000 جنيه الي خمسة الاف جنيه وألا تزيد الرسوم المحصلة من الأجنبي عن 30 الف جنيه يسددها بالنقد الأجنبي . من جانبه طالب عبد المنعم العليمي، عضو المجلس، بأن يكون هناك تدرج في الرسوم قائلا:” من غير المعقول أن يكون رسم تسجيل شقة مثل رسم فيلا وقصر”،وأيده في ذلك النائب عفيفى كامل، عضو مجلس النواب، الذي طالب بالتدرج في الرسوم لتشجيع المواطنين علي التسجيل.

 

“صحة البرلمان” ترفع رسوم السجائر لصالح التأمين الصحي لـ75 قرشا (الوطن)

وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد العماري، وبحضور وزيري الصحة والمالية، على تعديل الرسوم المفروضة على السجائر في بند “المصادر الأخرى” لصالح التأمين الصحي بمشروع قانون التأمين الصحي الشامل، ليتم تحصيل مبلغ 75 قرش من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي سواء كانت محلية أو جنبية الإنتاج، وذلك بدلا من 50 قرشا، والتي كانت موجودة بنسخة الحكومة، على أن تزاد كل سنتين بقيمة 25 قرشا وبحد أقصى 150 قرشا.

 

رغم سداد 2 مليار دولار.. «المركزي» يعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي (مصرالعربية)

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنهاية شهر نوفمبر الماضي إلى 36.723 مليار دولار مقابل 36.703 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي بزيادة قدرها 20 مليون دولار. وقال رامي أبوالنجا وكيل محافظ البنك المركزي، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الاحتياطي النقدي سجل زيادة خلال شهر نوفمبر الماضي رغم قيام المركزي بسداد مبلغ 2 مليار دولار خلال شهر نوفمبر الماضي لصالح البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد.

 

مصر تسدد ملياري دولار للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (العربي الجديد)

سدد البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، ملياري دولار مستحقة لمصلحة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد. وقال وكيل محافظ البنك المركزي، رامي أبو النجا، إن المبلغ يمثل الدفعة الأولى من قرض البنك بقيمة 3.2 مليارات دولار مستحقة على مصر خلال شهر ديسمبر من العام الجاري 2017.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

بني سويف تتقدم على القاهرة في«التايمز» (مصرالعربية)

أظهر تصنيف صادر مؤخرًا عن مجلة «التايمز» تقدم عدد من الجامعات المصرية فى تصنيف الجامعات على مستوى العالم، حيث حلت جامعة بنى سويف فى تصنيف المراكز من 401 إلى 600 فى مجال العلوم الفيزيائية . وجاءت الجامعة الأمريكية بالقاهرة على رأس الجامعات المصرية فى التصنيف،تلاها جامعة بنى سويف ثانيا، وحلت فى المراكز من 801 إلى 1000 على الترتيب جامعات عين شمس والإسكندرية وأسيوط والقاهرة والمنصورة وجنوب الوادى وقناة السويس. وجاءت جامعة القاهرة فى الترتيب السادس بين الجامعات المصرية بعد كل من الأمريكية وبنى سويف وعين شمس والإسكندرية وأسيوط. كما حلت جامعة عين شمس فى تصنيف المراكز من 401 إلى 500 فى العلوم الطبية.

 

مصر: الإطار التنظيمي والتشريعي لحرية تداول المعلومات (العربي الجديد)

أصدر مركز “هدرو” لدعم التعبير الرقمي (منظمة مجتمع مدني مصرية) تقريراً حديثاً، يوم الإثنين، تناول فيه قضية حرية تداول المعلومات في مصر والحديث عن الأنظمة القانونية والمقارنة بأنظمة قانونية على مستوى الدول والمنظمات الدولية. وبحسب التقرير “يُؤخذ على مشروع القانون عدم وضع ضوابط منطقية للرسوم الخاصة بطلب الحصول على المعلومات، وكذلك ضبط تعريفات اصطلاحية بخصوص الأمن القومي وترك سلطة تقديرية للجهة الإدارية في المادة 28 عقوبات”.ونقل التقرير عن وكيل نقابة الصحافيين المصريين السابق، خالد البلشي، أن “القانون الجديد يكرّس الوضع القائم بما فيه من سيطرة على الإعلام من خلال إنشاء مجلس تختار السلطة التنفيذية أعضاءه”.وأشار التقرير إلى أنه “عملياً هناك ملاحقة ناشطي الإنترنت بخصوص تداول المعلومات، منها محكمة عسكرية حكمت في عام 2010 على مدون إلكتروني بالحبس 6 أشهر لإفشائه أسراراً عسكرية بالرغم من أنها معلومات متداولة، وذلك بسبب أن المشرّع ﻗﺪ توسّع في حظر ﺗﺪاول ﻫﺬا اﻟﻨﻮع من المعلومات من قبل الأفراد حتى وإن سبق نشرها بواسطة القوات المسلحة”.

 

بالأرقام.. قانون المنظمات النقابية ينطبق على 0.3% من المنشآت في مصر (مصرالعربية)

بينما يفصل المجتمع النقابي يوم واحد عن إقرار قانون المنظمات النقابية، يقول خالد علي المرشح للانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في يونيو2018 إن المشرع وضع نفسه محل الطبقة العاملة واختار لها الشكل التنظيمي الذي يناسبه. خالد علي يرى أن القانون- الذي تأجل التصويت عليه مرارا في مجلس النواب بسبب عدم -اكتمال النصاب القانوني مجرد إعادة لإنتاج القانون 35لسنة 1976 مع بعض التعديلات الطفيفة ويحرم العمال من وجود تنظيمات حقيقية وديمقراطية معبرة عنهم. وفق تعداد مصر2017 المنشور على الموقع الرسمي للجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء فأن عدد المنشآت الاقتصادية في مصر تبلغ 6 مليون و420 ألف منشأة منهم 89.6% منشآة عاملة في القطاع الخاص منهم 92.4 ملكية فردية و 2.4 % منشآة عاملة في القطاع الاستثماري.

بسبب الشبورة إصابة 12 شخصًا (مصرالعربية)

ارتفعت الكثافات المرورية صباح يوم الاثنين، بسبب الشبورة المائية على الطرق الساحلية والزراعية، وعدة محاور بالقاهرة الكبرى، ما أدّى إلى إغلاق طريق شبرا الحر والساحل الشمالي، فيما أصيب 12 شخصًا في تصادم عدد من السيارات على طريق الشرقية الإقليمي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الداخلية تنظم ندوة لرجال الشرطة لتنمية الوعي الثقافي (بوابة الأخبار)

قامت الإدارة العامة للشئون المعنوية بقطاع الإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية، بتنظيم عدد من الندوات الدينية والتثقيفية بهدف شرح ونشر المفاهيم الصحيحة للدين وتنمية الوعى الثقافى للمستويات الوظيفية المختلفة بما يدعم العمل الأمنى. وكانت آخر تلك الندوات، ندوة نظمت لأعضاء هيئة الشرطة من القيادات والضباط والأفراد والمجندين بقطاع الأمن المركزى بحضور الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية. وتحدث علام عن الأفكار المغلوطة والمتطرفة التى بنى عليها عناصر التطرف الدينى فكرهم المُتشدد، كما استعرض دور مؤسسة الأزهر الشريف فى مواجهة تلك الأفكار والتأكيد على سماحة الدين الإسلامى ووسطيته . وتحدث عن منازل الشهداء وفضل الشهادة فى سبيل أداء الواجب مُثمنًا التضحيات والجهود التى يبذلها رجال الشرطة فى سبيل حفظ أمن واستقرار الوطن.

 

الداخلية تكشف تفاصيل مقتل 5 وضبط 6 أشخاص (بوابة الأهرام)

كشفت وزارة الداخلية من خلال بيان صادر لها اليوم، عن تمكن قطاع الأمن الوطني من تحديد أحد أوكار لعناصر مسلحة بمنطقة صحراوية تقع مابين مدينتي (العاشر من رمضان – بلبيس) بمحافظة الشرقية، واتخاذهم من إحدى العشش مأوى لهم للتدريب على استخدام السلاح. وأضافت الداخلية “أسفر تبادل إطلاق النيران عن مصرع 5 من العناصر الإرهابية (جارى تحديدهم)، والعثور على (4 ” بنادق آلية – كمية كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة – 3 عبوات متفجرة بدائية الصنع – بعض المواد المستخدمة في تصنيع المتفجرات – كمية من وسائل الإعاشة).

 

“الإدارى” تواصل اليوم بحث سجن “دومة” انفراديا (اليوم السابع)

تواصل الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار بخيت اسماعيل نظر الدعوى المقامة من خالد على ومالك عدلى المحاميان وتطالب بالغاء قرار الداخلية بوضع أحمد دومة فى الحبس الانفرادى بسجن طرة.

 

مصادر قضائية: لجنة “أموال الإخوان” تجرد 19 شركة تم التحفظ عليها (الوطن)

قالت مصادر قضائية، إن لجاناً منبثقة عن لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية، واصلت على مدار اليومين الماضيين، تنفيذ تحفظاتها على الكيانات الإخوانية المتحفظ عليها الواردة ببيان اللجنة الجمعة الماضية، وعددها 19 شركة.

 

حفظ التحقيق مع عميد شرطة متهم بقتل مسجل (اليوم السابع)

بعد 45 يوما على مقتل مسجل خطر على يد عميد بشرطة السياحة بالهرم، بعدما حاول خطف فتاة هو وصديقه واغتصابها، وتحديداً فى 17 أكتوبر الماضى، قررت نيابة حوادث جنوب الجيزة حفظ التحقيقات بالنسبة لاتهام العميد بقتل سالف الذكر؛ لدفاعه عن النفس، كما قررت النيابة إحالة المتهم الثانى وهو صديق المتهم المتوفى إلى محكمة جنايات الجيزة لمحاكمته فيما هو منسوب إليه من الشروع فى خطف فتاة واغتصابها ومقاومة السلطات.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي وبوتين يؤكدان أهمية مواصلة العمل المستمر في المجال العسكري (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي ظهر يوم الإثنين، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. تم خلال الاتصال بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الرئيسان أهمية مواصلة العمل المستمر لتفعيل أطر التعاون المشترك في عدد من المجالات، وذلك في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، خاصة في المجال العسكري والتجاري والنقل، فضلاً عن التعاون المشترك في بناء المحطة النووية بالضبعة.

 

رئيس الأركان يتفقد المنظومة التعليمية بمعهد ضباط الصف المعلمين (بوابة الأهرام)

تفقد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، منظومة الإعداد والتأهيل العلمى والعسكرى لطلبة معهد ضباط الصف المعلمين، حيث تضمنت الجولة المرور على برامج التعليم التخصصى منها التدريب على الرماية والحواسب الآلية والمهارات البدنية وقفزة الثقة باعتبارها من الأنشطة الأساسية التى يتم عليها تدريب طلبة معهد ضباط الصف المعلمين.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 4 ديسمبر 2017

نقص حاد في أنواع كثيرة من الأدوية في محافظة شمال سيناء، نتيجة منع السيارات التابعه لشركات الأدوية من الدخول الى المحافظه عبر قناة السويس.

حملة أمنية مكبرة من أمن الدولة وعدد كبير من المخبرين تقتحم قرية اقطيه التابعة لمركز بئرالعبد، وتداهم عدد من المنازل وتعتقل بعض الأهالي.

قوات الجيش تقصف مدفعياً المناطق المتاخمة لحي الأحراش، بالترافق مع وصول حملة عسكرية له وجرافات تمهيداً لإزالة الحي في اطار اقامة المنطقة العازلة.

وزارة الداخلية بالتنسيق مع القوات المسلحة، تعلن حالة الطوارىء داخل إداراتها وتدفع بواحدت مكافحة الإرهاب إلى محافظة شمال سيناء، مع تعزيز الجهاز المعلوماتى فى المحافظة  بالتنسيق مع المخابرات الحربية لفحص كل ملفات بقايا العناصر والخلايا “الإرهابية” المطلوبة والملاحقة، فضلاً عن فحص قرى “بئر العبد، والعريش، والشيخ زويد”، وكل المزارع التى يرجح اختفاء العناصر المسلحة بها (المصري اليوم)

طائرات حربية”يعتقد أنها اسرائيلية” تطلق صاروخين باتجاه هدف بالقرب من حي الامام علي برفح، في حوالي الساعة التاسعة مساء.

 

في 5 ديسمبر 2017

مسلحون يعتقد تبعيتهم لتنظيم ولاية سيناء، يقصفون بعد منتصف الليل بصواريخ غراد، منطقة أقليم أشكول الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ووفق جريدة (معاريف) فإن سكان مستوطنة  كيرم شالوم القريبة من الحدود “الإسرائيلية” المصرية، هرعوا إلى الملاجئ بعد دوي صفارات الإنذار 5 مرات، بعد رصد  النظام  الأمني عمليات إطلاق صواريخ من سيناء باتجاه إسرائيل.

قوات الجيش تغلق معدية شرق التفريعة لمدة ثلاثة أشهر لدواعي أمنية امام المدنيين القادمين باتجاه شمال سيناء، وتوجههم للعبور من منطقة القنطرة والإسماعيلية فقط، مع استمرار منع الدخول إلى المحافظة كل الأشخاص الذين لا يحملون بطاقة للرقم قومي بها محل الإقامة بمحافظة شمال سيناء.

مسلحون يذبحون شاب بالقرب من منطقة البرث جنوب مدينة رفح، حيث عثر على جثة “ع.م.م” 18 سنة، بعد اختطافه لعدة أيام (المصري اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق