النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 5 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السفير السعودي: ‏زيارة رئيس البرلمان المصري للمملكة تحمل العديد من الرسائل (بوابة الاهرام)

قال السفير أحمد القطان، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، إن استقبال الملك سلمان بن عبدالعزيز، لرئيس مجلس النواب المصرى الدكتور علي عبدالعال، يحمل العديد من الرسائل، وأهمها هي مدى عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وحرص القيادة السعودية على أن تكون العلاقات بين المملكة ومصر في حالة من التطور والتنسيق المستمر.

سفير السودان يغادر القاهرة بعد قرار استدعائه للتشاور (بوابة الاهرام)

غادر سفير السودان لدى مصر عبدالمحمود عبدالحليم، القاهرة عائدا إلى الخرطوم بعد قرار بلاده استدعاءه للتشاور.

الخارجية: مصر تقيم قرار استدعاء السفير السوداني بالقاهرة (بوابة الاهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه تم إخطار السفارة المصرية في الخرطوم اليوم الخميس رسميًا بقرار استدعاء سفير السودان في القاهرة إلى الخرطوم للتشاور، وأن مصر الآن تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

حقوقي يطالب بسحب الجنسية من سعدالدين إبراهيم: “كِبر وخَرّف” (الوطن)

قال المستشار محمد عبدالنعيم، رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان، إن الدكتور سعد الدين إبراهيم، “كبر وخرف” حسب وصفه، مضيفًا في تصريح لـ”الوطن”، أن الرجل لا يعلم ما يقوله في حق الشباب الوطني الذي خرج عليه ووصفه بأنه خائن وعميل في جامعة تل أبيب.

“جادالكريم”: سقطت أوراق التوت عن سعدالدين إبراهيم وذهب لمزبلة التاريخ (الوطن)

قال الدكتور ولاء جادالكريم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، إن سعد الدين إبراهيم هو التجسيد الحي لسوء الخاتمة، ولم ير إسرائيل التي تقتل وتعتقل الأطفال والشباب، ولم ير كذلك إسرائيل وهي تقيم أسوأ نظام فصل عنصري عرفه التاريخ، لافتًا إلى أن كلام الرجل لا يستحق عناء الأخذ والرد، معتبرًا أنه شاخ، وسقطت أوراق التوت التي تستر عورته، وذهب كآخرين إلى مذبلة التاريخ.

البرلمان يصوت على قرار مد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر (الوطن)

يصوت مجلس النواب في جلسته الإثنين المقبل، على قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في جميع أنحاء البلاد، تبدأ من الساعة الواحدة، صباح يوم السبت الموافق 3 يناير عام 2018.

معتز عبدالفتاح: السودان دخلت منطقة العداء لمصر.. والبشير ولاؤه لـ«الإخوان» (المصري اليوم)

قال الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، حول قرار استدعاء سفير السودان في القاهرة إلى الخرطوم للتشاور، إن «الشعب السودان شقيق وسيظل والخلافات دائمًا تزول»، وأوضح أن «السودان قرر يدخل المنطقة الحمراء، منطقة العداء لمصر.. أتمنى من الإخوة السودانيين ألا يتبنوا منطق العداء لمصر، وأرى أن العلاقات ستسوء الأيام القادمة قبل أن تُحل مُجددًا، ولدينا أمل في أن يتدخل الإخوة في الخليج».

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«مميش»: 5.3 مليار دولار إيرادات قناة السويس خلال 2017 (بوابة الاخبار)

أكد مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الخميس 4 يناير، أن إيرادات القناة خلال 2017 بلغت 5.3 مليار دولار بزيادة 5.4 % عن العام السابق.

بوتين يوقع مرسوما برفع الحظر عن رحلات الطيران المدني بين موسكو والقاهرة (بوابة الاهرام)

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين مرسومًا برفع الحظر عن رحلات الطيران المدني بين موسكو والقاهرة، جاء ذلك في نبأ عاجل أوردته وكالة سبوتينك الروسية اليوم الخميس.

المالية: راتب الطبيب يتخطى الـ30 ألف جنيه بعد تطبيق قانون التأمين الصحي (الشروق)

أكد محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، أنه سيتم زيادة مرتبات الأطباء مع بدء تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد، وأضاف «معيط»، أن راتب الطبيب قد يتخطي الـ30 ألف جنيه شهريًا بعد تنفيذ القانون، مشيرًا إلى أن قانون التأمين الصحي الشامل تم دراسته بشكل جيد، ولا يضيف أى أعباء على الموازنة العامة للدولة.

البورصة تخسر 400 مليون جنيه في ختام تعاملات الأسبوع (المصري اليوم)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات الخميس، مدفوعة باستمرار عمليات البيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، فيما مالت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 400 مليون جنيه.

90 % تراجعا في مبيعات «هدايا الكريسماس» بسبب ارتفاع الأسعار (المصري اليوم)

أكد أسامة جعفر، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، أن ارتفاع الأسعار تسبب في ركود بسوق هدايا الكريسماس، وانخفاض مبيعات الهدايا وألعاب الأطفال، بنسبة 90% عن العام الماضي.

مصر تسدد 30 مليار دولار..ومع ذلك ترتفع الديون (العربي الجديد)

قبل أيام قليلة، خرج علينا مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري، بتصريح لافت قال فيه إن مصر سددت 30 مليار دولار ديوناً والتزامات لجهات خارجية خلال العام 2017، وأنها ملتزمة بسداد أكثر من 12 مليار دولار خلال 2018، وأول ما يلفت النظر في التصريح أنه منشور فقط في وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، وأن الصحف والمواقع الاليكترونية نقلت عن الوكالة فيما بعد، وهو ما يعني أن صاحب القرار الاقتصادي يريد إيصال رسالة من خلال الوكالة الرسمية مفادها أن مصر سددت كل هذه المليارات والالتزامات المستحقة رغم الظروف الاقتصادية والمالية التي مرت بها، وأنها لن تتأخر في سداد المديونيات.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

2-الحراك المجتمعي

لليوم الخامس.. عمال وبريات سمنود يواصلون الإضراب (مصر العربية)

يواصل 550 عاملًا بمصنع وبريات سمنود- بمدينة سمنود في المحلة الكبرى- اليوم الخميس إضرابهم لليوم الخامس على خلفية احتجاجهم على مستحقاتهم المالية المتأخرة وتحسين أوضاعهم الاجتماعية.

2-قضايا المجتمع

الصحة

أدوية خطيرة يتم تداولها في مصر رغم منعها بالخارج (بوابة الاهرام)

قال الدكتور وائل على، عضو المكتب التنفيذي، للاتحاد العالمي للصيادلة، التابع للأمم المتحدة، والمسئول عن الشرق الأوسط وإفريقيا، أن هناك أدوية تم منعها في الخارج، ومازالت تستخدم في مصر، وهو ما يعرض المرضى، لمضاعفات خطيرة، على المدى البعيد، وقد ينتج عنها الموت المفاجئ.

«التأمين الصحى الجديد» يفجّر أزمة بين «الأطباء» و«النواب» (الوطن)

قال الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء، على ما قاله وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب «أبوالعلا» بأن «النقابة تؤدى دورها دون مزايدة، وليس من دورها التأكد من تقديم الأطباء إقرارات ضريبية من عدمه». وأضاف أن «القانون به سلبيات جوهرية، فى مقدمتها دخول المستشفيات إلى التعاقد المحدد المدة، وهو أشبه بالخصخصة، ولم نجد تفسيراً للسلبيات الواردة بمذكرتنا المعروضة على البرلمان ولم يؤخذ بها، لذا لجأنا لرئاسة الجمهورية».

السياحة

عودة الرحلات الروسية ستسهم في خروج الاقتصاد المصري من الركود (بوابة الاهرام)

قال عمرو صدقي وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب، إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن عودة رحلات الطيران المنتظمة بين روسيا ومصر، سوف تساهم في عودة السياحة الروسية في الأيام المقبلة بما يسهم في خروج الاقتصاد المصري من الركود.

استمرار الحظر على مطار شرم الشيخ (مصر العربية)

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومًا لاستئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة بعد انقطاع دام عامين، ولا يرفع المرسوم الحظر عن الرحلات إلى وجهات مصرية أخرى، بحسب المصدر نفسه، وتأمل السلطات المصرية أن يساهم في تنشيط السياحة التي انخفضت إيراداتها إلى 3.4 مليار دولار، في 2016، وهو ما يقل بنسبة 44.3% عن مستواها في 2015.

مصرع سائح وإصابة 7 آخرين فى سقوط بالون طائر بالأقصر (اليوم السابع)

تسببت سرعة الرياح الشديدة في سماء محافظة الأقصر، صباح اليوم الجمعة، في هبوط بالون طائر خارج المطار المقرر له، مما أسفر عن وفاة سائح وإصابة 7 آخرين وتم نقلهم لمستشفى الأقصر الدولى لتلقى العلاج اللازم، وجارى تحرير محضر بالواقعة.

استئناف رحلات ميلانو الإيطالية إلى شرم الشيخ بداية من 26 يناير (المصري اليوم)

أعلن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، استئناف الرحلات المنتظمة من مدينة ميلانو الإيطالية إلى مدينة شرم الشيخ، بمعدل رحلة واحدة أسبوعيا كبداية على طائرات شركة «اير كايرو»، بداية من يوم 26 من يناير.

مصر الـ74 عالميا بالسياحة| خبراء: سلبي (مصر العربية)

رغم ما تمتلكه مصر من مقومات سياحية تؤهلها لأن تكون أحد أهم الوجهات السياحية فى العالم إلا أن تقرير التنافسية العالمية أظهر حصول مصر على المركز 74 عالميا ضمن 136 دولة، ووصف خبراء سياحيون، احتلال مصر لهذا المركز بالمؤسف والسلبي جدا، لأن مصر يجب أن تكون فى مكانة أفضل بكثير، مشيرين إلى أن أبرز أسباب حصولنا على هذا المركز افتقادنا للتخطيط والإدارة والتسويق والترويج للحملات السياحية.

الطرق والمواصلات

توقف حركة قطارات الصعيد (البديل)

تعطلت حركة القطارات بين الأقصر وقنا، بسبب اصطدام قطار مكيّف بعربة “كارو” على مزلقان غير شرعي بقرية الخرانكة في قوص، جنوب قنا، وتوقف حركة القطارات في الاتجاهين لتعطل الجرار لوجود مشكلة في فرامل الهواء. وأكد أنه جار استدعاء جرّار جديد من الأقصر نقل الجرار المعطل واستكمال الرحلة.

الزراعة

مطالب بمراجعة «الرش بالمبيدات» بعد «وقف تصدير الجوافة» للسعودية (المصري اليوم)

دعا عدد من المصدرين لمراجعة أساليب رش المحاصيل المزروعة بالمبيدات ورفع الوعى لدى المزارعين بأساليب استخدام المبيدات لكل محصول وتحديد الكميات الآمنة وفترة الأمان المطلوبة للوصول إلى نسب المتبقيات المقبولة دولياً فى كل محصول، على أن يتم تعميم هذه الإجراءات على جميع المحاصيل وليس المخصصة للتصدير فقط للقضاء على المخالفات، وذلك بعد قرار المملكة العربية السعودية وقف استيراد الجوافة من مصر.

الأقباط

بأمر حكومي.. تيسيرات لتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة (مصر العربية)

أمر القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، الجهات المعنية بـ”تقديم كافة التيسيرات الممكنة لسرعة البت في الطلبات المقدمة” لتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة، وتأتي تصريحات مدبولي، قبيل أيام من احتفال الطائفة الأرثوذكسية بعيد الميلاد، والذي يوافق 7 يناير من كل عام، وفقا للتقويم الشرقي.

تواضروس يستقبل وفدا من الكنيسة الإنجيلية (بوابة الاهرام)

يستقبل تواضروس الثاني ، وفدًا من قيادات الطائفة الإنجيلية بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية للتهنئة بعيد الميلاد، كما تقيم الطائفة الإنجيلية بمصر، احتفالها الرسمي بعيد الميلاد المجيد، بالكنيسة الإنجيلية بمصر.

تواضروس يستقبل وزير العدل (الوطن)

استقبل البابا تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، حيث قدم التهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

تواضروس يستقبل المفتي بـ”كاتدرائية العباسية” (الوطن)

هنأ الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، تواضروس الثاني بعيد الميلاد المجيد، جاء ذلك خلال زيارة المفتي، للمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

تواضروس يستقبل رئيس الهيئة العليا للانتخابات بالعباسية (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، يرافقه المستشار علاء فؤاد المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، واللواء رفعت قمصان مساعد المدير التنفيذي للهيئة، والمستشارة علا راضي عضو الجهاز التنفيذي، حيث قدموا التهنئة له بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

تواضروس: الكاتدرائية الجديدة تعكس التجديد في مصر بعد 30 يونيو (الشروق)

قال تواضروس الثاني، إن بناء كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة يؤكد أن مصر الجديدة بعد 30 يونيو فيها تجديد وتطوير في الحياة والملامح الجديدة”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تورط 75 مسؤولًا حكوميًا في «عصابة منظمة» مع أجانب (المصري اليوم)

اهتمت الصحف القومية الصادرة اليوم الجمعة، بالضربة التي وجهتها الرقابة الإدارية للمرتشين، وأفادت الصحف بأن الرقابة الإدارية تمكنت بناء على تحريات استمرت حوالي 14 شهرا من الكشف عن تورط واشتراك عدد من العصابات المنظمة التي ضمت 75 متهما من المسؤولين بالجهات الحكومية ومواطنين مصريين وأجانب في ارتكاب جرائم الرشوة والتربح من الوظيفة العامة وتزوير المستندات الرسمية وتزييف طوابع البريد والدمغات الحكومية لمصر ولدول أخرى واستقطاب وجلب الهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر والاستيلاء على المال العام والخاص.

وزير الداخلية يوجه برفع الحالة الأمنية للدرجة القصوى بالأعياد (الاخبار)

اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، يوجه برفع الحالة الأمنية للدرجة القصوى خلال فترة الأعياد، مشدداً على ضرورة تكثيف التواجد الأمني بالشوارع والميادين.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقى صبحى ومحمد فريد يقدمان التهنئة لتواضروس (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري)

قام الفريق أول / صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يرافقه الفريق / محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بتقديم التهنئة لتواضروس الثانى بمناسبة الإحتفال بعيد الميلاد المجيد بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية .

مشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال عام 2017 (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري)

المتحدث العسكري ينشر أنفوجراف يتضمن مشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في (الطرق والتقاطعات، الكباري والأنفاق، البنية الأساسية وإستصلاح الأراضي، الخدمات العامة، الإسكان، المطارات، المجال الصناعي، الرعاية الصحية، التعليم، مروعات متنوعة)، وهذا خلال عام 2017.

محافظ السويس وقائد الجيش الثالث يفتتحان مشروع سوق بدر (الاخبار)

اللواء أحمد حامد محافظ السويس واللواء أ. ح محمد رأفت الدش قائد الجيش الثالث الميداني يفتتحان مشروع أسواق بدر بحوض الدرس والذي يضم منفذ للمواد الغذائية والسلع والأجهزة الكهربائية ومنتزه ترفيهي ومنطقة انتظار سيارات.

افتتاح محطة مياه غرب النفق في السويس لتغذية قرى شباب الخريجين (الاخبار)

اللواء أحمد حامد واللواء أ.ح محمد رأفت الدش قائد الجيش الثالث الميداني يفتتحان محطة تنقية المياه غرب النفق بحي الجناين، حضور ، والتي وضعت تصميمها ونفذتها الشعبة الهندسية بالجيش الثالث الميداني، بتكلفة 45 مليون جنيه، والتي تعمل بطاقة 12 ألف متر مكعب يوميا.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مقتل 3 أفراد شرطة ومدني برصاص مسلحين بطريق “العريش – بئر العبد” (الوطن)

مقتل 3 أفراد شرطة و مدني وإصابة آخر، نتيجة قيام مسلحين بنصب كمين لسيارات المواطنين على طريق العريش القنطرة الدولي، أمام ملاحات سبيكة، واستيقافهم سيارة ملاكي، كان ضمن مستقليها أمين شرطة يدعي السيد مصطفى غنيم 30 عاما من إدارة الأمن العام بمديرية أمن شمال سيناء، وعريف شرطة إبراهيم محمد حسن 32 عاما، ومجند شرطة أحمد مسعد الألفي 22 عاما، فقتلوهم، واطلقوا النار على سيارة أخرى يستقلها مدنيين، مما أسفر عن استشهاد مدني يدعى نمر سليمان سويلم 31 عاما، وإصابة  شخص آخر يدعى بشير إسماعيل العربي 50 عاما، بطلق ناري بالركبة اليمني.

بتوجيهات السيسي.. «الإسكان» و«الدفاع» تشاركان في الانتهاء من مخطط تنمية سيناء (أخبار اليوم)

السيسي يجتمع مع الدكتور مصطفي مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، ويوجه بمشاركة وزارتي الإسكان والدفاع في الانتهاء من المخطط النهائي لإستراتيجية تنمية سيناء في أقرب وقت ممكن، وذلك تمهيداً للبدء في تنفيذ كافة الأنشطة الزراعية والصناعية والتعدينية بسيناء، وتم خلال الاجتماع استعراض المخطط المبدئي لإستراتيجية تنمية سيناء الذي تم إعداده وفقاً لتوجيهات السيسي بهدف تحقيق نقلة بمختلف الأوجه التنموية بشبه جزيرة سيناء، بما يشمله ذلك من تطوير شتي الأنشطة الصناعية والزراعية، وإقامة المجتمعات العمرانية وتحديث البنية التحتية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *