مصر اليوم

مرصد الإعلام المصري 6 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

محلل إسرائيلي: « حريري مصر » يهدد عرش السيسي (مصرالعربية)

قال المحلل الإسرائيلي "جي إلستر" إن ما فعله النظام المصري مع الفريق أحمد شفيق، المرشح المحتمل للرئاسة، يكشف عدم ثقة السيسي في أن الشعب سيمنحه بسهولة فترة رئاسية ثانية حال خوض شفيق الانتخابات. جاء ذلك في مقال نشره "إلستر" على موقع "walla " العبري بعنوان "الإعلان، الطرد- والاختفاء.. القصة العجيبة لخصم السيسي".

«رويترز»: شفيق «ليس حراً» (مصرالعربية)

كشفت وكالة رويتز الدولية للأنباء أن مصادر بالمخابرات والأمن الوطني أبلغتهم اليوم أن الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق والمرشح الرئاسي المحتمل، "ليس حراً بالكامل". وبحسب وكالة رويترز أبلغ مسؤولا بالمخابرات العامة وآخر من الأمن الوطني في الفندق صراحة لمراسل الوكالة أن شفيق ”ليس حرا بشكل كامل“ دون ذكر مزيد من التوضيح.

السفير المصري بأمريكا يرد على واشنطن بوست (مصرالعربية)

نشرت صحيفة واشنطن بوست رسالة بعثها إليها السفير المصري لدى واشنطن ياسر رضا  ردا على افتتاحيتها في 29 نوفمبر الماضي في أعقاب "مذبحة المصلين" بمسجد الروضة بشمال سيناء التي أودت بحياة 310. رسالة السفير فجاءت بعنوان "لا تلوموا مصر على الهجوم الإرهابي في سيناء"

شكري ولودريان يبحثان تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس (بوابة الأهرام)

أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيًا، يوم الثلاثاء ، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، تناول آخر مستجدات العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا، على ضوء ما تتمتع به البلدان من علاقات متميزة، وما اكتسبته من قوة دفع كبيرة عقب الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس إلي فرنسا مطلع شهر نوفمبر الماضي. وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري تناول مع نظيره الفرنسي تقييم الاحتمالات الخاصة بالإعلان المتوقع صدوره عن الإدارة الأمريكية بشأن وضعية القدس، حيث أعربا عن أملهما في أن تتروي الإدارة الأمريكية قبل اتخاذ مثل تلك الخطوة، نظرًا لتداعياتها المحتملة الخطيرة علي الوضع الإقليمي ومستقبل عملية السلام.

مصر : القدس لها مكانة خاصة لدى الشعوب (بوابة الأهرام)

طالب السفير ياسر العطوي مندوب مصر الدائم بالجامعة العربية بعدم اتخاذ أي خطوات أحادية الجانب تؤثر على مسار التسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتضع عقبات أمام عملية السلام. وقال العطوي، في كلمته اليوم الثلاثاء أمام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، إن الوضع القانوني للقدس يقتضي توخي الحرص في التعامل مع هذا الملف الحساس نظرا لمكانة القدس لدى الفلسطينيين والشعوب العربية والإسلامية.

ترامب سيعلن القدس عاصمة لإسرائيل في الثامنة مساء اليوم (بوابة الأخبار)

كشف مسؤولون بالبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعترف اليوم الأربعاء 6 ديسمبر بالقدس عاصمةً لإسرائيل، في خطابٍ مرتقبٍ سيكون عند الساعة السادسة مساءً بتوقيت جرينتش – الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة – سيعلن خلاله التزامه بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

خالد صلاح يعرض أول فيديو لزيارة تونى بلير للأزهر (اليوم السابع)

انفرد برنامج "آخر النهار" الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، بعرض أول فيديو لزيارة تونى بلير، رئيس الوزراء البريطانى السابق، إلى مؤسسة الأزهر الشريف. وقال تونى بلير خلال الزيارة: يأتى الطلاب لدراسة صحيح الدين الإسلامى منذ القدم، مشددا على أن ما رآه اليوم فى الأزهر يقدم صورة مختلفة تماما، عن طريقة بعض رجال الدين فى المساجد والجامعات.

الأزهر: نقل السفارات الأجنبية للقدس يفتح  أبواب جهنم (مصرالعربية)

حذر الإمام الأكبر  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خلال لقائه اليوم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، من تجاه بعض الدول إلى نقل سفاراتها إلى مدينة القدس، قائلا: "لو فتح باب نقل السفارات الأجنبية إلى القدس؛ ستُفتح  أبواب جهنم على الغرب قبل الشرق".

الأتلانتك: السيسي يحارب الكُتُب (مصرالعربية)

"الحرب المصرية ضد الكتب.. إلى أي مدى سيذهب عبد الفتاح السيسي في خنق المعارضة" عنوان تقرير بمجلة الأتلانتك حول إغلاق الحكومة المصرية لبعض المكتبات.

بعد ضغط مصري.. الحكومة الفلسطينية بغزة لإتمام المصالحة (عربي21)

تشي زيارة حكومة الوفاق الفلسطينية برئاسة رامي الحمد لله إلى قطاع غزة الأربعاء، بوجود تقدم حذر نحو إنهاء ملف تمكين الحكومة الفلسطينية، بمتابعة مباشرة من المخابرات المصرية التي مارست ضغوطا كبيرة على حركتي "حماس" و"فتح" لإتمام المصالحة.

هل سيزور "السراج" القاهرة.. وماذا عن لقائه بحفتر؟ (عربي21)

تواردت أنباء عن زيارة مرتقبة لرئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج إلى القاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة مستجدات الملف الليبي. وأكد مصدر مقرب من الحكومة، فضل عدم ذكر اسمه، أن هناك ترتيبات في القاهرة لزيارة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، ربما تكون في الأسبوع المقبل، دون ذكر مزيد من التفاصيل. ونقلت بوابة "إفريقيا الإخبارية" المحلية عن ما أسمته مصدرا دبلوماسيا ليبيا في القاهرة، أن "زيارة السراج تأتي بناء على دعوة من عبد الفتاح السيسي، ويسبقها عدة اجتماعات بين لجان متخصصة من البلدين تمثل مختلف القطاعات الخدمية والأمنية والاقتصادية والسياسية ". وتأتي هذه الزيارة المحتملة لمصر عقب زيارة قام بها قائد القوات التابعة للبرلمان الليبي خليفة حفتر، التقى خلالها المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

"التايمز": مسلحو تنظيم الدولة خرجوا من الرقة إلى أوروبا (عربي21)

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن مسلحي تنظيم الدولة الذين خرجوا من محافظة الرقة السورية، عقب اتفاق مع "ب ي د/ بي كا كا" الكردية، توجهوا إلى أوروبا، محذرة من احتمال شنهم هجمات فيها. وذكرت الصحيفة، في عددها الصادر الثلاثاء، أن المئات من عناصر "داعش" غادروا الرقة، في إطار الاتفاق المبرم بين الأكراد وتنظيم الدولة، مشيرة إلى توجه بعضهم إلى الحدود التركية، وإلقاء القبض عليهم.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

محامية شفيق تكشف حقائق جديدة (مصرالعربية)

أثارت دينا عدلي محامية الفريق أحمد شفيق الجدل مجدداً بتصريحات إعلامية اليوم كشفت فيها كواليس الأيام الماضية والشائعات والحقائق التي دارت حول موكلها  وحتى تصريحه لبرنامج العاشرة مساءً. كان أولى مفاجآت محامية شفيق عندما أكدت أن العديد من الإعلاميين رفضوا ظهورها على مدى الأيام الماضية لتوضيح الموقف القانوني للفريق  شفيق وعلى رأسهم الإعلامي عمرو أديب والإعلامية لميس الحديدي وغيرهم. وقالت دينا عدلي: "ملقيتش ولا قناة مصرية ألجأ لها عشان استنجد بها حول رئيس وزراء مصر السابق اللي مش عارفين هو فين واتصلت بعمرو أديب ولميس الحديدي ورفضوا ظهوري".

نص قانون تنظيم استخدام الطائرات المحركة آليًا (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب بشكل نهائي في جلسته العامة، يوم الثلاثاء برئاسة علي عبد العال رئيس المجلس، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تنظيم استخدام الطائرات المحركة آليًا أو لاسلكيًا وتداولها والاتجار فيها. نصت المادة الأولى على تعريف الطائرات المحركة آليًا أو لاسلكيًا، بأنها :"أي جسم يمكنه الطيران بدون طيار- دون اتصال الغير به – باستخدام أي من أنواع التقنيات، وأيًا كان شكله أو حجمه، ويمكن تحميله بأحمال إضافية، سواء كانت أجهزة أو معدات أو أنظمة تسليح أو ذخائر أو مفرقعات أو غيرها، مما يمثل تهديدًا للأمن القومي للبلاد، ويتم تشغيله أو التحكم فيه عن بعد". كما نصت المادة الثالثة في مشروع القانون على أن يعاقب بالسجن المؤبد إذا ارتكبت أي من الأفعال المجرمة المتعلقة بأي غرض إرهابى، على أن تكون العقوبة الإعدام إذا نشأ عن الفعل وفاة شخص.

قانون بالبرلمان لتغليظ العقوبات على المحرضين ضد الدولة من الخارج (اليوم السابع)

أكد النائب إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب وعضو ائتلاف "دعم مصر"، أنه انتهى من إعداد مقترح تشريعى لإدخال تعديل قانون العقوبات وخاصة الفقرة "د" من المادة 80 التى تحدد عقوبات التحريض ضد الدولة من الخارج لتغليظ العقوبات المقررة بتلك المادة، لافتًا إلى أنه جمع توقيعات 600 نائب على مشروع القانون، وهى النسبة المنصوص عليها باللائحة والقانون . موضحًا أن العقوبة الجديدة بالتعديل الذى أجراه تتمثل فى تشديد العقوبة لتصل إلى السجن المؤبد على كل من يحرض خارجيًا ضد الدولة، بالإضافة إلى رفع الغرامة لتبدأ من 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه بدلاً من الغرامة الهزيلة بالقانون الحالى المحددة بـ100 جنيه ولا تجاوز 500 جنية. وأكد غطاطى، أن القانون يواجه قنوات ومنابر الإعلام للإخوان، وعلى رأسهم معتز مطر ومحمد ناصر وغيرهم.

"خارجية البرلمان": نقل السفارة الأمريكية للقدس سيؤدى لمزيد من التوتر (اليوم السابع)

وصف طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، عزم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية للقدس، بالتصرف الذى سيؤدى إلى زيادة التوتر بالمنطقة العربية، مؤكدًا أن هذا التصرف يؤجج المشاعر العربية ولا يخدم قضية حل الدولتين.

فريد الديب: حكم العادلي ليس نهائيًا والكلمة الأخيرة للنقض (بوابة الأهرام)

قال فريد الديب محامى، حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق إن القول الفصل والكلمة الأخيرة، في القضية المتهم بها موكله، سيكون محكمة النقض التى ستنظر الطعن فى يناير المقبل، وإن الحكم المحبوس على ذمته العادلى الآن ليس نهائيا. وقال الديب أن حكم محكمة النقض فى الطعن هو الذى سيحدد مصير العادلى ولكنه سيظل محبوسًا حتى صدور قرارات أخرى من المحكمة.

الحبس والغرامة لكل من امتنع عن تسليم الميراث لأصحابه (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب بشكل نهائي فى جلسته العامة يوم الثلاثاء، برئاسة علي عبد العال على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 77 لسنة 1943 بشأن المواريث. ونص مشروع القانون على أنه "مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من امتنع عمدا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي من الميراث.

قانون تنظيم عمل "نائب الوزير" بعد موافقة البرلمان عليه (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب بشكل نهائي في جلسته العامة ابرئاسة علي عبد العال رئيس المجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 223 لسنة 1953 بنظام نائب الوزير.

حظر العمل السياسي داخل الأندية ومراكز الشباب (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، بصفة نهائية على مشروع قانون الهيئات الشبابية، بعد اكتمال النصاب اللازم، وهو أغلبية الثلثين من النواب. ويحظر قانون الهيئات الشبابية العمل السياسي داخل الهيئات والمراكز والأندية الرياضية، كما يحظر التدخين ولعب القمار وشرب الخمور والمضاربة في الأوراق المالية داخل الهيئات والمراكز الشبابية.

مجلس النواب : 150 عضوا حدا أدنى لتشكيل لجنة نقابية بأي منشأة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب ، على إدخال تعديل على المادة (11) من مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، ليصبح الحد الأدنى اللازم لتكوين العاملين للجنة نقابية بالمنشأة 150 عضوا.

مجلس النواب يوافق نهائيًا على قانون محاكم الأسرة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب  ، بصفة نهائية على مشروع قانون محاكم الأسرة رقم 10 لسنة 2004، بعد اكتمال النصاب القانوني وهو ثلثي النواب وجاءت الموافقة بأغلبية الحضور.

إحالة 3 قرارت باتفاقيات لرئيس الجمهورية للجان النوعية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب في جلسته العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال، يوم الثلاثاء على إحالة 3 قرارات لرئيس الجمهورية إلى اللجان النوعية المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها.

مجلس النواب يرفض رفع الحصانة عن مرتضي منصور (بوابة الأهرام)

رفض مجلس النواب ، الطلب المقدم من النائب العام نبيل صادق، برفع الحصانة عن النائب المستقل مرتضي منصور، وجاء الرفض بناء على توصيه من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

عضو بـ"النواب": إيران وقطر والجزيرة مقتل صالح (بوابة الأهرام)

اعتبر النائب محمد ماهر حامد، عضو مجلس النواب عن دائرة الخليفة والمقطم والدرب الأحمر، أن مقتل علي عبد الله صالح جاء بأيدي الحوثيين، وبمساندة إيران التي وراء كل الفتن في دول الخليج، والتي ادعت قطر إنها دولة شريفة، مؤكدًا أن إيران لها أطماع كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، وهي وراء إشعال الفتنة في اليمن بمساعدة الجزيرة وقطر.

السيسي يستقبل رئيس هيئة السياحة والتراث السعودي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الثلاثاء، سمو الأميرسلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية، وذلك بحضور السفير السعودي بالقاهرة. وذكر السفير بسام راضي أن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الثقافي وترميم المواقع التاريخية والحفاظ على التراث، كما تم التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين إزاء مختلف القضايا في إطار ما يجمعهما من شراكة إستراتيجية.

رئيس الوزراء: حالتي الصحية في تحسن (بوابة الأخبار)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء إن حالته الصحية في تحسن بعد نجاح العملية الجراحية التي خضع لها خلال الأيام الماضية. وأكد رئيس الوزراء أن موعد عودته إلى أرض الوطن مصر لم يتحدد بعد، وأن هذا القرار بيد الفريق الطبي المعالج له، والذي طلب إجراء فحوصات طبية أخرى بعد العملية التي أجريت له للاطمئنان على حالته الصحية بشكل أكبر.

عصام الأمير: قرار إنهاء خدمتي في ماسبيرو كان معيبًا (بوابة الأهرام)

قال عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق، إن قرار رئيس الوزراء الخاص بإنهاء خدمته في ماسبيرو كان معيبًا . وأضاف "الأمير" خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، أن رئيس الوزراء أصدر قراره بإعفائه من رئاسة "ماسبيرو" وعمره كان 53 عامًا آنذاك، وهذا غير قانوني. وأوضح رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق، أن رئيس الوزراء له الحق قانونًا في إعفائه من رئاسة "ماسبيرو"، ولكن ليس له الحق في إنهاء خدمته من المبنى كاملًا.

عمرو أديب يدعو لإرسال تغريدات لترامب على تويتر (اليوم السابع)

دعا الإعلامى عمرو أديب، إلى إرسال تغريدة "Jerusalem is red line "، للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على موقع "تويتر"، عبر حسابه الرسمى @realdonaldtrump ، للضغط عليه فى مسألة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وأشار أديب، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E "، إلى أن تويتر مهم بالنسبة لترامب، وهو شخص عنده ردود أفعال، ويتأثر ويتخذ قرارات كثيرة تكون مفاجئة ومندفعة، لافتاً إلى أنه وارد جداً أن يتم إثنائه وتغيير رأيه.

خالد صلاح: من يظن أن الترشح للرئاسة سينجيه من تحقيق فساد "ميدخلش" (اليوم السابع)

أكد الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن أمنية المصريين أن يشهدوا انتخابات رئاسية تعددية يخوض فيها من يستحق وتنطبق عليه الشروط القانونية فى مواجهة السيسى، وأن نرى من يقول لنا إننا سرنا فى هذا الطريق بشكل خطأ ويقدم لنا "البديل". وشدد على أن من تنطبق عليه شروط الانتخابات الرئاسية ولديه مشروع يجب أن يخوض الانتخابات، لكن من ليس لديه هذا ولديه ترتيبات قد يظن أن دخوله قد ينجيه من جريمة جنائية أوحكم بالحبس أو تحقيق فى فساد، يجب أن يعرف أن الانتخابات "لن تكون لعبة للحماية"، لأن هناك أناس لا يخافون من تطبيق الحق، كما أن تلك الحيلة لن تجدى.

تحركات دبلوماسية مصرية لاستغلال الوضع السياسي للجوار الإثيوبي (العربي الجديد)

تقدم 20 نائباً مصرياً، أول من أمس، بمذكرة عاجلة إلى رئيس البرلمان، علي عبد العال، يرفضون فيها زيارة رئيس وزراء إثيوبيا، هايله ميريام ديسالين، إلى البرلمان المصري. وأكد النواب، في المذكرة، أنها تأتي نظراً لخطورة الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي لمجلس النواب، والتي أعلن أنها ستتم خلال ديسمبر الحالي. وأضافوا "نتحفّظ على تلك الزيارة لما فيها من رسائل إيجابية سوف تتحقق للجانب الإثيوبي، والذي لا يألو جهداً ضد مصر في كافة المحافل الدولية، معتمداً على الأكاذيب القانونية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير المالية: نهدف للسيطرة على الدين الخارجي (بوابة الأهرام)

قال وزير المالية، عمرو الجارحي، إن طرح السندات ضمن الخطة التمويلية التي تتبعها الوزارة للسيطرة على عجز الموازنة العامة للدولة. وأضاف "الجارحي" ، أن هناك بنوكًا عالمية ستشارك أيضًا في طرح السندات. ونفى وزير المالية، أن يكون لطرح السندات علاقة بأسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، مشيرًا إلى أن تحرك سعر العملة يقاس بأداء الاقتصاد، وليس من خلال وسائل التمويل. وأوضح "الجارحي"، أن الوزارة تستهدف السيطرة على الدين الخارجي من خلال عدة سياسات تعمل على تنفيذها حاليًا.

إنتاج مصر من الغاز يصل لـ5.5 مليار قدم مكعب يوميا بعد تشغيل حقل أتول (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة "إيجاس"، التابعة لوزارة البترول- عن أن دخول المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل آتول بالبحر المتوسط، الواقع بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية التابعة لشركة بى بى البريطانية، يرفع إجمالى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى نحو 5.5 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

مصدر حكومى: عرض اتفاقية قرض البنك الدولى على البرلمان لإقرارها (اليوم السابع)

قال مصدر حكومى مسئول، إن موافقة  مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولى ، على قرض لتمويل سياسات التنمية لمصر بقيمة 1.15 مليار دولار بغرض مساندة برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تعتمده الحكومة المصرية، سيتم عرضها بعد توقيع الحكومة عليها خلال الشهر الجارى فى القاهرة على البرلمان .

البنك الدولى: يشرفنا مساندة مصر لاستكمال تحقيق كامل إمكاناتها وقدراتها (اليوم السابع)

أصدر البنك الدولى بيانًا، أكد فيه أنه وافق مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولى اليوم، على قرض لتمويل سياسات التنمية لمصر بقيمة 1.15 مليار دولار، بغرض مساندة برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تعتمده الحكومة المصرية. وهذا القرض هو الأخير من سلسلة من ثلاثة قروض "شرائح" سنوية -يُطلق عليها اسم قروض سياسة التنمية البرامجية لضبط أوضاع المالية العامة وتوفير الطاقة المستدامة وزيادة القدرة التنافسية – تبلغ قيمتها الإجمالية 3.15 مليار دولار. وقد تسلمت مصر قرضين بالفعل خلال الفترة بين عامى 2015 و2017.

مصادر حكومية: مصر تتسلم 1.15 مليار دولار خلال 48 ساعة من البنك الدولى (اليوم السابع)

أكد مصادر حكومية مطلعة، على تسلم مصر الشريحة الأخيرة من قرض البنك الدولى البالغ قيمتها 1.15 مليار دولار خلال 48 ساعة القادمة، مضيفة أن تلك الأرصدة سيتم توجيها إلى الاحتياطى النقد الأجنبى البالغة 36.723 مليار دولار بنهاية نوفمبر، ويتم منح المقابل بالجنيه المصرى للجهات الحكومية للإنفاق على المشروعات التنموية المرتبط بمنحها القرض.

رويترز: البنك الدولى يوافق على قرض بقيمة 1.15 مليار دولار لمصر لدعم الإصلاحات (اليوم السابع)

قالت مجموعة البنك الدولى إن مجلسها التنفيذى وافق اليوم الثلاثاء على قرض للتنمية بقيمة 1.15 مليار دولار لمصر لدعم برامج الإصلاح الاقتصادى فى البلد العربى الأكثر سكانا. وقال البنك الدولى فى بيان إن القرض هو الأخير فى سلسلة من ثلاثة قروض سنوية قيمتها الإجمالية 3.15 مليار دولار للفترة من 2015 إلى 2017 .

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

عطل المترو يخنق شوارع القاهرة (مصرالعربية)

حالة من الاستياء والغضب سيطرت على المواطنين المارين من جميع شوارع ومحاور «وسط البلد» بعد الشلل المروري الكبير  الذي استمر قرابة4 ساعات نتيجة تعطل أحد قطارات مترو أنفاق الخط الثاني «المنيب -شبرا الخيمة» . وامتدت أثار الشلل المروري إلى جميع المناطق التي تمر بها محطات مترو أنفاق الخط الثاني. فضلًا عن الزحام بمواقف السيارات، في الوقت الذي فشلت إدارة مترو الأنفاق في «فك فرملة» قطار جامعة القاهرة وقررت إرسال قطار وسحبه وإخلاء السكة الحديد.

نائب يطالب الحكومة بإنهاء إضراب عمال وبريات سمنود (بوابة الأهرام)

طالب النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب من الحكومة الاسراع فى حل مشكلات عمال شركة وبريات سمنود التابعة للشركة القابضة لصناعات الغزل والنسيج بعد إضرابهم عن العمل لتجاهل مجلس الإدارة لمطالبهم الخاصة بزيادة بدل الغداء والأجور والحوافز والبدلات . وتساءل "زين الدين" فى طلب إحاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الاسكان والمرافق عن حقيقة مطالب عمال هذه الشركة وعن اسباب عدم استجابة الادارة لمطالبهم.

الحكومة توافق على خطة التطوير المؤسسي لقانون الخدمة المدنية (بوابة الأهرام)

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن الحكومة وافقت علي خطة التطوير المؤسسى لقانون الخدمة المدنية، وتطوير 3 وحدات به. وأضافت الوزيرة، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن خطة التدريب ستبدأ نهاية الشهر الجاري وتستمر عدة أشهر.

الكنيسة القبطية: نقل سفارة أمريكا للقدس يؤثر سلبا على الإستقرار (اليوم السابع)

أعربت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية، وعلى رأسها تواضروس الثاني، عن قلقها البالغ مما أوردته الدوائر الإعلامية الدولية، من أنباء عن وجود اتجاه لدى الإدارة الأمريكية للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، الأمر الذى يتعارض مع كافة المواثيق الدولية بشأن القدس. واعتبرت الكنيسة ، في بيان رسمي ، أن نقل السفارة سيؤدي إلى مخاطر كبيرة تؤثر سلبًا على استقرار منطقة الشرق الأوسط بل والعالم ككل.

«سيسي-كير».. نظام جديد للتأمين الصحي يثير المخاوف (مصرالعربية)

في وقت يشتكي فيه المصريون من تردي أوضاع قطاعات الصحة والعلاج ونقص الخدمات، أعلنت حكومة البلاد عن مشروع قانون للتأمين الصحي، أكدت أنه "أول خطوة في إصلاح المنظومة الصحية"، بينما شبهه آخرون بنظام "أوباما كير" الأمريكي.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

أسرة العميد «محمود قطري»: حالته الصحية متدهورة (مصرالعربية)

نشر الكاتب الصحفي خالد البلشي، بيان أسرة العميد محمود قطري، عميد الشرطة السابق، بعد القبض عليه، الثلاثاء الماضي. وحسب البيان: "حضرنا نحن عائلته يوم الخميس الموافق 30/11/2017 أمام محكمة دمنهور ففوجئنا بأن عليه آثار تعذيب، رأينا آثار دم على رأسه وجبهته وأن يده اليمنى مكسورة وتم وضعها في الجبس، وملابسه ممزقة وفيه يده كانيولا، حاولنا الاقتراب منه للاطمئنان عليه فمنعنا أفراد الحرس أمام المحكمة".

أسرة مرسي تتقدم بدعوى قضائية لتمكينها من زيارته (عربي21)

تقدّمت هيئة الدفاع عن محمد مرسي، أول رئيس مصري مدني منتخب، الثلاثاء، بدعوى قضائية لتمكين أسرته من زيارته بشكل منتظم، وفق مصدر قانوني.

الوفد الأمريكي يواصل تفتيشه الأمني على مطار القاهرة (بوابة الأهرام)

بدأ وفد من خبراء الأمن بهيئة سلامة النقل الأمريكي "TSA "، الذى يضم 3 من كبار خبراء الأمن، يوم الثلاثاء، ولليوم الثالث على التوالي، إجراءات تفتيشه على مطار القاهرة، حيث توجه إلى قرية البضائع لمتابعة الإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين الحاويات والطرود الخاصة بالبضائع قبل شحنها على الطائرات، ومتابعة الأجهزة الإلكترونية الخاصة بفحص هذه الطرود، إلى جانب متابعة إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والحقائب داخل صالات السفر، ورصد حركة الراكب منذ دخوله صالة السفر، ومروره بمناطق وزن الحقائب والترانزيت حتى الصعود إلى الطائرة.

حبيب العادلي يغادر مقر نيابة وسط القاهرة لتنفيذ الحكم بالسجن (بوابة الأهرام)

غادر وزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي ـ نيابة وسط القاهرة الكلية ، المنعقدة بمجمع محاكم زينهم، عقب إنهاء النيابة برئاسة المستشار محمد نجم، وإشراف المستشار سمير حسن المحامي العام للنيابات ، التحقيقات الخاصة بإجراءات تنفيذ الحكم عليه بالحبس، في اتهامه بإهدار المال العام. وكانت النيابة قد تسلمت إخطارًا رسميًا من وزارة الداخليه يفيد بإلقاء الأجهزة الأمنية القبض على حبيب العادلي .

زوجة حبيب العادلى: لم يكن هارباً ولم يتم القبض عليه.. ومفاجآت بالقضية (اليوم السابع)

قالت إلهام شرشر زوجة اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، فى أول مداخلة لها مع الإعلامى عمرو أديب، إن النيابة العامة أصدرت بيانا بالتأكيدات والوثائق أن العادلى سلّم نفسه. وأضافت "شرشر"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E "، مع الإعلامى عمرو أديب، أن العادلى توجّه للجهة المنوط بها الموقف وسلّم نفسه، لافتة إلى أنها كانت معترضة على التسليم، لأنه مريض.

محامى العادلى: سلّم نفسه للنيابة طواعية بعد تماثله للشفاء (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد الجندى، محامى حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، إن اللواء حبيب العادلى سلّم نفسه طواعية منه واختياراً إلى النيابة بتنفيذ الحكم الصادر ضده بحبسه وتقديم نفسه للمحاكمة بعد تماثله للشفاء، واستطاع أن يتحرك، وليس كما زعم البعض بأنه كان يعمل فى السعودية أو خارج البلاد، وكل هذه شائعات.

قتل وفساد وغسل أموال.. قضايا ضد العادلي والمحصلة 10 سنوات (بوابة الأهرام)

6 قضايا تدخل السجل الجنائي لوزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي، تشمل القتل والفساد المالي؛ وتم تقديمه للمحاكمة في تلك القضايا بعد ثورة 25 يناير 2011، باعتباره واحدًا من رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك. القضايا الست هى: "قتل المتظاهرين السلميين"، و"سخرة المجندين"، و"اللوحات المعدنية"، و"الكسب غير المشروع"، و"غسل الأموال"، و"فساد وزارة الداخلية". وبلغ إجمالي العقوبات الصادرة على "العادلي" في تلك القضايا السجن 10 سنوات.

3 محاكم جديدة تدخل الخدمة القضائية خلال 2017 (بوابة الأهرام)

افتتح وزير العدل، المستشار حسام عبدالرحيم، 3 محاكم، خلال عام 2017، وذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير البنية التحتية للمحاكم. والمحاكم الثلاثة هي: محكمة بنها بمحافظة القليوبية، ومحكمة حوش عيسى بمحافظة البحيرة، ومحكمة دسوق بمحافظة كفر الشيخ.

برنامج تدريبي مصري- بريطاني للقضاة لمكافحة تهريب المهاجرين (بوابة الأخبار)

افتتحت السفارة البريطانية في مصر سلسلة من ورش العمل التدريبي المُمولة بشكل مشترك من قِبَل المملكة المتحدة، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، وذلك لتعزيز قدرات القضاة ووكلاء النيابة حديثًي التعيين في كافة أنحاء مصر  من خلال التدريب على مكافحة تهريب المهاجرين في مصر. ويأتي ذلك كجزء من برنامج (PIME ) و هو مشروع المكافحة والاستجابة لتحديات الهجرة غير الشرعية في مصر بمبلغ 1,5 مليون جنيهًا إسترلينيًا (حوالي 33 مليون جنيهًا مصريًا)، والذي يدعم بشكل رئيسي رؤية الحكومة المصرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية (وزارة الدفاع المصرية)

صدق الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية دفعة يناير 2018 الدفعة رقم (112) أطباء والدفعة رقم (76) مهندسين والدفعة رقم (64) مختلط والدفعة رقم (106) رئيسات تمريض وذلك إعتبارًا من يوم السبت الموافق 2 / 12 /2017 م.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

وزارة الداخلية تعلن في بيان صحفي، أن قوات الأمن اكتشفت عبوة ناسفة بمنطقة أبوالحصين دائرة قسم شرطة بئر العبد بشمال سيناء، أثناء تمشيط وتعقيم الطريق الساحلي "العريش– القنطرة"، والعبوة عبارة عن برميل مدفون أسفل الطريق يحتوي على 250 كجم T.N.T شديدة الانفجار، موصلة بسلك ممتد حتى الظهير الصحراوي المتاخم للطريق (المصري اليوم)

الأجهزة الأمنية بشمال سيناء، تحتجز تعسفياً 46 مواطن بتهمة الاشتباه، وهذا في حملة أمنية بمداخل ومخارج محافظة شمال سيناء ووسط مدينة العريش والأحياء والمناطق التابعة لها (المصري اليوم)

مصرع 6 عمال مصرعهم وإصابة 7 آخرين، إثر إنهيار جزء من خط إنتاج بمصنع أسمنت بمنطقة الصناعات الثقيلة فى قرية بغداد بوسط سيناء (اليوم السابع)

محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فوده، يستقبل وفد الجهاز القومي للاتصالات في أول جلسات التنسيق لعقد مؤتمر الراديو العالمي الذي يشارك فيه 5000 مشارك من جميع دول العالم لمدة 40 يوما بمدينة شرم الشيخ في أواخر أكتوبر 2019 وهو مؤتمر دولي يعقد كل ثلاث سنوات بجنيف، وسوف يعقد لأول مرة خارج جنيف، وسوف تقوم محافظة جنوب سيناء ببناء قاعة مؤتمرات جديدة في نهاية 2018 تسع 6000 مشارك (أخبار اليوم)

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، يتفقد القاعة الرئيسية للمؤتمرات وقاعات الجلسات الجانبية وأماكن وسائل الإعلام والمركز الصحفي، في اطار الاستعداد لمؤتمر الكوميسا "إفريقيا 2017" والذي يقام تحت عنوان "التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم" خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017 بمدينة شرم الشيخ، والذي سيفتتحه رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي (الوطن)

قوات الجيش الثانى الميدانى للجيش المصري وقواته الجوية، يعلنون عن إكتشاف وتدمير العديد من الأوكار والبؤر الإرهابية التى تستخدمها العناصر التكفيرية للإختباء وتخزين الأسلحة والذخائر والإحتياجات الإدارية، وإكتشاف وتدمير عربة دفع رباعى خاصة العناصر الإرهابية ومقتل من بداخلها أثناء إستعدادها للهجوم على إحدى الإرتكازات الأمنية، وتدمير عربة أخرى محملة بإحتياجات إدارية للعناصر الإرهابية ومواد تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق