مصر اليوم

مرصد الإعلام المصري 7 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تداعيات قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية الي القدس

السيسي لأبومازن: مصر ترفض قرار ترامب (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول بحث تداعيات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، في ظل مخالفة هذا القرار لقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني لمدينة القدس، فضلاً عن تجاهله للمكانة الخاصة التي تمثلها مدينة القدس في وجدان الشعوب العربية والإسلامية. وأضاف المتحدث الرسمي أن السيسي أعرب خلال الاتصال عن رفض مصر لهذا القرار ولأية آثار مترتبة عليه.

الخارجية: نرفض قرار أمريكا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (اليوم السابع)

أعربت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الأربعاء عن استنكارها لقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل ونقل سفارتها إليها، ورفضها لأية آثار مترتبة على ذلك.

الخارجية المصرية: تحركات فورية مصرية وعربية تجاه قرار ترامب (اليوم السابع)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة إسرائيل، يخالف كل القرارات الشرعية، لأن قضية القدس لها مرجعيات قانونية دولية باعتبار أن القدس مدينة تقع تحت الاحتلال. أضاف المتحدث بأن مصر ضمن الدول التي طلبت اليوم من مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة، وهناك تحركات عربية وإسلامية ودولية عالمية ستتم خلال الساعات المقبلة، ووزراء الخارجية العرب سيجتمعون السبت المقبل، وذلك للتعبير عن موقف دولي، يعبر عن التوافق الدولي تجاه القرار.

قوى مصرية تطالب بحصار مصالح إسرائيل وأمريكا بعد قرار ترامب (عربي21)

دعت 7 أحزاب و5 حركات سياسية في مصر، الشعب المصري والشعوب العربية، إلى "مقاطعة المنتجات الأمريكية والتوقف عن ضخ أي استثمارات عربية في الاقتصاد الأمريكي، بما في ذلك صفقات السلاح، وغيرها من أشكال الاستثمار". بدورها، أطلقت جبهة المكتب العام لجماعة الإخوان المسلمين دعوة تضامنية مع كافة الفصائل الفلسطينية والحركات الإسلامية لإشعال انتفاضة في كافة أرجاء العالم الإسلامي ضد الاحتلال الصهيوني والإدارة الأمريكية، التي وصفتها بأنها "الداعمة للاحتلال والمناهضة لحقوق الشعوب وحرياتهم".

سفير فلسطين بالقاهرة: نثمن موقف مصر الرافض لقرار ترامب (بوابة الأخبار)

أعرب سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح عن اعتزازه بموقف مصر وجميع الأشقاء الرافض لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن نقل سفارة بلاده إلى القدس.

مجلس النواب يدين القرار الأمريكي بنقل السفارة للقدس (بوابة الأهرام)

استنكر مجلس النواب، وشجب قرار الإدارة الأمريكية بنقل سفارتهم إلى القدس. وحذر مجلس النواب في بيانه من عواقب هذا القرار غير المدروس، وتلك الخطوة التى ضلت الطريق القويم، وما يجره كل ذلك من عواقب، يأتى فى مقدمتها تقويض فرص السلام فى الشرق الأوسط والعالم الإسلامى، والإخلال بالوضع القانونى للقدس بالمخالفة لكل ما أرسته القرارات الدولية ذات الصلة، وما يترتب على ذلك من انفجار الأوضاع وتصعيد لغة الإرهاب ويغذى بيئة عدم الاستقرار فى منطقتنا بما لا يحمد عقباه.

شيخ الأزهر يدعو أن تكون خطبة الجمعة القادمة عن هوية القدس العربية (بوابة الأهرام)

أصدر فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف قرارا بأن تكون خطبة الجمعة القادمة في الجامع الأزهر عن القدس الشريف وهويته العربية، كما وجه وزير الأوقاف أيضًا بأن تكون خطبة الجمعة القادمة في جميع مساجد جمهورية مصر العربية عن القدس الشريف وهويته العربية، وحث العرب جميعا علي الوقوف صفًا واحدًا ضد كل الدعوات والمحاولات التي من شأنها تغيير هوية القدس العربية أو سلب حق أصيل من حقوق العرب.

الكنيسة ترفض الاعتراف بـ«القدس» عاصمة لـ«اسرائيل» (مصرالعربية)

أعربت الكنيسة القبطية عن قلقها إزاء اتجاه الإدارة الأمريكية للاعتراف بالقدس عاصمة لـ"اسرائيل"، لافتة إلى تعارض ذلك مع كافة المواثيق الدولية. وقالت: إن هذا الاتجاه سيؤدي إلى نشوء مخاطر كبيرة تؤثر سلبًا على استقرار منطقة الشرق الأوسط، والعالم.

"خارجية النواب": قرار "ترامب" بشأن القدس يهدد الأمن بالشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تعليقًا على  ما صدر من تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن نقل مقر السفارة الأمريكية للقدس المحتلة والاعتراف الرسمى بالقدس عاصمة لإسرائيل، إن هذا يسفر عنه نتائج وخيمة تهدد الأمن العربي في منطقة الشرق الأوسط.

شيخ الأزهر يدعو لعقد اجتماع طارىء لهيئة كبار العلماء (بوابة الأهرام)

دعا الإمام الأكبر شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين لاجتماع طارئ لبحث تبعات قرار ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وأعلن الإمام الأكبر عن عقد مؤتمر عالمي عاجل حول القدس، بمشاركة كبار العلماء في العالم الإسلامي ورجال الدين المسيحي، والمؤسسات الإقليمية والدولية المعنية، لبحث اتخاذ خطوات عملية تدعم صمود الفلسطينيين، وتبطل شرعية هذا القرار المرفوض الذي يمس حقهم الثابت في أرضهم ومقدساتهم.

وزير الأوقاف يدين قرار ترامب (بوابة الأخبار)

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف لعل الجميع في الداخل والخارج يدرك أهمية مصر القوية وحجم المؤامرات التي تتعرض لها الدولة المصرية ولصالح من محاولات إضعافها، ومن المستفيد من محاولات إفشالها الفاشلة. وأكد وزير الأوقاف في بيان له أن قرار إعلان القدس عاصمة لإسرائيل يخالف كل القوانين والأعراف والمواثيق الدولية ويزيدنا إصرارا وتمسكا بحقوقنا المشروعة بالقدس عاصمة لدولة فلسطين العربية.

نقيب الصحفيين: ترامب "متطرف" (بوابة الأخبار)

أدان نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن القدس عاصمة للكيان الصهيوني، مؤكدًا على ان القرار مؤسف يدعو للغضب العارم في نفوس كل العرب. وقال سلامة "للأسف مواقف ترامب منذ أن تولى الرئاسة الأمريكية مثيرة للجدل"، وواصفًا اياه بالشخصية المتطرفة. وأشار سلامة إلى أن هناك صلة بين أمريكا وإسرائيل ويد الإرهاب، مؤكدًا على أن المخابرات الأمريكية متورطه بشكل أو باخر في الأحداث التي تشهدها المنطقة.

«دعم مصر»: قرار ترامب ضربة قاسمة لعملية السلام (بوابة الأخبار)

أدان إئتلاف دعم مصر، قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، واصفا القرار بأنه يعد ضربة قاسمة لعملية السلام في الشرق الأوسط، و إجهاض لجهود السلام المبذولة من مصر و من المجتمع الدولي.

الوفد: فلسطين عربية والقدس عربية وإسرائيل كيان احتلال (بوابة الأهرام)

أصدر حزب الوفد برئاسة الدكتور السيد البدوي رئيس الوفد، بيانًا أكد فيه أنه بكل الاستخفاف والإستهانة بكافة الدول العربية والإسلامية وبكل الازدراء لمشاعر مليار وثمانمائة مليون مسلم، وعدوانًا علي قرارات مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نقل السفاره الأمريكية إلي القدس المحتلة واعتبارها عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني. وأكد الوفد في نهاية بيانه أن فلسطين عربية وسوف تظل عربية، وأن القدس عربية وأن الكيان الصهيوني هو كيان احتلال.

«المحامين» تصدر بيانا شديد اللهجة بعد قرار ترامب بشأن القدس (بوابة الأخبار)

اعلنت نقابة المحامين استنكارها غير المحدود لتصريح الرئيس الإرهابي للولايات المتحدة الأمريكية ترامب، بنقل سفارة بلده إلى القدس اعترافا بأن القدس عاصمة للكيان الصهيوني "إسرائيل".

عامر: أمريكا حكمت على مسيرة السلام بالموت بعد قرار "ترامب" (بوابة الأهرام)

وصف المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل بـ"الكارثة والطامة الكبرى"، مؤكدًا أن إقدام أمريكا على هذه الخطوة الخطيرة والباطلة، يعنى أن أمريكا تحكم على مسيرة السلام بالموت.

المؤتمر: يجب اتخاذ موقف ضد نقل سفارة أمريكا للقدس (بوابة الأهرام)

أعرب عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر، عن دهشته وانزعاجه الشديدين من المواقف الدولية المتخاذلة بشأن عزم دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس العربية المحتلة والتى لم تتجاوز الشجب والإدانة. وناشد جميع الزعماء والرؤساء العربية  الجلوس على مائدة حوار واحد لاتخاذ موقف حاسم بشأن نقل السفارة الأمريكية للقدس، مشيرًا إلى أن اتخاذ مواقف مثل الشجب والإدانة والاستنكار يجب أن تتوقف، لأنها لم تعد لها أي لازمة أو تأثير إيجابى فى مثل هذه الموضوعات الخطيرة.

برلماني: قرار ترامب استهانة بكل المقدسات (بوابة الأهرام)

أكد النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن اندلاع المظاهرات الفلسطينية الغاضبة في العديد من المدن الفلسطينية ضد أمريكا وإسرائيل فور قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل رد فعل طبيعي وأولي، على هذه الخطوة "الحمقاء".وأشار رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل اعتداء سافر على الحقوق العربية والإسلامية والمسيحية المقدسة في القدس واستهانة بكل المقدسات.

برلماني: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل "حماقة" (بوابة الأهرام)

أكد البدري أحمد ضيف، عضو مجلس النواب، رفضه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء نقل السفارة الأمريكية إليها، واصفًا القرار بالـ"حماقة" و"الشيطاني المتهور".واختتم ضيف حديثة قائلا: "إن ترامب زعم خلال مؤتمر صحفى بواشنطن، أنه طالما كانت القدس عاصمة لإسرائيل، وأنها العاصمة التى بناها الشعب اليهودى فى الماضى واليوم هى عاصمة الحكومة الإسرائيلية الحديثة، مؤكدًا أن كل ما ذكره تخاريف يهودية وفخ سقط فيه ترامب وعليه أن يدفع ثمن ذلك".

"عثمان": ترامب رئيس غير متزن (بوابة الأهرام)

طالب النائب أشرف رشاد عثمان، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، المجتمع الدولي والعالم العربي والإسلامي والمسيحي، بالتصدي بقوة لقرار الرئيس الأمريكي "الأهوج" باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

طارق الخولي: اعتراف ترامب يخالف "القرارات الشرعية (بوابة الأهرام)

قال طارق الخولي، أمين سر اللجنة الخارجية بمجلس النواب، إنه يشعر بحالة من الغضب، كما يشعر عموم العرب والمسلمين وكل الشعوب المؤيدة للقضيه الفلسطينية والرافضين للاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية الفلسطينية. وأوضح الخولي أن هذا القرار ضد القرارت الشرعية الدولية التي صدرت علي فترات متلاحقه من مجلس الأمن والتي أقرات بأنسحاب إسرئيل من الأراضي الفلسطينية.

محمد إسماعيل: قرار ترامب "مستفز" (بوابة الأهرام)

أكد النائب محمد إسماعيل، أمين سر الإسكان بمجلس النواب، رفضه التام للقرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء نقل السفارة الأمريكية إليها. وأوضح إسماعيل أنه سيفتح أبواب جهنم على المنطقة برمتها، وهو قرار مستفز، الغرض منه نصر إسرائيل وتضييع حقوق الفلسطينيين، وهو ما لن يقبل به أحد، قائلاً:  "إن قرار ترامب سيدفع في طريق انتفاضة فلسطينية جديدة، وسيؤدى لتدهور شديد لن يستطيع إيقافه أحد".

حزب المحافظين: قرارات الإدارة الأمريكية الحالية تثبت عدم حيادها (بوابة الأهرام)

أعرب حزب المحافظين برئاسة المهندس أكمل قرطام، عن رفضه التام لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تتحدى كافة القوانين والقرارات الصادرة عن كافة المنظمات الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة، والتي تقر بأن القدس الشرقية هي عاصمة لدولة فلسطين. وأكد الحزب فى بيان له أن قرارات الإدارة الأمريكية الحالية تثبت أنها طرف غير محايد ومتحيز وغير أهل للتدخل في القضية الفلسطينية.

"المصريين الأحرار" يحذر من تداعيات نقل السفارة الأمريكية للقدس (بوابة الأهرام)

حذر الدكتورعصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، من تداعيات نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية للقدس، مؤكدًا أن اتخاذ مثل هذا القرار سيؤدى إلى هدم مبادئ التسوية السلمية للقضية الفلسطينية، وفي القلب منها اتفاقيات أوسلو.

مستقبل وطن: أمريكا تضرب عرض الحائط بالقوانين الدولية (بوابة الأهرام)

أصدر حزب مستقبل وطن برئاسة المهندس أشرف رشاد، بيانًا يوجه فيه رسالة إلى الشعب المصري، قائلاً :"الشعب المصرى العظيم ، الذى كان وما زال وسيظل المهموم الأكبر بالقضايا العربية لم نتعجب ولم نندهش أن تتخذ أمريكا موقفًا مماثلاً  يومًا ما، ولما لا.. وهى حاضنة الإرهاب الإسرائيلى منذ اللحظة الأولى.

علاء عابد: قرار "ترامب" سببه انهيار وخراب البيت العربى (بوابة الأهرام)

طالب النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بمجلس النواب ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، جميع الزعماء والرؤساء والقادة العرب بسرعة التحرك والجلوس على مائدة حوار واحدة من أجل تحقيق المصالحة العربية الحقيقية، مؤكدًا أن الأوضاع العربية المؤسفة وحالة الانقسام والمشكلات والفوضى والأزمات التى طالت العديد من الدول العربية وانهيار وخراب البيت العربى كانت سببًا رئيسًا فى اطماع الصهيونية العالمية فى اغتصاب القدس العربية الإسلامية.

الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للاعلام تدينان قرار ترامب (بوابة الأهرام)

أدانت الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للاعلام قرار الرئيس الأمريكى بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وأكدتا  على أن هذا القرار المتسرع ينسف جهود التسوية السياسية ويفتح أبوابًا جديدة للفوضى والعنف والارهاب فى منطقة الشرق الأوسط.

دعوات للتظاهر على سلالم "الصحفيين" تضامنًا مع القدس.. غدًا (بوابة الأهرام)

دعا جمال عبدالرحيم، وكيل نقابة الصحفيين، أبناء الجماعة الصحفية لتنظيم وقفة احتجاجية على سلالم النقابة لرفض قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس والتضامن مع القضية الفلسطينية.

مواطنون يدهسون العلم الاسرائيلى بالأقدام على سلالم نقابة الصحفيين (اليوم السابع)

نظم عدد من المواطنين، وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين بمنطقة وسط البلد، لرفض قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس والتضامن مع القضية الفلسطينية. وقام عدد من المشاركين فى الوقفة بدهس العلم الاسرائيلى، مرددين العديد من الهتافات منها : " تسقط أمريكا ، تسقط الصهيونية".

رئيس جامعة القاهرة: القدس عاصمة فلسطين وستظل للأبد (بوابة الأخبار)

استنكرت جامعة القاهرة، إعلان حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس الشريف كعاصمة لإسرائيل، وترفض نقل سفارتها إليها، وكل ما يترتب على ذلك من آثار . وقال رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، إن هذا الإعلان مخالف للحقائق التاريخية الثابتة واستهانة بقرارات الشرعية الدولية.

جامعة الأزهر ترفض قرار «ترامب» وتؤكد: يهدد السلم العالمي  (بوابة الأخبار)

أصدرت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد حسين المحرصاوي، بيانا مساء الأربعاء 6 ديسمبر، أكدت فيه رفضها القاطع لقرار الرئيس الأمريكي دونالدترامب بالاعتراف بـ"القدس" المحتلة عاصمة لإسرائيل.

أبو سعدة: أطالب منظمات حقوق الإنسان الأمريكية برفع دعاوى ضد ترامب (بوابة الأهرام)

قال حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن قرار ترامب يهدد اتفاقات السلام، ويخالف كل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، مؤكدا إن القدس عاصمة فلسطين، وفلسطين دولة محتلة. وطالب كل المجتمع الدولي بالوقوف ضد هذا القرار، مؤكدا أن منظمات حقوق الإنسان الأمريكية عليها رفع دعاوى قضائية ضد قرار ترامب، لأنه ينتهك حق الشعب الفلسطيني في تحديد وتقرير مصيره.

ساويرس عن قرار «القدس»: ترامب «مش فاهم» (بوابة الأخبار)

أدان رجل الأعمال نجيب ساويرس، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، من خلال حسابه على موقع «تويتر». وقال «ساويرس»: «الراجل ترامب ده فخور و فرحان جدا و بيقول انا أخذت القرار اللى مفيش رئيس قبلى رضى ياخده .. مش فاهم إن محدش رضى ياخده علشان ده قرار غلط».

علاء مبارك عن مأساة «القدس»: الربيع العبري مزق الأمة (بوابة الأخبار)

أدان علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، من خلال حسابه على موقع «تويتر». وكتب «علاء»: «حقاً إنه ربيعاً عبرياً مزق الأمة العربية ومن ثمارة يغتصب القدس المحتل أولي القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لتكون عاصمة لإسرائيل». وفي تعليق سابق، علق على القرار: «قرار نقل السفارة الامريكيه الي مدينة القدس المحتله يعد قرارا مستفزا لنا جميعا كعرب ومسلمين ، وهو قرار يعرقل بل ويجمد اي محاولات للتسوية ونشر السلام والاستقرار في المنطقة».

مبارك يُعلق على إعلان القدس عاصمة لإسرائيل (بوابة الأخبار)

علق الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتوجيه وزارة الخارجية للبدء بعملية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بفيديو نادر له يقترب من 10 سنوات، بأن لا يمكن التنازل عن القدس. ظهر مبارك في الفيديو الذي نشرته صفحة "أنا آسف ياريس"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بـ :" أؤكد على أن القدس والأماكن المقدسة أرض محتلة من سنة 67، ولا الفلسطينيين ولا أي واحد في العرب في المنطقة سيوافق على السيادة على القدس والأماكن المقدسة مهما كانت الظروف، ولا يمكن أحد يتنازل عنها، ولذلك يجب أن تضع إسرائيل هذا أمام أعينها إذا كانت تريد السلام".

هنية يعلن النفير ويدعو لانتفاضة جديدة من أجل القدس (عربي21)

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى إطلاق انتفاضة  فلسطينية شاملة في وجه الاحتلال وتصديا للقرار الأمريكي الأخير بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل".

رئيس الإنجيلية: نقل السفارة الأمريكية للقدس يزيد العنف في المنطقة (الوطن)

أعربت الطائفة الإنجيلية بمصر عن قلقها تجاه ما يتردد عن اعتزام الرئيس الأمريكي رونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وإعلان القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، وقال أندريه زكي، رئيس الطائفة، إن مثل هذا القرار يؤدي إلى زيادة التوتر بالمنطقة العربية، مؤكدًا أن هذا التصرف يؤجج المشاعر العربية ولا يخدم قضية الحل السلمي وإقامة الدولتين، وهو أيضا ما يتعارض مع كافة القرارات والمواثيق الدولية.

الكنيسة الأسقفية: نقل السفارة الأمريكية للقدس عواقبه وخيمة (الوطن)

قال منير حنا أنيس، مطران الكنيسة الأسقفية بمصر وشمال إفريقيا، والرئيس الحالي لمجلس الكنائس الأسقفية الإنجليكانية بجنوب الكرة الإرضيّة، إن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يتسم بالتسرع وعدم الحكمة وسيكون له عواقب وخيمة، وقال حنا إن هذا القرار يضعف الدور الذي يجب أن تلعبه أمريكا كوسيط لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل.

المحور الثاني

تطورات السياسة الخارجية

"الخارجية" عن جلسة حقوق الإنسان بالكونجرس: نتوقعها غير محايدة (اليوم السابع)

تعقيبًا على جلسة الاستماع المقرر عقدها يوم الأربعاء، بلجنة "توم لانتوس لحقوق الإنسان"، حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، بمناسبة مرور 7 سنوات على ثورة 25 يناير، ذكر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن لجنة "توم لانتوس لحقوق الإنسان" تعد آلية غير رسمية فى الكونجرس الأمريكى، وأنه من المتوقع أن تكون جلسة الاستماع حلقة جديدة من حلقات التشويه المتعمد للأوضاع فى مصر، لاسيما مع تعمد المنظمين قصر الدعوة على قائمة شهود من النشطاء والمحللين الأمريكيين المعروف عنهم مواقفهم المناوئة للحكومة المصرية. وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن المنهج والأسلوب الذى تم اتباعهما فى الإعداد لهذه الجلسة انحرفا بشكل فج عن النمط المعتاد لتنظيم مثل تلك الجلسات التى عادة ما تحرص على عرض كافة الآراء بشكل متوازن من خلال مشاركة شخصيات تتمتع باتجاهات مختلفة ومتنوعة، الأمر الذى يجعلنا نتوقع عدم حيادية تلك الجلسة وخلاصاتها.

الخارجية تؤكد وقوفها بجانب المواطن المصرى المعتدى عليه بالكويت (اليوم السابع)

صرح السفير خالد رزق مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج، بأن القنصلية المصرية فى الكويت تتابع منذ اللحظة الأولى حادث الاعتداء على المواطن المصرى وحيد محمود رفاعي حسن من قبل أحد المواطنين الكويتيين، والذى تعدى عليه فى مقر عمله نتيجة خلاف حول إصلاح دراجته البخارية، مما أدى إلى إصابة المواطن المصرى بإصابات بالغة نقل على إثرها إلى المستشفى.

مصر تفوز برئاسة اتحاد نقابات دول حوض النيل (اليوم السابع)

فاز رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب جبالى المراغى برئاسة اتحاد نقابات دول حوض النيل، وذلك فى انتخابات التى جرت خلال الملتقى الرابع لاتحاد نقابات عمال دول حوض النيل الذى بدأ أعماله اليوم الأربعاء بمدينة شرم الشيخ ويستمر حتى غد الخميس، تحت عنوان (دعم مستقبل التعاون بين دول حوض النيل (.

سفيرة فنلندا بالقاهرة: مصر أكبر شريك تجارى لنا فى المنطقة (اليوم السابع)

أكدت لاورا كانيكاس ديبريس سفيرة فنلندا بالقاهرة أن مصر تعد أكبر شريك تجارى لفنلندا فى المنطقة؛ ولكن ما زالت هناك إمكانات كبيرة غير مستغلة حتى الآن، مشيرة إلى أن التبادل التجارى بين البلدين جيدة ومستمر بدون توقف خلال الـ100 عام الماضية.

المحور الثالث

تطورات السياسة الداخلية

منظمة تؤكد تعرض مرسي لمحاولة اغتيال بطعام فاسد بالسجن (عربي21)

قالت "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات" إنها وثقت شكوى بتعرض الرئيس المصري "محمد مرسي" للإهمال الطبي بحقه، وعدم تقديم الرعاية الطبية له داخل محبسه. وقالت في بيان لها إن مرسي تعرض مؤخرا لمحاولة اغتيال؛ بتقديم طعام فاسد له. وأشارت إلى أنه يعاني من مرض "السكر والضغط"، ما أدى إلى ضعف شديد في الرؤية بالعين اليسرى يكاد لا يرى بها.

انطلاق فعاليات "أفريقيا 2017" بمشاركة 1500 مؤسسة دولية (بوابة الأخبار)

تنطلق اليوم الخميس 7 ديسمبر، فعاليات مؤتمر إفريقيا 2017، والذي يعقد تحت رعاية السيسي، والذى تنظمة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، خلال الفترة من 7 – 9 ديسمبر  بشرم الشيخ. ويحضر المؤتمر، عددًا من الرؤساء والمسئولين الدوليين ورواد الأعمال العالميين، الذين سيتحدثون عن سُبل إحراز التقدم فى مشروعات مهمة فى إفريقيا، والإنصات إلى حوارات من شأنها الدفع بمشروعات ومعاملات وسياسات جديدة على مستوى إفريقيا.

قرار جمهوري بالموافقة على قرض مبسط (اليوم السابع)

أصدر السيسي، قرار جمهوريا رقم 216 لسنة 2017 بالموافقة على اتفاق قرض مبسط بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع دعم الرعاية الصحية الأولية. كما أصدر السيسي قرارا رقم 281 لسنة 2017 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتى  جمهورية مصر العربية و اليابان بشأن القرض المقدم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولة "جايكا" لتنفيذ مشروع تنمية الموارد البشرية في قطاعى التعليم و الصحة والموقعة بالقاهرة بتاريخ 2-5-2017.

المحور الرابع

تطورات المشهد الإقتصادي

غرفة الصناعات المعدنية: فرض رسوم إغراق على الحديد لا يعني وقف الاستيراد (بوابة الاخبار)

أكد طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية، رئيس مجموعة الجيوشي للصلب، أن قرار وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بفرض رسوم إغراق على واردات مصر من أو ذات منشأ الصين وتركيا وأوكرانيا لمدة 5 سنوات، من حديد التسليح يدعم الصناعة المحلية، ولكنه لا يعني على الإطلاق غلق باب الاستيراد من كافة دول العالم.

المركزي: سداد 600 مليون دولار جديدة للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (بوابة الاخبار)

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي أن البنك سدد مبلغ 600 مليون دولار مستحقة لصالح البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد ليصل إجمالي ما تم سداده للبنك 6. 2 مليار دولار، وأشار عامر إلى أن المركزي سدد منذ مطلع نوفمبر الماضي 6. 4 مليار دولار، وبعد إضافة الـ600 مليون دولار، يصبح إجمالي ماسدده البنك من التزامات خارجية 2. 5 مليار دولار، منها 2. 3 مليار دولار لصالح البنك الإفريقي للتصدير و2 مليار دولار لصالح بنوك عالمية.

المالية: 129 مليار جنيه إجمالى الإيرادات الخاصة بالدولة خلال 3 أشهر (بوابة الاخبار)

كشفت وزارة المالية، الأربعاء 6 ديسمبر 2017، عن المؤشرات المالية خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من السنة المالية الحالية 2017 – 2018 تشير إلى تحقيق إجمالى إيرادات للدولة نحو 129 مليار جنيه، بنسبة 3% من الناتج المحلى الإجمالي، مقابل 96.8 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالى السابق بنسبة 2.8% من الناتج المحلى الإجمالى.

خبراء: السيطرة على عجز الموازنة وراء طرح سندات دولارية في يناير (بوابة الاهرام)

تبدأ وزارة المالية نهاية ديسمبر الحالى ، جولة للترويج للسندات الدولارية التى تعتزم طرحها الشهر المقبل، بقيمة تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار، تستهدف مصر بعدها إصدار سندات باليورو بقيمة بين مليار و1.5 مليار يورو ‎ ، وقال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن لجوء وزارة المالية لطرح سندات أجنبية للمرة الثانية خلال العام الحالي والثالثة عقب ثورة يناير، سيكون له تأثير كبير على حجم الدين الخارجي، وأكد وزير المالية قبل ساعات أن طرح السندات ضمن الخطة التمويلية التي تتبعها الوزارة للسيطرة على عجز الموازنة العامة للدولة.

المالية:مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي 2018 (بوابة الاخبار)

كشف التقرير الشهري الصادر عن وزارة المالية، الأربعاء 6 ديسمبر 2017، عن ارتفاع إنتاج مصر من الغاز بنسبة 60% منذ بداية 2016، وأضاف التقرير انه من المتوقع أن تحقق مصر اكتفاء ذاتيًّا من الغاز الطبيعي فى 2018، وأن تحقق فائضًا بالتزامن مع بدء العمل فى حقل ظهر، نهاية ديسمبر 2017، والذي يبلغ احتياطيه 30 مليار متر مكعب من الغاز.

البورصة تخسر 3. 4 مليار جنيه وتراجع جماعي بمؤشراتها (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها لدى اغلاق تعاملات الأربعاء 6 ديسمبر مدفوعة باستمرار عمليات البيع لجني الأرباح من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3. 4 مليار جنيه.

"الملا": 23.6 مليار جنيه إجمالي دعم المنتجات البترولية خلال الربع الأول من العام الحالي (بوابة الاخبار)

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن إجمالى دعم المنتجات البترولية خلال الربع الاول من العام المالى 2017/2018 بلغ 6. 23 مليار جنيه، بالمقارنة بمبلغ 5. 27 مليار جنيه المعتمد بالموازنة خلال نفس الفترة ليحقق وفراً بلغ حوالى 4 مليار جنيه.

عاكف المغربي: 250 مليون يورو من الاستثمار الأوربي لبنك مصر (بوابة الاخبار)

كشف عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عن قيام بنك مصر، بتوقيع عقد قرض بقيمة 250 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوربي، وأضاف عاكف المغربي، أن العقد سيتم توقيعه يوم السبت المقبل على هامش مؤتمر الكوميسا المقام في شرم الشيخ، وأوضح أن القرض سيتم توجيهه لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومدته 3 سنوات.

نصر: قرض ال 1.15 مليار دولار يدعم برنامج مصر لجذب الاستثمار (جريدة الاهرام)

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وممثل مصر فى مجلس محافظى البنك الدولى أن صرف الشريحة الثالثة من قرض سياسات التنمية بقيمة 1.15 مليار دولار يدعم برنامج مصر لزيادة قدرتها على جذب الاستثمار وخلق فرص عمل خاصة للشباب والنساء.

«الملا»: الحكومة تدعم لتر بنزين 92 بنحو 1.4 جنيه و80 بنحو 2.05 جنيه (الشروق)

قال وزير البترول، طارق الملا، إن الحكومة مازالت تدعم المواد البترولية على الرغم من زيادة أسعارها في يونيو الماضي، حيث إن تكلفة لتر بنزين 92 تصل إلى 6.4 جنيه، بينما مازال سعر بيعه للمستهلك عند 5 جنيهات للتر، وتكلفة إنتاج بنزين 80 تصل إلى 5.7 جنيها للتر، بينما يبلغ سعر بيعه للمستهلك 3.65 جنيه للتر، مما يعني أنه يحصل على دعم 2.05 جنيه.

«المالية»: 85.3 مليار جنيه عجز الموازنة خلال 3 أشهر (المصري اليوم)

أعلنت وزارة المالية، أنه سجل عجز الموازنة العامة للدولة 3. 85 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2017، أي ما يعادل 2% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 8. 76 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق، ما يعادل 2. 2% من الناتج المحلي.

الدولار يواصل ارتفاعه أمام الجنيه المصري (المصري اليوم)

واصل متوسط سعر صرف الدولار ارتفاعه أمام الجنيه المصري خلال التعاملات المتأخرة ليوم الأربعاء في عدد من البنوك وكانت الأسعار قد شهدت صعودا في التعاملات الصباحية.

المحور الخامس

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي قرية بديرب نجم يقطعون الطريق (الوطن)

قطع العشرات من أهالي قرية صافور التابعة لمركز ديرب نجم الطريق العام من أمام القرية، بعد اختفاء فتاتين في ظروف غامضة مطالبين الجهات الأمنية بسرعة إعادتهما.

2-قضايا المجتمع​

الصحه

آلام مرضى "البنسلين" أمام صيدليات الحكومة بالغربية (الوطن)

شهدت مستشفيات مديرية الصحة بمحافظة الغربية، أزمة حقيقية يعاني منها الآلاف من مصابي أمراض القلب، والروماتيزم من سيدات ورجال والأطفال، بسبب نقص حقن البنسلين طويل المفعول وسط تجاهل فادح من مسئولي وقيادات مديرية الصحة لشكاوى المرضى والمواطنين، الذين تجمهروا أمام أبواب الصيدليات بمستشفى المحلة العام وعدد من مستشفيات ومنافذ الصيدليات المخصصة للصرف عبوات حقن طويلة المفعول.

السياحه

خبراء: نقل السفارة الأمريكية للقدس يؤثر سلبًا على برامج الحج السياحي (بوابة الاهرام)

أثار الحديث عن نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، قلقًا كبيرًا داخل الأوساط العربية ليس فقط على المستوى السياسي، ولكن داخل قطاع السياحة، فمع اقتراب برنامج الحج السياحي لمصر والمتعلق برحلة العائلة المقدسة، الذي يضم زيارة القدس توقع خبراء سياحيون تأثر كل البرامج السياحية المرتبطة بالحج  ووقوع مشكلات سياحية بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي.

الطرق والمواصلات

رئيس النقل العام بالإسكندرية: مصر تخسر 187 مليار جنيه (اليوم السابع)

كشف اللواء خالد عليوة، رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، عن أن هناك دراسات أكدت على أن مصر تتكبد خسائر بقيمة 187 مليار جنيه سنويا بسبب الازدحام والتكدس المرورى، بسبب خسائر الجهد وإهدار الوقت والوقود.

أخرى

تعديات صارخة على نهر النيل بالقليوبية. (بوابة الاخبار)

كشف تقرير خطير لوزارة الري بوجود 9 ألاف مخالفة تعدي على حرم نهر النيل بالقليوبية، جدير بالذكر أن بعض المخالفين قاموا بردم أجزاء من النيل وبيع هذه المساحات لبعض الأشخاص وإقامة مباني ومخازن عليها، وتسائل الأهالي، هل أصحاب هذه التعديات من أصحاب النفوذ فوق القانون؟!

العثور على رؤس كلاب مذبوحة يثير الذعر برأس غارب (بوابة الاخبار)

عثر عدد من أهالي مدينة رأس غارب، شمال البحر الأحمر، على عدد من رؤوس وبقايا الكلاب المذبوحة، بالقرب من المناطق السكنية، وقامت اللجنة بالمرور على جميع مطاعم تقديم وجبات اللحوم  والكافتريات ومحلات اللحوم الطازجة واللحوم المجمدة، للتأكد من سلامة وصلاحية اللحوم، وناشدت الوحدة المحلية مواطنى المدينة بعدم إثارة البلبلة بين أهالى المدينة الكرام.

المحور السادس

تطورات المشهد الأمني

وزير الداخلية يتفقد مطار شرم الشيخ (بوابة الأهرام)

قام اللواء مجدى عبد الغفّار وزير الداخلية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بتفقد الاستعدادات الأمنية التى اتخذتها أجهزة وزارة الداخلية المختلفة لتأمين فعاليات "مؤتمر أفريقيا 2017 "الكوميسا" والذى تستضيفه مصر خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر الجارى بمدينة شرم الشيخ.

تجديد حبس استشاريين بمكتب ممدوح حمزة على ذمة قضية رشوة (بوابة الأهرام)

جدد قاضى المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حبس رئيس قطاع المراجعة بشركة النصر للتعدين التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، ومهندسين استشاريين بمكتب المهندس ممدوح حمزة للاستشارات الهندسية بصفتهما في حكم الموظفين العموميين، 15 يومًا على خلفية استكمال التحقيقات، فى اتهامهم بالرشوة.

تعرف على الشروط المنظمة للسفر بين مصر وليبيا عبر منفذ السلوم البرى (اليوم السابع)

أصدرت الحكومة المصرية فى عام 2015 قراراً بمنع سفر الأفراد والشاحنات إلى ليبيا حفاظًا على سلامتهم وأمنهم، بعد تزايد الاعتداء على المصريين واحتجاز الشاحنات فى ظل تدهور الأحوال الأمنية هناك، خاصة عقب تعرض 21 مصريًا للذبح على يد الجماعات الإرهابية هناك فى 16 فبراير 2015، وتوقفت حركة السفر عبر منفذ السلوم بشكل كامل، إلى أن توصلت الحكومة المصرية والجانب الليبى فى شهر أبريل 2015 على عودة حركة السفر جزئيا، وطبقًا لشروط محددة، رصدها فى هذا التقرير.

وفد أمريكا ينهى اليوم جولاته التفتيشية بمطار القاهرة (اليوم السابع)

يختتم يوم الأربعاء وفد سلطة الطيران المدنى الأمريكى tsa جولاته التفتيشية على مطار القاهرة لمتابعة رحلات مصر للطيران المتجهة إلى نيويورك، فى إطار الجولات التفتيشية الاعتيادية، التى تقوم بها الدول على المطارات المختلفة لمتابعة الإجراءات المتبعة لتأمين الركاب والبضائع.

المحور السابع

تطورات المشهد العسكري

الفريق محمد فريد يستقبل رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية (بوابة الأخبار)

استقبل الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق الركن حمد محمد ثان الرميثى رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا. تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة الإقليمية ، وبحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء دعم مجالات الشراكة والتعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين ، وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات الراهنة لاسيما فى الحرب على الإرهاب ، وإرساء دعائم الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط .

المحور الثامن

تطورات المشهد السيناوي

في 4 ديسمبر 2017

وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، تعلن عن تصفية جاسوسين يعملان لصالح الجيش المصري في حي الصفا برفح، ويذكر أن الحادث أدى إلى مقتل 4 مواطنين، عندما اقتحم بعض مسلحي الولاية صالون حلاقة رجالي بحي الصفا بمدينة رفح وقاموا بإطلاق النار على من فيه مما أدى إلى كل من (محمود شقفه "فلسطيني الجنسية"، اسماعيل عبدالله الحلوه، شلش بدوي، محمد الشرقاوي)، ويذكر أن حي الصفا هو أحد الأحياء التي سيتم إزالتها في المرحلة الرابعة من المنطقة العازلة برفح، رغم أنه محاط بمبنى المخابرات الحربية ومعسكر الساحة العسكري وموقع لحرس الححدود وقوات الأمن المركزي.

في 5 ديسمبر 2017

قوات الجيش الثانى الميدانى للجيش المصري وقواته الجوية، يعلنون عن إكتشاف وتدمير العديد من الأوكار والبؤر الإرهابية التى تستخدمها العناصر التكفيرية للإختباء وتخزين الأسلحة والذخائر والإحتياجات الإدارية، وإكتشاف وتدمير عربة دفع رباعى خاصة العناصر الإرهابية ومقتل من بداخلها أثناء إستعدادها للهجوم على إحدى الإرتكازات الأمنية، وتدمير عربة أخرى محملة بإحتياجات إدارية للعناصر الإرهابية ومواد تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري)

في 6 ديسمبر  2017

جريدة الوطن تعلن عن مقتل القيادى " أبوطلحة الغزاوى " بتنظيم ولاية سيناء، خلال عملية قصف مدفعى لمنطقة الجرادات جنوب مدينة رفح، وذكرت أنه فلسطينى الجنسية، وخبير في إطلاق القذائف والصواريخ بعيدة المدى، وقتل معهم اثنين من المسلحين، والقبض على أحد المتعاونين مع المسلحين (الوطن)

مسلحون تابعين لتنظيم ولاية سيناء يختطفون المواطن "محمود المعزاوي" من حي الحرية بمدينة رفح.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق