النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 9 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

نيويورك تايمز تتمسك بصحة « تسريبات الإعلاميين» (مصرالعربية)

“بالرغم من إنكار الحكومة لتقرير نيويورك تايمز، إلا أن الصحيفة الأمريكية لم تصدر أي تصحيح بما يشير إلى تمسكها بها”. جاء ذلك في سياق تقرير نشرته قناة “فرانس 24” حول التسريبات التي نشرتها نيويورك تايمز بشأن مكالمات مزعومة بين ضابط مخابرات مصري وشخصيات إعلامية في الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا. التقرير جاء بعنوان “مصر تنكر تقريرا حول ممارستها ضغوطا على الإعلام بشأن قرار إدارة ترامب الخاص بالقدس، بالرغم من التسجيلات الصوتية”.

بلومبرج: السيسي مرشح لا شريك له (مصرالعربية)

“منافس السيسي الأكثر جدية، رئيس الوزراء الأسبق، وجنرال القوات الجوية السابق أحمد شفيق انسحب من السباق في وقت متأخر أمس الأحد بعد سلسلة غامضة من الأحداث جعلت الميدان مفتوحا على مصراعيه أمام السيسي، الذي لم يعلن بعد ترشحه في السباق”. جاء ذلك في تقرير أوردته شبكة بلومبرج الأمريكية الإخبارية يوم الاثنين تحت عنوان “مصر تحدد مارس المقبل موعدا للانتخابات، بينما ينسحب منافس السيسي البارز”.

السودان يجدد شكواه ضد مصر في مجلس الأمن بشأن مثلث «حلايب» (الشروق)

جدد السودان شكواه الخاصة بمثلث حلايب أمام مجلس الأمن، وذلك في رسالة بعثها السفير عمر دهب، المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة. وطلب مندوب السودان بالأمم المتحدة من مجلس الأمن توزيع خطاب السودان على الدول الأعضاء، بحسب “سبوتنك”. وجاء بالبيان أن “السودان ظل يجدد هذه الشكوى منذ عام ١٩٥٨ في ظل رفض الجانب المصري للتفاوض أو التحكيم الدولي بشأن مثلث حلايب”.

سفير السودان ينفي عودته إلى القاهرة: حديث سابق لأوانه (العربي الجديد)

قال سفير السودان في مصر، عبد المحمود عبد الحليم، يوم الإثنين، إن موعد عودته للقاهرة لم يحدد بعد، نافياً بذلك صحة تقارير صحافية مصرية تحدثت عن عودة السفير اليوم الثلاثاء، وأوضح عبد الحليم، في تصريح صحافي مقتضب، أن ما نُشر عن قرار عودته إلى القاهرة “ليس صحيحاً، وهو حديث سابق لأوانه”.وذكر مصدر، فضل عدم ذكر اسمه كونه غير مخول له بالتصريح الإعلامي، في وقت سابق، أن السبب الأساسي لاستدعاء السفير السوداني إلى الخرطوم هو “الهجوم البذيء الذي تتعرض له السودان ورموزها في الإعلام المصري، تحت سمع وأنظار القيادة المصرية”، متابعاً: “خاصة أن الجميع يعلم أن تلك الوسائل الإعلامية التي تتعرض فيها الخرطوم للهجوم تابعة للأجهزة المصرية المسؤولة”.

الإعلام المصري يحتفي بمظاهرات السودان ويحرض على استمرارها (عربي21)

بدا واضحا خلال اليومين الماضيين احتفاء وسائل الإعلام الموالية لنظام عبد الفتاح السيسي في مصر بالاحتجاجات التي تشهدها السودان مؤخرا بسبب ارتفاع أسعار الخبز. واهتم الإعلام المصري بمتابعة التظاهرات السودانية، والتأكيد على أنها رد فعل على مساوئ نظام عمر البشير، وتخصيص مساحات واسعة لعرض وجهة نظر أحزاب المعارضة، مع التركيز على ممارسات قوات الأمن تجاه المتظاهرين، داعيا المواطنين السودانيين لمواصلة الاحتجاج على تدهور أوضاعهم المعيشية.

برلماني سوداني: حشود مصرية إريترية على حدودنا الشرقية (عربي21)

قال برلماني سوداني، الاثنين، إن حشودا عسكرية مصرية إريترية وصلت إلى حدود البلاد الشرقية، ضمن خطة لخلق “توترات” في المنطقة، إلى جانب دعم المتمردين في الحدود الجنوبية. وأضاف رئيس لجنة الإعلام بالمجلس الوطني السوداني (الغرفة الأولى للبرلمان)، الطيب مصطفى، في حديث للأناضول: “لدينا معلومات مؤكدة حول ذلك”، من دون الإفصاح عنها.

الرئيس الإريتري يزور القاهرة اليوم (المصري اليوم)

يصل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، إلى القاهرة، صباح الثلاثاء، في زيارة يلتقي خلالها السيسي، لمناقشة تطور العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في دول حوض النيل، ومنطقة القرن الأفريقي، وتطورات القضايا الإقليمية والدولية المشتركة. يرافق أفورقي خلال الزيارة، التي تستمر يومان، وفد إرتري رفيع المستوى، يضم وزير الخارجية الإرتري عثمان صالح، ويماني جبر آب المستشار السياسي للرئيس.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“مكملين” تبث تسريبات جديدة بخصوص أحمد شفيق (عربي21)

بثت قناة مكملين المصرية، مساء الإثنين، تسريبات صوتية جديدة تضمنت مكالمات هاتفية بين “النقيب أشرف” من المخابرات الحربية، وإعلامي وفنانة مصريين، وأخرى بخصوص الفريق أحمد شفيق، الذي انسحب من الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر لعام 2018. وتضمنت إحدى التسريبات الصوتية مكالمة هاتفية بين النقيب أشرف والإعلامي عزمي مجاهد مقدم برنامج “الملف” على قناة “العاصمة”، إذ وجه النقيب أشرف تعليمات لمجاهد بخصوص الحديث في برنامجه عن أحمد شفيق. وفي تسريب آخر وجه النقيب تعليمات إلى الفنانة عفاف شعيب، طالبا منها مداخلة على “DMC ” لتجديد التفويض لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي لمحاربة “الإرهاب”.

حزب شفيق يعلق على التسريبات وانسحابه من الانتخابات (عربي21)

علق اللواء رؤوف السيد، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، الذي يترأسه الفريق أحمد شفيق، على انسحاب الأخير من الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر. وفي مداخلة هاتفية مع قناة “الحوار”، قال السيد إن حزب الحركة الوطنية، وبإجماع كافة أعضائه، اقترح على شفيق المضي قدما بالترشح للانتخابات، إلا أن الأخير قرر الانسحاب. ونفى السيد الشائعات المتداولة عن الضغوط التي تعرض لها شفيق من أجل الانسحاب من الانتخابات الرئاسية. وتابع: “الفريق شفيق حر، ويتحرك زي ما هو عايز، وفي الوقت اللي هو عايزه، أنا بقابله كل يوم، وعادي خالص”.وحول التسريبات التي بثتها قناة “مكملين” بين الإعلامي عزمي مجاهد و”النقيب أشرف” حول توجيه الإعلام بمسألة ترشح شفيق، قال اللواء رؤوف السيد إنه لم يتأكد منها بعد.

«الهيئة الوطنية» تنظم إقرارات التأييد للانتخابات الرئاسية المقبلة (الشروق)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن الجدول الزمني التفصيلي للانتخابات الرئاسية التي ستجرى فى العام الجارى 2018.

سياسيون: تراجع شفيق يقضي على آمال إجراء انتخابات «حقيقية» (مصرالعربية)

تفاعل عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، مع إعلان الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، عدم ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة. المحلل السياسي حازم عبد العظيم، قال: “وبرضه أرجع وأقول لا أحد يعلم كم وخطورة التهديدات التي تعرض لها الفريق شفيق في الـ 24 ساعة السوداء بعد ترحيله من الإمارات، رفقًا بالرجل.. الشجاعة لها حدود ونسبية تختلف من شخص لآخر في زمن لا أحد يأمن فيه شر العصابة الحاكمة”.

أذرع السيسي تمهد لانتخابات الرئاسة بتشويه المنظمات الحقوقية (عربي21)

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بضرورة منع المنظمات الحقوقية “المشبوهة” من مراقبة الانتخابات الرئاسية المقبلة، بدعوى وجود عدد منها يتلقى تمويلا من مؤسسات دولية من أجل تحقيق مصالح خاصة تضر بمصالح الدول المختلفة. وتقدم النائب البرلماني جمال كوش، بطلب لرئيس البرلمان على عبدالعال، يدعو فيه وزير العدل، ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، لمنع بعض المنظمات الحقوقية من متابعة أو مراقبة الانتخابات الرئاسية المقبلة بدعوى تلقيها الدعم من جماعات محظورة، في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين.

تسوية السيسي وشفيق: ضمانات للفريق ولحزبه ولعائلته (العربي الجديد)

سبقت إعلان شفيق جلسة امتدت لنحو 6 ساعات مع عدد من قيادات حزبه لمناقشة آخر مستجدات المفاوضات بين شفيق والجهات الرسمية كالجيش والمخابرات العامة، وقال مصدر في حزب شفيق اطلع على مجريات الاجتماع المطول بينه وبين قيادات الحزب ومنهم نائبه اللواء رؤوف السيد ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب محمد بدراوي والمتحدث باسم الحزب خالد العوامي، إن شفيق  أبلغهم بأنه توصل إلى تسوية عبر وسطاء مع المخابرات والجيش، على إغلاق أو إسقاط جميع ملفات الاتهامات المفتوحة ضده سواء أمام القضاء العسكري أو النيابة العامة أو قضاة التحقيق، وعدم التعرض له ولأسرته بعد وفاته، وحماية ممتلكاتهم من أي مطالبات أو تحفظات قضائية مستقبلاً، واكتسابه قدراً من الاحترام والحماية الإعلامية والسياسية، خاصة بعد الحملة الإعلامية العنيفة ضده.

«الهلالي»: دين الدولة «أكذوبة» (مصرالعربية)

جدد وصف الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، للمادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الإسلام هو دين الدولة بـ«الأكذوبة التي ضعت في الدستور»، الجدل مرة أخرى. وقال «الهلالي» خلال لقائه ببرنامج «حصة قراءة» مع الإعلامي خالد منتصر، على قناة «دريم»، إن الإسلام دين الإنسان وليس دين كيان، لذا من حق الإنسان أن يختار دينه، ولو قلنا بهذا المبدأ هل يصح أن أن يكون فى الدولة من لا يدين بغير الإسلام؟ وهل الدولة التى تصير مسلمة تدخل الجنة أو النار تحاسب ؟، لذا جملة الإسلام دين الدولة أكذوبة تم وضعها فى الدستور إلى أن يتنور الشعب وينص على أن الدولة حق لمواطنيها”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

المدينة الصناعية المصرية التركية توفر 2.5 مليار دولار واردات(بوابة الاهرام)

بحث حمادة العجواني عضو جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين “تومياد”، والمدير التنفيذي لمشروع مدينة الصناعات الهندسية وعضو شعبة الآلات والمعدات بالغرفة التجارية بالقاهرة، سبل التعاون مع مصنعي الماكينات بمدينة بورصة التركية، وذلك خلال زيارة استغرقت 5 أيام، وأكد أن عدد من مصنعي الماكينات الأتراك أبدوا ترحيبهم بفتح مصانع في مصر، وضخ استثمارات في المدينة الصناعية تقدر بحوالي 6 ملايين دولار، وأوضح “المدير التنفيذي للمشروع”، أن الجمعية وقعت برتوكول لإنشاء 40 مصنعا مع رجال أعمال أتراك، ويتم التفاوض حاليًا على 50 مصنعا آخر، ونوه “العجواني”، بأن إنشاء مدينة لصناعة المعدات والماكينات من شأنه توفير نحو 2.5 مليار دولار، قيمة واردات سنوية من الآلات والمعدات.

وزير النقل: “هنرفع أسعار تذاكر السكة الحديد(الوطن)

قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن السيسي وجه تعليمات للهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، بمساعدة الوزارة في نزع الأراضي الزراعية من الأهالي وتعويضهم في المناطق المخطط لها بإنشاء كباري، وأضاف “عرفات”، أن الوزارة في حاجة لـ55 مليار جنيه من أجل تطوير السكك الحديدية، وبالتالي يجب رفع أسعار التذاكر، موضحًا أن ما يهم المواطنين هو جودة الخدمة.

مصر تسعى لشراء كمية غير محددة من القمح (الوطن)

أصدرت الهيئة العامة للسلع التموينية، مناقصة، لشراء كمية غير محددة من القمح من موردين عالميين للشحن في الفترة من 11إلى 20 من فبراير، وقال نائب رئيس الهيئة، أحمد يوسف، إن الهيئة تسعى لشراء شحنات من القمح اللين أو قمح الطحين من الولايات المتحدة وكندا واستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وباراجواي.

البنك المركزي: 31 مليار جنيه تراجعا في القروض بالنقد الأجنبي (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري عن أن القروض بالعملات الأجنبية انخفضت بما يعادل 31.066 مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى، وأضاف المركزي في أحدث تقرير له، أن أرصدة القروض انخفضت إلى 535.049 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 566.115 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2016.

لأول مرة الأسمنت يتجاوز 1000 جنيه (مصر العربية)

في سابقة تحدث للمرة الأولى، تجاوز سعر طن الأسمنت 1000 جنيه، في السوق المصري منذ بداية صناعة الأسمنت وسط اتهامات بين التجار والشركات حول المسؤولية عن الارتفاعات المتتالية، حيث ارتفع سعر طن الأسمنت خلال الشهرين الماضيين بنسبة تقترب من 50%.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

بلاغ للنائب العام ضد صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية (الوطن)

تقدم طارق محمود المحامي بالنقض والدستورية العليا ببلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية ضد جريدة “نيويورك تايمز” اتهمها فيه بنشر أخبار كاذبة، حول صحفيا أدعا فيه بقيام ضابط بأحد الجهات السيادية المصرية بالاتصال بمجموعة من الإعلاميين، ودار الحوار حول القضية الفلسطينية وإعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

التعليم

“تمرد معلمي مصر” تطالب بلجنة لحل المشاكل (الوطن)

طالب ائتلاف تمرد معلمي مصر، بتعيين 3 معاونين من الشباب لكل وكيل وزارة بالمحافظات المختلفة، بحيث لا يزيد أعمارهم عن 40 سنة، وشدد الائتلاف على ضرورة نشر حل مشاكل المعلمين وتحقيق باقي مطالب وثيقة تمرد وطالبت بتحديد موعد في اجازة منتصف العام للاجتماع مع الدكتور طارق شوقي وزير التعليم.

الصحة

“الصحة” تحذر من تناول الأدوية المعلن عنها برسائل المحمول (اليوم السابع)

حذرت وزارة الصحة والسكان من الأدوية والتركيبات العلاجية، التى يروج لها عبر الهواتف المحمولة من خلال رسائل نصية تتضمن اسم المستحضر وطريقة التعامل معه وجرعاته، مؤكدة أنها قد تكون غير مرخصة أو مسجلة بالوزارة، وأكدت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، إن هذه الأدوية معظمها لم يحصل على تراخيص وقد تكون مهربة أو مغشوشة ما يسبب أضرارًا صحية للمريض حال الحصول عليها.

السياحة

رئيس «الصوت والضوء»: 52 مليون جنيه خسائر الشركة منذ 2011 (المصري اليوم)

قال سامح سعد، رئيس مجلس إدارة شركة الصوت الضوء، إن الشركة تعمل على خطة تطوير جديدة، كاشفا عن أن خسائر الشركة بلغت ٥٢ مليون جنيه، نتيجة لانخفاض حركة السياحة منذ ثورة يناير ٢٠١١، وتحمل الشركة رواتب الموظفين دون وجود موارد.

الزراعة

انهيار جسر بالوادي الجديد.. والأهالي: غرق مئات الأفدنة (الوطن)

انهار جسر لمياه الصرف الزراعي، في بقرية ناصر الثورة، ما أدى إلى وصول المياه لزراعات قرى شرق بولاق، التي تبعد عنها بمسافة 5 كم، التابعة للوحدة المحلية لمركز الخارجة في محافظة الوادي الجديد، وأكد الأهالي، أن الخسائر المبدئية تقدر بمئات الأفدنة، وأن المياه أتلفت الزراعات تماما.

الأقباط

«خارجية النواب» ترسل الرد على تقرير أمريكي بشأن معاملة الأقباط (المصري اليوم)

قررت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب في اجتماعها، الإثنين، إرسال مذكرة إلى الكونجرس الأمريكي للرد على التقرير الأمريكي الخاص بأقباط مصر، والاتهامات المتعلقة باضطهاد الأقباط في مصر التي وردت به، وقال طارق رضوان، رئيس اللجنة، إنه من المقرر الانتهاء من المذكرة اليوم وإرسالها إلى الكونجرس عقب الاجتماع، وتابع: «الزملاء المسيحيين تصارعوا على الوقوف لتلقي طعنات الغرب لنا في الشأن الداخلي المصري».

أخرى

انقطاع مياه الشرب عن 20 قرية بالشرقية (بوابة الاهرام)

انقطعت مياه الشرب عن الوحدة المحلية، بقرية العزيزية، التابعة لمركز منيا القمح، التي تضم 20 قرية ونجعًا تابعًا بشكل مفاجئ، مما أثار غضب العديد من الأهالي، التي لم تتمكن من توفير أو تخزين المياه حتى عصر اليوم.

الأمية في مصر إلى ارتفاع (العربي الجديد)

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري قد أظهر في المسح الأخير الذي أصدره في سبتمبر في عام 2017، تراجع نسبة الأمية في مصر مقارنة مع عدد السكان، إلى 25.8 في المائة في عام 2017، علماً أن النسبة كانت 29.7 في المائة قبل عشر سنوات، في المقابل، زاد عدد الأميين في مصر بنحو 1.4 مليون شخص بالمقارنة مع عام 2006، ليصل إلى 18.4 مليون شخص في عام 2017.

السيسي يعد المصريين بمياه المجاري.. ماذا عن نهر النيل؟ (عربي21)

أعلن قائد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، عن خطته لمواجهة أزمة المياه المتوقعة بعد بناء سد النهضة الإثيوبي؛ من خلال إنشاء أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وهو ما أثار التكهنات حول غياب الحلول مع أديس أبابا حول حصة مصر التاريخية، وفي إشارة إلى احتمال قيامه بزيادة تعريفة المياه للمرة الثانية، أضاف أن “المواطن يدفع ربع تكلفة المياه، والدولة لا تستطيع الاستمرار في دعم الخدمات بهذا الشكل”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مقتل «عفروتو»| حجز معاون «المقطم» وأمين شرطة 24 ساعة (مصرالعربية)

قررت نيابة جنوب القاهرة برئاسة المستشار مصطفي بركات، حجز معاون مباحث قسم المقطم وأمين شرطة 24 ساعة لحين ورود تحريات المباحث في واقعة مقتل “عفروتو” وفقًا تحريات المباحث، وحبس 43 آخرين بتهمة التعدي على قوات الشرطة وقسم المقطم، 4 أيام على ذمة التحقيقات. جاء القرار بعد تحقيقات نيابة جنوب القاهرة التى استمرت لـنحو 3 أيام منذ بداية الواقعة،

أبرزهم أبوتريكة وقيادات الإخوان.. قانون «البدون» يهدد جنسية المعارضة (مصرالعربية)

تسعى السلطات المصرية، إلى إقرار قانون يتضمن إسقاط الجنسية عن مواطنين، في حالات تتعلق بصدور أحكام بالإدانة في جرائم تضر بأمن البلاد، وسط تخوفات من أن يتحول لأداة تلاحق المعارضة، وتحول معارضين إلى “بدون (لفظ يطلق على عديمي الجنسية)”. وفي 18 ديسمبر 2017، وافق قسم التشريع بمجلس الدولة (هيئة قضائية معنية بمراجعة القوانين)، على مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الجنسية المصرية، والذي تضمن إضافة حالة جديدة لحالات إسقاط الجنسية تتعلق بصدور حكم بالإدانة في جريمة مضرة بأمن الدولة من جهة في الخارج.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يوسّع نفوذ الجيش اقتصادياً عبر مصانع جديدة (العربي الجديد)

واصل السيسي توسيع نفوذ الجيش اقتصادياً، إذ قال إن بلاده تسعى لتنفيذ أربعة آلاف مصنع خاص بالصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بمخطط زمني من 6 أشهر وحتى عام على الأكثر، بقيادة “القوات المسلحة”. ولم يوضح السيسي في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدينة العاشر من رمضان (شمال شرق)، موعد بدء تنفيذ بناء المصانع وكلفتها والجهة الممولة. وأشار السيسي إلى أن وزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ستقوم بتنفيذ المصانع، لتوفير 40 ألف فرصة عمل. ويعاني القطاع الخاص من منافسة شرسة من الجيش بالعديد من المجالات، ولا سيما في القطاع الصناعي، الذي شهد إغلاق آلاف المصانع في ظل ارتفاع الكلفة وحالة الركود التي ضربت الأسواق. وقالت تقارير سابقة صادرة عن اتحاد العمال إن عدد المصانع المغلقة بلغ 8222 مصنعاً، منها 40% بقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، فضلاً عن تشريد أكثر من مليوني عامل.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

ضابط إسرائيلي: “ولاية سيناء” يعمل لمنع وصول أسلحة لحماس (عربي21)

قال يوني بن مناحيم، الخبير الإسرائيلي في الشؤون العربية، إن مرحلة جديدة دخلها الصراع القائم بين حركة حماس وولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة، عقب إصدار الأخير شريط فيديو يهدد فيه الحركة. وأضاف في مقاله على موقع المعهد الأورشليمي للشؤون العامة والدولة، أن التنظيم يعمل على منع تهريب الأسلحة والبضائع من شمال سيناء إلى قطاع غزة، ضمن حربه التي يشنها ضد حماس؛ لأنها باتت بالنسبة له عدوا مريرا، عقب تقاربها مع النظام المصري في الآونة الأخيرة، ما يضع صعوبات أمام حماس في إعاقة وصول أسلحة متطورة إليها ترسلها إيران.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *