اقتصاد

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 9 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

يتناول هذا التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة ما بين 1 و7 يونيو 2016، وذلك على النحو التالي (1):

أولاً: التطورات المالية:

البورصة تربح 8. 3 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

واصلت مؤشرات البورصة أدائها المتباين لدى إغلاق تعاملات الأربعاء وسط عمليات شراء من قبل المؤسسات العربية والأجنبية قابلها عمليات بيع من قبل الأفراد المحليين وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 8. 3 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 2. 404 مليار جنيه مقارنة 4. 400 مليار جنيه أمس وسط تعاملات بلغت نحو 2. 547 مليار جنيه.

البورصة تخسر 2.5 مليار جنيه قبيل جلسة شهر رمضان (بوابة الأخبار)

خيمت أجواء شهر رمضان على تعاملات البورصة المصرية، لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد 5 يونية بداية تعاملات الإسبوع، قبيل يوم واحد من بدء شهر رمضان الكريم مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين المصريين والأجانب وسط تداولات محدودة للغاية بلغت نحو 250 مليون جنيه فقط.

البورصة تربح 3.1 مليار جنيه وارتفاع جماعي لمؤشراتها في أسبوع (الشروق)

حققت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي مكاسب بلغت نحو 3.1 مليار جنيه، ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 406.9 مليار جنيه مقابل 403.8 مليار جنيه لدى الأسبوع السابق له بارتفاع بلغت نسبته 0.8%.

الاستثمار: نستهدف جمع من 5 لـ 10 مليارات دولار من طرح الشركات العامة بالبورصة (الشروق)

أعلنت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، أن الوزارة تعمل على تهيئة مناخ الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيرة إلى أنه هناك مجموعة من التشريعات التي تهم المستثمرين بعيدا عما كان فى السابق من ضمانات وحوافز الاستثمار لكن هناك تشريعات جديدة مثل قانون الإفلاس والتصفية.

“الرقابة المالية” توافق على تقديم عرض لشراء 42% من أسهم “أميكو ميديكال” (الوطن)

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة “تي في إم هيلثكير أكويزيشن 3 ليمتد”؛ للاستحواذ على شركة “أميكو ميديكال” للصناعات الطبية، المدرجة في بورصة مصر، لشراء 42.05% من أسهمها وأضافت الهيئة أنه يجب أن يتم الإفصاح عن إمكانية تقديم عروض شراء منافسة وفقا لأحكام اللائحة.

بنك استثمار مصري يستحوذ على 51% من شركة لتداول الأوراق المالية بنيويورك (بوابة الأهرام)

وقع بنك الاستثمار الإقليمي “بلتون” المالية القابضة اتفاقية للاستحواذ على 51% من شركة Auer Bach Grayson &Company، وهي شركة متخصصة في تنفيذ خدمات الوساطة في الأوراق المالية وتقديم الأبحاث المالية على مستوى العالم ويقع المقر الرئيسي لها في نيويورك ومن المتوقع أن يتم تنفيذ الصفقة في غضون أسابيع.

طرح 5 شركات لـ “مصر إيطاليا” في البورصة بعد عيد الفطر (البوابة نيوز)

كشف محمد ماهر الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية عن الانتهاء من إجراءات قيد ٢٠٪ من خمس شركات تابعة لشركة مصر إيطاليا القابضة فى البورصة مؤكدًا أن عملية الطرح ستتم عقب انتهاء شهر رمضان وإجازات العيد.

دلالات تطورات المشهد المالي:

1ـ تذبذب أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع، وإن اتجه بصفة عامة نحو الارتفاع في محاولة لجني الأرباح الناتجة عن الانخفاضات المتتالية للأسعار كنتيجة للظروف الاقتصادية والسياسية المحلية.

2ـ إعلان وزارة الاستثمار عن استهدف جمع من 5 لـ 10 مليارات دولار من طرح الشركات العامة بالبورصة، متزامناً مع أوضحته النشرة السنوية للإحصاءات والمؤشرات المالية لشركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام، التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة الأصول المتداولة للقطاعين العام والأعمال 319.3 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي 2014/2015 له دلالات، أولها: عزم الدولة علي الطرح بالبورصة يشكل نوعاً من الخصخصة المقنعة، فانتقال حيازة السهم إلى المالك الجديد هو نقل لملكيته، وثانيها، وضوح الرؤية الحكومية حول هدف عملية الطرح وهو الثمن مع انعدام الشفافية حول احتفاظ الدولة بحصة من الأسهم تضمن حق الإدارة لبعض الشركات الاستراتيجية، أو حول نية الحصول على تمويل من الاكتتاب الابتدائي لتمويل عمليات الإحلال والتجديد وغيرها.

3ـ أن استهداف جمع 5 -10 مليار دولار لا يدلل فقط على عمق الأزمة التي يعيشها الاقتصاد المصري وإنما يبرهن على نهج التقييم السعري أحادي الطرف والذي غالباً يشوبه الفساد، كما أ، الإعلان عن عملية الطرح في ظل ما يتردد عن نية الدولة الاستغناء عن عدد كبير من موظفيها من خلال قانون الخدمة المدنية، يوضح أحد مكامن الخطورة لهذا الطرح. ولذلك يجب مراجعة أسس التسعير التي استند إليها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عند إجرائه هذا التقييم، وكذلك المتابعة الدقيقة والمفصلة لإجراءات الطرح لكل شركة على حدة، حتى يمكن الاقتراب من الحقيقة في هذا الأمر شديد الخطورة

 

ثانياً: القطاع النقدي:

البنك المركزي: انخفاض رصيد الذهب بالاحتياطي الأجنبي لمصر لـ 22.3 مليار جنيه (اليوم السابع)

قال البنك المركزي المصري، إن رصيد الذهب في الاحتياطي الأجنبي لمصر انخفض في نهاية شهر مايو 2016 إلى نحو 2.513 مليار دولار، ما يعادل نحو 22.3 مليار جنيه، مقارنة بـ 2.566 مليار دولار، ما يعادل نحو 22.7 مليار جنيه، في نهاية شهر أبريل 2016، من إجمالي رصيد الاحتياطي فى نهاية الشهر الماضي، والذي يصل إلى 17.5 مليار دولار.

“المالية” تتوقع خفض الاحتياطي النقدي لمليار و750 مليون دولار (البوابة نيوز)

كشفت مصدر رفيع المستوى بوزارة المالية، أن الاحتياطي النقدي سينقص مليارًا و750 مليون دولار، بعد خروج وديعة قطر ونادي باريس، حيث أنه من المقرر خروج تلك الودائع في موعدها المقرر 2 يونيو، وكانت وزارة المالية والبنك المركزي، أعلنا في أبريل الماضي، أن الاحتياطي النقدي بلغ 17 مليار دولار.

ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 17.520 مليار دولار خلال مايو (بوابة الأخبار)

أعلن البنك المركزي أن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية زاد بمقدار 509 ملايين دولار خلال شهر مايو الماضي ليصل إلى 17.520 مليار دولار مقابل 17.011 مليار دولار خلال أبريل السابق له مواصلا ارتفاعه للشهر الثامن على التوالي.

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك.. الثلاثاء (بوابة الأخبار)

ضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 7 يونية 2016، بالعطاء الدولاري الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

“صبور”: الفساد استشرى في قطاع البنوك المصرية (البوابة)

كشف المهندس حسين صبور، رئيس جمعية رجال الأعمال المستقيل، أن هناك فسادًا استشرى بقطاع البنوك في مصر خلال الفترات السابقة، وذلك بسبب تعيين وزراء غير كفء كرؤساء للبنوك، لافتًا إلى أن أغلبهم يكونون وزراء سابقين، ولم يكن لديهم خبرة في القطاع المصرفي.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الأخبار)

طرح البنك المركزي المصري، الأحد 5 يونية 2016، أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

4 بنوك توقع عقد تمويل لصندوق الإسكان الاجتماعي بـ 20 مليار جنيه (البوابة نيوز)

وقعت 4 بنوك مصرية، عقد تمويل متوسط الأجل بمبلغ 20 مليار جنيه بين صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي وتحالف مصرفي مكون من البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة، وبنك التعمير والإسكان وذلك في إطار مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي المصري لتوفير تمويل منخفض التكلفة لمتوسطي ومحدودي الدخل.

دلالات المشهد النقدي:

1ـ ما يزال الاحتياطي النقدي متأثراً بتراجع الأداء الاقتصادي العام، ويتزايد أو يتناقص فقط كرد فعل لقسط منحة أو قرض يستلم أو يسدد، كما أنه لأول مرة يعلن عن انخفاض احتياطي الذهب، وهو مكون رئيس من مكونات الاحتياطي النقدي، وانخفاضه لا يعني فقط انخفاض الاحتياطي الكلي بل يعني تعمق الأزمة لتضطر الإدارة لاستخدام ما يمكن أن يطلق عليه الأصول الثابتة من مكونات الاحتياطي، كذلك من اللافت الإعلان عن الانخفاض بالجنيه وليس بالدولار فاذا ما أخذنا ارتفاع أسعار الذهب عالمياً ومحلياً في الاعتبار لاتضح أن الانخفاض الحقيقي أكبر مما أعلن عنه، وكالعادة لم توضح الإدارة أين استخدمت الكمية الناقصة.

2ـ أن إعلان رجل أعمال بحجم صبور عن فساد بالقطاع المصرفي أمر لا يخلو من إشارة حول محاولة طارق عامر محافظ البنك المركزي الاستعانة برجاله كرؤساء للبنوك رغم عدم توافر خبرات سابقة، خاصة بعد قراره بتحديد حد أقصي 9 سنوات لرئاسة البنوك – وهو قرار ثار حوله جدل قانوني-مما أطاح برجال ذوي خبرات مصرفية عريضة، كان لهم بعض السياسات المناوئة لتوجهاته.

3ـ التمويل البنكي لصندوق الإسكان الاجتماعي مع ارتفاع أسعار الفائدة المحلية لن يتجه إلى الفئات الفقيرة والمتوسطة كما يعلن، بل سيتجه مباشرة إلى الطبقات الغنية وبالأحرى إلى رجال الأعمال ملاك المشروعات الموجهة نحو هذه الفئة. ويجب أن يلاحظ أن مبلغ 20 مليار كافية لتنشيط السوق العقاري، ولكن يجب العمل على أدوات أكثر ابتكارية تتلاءم مع دخول الطبقات الفقيرة والمتوسطة.

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

“المالية” تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بـ 89.5 مليار جنيه خلال يونيو (البوابة)

تعتزم وزارة المالية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 89.5 مليار جنيه خلال يونيو الحالي وذكرت وزارة المالية-في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة اليوم-أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يومًا بقيم 18 و18 و20 و20 مليار جنيه على التوالي.

“مالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 9.5مليار جنيه (بوابة الأخبار)

طرحت وزارة المالية أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 9.5مليار جنيه. وذكرت المالية -عبر موقعها الإلكتروني -أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5ر4 مليار جنيه بمتوسط عائد 819ر13%، فيما بلغ أعلى عائد 848ر13%، وسجل أقل عائد 601ر13%.

المالية” تطرح سندات خزانة بـ 2.5 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

طرحت وزارة المالية الاثنين 6 يونيو سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار جنيه وذكرت المالية -عبر موقعها الإلكتروني -أنه تم طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات (استحقاق إبريل 2021)، بقيمة 5ر2 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 684ر15%، فيما سجل أقصى سعر 7ر15%، وأدنى سعر 65ر15%0

المالية: 254.9 مليار جنيه عجز الموازنة خلال 9 شهور (الشروق)

ارتفع عجز الموازنة العامة للدولة خلال الفترة (يوليو – مارس) 2015 / 2016 إلى 254.9 مليار جنيه أي ما يعادل 9.2% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 218.3 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق عليه.

المالية”: عجز الموازنة يسجل 254.9 مليار جنيه خلال 9 أشهر (رصد)

أعلنت وزارة المالية أن عجز الموازنة العامة للدولة خلال 9 أشهر من العام المالي الحالي 2015-2016 (من يوليو إلى مارس) ارتفع إلى 9.2% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 9% عن الفترة نفسها من العام المالي الماضي وأن عجز الموازنة سجل خلال هذه الفترة 254.9 مليار جنيه مقابل 218.3 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وكالة “فيتش” تتوقع ارتفاع عجز الموازنة المصرية بنسبة 11.6% (رصد)

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني ارتفاع عجز الموازنة المصرية إلى 11.6% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام المالي الجاري، ويبدأ العام المالي في مصر في أول يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي وأرجعت فيتش توقعاتها لارتفاع عجز الموازنة في العام المالي الذي ينتهي في الثلاثين من يونيو المقبل إلى عدم إدخال الضريبة على القيمة المضافة كما كان مخططًا.

رويترز”: استمرار انكماش الاقتصاد المصري للشهر الثامن على التوالي (رصد)

كشف تقرير لوكالة “رويترز” للأنباء، عن استمرار انكماش الاقتصاد المصري للشهر للثامن على التوالي وأضاف التقرير أن مصر تكافح من أجل إنعاش اقتصادها منذ 2011؛ بسبب الاضطرابات السياسية، والتي دفعت بكل من المستثمرين والسياح بعيدًا، ما حرمها من العملة الصعبة اللازمة لشراء المواد الخام.

 المالية” تفشل في تحقيق الحصيلة المستهدفة من المناجم والمحاجر (البوابة نيوز)

أكد مصدر بوزارة المالية، أن حصيلة المناجم والمحاجر، بلغت حتى أمس ٢ مليار و٤٣٤ مليون جنيه، قبل انتهاء العام المالي للدولة بـ٣٠ يوما، رغم أن المستهدف كان ١٠ مليارات جنيه وأرجع المصدر لـ«البوابة»، سبب انخفاض الحصيلة، إلى مخالفات فى عقود استئجار بعض المستثمرين والتجار لمدة تتراوح من سنة ونصف إلى ٣ سنوات، ما أدى إلى انخفاض الحصيلة.

خفض 25% من مخصصات وزارة الإسكان خلال العام المالي الجديد (البوابة نيوز)

قامت وزارة المالية بخفض المخصصات التقديرية لوزارة الإسكان في موازنة العام المالي الجديد 2016 – 2017 من 2 مليار جنيه في العام المالي الجاري إلى 1.5 مليار جنيه فقط وكانت وزارة المالية قدرت الاستثمارات المطلوبة لوزارة الإسكان في العام المالي الجاري بـ ـ33 مليار جنيه، منها 20 مليار جنيه اقتراضًا من عدة بنوك.

“المحاسبات”: خسائر اتحاد الإذاعة والتليفزيون 32 مليار جنيه في عامين (رصد)

أكد الجهاز المركزي للمحاسبات، أن إجمالي خسائر اتحاد الإذاعة والتليفزيون من العام المالي 2013-2014، وحتى 30/6/2015 بلغت ما يزيد على 32 مليار جنيه وذلك لأسباب عديده.

«الري»: مصر مهددة بالجفاف العام المقبل ونعمل على توفير احتياجات الدولة من الموارد المائية (الشروق)

قال المهندس وليد حقيقي المتحدث باسم وزارة الري إن الوزارة طلبت تخصيص مبلغ 5 مليارات جنيه لحصتها هذا العام من الموازنة العامة للدول وأن ما وفرته وزارة التخطيط هو 2.6 مليار فقط لافتًا إلى أن العجز المقدر بـ 2.4 مليار جنيه سيؤثر على خطط الوزارة في إدارة الموارد المائية للعام الجديد في ظل توقعات انخفاض منسوب الفيضان في نهر النيل.

“المالية”: انخفاض الدعم بنسبة 20.2% حتى مارس الماضي (رصد)

أوضحت الوزارة، في تقريرها الشهري أن اﻹنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية والذي يندرج ضمنه السلع التموينية، سجل 106.4 مليار جنيه، مقابل 133.4 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق وأرجعت المالية الانخفاض إلى عدم إجراء التسويات لدعم السلع البترولية المقدم من الموازنة خلال الفترة بسبب عدم استقرار أسعار النفط.

الدولار بسبعة جنيه وربع في موازنة «الخارجية» أمام البرلمان(الشروق)

وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب في اجتماعها، الأربعاء، على موازنة وزارة الخارجية للعام المالي 2016/2017. وقال وكيل اللجنة النائب طارق رضوان، إن النواب الذين حضروا الاجتماع صوتوا بالموافقة على الموازنة. وطالب «رضوان»، مسؤولي الوزارة بمراعاة فارق سعر الدولار في السوق، وكما هو وارد في الموازنة، مضيفا أن «سعر الدولار مقدر في موازنة الخارجية بسبعة جنيهات وربع».

قانون جديد للمعاشات بـ ١٥ ضعف الحد الأدنى للأجور (بوابة الأخبار)

أعلن رئيس صندوق التأمين على العاملين بالقطاع العام والخاص التابع لوزارة التضامن الاجتماعي سامي عبد الهادي عن إعداد قانون جديد لرفع الحد الأدنى للمعاشات وأوضح سامي أثناء عرض ميزانية الصندوق أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن فلسفة القانون تقوم على التأمين على الأجر الثابت والمتغير وفي حالة صدور تشريع يضع حد أدنى للأجور بمبلغ ١٢٠٠ جنيه.

«السيسي» يصدر قرارا جمهوريا بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10%

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10%، اعتبارا من 1 يوليو، وذلك دون حد أدني أو أقصي، ونص القرار، المنشور اليوم بالجريدة الرسمية، على أن يقصد بالمعاش الذي تحتسب على أساسه الزيادة مجموع المعاشين الأصلي والإضافي المستحقين لصاحب المعاش أو للمستحقين عنه، وما أضيف إليهما من زيادات حتى 30 يونيو 2014. وتعتبر إعانة العجز الكلي المنصوص عليها في المادة 12 من القانون جزءًا من المعاش الذي تحتسب على أساسه الزيادة على أن توزع الزيادة بين المستحقين بنسبة أنصبتهم بافتراض وفاة صاحب المعاش في أول يوليو.

وزير المالية: ضريبة القيمة المضافة أمام البرلمان خلال أيام (الشروق)

انتهى مجلس الدولة من مراجعة مشروع قانون القيمة المضافة وأرسله إلى مجلس الوزراء تمهيدا لإحالته إلى البرلمان خلال أيام لمناقشته وإقراره، بحسب بيان من وزارة المالية أمس وأوضح الوزير أن المالية تستهدف وضع نظام ضريبي متكامل ومبسط للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر، لا يفرض أيه أعباء ضريبية جديدة على هذه المنشآت.

دلالات الأخبار حول المالية العامة:

يمكن تقسيم أخبار هذا الأسبوع حول المالية العامة لمصر إلى ثلاثة أجزاء، كما يلي:

الجزء الأول: يؤكد استمرار عجز الموازنة ومواجهته بمزيد من طرح أذون الخزانة للاكتتاب العام، مع تأكيد بعض المنظمات الدولية علي تزايد العجز وخطورته على الاقتصاد، خاصة في ظل تراجع النمو الاقتصادي للشهر الثامن على التوالي. وما يدعم العجز فشل المالية في تحقيق الحصيلة المستهدفة من المناجم والمحاجر ويرجع ذلك إلى مخالفات في عقود استئجار بعض المستثمرين والتجار لمدة تتراوح من سنة ونصف إلى ٣ سنوات، ما أدى إلى انخفاض الحصيلة.

الجزء الثاني: يدور حول تداعيات العجز ومنها خفض مخصصات وزارة الإسكان بنسبة 25%، لا يوجد موارد لتلبية الاحتياجات العاجلة لمشروعات وزارة الري في مواجهة ضعف فيضان العام الحالي، وخفض الدعم بنسبة 20,2% في موازنة 2016/2017. وكذلك تراكم ديون اتحاد الإذاعة والتليفزيون حتى بلغت 32 مليار جنيه في عامين مما اضطر المسئولين إلى بحث فرض ضريبة راديو السيارات. ولا يخرج الحديث عن قانون جديد للمعاشات عن إطار محاولة الدولة التملص عن الوفاء بحقوق أصحاب المعاشات بعد نهب أموالهم في عهد مبارك، أما الحديث عن زيادتها فلا يخلو من دغدغة للعواطف، فالزيادة تتطلب التطبيق وإصدار القرارات والقوانين أسوة بالعسكريين الذين تزيد معاشاتهم للمرة الرابعة في أقل من عامين. ويبقي الحديث عن تسعير الدولار بسبعة جنيهات لوزارة الخارجية لضمان عد تأثر تلك الفئة بانخفاض قيمة الجنيه عملة الراتب الأصلية.

الجزء الثالث: يدور هذا الجزء حول إصلاح العجز وذلك عن طريق فرض ضريبة القيمة المضافة ولأهمية هذا الموضوع سنتعرض له بمزيد من التفصيل كما يلي:

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مطبقة في حوالي 150 دولة حول العالم. الولايات المتحدة الأمريكية هي الاستثناء الوحيد بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنميةOECD  التي لا تطبق فيها هذه الضريبة. وتتميز بالعائد الكبير، حيث تشكل في المتوسط ما نسبته 19% من إجمالي عائدات الضرائب بمختلف أنواعها لدول OECD، وترتفع في بلد كشيلي إلى حوالي 40%، وفي الدنمارك تبلغ عائداتها حوالي %10 من الناتج المحلي الإجمالي.

وهي ضريبة غير مباشرة تسري على جميع السلع والخدمات إلا ما أعفي منها صراحة، بمناسبة التعامل مع تلك السلع أو أداء تلك الخدمات، وهي تفرض على عمليات بيع السلع، سواء كانت تباع بحالتها المشتراة بها أم بعد إدخال بعض التعديلات عليها وسواء كانت محلية أم مستوردة، كما تفرض على عمليات تأدية الخدمات.

اذاً القيمة المضافة= قيمة الإنتاج عند البيع (المخرجات) – قيمة مستلزمات الإنتاج (المدخلات).

أما الضريبة العامة على المبيعات، فتفرض ضريبة المبيعات على القيمة النهائية للسلع والخدمات عند بيعها. وعادة تفرض بمعدلات موحدة على السلع الاستهلاكية جميعها. كما أنها تفرض مرة واحدة في إحدى مراحل توزيع السلع، إما على مبيعات الجملة، أو على مبيعات التجزئة، أو على المبيعات إلى المستهلك النهائي. وهي بذلك تكون واضحة بالنسبة إلى المكلف.

وتفرض ضريبة القيمة المضافة على الزيادات التي تتحقق في قيمة الإنتاج في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، فتكون ضمن تكاليف السلعة ولا يشعر بها المكلف وتُحمل على المُستهلك في النهاية.

هذا بالإضافة إلى فرقين هامين هما:

الأول: أن نظام الخصم في ضريبة المبيعات المطبق حالياً لم يمتد إلى نشاط الخدمات الواردة على سبيل الحصر بالقانون حيث ستخضع كافة الخدمات الاستشارية لضريبة القيمة المضافة.

الثاني: أن نظام ضريبة المبيعات الحالي به أكثر من سعر للضريبة، وفقا لكل مجموعة سلعية، كما يحتوي على عدة استثناءات فيما يعرف بسلع الجدول. أما ضريبة القيمة المضافة فيخطط أن تكون ذات سعر ضريبي موحد (يتوقع أن تكون بين 10 – 13 %)، مع تطبيق مبدأ الخضوع الكامل لكافة السلع والخدمات مع منح استثناءات قليلة.

وبذلك فهذه الضريبة ولا شك ستزيد العبء على المواطن البسيط حيث ستؤدي حتماً إلى ارتفاع معدل التضخم.

رابعاً: القطاع الخارجي:

البنك الأوروبي: وضع استراتيجية مشتركة للتعاون مع مصر (بوابة الأخبار)

قال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما شاكرابارتي، الذي يزور مصر، إن البنك الأوروبي يعكف على الانتهاء من وضع الاستراتيجية المشتركة للتعاون مع مصر وخاصة في ضوء ما يتم تنفيذه من إجراءات تتعلق بالإصلاح الاقتصادي والتشريعي، وهو الأمر الذي يعمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات.

رئيس البنك الأوروبي يؤكد للسيسي استثمار 700 مليون يورو بمصر (بوابة الأخبار)

استقبل عبد الفتاح السيسي الثلاثاء رئيس البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية سوما شاكراباتي، حيث أكد “سوما شاكراباتي”، خلال اللقاء، عزم البنك استثمار ما يزيد عن 700 مليون يورو في مصر خلال الفترة المقبلة.

المنوفية: مليون وربع يورو لدعم مرافق تلا من بنك الاستثمار الأوربي (بوابة الأخبار)

عقد مصطفى بيومي سكرتير عام مساعد محافظة المنوفية اجتماعا مع بعثة بنك الاستثمار الأوربي ووفد الصندوق الاجتماعي للتنمية لمناقشة سبل توظيف المنحة المقدمة من الصندوق وبنك الاستثمار الأوربي وقدرها مليون وربع يورو بما يقدر بـ 12.5 مليون جنيه مصري لدعم مشروعات المرافق بالمحافظة.

رئيس البنك الأوروبي: 34 مشروعا بمصر ممولة من البنك باستثمارات 1.7 مليار دولار (بوابة الأخبار)

قال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية السيد سوما شكرا بارتي إن البنك بدء نشاطه بمصر عام 2010 حيث قدم تمويلا بقيمة 1.7 مليار دولار لنحو 34 مشروعا، كما يدرس البنك تمويل العديد من المشروعات الأخرى بمصر مشيرا إلى أن 63% من استثمارات البنك تتم بالتعاون مع القطاع الخاص.

البنك الأوروبي يوافق على تمويل 3 مشروعات بالمشاركة مع القطاع الخاص (أصوات مصرية)

أعلنت وزارة المالية الأربعاء عن موافقة مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على المشاركة في تمويل 3 مشروعات تقام بمصر من خلال آلية المشاركة بين القطاعين العام والخاص المعروفة باسم الـ P.P.P حيث ستوقع الحكومة المصرية عقود تلك المشروعات قريبا.

100 مليون دولار من الكويت لإنشاء 5 محطات تحلية مياه بسيناء (بوابة الأخبار)

بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وقعت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، (31 مايو 2016م)، اتفاقية تمويل مشروع إنشاء عدد 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء، مع عبد الوهاب أحمد البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 29 مليون دينار كويتي نحو (100 مليون دولار).

اجتماعات لوفد الصندوق السعودي لمتابعة اتفاقيات بـ 1.8 مليار دولار (بوابة الأهرام)

صرح السفير السعودي بالقاهرة، أحمد بن عبد العزيز قطان، بأن وفداً من الصندوق السعودي للتنمية، برئاسة المهندس حسن العطاس، عقد عدة اجتماعات بالقاهرة، لمتابعة وتفعيل بعض من الاتفاقيات التي قام الصندوق بتوقيعها أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين أبريل الماضي.

داليا خورشيد: الاستثمارات الأمريكية في مصر 2.33 مليار دولار (بوابة الأهرام)

ألقت وزيرة الاستثمار، داليا خورشيد كلمة بالاجتماع السنوي للجمعية العمومية لغرفه التجارة الأمريكية بالقاهرة وقالت خورشيد “إن هذا الاجتماع هام حيث يلقي الضوء على تاريخ العلاقات التجارية المصرية الأمريكية.” وأكدت أن العلاقة الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة في تطور مستمر وتمثل قيمة مضافة للبلدين على حد سواء بما في ذلك الاستثمارات والتجارة.

الشافعي: 100 مليون دولار تتحملها موسكو بالكامل لإنشاء قمر صناعي مصري (بوابة الأهرام)

قال حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية، إن روسيا سوف تتحمل بالكامل نفقات تصنيع وإطلاق القمر الصناعي الجديد، بعد فقدان الاتصال بالقمر الصناعي إيجيبت سات 2 بسبب تعرضه لعواصف الكهرومغناطيسية بالفضاء الخارجي، تسببت في توقفه عن العمل وانقطع الاتصال به وأكد الجانب الروسي أن تلك الحالة تدخل في نطاق التعويض الشامل.

«التموين» تستورد دواجن من روسيا للمرة الأولى (المصري اليوم)

أكد مصدر مطلع إبرام اتفاق بين وزارة التموين وبعض الشركات الروسية لاستيراد شحنات دواجن روسية للسوق المصرية خلال الفترة القليلة المقبلة وذلك بعد اعتماد 3 مجازر روسية وضمان مستويات الإنتاج ومطابقتها لشروط الذبح طبقاً للشريعة الإسلامية وقال المصدر إن هذا الاتفاق سيسهم فى الاستفادة من الإعفاء الجمركي على عمليات الاستيراد من خلال وزارة التموين.

سحر نصر توقع اتفاقية توريد 700 عربة قطار من المجر (البوابة)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، الأربعاء، اتفاقية لتصنيع وتوريد 700 عربة قطار درجة ثالثة مكيفة لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية بتكلفة مبدئية 600 مليون دولار، من خلال قرض ميسر مع دولة المجر وذلك على هامش زيارة رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوروبان إلى القاهرة.

289مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر (البوابة)

أكد على الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري أن حجم التبادل التجاري مع دولة المجر بلغ 289 مليون دولار عام 2015 بينما عام 2014 بلغ حجم التجارة فيه 322 مليون دولار وأضاف، في تصريحات صحفية، أن صادرات مصر بلغت 20 مليون دولار عام 2015، مقابل 269 مليون دولار واردات من المجر في نفس العام، مقابل 299 مليون دولار العام السابق عليه.

طارق قابيل: 5 مليار يورو حجم التجارة بين مصر وألمانيا (المصري اليوم)

قال وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل، إن العلاقات التجارية المصرية الألمانية تشهد نموا مطردًا في حجم التجارة البينية التي تخطت قيمتها 5 مليار يورو في عام 2015، مشيرًا إلى أن معظمها سلع رأسمالية ووسيطة تخدم الصناعة المصرية.

سحر نصر: مصر ترفع محفظة التعاون الدولي مع ألمانيا بنسبة 50٪ (بوابة الأهرام)

اختتمت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، زيارتها إلى العاصمة الألمانية “برلين” التي استمرت 4 أيام بعد ترؤسها وفد مصر في اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية الألمانية وصرحت نصر بأن الزيارة حققت نجاحًا متميزًا في زيادة التعاون مع الجانب الألماني حيث تم الاتفاق على زيارة جيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني، إلى مصر في أكتوبر أو نوفمبر المقبل.

 54% انخفاضًا في أعداد السائحين الوافدين خـلال إبريل الماضي (المصري اليوم)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع عدد السائحيــن الوافدين من كل دول العالم إلى مصر خلال، إبريل الماضي، ليبلغ 425 ألـف سـائـح مقــابل 923.9 ألف سائح خلال الشهر المناظر من عام 2015، بنسبة انخفاض 54%، مرجعا السبب إلى انخفاض أعداد السائحين الوافدين من روسيا الاتحادية.

31 % نسبة الإشغال السياحي بشرم الشيخ خلال 24 ساعة (بوابة الأخبار)

صرح اللواء عصام خضر، مدير عام العمليات ومركز إدارة الأزمات بمحافظة جنوب سيناء أن نسبة الإشغال السياحي لمدينة شرم الشيخ بلغت 31% والنسبة العامة للإشغال السياحي والفندقي بمحافظة جنوب سيناء 29%، منوها بأن نسبة الإشغال السياحي بدهب بلغت 41%، وفي نويبع انخفضت إلى 2%، وزادت في سانت كاترين إلى 12 %، وذلك خلال 24 ساعة الماضية.

“السياحة” توقع اتفاقية مع الصين في مجال الترويج السياحي (الوطن)

وقعت هيئة التنشيط السياحي برئاسة سامي محمود اتفاقية تعاون في مجال الترويج السياحي مع مسئولي مقاطعة نينغشيا الصينية وأعرب محمود، خلال كلمة ألقاها على هامش توقيع الاتفاقية، عن تفاؤله بتلك الاتفاقية، التي اعتبرها بمثابة نقطة انطلاق قوية للتواجد السياحي المصري بالسوق الصيني، أحد أهم الأسواق السياحية على مستوى العالم.

لجنة السياحة بالبرلمان تكشف عن إجراءات لتسهل تأشيرة الدخول من دول الخليج (اليوم السابع)

قالت سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدني بالبرلمان، إن مسئولين بوزارة السياحة أبلغوها بأنه من المُنتظر الإعلان عن تسهيلات في تأشيرات الدخول من دول الخليج العربي لمصر، حتى نتمكن من استيعاب أكبر عدد من السائحين العرب، خلال الفترة المقبلة.

تمويل صيني لأنشطة البحث عن البترول (جريدة الأهرام)

أبدي بنك التنمية الصيني استعداده لتقديم التمويل للأنشطة البترولية لمصر بالإضافة إلى تنسيق الجهود لدخول كبري شركات البترول والخدمات البترولية الصينية كشركاء مع قطاع البترول المصري لتمويل المشروعات البترولية.

وزير مصري: تلقينا منحاً بـ 128مليار جنيه من السعودية والإمارات (العربي الجديد)

كشف وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، عن تلقي مصر منحا بلغت 128 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، غالبيتها جاءت عبر دولتي الإمارات والسعودية، وركزت في أغلبها على مجال المواد البترولية وأضاف إنه “لولا تلك المنح لارتفع عجز الموازنة الحالي من 12%‏ إلى 16%‏”.

55 مليون يورو استثمارات إيطالية جديدة فى مصر ومشروعات بدءًا من سبتمبر المقبل (بوابة الأهرام)

أعرب جانبي مجلس الأعمال المصري الإيطالي في ختام اجتماعاتهم التي استغرقت 4 أيام في عدة مدن إيطالية بدعوة من الجانب الإيطالي عن استمرارهم في تنفيذ المشاريع التي تم الاتفاق عليها مسبقًا بمشاركة كبرى الشركات الإيطالية.

«خضير» رئيسًا للهيئة العامة للاستثمار.. و«خورشيد» تكلفه بتسوية المنازعات (بوابة الأخبار)

أعلنت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد بصفتها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بتعيين محمد خضير رئيسًا تنفيذيًا جديدًا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بعد خلو منصب الرئيس التنفيذي للهيئة لأكثر من 11 شهرًا.

20شركة مصرية تتكبد خسائر بسبب تعليق السودان إعفاءات الكوميسا (البوابة نيوز)

علقت سُلطات الجمارك السودانية، الإعفاءات الجمركية الخاصة باتفاقية الكوميسا، حيث فوجئ عدد كبير من المصدرين من قطاعات صناعية مختلفة باحتجاز عدد من الشُحنات المُصدرة بالموانئ السودانية ورفض الإفراج عنها إلا بعد دفع الرسوم الجمركية المفروضة على السلع المستوردة.

دلالات حول القطاع الخارجي:

1ـ حظي البنك الأوروبي هذا الأسبوع بمجموعة أخبار حول علاقاته بالاقتصاد المصري، فبداية التصريح حول استراتيجية شاملة في مصر، وأن حجم استثماراته الفعلية 1,7مليار جنيه معظمها مع القطاع الخاص، وأنه ينوي ضخ 700 مليون دولار جديدة في 3 مشروعات مشتركة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى تميل ليعض المرافق بحافظة المنوفية.

ولا يمكن أن نغفل الشق السياسي في دعم النظام اقتصادياً، وأن هذا الدعم يحظى بمباركة دول الاتحاد الأوروبي، ولكن يمكن لتردي الأوضاع الاقتصادية في مصر مع استمرار عدم الاستقرار السياسي أن يساهم في الدفع نحو مزيد من التعاون خوفاً من سيناريوهات اللجوء المكثف لأعداد سكانية لا يمكن مواجهتها.

2ـ الدعم الخليجي لمصر بصفة عامة لم يتوقف منذ الانقلاب وحتى الآن، ولكن الملفت توجه دول مثل الكويت والسعودية إلى دعم مشروعات بنية أساسية وتحلية مياه في سيناء، وذلك يحتاج إلى ملف متكامل.

3ـ العلاقات المصرية الروسية تبدو إلى تحسن، فالاعتراف بوجوب التعويض بتحمل قيمة قمر صناعي بديل للقمر التائه، قابله استيراد مصر لدواجن روسية لمواجهة الأزمة الداخلية لأول مرة. ولكن ما لا يمكن تفسيره هو استمرار الانخفاض الحاد في أعداد السياح الروس وعدم القدرة على المساومة في هذا الشأن.

4ـ التوجه نحو المجر رغم الفائض التجاري لحساب المجر توجه جديد، لاسيما مع شراء عربات قطارات مكلفة (700 عربية= 600 مليون دولار)، عموماً هذا التوجه يستدعي الدراسة خاصة من الجانب السياسي، حيث انخفاض التعاون الاقتصادي الحالي يشير نحو جوانب أخري.

5ـ زيارة وزيرة التعاون الدولي إلى ألمانيا (الشريك التجاري السياحي الهام) لم تفضي إلى مشروعات محددة، ومجرد وعود بتبادل الزيارات.

6ـ ما زالت معاناة القطاع السياحي وتدني الأعداد إلى نصف الأعوام السابقة، وفشل المساومة مع روسيا وألمانيا، مما دفع إلى البحث عن أسواق بديلة مثل الصين وهو توجه محمود إن أحسن استخدامه. أما مزيد من التسهيلات للعرب فلن تكون ذات عوائد مهمة للقطاع.

7ـ المشروعات الإيطالية ليست جديدة وهي استكمال لمشروعات جاري تنفيذها، ولا جديد في العلاقة مع إيطاليا.

8ـ تطور مهم في علاقة السودان بالدول الأفريقية صاحبة العضوية في الكوميسا وهو إلغائها للمعاملة التميزية لصادرات هذه الدول إليها، ومن بينها مصر، مما سيرفع الجمارك وستنخفض الميزة النسبية في ظل المنافسة مع الصين.

خامساً: القطاع الحقيقي:

319 مليار جنيه قيمة الأصول المتداولة للقطاعين «العام والأعمال» العام الماضي (الشروق)

سجلت قيمة الأصول المتداولة للقطاعين العام والأعمال 319.3 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي 2014/2015، وفقا لما أوضحته النشرة السنوية للإحصاءات والمؤشرات المالية لشركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام، التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس.

«خورشيد»: رجال الأعمال يعلقون ضخ استثماراتهم في مصر لعدم تطبيق «الشباك الواحد» (المصري اليوم)

قالت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، إن العديد من رجال الأعمال يعلقون ضخ استثماراتهم في مصر بسبب معوقات إجرائية أبرزها عدم تنفيذ نظام الشباك الواحد بشكل كامل حتى الآن وأوضحت «خورشيد» أن السوق المصري يحتاج نحو 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة سنوياً.

وزير الصحة: ربط قرار «التسعير» بتوفير الشركات لـ 3 آلاف دواء «ناقص» (العرب نيوز)

أكد وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد الدين راضي، أن الوزارة أبلغت شركات صناعة الدّواء العاملة في مصر أن قرار تسعير الدواء سيتم إلغائه في حالة عدم إنتاج ٣ آلاف عقار ناقص بالأسواق وأضاف أن قطاع الصيدلة اجتمع مع الشركات في الواحدة من ظهر اليوم وتم إمهالهم مدة ثلاثة أشهر لإنتاج الأدوية الناقصة.

“عبيد”: 10 آلاف صيدلية غير ملتزمة بتسعيرة الأدوية (الوطن)

قال نقيب الصيادلة محيي عبيد، إن أزمة تسعير الدواء في مصر كان لابد منها، ولم يكن هناك بديل عن تحريك أسعار الدواء للحفاظ على صناعة الدواء المصري، لأن المواطن كان يعاني من عدم وجود أنواع معينة من الأدوية، التي وصلت إلى 1400 نوع وأضاف أنّ تعديل أسعار العلاج لأكثر من مرة من جانب مجلس الوزراء تسبب في ارتباك الأسعار.

200جنيه تراجعًا بأسعار الحديد بالسوق المحلية (بوابة الأخبار)

تراجعت أسعار الحديد مطلع الشهر الجاري، بشكل طفيف بمعدل تراوح بين 150 – 200 جنيه في الطن وسجل متوسط أسعار الحديد مطلع الشهر الجاري نحو 5500 جنيه للطن بالمقارنة بـ 6200 جنيهًا للطن خلال الشهر الماضي، وتراجع أسعارها منتصف شهر مايو لـ 5700 جنيه للطن.

“التنمية الصناعية”: 8 شركات تقدمت لإقامة مصانع أسمنت جديدة تعمل بالفحم (الوطن)

أغلقت هيئة التنمية الصناعية باب التقدم للحصول على 14 رخصة لإقامة مصانع للأسمنت بالمحافظات تعتمد على طاقة الفحم فيما بلغ إجمالي العروض المقدمة للهيئة، 8 عروض قدمتها شركات محليّة وعالميّة للحصول على رخص أسمنت رمادي.

رئيس شعبة “الدواجن”: تراجع المعروض بنحو 50% (الوطن)

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية للقاهرة إن المعروض من الدواجن الحية في الأسواق تراجع بشكل كبير يتراوح بين 30 و35% نتيجة زيادة الأمراض وارتفاع تكلفة الإنتاج بمبالغ تتراوح بين 40 و50% نتيجة نقص السيولة وارتفاع الدولار وتشكل هذه 80% من مستلزمات صناعة الدواجن فأي ارتفاع للدولار يؤثر على المنتج المحلي ويزيد من أعبائه.

الدواجن: 32 جنيهًا سعر كيلو “الفراخ” الحية (البوابة نيوز)

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية: إن تكلفة كيلو الفراخ المستوردة حاليا 24 جنيها في الأسواق والفراخ المحلى وصلت إلى 32 جنيها للكيلو الواحد وأكد السيد أن الاستيراد من الخارج يزيد المشكلة لأنه يحد من مساعي تطوير الثروة الداجنة في مصر، وأن المصلحة العامة تقتضي عدم الاستيراد لأنه يستنزف العملة الصعبة.

185 مليار جنيه قيمة مشروع إنشاء المليون وحدة سكنية (بوابة الأخبار)

تبلغ تكلفة المشروع القومي للإسكان الذي أطلقه السيسي 185 مليار جنيه قيمة إنشاء مليون وحدة سكنية منها 300 ألف وحدة سكنية إسكان اقتصادي ومتميز و656 ألف وحدة سكنية إسكان اجتماعي. وأوضح تقرير للمكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية أن المشروع يتم تنفيذه على مدار 5 أعوام فـي كافة أنحاء الجمهورية.

“الوزراء”: توفير الغاز لتشغيل المصانع المتوقفة نهاية أكتوبر (بوابة الأخبار)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، حول أزمة الغاز والمصانع المتوقفة انه بنهاية أكتوبر القادم الحكومة ستوفر الكميات اللازمة من الغاز لتشغيل مصانع البتروكيماويات والأسمدة التي توقفت وسيتم توفير الكميات المناسبة لها من الطاقة التي تحتاجها.

“الميناء الجوي” تتعاقد مع “التعاون للبترول” لتشغيل محطة وقود مطار القاهرة بـ٤١ مليون جنيه (بوابة الأهرام)

وقعت شركة ميناء القاهرة الجوي، عقدًا مع شركة التعاون للبترول لاستغلال وتشغيل محطة الوقود التابعة لمطار القاهرة لمدة عشر سنوات، بإجمالي قيمة التعاقد 41 مليون جنيه ويذكر أن شركة التعاون للبترول شركة مساهمة مصرية وهي إحدى شركات الهيئة المصرية العامة للبترول وتم تأسيسها عام 1934 وتمتلك حوالي 1250 محطة موزعة على مستوى الجمهورية.

ارتفاعات الأسعار تخفض حركة البيع والشراء بالسوق بنسبه 40% (بوابة الأخبار)

ذكرت تقارير اقتصادية أن موجة الارتفاعات في الأسعار أدت لانخفاض حركة البيع والشراء بنسب لا تقل عن 40%. وأشارت التقارير أن الأسواق المصرية تشهد ارتفاعًا في أغلب السلع الغذائية، بشكل لافت للنظر مع حلول شهر رمضان الكريم، حيث قام عدد من التجار برفع الأسعار لسلعهم، مرجعين السبب إلى ارتفاع سعر الدولار.

وزير البترول يتفقد حقل «ظهر». ويؤكد بدء الإنتاج المبكر نهاية 2017 (جريدة الأهرام)

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جهاز الحفر البحري سايبم 10000 الذي يقوم بحفر آبار التنمية لحقل ظهر بمنطقة شروق البحرية على مسافة 200 كيلو متر من سواحل بورسعيد فى المياه العميقة بالبحر المتوسط على عمق 4100 متر.

اتفاق مصري سوداني لزراعة 18 ألف فدان بمشروع شرق النيل (البوابة

وقعت مصر والسودان على اتفاقية تعاون مشترك في مجال الاستثمار الزراعي يتم بمقتضاها قيام إحدى الشركات المصرية بزراعة مساحة 18 ألف فدان، في مشروع شرق النيل الزراعي بولاية الجزيرة السودانية ووقع الاتفاقية عن السودان مدير وزارة الزراعة والموارد الطبيعية سيف الدين عبود، وعن الجانب المصري المدير العام لشركة الوادي المصرية القابضة محمد محجوب.

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي

1ـ الحديث مستمر عن معوقات الاستثمار، والجديد هو عدم تطبيق سياسة الشباك الواحد بصورة كاملة، وعن تعديل قانون الإفلاس.

2ـ ما تزال أزمة تسعير الأدوية مستمرة، وفي ظل رخاوة الدولة يستغل أصحاب المصالح الموقف على حساب الفقراء.

3ـ تقدم 8 مصانع للحصول على ترخيص لإنتاج الأسمنت باستخدام الفحم أمر لا يمكن الاعتداد به في القدرة على جذب الاستثمار، بل لا يعدو أن نصبح موطناً للنفايات.

4ـ استمرار أزمة أسعار الدواجن، وعدم محاسبة أي مسئول عن استيراد الأمصال الفاسدة، واللجوء للاستيراد يعرض الصناعة الوطنية لخطر كبير في ظل عمل 3 ملايين بها بصور مباشرة.

5ـ 185 مليار جنيه تكلفة إنشاء المليون وحدة سكنية تنفذ خلال خمس سنوات والسؤال حول خفض نصيب الإسكان في الموازنة العامة ثم استمرار الحديث عن المليون.

6ـ توقف بعض المصانع كثيفة استخدام الطاقة كنتيجة لتوقف ضخ الغاز أثر سلبياً على المعروض من الأسمدة، وإرجاع الإمداد مع استمرار الدعم سيكون على حساب الفقراء ويعكس انعدام رؤية حول الموضوع بأكمله.

7ـ لأول مرة تزرع مصر مساحة 18 ألف فدان، في مشروع شرق النيل الزراعي بولاية الجزيرة السودانية، ولعل هذا يأتي في إطار تدارك أزمة شح المياه والتي بدأت بالفعل.

سادساً: أخري:

التضامن: مساعدات شهرية لـ 745 أسرة تضررت من توقف السياحة (أصوات مصرية)

قررت وزارة التضامن الاجتماعي حصر الأسر المتضررة من توقف السياحة في كل من شرم الشيخ وسانت كاترين ودهب، وصرف دعم نقدي شهري لكل أسرة لمدة ستة أشهر، بإجمالي مليون و341 ألف جنيه، من خلال المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي.

حماية المنافسة يراقب عمليات الإندماجات والإستحواذات فى قطاع الصحة (جريدة الأهرام)

أكدت الدكتورة مني طعيمه الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ان قرار وزير الصحة بتشكيل لجنة لدراسة الطلبات المقدمة لنقل ملكية مصانع الأدوية المصرية يعمل على تنظيم تداول رأس المال وعملية انتقال الملكية منعاً للممارسات الاحتكارية.

توقيع عقد مترو النزهة السلام الشهر الجاري بتكلفة 5.3 مليار جنيه (اليوم السابع)

أكد مصدر بالهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم توقيع العقد النهائي مع تحالف مصري المكون من شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم لتنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو خلال الشهر الجاري وأن الهيئة تنهى استعداداتها لتوقيع عقد هذا الجزء الممتد من النزهة حتى السلام بطول 6.37 كم وعدد 5 محطات سطحية بتكلفة تصل 5.3 مليار جنيه.

عبد الهادي: رفع سعر تذكرة المترو قرار سيادي (رصد)

قال أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق: “إن رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق هو قرار سيادي منوهًا إلى أن الهيئة تنتظر رفع سعر تذكرة مترو خاصة وأن سعر التذكرة لم يرفع منذ 2006”. وزعم عبد الهادي: “أن جميع المواطنين مستعدون لزيادة سعر التذكرة ولكن لم يتخذ القرار حتى الآن”.

الصندوق الاجتماعي وبنك التنمية الصناعية يوقعان عقدين لتمويل المشروعات الصغيرة (الشروق)

وقَّع الصندوق الاجتماعي للتنمية مع بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، على عقدين جديدين لتمويل المشروعات الصغيرة الجديدة والقائمة بجميع محافظات الجمهورية، بإجمالي تمويل مقدم من الصندوق الاجتماعي يصل إلى 100 مليون جنيه.

شركة أدوية أردنية تتفق مع «الصحة» و«المركزي» على توفير الدولار للقطاع (الشروق)

اتفقت شركة فارماسيوتيكالز مصر التابعة لشركة الحكمة الأردنية للأدوية، خلال اجتماع مع وزارة الصحة المصرية، والبنك المركزي، على توفير العملة الأجنبية لقطاع الأدوية لاستيراد المواد الخام اللازمة للتصنيع، وفقا لمازن سميح دروزة، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالشركة.

فنزويلا ومصر أكثر أسواق العمل تعقيدا (أصوات مصرية)

قال تقرير لشركة استشارات عالمية متخصصة في التوظيف وحلول العمالة، إن مصر من أكثر الأسواق تعقيدا بالنسبة لشروط العمالة المؤقتة والحرة وجاءت أوضاع سوق العمل في مصر أكثر تعقيدا مقارنة بالعام الماضي، كما تقول شركة ستافينج إندستري أناليستس (Staffing Industry Analysts)، في تقريرها لعام 2016.

«الجندي»: معدل الزيادة 2.4%.. ولم نحقق أي نجاح في برامج مواجهة النمو السكاني (المصري اليوم)

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد سكان مصر بالداخل بلغ 91 مليون نسمة يوم الأحــــد وأضاف «الجندي» في تصريحات لـ «المصري اليوم» أن معدلات الزيادة الحالية تفوق معدلات النمو المتحققة، مبينا أن النمو الاقتصادي لكي يحقق أثره يجب أن يكون النمو الاقتصادي يبلغ ثلاثة أضعاف النمو السكاني الذي يبلغ حاليا 2.4%.

«السيسي»: الشعب قادر على أن يجعل بلده من أفضل 30 دولة اقتصادية عام 2030(الشروق)

قال عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية نجحت خلال الفترة الماضية، في اتخاذ العديد من الخطوات؛ للنهوض بالاقتصاد المصري، وجذب المزيد من الاستثمارات. وأوضح «السيسي» خلال افتتاحه لمنتدى الأعمال المصري المجري، أن “معدلات البطالة في مصر، خلال عام 2015، تراجعت من 13.3% إلى 12.7%»، مضيفًا: “اتخذنا خطوات تشريعية كثيرة لتسهيل الاستثمارات بمصر”.

رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة يتفقد أكبر مشروع استزراع سمكي بكفر الشيخ (روز اليوسف)

تفقد اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية، اليوم الخميس، مشروع الإستزراع السمكي المقام ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ والمقرر الانتهاء منه فى شهر أغسطس القادم وسيقوم بافتتاحه رئيس الجمهورية.

عسكرة شركة حسن علام للمقاولات بـ 60 لواء (بوابة)

كشفت مصادر بشركة النصر العامة للمقاولات حسن علام لبوابة “الحرية والعدالة”، عن أن هناك حالة من الاستياء بين جموع العاملين بالشركة، بعد فرض المجلس الأعلى للقوات المسلحة تعيين 60 لواء في مناصب قيادية بالشركة رغم عدم وجود خبرات سابقة لأغلبهم.

التعليق على أهم الأخبار السابقة:

1ـ استمرار اتفاقيات الصندوق الاجتماعي، ولكن لا يصل التمويل إلى المشروعات الصغيرة والأمر يحتاج إلى آليات لمكافحة الفساد.

2ـ مشروعات الأسماك التي تقيمها القوات المسلحة تعددت في الآونة الأخيرة، ولكن مشروع “بركة غليون” من أكبر المشروعات السمكية بمنطقة الشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحة المرحلة الأولى من المشروع 2575 فدان، ثم المرحلة الثانية تشمل حوالي 3 آلاف فدان، ثم المرحلة الثالثة من 20 إلى 21 ألف فدان.

ويوفر المشروع العملاق فرص عمل مباشرة تصل إلى 5 آلاف فرصة عمل، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، وهناك 12 شركة وطنية مصرية تعمل فى المشروع، والمشروع بالكامل صديق للبيئة.

————————————

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق