عسكري

مصر: تطورات المشهد العسكري نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال شهر نوفمبر لعام 2017م، عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي :

أولاً: عسكرة الدولة:

1- يعكف النظام المصريّ على إلحاق القضاة ومختلف أعضاء الجهات والهيئات القضائيّة في أنحاء الجمهوريّة، بدورات تدريبيّة، في الدراسات الاستراتيجيّة والأمن القوميّ، في أكاديميّة ناصر العسكريّة العليا، لتغطية كافة الجهات والهيئات القضائية في مصر .

هذه الدورات “تهدف إلى توحيد صفوف القضاة وتعريفهم بمفاهيم الأمن القوميّ وضرورات التكتّم على المعلومات “. وتتضمّن الدورات محاضرات عدّة يحاضر فيها كبار الجنرالات في الجيش المصريّ وعدد من المتخصّصين والسفراء السابقين وأساتذة الإعلام والاتّصال، وتشتمل الدورات على محاضرات للّواء الدكتور جمال حواش للحديث عن إدارة الأزمات، ومفهوم الشريعة الدستوريّة ودور القانون في الدفاع عن الدولة وارتباط ذلك بضرورات الحفاظ على الأمن القوميّ المصريّ من الاختراق.

كما اشتملت على محاضرات أخرى للّواء الدكتور محمّد حسني عزب، تحدّث فيها عن أجهزة المعلومات ومصادرها، وكيفيّة تقسيم المعلومات ودورها في إدارة الأزمات، وضرورات الحفاظ على سرّيّة المعلومات والإفصاح عنها، فيما يخدم الكيان فقط من دون التطرّق إلى النقد أو الأمور السلبيّة الخاصّة بكلّ جهة أو قطاع من قطاعات مؤسّسات الدولة.

2- شهد مقر وزارة التنمية المحلية يوم الأحد الموافق 12 نوفمبر 2017م، انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للقيادات، لمناقشه آليات الاختيار للقيادات المحلية، وما تم إتباعه من إجراءات بشأن المسابقات التي تم إجرائها بالوسط المحلى. وقام الدكتور هشام الشريف بشرح خطة الوزارة والبرامج التي تعمل علي تنفيذها خلال الفترة الحالية ، وكيفية اختيار القيادات الجديدة بالإدارات المحلية من خلال الاختبارات التي سيتم عقدها بأكاديمية ناصر العسكرية والتي تتضمن اختبارات تحريرية وشفوية ونفسية للمتقدمين في مسابقة القيادات العليا بالمحليات والذين بلغ عددهم حوالي ١٣١١ متقدم ، حيث يتم لأول مرة اتخاذ الطريق العلمي في اختيار قيادات المحليات من خلال برامج واختبارات في جهة محايدة لا تتبع الوزارة .1

ثانياً: مصر وليبيا:

1-يبدو أن النظام المصري يخطط للانخراط بشكل أكبر في الملف الليبي خلال الفترة المقبلة، ليس فقط لناحية الإسراع في توحيد الجيش الليبي تحت قيادة قائد القوات الموالية لمعسكر برلمان طبرق خليفة حفتر، ولكن أيضاً للرغبة في فرض السيطرة على الأوضاع هناك. وكشفت مصادر مصرية قريبة من المؤسسة العسكرية المصرية، أن ضباطاً مصريين يتولون التخطيط لعمليات لقوات حفتر، وأن هذا الأمر ليس جديداً. وكشفت المصادر أن ضباطاً مصريين سافروا إلى ليبيا للتأكد من خطة محاصرة قوات حفتر لدرنة منذ العام الماضي، والتي بدا أنها غير جيدة. وأضافت أن حفتر تلقى لوماً شديداً من المسؤولين المصريين لعدم قدرة قواته على إحكام الحصار على درنة. وشددت المصادر على أن الضباط المصريين وضعوا خطة لاقتحام المدينة ولكن تظل مؤجلة لحين ترتيب الأوضاع في ليبيا، لعدم إثارة المجتمع الدولي. خصوصاً مع استمرار جهود التوصل لحل سياسي في الأزمة الليبية. وأشارت إلى أن خطة الاقتحام ستكون حاضرة، بعد نجاح جهود مصر واللجنة الوطنية المعنية بالملف الليبي في التوصل لاتفاق حول توحيد الجيش الليبي تحت قيادة حفتر.2

2-استقبلت اللجنة الوطنية المعنية بليبيا برئاسة اللواء محمد الكشكى، مساعد وزير الدفاع، وفدا من العسكريين الليبيين خلال الفترة من 29 أكتوبر الماضي – 2 نوفمبر الجاري في القاهرة.3 واللواء محمد الكشكي كان ملحق الدفاع المصري في الولايات المتحدة وكندا خلال الفترة من يونيو 2009 إلى فبراير 2013، ثم عين في فبراير 2013، كمساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية الي وقتنا هذا. 4

وفيما يلي نص البيان الصادر بعد الإجتماع: –

ثالثاً: مصر وجنوب السودان:

تحت رعاية السيسي، والرئيس يوري موسيفني، رئيس جمهورية أوغندا، تم التوقيع على وثيقة إعلان القاهرة لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان بمقر المخابرات العامة المصرية . وكانت القاهرة قد استضافت اجتماعا خلال الفترة من 13 وحتى 16 نوفمبر 2017م، للحركة الشعبية لتحرير السودان بشقيها الحكومي ومجموعة القادة السابقين وتم التوقيع بمقر المخابرات العامة على وثيقة إعلان القاهرة والتي تعد خطوة هامة على طريق دعم السلام ووقف الحرب الأهلية المستمرة في جمهورية جنوب السودان منذ عام 2013 . واتفقت الأطراف على قيام المخابرات العامة بجمهورية مصر العربية بالتنسيق مع الأطراف المعنية بمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وتمثل الوثيقة الموقعة. مدخلا أساسيا لعودة اللاجئين والنازحين إلى مناطقهم الأصلية.5

رابعاً: مصر ودول مكافحة الإرهاب:

عقد في العاصمة السعودية الرياض أول اجتماع لوزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب بمشاركة ممثلي أكثر من 40 دولة6 . وأكد وزراء دفاع دول التحالف في البيان الختامي “عزم تلك دولهم على التصدي للإرهاب بكل السبل والوسائل بما في ذلك على الصعيد الفكري والمالي ومواجهة وسائله الدعائية”. وقال ولي العهد السعودي إن هناك “مرحلة جديدة من الحرب ضد الإرهاب ستبدأ بصورة أكثر فاعلية”. ويضم التحالف، الذي أعلن عنه في ديسمبر 2015، 41 دولة بينها افغانستان والامارات وقطر وباكستان وتوغو والصومال ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن وتركيا وماليزيا ونيجريا.

ولم يحضر وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي فعاليات الاجتماع بل أناب عنه مساعد وزير الدفاع ورئيس هيئة العمليات السابق اللواء أركان حرب توحيد توفيق وضم الوفد المصري كلا من: اللواء أ.ح محمد صلاح مدير إدارة الأزمات، اللواء أ.ح طارق المالح، مساعد مدير المخابرات الحربية، وعميد أ.ح إيهاب الشيخ ملحق الدفاع المصري بالسعودية، ووزير مفوض خالد عزمي مدير إدارة مكافحة الاٍرهاب بوزارة الخارجية.

كانت السعودية أعلنت في وقت سابق من شهر نوفمبر 2017م، رسمياً عن أن الجنرال الباكستاني رحيل شريف، هو القائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. يأتي هذا الإعلان بعد 4 أيام من كشف المملكة – للمرة الأولى – الانتهاء من تأسيس مركز للتحالف، الذي كشفت عنه قبل نحو عامين. كما جاء الإعلان عن القائد والمركز، قبل أيام من اجتماع وزراء دفاع التحالف الذي تقوده السعودية.

خامساً: مصر والولايات المتحدة:

قال روب مانينج المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية في بيان له إن الهجوم الإرهابي الذي وقع الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2017م، واستهدف أحد المساجد بشمال سيناء وأسفر عن مقتل أكثر من 300 شخصا من بينهم نساء وأطفال، يعد مثالا على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة لدورها في منطقة الشرق الأوسط. وقال أيضا إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تساعد الدول الحليفة لها في بناء قدراتها الدفاعية ودعم قوات الشرطة لضمان عدم قدرة [داعش] والقاعدة وغيرها من الجماعات على التخطيط لهجمات وتنفيذها. وبينما لم يشر البيان إلى كيفية مساعدة واشنطن لبناء القدرات الدفاعية ودعم الشرطة، إلا أن ذلك قد يثير نقاشا داخل الإدارة الأمريكية حول ضرورة استئناف المساعدات العسكرية إلى مصر التي أوقفتها بسبب مزاعم تتعلق بعلاقة مصر بدولة كوريا الشمالية.

وعلى الجانب الآخر، قال سيباستيان جوركا المستشار السابق للرئيس ترامب بالبيت الأبيض وأحد المعجبين بالسيسي، إن هذا الهجوم الإرهابي يؤكد على أهمية دعم الولايات المتحدة لحلفائها المسلمين، مثل السيسي في مصر والملك عبد الله في الأردن، فضلا عن التأكيد على قيمة مصر على وجه الخصوص كحليف في العمل ضد التطرف الإسلامي، وفقا لموقع بريت بارت .

سادساً: التدريبات العسكرية:

1-تدريبات “ميدوزا” 2017:

اعترضت وزارة الخارجية التركية، على المناورات العسكرية المشتركة بين مصر واليونان في جزيرة “رودس” اليونانية والتي تقع شرق بحر إيجة قبالة السواحل الشمالية والشمالية الشرقية لجزيرة كريت. واعتبرت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن المناورات العسكرية المشتركة بين مصر واليونان في جزيرة “رودس” اليونانية بأنها خرق واضح للقوانين الدولية. وقالت الخارجية التركية، إنها تلقت من مصادر عسكرية أن مصر واليونان أجرت مناورات هجومية برمائية مشتركة في جزيرة رودس، في الفترة ما بين 30 أكتوبر الي 4 نوفمبر 2017. وأضاف البيان أن “معاهدة باريس للسلام عام 1947، تنص على حظر كل أنواع التدريبات العسكرية في رودس، التي تخلت عنها إيطاليا لصالح اليونان بشرط نزع السلاح منها”.

ووفقا لوكالة الأنباء التركية، أفاد البيان “نشدد على توقعاتنا حول ابتعاد جارتنا اليونان عن القيام بأنشطة معادية ومخالفة للقوانين الدولية، وندعو الأطراف الثالثة (مصر) بعدم المشاركة في هكذا خروقات يونانية”. في السياق ذاته، ذكرت مواقع إخبارية يونانية، أن تركيا قامت بالتجسس على خطط سير التدريب المصري اليوناني المشترك “ميدوزا 5″ عن طريق محاولة اعتراض الاتصالات وتحليل الإشارات المستخدمة في التواصل بين السفن المصرية واليونانية المشاركة في التدريب الذي يجرى حاليا في بحر إيجة.

ووفقا لوسائل الإعلام اليونانية، أرسلت تركيا طائرتين من طراز CN235 من أجل جمع المعلومات عن خطط سير التدريب وقد حلقت هذه الطائرات على مسافات قريبة من منطقة التدريب في يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول، ويوم 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، حيث حلقت مروحية تركية بالإضافة لطائرة الاستطلاع CN235 في نفس المنطقة مخترقة المجال الجوي اليوناني 5 مرات وسجلت 3 اختراقات لقوانين الطيران.  وفي نفس السياق قام كل من وزير الدفاع اليوناني السيد / بانوس كاميونس وقائد القوات البحرية اليونانية الفريق بحري / نيكولاوس تسونيس بزيارة حاملة المروحيات المصرية ” أنور السادات ” طراز ” ميسترال Mistral “، وكان في استقبالهما قائد القوات البحرية المصرية الفريق بحري / أحمد خالد، وشهدوا المرحلة الرئيسية من المناورة البحرية-الجوية المصرية اليونانية المشتركة ” ميدوسا 5 “.

2- تدريبات العقبة “3”:

وصلت مصر ، عناصر من القوات المسلحة للمملكة الأردنية الهاشمية، في 14 نوفمبر 2017م والتي شاركت مع عناصر القوات المسلحة المصرية من وحدات المنطقة الجنوبية والأسطول الجنوبي ووحدات الصاعقة والمظلات ولواء الوحدات الخاصة البحرية والقوات الجوية، في التدريب المصري-الأردني المُشترك ” العقبة 3 “، والذي أستمر فعالياته لمدى أسبوعين.7

3-تدريبات مشتركة بين الجيش والشرطة:

شهد مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، ومدير الكلية الحربية، فعاليات التدريب المشترك السنوي بين طلاب كلية الشرطة والكلية الحربية لهذا العام وذلك بمقر أكاديمية الشرطة. وقام الطلبة بتنفيذ بيان عملي يتمثل في سيناريو اقتحام وكر إرهابي، وتحرير رهائن بعد إتمام عمليات التنسيق والتخطيط الكامل بين القوات مع إحكام فنون الاستطلاع وجمع المعلومات وعمليات الإخفاء والتمويه وسيكولوجية البقاء في ظروف صعبة لحين تحقيق الهدف مع تجهيز قوات احتياطية للدفع بها عند الحاجة فضلاً عن عروض فنون الرماية على أهداف متعددة من مسافات مختلفة وفك وتركيب أنواع مختلفة من الأسلحة. وفى سياقٍ متصل شهدت كلية التدريب والتنمية بأكاديمية الشرطة لقاءً مشتركاً بين عدد من ضباط القوات المسلحة وضباط الشرطة تخلله عقد ندوتين تثقيفيتين عن التحديات وتأثيرها على الأمن القومي.8

سابعاً: التسليح:

1- مروحيات ” التمساح Ka-52 Alligator “

صورة بتاريخ نوفمبر 2017 لمروحيات ” التمساح Ka-52 Alligator ” المصرية بعد خروجها من خط التجميع النهائي بمُنشأة ” أرسنييف Arsenyev ” بجنوب شرق روسيا، استعدادا لتسليمها للقوات الجوية المصرية . يّذكر أن القوات الجوية المصرية مُتعاقدة على 46 مروحية Ka-52 ستتسلم منها 15 مروحية قبل نهاية العام، هذا بخلاف المشارفة على الانتهاء من تدريب 30 طياراً و70 مهندساً وفنياً مصرياً يجري تدريبهم في روسيا منذ شهر مايو الماضي.

2- منظومات صواريخ ” Iskander-E ” الباليستية:

صرح ممثل الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني Federal Service for Military-Technical Cooperation ، بأن روسيا قامت بتوريد منظومات صواريخ ” Iskander-E ” الباليستية التكتيكية إلى دولة شرق أوسطية شمال أفريقية، وذلك خلال تصريحاته للصحف ووكالات الأنباء، على هامش فعاليات معرض ” دبي للطيران Dubai Airshow 2017 ” بالإمارات العربية المتحدة . وطبقا للبيانات المؤكدة، فإن أرمينيا الدولة الأجنبية الوحيدة التي حصلت على صواريخ ” إسكندر ” من روسيا الاتحادية .

وكان المحلل العسكري الروسي العقيد / فيكتور ليتوفكين Viktor Litovkin ، قد صرح في حديث سابق لوكالة ” تاس TASS ” الروسية للأنباء في نوفمبر 2016، أن مصر من ضمن الزبائن المحتملين لشراء صواريخ إسكندر.

3- صفقة مقاتلات الرافال:

ذكرت صحيفة ” التريبيون La Tribune “ الفرنسية 16 نوفمبر 2017م،، أنه طبقا لمصادر موثوقة ومتطابقة، فإن وزارة المالية الفرنسية، لم تعد تحجب مسار المفاوضات الخاصة بعقد مقاتلات الرافال الإضافي لمصر والمقدر بـ12 مقاتلة جديدة. وكانت القاهرة قد طلبت من باريس توفير تسهيلات مالية، على ضوء ما تم في العقود السابقة مع شراكات الصناعات الدفاعية الفرنسية، والتي قُوبلت بمعارضة من قبل وزارة المالية الفرنسية.

3- صرح المدير العام لشركة MiG الروسية السيد ايليا تراسينكو Ilya Trasenko في لقاء صحفي لوكالة الأنباء بلومبيرج Bloomberg الدولية خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2017 أن الشركة تهدف إلى مبيعات تصدير تصل إلى 10 مليار دولار للمقاتلة ميج-35 الجديدة . وأكد المدير العام أن مصر تعد الدولة الوحيدة خارج روسيا حتى الان التي حصلت على مقاتلات ميج-35 وتعتبر المقاتلة بقدراتها القتالية العالية من مدى عملياتي وحمولة أكبر وبصمة راداريه أقل الخيار الأمثل لدول الشرق الأوسط وقد بدأت الشركة في مباحثات مع أكثر من 30 دولة للحصول على عقود تصدير جديدة.

ثامناً: أوضاع المنطقة الغربية العسكرية:

1-أعلنت القوات المسلحة في 31 أكتوبر 2017م، عن القضاء على عدد من العناصر المسلحة المشاركة باستهداف عناصر الشرطة على طريق الواحات، وتدمير 3 سيارات دفع رباعي محملة بأسلحة وذخائر . وأعلنت في وقتها عن تحرير النقيب محمد الحايس الذي يقال انه كان مأثور من قبل مجموعات مسلحة متواجدة في منطقة الصحراء الغربية.9

2- نشر المتحدث العسكري، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، في 11 نوفمبر 2017م، فيديو لتوجيه القوات الجوية ضربات ضد 10 عربات دفع رباعي لمسلحين قبل اختراقها الحدود الغربية. وواصلت القوات الجوية بالتعاون مع قوات حرس الحدود وإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع واستطلاع المنطقة الحدودية على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، وتمكنت من اكتشاف وتتبع 10 سيارات دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة على خط الحدود الغربية، وتعاملت القوات الجوية معها وتدميرها تدميرا كاملا والقضاء على العناصر الموجودة بداخلها.10

3- وجهت القوات الجوية يوم الأربعاء الموافق 22 نوفمبر 2017م، ضربة جديدة للمهربين والمتسللين عبر الحدود حيث تمكنت من استهداف وتدمير10 سيارات دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة قبل تهريبها إلى داخل البلاد عبر الحدود الغربية.11

تاسعاً: اللقاءات والزيارات الخارجية:

1- قام وزير الدفاع صدقي صبحي، بزيارة سلطنة عمان، التقى خلالها بوزير الدفاع السيد / بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي، وبحث معه تعزيز التعاون في المجال الدفاعي بين البلدين، وذلك قبل أن يستأنف رحلته إلى الهند في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع المستوى تستغرق عدة أيام . وصرح السفير / صبري مجدي، سفير مصر في سلطنة عمان، أن السيسي سوف يقوم بزيارة رسمية إلي السلطنة يوم 19 من شهر نوفمبر ، حيث يعقد لقاء قمة مع السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، تتناول أبرز قضايا الشرق الاوسط وفي مقدمتها تهدئة التوترات القائمة وما يمكن أن تبذله مصر والسلطنة من أجل نزع فتيل هذه التوترات. 12

2-غادر وزير الدفاع صدقي صبحي والوفد المرافق له، يوم الاثنين الموافق 13 نوفمبر 2017م، متجهاً إلى الهند في زيارة رسمية بدعوة من وزير الدفاع الهندي. وأجري “صبحي” خلال الزيارة العديد من اللقاءات الهامة على صعيد التعاون العسكري والأمني، وتنسيق الجهود بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات .13 حيث التقى صدقي صبحى، والوفد المرافق له، بوزيرة دفاع الهند نيرمالا سيثارامان، خلال زيارته الرسمية في مقر وزارة الدفاع الهندية “القطاع الجنوبي –  نيودلهي”، لإجراء مباحثات بهدف تعزيز العلاقات الدفاعية والاستراتيجية بين البلدين. عاد إلى مصر، وزير الدفاع صدقي صبحي ، والوفد المرافق له، يوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر 2017م.

تعقيب: من خلال رصد تحركات صدقي صبحي الخارجية خلال الفترة الماضية فإن زيارته تتركز على الدول ذات التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة مثال كوريا الجنوبية والهند حالياً، ويري البعض ان تلك التحركات تريد بها المؤسسة العسكرية في مصر فتح مرحلة جديدة مع ذلك البلاد المتحالفة استراتيجيا في تلك المناطق، حتى تنهي الشك المستمر من قبل الولايات المتحدة بأن القاهرة وبيونج يانج مازالت هناك علاقات تربط بينهما.

3- بحث وزير الدفاع القبرصي خريستوفوروس فوكايديس والسفيرة المصرية لدى البلاد، مي طه محمد خليل، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك تطرقا إلى الحديث عن الوضع في شرق البحر المتوسط وسبل التعاون في التصدي للإرهاب والتهديدات المحدقة. وقال مكتب “الصحافة والاعلام”، في بيان: تم كذلك مناقشة القضايا المتعلقة بتعاون البلدين في مجالي الأمن البحري والطاقة. 14

عاشراً: اللقاءات والزيارات الداخلية:

1- تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع للسيسي وهو يمازح وزير الدفاع، الفريق صبحي حول المشاريع التي تنفذها القوات المسلحة في البلاد. جاء ذلك في كلمة للسيسي خلال افتتاح مشروع مزرعة سمكية بمحافظة كفر الشيخ: “نقوم بالمشروع زي ما شفتو بشكل متكامل، وده الدولة، أرجو أن الناس تأخذ كلمة أن الدولة هي الي بتعمل مش القوات المسلحة بس، القوات المسلحة تمثل الدولة.. يعني الفريق صبحي بيحط الفلوس في جيبه يعني؟ قسما بالله ما في مخلوق يقدر يأخذ جنيه.. أنا اسف اوعى تزعل من الكلمة دي..” وتابع قائلا: “مافيش من الكلام ده في البلد، هنا الجنيه براجل ميضيعش كده، مفيش حد يمد ايده على حاجة، فميصحش نقول أن ده جيش وده دولة، لا أحنا الجيش موجود عشان يساهم في خطة التنمية بتاعت القوات المسلحة كذراع آخر لصالح التنمية في مصر..”15

2- استقبل السيسي، يوم الأربعاء الموافق 29 نوفمبر 2017م، وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، بحضور وزير الدفاع  صدقي صبحي ، والسفير الروسي في القاهرة، وعدد من كبار المسئولين العسكريين الروس. وتطرق اللقاء كذلك إلى تناول آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

3-شهد وزير الدفاع صدقي صبحي، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 155 من معهد ضباط الصف المتطوعين دفعةُ الشهيد رقيب مصطفي عبد الظاهر دياب. حضر مراسم الاحتفال وزير الداخلية ووزير الشباب والرياضة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة. 16

4- في أول تحرك له بعد تعيينه رئيساً لأركان الجيش المصري، قام الفريق محمد فريد حجازي ، بجولة تفقدية لعدد من نقاط التأمين الحدودية في نطاق المنطقة الغربية العسكرية.17

5- قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بزيارة لعناصر القوات المسلحة والشرطة المتمركزة بشمال سيناء.18

6- قام وزير الدفاع  صدقي صبحي بلقاء بعدد من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكليات والمعاهد العسكرية بمقر الكلية الحربية.19 حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

7- التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق أول بول ميهوفا قائد القوات المسلحة الزامبية والوفد المرافق له الذي زار مصر في الفترة محجل الرصد. تناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين. 20

8- قام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة مصابي العمليات من القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء مواجهته للمسلحين خلال العمليات العسكرية بمناطق محافظة شمال سيناء. 21

9- أكد العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري للقوات المسلحة أن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة شهد إحدى المراحل الرئيسية لمشروع تدريبي تنفذه إحدى وحدات الجيش الثاني الميداني..22

10- شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المرحلة الرئيسية للمشروع التدريبي الذي نفذته إحدى وحدات قوات التدخل السريع في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

11- شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة إحدى المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود ” طاهر 52 ” الذى نفذته إحدى الوحدات المدرعة بالمنطقة الشمالية العسكرية.

12- قام الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، برفقة اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة جولة تفقدية لأعمال تنفيذ الطريق الدائري الإقليمي المدرج بالمشروع القومي للطرق بطول 92 كم، وذلك بحضور رئيس وقيادات الطرق والكباري.23

13- استقبلت الهيئة العربية للتصنيع، برئاسة الفريق عبد العزيز سيف الدين، يوم الأربعاء الموافق 14 نوفمبر 2017م، إدجار شاجوا لونجو، رئيس جمهورية زامبيا، الذي يزور القاهرة حاليا. ويستمع رئيس دولة زامبيا لإمكانيات شركات الهيئة العربية للتصنيع، ومساهمتها الكبيرة في القطاع المدني والعسكري، وخطط العمل المشتركة مع دول إفريقيا.24

14- اجتمع الدكتور محمد سعيد العصار،  وزير الدولة للإنتاج الحربي مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ووفد من شركة “إن آي كابيتال” لبحث موضوعات التعاون الخاصة بإعادة هيكلة البنية المالية لشركات الإنتاج الحربى، وتوفير التمويل اللازم لدعم المشروعات الاستثمارية لتطوير الشركات وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية للعاملين بها .25

15- نظم قصر ثقافة طنطا، يوما ثقافيا تحت عنوان «وطن بلا إرهاب» بحضور العقيد صلاح حسن، المستشار العسكري لمحافظة الغربية، وقال حسن إن مصر طالبت بضرورة تكاتف المجتمع الدولي لمحاربة التطرف والإرهاب، ونجحت في وضع قضية مكافحة الإرهاب على أجندة المجتمع الدولي بقوة، مضيفا أن مصر واجهت عقب ثورة 30 يونيو حملة انتقامية مكثفة من قبل إرهابيين ومتطرفين ينتمون لجماعة الإخوان.26

16-احتفلت القوات المسلحة بتخريج دفعات جديدة من الضباط الجامعيين بالكلية الحربية، والتي تضم الدفعة 111 أطباء والدفعة 75 ب مهندسين والدفعة 63 ب مختلط والدفعة 105 ب رئيسات تمريض دفعة المشير محمد على فهمي. حضر الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة وأسر الخريجين.27

17- الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والنائب الأول لوزير الصناعة بدولة بيلاروسيا، وسفير دولة بيلاروسيا في القاهرة، ورؤساء مجالس إدارات كبري شركات تصنيع المُحركات بدولة بيلاروسيا لبحث إمكانية التصنيع المشترك للجرارات الزراعية. 28

18- استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين وفد المُلحقين العسكريين العرب والأفارقة والأجانب والمُلحق الثقافي بسفارة البحرين المُعتمدين بالقاهرة.

19- احتفلت سفارة الهند بالقاهرة بالذكرى الثالثة والخمسين على تدشين برنامج التعاون الفني-الاقتصادي الهندي (آيتك)؛ حيث شارك بالاحتفالية اللواء أركان حرب محمد الكشكي، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية والسيدة مني احمد، وكيل أول وزارة التعاون الدولي.29

الحادي عشر: القرارات والقوانين العسكرية:

1 -يناقش مجلس النواب، أول مشروع قانون مقدَّم من وزير الدفاع صدقي صبحي، للبرلمان خلال دور الانعقاد الثالث، خاص بتنظيم استخدام الطائرات المحركة آليًا ولا سلكيًا (طائرات بدون طيار). وأوضحت المذكرة الإيضاحية للقانون أن العناصر المسلحة تستغل الطائرات بدون طيار في تحقيق أهدافها من خلال استهداف العاملين في القوات المسلحة والشرطة المدنية وأعضاء الجهات القضائية فضلًا عن استهداف المواطنين. وأكّد وزير الدفاع صدقي صبحي في المذكرة الإيضاحية أنّه تقدم بهذا القانون، بسبب عدم وجود تشريعات تنظم استخدام الطائرات المحركة وتداوله والاتجار فيها، كذلك سهولة الحصول عليها وتحميلها بكافة أنواع الآلات التي تساعد في أعمال المراقبة والتشويش والإعاقة الأمنية. 30

وقد أكد اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، أن قانون الحكومة بشأن تنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا ولا سلكيا “طائرات بدون طيار”، لم يتضمن حظر لعب الأطفال . جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة الدكتور على عبد العال، مؤكدا أن القانون تضمن ضوابط محددة للآليات التي يتم استخدامها في الإضرار للأمن القومي، وليس حظر كامل لكل الطائرات بدون طيار. وأوضح ممدوح شاهين، أن القانون أعطى الجهة المختصة وهى وزارة الدفاع السماح باستخدام بعض الطائرات وفق المعطيات المحددة. ولكن يبقي السؤال لماذا يأخذ النظام المصري تلك الخطوة الأن، هل المسلحين المتواجدين في شمال سيناء والصحراء الغربية أصبحوا يمتلكون طائرات لا سلكية “طائرات بدون طيار” في جمع معلوماتهم واستكشاف المناطق، مما أدي الي تطور عملياتهم المبنية علي معلومات واحداثيات دقيقة كما أظهرت عملية الواحات؟

2-نشرت الجريد الرسمية الصادرة يوم 2 نوفمبر، قرار الفريق أول صدقي صبحى، وزير الدفاع، القائد العام للقوات المسلحة، رقم 213 لسنة 2017، والخاص بتأجيل تجنيد طلبة كلية تربية رياضية جامعة قناة السويس.31

الثاني عشر: التصريحات العسكرية:

1-أكد السيسي، أن عملية التسليح التي يقوم بها الجيش المصري خلال السنوات القليلة الماضية، تأتي في إطار التوازن الاستراتيجي بعد الأحداث التي شهدتها دول المنطقة خلال الـ٧ سنوات الماضية، وكذلك لمواجهة الإرهاب والإرهابيين .  وأضاف السيسي، خلال لقاءه مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية وعدد مِن رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة وعدد من الإعلاميين بمقر قاعة المؤتمرات بشرم الشيخ على هامش جلسات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أنه كلما تطورت الأوضاع وتم التخلص من تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق سيكون تحركهم تجاه مصر من ناحية الأراضي الليبية على حدود مصر الغربية أو سيناء . ولفت إلى أن الدولة المصرية تحتاج إلى معدات وتسليح قوى بعد أن شهدت المنطقة خلال السبع سنوات الماضية من خرج دول من المعادلة بشكل أو بأخر ومنها ليبيا والعراق وسوريا واليمن .

ولفت السيسي، إلى أن التوازن الاستراتيجي بالمنطقة حدث به خلل وهذه الصفقات العسكرية التي تقوم بها مصر للحفاظ على أمنها واستقرارها بالتعاون مع كافة الأشقاء في الخليج .  وتابع السيسي: “مصر ترى أن ما يحدث بالمنطقة خلال السنوات السبع الماضية من اضطراب لابد أن يتم التعامل معه بحذر شديد حتى لا تضاف تحديات أخرى بالمنطقة سواء فيما يتعلق بإيران وحزب الله”، مشددا على أن أي تهديد لدول الخليج هو تهديد لأمننا القومي وأمن الخليج من أمن مصر . وأشار إلى أن مصر مع أمن الأشقاء في دول الخليج خاصة السعودية والإمارات والبحرين والكويت، ولابد أن يتعامل الجميع معانا على هذا الإطار، ولا نقبل في تدخل أحد في شئوننا الداخلية.32

2- قال العميد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي إن ملف تدخل الدوحة في شؤون بلاده تم تحويله إلى القضاء العسكري والجهات الدولية المعنية، وأكد العميد المسماري أن هناك مؤامرة لضرب الجيش الليبي حتى يتم ضرب الجيش المصري من الخلف، بعد أن تم تدمير الجيش العراقي والجيش السوري.

3- قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الدولة تبذل جهدًا جبارًا في حل أزمة النقص المائي الذى تعانى منه البلاد، من خلال برامج طموحة، مشيراً إلى وجود توجيهات من القيادة السياسية بالسير على وجه السرعة في تنمية الموارد المائية بالبلاد، مناشدًا المصريين بترشيد استهلاك المياه من أجل الاستفادة بها في المشروعات الزراعية إلى جانب مياه الشرب.

4- كشف مسؤول أمني إسرائيلي سابق لدى السفارة الإسرائيلية في مصر، عن بعض تفاصيل عملية اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات، والتي وقعت خلال العرض العسكري المصري السنوي في 6 أكتوبر 1981 . وقال المسؤول الأمني الإسرائيلي السابق، “موشيه غاي”، وهو الذي كان يشرف على عمل حراس الأمن المسؤولين عن حراسة السفير الإسرائيلي في مصر آنذاك، موشيه ساسون: “أثناء لحظة الاغتيال، عن طريق الصدفة تماما، ظهرت ست طائرات ميراج فوق منصة الاستعراض العسكري فلفتت أنظار جميع الحاضرين”. وبحسب ما نقله موقع “المصدر” الإسرائيلي، فقد حضر السفير الإسرائيلي الأسبق ساسون، العرض العسكري السنوي لذكرى انتصار مصر في حرب أكتوبر 1973 الذي اغتيل فيه الرئيس المصري السادات. وأكد أنه “لدى الجيش المصري مقطع فيديو يوثق الاغتيال لم ينشر أبدا، وقد حظي برؤيته في إحدى زياراته الرسمية إلى مصر التي قام بها كجزء من وظيفته”.33

5- قال إيلان عين، عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب “يش عتيد”، خلال الجلسة الخاصة التي عقدها الكنيست، بمناسبة مرور 40 عاما على زيارة الرئيس أنور السادات للقدس وإلقائه خطابا أمام أعضاء الكنيست، أن السلام مع مصر لم يكن قط سلاما باردا، وإنما هو سلام مستقر، متابعا: “الجيش المصري يواجه إرهابا هو الأعنف، إذ يحارب الإرهابيون في سيناء أمن واستقرار المصريين، ويتصدى لهم الجيش المصري بقوة”.34

6- قالت بعثة الأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى “مينوسوكا”، في بيان، إن أفرادا يشتبه في انتمائهم لميليشيا “أنتي بالاكا” المسيحية قتلوا جنديا مصريا من قوات حفظ السلام الدولية، وأصابوا ثلاثة آخرين في هجوم بجنوب جمهورية أفريقيا الوسطى، يوم الأحد الموافق 26 نوفمبر 2017م.

7- بعث وزير الدفاع صدقي صبحي برقية تهنئة إلى السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبـة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1439 هـ.

8- قال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان السوداني، الهادي آدم حامد، استعداد بلاده لإقامة قواعد عسكرية روسية على ساحل البحر الأحمر السوداني.

الثالث عشر: فعاليات العسكر:

1-احتفلت القوات المسلحة بمرور 103 عاما علي المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولى ، والتي شهدت العديد من البطولات والأعمال الجليلة دفاعاً عن القيم والمبادئ الإنسانية. بدأت المراسم بكلمة ألقاها اللواء أح رضا فاضل رئيس هيئة البحوث العسكرية، حيث أستعرض فيها جهود هيئه البحوث العسكرية في توثيق تاريخ العسكرية المصرية الحافل بالإنجازات والتي من بينها مشاركة الجيش المصري في الحرب العالمية الأولى وما قدمه من بطولات وتضحيات أشادت بها جميع الدول .35

2- عقدت الهيئة العربية للتصنيع، احتفالية للإعلان عن تصنيع معدات التداول الثقيلة محلياً، ومحطات خلط الخرسانة الكبرى، بالتعاون مع شركة “سيبنوس” اليونانية، و”أمدكور” البيلاروسية. جاء ذلك بحضور الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة “الهيئة”، ووزيري الإسكان وقطاع الاعمال العام، وممثلين عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من كبرى الشركات العاملة في مجال التشييد والبناء بمصر. وشارك في الحفل اللواء محمود زغلول، مدير عام “العربية للتصنيع”، وسفراء بلاروسيا، واليونان، ورؤساء مجالس ادارات عدد من مصنع “العربية للتصنيع”، ومسؤولي الشركتين اليونانية والبلاروسية. 36

3- تحت رعاية وزيري الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار والتعليم العالي والبحث العلمي انطلق الفوج الثامن من شباب الجامعات المصرية لزيارة مصنع أبو زعبل للصناعات الهندسية ومصنع إنتاج وإصلاح المدرعات ومصنع أبو زعبل للصناعات المتخصصة التابعين لوزارة الإنتاج الحربى بمشاركة 100 طالب وطالبة من جامعتي الإسكندرية ودمنهور. يأتي ذلك في إطار مبادرة “كل يوم جديد” التي أطلقتها وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،لتعريف شباب الجامعات المصرية بالمشروعات القومية الكبرى.37

4- صرح المتحدث العسكري باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي بإن الفريق البحثي لكلية الطب بالقوات المسلحة حصل على المستوى الأول والميدالية الذهبية بمسابقة igem العالمية للبحث العلمي والهندسة الوراثية، والتي أقيمت بمدينة بوسطن في ولاية ماستوستش بالولايات المتحدة الأمريكية، وشارك فيها أكثر من 5 آلاف طالب يمثلون 337 فريق بحثى من أكثر من 40 دولة على مستوى العالم. 38

تعقيب: الواقعة بعيدة تماماً عن الصحة، والحقيقة هي من بين 29 جائزة في المسابقة فريق كلية طب القوات المسلحة لم يربح أي جائزة ولا حتى تم ترشيحه لأي جائزة فيهم. كل الحكاية ان لجنة المسابقة بتعطي هدايا شرفية لكل الفرق المشتركة بين دهب وفضة وبرونز وفريق كلية الطب العسكرية أخد هدية دهبية هو و107 فريق غيره  لينك صفحة نتائج المسابقة.

الرابع عشر: الشئون المعنوية:

الفيلم القصير ” غليون – ساحل الأمل “ من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، والذي يتحدث عن أضخم مدينة صناعية سمكية في الشرق الأوسط، والواقعة في منطقة بركة غليون، بمركز مطوبس، شمال محافظة كفر الشيخ، والمُنشأة بالتعاون بين شركة ” إيفرجرين Evergreen ” الصينية الرائدة في مجال الاستزراع السمكي، والشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة . تبلغ مساحة المشروع 12 ألف فدان منها 4 آلاف فدان إجمالي مساحة المرحلة الأولى . وكان قد قام السيسي بافتتاح المشروع يوم السبت الموافق 18 نوفمبر 2017. حضر مراسم الافتتاح على عبد العال رئيس مجلس النواب والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من الوزراء والمحافظين وقادة القوات المسلحة وأعضاء مجلس النواب ولفيف من كبار الإعلاميين والشخصيات العامة. كما استعرض اللواء حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية مراحل إنشاء المدينة السمكية الصناعية غليون بمحافظة كفر الشيخ اعتبارًا من يوليو 2015.

الخامس عشر: جيوش عربية ودولية:

1-بنظرة سريعة على تصنيف لموقع “Global Fire Power ” المتخصص بترتيب قدرات الجيوش، يأتي ترتيب الجيش المصري مباشرة بعد الجيش التركي صاحب المركز التاسع عالمياً. وبذلك يكون الجيشان التركي والمصري الوحيدين في قائمة العشر الأقوى عالمياً من منطقة الشرق الأوسط. يعتمد تصنيف الموقع على الكثير من العوامل مثل تنوع السلاح ضمن مجاميع الأعداد التي توفر توازنا أفضل، أي أن امتلاك 100 كاسحة ألغام لا يساوي القيمة الاستراتيجية والتكتيكية لـ 10 حاملات طائرات.39 كما يأخذ التصيف بعين الاعتبار التحالفات الإقليمية للدول بالإضافة لعدد السكان والمنافذ البحرية والبرية وطبيعة التضاريس الجغرافية لكل دولة، ومن ثم يقوم بإعطاء علامات ذات أوزان مختلفة لكل من المعايير السابقة.

2-قام موقع روسيا اليوم بنشر إنفو جرافيك يقارن بين قوة الجيش المصري والجيش الأثيوبي وكان علي النحو التالي:

السادس عشر: تصنيفات عالمية:

جاءت مصر في المركز 139 من بين 163 دولة في مؤشر السلام العالمي متراجعة ثلاثة مراكز عن ترتيبها العام الماضي. يستخدم المؤشر بيانات حول العسكرة، والمجتمع والأمن، والنزاعات المحلية والدولية لتقييم الدول. وكشف التقرير أن قطر هي الأولى عربيا في الدول الأكثر أمانا، التي حصلت على المركز الـ 30، تلتها الكويت في المركز الـ 58، والإمارات الـ 65، وتونس الـ 69، وعمان الـ 70، والمغرب الـ 75، والبحرين الـ 131. ووفقا للمؤشر حصلت مصر على المركز الـ 139 من بين الدول الأكثر أمانا، فيما جاءت السعودية في المرتبة الـ 133، وفلسطين الـ 145، ولبنان الـ 148.

——————-

الهامش

1 وزير التنمية المحلية: أكاديمية ناصر العسكرية ستتولى اختبارات القيادات المحلية، مصرالعربية، 12 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 14 نوفمبر 2017، الرابط

2 ضباط مصريون يضعون خطة اقتحام درنة الليبية، العربي الجديد، تاريخ النشر 27 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 27 نوفمبر 2017، الرابط

3 تشكيل لجان فنية تخصصية لبحث آليات توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، اليوم السابع، تاريخ النشر 02 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 0+9 نوفمبر 2017، الرابط

4 أوباما يمنح وسام الاستحقاق للواء محمد الكشكي في ختام مهمته كملحق للدفاع المصرى، بوابة الأهرم، تاريخ النشر 23 فبراير 2012، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

5 تحت رعاية السيسي.. التوقيع على إعلان القاهرة لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 16 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 20 نوفمبر 2017، الرابط

6 وزراء “التحالف الإسلامي ضد الإرهاب” يؤكدون عزمهم مواجهته بكافة السبل، البي بي سي، تاريخ النشر 26 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 27 نوفمبر 2017، الرابط

7 صور..القوات المسلحة المصرية والأردنية تنفذان التدريب المشترك “العقبة 3 ” ، اليوم السابع، 14 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 15 نوفمبر 2017، الرابط

8 بدء فعاليات التدريب المشترك بين طلاب “الشرطة” والحربية ” ، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 15 نوفمبر 2017، تاريخ الدخلو 16 نوفمبر 2017، الرابط

9 القوات المسلحة تثأر لشهداء الواحات، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 13 أكتوبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

10 فيديو| ضربات جوية ضد إرهابيين بالصحراء الغربية وتدمير 10سيارات دفع رباعي، بوابة الأخبار 11 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 14 نوفمبر 2017، الرابط

11 القوات الجوية تحبط محاولة جديدة لاختراق الحدود الغربية/ موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 22 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 23 نوفمبر 2017، الرابط

12 وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقى صبحي يصل دولة الهند لتعزيز التعاون العسكري، المنتدي العربي للعلوم العسكرية، 12 نوفمبر 2017، الرابط

13 وزير الدفاع يغادر إلى الهند لتعزيز التعاون العسكري، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 13 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 14 نوفمبر 2017، الرابط

14 وزير دفاع قبرص يبحث مع السفيرة المصرية العلاقات الثنائية، الوطن، تاريخ النشر 17 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 20 نوفمبر 2017، الرابط

15 السيسي يمازح وزير دفاع مصر عن مشروعات الجيش: يعني الفريق صبحي بيحط الفلوس بجيبه؟، سي ان ان، تاريخ النشر 19 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 20 نوفمبر 2017، الرابط

16 وزير الدفاع يشهد الاحتفال بتخريج الدفعة 155 من معهد ضباط الصف المتطوعين، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 31 اكتوبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

17 رئيس الأركان يتفقد عددًا من نقاط التأمين الحدودية ويلتقي رجال المنطقة الغربية العسكرية، بوابة الأهرام تاريخ النشر 05 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

18 الفريق محمد فريد يتفقد عناصر القوات المسلحة والشرطة بسيناء | صور، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 06 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

19 وزير الدفاع خلال لقائه طلبة الكليات العسكرية: أنتم جزء أصيل من شباب الوطن وحراس مستقبله، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 04 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

20 الفريق محمد فريد يلتقى قائد القوات المسلحة الزامبية لبحث التعاون العسكري، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 14 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 15 نوفمبر 2017، الرابط

21 الفريق محمد فريد يطمئن على الحالة الصحية لمصابى العمليات من رجال القوات المسلحة، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 15 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 20 نوفمبر 2017، الرابط

22 رئيس الأركان يشهد إحدى المراحل الرئيسية لمشروع تدريبى للجيش الثانى، اليوم السابع، تاريخ النشر 14 نوفمبر 2017، تاريخ الدخلو 15 نوفمبر 2017، الرابط

23 بالصور.. وزير النقل ورئيس الهيئة الهندسية يتابعان تنفيذ الطريق الدائرى الإقليمى، اليوم السابع، تاريخ النشر 05 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

24 رئيس زامبيا يزور الهيئة العربية للتصنيع ويستمع لإمكانيات شركاتها، اليوم السابع، 14 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 15 نوفمبر 2017، الرابط

25 العصار يبحث سبل إعادة هيكلة شركات الإنتاج الحربى مع وزيرة التخطيط، اليوم السابع، 14 نوفمبر 2017، تاريخ الدخلو 15 نوفمبر 2017، الرابط

26 المستشار العسكري للغربية: مصر واجهت حملة انتقامية عقب ثورة 30 يونيو، المصري اليوم، 15 نوفمبر 2017،  تاريخ الدخول 15 نوفمبر 2017، الرابط

27 القوات المسلحة تحتفل بتخرج دفعة جديدة من الضباط المتخصصين بالكلية الحربية، بوابة الأهرام تاريخ النشر 02 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

28 فتح آفاق جديدة للتعاون المُشترك بين العربية للتصنيع ودولة بيلاروسيا، الأهرام الإقتصادي، 19 نوفمبر 2017، الرابط

29 بحضور اللواء الكشكي.. سفارة الهند تحتفل بمرور 53 عامًا علي برنامج التعاون الاقتصادي “أيتك” مع مصر | صور، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 20 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 21 نوفمبر 2017، الرابط

30 تعرف على أول قانون لوزير الدفاع في البرلمان ..مخالفته تصل لـ«المؤبد والإعدام » ، مصرالعربية، تاريخ النشر 07 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

31 الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير الدفاع بتأجيل تجنيد طلبة تربية رياضية السويس، اليوم السابع، تاريخ النشر 02 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

32 السيسي: لا نقبل التدخل في شؤوننا.. وأمن الخليج من أمن مصر، بوابة الأخبار، 08 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 09 نوفمبر 2017، الرابط

33 مسؤول إسرائيلي شهد لحظة اغتيال السادات.. ماذا كشف؟، عربي 21، تاريخ النشر 20 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 20 نوفمبر 2017، الرابط

34 عضو بالكنيست: السلام مع مصر مستقر.. وجيشها يواجه موجة إرهاب عنيفة، اليوم السابع، تاريخ النشر 21 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 23 نوفمبر 2017، الرابط

35 القوات المسلحة تحتفل بمرور 103 عام على المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولى، بوابة الأخبار، تاريخ النشر  نوفمبر ، تاريخ الدخول 14 نوفمبر 2017، الرابط

36 “العربية للتصنيع” تعرض إنتاجها العسكري والمدني بحفل “المعدات الثقيلة ” ، الوطن، تاريخ النشر 12 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 14 نوفمبر 2017، الرابط

37 انطلاق الفوج الثامن من شباب الجامعات المصرية لزيارة مصانع الإنتاج الحربي، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 15 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 16 نوفمبر 2017، الرابط

38 الفريق البحثى لكلية الطب بالقوات المسلحة يحصد المركز الأول بمسابقة igem العالمية للبحث العلمى، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 21 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 23 نوفمبر 2017، الرابط

39 بالأرقام.. مقارنة لقدرات أكبر جيشين في الشرق الأوسط “التركي والمصري ” ، روسيا اليوم، تاريخ النشر 14 نوفمبر 2017، تاريخ الدخول 20 نوفمبر 2017، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *