fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 12 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الوكالة الكورية الجنوبية: مصر أكدت لنا قطع العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية  (المصري اليوم)

اتفق وزير دفاع كوريا الجنوبية ونظيره المصرى، على تعميق الشراكة بين البلدين بشأن التعامل مع كوريا الشمالية، وتطوير منظومة التسلح، وأن مصر تعتزم افتتاح مكتب لملحق عسكرى لها فى سيول الشهر المقبل . وبحسب وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، فيما نقلته صحيفة «كوريا هيرالد» الكورية الجنوبية، أكد الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع المصرى، خلال محادثاته مع نظيره الكورى الجنوبى، سونج يونج مو، أن بلاده قطعت بالفعل كل العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية.

 

كينيث روث: لهذا السبب فكت مصر حجب « هيومن رايتس ووتش » (مصرالعربية)

قال كينيث روث مدير “هيومن رايتس ووتش” إن فك مصر الحجب عن موقع المنظمة الحقوقية الأمريكية ينبع من إدراكها  أن استمرار الحظر يجذب المزيد من الاهتمام تجاه تقرير تعذيب السجناء بالدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا الذي أثار مؤخرا الكثير من الجدل. وكتب كينيث روث عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم الإثنين: “فك مصر الحجب عن الموقع الإلكتروني لمنظمة هيومن رايتس ووتش يظهر إداركها بأن مثل هذا الحظر جذب المزيد من الاهتمام إلى تقرير ممارسات السلطات التعذيب”. وذيل مدير المنظمة الحقوقية تغريدته بصورة تقرير بعنوان “وباء التعذيب في مصر قد يكون جريمة ضد الإنسانية”.

 

هنية يعلن من القاهرة استعداد حماس لحل اللجنة الإدارية والمصالحة مع فتح (مصرالعربية)

أعلنت حركة “حماس” استعدادها لعقد جلسة حوار مع غريمتها السياسية، حركة “فتح”، في القاهرة، لتحديد آليات تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينهما. جاء ذلك خلال لقاء وفد قيادي من “حماس”، يترأسه إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة ، بمدير المخابرات المصري، اللواءخالد فوزي، في القاهرة يوم الإثنين، وفق بيان  للحركة، وأكد وفد “حماس” استعداد الحركة لحل اللجنة الإدارية التي شكلت في قطاع غزة فورًا، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها وإجراء الانتخابات.

 

موقع عبري: في هذه الحالة تقصف إسرائيل السد العالي (مصرالعربية)

قال موقع “نيوز1” العبري إن إسرائيل تضع السد العالي بجنوب مصر على قائمة أهداف صواريخها منذ عشرات السنين، وأن خطة ضرب السد قد تخرج حيز التنفيذ حال سيطر “إسلاميون متشددون” على مصر.

 

وزير الخارجية: لا مهادنة فى أزمة رعاية قطر للإرهاب.. وننسق بكل المواقف (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن دول الرباعى العربى تنسيق وتتشاور بشكل دائم للحفاظ على مصالحها فى أزمة رعاية قطر للإرهاب، موضحا أن الدول تحملت العديد من الاستهداف والتدخل فى الشئون الداخلية واستهداف مواطنيها من أبناء الجيش والشرطة، لذا فإن الازمة لن يكون فيها أى مهادنة.

 

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الياباني التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية يوم الإثنين، وزير خارجية اليابان “تارو كونو” في أول زيارة له عقب توليه مهام منصبه مؤخرًا، حيث أجرى الوزيران مباحثات تناولت التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وزير الخارجية: مصر وإيطاليا فى طريقهما لاستعادة الزخم الحقيقى للعلاقات (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى على أهمية العلاقات المصرية الإيطالية، فى ظل وجود مجالات للتعاون، مشيدا بالدور الإيطالى المساهم فى التنمية المصرية والعديد من مجالات الاستثمار. وشدد وزير الخارجية فى تصريحات صحفية، على هامش افتتاح فعاليات المؤتمر السنوي الثالث والعشرين للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام، وذلك بمشاركة 300 مسئول دولى رفيع المستوى، على جود رغبة لدى القاهرة وروما فى تخطى العقبات. وأوضح “شكرى”، أن مصر وإيطاليا فى طريقهما لاستعادة زخم العلاقات الطبيعى بعودة السفيرين لمواقع عملهما، حتى تستمر الاتصالات وتعود إلى أعلى المستويات تحقيقا للأهداف المشتركة.

 

شكري يؤكد التزام مصر بنزع أسلحة الدمار الشامل بالشرق (بوابة الأهرام)

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن التزام مصر بنزع السلاح النووي، ومبادئ معاهدة عدم الانتشار النووي، ثابت على مدار العقود الماضية، وتحتل تلك القضية أولوية قصوى للسياسة الخارجية المصرية، على ضوء الإيمان الراسخ بأن إزالة الأسلحة النووية يتطلب عملاً دولياً مشتركاً، وليس من هو أدرى من اليابان بأهمية تلك القضية، حيث عانى شعبها بشاعة الدمار. جاء ذلك، أمام اجتماع الحوار العربي الياباني المنعقد بالجامعه العربية في دورته الأولي.

 

شكري : العرب متمسكون برؤيتهم لحل الصراع مع إسرائيل وفق مبدأ الأرض مقابل السلام (بوابة الأهرام)

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن العالم العربي يتمسك برؤيته المشتركة لحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومبدأ الأرض مقابل السلام، وحل القضية الفلسطينية وفق رؤية الحل المبني على قيام دولتين تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمان.

 

وزير الخارجية: مصر الدولة السابعة على مستوى العالم من حيث المساهمة في عمليات حفظ السلام (الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية استهل كلمته في أعمال المؤتمر السنوى الثالث والعشرين للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلا بالترحيب بالمشاركين فى أكبر وأهم حدث يجمع مراكز التدريب على حفظ السلام فى العالم، مشيرا إلى أن استضافة المؤتمر تتزامن مع عضوية مصر فى مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقى. وأكد الوزير شكري على دور مصر المتنامي فى مجال حفظ السلام على المستوى الدولي، حيث تعد مصر الدولة السابعة على مستوى العالم من حيث المساهمة في عمليات حفظ السلام.

 

سفير مصر بلبنان: القاهرة تدعم بيروت في كل المجالات (الشروق)

قال سفير مصر لدى لبنان نزيه النجاري، إن مصر تدعم لبنان في كل المجالات من منطلق الشراكة العربية والمصالح المشتركة بين البلدين.

 

سفير طاجكستان بالقاهرة: تقدم ملحوظ في العلاقات مع مصر خلال السنوات الماضية (الشروق)

قال سفير طاجكستان بالقاهرة، خسرو ناظري، إن السنوات الأخيرة شهدت تقدمًا ملحوظًا في تعزيز العلاقات مع مصر في ضوء حرص دوشنبه والقاهرة المشترك على المضي قدمًا من أجل الارتقاء بعلاقاتهما الودية إلى مستوى تطلعات الشعبين الطاجيكي والمصري، وبما يتناسب مع حجم العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

بعد تبني داعش مسؤولية هجوم العريش.. ماذا قالت الصحافة العالمية؟ (مصرالعربية)

أهتمت العديد من وسائل الإعلام العالمية بتفاصيل هجوم العريش اليوم الإثنين الذي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تنفيذه بعد أن أسفر عن استشهاد 18 من رجال الشرطة . صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أوردت تقريرا بعنوان “داعش يتبنى مسؤولية هجوم في مصر قتل 18 شرطيا على الأقل” وتحت عنوان “هجوم داعش على قافلة أمنية بسيناء يقتل 18 رجل شرطة” جاء تقرير بهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي. وكالة أنباء أسوشيتد برس أسهبت في ذكر تفاصيل عن تطورات وتداعيات هجوم الإثنين. وكالة أنباء رويترز قالت إن عميدا للشرطة فقد ساقه إثر التفجير . وكالة فرانس برس ذكرت أنه ليس واضحا بعد إذا ما كان هنالك مدنيون قد لقوا حتفهم إثر الهجوم.

 

الإدانات الدولية لهجوم العريش:

وزير الخارجية الياباني يدين هجوم العريش الإرهابي (بوابة الأهرام)

أدان وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، الهجوم الإرهابي الذي استهدف قوات الأمن يوم، الإثنين، في مدينة العريش بشمال سيناء. وبدأ كونو كلمته، خلال فعاليات الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي اليابانى، المنعقدة الآن بمقر الجامعة العربية – بإدانته للحادث الإرهابى، مقدما التعازى لمصر حكومة وشعبا فى ضحايا الحادث، ومؤكدا، دعم بلاده لمصر فى مكافحة الإرهاب. وقال: “نرفض أعمال الإرهاب في أي مكان فى العالم”.

 

بريطانيا تدين الحادث الإرهابي بالعريش (بوابة الأهرام)

قال السفير البريطاني بالقاهرة، جون كاسن، إن بلاده تدين الحادث الذي وقع بالعريش، في وقت سابق يوم، الإثنين، وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من رجال الشرطة. وذكر كاسن أن “بريطانيا تدين الحادث الإرهابي بالعريش، وتتقدم بالتعازي لأسر ورفاق الضحايا”، معربا عن ثقته، في “أن العالم سيهزم هذا الإرهاب والفكر السام الذي يغذيه”.

 

تونس تدين بشدة الهجوم الإرهابي في شمال سيناء (بوابة الأهرام)

أدانت تونس بشدة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف قافلة لقوات الأمن المصرية بمحافظة شمال سيناء، وأدى إلى سقوط عدد من الضحايا بين قتيل وجريح.

 

أمريكا تدين حادث العريش الإرهابي… وتؤكد دعمها لمصر في حربها ضد الإرهاب (بوابة الأهرام)

أدانت الولايات المتحدة بشدة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف قافلة أمنية بالعريش، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من رجال الشرطة. وقالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، إن “الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي، الذي استهدف اليوم، قافلة أمنية في ⁧‫مصر، ⁩ وأسفر عن مقتل عدد من رجال الشرطة وإصابة آخرين “.

 

السفارة الأمريكية تُدين هجوم العريش الإرهابي بأشد العبارات (بوابة الأهرام)

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة بأشد العبارات الهجوم الذي وقع في سيناء والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 من أفراد وضباط الشرطة المصرية، فضلاً عن عدد من رجال الإسعاف. وأعربت السفارة في بيان لها مساء اليوم عن تعاطفها العميق مع القتلى والجرحى الذين سقطوا جراء هذا العمل الإرهابي. هذا وتقف الولايات المتحدة بقوة مع مصر إزاء هذا الهجوم المروع.

 

ألمانيا تدين الاعتداء علي قوات الأمن بالعريش وتؤكد وقوفها إلى جانب مصر ضد الإرهاب (بوابة الأهرام)

أدانت السفارة الألمانية بالقاهرة الاعتداء الغاشم والغادر الذي وقع صباح يوم الإثنين، على أحد المراكز الأمنية التابعة للشرطة المصرية في منطقة العريش بشمال سيناء. وقالت في بيان لها إنه ليس هناك ما يبرر مثل تلك الأعمال الإرهابية ونشاطر ذوي الضحايا وأصدقاءهم أحزانهم ، وندعو للمصابين بالشفاء التام والعاجل. وشددت علي أن ألمانيا تقف صفا واحدا إلى جانب مصر في مساعيها لمكافحة الإرهاب.

 

أمير الكويت يعزي «السيسي» في ضحايا هجوم العريش الإرهابي (الشروق)

بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الاثنين، ببرقية تعزية إلى السيسي، في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف آليات للشرطة بمدينة العريش شمال سيناء ، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

ممدوح حمزة: هدف “التضامن للتغيير” المعارضة الحقيقية لتغيير السياسات الفاشلة (بوابة يناير)

قال ممدوح حمزة، الناشط السياسي، إنَّه لا لما تداولته بعض المواقع بشأن مسودة وثيقة سياسية تحمل مطالب جبهة “التضامن للتغيير”، ولا صحة للأسماء المطروحة، التي أُشيع مشاركتها في الاجتماع الذي عُقد للجبهة، وما هو إلا اجتهاد صحفي من أحدهم . وتابع قائلًا: “الهدف من الجبهة هو المعارضة الحقيقية لتغيير السياسيات الفاشلة التي يتبعها النظام الحالي ”. واختمم قوله بأنّه “لن يتم الإفصاح عن اسم أي عضو بالجبهة حتى عقد مؤتمر صحفي لذلك ”.

 

«حقوق الإنسان» بالبرلمان تقود حملة سياسية وقانونية ضد «هيومن رايتس ووتش» (مدي مصر)

أعلنت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب في ختام اجتماعها أمس الإثنين، عن مجموعة من الإجراءات للرد على تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش»، أهمها سفر وفد من اللجنة إلى الكونجرس الأمريكي لتفنيد ما وصفته بـ«أكاذيب» المنظمة أمام أعضائه و«توضيح الحقائق»، ودراسة مقترح بمقاضاة المنظمة محليًا، بتقديم بلاغ للنائب العام، ودوليًا بإقامة دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية.

 

«ضياء رشوان» لـ «رايتس ووتش»: قدموا بلاغاتكم عن وقائع التعذيب بالسجون (بوابة يناير)

قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنه يطالب منظمة هيومان رايتس ووتش، أن تقدم الوقائع والأماكن التى ادعت أنها تجرى فيها عمليات تعذيب بالسجون . وأضاف فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المنعقد للرد على تقرير هيومان رايتس ووتش ضد مصر، أطالب المنظمة أن تقدم ما لديها من بلاغات عن وجود حالات تعذيب فى السجون المصرية، وأقول لهم إن الهيئة العامة للاستعلامات ستتبنى أى بلاغات ستقوم بتقديمها للجهات القضائية، وذلك إذا كانت جادة فيما ذكرته فى تقريرها ضد مصر .

 

اليوم رواد الـ ” فيسبوك” يدشنون حملة تحت هاشتاج “الحرية لسارة مهنى” (بوابة يناير)

دعا رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم الإثنين، لبدء حملة للتدشين عن الصحفية سارة مهني، تحت هاشتاج #الحريةلسارةمهني، في الساعة الـ 8 وحتى الـ 10 مساءً . جدير بالذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على “مهنى” رابع أيام عيد الفطر المبارك وتم حجزهم بقسم شرطة الجمالية 15 يومًا على ذمة التحقيقات .

 

برلمانيون مصريون يبيعون تأشيرات الحج المجانية بـ 3 آلاف دولار (العربي الجديد)

طالب النائب مصطفى بكري، بفتح تحقيق نيابي عاجل في وقائع بيع عدد من النواب تأشيرات الحج المهداة من السفارة السعودية بالقاهرة إلى البرلمان لهذا الموسم، بما يسيء لسمعة الأخير، وصورة أعضائه من ممثلي الشعب. وقال في طلبه المقدم لرئيس مجلس النواب، علي عبد العال، إنه حصل على معلومات بشأن حصول أصحاب الشركات السياحية على التأشيرات المجانية، المخصصة للنواب، وشراء التأشيرة الواحدة منها بقيمة 50 ألف جنيه (نحو 2850 دولاراً أميركياً).

 

صاحب شركة سياحة يؤكد ما ذكره بكري: نواب باعوا تأشيرات الحج بـ 50 ألف جنيه (اليوم السابع)

تأكيدا لما ذكره النائب مصطفى بكري، عن قيام بعض النواب ببيع تأشيرات للحج ممنوحة لهم من السفارة السعودية، كشف عماد الدين حسين مالك إحدى شركات السياحة أن بعض النواب باعوا تلك التأشيرات بحوالى 50 ألف جنيه بالإضافة إلى بيعها لمواطنين من محافظات أخرى وبلغت قيمة التأشيرة الواحدة 95 ألف جنيه فى حين ان برنامج الحج كله لا يتعدى 60 ألف جنيه.

 

السيسي يكلف الحكومة بضرورة تنفيذ المشروعات الجديدة (الوطن)

اجتمع السيسي، مع شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مدبولي، عرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء حتى الآن من 235 ألف وحدة سكنية، وبحلول منتصف العام المقبل سيبلغ عدد الوحدات التي تم الانتهاء منها 500 ألف وحدة.

 

نشطاء يهاجمون وزير الاتصالات بعد حديثه عن انخفاض أسعار الإنترنت (مصر العربية)

تعرض المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات لهجوم حاد، من قبل رواد موقع “فيس بوك”، بعد تصريحه الذي قال فيه أن مصر تعد من أرخص الدول في أسعار الإنترنت . القاضي قال إن تكاليف التشغيل في شركات المحمول زادت 45% لأسباب لا علاقة لها بالشركات، ترتبط بالكهرباء والسولار وغيرها، إلى جانب تكاليف ضخ خدمات جديدة باستثمارات جديدة . وأوضح أن هناك مفاوضات جارية حول نسبة الزيادة في أسعار الإنترنت التي من المفترض أن تطبقها الشركات بعد زيادة تكاليف التشغيل عليها.

 

نائب الوراق: نرفض شائعات تهجيرنا للأهالى.. ومواطنة “هاتولي بيت زي بيتنا واحنا نسيبه” (بوابة الأهرام)

قال النائب محمود الصعيدي، إن الدولة ترفض ما يروج من شائعات التهجير لكونها غير موجودة في قاموس الدولة، قائلًا “التطوير سيحدث في مكان بجزيرة الوراق.. واللي بيته برا التطوير هيزغرد ويفرح، واللي بيته جوا التطوير هياخد تعويض مادي مناسب أو وحدة سكنية مناسبة”. وقالت ماجدة معوض أحد أهالى جزيرة الوراق، إنها تعيش في الجزيرة منذ 36 عامًا، ولا تريد مغادرة منطقتهم، مشيرًة إلى أن طريقة اقتحام الحكومة للجزيرة جعلت الأهالي يتشككون في التعويضات المعروضة . وأكدت أنها لا تمانع في مغادرة منزلها حال وقوعه في خطة تطوير جزيرة الوراق بشرط توفير بديل سكني في نفس المنطقة، قائلة “هاتولي بيت زي بيتنا واحنا نسيبه”.

 

أحمد موسى: “هيومن رايتس” تتلقى المعلومات من عناصر إرهابية (بوابة الأهرام)

قال الإعلامى أحمد موسى، إن منظمة “هيومن رايتس ووتش” تتلقى معلوماتها من عناصر إرهابية، لافتًا، إلى أن وضع المنظمة غير قانونى بأمريكا، وغير مشهرة رسميًا. وأضاف أن هجمة “هيومن رايتس ووتش”الشرسة ضد مصر بتمويل من عناصر جماعة الإخوان.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

انخفض التضخم.. والأسعار فى زيادة مستمرة (جريدة الاهرام)

على الرغم من تراجع معدلات التضخم بنحو 1.2% للشهر الثالث على التوالى ، طبقا لبيانات البنك المركزي المصرى وجهاز الإحصاء، فإن أسعار السلع والخدمات فى مصر مازالت مرتفعة ، ولم يشعر المواطن بآثار هذا التراجع فى حياته اليومية، رغم ان نظريات الاقتصاد تؤكد أن معامل التضخم يقاس وفقا للأسعار، إذا ارتفعت الأسعار ارتفع معامل التضخم، وإذا انخفضت انخفض.

 

البنك المركزي: 7ر13 مليار دولار فائضًا بميزان المدفوعات خلال العام المالي 2016 /2017 (بوابة الاهرام)

حقق ميزان المدفوعات فائضًا كليًا، بلغ نحو 7ر13 مليار دولار، خلال العام المالي 2016 /2017، منه نحو 2ر12 مليار دولار، خلال الفترة نوفمبر/يونيو 2016 /2017، التي أعقبت قرار تحرير سعر الصرف، مقابل عجزا كليا بلغ نحو 8ر2 مليار دولار، خلال العام المالي السابق له.

 

أرباح “غاز مصر” تتراجع بنسبة 12.4% خلال الربع الأول من 2017 (الوطن)

تراجعت أرباح شركة غاز مصر، خلال الربع الأول من 2017 بنسبة 12.4% إلى 12.26 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 13.99 مليون جنيه على أساس سنوي.

 

7% زيادة في الصادرات المصرية إلى الإمارات (الوطن)

كشف تقرير صادر عن المكتب التجاري المصري بأبوظبي، حول مؤشرات أداء التبادل التجاري بين مصر والإمارات، أن الصادرات المصرية إلى الإمارات شهدت ارتفاعاً خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2016، حيث سجلت مليار و204 ملايين دولار مقارنة بمليار و126 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 7%.

 

«المركزي»: عجز الميزان التجاري يتراجع إلى 35.4 مليار دولار (الوطن)

صرح البنك المركزي، أنه بالنسبة للميزان التجاري، فقد تراجع العجز في الميزان التجاري خلال السنة المالية 2016/2017 بمعدل 8.4 ليقتصر على نحو 35.4 مليار دولار (مقابل نحو 38.7 مليار دولار)، محصلة لارتفاع حصيلة الصادرات السلعية بنحو 3 مليار دولار، وتراجع المدفوعات عن الواردات السلعية بمقدار 265.6 مليون دولار.

 

مصر توقع 3 اتفاقيات لتمويل مشروعات البنية الأساسية مع «الاستثمار الأوروبي» (المصري اليوم)

يوقع بنك الاستثمار الأوروبي، الثلاثاء، 3 اتفاقيات تعاون مع وزارة الاستثمار، لتمويل مشروعات البنية الأساسية في مصر (إنشاء شبكة صرف صحي ومحطات لمعالجة مياه الصرف بمحافظات الفيوم، والإسكندرية، وكفر الشيخ).

 

السعودية تتجه لتكرير جزء من بترولها فى مصر (المصري اليوم)

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، حرص الحكومة على تطوير علاقاتها مع شركات البترول العالمية الكبرى، ومنها «أرامكو» السعودية، وأشار «الملا» خلال استقباله للرئيس التنفيذى لشركة أرامكو، والذى يزور مصر حالياً فى جولة ميدانية للتعرف عن قرب على المشروعات التى ينفذها قطاع البترول فى مجال تطوير خطوط أنابيب ومستودعات وموانئ ومعامل تكرير.

 

«اقتصادية القناة» تعرض فرص وحوافز الاستثمار (الشروق)

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن المشاركة فى المؤتمر الاقتصادى العربى «مصر باب الوصل»، المقرر أن تنطلق فعالياته، الأربعاء، بمدينة «شرم الشيخ»، برعاية مجلس الوزراء ووزارتى التجارة والصناعة ومجلس سيدات الأعمال وبيت الكويت للأعمال الوطنية.

 

كيف تساهم انتخابات رئاسية «نزيهة» في تعافي الاقتصاد؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن حالات عدم الاستقرار السياسي تؤثر سلبا على الاقتصاد وبالتالى فإن إجراء انتخابات الرئاسية فى ظروف جيدة يخدم الاقتصاد المصري داخليا وخارجيا واستمرار تحسن مؤشراته.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

«الإبراشي» يرفض الحديث عن وقف برنامجه: أمام العمليات الإرهابية تتضاءل كل القضايا (الشروق)

بعد عودته لتقديم برنامجه، رفض الإعلامي وائل الإبراشي، الحديث عن أسباب توقف برنامجه خلال الأشهر الماضية، وقال «الإبراشي»، في برنامجه «العاشرة مساءً»، «بعد غياب طويل كنا نتمنى أن نبدأ الحلقة بحالة من التفاؤل والابتسام، فهناك ملابسات كثيرة متعلقة بالبرنامج، لكن أمام العمليات الإرهابية والشهداء تتضائل وتصغر كافة القضايا والمشكلات، حيث تظل الكلمة الأولى للشهداء»، في إشارة منه للحادث الإرهابي الذي وقع اليوم بالعريش وأسفر عن سقوط 18 شهيدًا.

 

عادل صبري عن حجب المواقع المصرية: «الاتصالات» تتبرأ.. والفاعل مازال مجهولًا (مصر العربية)

قال عادل صبري رئيس تحرير موقع “مصر العربية” إنَّ حجب المواقع في مصر لا يقتصر على السياسة فقط، لكنَّه طال مواقع مختصة بالفن والرياضة والمرأة والترفيه، وأضاف أنَّ الموقع لا يزال محجوبًا منذ 4 أشهر رغم حصوله على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة، لافتًا إلى أنَّ الجهة التي تقف وراء الحجب غير معلومة المصدر حتى الآن.

 

التعليم

«المطابع» تهاجم «شوقى»: إلغاء «الكتاب المدرسى» تصريحات خيالية (المصري اليوم)

شنت غرفة صناعات الطباعة باتحاد الصناعات هجوما حادا على تصريحات طارق شوقى، وزير التعليم، بشأن اتجاه الوزارة لإلغاء الكتاب المدرسى المطبوع، خلال عامين، واستبدال الكتاب الإلكترونى به، وقال أحمد جابر، رئيس الغرفة، إن تصريحات وزير التعليم خيالية، ولا تمت للواقع بصلة، وغير قابلة للتنفيذ، وليس فى عامين، كما حدد أو حتى 10 أعوام، داعيا «شوقى» لترك مكتبه بالوزارة وإلقاء نظرة واقعية.

 

الزراعه

«الزراعة» تكشف مصير شحنة «قمح الخشخاش الفرنسي» (المصري اليوم)

قالت وزارة الزراعة، إن مصر ستحيل على الأرجح شحنة من القمح الفرنسي تبلغ 59 ألف طن إلى النائب العام، بعدما أظهرت اختبارات أنها ملوثة ببذور خشخاش ضارة، وهي ثاني شحنة في أقل من شهر معرضة لإعادة تصدير محتملة، وأثار الرفض المحتمل للشحنة استياء في فرنسا، حيث يخشى التجار من أن يؤدي الالتباس بشأن أنواع بذور الخشخاش إلى نزاع مكلف في سوق مهمة للتصدير، وذلك بعد عامين من رفض شحنة من القمح الفرنسي تحتوي على نسبة ضئيلة من فطر الإرجوت، وهو ما أثار نزاعا استمر عاما ومقاطعة على نطاق واسع للمناقصات المصرية.

 

الطرق والمواصلات

وزير الصناعة: البدء في تنفيذ القطار الكهربائي قريبا (الشروق)

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن زيارات السيسي، للصين، لها أهمية كبيرة على النطاق السياسي، والاقتصادي، وأضاف «قابيل»، أنه تم توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع القطار الكهربائي للركاب والبضائع، بتمويل صيني، سيتم تنفيذه قريبًا، حيث إنه سيخدم العاصمة الإدارية الجديدة، بداية من مدينة العاشر من رمضان، إلى منطقة بلبيس.

 

الأقباط

بالتعاون مع الكنائس الأمريكية.. الإنجيلية تفتتح مؤتمر «مواجهة الإرهاب» (الوطن)

نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية، مؤتمر تحت عنوان: “معا في مواجهة العنف والإرهاب.. الدور المصري الأمريكي”، بمقر الهيئة في القاهرة، بالتزامن مع الذكرى السنوية السادسة عشر لأحداث الهجوم الإرهابي على برجي التجارة العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية، وافتتح المؤتمر بكلمة القس الدكتور أندريه زكي، رئيس الهيئة ورئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، الذي أدان في البداية بالحادث الارهابي الذي وقع بمدينة العريش، مطالبا الوفد الأمريكي بتقديم صورة واضحة للوضع في مصر ودورها في محاربة الإرهاب، والاعتدال في الأفكار مع الآخر من أجل سلامة العالم.

 

تواضروس: الأحداث الإرهابية تستهدف ضرب الوحدة الوطنية بمصر (الشروق)

أكد تواضروس الثاني أن الهجمات الإرهابية في مصر تستهدف ضرب الوحدة الوطنية، وأشار تواضروس، في لقاء مع شباب إيبارشية ملبورن بأستراليا، إلى وقائع استهداف الكنيسة المرقسية بالإسكندرية خلال وجوده بها يوم احد السعف (الشعانين) قائلا: “بالرغم أنه يوم مبهج لكنه كان حزينا كان هناك حوالي 30 ضحيةبطنطا أغلبهم من الشمامسة وفي الإسكندرية مات أفراد من الشعب والشرطة رجالا وسيدات”.

 

تواضروس من ملبورن: مصر بلد كبير و«أقدم من أستراليا» (الوطن)

ألقى تواضروس الثاني، كلمة خلال زيارته لمدرسة سانت ماري القبطية بملبورن في أستراليا، خلال زيارته الرعوية الأولى لها منذ جلوسه على الكرسي البابوي في 2012، وعبر تواضروس في كلمته عن سعادته بزيارة المدرسة، التي تزامنت مع الاحتفال بعيد النيروز أو عيد الشهداء الذي يمثل رأس السنة القبطية.

 

أخرى

نائب الوراق: الحكومة لم تضع أي خطة تطويرية للكتلة السكنية بالجزيرة (المصري اليوم)

قال النائب محمود الصعيدي، عضو مجلس النواب عن دائرة الوراق، إن السيسي طلب تطوير جزر جمهورية مصر العربية بالكامل، لافتًا إلى تنفيذ خطة التطوير بمحافظتي القاهرة والجيزة، بشرط عدم الإضرار بأى مواطن، وأضاف أن «الحكومة لم تضع أي خطة تطويرية للكتلة السكنية بجزيرة الوراق، والدولة ترفض ما يروج من شائعات التهجير لكونها غير موجودة في قاموس الدولة».

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

وفاة مسجون داخل قسم قها بالقليوبية (البديل)

توفي مسجون داخل حجز قسم شرطة قها بالقليوبية، وتحرر محضر بالوفاة وتم عرضه على النيابة، لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة . تلقى مدير أمن القليوبية إخطارًا من مأمور قسم شرطة قها بوفاة المسجون خيري عبد الله، 40 عامًا، محال من سجن القناطر ومودع على ذمة قضية استعمال قوة، يفيد وفاته إثر سكتة قلبية دون وجود شبة جنائية في الحادث .

 

تجديد حبس ابنة القرضاوي للمرة الخامسة في مصر (العربي الجديد)

أصدرت حملة “الحرية لعلا وحسام” للدفاع عن المعتقلين المصريين، علا القرضاوي وزوجها حسام خلف، بيانًا دانت فيه قرار تجديد حبسها 15 يومًا للمرة الخامسة على التوالي . وأصدرت نيابة أمن الدولة العليا، قرارها بتجديد حبس علا القرضاوي 15 يوما للمرة الخامسة “دون مبرر قانوني”، بحسب الحملة، في حين تأجّل النظر في التجديد الخاص بحسام خلف إلى الغد، ليضيف هذا الإجراء “مزيدًا من علامات الاستفهام والاستنكار على قرارات النيابة والسلطات القضائية المصرية” وفقًا للبيان.

 

مجلس الدولة يقرر ترقية 69 مستشارا (اليوم السابع)

قرر المجلس الخاص بمجلس الدولة برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس المجلس، اليوم الاثنين، ترقية 69 مستشارًا من درجة مستشار مساعد إلى درجة مستشار.

 

مدير أمن دمياط يعتمد أكبر حركة نقل أمناء وأفراد الشرطة (بوابة الأهرام)

اعتمد اللواء إيهاب خيرت، مدير أمن دمياط، أكبر حركة تنقلات لأمناء وأفراد الشرطة على مستوى المديرية وشملت الحركة نقل أكثر من 100 من أمناء الشرطة والأفراد والموظفين. وأبرز ما جاء فى الحركة، نقل أمناء شرطة قسم مرافق دمياط إلى فارسكور والسرو، ونقل بلكومين مباحث مركز شرطة دمياط إلى قسم شرطة دمياط الجديدة والعكس.

 

وزير الداخلية: رجال الشرطة يخوضون معارك شرسة في مواجهة الإرهاب ومكافحة الجريمة (بوابة الأهرام)

قال مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، إن رجال الشرطة يخوضون معارك شرسة في مواجهة الإرهاب ومكافحة الجريمة، وسقط في سبيل الواجب شهداء ومصابين أبطال ضربوا المثل والقدوة في التضحية والفداء، قدموا أرواحهم وأجسادهم فداءً لأمن الوطن. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها لرجال الشرطة الذين أصيبوا خلال المواجهات بمنطقة أرض اللواء بالجيزة والذين يخضعون للعلاج بمستشفى الشرطة”.

 

القضاء المصري يقرّ منح جنسية الأم لأبنائها من زواج عرفي (العربي الجديد)

أرست المحكمة الإدارية العليا في مصر مبدأ جديداً بإصدار أول حكم بات بأحقية أبناء المواطنات المصريات بالجنسية المصرية وفقاً لقانون الجنسية، حتى إذا كانوا ثمرة زواج عرفي غير موثّق بالطريقة المنصوص عليها قانوناً، باعتبار أن التوثيق ليس ركناً من أركان عقد الزواج، وأن الزواج الشرعي يقوم بالرضا والإشهار، وأن التوثيق هو شرط فقط لقيام دعاوى الزوجية أمام القضاء.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يُجري لقاءات مهمة مع كبار المسئولين بكوريا الجنوبية (بوابة الأهرام)

أجري وزير الدفاع صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين بالدولة والقوات المسلحة الكورية الجنوبية، وذلك خلال زيارته الرسمية الي ” سول ” علي رأس وفد عسكري رفيع تناولت دفع علاقات التعاون العسكري بين البلدين في العديد من المجالات، حيث التقي بالسيد سونج يونج مو وزير الدفاع الوطني لجمهورية كوريا الجنوبية تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاة المستجدات والمتغيرات علي الساحتين الإقليمية والدولية، وبحث سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين. كما التقي الفريق صدقي صبحي بالسيد جيون جي جوك وزير إدارة برنامج مشتروات الدفاع الكوري، والسيدة كانج كيونج وا وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية تناول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مقدمتها الحرب الدولية علي ألإرهاب والتطورات الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

 

السيسي يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية ويرحب باستئناف تدريبات “النجم الساطع” (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي الأمس الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، وذلك بحضور الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالإضافة إلى القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة بالقاهرة. واستعرض السيسي خلال اللقاء الجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب على الأصعدة المختلفة، ورحب السيسي أثناء اللقاء بانطلاق فعاليات التدريب المصرى الأمريكي المشترك “النجم الساطع 2017” والذى يقام خلال الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر بقاعدة محمد نجيب العسكرية، مشيراً إلى ما يعكسه هذا التدريب من أهمية وعمق التعاون العسكرى بين البلدين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدى للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

 

رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقي قائد القيادة المركزية الأمريكية (بوابة الأهرام)

التقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليًا. تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط، والجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، كما تم التباحث حول عدد من الملفات والموضوعات المرتبطة بأوجه التعاون المشترك في المجالات العسكرية المختلفة بما في ذلك موضوعات التدريبات المشتركة وعلى رأسها “النجم الساطع 2017”.

 

السفارة الأمريكية بالقاهرة تكشف تفاصيل تدريبات النجم الساطع الثنائية (مصرالعربية)

كشفت السفارة الأمريكية بالقاهرة، عن مشاركة أكثر من 200 من أفراد الجيش الأمريكي جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة المصرية في تدريبات النجم الساطع الثنائية للقيادة المركزية الأمريكية المقامة في الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر 2017 في قاعدة محمد نجيب العسكرية بمصر. “وأشارت السفارة في بيان لها أن النجم الساطع” هي عملية قيادة مشتركة وتدريب ميداني يهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين من خلال الاستجابة للسيناريوهات الأمنية الحديثة مع جمهورية مصر العربية. وستعقد ندوة رفيعة المستوى بالتزامن مع التدريب.

 

سفيرة مصر لدى البحرين: لقاء القائد العام لقوات الدفاع تناول العلاقات الثنائية والتعاون العسكري (بوابة الأهرام)

قالت سهى إبراهيم محمد رفعت الفار، سفيرة مصر لدى مملكة البحرين، إن اللقاء الذي جمعها مع المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحرين، في مكتبه بالقيادة العامة وحضره اللواء الركن حسن محمد سعد مدير ديوان القيادة العامة، واللواء الركن عبد الله حسن النعيمي المفتش العام، كان مثمرا وبناء للغاية وتناول عددًا من القضايا الراهنة في المنطقة.

 

سفيرة سلوفينيا تدعو “العربية للتصنيع” للمشاركة في “اللجنة المشتركة” (الوطن)

قالت تيانا ميسكوفا، سفيرة جمهورية سلوفينيا بالقاهرة، إنها دعت الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، لمشاركة الهيئة في أعمال اللجنة “المصرية – السلوفينية” المقرر عقدها برئاسة وزيري خارجية البلدين منتصف شهر أكتوبر المقبل، بهدف بحث أوجه التعاون بين البلدين ومُناقشة سبل تعزيز المُشروعات المُشتركة بين كبرى الشركات بمصر وسلوفينيا.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تطورات 11 سبتمبر 2017:

-ولاية سيناء تتبنى الهجوم على رتل أمني بمنطقة بئر العبد، حيث أشارت انها قامت بنصب كمين لرتل من قوات الشرطة مكون من 6 آليات، على الطريق الدولي الرابط بين القنطرة والعريش، حيث تم اعتراض الرتل بسيارة مفخخة بقيادة “أبو سليمان المصري” بمنطقة ملاحات سبيكة التابعة لمدينة بئر العبد، ليهاجم مجموعة من الانغماسيين الرتل بعد تفجير السيارة المفخخة، حيث قاموا باستهداف من نجا من الإنفجار وحرق بقية الآليات، لتكون حصيلة الهجوم مقتل وإصابة 35 عسكري، كما تم استهداف بعبوة ناسفة عربة كوجار “عربة مضادة للكمائن والعبوات” أتت لإنقاذ الرتل الأمني، واستهداف سيارة إسعاف وسيارة مطافي، وجاء في البيان انه تم الإستيلاء على سيارة دفع رباعي وأسلحة وذخائر متنوعة، ووزارة الداخلية المصرية تصرح عبر (بيان رسمي) بأنه حال مرور قول أمنى بطريق “القنطرة/العريش” دائرة قسم شرطة بئر العبد لتمشيط وتطهير الطريق، إشتبهت القوات فى إحدى السيارات أثناء محاولة قائدها إقتحام خط سير القول، وحال قيام القوات بالتعامل مع السيارة إنفجرت مما أسفر عن حدوث تلفيات بعدد من سيارات القول الأمنى، وأعقب ذلك تبادل لإطلاق النيران مع بعض العناصر الإرهابية التى كانت مختئبة بالمنطقة الصحراوية المتاخمة للطريق، أسفر ذلك عن إستشهاد بعض أفراد القول وإصابة آخرين، ولقد نشر موقع (الوطن) و (مصراوي) و (اليوم السابع) أن عدد القتلى قوات الشرطة بلغ 18 قتيل بينهم ضابطين بالإضافة إلى خمسة مصابين بينهم عميد شرطة.

-نقلاً عن مصادر محلية، تعرض دورية لجيش الإحتلال الصهيوني لإطلاق نار انطلاقاً من الحدود المصرية، والجيش الصهيوني يعترف في بيان له بحدوث إطلاق النار قرب موقع “كرم أبو سالم” العسكري، المحاذي للحدود مع مصر، دون وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية، مع ترجيحه أن إطلاق النار قد يكون قد حدث عن طريق الخطأ، وأنه قد نجم نتيجة اشتباكات تشهدها منطقة الحدود المصرية (عربي21)

 

تطورات 12 سبتمبر 2017

– إطلاق نار على حافلة نقل خاصة، فجر الثلاثاء، بمنطقة طريق «فيران» بمحافظة جنوب سيناء، مما أدى إلى تحطم الزجاج الخلفي للحافلة، وسط حالة من الرعب والفزع بين الركاب (الوطن)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close