fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 13 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الأربعاء.. السفير الإيطالي الجديد يقدم أوراق اعتماده إلى وزارة الخارجية (الشروق)

كشفت مصادر  أن السفير الإيطالى الجديد لدى القاهرة جيامباولو كانتينى سيقدم أوراق اعتماده لوزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، تمهيدا لانتظار مقابلة السيسى وقبول أوراق اعتماده حسب الإجراءات الدبلوماسية، ليبدأ فى ممارسة مهام عمله سفيرا لبلاده فى مصر. ويأتى ذلك بعد خلو المنصب لأكثر من عام على خلفية مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى فى مصر. وكشف مصدر دبلوماسى أن السفير المصرى فى روما هشام بدر سيتوجه إلى إيطاليا الجمعة المقبل لتسلم مهام عمله، بالتزامن مع قدوم السفير الإيطالى للقاهرة عقب الموافقة على خطوة تبادل السفراء.

 

جارديان: اختفاء محامي ريجيني في مطار القاهرة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “جارديان” البريطانية إن المحامي الذي يحقق في حادث اختطاف وقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة، هو نفسه اختفى بينما كان في طريقه لحضور مؤتمر حول حالات الاختفاء القسري في مصر. وأوضحت الصحيفة مساء الثلاثاء أنه كان من المقرر أن يتوجه المحامي إبراهيم متولي إلى مدينة جنيف بسويسرا لحضور اجتماع للأمم المتحدة حول الاختفاء القسري، وقضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، وذكرت الصحيفة البريطانية أن متولي، سمع آخر مرة عندما تحدث لأسرته في الهاتف يوم الأحد الماضي، لافتة إلى أن هناك تقارير إعلامية تشير إلى أن متولي ألقي القبض عليه في مطار القاهرة قبل أن يركب الطائرة المتوجهة إلى جنيف.

 

التايمز: أين اختفى محامي الطالب الإيطالي ريجيني؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا لكل من توم كينغتون وبيل ترو، تتساءل فيه عن مصير محامي طالب الدراسات العليا في جامعة كامبريدج جوليو ريجيني، الذي اختفى في القاهرة عشية الذكرى الخامسة للثورة المصرية عام 2011، واكتشفت جثته بعد أيام قريبا من الطريق السريع بين القاهرة والإسكندرية، وعليها آثار التعذيب. ويشير التقرير، إلى اعتقال قوات الأمن المصرية للمحامي المصري الذي يقوم بالتحقيق في تعذيب الطالب الإيطالي ومقتله.

 

وزير الخارجية الإيطالي يلتقي نظيره المصري الخميس المقبل (عربي21)

قال مصدر حكومي، الثلاثاء، إن وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو سيعقد مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري، بعد غد الخميس، في العاصمة البريطانية لندن لبحث واقعة اختفاء محامي أسرة الباحث “جوليو ريجيني” الذي عثر عليه مقتولا في مصر العام الماضي. وأوضح مصدر في وزارة الخارجية الإيطالية للتلفزيون الحكومي في روما، أن “اللقاء وهو الأول من نوعه منذ قرار إيطاليا إعادة سفيرها إلى مصر في أغسطس الماضي”. ولفت إلى أن “الاجتماع بين الوزيرين سيعقد على هامش اجتماع وزاري حول ليبيا”.

 

شكري يتوجه إلى لندن اليوم للمشاركة في الاجتماع الوزاري السداسي بشأن الأزمة الليبية (بوابة الأهرام)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري إلى لندن اليوم الأربعاء للمشاركة في اجتماع وزاري سداسي لمتابعة تطورات الأزمة الليبية. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الاجتماع من المقرر أن يحضره وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا والإمارات، فضلاً عن مبعوث الأمم المتحدة لليبيا غسان سلامة. أشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن انعقاد هذا الاجتماع يتم بناء على مبادرة بريطانية، تستهدف أيضاً توجيه دفعة لجهود تحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا، والدفع نحو تنفيذ اتفاق الصخيرات.

 

أسوشيتد برس تكشف كواليس قطع مصر العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية (مصرالعربية)

في زيارة إلى سول، أعلن وزير الدفاع المصري صدقي صبحي أن القاهرة قطعت العلاقات مع بيونج يانج، وفقا لتقرير أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية الرسمية يونهاب. وكالة أسوشيتد برس الأمريكية تحدثت عن الكواليس التي صاحبت القرار المصري وضغوط إدارة ترامب في هذا الشأن في تقرير لها يوم الثلاثاء. بيد أن القاهرة قبعت تحت وطأة ضغوط متصاعدة خلال الأسابيع الأخيرة لتقليص علاقاتها بكوريا الشمالية إذ تسعى الولايات المتحدة إلى الحد من جهود بيونج يانج في تطوير أسلحة نووية بعيدة المدى، وفقا للوكالة الأمريكية.

 

“العفو الدولية” تدعو مصر لإطلاق سراح 24 ناشطا نوبيا (عربي21)

دعت منظمة العفو الدولية، مساء الثلاثاء، السلطات المصرية إلى إطلاق سراح 24 ناشطا نوبيا تم القبض عليهم الأسبوع الماضي بتهمة تنظيم مسيرة دون تصريح مسبق.

 

هكذا قرأت “هآرتس” زيارة وفد حماس إلى القاهرة (عربي21)

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن حركة حماس أبدت استعدادها لحل اللجنة الإدارية التي أعلنتها في غزة ردا على ما قالت حينها إنه “تنصل” الحكومة الفلسطينية في رام الله من مسؤولياتها تجاه القطاع. ونشرت الصحفية الثلاثاء تقريرا ذكرت فيها أن الحركة أعلنت موافقتها على تشكيل حكومة مشتركة مع حركة فتح، وذلك في ختام اجتماع عقده الوفد مع رئيس جهاز المخابرات المصرية، خالد فوزي في القاهرة.

 

« خناقة » القطان وشكري مع مندوب قطر تشعل الإعلام الغربي (مصرالعربية)

“الخصومة العربية حول قطر تتأجج في اجتماع بالقاهرة”. جيران قطر يتبادلان الانتقادات اللاذعة بالجامعة العربية بشأن المقاطعة”. كان ذلك جانبا من تناول الإعلام الغربي للمشادة  التي حدثت  في اجتماع جامعة الدولة العربية اليوم الثلاثاء بين وزير الخارجية المصري سامح شكري والمندوب السعودي السفير أحمد القطان من جانب والقطري سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية يوم الثلاثاء.

 

وزير الخارجية مهاجما الدوحة: ما ذكره مندوب قطر مهاترات غير مقبولة (بوابة الأهرام)

هاجم وزير الخارجية سامح شكري مندوب قطر في الجامعة العربية، بعد حديث الأخير عن أن إجراءات الدول الأربع من بلاده،، غير مقبولة وتمس السيادة،وقال وزير الخارجية سامح شكري، إن ما ذكره مندوب قطر في الجامعة العربية مهاترات غير مقبولة،، وأن الدوحة مستمرة في دعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في دول المنطقة. وأضاف شكري أن شعب مصر له حضارة 7 آلاف سنة ولا يقبل هذه المهاترات من مندوب قطر، مؤكدا أن مصر عندما تتحدث عن دعم قطر للإرهاب فإنها تتحدث من واقع ما لديها من مستندات ووثائق.

 

سفير السعودية: من الغباء أن تعادي قطر أكبر دولتين عربيتين (الشروق)

قال السفير السعودي في القاهرة، أحمد القطان، إن قطر قامت على مدار 20 عامًا بتمويل ودعم عمليات إرهابية، ونشر للكراهية وإثارة الفتن، . وأضاف «القطان»، أنه أصر على الرد على «تطاول» المندوب القطري في جلسة الدورة العادية لوزراء الخارجية العرب، التي عقدت اليوم في الجامعة العربية، مضيفًا: «من العيب والغباء أن تعادي أكبر دولتين عربيتين السعودية ومصر».

 

وزير خارجية البرازيل يصل القاهرة (الشروق)

وصل إلى القاهرة يوم الثلاثاء، ألويسيو نونيس فيريرا، وزير خارجية البرازيل، قادما علي راس وفد رفيع المستوى علي متن طائرة خاصة لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل.

 

مصر تدعو إلي جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة أزمة مسلمي الروهينجا (بوابة الأهرام)

دعت مصر مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة اليوم الأربعاء لمناقشة تطورات أزمة مسلمي الروهينجا في ميانمار. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان إن كلا من السويد وبريطانيا شاركتا مصر في طلب عقد الجلسة، بالإضافة إلي تأييد وفدي كازاخستان والسنغال، باعتبارهما من أعضاء مجلس الأمن المنتمين لمنظمة التعاون الإسلامي .

 

الخارجية تنشر نشرة بشكل دوري عن حقوق الإنسان في مصر  (اليوم السابع)

فى خطوة جديدة لشرح مواقف الدولة المصرية، والرد على الإدعاءات التى تداءب عليها بعض منظمات حقوق الإنسان التى تتلقى تمويلات من دول بعينها بهدف الإساءة إلى مصر، بدأت وزارة الخارجية خدمة جديدة من خلال إعداد نشرة دورية لكشف تلك الملابسات والرد على تلك الأكاذيب، ونشر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد رد المجلس القومى لحقوق الإنسان على الأكاذيب التى نشرتها منظمة “هيومن رايتس ووتش” حول مزاعم وجود تعذيب داخل السجون المصرية.

 

شكري يلتقي نظيره الليبي خلال المجلس الوزاري للجامعة العربية (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، نظــيره الليبي محمد الطاهر سيالة، أمس الثلاثاء  وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية، حيث بحثا سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن الوزيرين استعرضا خلال اللقاء أبرز التطورات الأمنية والسياسية على الساحة الليبية، وتناولا الاجتماع الوزاري الذي تستضيفه لندن في 14 الجاري حول ليبيا.

 

شكري يلتقي وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية علي هامش اجتماعات “الوزاري العربي” (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، أمس الثلاثاء، بوزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، الذي يزور مصر حاليا للمشاركة في أعمال الدورة العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري. وأشار المتحدث باسم الخارجية، بأن الجانبين تباحثا بشأن أبرز التطورات المتعلقة بالأزمة الليبية على ضوء الاجتماع السداسي الذي تستضيفه لندن حول ليبيا في 14 الجاري بحضور مصر والإمارات، حيث أحاط وزير الخارجية الوزير قرقاش بتقييم مصر للتطورات الخاصة بالوضع في ليبيا، والجهود الإقليمية والدولية المبذولة في هذا الشأن، ونوه أبو زيد، بأن الوزيرين تناولا أيضا مستجدات أزمة قطر.

 

شكري:يؤكد خلال لقائه”مساهل” أهمية تنسيق المواقف بين مصر والجزائر وتونس بشأن ليبيا(بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، عبد القادر مساهل وزير الخارجية الجزائري، وذلك في إطار المشاركة في أعمال الدورة العادية رقم 148 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.وأشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزيرين تبادلا خلال اللقاء التقييم حول مستجدات الأزمة الليبية، لا سيما قبيل الاجتماع السداسي المزمع عقده في لندن في 14 الجاري، حيث اتفق الوزيران على أهمية تنسيق المواقف بين مصر والجزائر وتونس من خلال الآلية الثلاثية باعتبارهم دول جوار مباشر لليبيا والأكثر تأثرا بتدهور الأوضاع فيها، مشددين على أن استقرار الأوضاع في ليبيا هو الضمان لأمن واستقرار الدول الثلاث.

 

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردني إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري ، يوم الثلاثاء، وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، على هامش مشاركته في أعمال الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية، حيث تناول الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن استعراض أبرز مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك.وأشار المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين تبادلا خلال اللقاء التقييم بشأن التحركات الأمريكية الأخيرة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، كما استعرضا نتائج اتصالات بلديهما في هذا الشأن والتي تأتي في إطار التنسيق مع الأطراف الدولية والإقليمية المعنية بالشأن الفلسطيني.

 

وزير الخارجية: تصاعد الصراعات في المنطقة أدى لأزمات إنسانية غير مسبوقة (الشروق)

أعرب سامح شكري، وزير الخارجية، عن استيائه بسبب ما وصفه بالأوضاع الإقليمية الصعبة بالمنطقة العربية. وقال «شكري»، في كلمته خلال أعمال الدورة العادية الـ148 على مستوى وزراء الخارجية العرب، يوم الثلاثاء، إن «الوضع في المنطقة أصبح صعبًا؛ بسبب ما تشهده من تصاعد لصراعات، فتحت الباب لتدخلات إقليمية ودولية، وأدت إلى أزمات إنسانية غير مسبوقة في تاريخنا المعاصر».

 

مجلس وزراء الخارجية العرب يرحب بطلب مصر استضافة القمة العربية الأوروبية الأولى في2018 (الأهرام)

رحب مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بطلب مصر استضافة القمة العربية الأوروبية، في الربع الأول من عام 2018. وأكد المجلس، في قرار أصدره مساء يوم، الثلاثاء، بشأن “استضافة جمهورية مصر العربية للقمة العربية الأوروبية الأولى” في ختام أعمال دورته الـ148، برئاسة جيبوتي، أهمية تعزيز العلاقات التعاون العربي الأوروبي في مختلف المجالات، بما في ذلك عقد القمة العربية الأوربية.

 

نائب وزير الخارجية يتوجه إلى السنغال حاملًا رسالة من السيسي (بوابة الأهرام)

توجه السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، مساء يوم، الثلاثاء، إلى العاصمة السنغالية “داكار” حاملاً رسالة من السيسي، إلى الرئيس السنغالي “ماكي سال”، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، ورؤية مصر للقضايا الإقليمية في منطقة غرب إفريقيا، في ضوء رئاسة السنغال الحالية لتجمع الإيكواس، وتوجيه الشكر لدعم السنغال لمرشحة مصر والقارة الإفريقية لمنصب المدير العام لليونسكو.

 

وزارة الخارجية تحذر من استمرار الهجرة غير الشرعية إلى ليبيا (بوابة الأهرام)

حذرت وزارة الخارجية من استمرار الهجرة غير الشرعية إلى ليبيا نظرا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد، وناشدت المواطنين المصريين المقيمين في ليبيا توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق التوتر والاشتباكات. وحثت وزارة الخارجية المواطنين المصريين على عدم الانسياق وراء عصابات ترويج السفر، والتي تقوم بتسفير المواطنين المصريين إلى ليبيا عن طريق الدروب الصحراوية، ثم تتركهم في الصحراء مما يؤدي في النهاية إلى تعريض حياتهم للخطر.

 

الخارجية تجري اتصالات مع السلطات التونسية لحل مشكلة 16 صيادًا مصريًا (بوابة الأهرام)

صرح نبيل حبشي سفير مصر في تونس بأن السفارة تنسق مع السلطات التونسية لحل مشكلة الصيادين المصريين الستة عشر الذين تم احتجاز مركب الصيد الخاص بهم “أبو سعيد” من جانب قوات خفر السواحل التونسية نهاية الشهر الماضي، بتهمة الصيد في المياه الإقليمية التونسية بالقرب من ميناء جرجيس جنوبي البلاد.

 

مجلس الأمن يدين حادث العريش الإرهابي ويؤكد ضرورة معاقبة مرتكبيه ومن يدعمهم (بوابة الأهرام)

أعرب أعضاء مجلس الأمن عن إدانتهم الشديدة للحادث الإرهابى الذي وقع أول أمس الإثنين بمدينة العريش، وأسفر عن مقتل ثمانية عشر فردا من الشرطة وإصابة ثلاثة آخرين. ووصف المجلس – في بيان- الحادث بـ”الشنيع والجبان”.. مشددا على تعاطف الدول الأعضاء وتعازيها العميقة لأسر الضحايا وللحكومة المصرية.

 

تنكيس العلم بالديوان الملكي الأردني حدادًا على ضحايا الهجوم الإرهابي في سيناء (بوابة الأهرام)

أعلن الديوان الملكي الهاشمي الأردني، صباح يوم الثلاثاء، تنكيس علم السارية حدادا على ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع في سيناء يوم أول أمس الاثنين.

 

فرنسا تدين هجوم العريش الإرهابى وتجدد تضامنها مع مصر قيادة وشعبا (اليوم السابع)

أعربت فرنسا، يوم الثلاثاء، عن إدانتها للهجوم الإرهابى الذى استهدف قولا أمنيا بالعريش، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من رجال الشرطة.

 

الخارجية العراقية تدين حادث العريش الإرهابى وتؤكد تضامنها مع مصر (اليوم السابع)

أدانت وزارة الخارجية العراقية العمل الارهابى الذي استهدف قوات الأمن قرب مدينة العريش المصرية، متقدما بخالص مشاعر التعازي لعوائل الشهداء مع الأمنيات بالشفاء العاجل للمصابين . وجددت الخارجية العراقية على لسان متحدثها الرسمى أحمد جمال، فى بيان صحفى، اليوم الثلاثاء، تضامنها مع شعب وحكومة مصر بوجه الإرهاب الذى يستهدف أمنها وسلامة مواطنيها، مع تأكيدها على ضرورة ضرب أوكار الإرهاب ومراكز نشر افكاره المريضة بمزيد من القوة والحزم.

 

اليوم.. ندوة عن آفاق العلاقات المصرية الأمريكية (المصري اليوم)

يعقد مجلس الأعمال المصري الأوروبي برئاسة محمد أبوالعينين، اليوم، ندوة موسعة حول آفاق العلاقات المصرية الأمريكية في ضوء التطورات الأخيرة. وتناقش الندوة، سبل فتح صفحة جديدة في الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تكون أقوى وأكثر تحقيقا للمصالح المشتركة في مكافحة الإرهاب وحل الأزمات الإقليمية وإحياء عملية السلام وتعزيز التعاون الاقتصادي بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال والدبلوماسيين والخبراء ذوي الاهتمام بالشأن الأمريكي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

جمال عيد بعد رفع الحجب عن موقع “الووتش”: نظام يخاف ميختشيش (بوابة يناير)

استنكر جمال عيد، المحامي الحقوقي، استمرار غلق موقع الشبكة العربية لحقوق الإنسان، لأسباب غير معلومة حتى الآن، ورفع الحجب عن موقع الخاص بمنظمة هيومان رايتس ووتش . وكتب “طبعًا مبسوط لرفع الحجب عن موقع “الووتش”، طبعًا موقعنا لسه محجوب، طبعًا نظام يخاف ميختشيش ”.

 

حزب مصري يعلن الانتهاء من صياغة برنامجه لانتخابات الرئاسة (عربي21)

أعلن حزب الإصلاح والتنمية المصري الذي يترأسه المعارض محمد أنور السادات عن انتهاء مجموعة الخبراء من صياغة الخطوط العريضة لسياسات وملامح البرنامج الرئاسي . ولفت الحزب إلى أنه “سيتم الإعلان عنه خلال الأيام القادمة لمناقشته مع القوى السياسية والوطنية، وبحث كيفية تبنيه وتنفيذه بالشكل الأمثل سواء دفع الحزب بمرشح للرئاسة أو التوافق مع القوى الوطنية على دعم مرشح معين”.

 

«دعم مصر» يعلن عبر «واتس آب»: الموافقة على تعديلات اللائحة الداخلية بنسبة 99٪ (مصر العربية)

وسط حالة تعتيم إعلامي شديد وتصميم علي رفض تغطية الصحفيين لوقائع التصويت على إدخال تعديلات هامة على اللائحة الداخلية للائتلاف المسيطر على أغلبية مقاعد البرلمان “دعم مصر”، أعلن الإئتلاف الموافقة على 99٪ من الحضور بالجمعية العمومية للائتلاف. وجاءت النتيجة على العكس تماما من المشاهدات العينية ورصد المحررين البرلمانيين المتواجدين أمام مقر الائتلاف، وحالة الإجماع التي رصدتها أخبار متواترة ومنشورة عن غياب النواب، وعدم حضور أبرز قيادات الائتلاف كأسامة هيكل ومحمد العرابي وعلاء عبد المنعم، وحتى محمد السويدي رئيس الاائتلاف المتواجد خارج البلاد.

 

“أحمد شفيق رئيسًا لمصر”.. حملة على فيس بوك تطالب الفريق بخوض انتخابات 2018 (مصر العربية)

دشن أنصار الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تحمل اسم “أحمد شفيق رئيسًا لمصر”، لمساندته في انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها العام المقبل 2018 . ويتفاعل عدد كبير من النشطاء مع الصفحة التي تخطى عدد متابعيها حاجز الـ 150 ألف متابع حتى الآن.

 

كاشف قضية تأشيرات النواب لخالد صلاح: تلقيت تهديدات ولدى جميع المستندات (اليوم السابع)

كشف عماد حسين، صاحب شركة السياحة الذي كاشف قضية بيع النواب لتأشيرات الحج المجانية مقابل مبالغ وصلت إلى 50 ألف، عن تفاصيل جديدة فى القضية، مؤكدا أنه تلقى تهديدات من بعض هؤلاء النواب، بأنه إذا تحدث وكشف ما لديه سيجعلونه يبيع كل ما يملكه، مؤكدا “لسنا أقل من السيسى الذي وضع حياته على كفه وعرّض أولاده وأحفاده للخطر، وإذا أساء عضو مجلس نواب لا يقلل من قيمة المجلس، وعلى رأسه الدكتور على عبد العال”.

 

مشادة بين نائبة ومفجر “نواب التأشيرات”ويرد: سيبى الموضوع للقضاء بدل ما تتشنكلى (اليوم السابع)

نشبت مشادة كلامية عنيفة بين النائبة مى محمود، وعماد حسين، صاحب شركة سياحة ومفجر قضية بيع نواب بالبرلمان لتأشيرات الحج، وقالت النائبة إن ما فعله “حسين” ربما للتغطية على أداء الشركة السيئ مع حجاج مجلس النواب . وطالب عماد حسين، موجها حديثه للنائبة البرلمانية “يا سيادة النائبة سيبى الموضوع للقضاء بدل ما تتشنكلى على السلم وهقولك حاجات هتسيبى البرنامج وتمشى، الملك سلمان أداكوا فرصة تاخدوا تأشيرتين لأهالى دايرتكم.. تقوموا تبيعوها “.

 

مجدي ملك: مد الفترة الرئاسية غير مطروح والسيسي ليس بحاجة إليه (اليوم السابع)

قال النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار وعضو لجنة الزراعة، إن تعديل الدستور غير وارد وليس توقيته الآن، موضحاً أنه من خلال الممارسة العملية لبعض مواده توجد إشكاليات حقيقية. وأوضح أن السيسي ليس بحاجة إلى ما يتردد عن “مد الفترة الرئاسية”، كما أنه غير مطروح أو وارد بين النواب، لافتاً أن هذا ليس الأمر الوحيد الذي يمكن الحديث عنه، والتوقيت غير مناسب.

 

السيسي لوزير خارجية اليابان: نتطلع لتطوير أوجه التعاون بين البلدين (الوطن)

استقبل السيسي، وزير الخارجية الياباني تارو كونو، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير اليابان بالقاهرة . وأضاف السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد استعراضا لعدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الوضع في الشرق الأوسط، وأزمة كوريا الشمالية، فضلاً عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، كما تطرق إلى سبل تعزيز التنسيق والتشاور القائم بين البلدين في المحافل والمنظمات الدولية إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

«السويدي» يسلم رئيس البرلمان الأسترالي دعوة من عبد العال لزيارة مصر (الشروق)

فى إطار زيارة وفد ائتلاف “دعم مصر” الحالية إلى أستراليا جمع لقاء بين محمد السويدى رئيس الائتلاف وهونت توني سميث رئيس البرلمان الأسترالى، بحضور نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والنائبتين ماريان عازر وأنيسة حسونة، وسفير مصر فى أستراليا محمد خيرت . وخلال اللقاء سلَّم السويدى إلى رئيس البرلمان الأسترالى دعوة من الدكتور على عبدالعال لزيارة البرلمان المصرى.

 

«حقوق الإنسان» بالبرلمان تضع خريطة للزيارات الخارجية لتحسين صورة مصر (الوطن)

أصدرت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، بياناً بشأن خطة تحركاتها الداخلية والدولية الفترة المقبلة. وشملت خطة تحركاتها الداخلية، دعوة المنظمات الحقوقية لاجتماع مشترك لتنسيق الأدورا بينهم، وزيارة عدد من السجون «ليمانات-مركزية –إنتاجية»، وزيارة عدد من أقسام ومراكز الشرطة في المحافظات، وزيارة عدد من مستشفيات السجون، وبالنسبة لخطة عمل اللجنة على المستوى الخارجي، تعتزم اللجنة لقاء منظمات حقوق الإنسان في نيويورك وواشنطن، ولقاءات أخرى في جنيف مع ممثلي بعثات الدول المعتمدة، لقاءات مع ممثلي وسائل الإعلام الكبرى بواشنطن.

 

عمرو موسى: الترشح للرئاسة «ليس ذنبا عظيما» يعاقب صاحبه بالتشهير  (الشروق)

أكد السياسى المخضرم عمرو موسى، أنه لا يعتزم الترشح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكنه شدد فى الوقت نفسه على أنه من حق أى شخصية فى مصر أن تعلن عن خوض هذه الانتخابات، دون أن تعتبر بعض الجهات فى الدولة المصرية أن ذلك «ذنبا عظيما» يعاقب من يقدم عليه بالتعرض لحملات واسعة من التشويه والتشهير.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزارة الاستثمار والتعاون الدولى تطلق مبادرة «فكرتك شركتك» (جريدة الاهرام)

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى عن مبادرة جديدة لدعم وتعزيز رواد الاعمال تحت اسم «فكرتك شركتك»، وهى مبادرة مبتكرة لتشجيع المشروعات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال فى مصر، ويعتبر برنامج «فكرتك شركتك» أول إطلاقة لبرنامج مصر لريادة الأعمال بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس والبرنامج الانمائى للأمم المتحدة، وهو برنامج متكامل لتحفيز بيئة ريادة الأعمال فى مصر.

 

عامر: 17 ألف مشروع جديد بتمويلات 19 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصري، أنه تم الاتفاق على خطة لتنفيذ برنامج ضخم يستهدف تحقيق الشمول المالى داخل السوق المحلية، بالتعاون مع التحالف الدولى للشمول المالي، موضحا أن مصر انضمت إلى هذا التحالف عام 2013، ونجحت كأول دولة عربية فى استضافة المؤتمر الدولى للشمول المالي، الذى بدأت فعالياته أمس بمدينة شرم الشيخ ويستمر حتى يوم الجمعة، تحت رعاية وبحضور السيسى والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

 

«مميش» يلتقي رئيس ميناء هامبورج لعرض فرص الاستثمار بمحور قناة السويس (الوطن)

وصل الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمدينة ميونيخ الألمانية، لاستكمال جولته المكثفة في ألمانيا على رأس وفد رفيع المستوى من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للترويج للمنطقة، وعرض الفرص الاستثمارية لمحور تنمية قناة السويس واستكمال المحادثات مع بعض الشركات التي قام بها خلال زيارته الأخيرة لألمانيا في يونيو الماضي، لجذب أكبر قدر ممكن من المستثمرين الألمان لضخ استثمارات داخل المنطقة الاقتصادية.

 

طارق عامر: 30 مليار دولار حصيلة البنوك من التعويم (الوطن)

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن موارد البنوك من النقد الأجنبي في تزايد مستمر بعد عملية تحرير سعر الصرف كاشفا عن أن حجم التنازلات عن العملات الأجنبية المختلفة من العملاء لصالح البنوك العاملة قي السوق المحلية، وعددها 38 بنك ارتفعت إلى نحو 30 مليار دولار، منذ قرار التعويم حتى الآن.

 

تراجع صادرات الأثاث المصري 7% بنهاية أغسطس الماضي (الوطن)

سجلت صادرات الأثاث تراجعا بنسبة 7% خلال الفترة من يناير حتى نهاية أغسطس الماضي، وقال تقرير صادر عن المجلس التصديري للأثاث برئاسة إيهاب درياس، إن إجمالي صادرات القطاع بلغ 229.4 مليون دولار بنهاية الشهر الماضي، مقابل 247 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

 

ننشر قرار مهاب مميش تخفيض رسوم المرور بقناة السويس بحد أقصى 50% (اليوم السابع)

قرر مهاب مميش، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بشأن تخفيض رسوم الميناء والرسو والإرشاد لسفن الحاويات أو العبارات القادمة من الموانىء الأجنبية إلى موانىء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتى تتداول حاويات ترانزيت، شحن وتفريغ والتى تزيد عددها عن 200 حاوية بنسبة تخفيض ( 0.015 مضروبة فى عدد الحاويات) وبحد أقصى بنسبة 50% .

 

 وزير البترول يوضح أسباب زيارة شركة «أرامكو» السعودية لخط «سوميد» (المصري اليوم)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن مصر تمتلك في خط الأنابيب التابع لشركة «سوميد»، والذي زاره وفد من شركة «أرامكو» السعودية، نسبة 50%، والـ 50% المتبقية، موزعة بين دول عربية من بينها السعودية، عبر حصة مملوكة لـ«أرامكو»، قدرها 15%، وأكد «الملا»، أنه رغم وصول حصة السعودية في «سوميد» 15%، إلا أن استخدامات أرامكو لإمكانيات الشركة يتخطى 55% من جملة استخداماتها.

 

مشتريات الأجانب في ديون مصر تعادل 44% من الاحتياطي (العربي الجديد)

كشف مسؤول بارز في وزارة المالية المصرية أن مشتريات الأجانب لأدوات الدين الحكومية، خلال الأشهر العشرة الأخيرة، بلغت 16 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذه المشتريات تدعم احتياطي النقد الأجنبي للبلد، الذي ارتفعت معدلات ديونه لمستويات غير مسبوقة، وتشير تصريحات المسؤول المصري إلى أن مشتريات الأجانب في أدوات الدين تصل إلى ما يعادل 44% من إجمالي الاحتياطي النقدي للبلاد.

 

منتجو الحديد يطالبون بتمديد رسوم الإغراق.. والزيني: إلغاؤها يخفّض الطن 1200 جنيه (مصر العربية)

يترقب سوق البناء والتشييد مطلع شهر أكتوبر لمعرفة قرار وزير الصناعة المنتظر سواء بتمديد فرض رسوم إغراق الحديد أو إلغاء هذه الرسوم فى ظل ارتفاع الأسعار الذى شهده طن الحديد خلال الفترة الماضية،  وشهدت أسعار الحديد خلال الفترة الأخيرة قفزة كبيرة، حيث ارتفعت إلى أرقام قياسية وتاريخية بلغت 12 ألف جنيه للطن بعدما كان يتراوح بين 9 و10 آلاف جنيه قبل فرض رسوم الإغراق في يونيو الماضى.

 

«اليابان» تعلن إقراض مصر 169 مليون دولار لتطوير التعليم (البديل)

أشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية اليابانية خلال لقائه مع عدد محدود من الصحفيين اليوم إلى أهمية الزيارة التي يقوم بها وزير خارجية اليابان “تارو كونو” للقاهرة وهي الأولى من نوعها عقب توليه مهام منصبه مؤخرا ومباحثاته البناءة مع السيسى وكذلك مع وزير الخارجية سامح شكري، وأعلن الوزير عن تقديم مساعدة جديدة لمصر في هذا المجال ممثلة في قرض بقيمة 169 مليون دولار أمريكي للتمويل المالي لنظام التعليم الياباني في مصر.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

استخبارات السيسي تشتري فضائية “الحياة” بمليار و400 مليون جنيه (العربي الجديد)

في إطار خطتها الرامية للسيطرة على المنابر الإعلامية، أتمت شركة “فالكون غروب”، التابعة للاستخبارات المصرية، صفقة شراء شبكة تلفزيون “الحياة”، بقيمة إجمالية بلغت مليارا و400 مليون جنيه، تسلمها مالكها، رجل الأعمال السيد البدوي، أمس الثلاثاء، في جلسة جمعته برئيس الفضائية الجديد، المتحدث السابق للجيش المصري، محمد سمير، وقال بيان صادر عن الطرفين: إنه “جرى الاتفاق على شراء أسهم القناة بالكامل من شركة سيغما للإعلام، المملوكة للبدوي، على أن يتسلم المالك الجديد ستوديوهات القناة، ابتداءً من الأسبوع المقبل، في حضور رئيس مجلس إدارة فالكون غروب، الوكيل السابق لجهاز الاستخبارات الحربية، اللواء شريف خالد”.

 

نحو مزيد من السيطرة على الإعلام…أنباء عن بيع 3 صحف مصرية خاصة (العربي الجديد)

يواصل النظام المصري إحكام سيطرته على الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، من خلال دمْج الوسائل الإعلامية المختلفة تحت لواء مجموعة من رجال الأعمال الموالين للنظام، وكانت آخر محطات السيطرة على وسائل الإعلام المقروء، الصحف الخاصة، من خلال التفاوض من أجل بيع صحيفة “الشروق” الخاصة، لقناة “دي إم سي” التي يملكها جهاز المخابرات المصرية من الباطن، وبيع صحيفة “الأسبوع”، لرجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، وهو مالك مجموعة إعلام المصريين، فضلاً عن تداول أنباء عن بيع صحيفة “المصري اليوم”، لم تتضح بعد.

 

التعليم

فصل 24 عضو هيئة تدريس بطب بنها يثير أزمة (جريدة الاهرام)

فوجئ أعضاء هيئات تدريس جامعة بنها بصدور قرار للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى بفصل 24 عضواً بكلية طب بنها منهم أساتذة ومدرسون مساعدون بأقسام النساء والولادة والقلب والباطنة والجراحة العامة.. وقرار الفصل جاء تنفيذا لحكم نهائى من محكمة القضاء الإدارى وذلك بعد تعيينهم من قبل مجلس جامعة بنها عام 2002 الأمر الذى أثار أزمة وحالة من التخبط داخل الكلية والجامعة.

 

مدارس «دمياط»: تعليم تحت حصار القمامة وفقر الإمكانيات (الوطن)

لم يشفع اقتراب العام الدراسى الجديد لمدارس محافظة دمياط التى تنوعت أوجه معاناتها، ما بين مبان أحاطتها أكوام من القمامة ومقالب كبيرة من المخلفات تبعث بروائحها الكريهة فى كافة أنحاء المنطقة لتصبح بيئة خصبة لجذب الحيوانات الضالة إليها، وأخرى تمت إزالتها بقرار من هيئة الأبنية التعليمية، لتتحول بعد سنوات إلى مساحة مهجورة تتخذها الثعابين والفئران.

 

الصحه

«حميات العباسية»: حشرات فى الغرف.. وأطباء يختفون بعد العاشرة صباحاً (الوطن)

تجولت «الوطن» بين عنابر«حميات العباسية» واستمعت إلى المرضى وذويهم، ورصدت حالات كارثية كثيرة، منها حالة فزع أصيب بها المرضى وذووهم عندما ارتفعت درجة حرارة فتاة عشرينية تدعى «آية» كانت محجوزة معهم لتلقى العلاج ثم تدهورت الحالة بسبب عدم إسعافها حتى أصيبت الفتاة بتشنجات حرارية تبعها ما يشبه الشلل النصفى.

 

السياحه

مصر تفوز بعضوية المجلس التنفيذى لمنظمة السياحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط (البديل)

فازت مصر بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط لمدة ٤ سنوات بأغلبية الأصوات، و ذلك خلال انعقاد الإجتماع الثالث والأربعون للجنة المنظمة و الذي عقد، في مدينة تشنغدو بالصين ضمن فعاليات الدورة الثانية والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية تحت عنوان “السياحة وأهداف التنمية المستدامة ”.

 

الإسكان

محافظ الإسكندرية: 48 ألف عقار مخالف في المحافظة ولدينا فساد في المحليات (البديل)

أكد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أن البناء المخالف من أخطر القضايا في تكافحها المحافظة، مشيرا إلى أنه لا يلقى اللوم على أحد، مؤكدا: “لدينا فساد وسلبيات بين العاملين في المحليات”، وأوضح: “لدينا ٤٨ ألف عقار مخالف فى المحافظة و١٣٩ ألف قرار إزالة ولكن تم تنفيذ ٧٪ فقط من القرارات.

 

وزير التنمية المحلية: 209 آلاف مبنى مخالف بالقاهرة والجيزة (البديل)

وجه الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، المحافظين، بسرعة حصر المبانى المخالفة بكل محافظة قبل نهاية الشهر الجارى،  وأضاف الوزير أن عدد العقارات المخالفة فى القاهرة بلغت أكثر من 80 ألف مبنى، وفى الجيزة 129 ألف مبنى، وفى الإسكندرية 48 ألف مبنى، لافتا إلى أنه بنهاية الشهر الجارى سيتم الانتهاء من حصر المبان المخالفة بالمحافظات.

 

الأقباط

الكنيسة الإنجيلية: نعمل على تصحيح صورة مصر للخارج (الاقباط اليوم)

أكد القس رفعت فتحي أمين عام الكنيسة الإنجيلية بمصر، أن الإعلام الغربي هو “إعلام بيزنس”، ويقدم صورة غير حقيقية عن مصر، مشيرا إلى أن الكنيسة الإنجيلية تقوم بتوضيح الصورة وتوصيلها بشكل صحيح، وذلك من خلال علاقاتها بالمؤسسات الدينية في أمريكا نظرًا لأن الشعب الأمريكي متدين بطبعه أكثر من الشعوب الأخرى.

 

تواضروس: الأسباب السياسية والذات قسما الكنائس (الاقباط اليوم)

قال تواضروس الثاني، إن الوحدة بين الكنائس المختلفة لن تتم إلا بثلاثة شروط وهم المحبة والدراسة والحوار اللاهوتي، مشيرًا إلى أن الكنائس المختلفة كانت متحدة لمدة 5 قرون، إلا أنها شهدت انقسامًا فيما بينها لثلاثة أسباب الأولى كانت “سياسية”، والسبب الثاني تمثل في المصطلحات وترجمتها، أما الثالث فهو “الذات”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

ظهور أحد مؤسسي «أُسر المختفين قسريًا» في «أمن الدولة» بعد توقيفه بمطار القاهرة (مدي مصر)

قالت رابطة أسر المختفين قسريا، على صفحتها على فيسبوك، إن المحامي إبراهيم متولي، أحد مؤسسي الرابطة، والمختفى قسريا، منذ الأحد الماضي عقب توقيفه في مطار القاهرة، ظهر بنيابة أمن الدولة، اليوم الثلاثاء.

 

14 منظمة حقوقية تدين إلقاء قوات الأمن القبض على “إبراهيم متولي” (بوابة يناير)

أدان عدد من المنظمات الحقوقية، إلقاء قوات الأمن القبض على “إبراهيم عبد المنعم متولي”، المحامي والمنسق والعضو المؤسس لـ ” رابطة أسر المختفين قسريًا” دون سبب معلن . وتابعت في البيان الذي صدر عنها اليوم الثلاثاء، قائلةً “نطالب بالإفراج عنه فورًا ودون قيد أو شرط، وإذ انه مازال مختفي قسريًا حتى الان، لا لسبب إلا لمعاقبته على دفاعه عن المختفين قسريًا، وبحثه عن ابنه المختفي قسريًا منذ يوليو 2013 ”.

 

بعد أكثر من 60 يوم .. إخلاء سبيل الصحفية “سارة مهنى” (بوابة يناير)

قررت الدائرة 14جنايات الجيزة، إخلاء سبيل الصحفية سارة مهنى، إحدى “معتقلو حديقة الأزهر” بضمان محل الإقامة في القضية رقم 1483 إداري الضرب الأحمر . يُذكر أنَّ قوات الأمن ألقت القبض “مهنى” رابع أيام عيد الفطر المبارك وتم حجزهم بقسم شرطة الجمالية .

 

اليوم الحكم على المتهمين بقضية الرشوة الكبرى في مجلس الدولة (العربي الجديد)

تصدر محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأربعاء، حكمها على المتهمين في قضية “الرشوة الكبرى بمجلس الدولة”، التي تضم مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، جمال الدين محمد إبراهيم اللبان، ومتهمين اثنين آخرين، والتي كشفت عن اتهام “اللبان” بتقاضيه عطايا تمثّلت في مبالغ مالية وفوائد غير مادية على سبيل الرشوة مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها وارتكابه تزويرا في محررات رسمية.

 

المؤبد لإسلاميين متهمين في أحداث ملوي (عربي21)

قضت المحكمة العسكرية بالحكم على 13 متهما من جماعة الإخوان المسلمين في أحداث عنف بمركز ملوي جنوب المحافظة بالسجن المؤبد والمشدد . واتهم المعتقلون بالتورط في أحداث عنف وقعت بمحكمة ملوي وقسم الشرطة إبان أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة . وقضت المحكمة بمعاقبة 4 متهمين بتأييد حكم المؤبد حضوريا وبرأت الخامس لعدم ثبوت الأدلة في قضية اقتحام قسم شرطة ملوي والتي تعاد إجراءات محاكمتهم أمام المحكمة العسكرية. فيما قضت المحكمة ذاتها بمعاقبة 3 متهمين بالسجن المشدد 7 سنوات لكل منهم حضوريا و6 آخرين حضوريا بالسجن 5 سنوات في قضية إعادة إجراءات محاكمتهم في اقتحام وحرق محكمة ملوي.

 

حفظ تحقيقات «محمد محمود الثانية» لعدم الوصول للفاعل الأصلي (الشروق)

أمر المحامي العام لنيابات وسط القاهرة الكلية، بحفظ التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «أحداث محمد محمود الثانية»، عقب تسلم تقارير الطب الشرعي والأدلة الجنائية، والتي أثبتت عدم التوصل إلى الفاعل الأصلي وقيدت القضية ضد مجهول.

 

براءة متهمين في واقعة اقتحام فيلا الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، ببراءة متهمين اثنين في واقعة اقتحام فيلا الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل. كانت معلومات وردت للأجهزة الأمنية بالجيزة، مفادها قيام “ع. ج” 23 سنة، قهوجى، بالاشتراك مع آخرين، بسرقة محتويات فيلا الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل. وكشفت تحقيقات النيابة العامة، أن المتهم الرئيسى وآخرين، اقتحموا فيلا الكاتب الصحفى عقب فض اعتصامى “رابعة” و”النهضة”، وقاموا بإطلاق النار فى الهواء من أسلحة آلية لإرهاب العاملين فى الفيلا وإجبارهم على الخروج منها، وسرقوا الفيلا، وأضرموا النيران فيها. ‎

 

الإفراج عن 211 سجينًا بمناسبة عيد الأضحى المبارك (الوفد)

أفرج قطاع مصلحة السجون، عن 118 نزيلًا، من مستحقي العفو، و93 نزيلًا إفراجًا شرطيًا، تنفيذًا للقرار الجمهوري رقم 427 لسنة 2017، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

 

3 حملات أمنية تستهدف أرض اللواء وكرداسة وأكتوبر للبحث عن إرهابيين (الوطن)

شنت قوات أمن الجيزة، بالتنسيق مع الأمن الوطني والأمن العام، فجر اليوم، ت 3 حملات أمنية مكبرة، استهدفت البؤر الاجرامية وفحص الشقق السكنية المستأجرة حديثا، في منطقة أرض اللواء بالقرب من أماكن اختباء إرهاربيي ولاية سيناء، وكرداسة ومدينة 6 أكتوبر، للبحث عن إرهابيين هاربين من قضايا عنف في محافظة الجيزة، والقاهرة، والقليوبية. وضبطت القوات 18 عنصرا من الهاربين في قضايا عنف وجنائية، وتم التحفظ عليهم وتحررت المحاضر اللازمة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

روسيا تعلن عن حصول مصر على 50 طائرة من مقاتلات “ميج -29” (الوفد)

قالت تقارير صحفية روسية، يوم الثلاثاء، إن مساعد الرئيس الروسي للتعاون التسليحي، أعلن عن توقيع عقد لتوريد مقاتلات “ميج – 29” إلى مصر. وذكرت صحيفة “إزفستيا”، أن فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي للتعاون التسليحي، صرح بأن العقد الذي وقعته روسيا ومصر يتضمن توريد نحو 50 طائرة من طراز “ميج – 29” لمصر في الأعوام القليلة المقبلة. وقالت صحيفة “فزجلاد” نقلًا عن مساعد الرئيس الروسي إن روسيا بدأت تسلّم مصر الطائرات التي تعاقدت مصر على شرائها.

 

الفريق حجازى يلتقى المستشار العسكرى لإدارة حفظ السلام بسكرتارية الأمم المتحدة (اليوم السابع)

التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالفريق كارلوس لوتاى المستشار العسكرى لإدارة حفظ السلام بسكرتارية الأمم المتحدة، والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا . تناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الصلة بالمشاركة المصرية ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والجهود الرامية لإرساء دعائم الأمن والسلم على المستويين الإقليمى والدولى . وأكد الفريق حجازى أن مصر كانت فى مقدمة الدول التى شاركت لدعم جهود الأمم المتحدة فى عمليات حفظ السلام منذ مطلع الستينيات ولازالت تشارك بفاعلية كبيرة فى هذه المهام.

 

قائد “المركزية الأمريكية”: أعجبت كثيرا بقاعدة محمد نجيب العسكرية (بوابة الأهرام)

قال الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إننا لدينا علاقات طيبة مع تركيا وقطر منذ سنوات عديدة، ومن حقهم أن يكون لديهما علاقات ثنائية، وليس لدينا أي قلق بشأن علاقات تركيا وقطر الثنائية. وأضاف قائد القيادة المركزية الأمريكية، في حواره ببرنامج مساء DMC ، المذاع على فضائيةDMC ، يوم الثلاثاء، أن قاعدة محمد نجيب بها العديد من المرافق وتسهيلات كثيرة، قائلًا: أعجبت كثيرًا بما شاهدته في القاعدة.

 

قائد القيادة المركزية الأمريكية: مصر تلعب دورًا هامًا في مكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

قال الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إن القوات التقليدية قد تواجه مشكلات عند مواجهة الإرهاب، وخاصة حين تواجه بعض الأنشطة الخاصة برجال العصابات، وبالتالي، وجب علينا أن ندرب القيادات والجنود على الأرض. وأضاف فوتيل، أنه يود أن يذكر الجميع، بدور الولايات المتحدة فى حرب داعش فى العراق وسوريا وأكد قائد القيادة المركزية الأمريكية، أن مصر تلعب دورًا هامًا في مكافحة الإرهاب والتطرف، وما نشهده فى سيناء وأفغانستان، مختلف عما سبق، وعلينا أن نتكاتف لمواجهته، مشددًا، على أن المنظمات الإرهابية التي كانت تعتزم الذهاب لسوريا والعراق، تواجه صعوبات حالياً.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close