fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 13 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اليوم.. شكرى يلتقى وزير خارجية لبنان ونائب رئيس مجلس الشيوخ العمانى (اليوم السابع)

يلتقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الاثنين، بأحد فنادق القاهرة، جبران باسى وزير خارجية لبنان . وقالت وزارة الخارجية – فى بيان صحفى اليوم – إن سامح شكرى من المقرر أن يلتقى بعد ظهر الاثنين الشيخ مسلم المعشنى نائب رئيس مجلس الشيوخ العمانى.

 

شكري يلتقي وفد الكونجرس الأمريكي لاستعراض برنامج الإصلاح الاقتصادي (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، بوفد مجلس النواب الأمريكي، برئاسة النائب الجمهوري “دانا رورباخر” عضو لجنة الشئون الخارجية ومؤسس مجموعة أصدقاء مصر. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عقب اللقاء، بأن الوزير شكري حرص في بداية اللقاء على استعراض مختلف ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر، وما تواكبه من تحديات، مؤكدا على اعتزام الحكومة المصرية على مواصلة عملية التطوير السياسي والاقتصادي.

 

وفد من الكونجرس الأمريكي يسعى لتعزيز الروابط مع مصر (بوابة الأخبار)

قام وفد من أعضاء مجلس النواب الأمريكي يضم ممثلي الحزبين الرئيسيين بزيارة إلى مصر لتعزيز الروابط بين الشعبين الأمريكي والمصري. وقد ترأس الوفد الذي وصل يوم الجمعة الماضي النائب دانا رورباكر، النائب عن كاليفورنيا والعضو البارز بلجنة الشئون الخارجية.

 

نتنياهو في واشنطن لتشكيل المحور «الإسرائيلى- السعودى- المصرى» (المصري اليوم)

يستعد السيسي لأول زيارة رسمية للبيت الأبيض، تلبية لدعوة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب. وقالت مصادر مطلعة إن «رئاسة الجمهورية تنسق مع الجانب الأمريكى لإجراء الزيارة خلال الشهر المقبل» . ويغادر رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، تل أبيب متوجهاً إلى واشنطن، اليوم. وقالت القناة الإسرائيلية الأولى، الأحد، إن نتنياهو، يعتزم خلال لقائه المرتقب مع ترامب، تشكيل المحور «الإسرائيلى- السعودى- المصرى».

 

وفد من مجلس الاتحاد الروسى يعتزم زيارة مصر فى الربيع (اليوم السابع)

صرح نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسى، الياس أوماخانوف، بأن وفدا للمجلس برئاسة رئيسته، فالنتينا ماتفيينكو، يخطط لزيارة مصر الربيع القادم.

 

قيادي لبناني: زيارة «عون» لمصر الأهم على الصعيد العربي (بوابة الأخبار)

وصف أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين اللبنانية “المرابطون” العميد مصطفى حمدان، زيارة الرئيس ميشال عون، الإثنين 13 فبراير، إلى مصر بأنها الزيارة الأهم ولقاء القمة الأقوى على الصعيد العربي، مشيرا إلى أن كل اللبنانيين ينتظرون النتائج الإيجابية الهامة لتلك الزيارة واللقاء المثمر بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وميشال عون.

 

بن راشد: الإمارات تكن الحب لمصر والمصريين (بوابة الأخبار)

قال رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد إن قيادة وشعب الإمارات يكنون الحب لمصر والمصريين. وكتبت الصفحة الرسمية لمركز دبى للإعلام عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه كان ينظر لمصر على أنها روح العرب».

 

سفيرة لاتفيا بالقاهرة: نسعى لتعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات (بوابة الأخبار)

أكدت إيفت شولتا سفيرة لاتفيا بالقاهرة أن بلادها تسعي دائما إلي تعزيز علاقات التعاون مع مصر في كافة المجالات حيث تضاعف التبادل التجاري بين البلدين ثلاث مرات في الخمس السنوات الماضية لتصبح لاتفيا أكبر شريك تجاري لمصر بين دول البلطيق.

 

سفارتنا مصر بنيودلهي تشكر وزيرة الخارجية الهندية والطبيب المعالج لـ«إيمان» (بوابة الأخبار)

وجهت سفارة مصر في الهند الشكر لوزيرة خارجية الهند سوشما سواراج، وذلك لتدخلها الشخصي لتيسير حصول الفتاة المصرية إيمان عبدالعاطي على تأشيرة الدخول للعلاج في الهند. كما شكرت السفارة المصرية د. مفضل لاكداوالا الجراح المعالج والطاقم الطبي المساعد له على تكبدهم مشقة تجهيز ونقل إيمان لعلاجها في مومباي.

 

بلومبرج تلتف حول مساعى تصنيف الإخوان إرهابية.. وتقترح: نكتفى بأفرع محدودة (اليوم السابع)

نشرت شبكة بلومبرج الأمريكية تقريراً اقترحت خلاله الاكتفاء بتصنيف أفرع محدودة من تنظيم الإخوان كجماعة إرهابية، بقولها أن الإخوان بينهم فصائل سياسية واجتماعية غير متورطة بجرائم عنف.

 

السفارة الأمريكية: وفد الكونجرس عقد اجتماعا مثمرا مع «السيسي» (الشروق)

ذكرت السفارة الأمريكية، بالقاهرة، يوم الأحد، أن وفد أعضاء مجلس النواب الأمريكي والذي يضم ممثلي الحزبين الرئيسيين عقد خلال زيارته للقاهرة اجتماعا مثمرا مع السيسي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل اليوم الرئيس اللبناني بقصر الاتحادية غدًا (بوابة الأهرام)

يستقبل السيسي، اليوم الإثنين، ميشال عون، رئيس الجمهورية اللبنانية، بقصر الاتحادية الرئاسي. ومن المقرر، أن يتحدث الجانبان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما. ومن المنتظر أن تتناول محادثات الرئيسين مجمل تعزيز التعاون الثنائى بين القاهرة وبيروت فى مختلف المجالات، إضافة إلى الأوضاع فى المنطقة، وعلى رأسها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية وملف اللاجئين ومكافحة الإرهاب.

 

السيسي يستقبل وفدًا من مجلس النواب الأمريكي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الأحد، وفداً من مجلس النواب الأمريكي، برئاسة النائب الجمهوري، دانا رورباخر، رئيس اللجنة الفرعية لشئون أوروبا وأوروآسيا، والتهديدات الناشئة، ومؤسس مجموعة أصدقاء مصر بمجلس النواب، وذلك في حضور سامح شكري وزير الخارجية. تناول اللقاء المستجدات على الصعيد الإقليمي، وسبل التعامل مع الأزمات القائمة بالمنطقة.

 

السيسي يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الأحد، مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، وذلك بحضور الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وسفير الكويت بالقاهرة. تطرق اللقاء إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية.

 

السيسي يجتمع بعدد من الوزراء لمناقشة الأوضاع الإقتصادية فى البلاد (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، السبت 11 فبراير، مع رئيس مجلس الوزراء، و محافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى  وزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية. وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض المؤشرات الاقتصادية العامة.

 

السيسي يصدر قرارا بتخصيص أراضٍ بالجيزة لصالح “المجتمعات العمرانية”(الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرارًا جمهوريًا ل للسيسي، بالموافقة على إعادة تخصيص بعض الأراضي المملوكة للدولة بناحية الجيزة، ملكية خاصة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية لاستخدامها في التوسعات العمرانية لمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، ولصالح مشروعات الإسكان الاجتماعي.

 

السيسي يصدر قرارا بإنشاء لجان توفيق بمنازعات تكون الوزارات طرفا فيها (الوطن)

أصدر السيسي قرارًا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق في بعض المنازعات، التي تكون الوزارات والأشخاص الاعبتارية طرفًا فيها، وفق ما نشرته الجريدة الرسمية.

 

الحكومة المصرية: –

مصادر: القائمة النهائية للتعديل الوزارى لم تحسم بعد (الشروق)

ألغى رئيس الوزراء شريف اسماعيل، ارتباطات الاجندة اليومية وجدول أعماله بمجلس الوزراء، اليوم، لتكثيف اللقاءات والاتصالات لانهاء حسم القائمة النهائية للتعديلات الوزارية المقرر عرضها على البرلمان صباح غد الثلاثاء، بعد عدم الاستقرار على بعض المناصب الوزارية ودخول أسماء جديدة لبورصة التعديل الوزارى بعد اعتراضات السيسي. وقالت مصادر بمجلس الوزراء إن: «القائمة النهائية لم تحسم حتى الساعات الأخيرة من عرضها على البرلمان، والتعديل عليها وارد فى أى وقت»، موضحة: «كان هناك مشاوارت أخرى مع السيسى اليوم».

 

وزير المالية يتوجه إلى دبي للمشاركة في اجتماعات وزراء المالية العرب (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة وزير المالية، الدكتور عمرو الجارحي، السبت 11  فبراير، متوجها إلى دبي في زيارة يشارك خلالها فى اجتماعات وزراء المالية العرب ومنتدى المالية العامة في الدول العربية التي ستنعقد خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير 2017 في دبي.

 

«الدستورية» تؤجل منازعات الحكومة لوقف تنفيذ حكم «تيران وصنافير» لـ 12 مارس (بوابة الأخبار)

قررت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار طارق شبل، تأجيل نظر منازعات التنفيذ الثلاثة، المقامة من الحكومة ممثلة في هيئة قضايا الدولة لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية لجلسة 12 مارس لطلب الدفاع.

 

البرلمان المصري: –

«عبد العال» يبحث مع نائب رئيس مجلس الدولة العماني تطوير العلاقات الثنائية (الشروق)

بحث الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، يوم الأحد، مع الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان والوفد المرافق له تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

رئيس «النواب» يطالب الأعضاء بالدبلوماسية تجاه الدول المختلفة مع مصر (الشروق)

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه التقى عددًا من رؤساء البرلمانات العربية أمس أثناء مشاركته باجتماع اتحاد البرلمان العربي، واشتكى بعضهم من حديث بعض الأعضاء تجاه دول بعينها، مؤكدًا أننا نختلف أو نتفق مع أي دولة ولكن لا بد أن نتحلى بالدبلوماسية في حديثنا عن هذه الدول.

 

“خارجية” البرلمان: على عبد العال يلتقى رئيسة “الدوما” الروسى 4 مارس (اليوم السابع)

قال كريم درويش وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، سيلتقى رئيسة  مجلس الاتحاد الروسى “الدوما” فالنتينا ماتفيينكو، خلال زيارتها لمصر على رأس وفد برلمانى روسى يومى 4 و5 مارس المقبل.

 

وكيل «النواب» يكشف أسباب إرجاء عرض التعديل الوزاري على البرلمان (الشروق)

قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن سبب إرجاء عرض التعديل الوزاري الجديد على المجلس، الذى كان من المقرر عرضه على الجلسة العامة للبرلمان، الأحد، هو استمرار المشاورات حول بعض الحقائب الوزارية، وعدم الاستقرار على المرشحين للوزارات بشكل نهائي.

 

مصطفى بكري: التصويت على التعديل الوزاري.. الثلاثاء المقبل (الشروق)

قال النائب البرلماني، مصطفى بكري، إن التصويت على التعديل الوزاري سيتم خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، يوم الثلاثاء المقبل، موضحًا «سيرسل السيسي، خطابًا للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، يتضمن التعديل الوزاري».

 

“النواب” يقر تشكيل مجالس إدارات الجمعيات التعاونية من 15 عضوًا (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على تعديل أحكام قوانين التعاونيات، بوضع حد أقصى لعدد أعضاء مجالس الإدارات، بواقع 15 عضوا، وحد أدنى 5 أعضاء، على أن تكون مدتها 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وذلك خلال جلسته المسائية، يوم الأحد.

 

“دفاع النواب” تشكل لجنة لبحث تقنين ظاهرة “السايس” (بوابة الأهرام)

شكلت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب لجنة فرعية من أعضائها، بهدف إعداد مشروع قانون، يتضمن رؤية متكاملة حول الاستفادة من ظاهرة “السايس”، وذلك خلال اجتماعها، يوم الأحد، في حضور مسئولي الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية.

 

لجنة الشباب بـ”البرلمان” توافق على قانون المجلس الوطني للشباب (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الشباب على مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للشباب، المقدم من النائب محمد فرج عامر، رئيس اللجنة، يوم الأحد، من حيث المبدأ، بعد تسجيل أعضاء اللجنة عددًا من الاعتراضات على مواده، التي واجهها عامر بالقول، إن ميزانية المجلس ستكون من خارج ميزانية وزارة الشباب، مع قبول التمويلات معروفة المصدر.

 

عبد العال يُعين مديرًا جديدًا لمكتبه بمجلس النواب (بوابة الأهرام)

أصدر علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، قرارًا بتعيين دكتور مهندس علاء ناجي، مديرًا لمكتبه بدرجة وكيل وزارة خلفًا ليسري الشيخ الذي ظل مديرًا لمكتب رئيس مجلس النواب لما يقرب من ٢٥ عامًا.

 

وكيل البرلمان ينفي شراء 3 سيارات مصفحة لرئيس المجلس والوكيلين (بوابة الأخبار)

نفى سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، ما تردد عن شراء المجلس لـ3 سيارات مصفحة لرئيس المجلس الوكيلين، بمبلغ 18 مليون جنيه. وقال “وهدان” أن كل ما في الأمور هو شراء سيارة وحيدة مصفحة للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بـ396 ألف يورو، ما يعادل 6 ملايين جنيه مصري.

 

نائب يشكك فى حديث وزير التموين والشيخ يرد: ندعم كل فرخة بـ7 جنيهات وكيلو اللحمة بـ”25″(الأهرام)

شكك النائب فتحى الشرقاوى، عضو مجلس النواب، فى عمليات استيراد وزارة التموين للحوم السودانية، مؤكدا أن الدولة لا تدعمه بأى سعر، وتقوم ببيعه بأسعار عالية فى السوق المصرى. جاء ذلك فى اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مؤكدا على أن أسعار اللحمة السودانية تقارب سعر اللحمة البلدى فى مصر، وهذا أمر مثير للتساؤل.

 

أحزاب وإئتلافات:

اجتماع طارئ لتكتل (25 – 30) لبحث أزمة إسقاط عضوية السادات (بوابة الأهرام)

عقد أعضاء تكتل (25 – 30) اجتماعا بمجلس النواب، عقب انتهاء جلسة، يوم الأحد، لبحث تداعيات توصية لجنة القيم بإسقاط عضوية النائب، محمد أنور السادات، حيث شارك في الاجتماع الذي عقد ببهو (25 يناير) كل من النواب أحمد الطنطاوي، وهيثم الحريري، ومحمد عبدالغني، وأحمد الشرقاوي، وخالد عبدالعزيز شعبان، وضياء الدين داود.

 

«البدوي» يصدر قرارا بحل اللجان النوعية لـ«الوفد» (الشروق)

قال الدكتور محمد فؤاد المتحدث الرسمي باسم الوفد، إن الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب، أصدر قرارا بحل اللجان النوعية وفقا لنص المادة التاسعة من لائحة الوفد الخاصة باللجان النوعية للحزب.

 

أنور السادات: النية مبيتة لاستبعادي من البرلمان (بوابة الأهرام)

قال محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب “قرار استبعادي من مجلس النواب جرى اتخاذه قبل بدء التحقيق، فإنني مستعد للمواجهة”، مشيرًا، أن النية مبيتة على استبعاده منذ فترة، والتربص به، وعدم الترحيب بكل ما يطرحه واضح منذ توليه رئاسة لجنة حقوق الإنسان. وقال السادات، إن الجلسة العامة لمجلس النواب غير ملزمة بتوصيات لجنة القيم بإسقاط العضوية عنه، ولكن في النهاية، إذا كان هناك توجه لاستبعادي، فإن الأمر يحتاج تأمين أصوات الأغلبية، وسيكون له ترتيبات أتوقعها، ولا تخفى على أحد.

 

الثلاثاء.. مؤتمر صحفي لساويرس للكشف عن خطة استرداد “المصريين الأحرار” (الوطن)

يعقد مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار المنحل بقرار الجمعية العمومية التي انعقدت 31 ديسمبر الماضي، مؤتمرًا صحفيًا يوم الثلاثاء المقبل، للكشف عن خطة قيادة الحزب، والمهندس نجيب ساويرس عضو المجلس لاستعادة الحزب- على حد قولهم.

 

مؤسسات دينية:

الرئيس اللبنانى يزور اليوم مشيخة الأزهر ويلتقى الإمام الأكبر (اليوم السابع)

يستقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ،اليوم الاثنين، الرئيس اللبنانى ميشال عون، والذى يقوم بزيارة خارجية هى الأولى له منذ تنصيبه، واختار أن تكون وجهته الأولى لمصر.

 

نقابات:

رسميًا.. عمرو الكاشف يتقدم بأوراق ترشحه بانتخابات «الصحفيين» (بوابة الأخبار)

تقدم الكاتب الصحفي عمرو الكاشف بأوراق ترشحه رسميا لعضوية مجلس نقابة الصحفيين السبت 11 فبراير، لخوض غمار المنافسة بانتخابات التجديد النصفي لعضوية مجلس إدارة نقابة الصحفيين المقرر إجراؤها الجمعة 3 مارس.

 

توك شو:

محمد بن راشد لـ عمرو أديب: مصر قادرة على التقدم والنهوض رغم الصعوبات (اليوم السابع)

أكد الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء، قدرة مصر على التقدم والنهوض، رغم الصعوبات التى تواجهها، مستشهدا بالصين واليابان وكوريا الجنوبية، مضيفاً أنه يمكن للعرب الاستفادة من تجربة الإمارات فى القيادة والإدارة.

 

وزير التموين ينفعل على نائب برلماني: «متغلطش» (المصري اليوم)

عرض برنامج «بتوقيت مصر» المذاع بـ«التليفزيون العربي»، مساء الأحد، مقطع فيديو لمشادة كلامية حادة بين النائب فتحي الشرقاوي واللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين، بسبب رفع سعر السكر التمويني لـ 8 جنيه. وقال الشرقوي، مهاجما الوزير: «بترفع السكر ليه، حرام عليك»، ما دفع الوزير للانفعال عليه مهددًا بالانسحاب من اللجنة . ورد الوزير: «عيب تقولى حرام عليك… متقولش كدا… متقولش كدا»، ليقول النائب:«أنت بتزعلقي»، ليواصل الوزير رفضه لحديث النائب: «مينفعش تقولي كدا متغلطش، متقولش حرام عليك، بعد كل اللى قولتهولك ده جاي تقولي حرام عليك».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 11 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الأحد أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 11 مليار جنيه وذكرت وزارة المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 75. 5 مليار جنيه، بمتوسط عائد 05. 17%، فيما بلغ أعلى عائد 2. 17%، وسجل أقل عائد 752. 16%.

 

البورصة تخسر 6. 4 مليار جنيه بدافع عمليات البيع (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية في ختام تعاملات الأحد مستهل تعاملات الأسبوع ، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، فيما مالت تعاملات المستثمرين الأفراد العرب والأجانب نحو الشراء وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6. 4 مليار جنيه.

 

وزيرة التعاون نتفاوض على تمويل بقيمة ١٠٠ مليون دولار لتطوير العشوائيات (بوابة الاخبار)

قال وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، إن الوزارة تتفاوض حاليا مع البنك الإفريقي للتنمية على تقديم تمويل لتطوير العشوائيات بقيمة ١٠٠ مليون دولار وأضافت الوزير خلال مراسم توقيع اتفاق منحة بقيمة ١٠ ملايين جنيه لتمويل الدراسات الخاصة بتطوير المناطق العشوائية أن الوزارة تعمل على تنمية المجتمع ودعم تطوير العشوائيات.

 

الإحصاء : ارتفاع معدل التضخم السنوي ليبلغ 29.6 % في يناير (بوابة الاخبار)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر يناير الماضي بنحو 4.3 % مقارنة بشهر ديسمبر السابق عليه ليبلغ 227.5 نقطة، وسنويا سجل المعدل في يناير (29.6%) مقارنـة بشهر يناير 2016 ،وكان مسجلاً (24.3%) في شهر ديسمبر 2016.

 

2.2 تريليون جنيه حجم الاقتصاد غير الرسمي في مصر (بوابة الاخبار)

تعاني معظم الدول النامية من حجم الاقتصاد غير الرسمي أو الموازى حيث يمثل الاقتصاد غير الرسمي في مصر نحو 40% من الاقتصاد الرسمي، حيث إن نسبته تفاقمت خلال السنوات الأربع الماضية، ليصل إلى نحو 2.2 تريليون جنيه مصري، ما تسبب في ضياع 330 مليار جنيه قيمة الضرائب المهدرة على خزينة الدولة.

 

العاملين في الثروة الداجنة بالإسكندرية: في طريقنا للإفلاس بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف (الوطن)

شهدت أسعار الدواجن بالإسكندرية، خلال الشهرين الماضيين، ارتفاع في الأسعار غير مسبوق، الأمر الذي أدى برفع تكاليف تربية الدواجن، مما أدى إلى إفلاس بعض المربيين واتجاههم إلى الإغلاق، بعد رفع سعر العلف لما يتخطى 7150 جنيه.

 

40 شركة بريطانية تصل القاهرة لبحث فرص الاستثمار والتجارة (بوابة الاخبار)

أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة أن المبعوث التجاري البريطاني لمصر السير جيفري دونالدسون وصل إلى القاهرة على رأس وفد من أكثر من 40 شركة في زيارة إلى القاهرة والاسكندرية بحثا عن فرص جديدة للتجارة والاستثمار وشركاء مصريين جدد.

 

«اتحاد السياحة»: «القيمة المضافة» تؤثر سلباً علينا (المصري اليوم)

أكد كريم محسن رئيس لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصرى للغرف السياحية، أن ضريبة القيمة المضافة تؤثر سلبا على قدرة شركات السياحة المصرية على منافسة مثيلتها الأجنبية خاصة تلك التي تقدم نفس الخدمات من خلال المواقع الإلكترونية على خلفية أن الشركات المحلية أصبح عليها عبء سداد ضريبة مضافة قيمتها 13% بينما لا تتكبدها مثيلتها من الشركات الأجنبية.

 

الدولار يفقد 30 قرشا في بداية تعاملات اليوم (مصر العربيه)

شهد سعر الدولار خلال الفترة الأخيرة تراجعا مفاجئا أمام الجنيه، بسبب حالة الركود في قطاع التجارة، لتوقف المستوردين والتجار  والصناع عن استيراد احتياجاتهم من الخارج، متأثرة بإجازة الصين السنوية وسجل سعر الدولار اليوم في البنوك 17.75 جنيها كأعلى سعر للبيع، بفارق 30 قرشا عن أسعار بيع أمس.

 

وزير: كارجيل الأمريكية تعتزم ضح 10 ملايين دولار استثمارات جديدة في مصر (أصوات مصرية)

قال وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، إن شركة كارجيل الأمريكية، تعتزم تطوير مشروعاتها في مصر خلال المرحلة المقبلة والتقى قابيل وفدا من الشركة برئاسة روجر جانسن، المدير الإقليمي للشركة بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، لتطور الشركةحاليا مشروعها لتخزين الحبوب بميناء الدخيلة باستثمارات جديدة تبلغ 10 ملايين دولار.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية للعاملين بالتأمين الصحي بالغربية للمطالبة بمستحقات مالية (بوابة الاخبار)

نظم العشرات من الإداريين العاملين بالتأمين الصحي بكافة الفروع على مستوى محافظة الغربية وقفة احتجاجية، للمطالبة بالمساواة في الزيادات التي أقرها رئيس هيئة التأمين الصحي على جميع العاملين بمختلف الإدارات على مستوى الجمهورية معبرين عن غضبهم من التفرقة بين العاملين بالمؤسسة الواحدة، مطالبين بمساواتهم بالعاملين بالمهن الطبية.

 

لليوم الثاني.. تواصل إضراب ممرضات “جامعة الزقازيق” للمطالبة بمستحقاتهن المالية (الوطن)

واصلت العشرات من الممرضات بمستشفيات جامعة الزقازيق، عن العمل إضرابهن لليوم الثاني، للمطالبة بمستحقاتهن المالية والتي تمثلت في الحصول على مكأفاة الامتحانات كاملة وحافز الطوارئ والأجر الإضافي، بالإضافة لإلغاء السهر للممرضات اللاتي مر على تعينهن 15 عاما، كما طالبن بإقالة مجلس إدارة المستشفيات بسبب ما أسمينه “سوء المعاملة”.

 

إضراب إداريين بالتأمين الصحي في سوهاج عن العمل بسبب “الكادر” (الوطن)

دخل بعض الإداريين عن العمل، في عيادات التأمين الصحي بمناطق محافظة سوهاج، احتجاجا على ربط الحافز بالتقييم والمطالبة بالكادر مؤكدين أن الأطباء يحصلون على امتيازات كبيرة، بينما هم يحصلون على نسبة 150% من الحافز، ويتم ربطها بتقييم العمل من قبل الإداريين.

 

أهالي “البلامون” بالدقهلية يقطعون طريقين لاختفاء طالبة ثانوي (الوطن)

قطع أهالي قرية البلامون بمركز السنبلاوين بالدقهلية، طريقي “السنبلاوين – ميت غمر”، وطريق “المنصورة – الزقازيق”، وذلك احتجاجا على اختفاء طالبة بالصف الأول الثانوي بعد حضورها درس خصوصي في مدينة السنبلاوين واختفت قبل عودتها لقريتها.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

«On Tv» تنهي علاقتها بخالد تليمة دون إبداء أسباب (الشروق)

أعلن الناشط خالد تليمة، عن إبلاغ مسؤولي فضائية «On Tv» له بإنهاء علاقته بالقناة، والبرنامج الذي يقدمه على شاشتها «صباح أون»، دون إبداء أسباب وقال «تليمة»، في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الأحد: «أُبلغت هاتفيا منذ ساعات من قبل إدارة قناة Ontv بإنهاء علاقتي بالقناة من اليوم، دون ابداء أسباب».

 

التعليم

وزير التعليم العالي: لن أعطي مكان الطالب المصري لأي جنسية أخرى (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، أن الطلبة السوريين يعاملون معاملة المصريين ويتلقون تعليمهم في مصر بدون أي مقابل، ولكنه لايقبل أن يعطي ميزة للطالب السوري المقتدر ويأخذ مكان وحق الطالب المصري .

 

الصحه

الصيادلة: تراكم الأدوية منتهية الصلاحية بالصيدليات أمن قومي (بوابة الاخبار)

قال د. أيمن عثمان، أمين عام نقابة الصيادلة، إن المواطن ليس له ذنب فيما يتعلق بالأزمة التي وقعت بين الصيادلة ووزارة الصحة، مشيرا إلى أن الأدوية المنتهية الصلاحية كانت تتكدس بها الصيدليات وهذه الأدوية كان يمكن إعادة تدويرها مرة أخرى وأنه للأسف هناك شركات كانت جمع الأدوية منتهية الصلاحية وتعيد طباعة تواريخ جديدة عليها.

 

السياحه

طائرة “مصر للطيران” الثانية من طراز البوينج تصل إلى مطار القاهرة (الوطن)

وصلت إلى مطار القاهرة ثاني طائرات مصر للطيران الجديدة رحلة رقم MS7378 من طراز بوينج B737-800 NG قادمة من مصنع رينتون في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعاقدت عليها الشركة الوطنية مع شركة بوينج العالمية ضمن صفقة تضم 9 طائرات من الطراز ذاته.

 

ميسي يزور مصر الأسبوع الجارى للترويج لحملة السياحة العلاجية “تور آند كيور” (اليوم السابع)

كشف المكتب الإعلامى لحملة السياحة العلاجية من فيروس سى “تور آند كيور”، أن نجم الكرة العالمية، ونجم نادى برشلونة الإسباني، ليونيل ميسى، من المقرر أن يزور مصر نهاية الأسبوع الجارى، لدعم البرنامج العلاجى للحملة تحت شعار “عالم خال من فيروس سي”.

 

الزراعه

وزير التموين: تسلم 2.6 مليون طن قصب من المزارعين (جريدة الاهرام)

أعلن محمد على مصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية أن معدلات إنتاج السكر المحلى من قصب السكر زادت يوميا لتصل إلى نحو 8 آلاف طن بعد الإقبال الكبير من المزارعين على توريد قصب السكر فى محافظات الصعيد حيث وصلت معدلات التوريد إلى 2مليون و 600 ألف طن من قصب السكر.

 

النقل والمواصلات

انهيار كوبري مشاة على الطريق الصحراوي في الإسكندرية (الوطن)

انهار كوبري مشاة على طريق “الإسكندرية – القاهرة” الصحراوي، أمام منطقة المستعمرة بمرغم في الإسكندرية وتسبب “ونش مرتفع” في سقوط الكوبري بعد اصطدامه بشكل عرضي  وأسفر الحادث عن سقوط جانب واحد من الكوبري فوق مؤخرة مقطورة وسيارة ملاكي، ما تسبب في إصابة سائقها بكدمات.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل رئيسي لبنان وتوجو (بوابة الاخبار)

قالت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، إن تواضروس الثاني ، سيُستقبل الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، ورئيس جمهورية توجو فورجناسمبي الإثنين 13 فبراير، وذلك بالمقر الباباوي في إطار زيارتهما لمصر وتهدف الزيارة إلى توطيد العلاقات بين البلدين والكنيسة، وفِي إطار الزيارات المتبادلة بين البابا ورؤساء هذه الدول.

 

تواضروس الثاني يستقبل وفدا من أعضاء الكونجرس الأمريكي (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية وفد الكونجرس الأمريكي الذي يزور مصر حاليًا. كما زار وفد الكونجرس -خلال زيارته للكاتدرائية- الكنيسة البطرسية وتفقد القاعة التي وقع بها الحادث الإرهابي يوم 11 ديسمبر الماضي والتي رممتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

مطران القدس يزور القاهرة للقاء تواضروس (الوطن)

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن وصول الأنبا أنطونيوس، مطران القدس والشرق الأدني، إلى القاهرة قادما من اليونان، بعد إنهاء امتحاناته في كلية اللاهوت بالعاصمة أثينا وقالت الكنيسة إن المطران سيلتقي مع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال زيارته لمصر.

 

أخرى

بقعة سولار تتسبب في قطع المياه عن مدينة الأقصر بالكامل (الوطن)

قال وليد الإدفاوي مسؤول الإعلام بشركة مياه الشرب والصرف الصحي في الأقصر، إنه تم قطع المياه عن مدينة الأقصر بالكامل بسبب ظهور “بقع سولار” في نطاق مآخذ محطة مياه الشرب وأضاف ” أنه تم إيقاف المحطة بالكامل وإبلاغ غرفة عمليات المحافظة والشركة القابضة وشرطة المسطحات المائية ومديرية الصحة وحماية النيل وجهاز شؤون البيئة باتخاذ اللازم لمحاسبة الجهة المتسببة في وجود بقعة السولار والمواد البترولية في النيل.

 

بسبب سوء الأحوال الجوية: مصرع 5 وإصابة 22 وانقطاع الكهرباء وغرق الشوارع بالمحافظات (جريدة الاهرام)

شهدت بعض المحافظات سقوط أمطار غزيرة تسببت فى غرق الشوارع وانقطاع الكهرباء ومصرع 5 أشخاص وإصابة 22 آخرين، كما نتج عنها أيضاً وقوع حوادث تصادم على الطرق السريعة.

 

«القابضة للشرب»: قطع المياه عن 5 مناطق بالجيزة الأربعاء (الوطن)

قال العميد محيي الصيرفي، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن سيتم قطع المياه عن بعض المناطق بمحافظة الجيزة، الأربعاء المقبل وأضاف «الصيرفي» أنه سيتم قطع المياه عن مناطق المنيب، والقصبجي، والمجزر الآلي، ومصنع المكرونة، وجسر الكنيسة بالجيزة الأربعاء المقبل، مؤكدًا أنه سيتم قطع المياه في هذه المناطق.

 

انقطاع مياه الشرب عن مدينة دمياط بالكامل اليوم (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بدمياط، برئاسة اللواء هشام درة رئيس مجلس إدارة الشركة، انقطاع مياه الشرب عن مدينة دمياط بالكامل، صباح اليوم الإثنين من التاسعة صباحا وحتى انتهاء أعمال الصيانة الدورية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية:

الداخلية: مصرع اثنين خلال تبادل إطلاق نار على قوات الأمن أثناء القبض عليهما بمدينة بدر (الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بمصرع اثنين من العناصر الصادر ضدها أحكام قضائية لسابقة تورطها فى تنفيذ عمليات عدائية، إثر تبادل إطلاق النار على قوات الأمن أثناء القبض عليهما بمدينة بدر.

 

لجنة العفو الرئاسى: اجتماع مرتقب لاستكمال القائمة الثالثة (اليوم السابع)

قال طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسى المشكلة بقرار من السيسي، إن اللجنة ستعقد اجتماعا مرتقبا بشأن استكمال أعداد القائمة الثالثة للعفو عن الشباب المحبوسين، مشيرا إلى أن اللجنة تتلقى كل الحالات الواردة لها من الجهات المختلفة بشأن العفو عن الشباب المحبوسين فى قضايا التظاهر أو الرأى.

 

رئيس “النيابة الإدارية” يعتمد حركة تنقلات مستشاري الهيئة.. وتشمل 1455 عضوا (الوطن)

اعتمد المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية، اليوم، حركة تنقلات السادة مستشاري النيابة، والتي شملت 152 نائب رئيس هيئة، و72 وكيل عام أول، و163 وكيل عام، إضافة لـ116 رئيس نيابة من الفئة “أ”، و312 رئيس نيابة من الفئة “ب”، و467 من وكلاء النيابة من الفئة الممتازة، و44 من وكلاء النيابة و80 مساعد نيابة و49 معاون للنيابة.

 

حبس أمين شرطة أطلق الرصاص على سائق «توك توك» بالغربية (بوابة الأخبار)

أمر محمد عبد الودود رئيس نيابة زفتى، باستدعاء قائد الحملة الأمنية والقوة المرافقة له لسماع أقوالهم في واقعة مقتل راكب كان يستقل (توك توك) أصابه أمين شرطة بالرصاص حال فرار سائق التوك توك من أحد الأكمنة الأمنية.

 

مساعد وزير الداخلية يتفقد حادث سقوط كوبري المشاة بالطريق الصحراوي القاهرة-الإسكندرية (الأهرام)

وصل اللواء هشام لطفي، مساعد وزير الداخلية لمنطقة غرب الدلتا، إلي موقع حادث سقوط الكوبري الخاص بالمشاة بالطريق الصحراوي الكيلو ٢٦ اتجاه الإسكندرية. ترجع تفاصيل الحادث، إلي أنه أثناء سير الونش رقم 200 بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، بالمنطقة الثالثة بالكيلو 25، بالقرب من الإسكندرية، اصطدمت رافعة الونش بكوبري المشاة، مما أدى إلى سقوط جزء منه على سيارتي نقل، وإصابة قائد سيارة، ونقله لمستشفى العامرية.

 

محاكم ونيابات:

حكم قضائي بحظر حركة “حسم” (بوابة الأخبار)

أودعت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين حيثيات الحكم الصادر أول أمس السبت برئاسة المستشار أحمد سعفان، في الدعوى التي أقامها المحامى أشرف فرحات بحظر ( حركة حسم )سواعد مصر . وقالت المحكمة في الأسباب إن الحكم  شمل حظر أي جماعة تنتمي إلى حركة سواعد مصر (حسم ) أو تنبثق منها أو تتلقي منهم دعم مالي أو أي نوع من أنواع الدعم أو أي جماعة أو جمعية تتلقي التبرعات منها ويكون من بين أعضائها أحد أعضاء الحركة سالفة الذكر .

 

احتجاز الناشط السياسي زيزو عبده في واقعة مخالفته “التدابير الاحترازية” (بوابة الأهرام)

قررت نيابة حوادث جنوب الجيزة، احتجاز الناشط السياسي زيزو عبده، عضو حركة 6 إبريل، إلى يوم 14 فبراير، لحين عرضه على دائرة جنايات للفصل في واقعة تغيبه عن التوقيع في قسم بولاق الدكرور، ومخالفته إجراءات التدابير الاحترازية المتبعة بعد إخلاء سبيله من محكمة جنايات الجيزة.

 

إحالة سيد مشاغب وبوجو وبحر للنيابة العسكرية بتهمة إنشاء تنظيم إرهابي والتحريض على العنف (بوابة الأهرام)

قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار إبراهيم صالح، المحامي العام الأول، إحالة قضية “حريق قاعة المؤتمرات” للنيابة العسكرية، وفقًا للمحامي أسامة الجوهري، دفاع المتهمين. وتضم القضية رقم 1403 لعام 2015 كلًا من سيد مشاغب وياسر عبد الحفيظ “بوجو” وأحمد بحر.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي لبحث الأوضاع بالمنطقة (بوابة الأخبار)

التقى وزير الدفاع صدقي صبحي ، بوفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب “دانا رورا باكر” رئيس اللجنة الفرعية لشئون أوروبا والتهديدات الناشئة بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي ، بحضور عددا من قادة القوات المسلحة  . تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الإقليمية والدولية الرامية لتجفيف منابع الإرهاب ، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية .

 

الفريق «حجازي» يشهد أنشطة رئيسية بأكاديمية ناصر العسكرية العليا (بوابة الأخبار)

شهد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي ، عددا من الأنشطة العلمية التي نفذتها أكاديمية ناصر العسكرية العليا ، وذلك في إطار خطة الأنشطة التعليمية والبحثية للقوات المسلحة .

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

المتحدث العسكري من سيناء: نتلاحم مع الأهالي لحماية مقدرات الشعب (الوطن)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة، صورًا له برفقة عدد من قوات إنفاذ القانون من الجيش بسيناء والأهالي . وعقب الرفاعي على الصور قائلاً: “قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء يتلاحمون مع أهالي سيناء الشرفاء لحماية مقدرات الشعب المصري، والتصدي بكل حسم لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الوطن”.

 

مجهولون يحذرون مواطني سيناء الاقتراب من المقرات الأمنية (بوابة الأخبار)

أطلقت قوات الأمن بشمال سيناء أعيرة نارية في الهواء بمنطقة ميدان الرفاعي بالعريش، الأحد، عقب قيام عناصر تابعة لبيت المقدس بتوزيع منشورات علي المواطنين حذرت فيه الاقتراب من المقرات والثكنات والأكمنة الأمنية باعتبارها هدف مشروع بالنسبة لهم علي حد ما جاء بالبيان .

 

تشغيل معبر رفح أمام سفر الحالات الإنسانية بين مصر وغزة لليوم الثالث (اليوم السابع)

فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة ابوابه قبل قليل امام حركة سفر الحالات الإنسانية بين مصر وقطاع غزة، حيث قال مصدر مسئول فى معبر رفح من الجانب المصرى، إن المعبر  يشهد حركة مرور المسافرين بشكل طبيعى لليوم الثالث على التوالى لهذا الأسبوع .

 

مستشفى العريش يستقبل مصابين بطلق نارى وشظايا (اليوم السابع)

استقبل مستشفى العريش العام مصابا بطلق نارى وطفلة مصابة بشظايا، وقال مصدر طبى اليوم، إنه وصل للمستشفى “عادل.ع.ا” 35 سنة، مصاب بطلق نارى بالفخذ الأيسر، ونقل من منطقة بئر لحفن، بدائرة قسم شرطة أول العريش، كما وصلت للمستشفى الطفلة “زينب خ ع”  10 سنوات، مصابة بشظايا متفرقة بالجسد، إثر انفجار عبوة ناسفة ونقلت من حى الزهور برفح، وتم إخطار الجهات المختصة لاتخاذ اللازم.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close