fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 15 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تعرب أمام مجلس حقوق الإنسان عن قلقها البالغ إزاء تطورات الوضع في سوريا (بوابة الأهرام)

أكدت مصر فى كلمة للسفير عمرو رمضان، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف، ضمن الحوار التفاعلى بمجلس حقوق الإنسان، مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا، يوم الثلاثاء، أنها تتابع ببالغ القلق تطورات الأوضاع في سوريا، وتأثيرها المتفاقم على أمن وسيادة واستقرار هذا البلد العربي الشقيق، وحالة حقوق الإنسان.

 

رئيس روسيا البيضاء يعلن استعداد بلاده لتطوير التعاون مع مصر بشتى المجالات (اليوم السابع)

أكد رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشينكو، أن بلاده على استعداد لتطوير التعاون مع مصر فى كافة المجالات. وقال لوكاشينكو خلال اجتماعه مع وزير الدولة للإنتاج الحربى اللواء محمد سعيد العصار، أن هناك أهمية كبيرة لتنفيذ الاتفاقات مع الجانب المصرى، مشيرًا إلى أنه خلال زيارته لمصر تم التوصل إلى اتفاقات مهمة مع السيسى فى مختلف جوانب التعاون.

 

وزير الخارجية الروسى ينفى وجود خبراء روس فى مصر وليبيا (اليوم السابع)

نفى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ، الأنباء التى ترددت عن وجود خبراء عسكريين روس فى الأراضى المصرية أوالليبية. وقال لافروف ـ فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير خارجية الكونغو الديمقراطية جون كلود جاكوسو عقد فى موسكو ـ إن هذه الأنباء عارية تماما عن الصحة، موضحا أن الدبلوماسيين الروس غير متواجدين فى ليبيا منذ زمن طويل، وتم نقلهم إلى تونس بعد الأحداث التى شهدتها ليبيا. وأكد وزير الخارجية الروسى أن هذه الأنباء هى مجرد إشاعات وتتنافى مع الحقيقة والواقع.

 

اجتماعات الخرطوم: استمرار الخلافات بين مصر ودول حوض النيل بسبب «عنتيبي» (بوابة الأخبار)

اختتمت مساء أمس الاثنين بالعاصمة السودانية الخرطوم اللجنة المصغرة المشكلة من المجلس الوزاري لحوض النيل أعمالها بمشاركة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري المصري والوفد المرافق له بعد مناقشات مطولة عرض خلالها الجانب المصري كافة شواغله المتعلقة بمبادرة حوض النيل واتفاقية عنتيبى غير المكتملة التي وقعت عليها دول المنبع بصفة منفردة بينما رفضت كل من مصر و السودان التوقيع عليها بشكلها الحالي لوجود نقاط خلافية.

 

قنصل روسيا بالإسكندرية يشيد بقوة العلاقات بين القاهرة وموسكو (بوابة الأخبار)

أشاد قنصل روسيا بالإسكندرية رشيد صديقوف بقوة العلاقات بين مصر وروسيا في جميع المجالات ، خاصة في مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي ، مشيرا إلى أن التعاون بين الجانبين يشمل جوانب متعددة.

 

سفير أرمينيا بالقاهرة: حققنا إنجازات كثيرة في ربع قرن من العلاقات مع مصر (بوابة الأخبار)

أكد سفير أرمينيا بالقاهرة أرمين ملكونيان، تحقيق كثير من الإنجازات في ربع القرن منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية مع مصر بالرغم من التغيرات الكثيرة في العالم، حيث تم التوقيع علي 40 اتفاقية وبروتوكول ومذكرة تفاهم فضلا عن 15 زيارة رفيعة المستوي، مشيرا إلي أن بلاده استطاعت فتح حوار سياسي رفيع المستوي مع القاهرة نظرا لوجود تفاهم كبير حول أولويات الأجندة السياسية والقضايا الدولية والإقليمية.

 

السفير البريطانى بالقاهرة: ندعم مصر لجنى ثمار الإصلاح الاقتصادى (اليوم السابع)

قال السفير البريطانى بالقاهرة، جون كاسن، إن المملكة المتحدة تدعم مصر؛ حتى تجنى ثمار قرارات الإصلاح الاقتصادى الحيوية. ونشر السفير البريطانى، من خلال حسابه الرسمى على موقع التغريدات المصغرة “تويتر” صورة بها أوجه الدعم البريطانى لمصر، معلقا عليها بالقول: “تدعم المملكة المتحدة مصر من أجل جنى ثمار قرارات الإصلاح الاقتصادى الحيوية وتمكين المصريين لصنع اقتصاد أكثر ازدهارا”.

 

سفير السودان بالقاهرة: العلاقات المصرية السودانية “متينة وراسخة” (اليوم السابع)

وصف السفير السودانى بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم العلاقات المصرية السودانية بأنها علاقات متينة وراسخة ومبنية على الاحترام المتبادل والجوار المشترك والتاريخ والجغرافيا . وأكد السفير على أهمية العلاقات الوطيدة التى تربط السيسى بأخيه الرئيس عمر البشير فى تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين فى جميع المجالات.

 

البرازيل تطلب دعم مصر لمرشحها لمنصب سكرتير عام «السياحة العالمية» (الشروق)

بحث يحيى راشد، وزير السياحة، مع السفير روي أمارال، سفير البرازيل في القاهرة، تعزيز سبل التعاون السياحى بين البلدين.

 

قناة إسرائيلية: اختفى الثوار.. أنصار مبارك هم الباقون (مصرالعربية)

عرضت القناة الأولى الإسرائيلية في برنامجها “مبات” تقريرا مصورا عن قرار النيابة العامة إخلاء سبيل الرئيس المخلوع حسني مبارك، بعد تبرئة القضاء ساحته من التهم المنسوبة إليه، وفي القلب منها قتل المتظاهرين. وانتهت فية الي انه فى نهاية الثورة المصرية اختفي الثوار وأنصار مبارك هم الباقون.

 

بحسب فرانس تي في إنفو :بعد 7 سنوات.. الربيع العربي يغلق أبوابه في مصر (مصرالعربية)

الرئيس السابق حسني مبارك، الذي اضطر إلى التنحي عن منصبه خلال ثورة 2011، أصبح حرا، ما يعني رمزيا انتهاء “الربيع العربي” في مصر. تحت هذه الكلمات سلطت قناة “فرانس تي في إنفو” الضوء على قرار النيابة العامة المصرية بإخلاء سبيل مبارك بعد تبرئته من اتهامات “قتل متظاهرين” إبان ثورة 25 يناير.

 

نيويورك تايمز: براءة مبارك تحرج السيسي.. لهذا السبب (مصرالعربية)

برغم أنّ الحكم الصادر ببراءة الرئيس المخلوع حسني مبارك من تهمة قتل المتظاهرين في ثورة الـ 25 من يناير 2011، لم يكن مفاجئًا، فإنّه يحرج بلا شك السيسي الذي يشيد أحيانًا بالثورة التي أطاحت بمبارك من الحكم.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يتابع الأعمال الجارية بالعاصمة الإدارية الجديدة (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، اجتماعًا حضره كل من شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، وأيمن إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن فريق العمل الاستشاري الذي يتولى إدارة وتطوير التصميمات ومتابعة عمليات التنفيذ بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

«السيسي» يوجه بتحديث قوانين إدارة البحيرات وتنظيم الصيد لتنمية الثروة السمكية (بوابة الأخبار)

اجتماع السيسي، والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والمهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، ووزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والبيئة، والموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي، ومحافظو الإسكندرية، وكفر الشيخ، وأسوان، وبورسعيد، والفيوم، والبحيرة، والدقهلية، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية. تناول الاجتماع أوضاع البحيرات المصرية.

 

السيسي يستقبل اليوم وفدا من البرلمان الألمانى بحضور وزير الخارجية (اليوم السابع)

يستقبل السيسى، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم، وفدا من مجموعة الصداقة الألمانية بالبرلمان الألمانى برئاسة السيدة كارن ماج، وبحضور سامح شكرى وزير الخارجية والسفير الألمانى بالقاهرة.

 

الحكومة المصرية: –

وفد “الصداقة البرلمانية الألمانية المصرية” يلتقي رئيس الوزراء (بوابة الأهرام)

التقي شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، مع وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الألمانية المصرية، الذي يزور مصر حاليا، لاستعراض سبل تعزيز علاقات التعاون القائمة بين الجانبين المصري والألماني، بحضور وزير شئون مجلس النواب، وممثل عن وزارة الخارجية، وسفير ألمانيا بالقاهرة.

 

إسماعيل:تأجيل اجتماع الحكومة للأحد..الموازنة العامة للدولة لم تنتهي (بوابة الأخبار)

أعلن رئيس الوزراء شريف إسماعيل أن الموازنة العامة للدولة  لم يتم الانتهاء منها حتى الآن وسيتم عرضها باجتماع المجموعة الاقتصادية القادمة ، قبل عرضها على مجلس الوزراء.وكشف رئيس الوزراء عن تأجيل اجتماع الحكومة الأسبوعي ليعقد يوم الأحد المقبل بدلا من اليوم الأربعاء .

 

وزير البترول شارك بالمؤتمر العالمي السنوي لوزراء التعدين بكندا (بوابة الأخبار)

صرح سفير مصر في أوتاوا بكندا السفير معتز زهران، بأن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، زار مدينة تورونتو الكندية، وذلك للمشاركة في فعاليات المؤتمر العالمي السنوي لوزراء التعدين الذي يُعد أكبر تجمع للشركات العاملة في مجال التعدين على مستوى العالم.

 

وزيرة الهجرة تلتقي السفير الأردني بالقاهرة لمناقشة أوضاع العمالة المصرية (بوابة الأخبار)

التقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج،  السفير علي العابد، السفير الأردني بالقاهرة، وأيمن الخواجة، المستشار العمالي بالسفارة.

 

رئيس الوزراء يفتتح معرض القاهرة الدولى للمؤتمرات فى دورته الـ 50 (اليوم السابع)

افتتح شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، فعاليات معرض القاهرة الدولى للمؤتمرات، فى دورته الــ50، حيث تمتد فعاليات المعرض من اليوم إلى 24 مارس الحالى بأرض المعارض بمدينة نصر.

 

رئيس الوزراء يوجه بمحاسبة المسئول عن تسمم أطفال سوهاج وتشكيل لجنة للتحقيق (اليوم السابع)

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء شدد على محاسبة المسئول عن حادث تسمم 3353 تلميذا في عدد من مدارس محافظة سوهاج.وأشار المركز إلى أنه تم التحفظ على الوجبات المدرسية والمخزن الذي سلمت منه الوجبات، وتم أخذ عينة من التلاميذ لفحصها وتشكيل لجنة من وزارات الصحة والتربية والتعليم والوحدة المحلية بالمحافظة للوقوف على أسباب الحادث.

 

البرلمان المصري: –

“تشريعية النواب” تؤجل مناقشة قرض الصندوق لاستدعاء رئيس الوزراء (بوابة الأهرام)

قررت اللجنة التشريعية، بمجلس النواب، تأجيل مناقشة اتفاقية صندوق البنك الدولي، والذي يبلغ قرضه ١٢ مليار جنيه، لحين حضور رئيس مجلس الوزراء.

 

عبد العال: اتفاقية ترسيم الحدود وصلت إلى البرلمان وسيتصدى لها طبقًا لاختصاصاته الدستورية (بوابة الأهرام)

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية وصلت إلى المجلس، والذي سيتصدى لها طبقًا لاختصاصاته الدستورية.وتابع، عبد العال: “يتبقى بعض الإجراءات، وبعض الأوراق يجرى استكمالها خلال الأيام القليلة المقبلة، وفور اكتمالها ستحال الاتفاقية إلى اللجنة المختصة لدراستها”.

 

مجلس النواب يوافق على الحسابات الختامية لموازنة 2014/ 2015.. ويحيلها إلى مجلس الدولة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على التقرير العام للجنة الخطة والموازنة، بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي الهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي، وحساب ختامي الخزانة العامة عن السنة المالية (2014/2015).

 

تشابك بالأيدي بين نواب البرلمان بخصوص أرض جامعة الدلتا (بوابة الأخبار)

شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اشتباك بالأيدي وتبادل الاتهامات بين النائبين أحمد الطنطاوي – عضو تكتل “25 – 30” ، والنائب هاني الحناوي. جاء ذلك أثناء مناقشة طلبات إحاطة بشأن قضية جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ، وتخصيص 50 فدان لها بمحافظة الدقهلية، مما اضطر المهندس أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية إلى رفع الجلسة ومغادرة الاجتماع.

 

‏البرلمان يرفض رفع الحصانة عن علاء عابد.. ويعتبر طلب «ساويرس» كيدياً (بوابة الأخبار)

قررت هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، حفظ الطلب المقدم من المهندس نجيب ساويرس ضد النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار.مؤكدة أن ما تناوله ساويرس في طلبه ليس إلا رأي للنائب علاء عابد لا تتوافر فيه شروط تهمة السب والقذف.

 

الأحزاب والائتلافات: –

الحزب الناصرى يطالب بإقالة وزير الصحة ردًا على تصريحاته ضد عبدالناصر (بوابة الأهرام)

رفض الحزب الناصرى تصريحات وزير الصحة حول قررات جمال عبد الناصر بشأن الصة والتعليم.وقال الحزب تصريحات وزير الصحة والتى حمل فيها فشله وحكومته فى إدارة المنظومة الصحية للقرار الذى أصدره الرئيس جمال عبد الناصر بإعتبار التعليم كالماء والهواء والصحة، مجانيًا لكل فرد وحق أصيل تكفلهما الدولة لأبنائها، ونسى الوزير أن جمال عبد الناصر رحل قبل 46 عامًا تقريبًا وكان غيابًا كالحضور فى وجدان الناس، وبخاصة الذين استفادوا من التعليم المجانى والذى لولاه ما وصل الوزير إلي موقعه الحالى ولكان ضمن ملايين من المصريين فرض عليهم أن يعملوا أجراء عند سدنة الإقطاع،

 

توك شو: –

جابر القرموطي لوزير الصحة: «انزل شوية كي تكون في مستوى المواطن» (الشروق)

علق جابر القرموطي، على تصريحات الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، التي قال فيها إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تسبب في تدهور المنظومة الصحية بسبب سياسة «المجانية» التي اتبعها.وقال أن وزير الصحة لابد أن يتحلى بشخصية المسؤول، متابعًا: «اهدى وانزل بكعوبك شوية، كي تكون في مستوى المواطن».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

انتهاء أزمة «محاميي مطروح» مع النيابة العامة بالتصالح والاعتذار (الشروق)

أنتهت مساء أمس الثلاثاء، أزمة نقابة المحامين بمطروح مع النيابة العامة، وذلك بعد قيام الموظف الذي قام بالتعدي بالضرب على أحد المحامين بالتصالح بالاعتذار، وفي المقابل تنازل المحامي عن البلاغ المقدم ضد الموظف المتهم، والذي قررت حبسه.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل محافظ حلوان الأسبق بكفالة 2 مليون جنيه (بوابة الأهرام)

قررت نيابة الأموال العامة، صباح اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل محافظ حلوان الأسبق بكفالة 2 مليون جنيه، على ذمة قضية تلقيه رشوة.

 

«ساويرس» يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد علاء عابد (الشروق)

تقدم المحاميان عمر هريدي، وإبراهيم إدوارد، وكيلا نجيب ساويرس، ببلاغ للنائب العام ضد النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، في اتهامه جريمة القذف والسب ضد موكلهم.

 

إخطار رسمي من النيابة لـ«الداخلية» بالإفراج عن «مبارك» (الشروق)

أكد مصدر قضائي، أن النيابة العامة أخطرت وزارة الداخلية في خطاب رسمي بقرار الإفراج عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في قضية «القصور الرئاسية» عقب قضائه فترة العقوبة المقررة بالسجن 3 سنوات وحصوله على البراءة في قضية قتل المتظاهرين.

 

اعتقالات: –

ضبط 3 طلاب أعضاء بداعش فى الدقهلية قبل سفرهم لسيناء (اليوم السابع)

تمكن ضباط جهاز الأمن الوطنى بالدقهلية من القبض على 3 عناصر من تنظيم داعش بمحافظة الدقهلية، وذلك قبل سفرهم لتنفيذ عمليات إرهابية داخل سيناء.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

“الناتو” مرحبا بقرار مصر تعيين سفيراً لها بالحلف: يعزز التعاون المشترك (اليوم السابع)

رحّب ينس ستولتنبرج، أمين عام حلف شمال الأطلسى، بقرار مصر تعيين سفيراً لها بالحلف والتعاون المشترك بين الناتو والقاهرة، مشيراً إلى أن القرارسيعزز من شكل ونوع التعاون المشترك بين الناتو والقاهرة كما يزيد من حجم التدريبات المشتركة بين الطرفين.

 

القاهرة وموسكو: لا قوات روسية في مصر (المصري اليوم)

نفى السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، صحة ما نشرته وكالة «رويترز» للأنباء حول تمركز قوات روسية خاصة في قاعدة جوية غربى مصر بالقرب من الحدود الليبية. وشدد العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى باسم القوات المسلحة، على عدم وجود أي جندى أجنبى على الأراضى المصرية، قائلا إنها مسألة سيادة. من جانبها، نفت وزارة الدفاع الروسية، تقرير الوكالة، وقال المتحدث باسم الوزارة، جنرال إيجور كوناشنكوف: «لا قوات خاصة روسية في سيدى برانى، شمال غربى مصر.

 

مسئولون أمريكيون يحذرون: تزايد الإشارات على تدخل روسيا بليبيا (مصرالعربية)

لاحظت عمليات أمريكية للاستطلاع الجوي، في الآونة الأخيرة، وجود طائرات نقل روسية وطائرة بدون طيار روسية كبيرة قرب قاعدة جوية في أقصى غرب مصر بالقرب من الحدود الليبية، حسبما أعلنت شبكة” سي أن أن” الأمريكية . وأضافت الشبكة :” ليس من الواضح ما إذا كانت المعدات والأفراد الروس من العسكريين أو المقاولين، ولكن يعتقد مسئولون أمريكيون أن كل ذلك يمثل جزءاً من علامات متزايدة تُشير إلى أن روسيا تتدخل في ليبيا”.

 

يديعوت: قوات روسية في سيدي براني ومطروح (مصرالعربية)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن روسيا نشرت قوات خاصة في مصر على الحدود الليبية، لدعم قوات الجنرال الليبي خليفة حفتر، الذي مُني مؤخرا بهزيمة ثقيلة على يد الفصائل المسلحة، بعد أن هاجمت آبار النفط التي يسيطر عليها.

 

تعاون “مصرى – بيلاروسي” لإقامة صناعات مشتركة (بوابة الأهرام)

التقي اللواء  محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والوفد المرافق له، عددًا من الوزراء والمسئولين في دولة بيلاروسيا. حيث قام الوفد المصري بعقد اجتماعات مع ممثلي الشركات البيلاروسية بهدف الاتفاق على إقامة صناعات مشتركة معهم.

 

مساعد وزير الدفاع يرفض عبور نواب سيناء من حارات الشرطة العسكرية  (بوابة الأهرام)

رفض اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، طلب نواب سيناء بالسماح لهم بالعبور من الحارات المخصصة لسيارات الشرطة العسكرية بكمائن القوات المسلحة بسيناء. وقال شاهين إن ذلك الطلب سبق أن طلبه القضاة والمحامون والصحفيون، وهو الأمر الذي تم رفضه، موضحا أن تلك الحارات مخصصة للشرطة العسكرية.

 

اللواء ممدوح شاهين أمام النواب: سيناء آمنة تمامًا وسنقضي على الإرهاب في أقرب وقت (بوابة الأهرام)

قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، إنها المرة الأولى التي يشارك بها في اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب، موضحًا، أن التنمية بسيناء حدث فيها طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية، حيث إنها آمنة تماما لتشجيع المستثمرين،. وتابع مساعد وزير الدفاع، أن كل الدول تستخدم قوانين استثنائية في مناطق الإرهاب، ولدينا القدرة على القضاء على الإرهاب بسيناء في أقرب فترة، مؤكدا، أن قانون الطوارئ مطبق على أضيق نطاق، ولا نطبقه كله.

 

اللواء كامل الوزير يتفقد أعمال المرحلة الثانية من تنفيذ محور روض الفرج (اليوم السابع)

تفقد اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والمهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، أعمال المرحلة الثانية من محور روض الفرج، الذى تنفذه شركة المقاولون العرب، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

أحمد موسي يذيع فيديو مسرب لوزير الدفاع القطرى (اليوم السابع)

أذاع الإعلامى أحمد موسى، فيديو مسرب لوزير الدفاع القطرى خالد بن العطية يفضح تدخل الدوحة فى ليبيا وتورطها فى أحداث منطقة الهلال النفطى، وقال خلال التسريب :”حفتر مخلينا على رؤوس الأقدام واقفين”. وأشار موسى، خلال تقديمه برنامج “على مسئوليتى”، إلى أن ذلك الفيديو يكشف العلاقة القطرية لدعم الإرهاب فى ليبيا.

 

“زراعة النواب” ترسل مذكرة لوزير الدفاع لاستكمال الطريق الشرقي إلى أبو سمبل (بوابة الأهرام)

قررت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إرسال مذكرة عاجلة للفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، بشأن استكمال الطريق الشرقي إلى أبوسمبل.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرارات وزير الدفاع بتأجيل تجنيد خريجي عدد من الكليات المدنية (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية، الصادرة صباح يوم الثلاثاء، عدة قرارات للفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع، بشأن تأجيل تجنيد عدد من خريجى الكليات المدنية.

 

قوات حفتر تعلن استعادة السيطرة على “الهلال النفطي” شرقي ليبيا (دويتش فلية)

أعلنت القوات الموالية لخليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، الثلاثاء (14 آذار/مارس 2017) أنها استعادت موقعين نفطيين كانت قد سيطرت عليهما جماعة مسلحة منافسة. وقال خليفة العبيدي، المتحدث باسم القوات الموالية لحفتر إن “القوات المسلحة الباسلة حررت الهلال النفطي بالكامل، وتبسط سيطرتها عليه وتلاحق فلول الجماعات المسلحة المنهارة”. ومن جهته، أكد مدير عام حرس المنشآت النفطية، العميد مفتاح المقريف، استعادة موقعي راس لانوف والسدر.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close