fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 18 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مبعوث صندوق النقد الدولي إلي مصر: سعيد بقرارات الحكومة في خفض التضخم (بوابة الأهرام)

قال كريس جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلي مصر، إنه يعتبر الاستمرار في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأ 2014 عاملًا أساسيًا في الوضع الاقتصادي الراهن الذي تمر به البلاد، وعجز الموازنة عائقا أمام توفير السلع الأساسية للمواطنين، مشيرًا إلي أنه بالفعل هناك إصلاحات فعلية لتحسين بيئة الاستمرار والموافقة على القوانين التي أقرت أخيرًا، كل هذا سيكون له أثر عظيم في دعم عجلة الاستثمار المصري.

 

وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية النائب أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء يأتي في إطار التنسيق المتواصل بين الوزارة ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب على كافة المستويات لدعم نشاط الدبلوماسية البرلمانية كإحدى أهم أدوات السياسة الخارجية المصرية.

 

شكري يجتمع بمساعديه لمتابعة خطة عمل وزارة الخارجية خلال الفترة المقبلة (بوابة الأخبار)

عقد وزير الخارجية سامح شكري، اجتماعًا مع مساعديه تناول فيه الموضوعات والملفات المتعلقة بسياسة مصر الخارجية، بالإضافة إلي أسلوب العمل والأداء داخل الوزارة وبمختلف السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، وذلك في إطار الحرص علي المتابعة الدورية والتواصل المستمر بين وزير الخارجية ومساعديه من السفراء المسئولين عن مختلف القطاعات الجغرافية والملفات السياسية داخل الوزارة.

 

“تنفيذي وزراء العدل العرب” يدعو إلى استكمال المصادقة على اتفاقية مكافحة الإرهاب (بوابة الأهرام)

طالب المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب إلى إتمام إجراءات التصديق عليها.

 

شباب البرنامج الرئاسي يتسلمون شهادات تخرجهم من الصين (الوطن)

استلم 10 شباب من خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة، الذين التحقوا بتدريب “هواوي بذور المستقبل”، شهادات تخرجهم من البرنامج، وذلك في المركز الرئيسي للشركة بـ”شنزن” في الصين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل الملك عبد الله (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي بمطار القاهرة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم عقد جلسة مباحثات ثنائية، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور رئيسي وزراء البلدين وأعضاء الوفدين.

 

نص الجزء الثاني لحوار السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية (بوابة الأخبار)

نشرت بوابة الأخبار الجزء الثاني من حوار السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية الأهرام والأخبار والجمهورية، حيث قال السيسي، “إن الرئيس الأمريكي ترامب شخصية متفرده لا تقبل بغير النجاح ولدينا ثقة في قدراته ووعوده.. وهناك أشياء نعلن عنها وأشياء لا نعلنها”.

 

السيسي: أطالب الإعلام بإعطاء مرشحي الانتخابات الرئاسية المقبلة الفرصة للحديث (بوابة الأهرام)

دعا السيسي، وسائل الإعلام لإعطاء كل مرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة الفرصة للحديث بموضوعية وتجرد من أجل الوطن. وأضاف أنه يدعم الأحزاب السياسية ولا ينبغي الإساءة لها ووصفها بأنها كارتونية بل يجب تشجيعها لتكون أكثر فعالية.

 

قرار جمهورى باختيار وزير الإسكان رئيسا لبعثة الحج المصرية (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، رئيسا لبعثة الحج الرسمية للموسم الحالى، 1438 هجريا 2017 ميلاديا.

 

السيسي يوافق على قرض بـ29 مليون دينار كويتي لـ 5 محطات تحلية بجنوب سيناء (اليوم السابع)

وافق السيسى، علي اتفاقية قرض مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه فى محافظة جنوب سيناء ، بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 29 مليون دينار كويتى، والموقعة في القاهرة بتاريخ 31-5-2016، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

الحكومة المصرية: –

مكرم محمد أحمد يلتقي شريف إسماعيل لنقل تبعية المركز الصحفي (بوابة الأهرام)

قال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنه سيلتقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بعد ظهر الخميس، لبحث نقل تبعية المركز الصحفى بالهيئة العامة للاستعلامات وهيئة المراسلين الأجانب، بكافة حقوقهم الوظيفية إلى المجلس الأعلى للإعلام.

 

اجتماع موسع لقيادات الدولة لحسم موقف التعديات على الأراضي (الوطن)

اجتمع ابراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي ووزراء الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتنمية المحلية،  ورئيس هيئة الرقابة الإدارية وبمشاركة المحافظين وقادة التشكيلات التعبوية ومساعدي وزير الداخلية ومديري أمن المحافظات، لاتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بتنفيذ تكليفات السيسي المتعلقة بإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتخصيص قطع أراضي للمنفعة العامة (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قرار بتخصيص مبني السنترال القديم بالمنوفية بالمجان لاستخدامه كوحدة بيطرية، وتخصيص قطعة أرض بالمنيا لإقامة مدرسة إعدادية .وتخصيص ٦ قطع أراضي بمحافظة البحيرة بمناطق مختلفة لإقامة مدرسة النيل و٣ مدارس للتعليم الأساسي بمناطق مختلفة وقطعة أرض لإقامة نقطة إطفاء وأخرى لصالح مديرية الصحة والسكان.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بضم سكرتير شمال سيناء لمجلس إدارة جهاز التنمية (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قرارا بضم اللواء محمد إبراهيم محمد متولي السعدني ، سكرتير عام محافظة شمال سيناء ” ندبا” لعضوية مجلس إدارة الجهاز الوطني لتنمية شبة جزيرة سيناء.

 

الوفود الأجنبية: –

العاهل الأردني يغادر القاهرة.. والسيسي يودعه في المطار (الوطن)

غادر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، مطار القاهرة الدولي بعد زيارة سريعة للقاهرة، التقى خلالها السيسي؛ لبحث سبل العلاقات الثنائيه بين البلدين. وحرص السيسي على وداع العاهل الأردني في مطار القاهرة، قبل مغادرته.

 

البرلمان المصري: –

“تضامن النواب” تُمهل الحكومة 48 ساعة لتعديل ميزانية “البحوث الجنائية” (بوابة الأهرام)

منحت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، وزارة التخطيط، مهلة ٤٨ ساعة لإعادة النظر في تقديرات الموازنة المخصصة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية للسنة المالية 2017/2018، وبخاصة بند الأبحاث والدراسات.

 

الوفد يقدم قانون “الملكية الفكرية” للبرلمان الأسبوع المقبل (الوطن)

أكد النائب الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم حزب الوفد، أن بيت الخبرة البرلماني في الحزب، برئاسة المهندس شريف بهجت، عقد اجتماعه الأخير مع اتحاد الناشرين للصياغة النهائية لتعديلات قانوني الملكية الفكرية واتحاد الناشرين، تمهيدا لتقديمهما لمجلس النواب الأسبوع المقبل.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“الأعلى للإعلام” يطالب بإحالة ادعاءات الإخوان بسوء معاملة قيادات الجماعة بالسجون للنائب العام (الأهرام)

قال المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إنه ردًا على حملة جماعة الإخوان التي تستهدف تشويه صورة مصر في الداخل والخارج بادعاءات في الأغلب غير صحيحة تتحدث عن سوء المعاملة داخل السجون لكل من محمد مرسي ، محمد بديع، وآخرين من أفراد الجماعة أُدينوا أمام القضاء. وقال المجلس إن النائب العام يدخل في نطاق سلطته التفتيش على السجون المصرية للتحقيق في وقائع هذه الاتهامات.

 

المؤسسات الدينية: –

أحمد عمر هاشم ينفي هجومه على شيخ الأزهر (بوابة الأخبار)

زار د.أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف؛ لنفي وتكذيب ما نشر على لسانه وما تم تحريفه في بعض وسائل الإعلام.

 

توك شو: –

ياسر رزق: سؤالى للسيسي ما بعد الرئاسة الثانية لا يعنى مطالبته تعديل الدستور (اليوم السابع)

قال ياسر رزق رئيس مجلس إدارة وتحرير أخبار اليوم، إن سؤاله للـ السيسى، خلال حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية، عن ماذا سيحدث حال فوز السيسي حال ترشحه للرئاسة لولاية ثانية فى انتخابات 2018، وماذا سيحدث وقتها؟، مؤكدًا على أن ذلك لا يعنى مطالبته بتغيير الدستور، خاصة أنه غير مطروح على الإطلاق ولم يشر له أحد.

 

خالد صلاح ناصحا الرئيس السودانى: قطر بئر من الأموال قد ينضب فلا تنجرف معها (اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، إن الرئيس السودانى عمر البشير أجرى سلسلة من الحوارات فى القنوات القطرية حول ملف حلايب، الأمر الذى يبرز الدور الكبير الذى تلعبه قطر فى السودان بتوافق مع الحكومة السودانية، ناصحا إياه بعدم الانجراف وراء المخطط القطرى، فهى إن كانت بئرا من الأموال إلا إنها قد تنضب فى أى وقت.

 

خالد صلاح: لماذا أعلن رجب حميدة ترشح سامى عنان فى قنوات الإخوان؟! (اليوم السابع)

أبدى الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، تعجبه من خروج البرلمانى السابق رجب هلال حميدة أمين عام حزب مصر العروبة الذى أسسه الفريق سامى عنان بإحدى القنوات الإخوانية، للحديث عن خوض الأخير الانتخابات الرئاسية المقبلة فى 2018، متسائلاً عن سر ظهور رجب حميدة بالقنوات الإخوانية لإعلان ذلك.

 

سوشيال ميديا: –

أحمد حسن مهاجما وزير الأوقاف:” ماتمنع التراويح أحسن و نقضيها مسلسلات” (الوطن)

هاجم كابتن أحمد حسن، قرار الشيخ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بإلغاء مكبرات الصوت في صلاة التراويح خلال شهر رمضان. وقال “بعد منع وزير الأوقاف لمكبرات الصوت في صلاة التراويح، الناس خارج المسجد هتصلي إزاي؟ طيب ما تمنع صلاة التراويح أحسن ونقضيها مسلسلات”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

سحر نصر تبحث مع “العمل الدولية” انضمام مصر لبرنامج العمل الأفضل (بوابة الاخبار)

ناقشت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، انضمام مصر لبرنامج العمل الأفضل الذى تنفذه منظمة العمل الدولية،خلال لقائها،كونور بويل، رئيس بعثة منظمة العمل الدولية إلى مصر، ومدير فريق عمل ببرنامج العمل الأفضل بالمنظمة، بحضور بيتر فان جوى، مدير منظمة العمل الدولية بالقاهرة.

 

رئيس بنك كريدي أجريكول مصر: نمول الشركات البترول والغاز العالمية العاملة في مصر (بوابة الاخبار)

قال فرانسوا إدوار دريون، العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة بنك كريدي أجريكول مصر إن مصر تحولت إلى دولة مصدرة للغاز وإنها سوف تتحول إلى دولة مصدرة للغاز بشكل كامل مع نهاية عام 2018، وأضاف، ان البنك يقوم بتمويل الشركات البترول والغاز العالمية العاملة في مصر كما يقوم بتمويل الشركات الموردة لاحتياجات الشركات العالمية العاملة في مصر أيضا .

 

عامر يدعو البنوك لإنشاء مركز مالى عالمى بالعاصمة الإدارية (جريدة الاهرام)

دعا طارق عامر محافظ البنك المركزي، البنوك لانشاء مركز مالى عالمى فى العاصمة الإدارية الجديدة ، بينما اقترح حسن عبد الله رئيس البنك العربى الافريقى الدولى منح هذا المركز المالى مميزات لجذب البنوك الدولية، وناقش عامر خلال اللقاء جوانب تدعيم أسس الحوكمة السليمة والرقابة الداخلية، ومشروع تحديث قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى الذى أعده البنك وفقا لافضل الممارسات الدولية، لافتا الى انه سيتم إرسال المشروع لاتحاد البنوك.

 

صندوق النقد يحث مصر على احتواء التضخم (العربي الجديد)

حث كريس غارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، أمس الأربعاء الحكومة المصرية على العمل مع البنك المركزي لـ”احتواء” التضخم بعدما سجل معدلات قياسية خلال الفترة الماضية. وأضاف غارفيس، أثناء مقابلة مع فضائية “سي بي سي”، الخاصة بمصر، عبر الفيديو كونفرانس من واشنطن مساء الأربعاء، أن احتواء التضخم “يفتقر لمساندة” من الجهات الرسمية الأخرى مع البنك المركزي المصري.

 

مسؤول بـ”هيئة البترول”: 3 مليارات دولار فاتورة استيراد غاز 2018 (الوطن)

كشف مصدر مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول عن أنه تم بشكل مبدئي تحديد 3 مليارات دولار لاستيراد شحنات الغاز الطبيعي والمسال عام 2018، مقارنة بقيمة استيراد العام الماضي التي بلغت 2.4 مليار دولار، لسد عجز الغاز الطبيعى بمحطات توليد الكهرباء، وتجنب قطع التيار الكهربائي في المنازل خلال أشهر الصيف الجارية.

 

«اقتصادية النواب»: الصناديق الخاصة بها أكثر من 10 مليارات جنيه (الشروق)

قال مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بالنواب، إن الصناديق الخاصة تحتوي على أرصدة أكثر من 10 مليارات جنيه، وأضاف «الشريف»، خلال حواره ببرنامج «مال وأعمال»، عبر فضائية «اكسترا نيوز»، اليوم الاربعاء، أن أرصدة الصناديق خاصة لا تدخل بشكل كامل ضمن ميزانية الدولة، مشيرا إلى وجود بعض هذه الأرصدة ضمن مصدر دخل بعض المواطنين.

 

«روسنفت الروسية» تدرس مع «إيني الإيطالية» إمداد مصر بمنتجات نفطية (المصري اليوم)

قالت شركة روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا، إنها وقعت اتفاقًا مع شركة الطاقة الإيطالية «إيني» لتوسيع التعاون بينهما، بما قد يشمل التعاون في تزويد مصر بإمدادات منتجات نفطية مشتركة، وقالت «روسنفت» إن «الاتفاق ينص على توسيع التعاون في إنتاج وتكرير وتسويق وتجارة النفط والغاز، ويشمل ذلك حقل ظُهر البحري المصري الذي تسيطر إيني على 50% منه، فيما تصل حصة روسنفت إلى 35%، وبي.بي إلى 15%».

 

البترول: انخفاض واردات مصر من الغاز إلى 400 مليون قدم يومياً (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بقطاع البترول أن إجمالى استيراد مصر من الغاز من الخارج انخفض إلى نحو 400 – 500 مليون قدم مكعب يومياً، بدلاً من 1.2 مليار قدم مكعب، وبلغت فاتورة استيراد مصر من الغاز شهرياً، قبل تخفيض وارداتها من الغاز، نحو ٨ شحنات شهريا، بتكلفة تصل إلى نحو 220 مليون دولار.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتخصيص قطع أراضي للمنفعة العامة (اليوم السابع)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قرار بتخصيص مبني السنترال القديم بالمنوفية بالمجان لاستخدامه كوحدة بيطرية، وتخصيص قطعة أرض بالمنيا لإقامة مدرسة إعدادية، وتخصيص ٦ قطع أراضي بمحافظة البحيرة بمناطق مختلفة لإقامة مدرسة النيل و٣ مدارس للتعليم الأساسي بمناطق مختلفة وقطعة أرض لإقامة نقطة إطفاء وأخرى لصالح مديرية الصحة والسكان.

 

لمواجهة نقص العملة.. بنوك مصر تتوسع في الاقتراض الخارجي (مصر العربية)

كثفت بنوك مصرية اقتراضها من المؤسسات الدولية مؤخراً، لتعزيز السيولة الدولارية، رغم عودة تدفق العملة الصعبة إلى البلاد منذ تحرير سعر صرف الجنيه، أمام سلة العملات الأجنبية قبل أكثر من ست أشهر، وتعاني مصر من نقص في مواردها من العملة الصعبة، وسط تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس (المجرى الملاحي العالمي)، وتحويلات المصريين في الخارج، والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 

لسد العجز.. طرح أذون خزانة بقيمة 12.2 مليار جنيه (مصر العربية)

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ12.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 182 يومًا، 6.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6 مليارات جنيه لأجل 357 يومًا.

 

بعد تصريحاته الأخيرة.. اقتصاديون: طارق عامر يزيف الواقع.. والاحتياطي «ديون» (مصر العربية)

اعتبر خبراء اقتصاديون أن تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزى حول انتهاء مشكلة النقد اﻷجنبى فى مصر بعد تعويم الجنيه وأن عام 2018 سيكون عام الطفرة الاقتصادية الذى سيشهد تراجع اﻷسعار على ما كانت عليه وهمية وتزييف للواقع، وأكد الخبراء أن عامر يحاول إقناع المواطن بأن التدهور الذي يعيشه الاقتصاد – منذ نوفمبر الماضي-  لا يعكس فشلًا في إدارة الاقتصاد، وإنما سببه راجعا إلى إصلاح سياسات خاطئة يمحيها البرنامج اﻹصلاحي الذي تنتهجه الحكومة حاليا.

 

تجار: رفع مصر نسبة البروتين في القمح يزيد التكلفة (مصر العربية)

قال تجار إن قرار مصر رفع نسبة البروتين المطلوبة في واردات القمح سيزيد التكلفة وسيكون على حساب فرنسا التي حققت نجاحات في الآونة الأخيرة في مناقصات شراء القمح التي تطرحها أكبر دولة مستوردة له في العالم.

 

توقيع اتفاقية بين وزارة الاستثمار والصندوق الكويتي لتوصيل المياه للعريش (مصر العربية)

وقعت غدير حجازى، مستشارة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى للشؤون العربية، مع نواف المهمل، مستشار قانونى ببعثة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على اتفاقية تمويل بقيمة 12.5 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع توصيل شبكات وروافع مياه الشرب بمدينة العريش الذي تبلغ التكلفة الإجمالية له حوالي 732 مليون جنيه ضمن برنامج الحكومة المصرية لتنمية شبه جزيرة سيناء.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

تعاون بين «التعليم» والبنك الأهلي لتطوير 5 مدارس في بولاق أبوالعلا (المصري اليوم)

وقع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والبنك الأهلى ويمثله هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك، بشأن تطوير 5 مدارس حكومية بحى بولاق أبو العلا.

 

الصحه

أطباء التكليف: أضربنا عن التسجيل لحين تنفيذ الاتفاق مع “الصحة” (الوطن)

وصف أطباء التكاليف لدفعة 2017، حركة النيابات التي أعلنتها إدارة التكليف بوزارة الصحة بأنها “هزيلة ولا تغطي الاحتياجات الحقيقية للمستشفيات وتضرب بعرض الحائط كل ما سبق وتم الاتفاق عليه”، وأضاف بيان الأطباء الذي حمل اسم “بيان أطباء حركة مارس 2017” أنهم قد أضربوا عن التسجيل حتى يتم تنفيذ الاتفاق الذي تم بينهم وبين مسؤولي وزارة الصحة والذي تم تغييره بعد شهرين متواصلين من التفاوض بين الأطباء الجدد والمسؤولين في إدارة التكليف بالوزارة، والذي تم فيه الاتفاق على زيادة الاحتياجات المعلنة.

 

السياحه

مصادر: «تنقيط» مدير  مطار شرم الشيخ لراقصة وراء إقالته (مصر العربية)

أصدر المهندس محمد سعيد محروس، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، قرارًا بتعيين الطيار حسام طمبور مديراً لمطار شرم الشيخ الدولي خلفاً للطيار عماد البلاسي بسبب ظهوره الأخير في فيديو نشر على اليوتيوب وهو يقوم بـ “تنقيط” راقصة في حفل أقامه أحد أصحاب الكافتريات المخصصة للعاملين بمناسبة افتتاحها بما لايتلائم مع منصبة.

 

قنصل تركيا بالإسكندرية يعلن زيادة تدفق رحلات الطيران من إسطنبول لبرج العرب (اليوم السابع)

أكد سردار بالانتابه، قنصل عام تركيا بالإسكندرية، زيادة عدد رحلات شركة الخطوط الجوية التركية من إسطنبول إلى الإسكندرية من سبع رحلات أسبوعيًا إلى تسع رحلات بداية من يوم 2 يوليو 2017، موضحًا إضافة رحلتين صباحيتين يومى الأحد والخميس من كل أسبوع، بالإضافة إلى الرحلات اليومية المسائية بناءً على الطلب الذى طال انتظاره من الجميع.

 

غرفة شركات السياحة تتلقى إخطارا بغلق جزئى لطريق القاهرة – الإسكندرية 3 أيام (اليوم السابع)

تلقت غرفة شركات السياحة، إخطارا من الجهات المعنية بغلق جزء من طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوى لمدة 3 أيام من الساعة 6 صباحا إلى 5 مساء، اعتبارا من اليوم، لرفع كفاءة وتطوير الطريق والقيام بأعمال الإنشاءات على كوبرى الكيلو 47 ” كوبرى مطار غرب”.

 

النقل والمواصلات

المرور: إغلاق شارع 26 يوليو من طلعت حرب لرمسيس عاما بسبب مترو الأنفاق (اليوم السابع)

أعلنت الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء متولى مدير المرور، عن إغلاق شارع 26 يوليو بوسط البلد فى الوصلة من تقاطعه مع شارع طلعت حرب وحتى شارع رمسيس، وذلك بالتنسيق مع الهيئة القومية لمترو الأنفاق، لربط الخط الثالث لمترو الأنفاق “إمبابة – مطار القاهرة”، مع إجراء تحويلات مرورية وسط المدينة لمدة عام.

 

الأقباط

تواضروس يتوجه إلي أيرلندا لزيارة الكنائس القبطية (الاقباط اليوم)

قال مصدر كنسي إن تواضروس الثاني، سيغادر المملكة المتحدة متوجها إلى أيرلندا، غدًا الخميس، في زيارة تستمر لمدة 4 أيام، يزور خلالها عددًا من الأديرة، وأضاف المصدر “أن زيارة تواضروس إلى أيرلندا هي الأولى منذ تجليس البابا على سدة الكرسي المرقسي عام 2012، مشيرا إلى أن زيارة تواضروس ستشمل إقامة عدة قداسات بالكنائس القبطية، وزيارة أديرة.

 

السيسي: الفتاوى غير المسئولة ضد المسيحيين تؤكد تخلف الفهم الديني (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن الفتاوى غير المسئولة ضد المسيحيين تؤكد تخلف الفهم الديني، مشيرًا إلى أن رد فعل الشعب عليها أبلغ رد. وأضاف السيسي، خلال الجزء الثاني من حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية الأهرام والأخبار والجمهورية، أن الحكومة تدرس برامج ومقترحات ومشروعات قوانين لضبط الزيادة السكانية بعد ارتفاعها بمعدل يزيد على 3 أمثال نسبة الزيادة في الصين.

 

أخرى

محافظ الشرقية عن واقعة عرض طفل للبيع أمام ديوان المحافظة: «ابتزاز رخيص» (المصري اليوم)

رد اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، على واقعة وقوف سيدة أمام مبنى ديوان عام المحافظة حاملة لافتة مكتوب عليها «أطفال للبيع.. أريد بيع طفل ليعيش إخوته الآخرين»، قائلًا: «ما أقدمت عليه السيدة بالمتاجرة بأولادها جاء إبتزازًا رخيصًا وتصرفًا غير مقبولًا».

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

النائب العام: اتقفنا مع نيابة روما على استرجاع بيانات كاميرات المراقبة بمحطة الدقي حول مقتل “ريجيني” (بوابة الأهرام)

قال النائب العام المصرى المستشار نبيل أحمد صادق: إن النيابة العامة المصرية ستبرم اتفاقًا مع نظيرتها فى روما قبل نهاية شهر مايو الجاري، للبدء فى استرجاع محتويات الأقراص المدمجة الخاصة بكاميرات المراقبة بمحطة مترو أنفاق الدقى، على خلفية حادث مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى.

 

مسابقة للرماية بين مختلف مديريات الأمن باستخدام جميع أنواع الأسلحة (بوابة الأهرام)

شهد مساعد وزير الداخلية لقطاع التدريب، مسابقة الرماية التكتيكية التى تنظمها مصلحة التدريب، والتي تهدف إلى رفع مستوى المتسابقين من رجال الشرطة، في العمليات الأمنية باستخدام جميع أنواع الأسلحة “الطبنجة، الرشاش، البندقية الآلية”.

 

مفاجأة.. “الداخلية” قبضت على شركاء العادلي في “قضية الفساد” (الوطن)

قال مصدر أمني، إن أجهزة الأمن في القاهرة، ضبطت المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”فساد الداخلية”، المؤلف نبيل خلف، محمد حلمي الدسوقي، فؤاد كمال إبراهيم، ونوال حلمي، الذين تم ضبطهم منذ أسبوع . وأضاف المصدر، أن المتهمين تم ترحيلهم إلى سجن طرة، لتنفيذ العقوبة الصادرة ضدهم في قضية فساد الداخلية، بالسجن 7 سنوات، وجار البحث عن حبيب العادلي في القاهرة والجيزة .

 

«الحماية المدنية» بالغربية تستقبل 31 بلاغًا بحرائق ومفرقعات خلال 24 ساعة (المصري اليوم)

تمكنت الحماية المدنية، التابعة لمديرية أمن الغربية، الأربعاء، من تلبية 31 بلاغًا حريق ومفرقعات وإنقاذ تلقتها غرفة العمليات والطوارئ بالحماية المدينة على مستوى قرى ومراكز المحافظة خلال الـ24 ساعة الماضية. من ضمنهم 5 بلاغات مفرقعات «سيارات متروكة وجسم غريب سلبي».

 

محاكم ونيابات: –

دفاع متهمي “اقتحام السجون” يطلب استدعاء مبارك وطنطاوي وعنان للشهادة (بوابة الأهرام)

تواصل محكمة جنايات القاهرة نظر إعادة محاكمة محمد مرسي و25 آخرين بقضية اقتحام السجون، وطلب دفاع المتهمين سماع شهادة حسني مبارك، والمشير حسين طنطاوي، والفريق سامي عنان، وآخرين ممن كانوا يشغلون مناصب قيادية وقت الهجوم على السجون إبان أحداث الثورة.

 

السجن 3 سنوات لموظف بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية (الوطن)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في العباسية بالسجن المشدد 3 سنوات “محمد.أ.م” موظف بالشركة الأهلية للتكنولوجيا، لاتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية.

 

السجن 7 سنوات لطالب سرق سلاح ميري خلال فض اعتصام رابعة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المشدد 7 سنوات، لطالب، لاتهامه بالتحريض على التظاهر وحيازة سلاح ناري خاص بقطاع الأمن المركزي، أثناء فض اعتصام رابعة.

 

القضاء ينظر دعوى تطالب بالعفو الشامل عن “مبارك” (اليوم السابع)

تواصل الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، اليوم الخميس، نظر الدعوى المقامة من إحسان محرم محمد محرم، وتطالب باستصدار توصية لرئاسة الجمهورية بإصدار قرار بالعفو الشامل عن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

 

اعتقالات: –

ضبط متهم بحركة “أحرار” هارب من قضية حصار محكمة مدينة نصر (بوابة الأخبار)

تمكنت أجهزة الأمن بالقاهرة من ضبط عضو بحركة “أحرار” في إطار ملاحقة العناصر الهاربة المطلوب ضبطها على ذمة قضايا، وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع ورئيس الأركان يلتقيان قائد الحرس الوطني الأمريكي (الوطن)

التقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول جوزيف لينجيل قائد الحرس الوطني الأمريكي، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا .تناول اللقاء بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في ضوء تنامي العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين، واستنادًا لما تشهده المنطقة من جهود وتحديات مشتركة في مقدمتها الحرب على الإرهاب وتحقيق أمن واستقرار المنطقة .

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close