fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 28 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يلتقي بالـممثل الخاص للرئيس الروسـي لمنـطقة الشـرق الأوســط وإفريـقيا (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، في البحر الميت بالأردن على هامش مشاركته في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، مع الـممثل الخاص للرئيس الروسـي لمنـطقة الشـرق الأوســط وإفريـقيا ونـائب وزير الخـارجية الـروسي ميخائيل  بوجدانوف، حيث تم بحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين الجانبين، كما تم تناول تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي. وفيما يتعلق بمستجدات الوضع في سوريا، أشار المتحدث باسم الخارجية الى أن ممثل الرئيس الروسي استعرض خلال اللقاء أبرز مستجدات الوضع في سوريا، وقدم تقييما روسيا لجولة الأستانة الأخيرة.

 

سامح شكرى لـ”دى مستورا” : مصر حريصة على نجاح مهمتك لحل الأزمة السورية (اليوم السابع)

ألتقى وزير الخارجية سامح شكرى، يوم الإثنين، فى البحر الميت بالأردن على هامش مشاركته فى الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دى مستورا، حيث تناولا بشكل مفصل تطورات الأوضاع فى سوريا والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسى للأزمة السورية، وأكد وزير الخارجية أن مصر مهتمة بنجاح مهمته في سوريا.

 

شكري يلتقي الجعفري.. ويؤكد حرص مصر على وحدة العراق (بوابة الاهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، حرص مصر على وحدة العراق وسلامة أراضيه، إزاء التهديدات التي يواجهها من التنظيمات المتطرفة. جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم في البحر الميت بالأردن، مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري على هامش مشاركتهما في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية. وأشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية، إلي أن اللقاء تناول بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها ، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لمكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف.

 

شكري للمالكي: القضية الفلسطينية في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن القضية الفلسطينية تظل في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية. جاء ذلك خلال لقائه في البحر الميت بوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، وذلك للتشاور حول آخر تطورات القضية الفلسطينية، ومستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

سامح شكري يلتقي وزير خارجية الأردن للتنسيق بشأن أعمال القمة العربية (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى يوم الإثنين، على هامش مشاركته في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية التي تستضيفها حاليا المملكة الأردنية الهاشمية، مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، وذلك للتنسيق بشأن أعمال القمة العربية المقرر انعقادها في التاسع والعشرين من مارس الجاري.

 

نص كلمة سامح شكري بالجلسة المغلقة لاجتماع وزراء الخارجية العرب (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن تطوير مؤسسات العمل العربي المشترك بات واجبًا قوميًا وضرورة ملحة، مؤكدًا دعم مصر الكامل للجهود الجادة والمخلصة التي يقودها الأمين العام لتطوير الجامعة، وكافة آليات العمل العربي المشترك، مشدد علي التزام مصر بتقديم كل العون له، ومساعدته على تأدية مهامه، وأكد شكري علي التزام مصر بالعمل العربى المشترك بما يحقق عدم وجود أى مواطئ نفوذ لأية قوى خارجية مهما كانت.

 

سامح شكرى: علاقتنا مع السعودية راسخة والقمة العربية فرصة لتشاور القادة (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن العلاقات المصرية السعودية راسخة ومتينة على كافة المستويات، سواء مستوى القيادة والتنسيق الفنى والسياسى وغيرها، مشيرًا إلى أن القمة العربية فرصة لتشاور القادة. وأكد وزير الخارجية، على أن إيران دولة خارج الإقليم العربى ولها حيز حضارى وجغرافى، وبها شعب تربطنا به صلة تاريخية، لكن محاولة النفاذ إلى الساحة العربية ومحاولة فرض وتوسع النفوذ ليس هو الإطار الذى يتم عليه بناء علاقة طيبة وإيجابية معها.

 

السيسي يحاول التقرب للرياض قبيل قمة البحر الميت (العربي الجديد)

شهدت الساعات الأخيرة قبل انطلاق القمة العربية في العاصمة الأردنية عمّان اتصالات مباشرة وعبر وسطاء بين الإدارتين المصرية والسعودية لمحاولة ترتيب اجتماع ثنائي ودّي بين السيسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على هامش القمة، التي سيحضرها الأخير، ولم يعلن الأول حضورها حتى الآن رسمياً. وقال مصدر دبلوماسي مصري إن الاتصالات تجري بشكل أساسي بين وزيري خارجية البلدين، وعلى مستوى آخر يشارك فيها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بهدف تقريب وجهات النظر بين السيسي وولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

مصر تُعرب عن تضامنها مع مملكة البحرين في مواجهة ظاهرة الإرهاب (بوابة الأهرام)

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الإثنين، بأشد العبارات المحاولات الرامية لزعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين، وذلك على ضوء قيام وزارة الداخلية البحرينية بالإعلان عن القبض على خلية إرهابية خططت وشرعت في تنفيذ عدد من الأعمال الإرهابية التي استهدفت اغتيال شخصيات هامة بالدولة، وقتل عدد من رجال الأمن البحريني.

 

مصر تتجه إلى فك تجميد عضويتها فى «اتفاقية عنتيبى» بشروط (الشروق)

أكدت مصادر رسمية بالوفد المصرى المشارك فى مفاوضات عنتيبى، أن مصر تتجه نحو اتخاذ قرار بإنهاء تجميد عضويتها فى مبادرة حوض النيل، بعد سبع سنوات، لتعود إلى ممارسة أنشطتها كاملة فى المبادرة، بينما لا تزال الاجتماعات مستمرة للتفاوض على المبادرة القانونية المصرية لحل الخلاف القانونى.

 

السفير المصري في إسرائيل يحضر احتفالا في تل أبيب بمناسبة ذكرى توقيع “كامب ديفيد” (مصرالعربية)

حضر السفير المصري في إسرائيل حازم خيرت احتفالا في تل أبيب بمناسبة الذكرى السنوية الـ 38 لتوقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، وفاجأت النائبة في الكنيست “كسينيا سفيتلوفا” السفير المصري، بطلب غريب، وهو أن تسمح مصر لليهود بـ”العودة” إليها كـ«ضيوف» لتناول الحرانكش والجمبري. جرى الاحتفال في مركز التراث اليهودي المصري بتل أبيب.

 

وزير خارجية فلسطين: زيارة السيسى لواشنطن تدعم القضية الفلسطينية (اليوم السابع)

قال رياض المالكى وزير الخارجية الفلسطينى، إن السيسى سيحمل القضية الفلسطينية خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، وسيخصص وقتًا كبيرًا للحديث عن القضية، كما أنه سيحمل رسالة لواشنطن لإقناع ترامب بحل الدولتين.

 

وزير الإعلام البحريني: مصر تدعم بقوة استقرار المملكة (بوابة الأهرام)

قال وزير الإعلام ورئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية علي بن محمد الرميحي، أن الزيارة الرسمية للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين إلى مصر، تمثل دفعة قوية لمسار العلاقات التاريخية الوثيقة والمتنامية بين البلدين وأضاف الرميحي أن زيارة ملك البحرين إلى القاهرة تأتي اعتزازًا بالمواقف المصرية الثابتة والداعمة لأمن البحرين والخليج العربي.

 

مصدر بحرينى ينفى زيارة الملك حمد بن عيسى لـ”مبارك” (اليوم السابع)

قالت قناة الحياة الفضائية، إن الملك البحرينى حمد بن عيسى آل خليفة ، زار يوم الإثنين، الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى منزله بمنطقة مصر الجديدة.  فيما نفى مصدر بحرينى رفيع المستوى، ما تردد حول تلك الزيارة.

 

الجماينه: السيسي يستبق لقاء ترامب باستقبال رئيس الكونجرس اليهودي (مصرالعربية)

“قبل رحلته إلى واشنطن، التقى السيسي برئيس الكونجرس اليهودي” هكذا عنونت صحيفة الجماينه الأمريكية تقريرا حول اللقاء الذي جمع السيسي برونالد لودر رئيس الكونجرس اليهودي. وبحسب الموقع الرسمي للكونجرس  اليهودي  أو ما يسمى “المؤتمر اليهودي العالمي”  فإن المنظمة تستهدف “استحثاث وحدة الشعب اليهودي وتمثيل مصالحه. كما تكون أيضا مهمته تضمن استمراريته وتطوره فيما يتعلق بتراثه الديني والروحاني والثقافي والاجتماعي”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى لملك البحرين: أمن الخليج العربى من أمن مصر القومى (اليوم السابع)

استقبل السيسى، بمطار القاهرة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، وقال السفير علاء يوسف، إنه تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين من الجانبين، وتناولا عدداً من الموضوعات المطروحة على القمة العربية المقرر عقدها خلال يومين في المملكة الأردنية، حيث أكدا أهمية خروجها بقرارات مؤثرة وعملية ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية.

 

رؤساء شركات بترول عالمية للسيسي: متفائلون بمستقبل مصر (الوطن)

استقبل السيسي، كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية، وبوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم “بي بي” البريطانية، وسيشن إيجور الرئيس التنفيذي لشركة “روزنفت” الروسية للبترول، بحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى كبار مسؤولي شركات “إيني” و”بي بي” و”روزنفت”.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة: الموازنة تهدف لزيادة الإيرادات وخفض العجز والدين وترشيد الإنفاق (اليوم السابع)

استعرضت المجموعة الوزارية الاقتصادية، مشروع الموازنة الجديدة للعام المالى 2017/2018 وذلك خلال اجتماعها برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بحضور وزراء الكهرباء، التضامن الاجتماعى والاستثمار والتعاون الدولى والتجارة والصناعة والبترول والمالية والتموين والتخطيط.

 

رئيس الوزراء يلتقى السفير الهندى بالقاهرة لبحث سبل التعاون المشترك (الشروق)

استقبل رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، بمقر هيئة الاستثمار، مساء الإثنين، سفير الهند لدى القاهرة سنجاي باتاتشاريا؛ لبحث أطر دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.كما تناول رئيس الوزراء أهمية تبادل الخبرات مع الهند في عدد من المجالات الاقتصادية والفنية في ضوء ما يمتلكه الجانبان من إمكانيات كبيرة يجب استغلالها في إطار المنفعة المتبادلة.

 

محافظ الغربية يستقبل وفدًا من كوريا الجنوبية (المصري اليوم)

استقبل اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، وفدًا من كوريا الجنوبية لدراسة إمكانية المساهمة في تحسين البيئة بالمحافظة، وإقامة مشروعات خدمية تعمل على تدوير القمامة واستخدامها في إنتاج الطاقة المتجددة، فضلا عن المساهمة في إنشاء محطات لمعالجة مياه الصرف ومحطات رفع ووحدات نقالي تنقية تخدم أكثر من 1000 تابع من القرى والعزب.

 

الوفود الأجنبية: –

وفد من “الصداقة الفرنسية” يغادر مطار القاهرة الدولي إلى سويسرا (الوطن)

غادر وفد من جمعية الصداقة المصرية الفرنسية مطار القاهرة الدولي، على متن طائرة الخطوط السويسرية بعد زيارة قصيرة لمصر استغرقت أيام التقوا خلالها بعدد من المسؤولين لبحث ملفات مشتركة بين البلدين.

 

البرلمان المصري: –

اليوم “تشريعية النواب” تحسم موقفها من مدة الإشراف القضائى الكامل للانتخابات (اليوم السابع)

تعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا برئاسة النائب بهاء أبو شقة رئيس اللجنة، لحسم موقفها النهائى بشأن المادة 34 من مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد إحالة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لها لإعادة المداولة فيها .

 

أبو شقة: استمرار الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات لا يخالف الدستور (اليوم السابع)

أكد المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن النص فى مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات على الإشراف القضائى الكامل دون تحديد مدة 10 سنوات ليس فيه أى شبهة عدم دستورية.

 

النائب علاء عبدالمنعم: قانون التظاهر غير محصن ويجوز للبرلمان تعديله (اليوم السابع)

قال علاء عبد المنعم عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إن حكم المحكمة الدستورية غير محصن، فى مادة 10 من قانون التظاهر، مشيرًا إلى أنه يجوز لمجلس النواب مناقشة باقى مواد القانون وإجراء تعديلات عليها، مضيفًا أن من يقول إن قانون التظاهر محصن بحكم من المحكمة بعيد كل البعد عن الفهم القانونى.

 

البرلمان يوافق نهائيا على اتفاقية صندوق النقد الدولي (المصري اليوم)

وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية 108 لسنة 2017 بشأن اتفاقية صندوق النقد الدولي، خلال الجلسة المسائية للمجلس، والذي تحصل بموجبه مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

 

البرلمان يحيل مشروع تعديل قانون السلطة القضائية إلى مجلس الدولة (الوطن)

وافق مجلس النواب، في جلسته البرلمانية، على مجمل مواد مشروع قانون بتعديل قانون السلطة القضائية.ويتضمن 5 مواد. وقال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن هذا المشروع لم يسبق عرضه على مجلس الدولة، وبالتالي ستتم إحالته للمجلس لأخذ الرأي عليه.

 

البرلمان يوافق على تعديلات قانون التظاهر.. ويحيله إلى مجلس الدولة (الوطن)

وافق مجلس النواب، على مشروع قانون بتعديل قانون التظاهر.وقال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة، إنه بموجب الدستور سيتم إحالة المشروع بعد الموافقة إلى مجلس الدوله لمراجعته، مع تأجيل أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون إلى جلسة قادمة.

 

البرلمان يوافق على تعديل مادة “سلطة وزير الداخلية” بقانون التظاهر (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب، في مجموعه، على تعديل بعض أحكام قانون “تنظيم الحق فى الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية”، والذى شمل تعديل المادة (10) بعد الحكم بعدم دستوريتها. وأجل رئيس مجلس النواب، التصويت النهائى على مشروع القانون، نظراً لأنه من القوانين المكملة للدستور، التي تتطلب أغلبية الثلين.

 

طلب إحاطة بشأن الفصل التعسفى للعاملين فى الكهرباء (الشروق)

تقدم عضو لجنة النقل بمجلس النواب أشرف رحيم، بطلب إحاطة إلي الدكتور علي عبد العال موجه إلي وزير الكهرباء بشأن ما اعتبره ظاهرة الفصل التعسفي بعدد من شركات الكهرباء.

 

علاء عابد: سحر نصر «فاشلة» وتعيد الدولة إلى عصر «الوطني المنحل» (الشروق)

‏‫شن رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب علاء عابد هجوما حادا على وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، واصفا إياها بـ«الفاشلة»، مؤكدا أنها تعيد الدولة إلى ما قبل ثورة يناير وأساليب الحزب الوطني المنحل، وأنها اعتادت أن تصطحب بعض النواب إلى دوائرهم لتقديم خدمات لهم دون معظم النواب بما يخالف الدستور والقانون.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“مستقبل وطن” يتواصل مع مصلحة السجون لتنفيذ مبادرة “فك كرب الغارمات” (اليوم السابع)

أعلن أحمد الشاعر أمين الإعلام بحزب مستقبل وطن، أن أمانات الحزب على مختلف محافظات الجمهورية ستتواصل مع مصلحة السجون ووزارة الداخلية لجمع بيانات الغارمات فى السجون، تمهيدًا لتنفيذ المبادرة التى أطلقها المهندس أشرف رشاد رئيس الحزب بفك كرب الغارمات.

 

نقابات: –

نقابة الأطباء تخاطب أجهزة الدولة للمطالبة بعلاج «أحمد الخطيب» (المصري اليوم)

أرسلت نقابة الأطباء، عدة خطابات رسمية إلى رئيس الوزراء، والنائب العام ووزير الداخلية وذلك للمطالبة بإتمام علاج الشاب السجين أحمد الخطيب المصاب بـ «طفيل اللشمانيا» وذلك تبعا للتقرير الصادر من معامل قصر العيني.

 

تصريحات: –

مصدر بحرينى ينفى زيارة الملك حمد بن عيسى لـ”مبارك” (اليوم السابع)

قالت قناة الحياة الفضائية، إن الملك البحرينى حمد بن عيسى آل خليفة ، زار الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى منزله بمنطقة مصر الجديدة. فيما نفى مصدر بحرينى رفيع المستوى، ما تردد حول تلك الزيارة، وأوضح ان الملك حمد وصل مصر ظهر اليوم وكان فى استقباله السيسى وجرى بينهما مباحثات هامة طوال اليوم.

 

رئيس بى بى: السيسى طلب منا بذل الجهد للإسراع فى تحسين اقتصاد مصر (اليوم السابع)

قال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم “بي بي” البريطانية عقب لقائه مع السيسى، بقصر الاتحادية، لقد حظينا اليوم بلقاء السيسي ورئيس الوزراء ووزير البترول، حيث تم عرض التقدم الجاري في تنفيذ الاستكشافات الجديدة من الغاز الطبيعي في مصر، وقام السيسي بتناول أدق التفاصيل العملية حول خطط التنفيذ ومواعيد الإنتاج، وطلب منّا بذل مزيد من الجهد للإسراع في التنفيذ وبدء الإنتاج بهدف تحسين الاقتصاد المصري.

 

عصام سلطان: أتعرض لمساومة لتأييد الانقلاب مقابل عدم إعدامي (عربي21)

كشف نائب رئيس حزب الوسط، عصام سلطان، المعتقل في مصر، عن وجود مساومات معه لتأييد النظام العسكري بمصر مع التلويح بإعدامه في حال الرفض.ووجه سلطان رسالته من معتقله بسجن العقرب إلى رئيس محكمة جنايات القاهرة، خلال جلسة محاكمته الأخيرة حيث يحاكم في قضية فض اعتصام رابعة العدوية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

السودان تتلف4.5 طنا من الفواكه المصرية المحظورة استيرادها (بوابة الاخبار)

أتلفت السلطات السودانية، 4.5 طنا من الفواكه المصرية المحظورة دخولها إلي السودان، والتي ضبطت أثناء محاولة تهريبها للبلاد الأسبوع الماضيوأشار، مدير فرع هيئة المواصفات والمقاييس، للولاية الشمالية، عبد العظيم إسماعيل، إلى أن عمليات الجهود والمراقبة للسلع المخالفة والمحظورة، ستستمر بالتعاون والشراكة مع الجهات المختصة لحماية المواطنين والبلاد.

 

تعاون بين “الإنتاج الحربي” و “كوريا” في مجال تصنيع ألواح الطاقة الشمسية (بوابة الاخبار)

وقّع اللواء مجدي محمدين – رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي – بروتوكول تعاون مع شركة إس إنرجي التابعة لمجموعة سامسونج الكورية والتي تعد أكبر شركة لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في العالم، وذلك لإنشاء مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بشركة بنها بقدرة 200 ميجاوات في السنة.

 

ملامح الزيادة المرتقبة فى فواتير الكهرباء (الشروق)

أعلن مصدر مسئول الانتهاء من تقديم عدة مقترحات بشأن الزيادة الجديدة لشرائح الاستهلاك المرتقب تطبيقها فى يوليو المقبل ومن المتوقع أن نسب الزيادة فى الشريحة الأولى «من صفر إلى 50 كيلو وات» ستبلغ نحو 20% وفى الشريحة الثانية «من 51 إلى 100 كيلو وات» إلى 25% وستكون الزيادة فى الشريحة السابعة «أعلى من 1000 كيلو وات» 20% «من دون دعم».

 

البورصة تخسر 5.2 مليار جنيه في ختام التعاملات (المصري اليوم)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، الإثنين، متأثرة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2. 5 مليار جنيه، لينهي تعاملات اليوم عند مستوى 1. 651 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت نحو مليون جنيه.

 

«المالية»: هدفنا زيادة حصيلة ضريبة القيمة المضافة لـ8 مليارات جنيه في 2017-2018 (المصري اليوم)

قال عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، الثلاثاء، إننا نستهدف زيادة حصيلة الضرائب من ضريبة القيمة المضافة بين 7 و8 مليارات جنيه في السنة المالية المقبلة 2017-2018، وكان مجلس النواب المصري أقر قانون ضريبة القيمة المضافة في أغسطس الماضي عند 13% على أن تزيد إلى 14% اعتبارا من السنة المالية 2017-2018 التي تبدأ في أول يوليو.

 

شركة البترول الروسية: السيسي عقد مفاوضات هامة اليوم في مجال البترول والنفط (الوطن)

قال سيشن إيجور، الرئيس التنفيذي لشركة “روسنفت” الروسية، للبترول عقب اللقاء مع السيسي، أنه تم عقد مفاوضات هامة بحضور الرئيس السيسي، وأهم شركات البترول، وتعد مشاركة الرئيس أهمية كبيرة في مجال البترول والنفط.

 

الإحصاء: إجمالى الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية 3.3 مليون طن (اليوم السابع)

قال الجهاز المصرى المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن إجمالى الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية (بدون الغاز الطبيعى) فى يناير-2017 بلغ نحو(3.3)  مليون طن ونشر الحساب الرسمى للجهاز على موقع التغريدات المصغرة “تويتر” تدوينة قال فيها : “(3.3) مليون طن الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية (بدون الغاز الطبيعى) فى يناير-2017”.

 

صحيفة روسية: المصدرين الروس يواجهون صعوبات فى توريد القمح إلى مصر (اليوم السابع)

سلطت صحيفة “روسيسكايا جازيتا” الروسية الضوء على القيود التى فرضتها تركيا على القمح الروسى، موضحة أنه ظهرت مشكلة أخرى فى مصر، حيث عثر فى شحنة القمح الموردة مؤخرًا للقاهرة على “حشرات ميتة” وأشارت الصحيفة الروسية إلى أنه إذا لم يتم حل الوضع فى المستقبل القريب يمكن أن يؤدى هذا إلى خسائر للمنتجين الروس.

 

خبير اقتصادى: خسائر سوء تخزين القمح تتخطى 2.5 مليار جنيه (رصد)

قال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، أن هناك حاجة ملحة لإعادة النظر في طريقة استلام القمح من الفلاحين وأوضح أن الهالك من القمح قد يصل إلى 2.5 مليار جنيه هذا العام بسبب عدم تطوير “الشون” ورصفها، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين الحكومة والجمعيات الزراعية خلال موسم الحصاد للتوافق حول شراء المحصول مباشرة من الفلاحين داخل الأرض الزراعية.

 

الموافقة على جدولة ديون شركات الملاحة لموانئ البحر الحمر (مصر العربيه)

وافق مجلس إدارة هيئة موانئ البحر الأحمر برئاسة اللواء هشام أبو سنة اليوم الاثنين، على جدولة المديونية المالية الخاصة بالشركات  الملاحية العاملة بموانئ الهيئة وأوضح المجلس خلال اجتماع إدارة الهيئة اليوم أن ذلك لضمان  استمرار عمل الشركات و جذب المزيد من الخطوط الملاحية و تشجيع الإستثمارات المحلية و الأجنبية  للعمل بموانيها.

 

المترو: فائض الإيرادات 15 مليون جنيه شهريًا ويوجه لسداد مديونيات الشركة (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بشركة المترو، تسديد المديونية المتراكمة على الشركة منذ سنوات ابتداءً من الشهر المقبل، متوقعًا أن يحدث فائض بين المصروفات والإيرادات فى حدود 15 مليون جنيه شهريًا سيوجه بالكامل لسداد الديون بعد جدولتها على دفعات والتي وصلت إلى حوالى 512 مليون جنيه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

العاملون بهيئة تعليم الكبار يتظاهرون للمطالبة بتعديل أوضاعهم المالية (مصر العربيه)

تظاهر نحو 400 من موظف بهيئة تعليم الكبار أمام مقر الهيئة بمنطقة جسر السويس، للمطالبة بتعديل أوضاعهم المالية لتتناسب مع الارتفاع المستمر في أسعار السلع و الخدمات وقال ضياء رتيمة –الموظف بهيئة تعليم الكبار- إن رواتب العاملين الذين بلغوا 8500 موظفا متدنية جدا لا تتناسب مع معدلات التضخم وارتفاع الأسعار.

 

إضراب المدرسين المؤقتين بأزهر المنيا عن الطعام للمطالبة بالتثبيت (مصر العربيه)

أضرب عدد من المعلمين المؤقتين بالمعاهد الأزهرية بالمنيا، اليوم الاثنين، عن الطعام، للمطالبة بتثبيتهم أسوة بزملائهم بالمحافظات الأخرى، بعد رفض تجديد عقود عملهم السنوية وتم حجز 5 منهم بالمستشفى العام لتدهور حالتهم الصحية، بسبب امتناعهم عن تناول الطعام والشراب.

 

​2-قضايا المجتمع

التعليم

الشركة المنظمة لحفل العراة بمدرسة ثانوية: حصلنا على ترخيص من الحكومة (اليوم السابع)

أكد خالد حجازى، مدير عام إدارة القاهرة الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة، أن الحفلة التى نظمها طلاب المدرسة الأمريكية لم تكن داخل المدرسة على الإطلاق، موضحًا “من نظمها هم طلاب دفعة العام الماضى 2016” وكان نشطاء تداولوا صور حفل لخريجى المدرسة الأمريكية استعانة فيه الطلبة براقصات روسيات، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعى.

 

السياحه

“توماس كوك” البريطانية: مؤشرات على عودة السياح لمصر (اليوم السابع)

قالت شركة توماس كوك البريطانية للسياحة إنها تتوقع تحقيق أهداف التشغيل للعام بالكامل بعد رصد بوادر على عودة السياح إلى سوقى تركيا ومصر اللتين تواجهان متاعب وقالت توماس كوك، التى أثارت قلق المستثمرين فى فبراير عندما كشفت عن نظرة مستقبلية حذرة، أن المجموعة تمضى قدما فى أنشطتها بما يتفق مع التوقعات.

 

مصر للطيران تبدأ موسم العمرة الأربعاء بتسيير 11 رحلة لنقل 2000 معتمر (اليوم السابع)

صرح صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، بأن الشركة سوف تبدأ جسرها الجوى لموسم عمرة هذا العام 2017م-1438هـ، اعتباراً من الأربعاء القادم بتسيير 11 رحلة جوية إلى الأراضى المقدسة إلى كل من جدة والمدينة المنورة.

 

الزراعه

وزير الزراعة يبحث مع وفد الاتحاد الأوروبى المشاركة فى مشروع الـ1.5مليون فدان (اليوم السابع)

استقبل الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، “إيفان سور كوش” رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر، والوفد المرافق له، لبحث مشروعات التعاون الزراعى المشتركة بين الجانبين وبحث الجانبان إمكانية دعم الاتحاد الأوروبى ومشاركته فى مشروع ال1.5 مليون فدان، ومشروعات الثروة الحيوانية ومصانعها فى مصر، ومشروعات ترشيد المياه  فى الري.

 

الأقباط

تواضرس: بلاد الدنيا في يد الله إلا مصر في قلبه.. وتأمين الكنائس كافي بقدر الإمكانات (بوابة الاهرام)

قال تواضرس الثاني، إنه يثق أن مصر في رعاية الله، قائلًا “كل بلاد الدنيا في أيد ربنا إلا مصر في قلبه”، مضيفًا بأن الأحداث الأخيرة كانت موجعة، وأنه بكى كثيرًا بسببها، ولكن حين يحصل الإنسان علي تعزية من الله فهذا يكفيه، مؤكدًا أن تأمين الكنائس كافي علي قدر الإمكانات، فالشرطة ومؤسسات الدولة تقوم بدورها رغم كل الجروح التي نمر بها.

 

“تواضروس”: قرار الزواج يعادل قرار الحرب.. والطلاق يتم بشرط مرور 5 سنوات على انفصال الزوجين (الاهرام)

قال تواضروس الثاني، إن مسئولية تكوين أسرة هي مسئولية أشخاص، وإن قرار الزواج للأفراد يعادل قرار الحرب للدول، ودائمًا نقوم بتوعية أولادنا أن تكوين أسرة من أخطر قرارات الحياة، مشيرًا، إلى أن هناك معايير للاختيار الجيد، وإذا لم نلتزم بها سنتعرض لمشكلة.

 

«تواضروس»:أتعامل مع غضب الأقباط من الإرهاب بـ«طولة البال» (الشروق)

قال تواضروس، إن العمليات الإرهابية الموجهة ضد الأقباط توجه ضد الدولة المصرية في الأساس لكسر وحدتها وأضاف «تواضروس»، أن تنفيذ العمليات الإرهابية ليس من طبيعة الشخصية المصرية، مشيرًا إلى تعامله مع غضب الأقباط من الهجمات الإرهابية ضدهم بـ«طولة البال».

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصر: التحقيق رسميّاً باتهام أردوغان بالتحريض على قلب النظام (العربي الجديد)

أمر النائب العام المصري، المستشار نبيل صادق، بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من المحامي إيهاب محمد ضد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والذي يتهمه فيه بـ”تدبير محاولة الاغتيال” الفاشلة المزعومة التي تعرض لها المفتي المصري السابق، علي جمعة، و”التحريض على قلب النظام”.

 

«قضاة مصر»: تواصلنا مع الرئاسة لمقابلة «السيسي» لرفض «السلطة القضائية» (الشروق)

قال المستشار محمد عبدالمحسن، رئيس نادي قضاة مصر، إن النادي تواصل مع رئاسة الجمهورية لتحديد موعد مع السيسي؛ لنقل رأي القضاة في قانون السلطة القضائية الذي أقره مجلس النواب في جلسته الإثنين.

 

مقتل أمين شرطة فى قرية «البصارطة» بدمياط (الشروق)

قتل أمين شرطة، فى قرية البصارطة مركز دمياط، عقب إطلاق النار عليه، أثناء توجهه إلى عمله، فى منطقة عزب النهضة التابعة لقرية البصارطة.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس 3 سنوات لـ 12 من أعضاء أولتراس أهلاوى فى أحداث شغب بالإسكندرية (اليوم السابع)

قررت محكمة جنح العامرية ثان، بمعاقبة 12 متهما من أولتراس الأهلى حضوريا وغيابيا، بالحبس لمدة 3 سنوات وتغريم كلا منهم 6 آلاف جنيه، بعد اتهامهم بأعمال الشغب والتجمهر والاعتداء على السلطات وإتلاف الممتلكات عامة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مدير المخابرات السوداني يجتمع بواشنطن مع مدراء أجهزة الاستخبارات والأمن الأميركية (موقع النيلين)

أجرى رئيس جهاز الأمن والمخابرات السوداني، الفريق محمد عطا المولى، مباحثات في واشنطن، التي وصلها بدعوة من رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) مايك بومبيو. وطبقا لتسريب جرى تعميمه على عدد من وسائل الإعلام المحلية في الخرطوم، فإن عطا التقى بومبيو ومدير مكتب التحقيقات الفدرالية(FBI) جيمس كومى وعدد من أعضاء الكونغرس. ولم يحدد التسريب موعد وصول مدير المخابرات السوداني الى العاصمة الاميركية، لكنه أشار الى أن المسؤول السودانى بحث القضايا الأمنية والسياسية فى المنطقة. تعقيب”تأتي زيارة مدير المخابرات السودانية الي الولايات المتحدة قبل زيارة السيسي بأيام وفي وقت تتوتر فيه العلاقة بين مصر والسودان شي ما بسبب صراع البلدين علي منطقة حلايب وشلاتين.

 

الإمارات وإسرائيل ودول أخري معا بمناورة مشتركة (عربي21)

أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية صباح الثلاثاء، ما جرى كشفه قبل أيام ممثلا في مشاركة سلاح الجو التابع لدولة الإمارات العربية، في مناورة مشتركة إلى جانب سلاح الجو الإسرائيلي، تنظم حاليا في اليونان. وذكرت “هآرتس” أن المناورة التي بدأت الاثنين، تشارك فيها  إلى جانب الإمارات وإسرائيل واليونان، كل من الولايات المتحدة وإيطاليا ودول أخرى.

 

مساعد وزير الدفاع يُطالب بقانون خاص لتوفير فرص عمل لائقة للمجندين المصابين (بوابة الأهرام)

أجلت لجنة الاقتراحات والشكاوى الموافقة على اقتراح برغبة قدمه النائب رضا البلتاجى، للمطالبة بتوفير فرص عمل لائقة للمصابين، والذين انتهت خدمتهم فى الجيش والشرطة. وطالب اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية والدستورية، بقانون خاص لتوفير فرص عمل لائقة للمجندين المصابين.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

إسرائيل لمواطنيها: اخرجوا من سيناء فورًا(مصر العربية)

ناشد ما يسمى مكتب مكافحة الإرهاب في تل أبيب، الإسرائيليين بالخروج فورًا من سيناء المصنفة كتهديد من النوع الأول، مشيرًا إلى أنّ إسرائيل تستعد لإمكانية إغلاق معبر طابا بالتنسيق مع مصر إذا ما اقتضت الضرورة. يأتي ذلك فيما يستعد مئات الإسرائيليين للسفر إلى سيناء عبر المعبر لقضاء إجازة الربيع وعيد الفصح الذي يحل في 10 أبريل القادم. صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية قالت إن المكتب الإسرائيلي حذر من اختطاف إسرائيليين أو استهدافهم في عمليات “إرهابية” من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف بـ (داعش) في سيناء. وبشكل عام حذّر المكتب الإسرائيليين من السفر إلى مصر وعدد من دول الشرق الأوسط القريبة من مناطق القتال مع التنظيم، بما في ذلك تركيا والأردن. ولم يستبعد تخطيط عناصر جهادية لتنفيذ هجمات في دول غربية، وتحديدًا في روسيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وكذلك في دول آسيوية كالهند.

 

خالد عكاشة : 10 تنظيمات إرهابية كانت بسيناء قبل 30 يونيو (اليوم السابع)

قال العميد خالد عكاشة، الخبير الأمنى ومدير المركز الوطنى للدراسات الأمنية، إنه كان يوجد ما لايقل عن 10 تنظيمات إرهابية فى سيناء قبيل عام 2013، قبل أن يتحدوا فى تنظيم واحد، بعد المجابهة الجادة من القوات المسلحة بعد 30 يونيو 2013، بخطط استراتيجية قوية.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close