fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 28 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يلتقي بنظيره البحريني (بوابة الأهرام)

اجتمع وزير الخارجية سامح شكري مع سمو الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين اليوم الخميس، وذلك على هامش اجتماع مجلس الجامعة العربية بشأن القدس. وبحث الجانبان العلاقات المتميزة بين البلدين ، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع بالقدس المحتلة وكذا القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك وأزمة قطر.

 

نص كلمة وزير الخارجية في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن اﻷقصي (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، الموقف الثابت والراسخ والذي يدعو إلى استئناف عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بما يضمن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

 

وزير الخارجية: “تطورات القدس” خطيرة وتنذر بتفجر الأوضاع فى المنطقة (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، فى كلمته بالاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات التصعيد الإسرائيلى فى القدس، أن ما حدث من إجراءات فى القدس نجم عنه موجة من الغضب ليس فى فلسطين فقط ولكن فى مدن عربية الأمر الذى ينذر بتفجر الوضع برمته وذلك لما للحرم الشريف من قدسيه لدى العالم الاسلامى

 

الخارجية: سامح شكرى يشارك فى اجتماع الرباعى العربى بالمنامة الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

قال المتحدث الرسمى باسم الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن وزير الخارجية سامح شكرى يشارك فى الاجتماع الوزارى الرباعى للدول الداعية لاتخاذ موقف من الدعم القطرى للإرهاب، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، وهو الاجتماع الذى تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة بداية الأسبوع المقبل.

 

رئيس الوزراء يلتقي الأمير فيصل بن الحسين في عمان لبحث العلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

استقبل الأمير فيصل بن الحسين نائب الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته إلى العاصمة الأردنية عمان، وحضر اللقاء الدكتور هاني الملقي رئيس وزراء الأردن، وطارق عادل سفير مصر لدى عمان.

 

“دحلان” يطالب فصائل فلسطين باجتماع فى القاهرة لإنهاء الانقسام وحماية القدس  (اليوم السابع)

طالب النائب والقيادى فى حركة فتح، محمد دحلان، الفصائل الفلسطينية المختلفة بعقد اجتماع قيادى موسع فى القاهرة، يحضره قادة كل فصائل العمل الوطنى والإسلامى، والشخصيات الوطنية الفاعلة، لاتخاذ ما يلزم من قرارات لحماية ودعم القدس وإنهاء حالة الانقسام الفلسطينية فورا، متابعا: “إن لم توحدنا القدس فما الذى سيوحدنا؟”.

 

الإندبندنت: وفاة « ثروت سامح » تعيد ذكريات ريجيني (مصرالعربية)

“العثور على مراهق ميتا ويحمل جسده علامات تعذيب بعد يومين من إلقاء القبض عليه في مصر. الصور المروعة لإصابات ثروت سامح تشعل الغضب، وتعيد ذكريات وفاة الطالب الإيطالي جوليو ريجيني”. هكذا عنونت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرا لها على موقعها الإلكتروني، فيما نفت وزارة الداخلية القبض عليه.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

جمال عيد :استبعاد السيسي للدكروري مثل تعيين مرسي لطلعت عبد الله مسطرة واحدة (بوابة يناير)

أشار جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، على استبعاد المستشار يحيي الدكروري من رئاسة مجلس الدولة، وشبه هذا الأمر بما قام به محمد مرسي بتعيين طلعت عبد الله كنائب عام . وقال على صفحته على موقع “تويتر”، “تعيين مرسي لطلعت عبدالله كنائب عام، ضد استقلال القضاء ، مضيفا استبعاد السيسي ليحيي الدكروري كرئيس لمجلس الدولة، ضد استقلال القضاء.

 

إعفاء 3 مديرى إدارات بأوقاف القاهرة من عملهم الإدارى مع إحالتهم للتحقيق (اليوم السابع)

أعفى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ثلاثة مديرى إدارات بأوقاف القاهرة من العمل الإدارى، وإعادة كل منهم إلى وظيفته إمام، نتيجة لإخلالهم الجسيم بحق واجبهم الوظيفى، وبعد التحقيق المبدئى، وذلك بالقرار الوزارى رقم (188) بتاريخ 27 / 7 / 2017م، مع توجيهه باستكمال التحقيقات.

 

نائبة تستعد لتقديم مشروع قانون لإسقاط الجنسية عن الإرهابيين فى دور الانعقاد الثالث (الشروق)

أعلنت عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب سوزى ناشد، عن استعدادها للتقدم بمشروع قانون خاص بـ«إسقاط الجنسية» عن الكيانات الإرهابية والأشخاص الذين صدر ضدهم أحكام نهائية فى قضايا الإرهاب، فى بداية دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، مشيرة إلى أنه تم توصيف الكيانات الإرهابية فى قانون العقوبات.

 

مصطفي الجندي: دم شهداء العرب في رقبة تميم.. وقطر ستدفع الثمن (الوطن)

أشاد النائب مصطفى الجندي، بنجاح القوات المسلحة “في إحباط محاولة إرهابية خسيسة لاستهداف إحدى الوحدات العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية”، مؤكدا أن “كل نقطة دم سالت من شهداء الوطن العربي في رقبة تميم بن حمد وعصابته الإرهابية، وسوف يدفع النظام القطري ثمن ما ارتكبه من أعمال إرهابية”.

 

القرضاوي يغرد لأول مرة عن ابنته وزوجها.. ونشطاء يطالبون بالإفراج عنهما (مصر العربية)

كتب الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لأول مرة عن ابنته وزوجها، اللذان ألقت قوات الأمن القبض عليهما في مطلع الشهر الجاري . “القرضاوي” نشر صورة له بجوار ابنته، وعلق قائلًا: “شهر مضى وابنتي الحبيبة علا وزوجها حسام، وراء القضبان، يعانيان مرارة الظلم، وقسوة السجن، بلا ذنب ولا جريمة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

«الوزراء»: لا بيع لمحمية الغابة المتحجرة بالمعادي (بوابة الاخبار)

أكد بيان مركز معلومات مجلس الوزراء، الخميس 27 يوليو، أن وزارة البيئة أوضحت أن منطقة الغابة المتحجرة بالمعادي بمحافظة القاهرة تعتبر محمية طبيعية بحكم القانون 102 لسنة 1983، وأن أراضي المحميات الطبيعية ملكية عامة للدولة يحميها الدستور والقانون, ولا يجوز بيعها أو الاتجار بها أو تملكها بأي شكل من الأشكال.

 

الحكومة: انخفاض منسوب بحيرة ناصر طبيعي.. والسد العالي يستقبل بشائر الفيضان الجديد (بوابة الاخبار)

أكد بيان مركز معلومات مجلس الوزراء، أن وزارة الموارد المائية والري أكدت أن مناسيب بحيرة ناصر طبيعية وانخفاضها في مثل هذا الوقت من العام أمرا طبيعيا لأنه يتم صرف أقصى كميات من المياه في موسم الصيف.

 

البترول: وقف استيراد الغاز المسال نهاية العام بعد ارتفاع الإنتاج (جريدة الاهرام)

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن مصر سوف توقف استيراد الغاز المسال نهاية العام المالى الحالى 2017 -2018 والذى بدأ يوليو 2017، وذلك بعد ارتفاع إنتاج الغاز إلى 6.2مليار قدم مكعب يوميا و تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى نهاية العام المقبل .

 

أزمة في 3 قرى ببني سويف: “المياه مقطوعة” منذ 3 أشهر (الوطن)

أزمة مياه خانقة تشهدها قرى وعزب الوكيل والربع وحسين سليمان، التابعة لمركز الواسطي شمال بني سويف، التي يقدر عدد سكانها بأكثر من 3 آلاف مواطن، يعانون من انقطاع المياه من أغلب المنازل لمدة 3 شهور متواصلة، وضعفها في عزبة الحكيم، واعتمادهم على مياه الطلمبات الحبشية المجاورة للمصارف الزراعية والصحية.

 

البنك الأهلي يوقع بروتوكول تعاون مع “مصر الخير” لتوصيل المياه بالأقصر (الوطن)

وقع البنك الأهلي المصري، ومؤسسة مصر الخير، اليوم، بروتوكول تعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، ومحافظة الأقصر، لبدء العمل بمشروع توصيل المياه إلى قرية كومير بمركز إسنا التابع لمحافظة الأقصر بتمويل من البنك الأهلي المصري.

 

اتفاق بين مصر والأردن لتشكيل مجلس تنسيقي استثماري (المصري اليوم)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مهند شحادة، وزير الدولة الأردني لشؤون الاستثمار، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، بالعاصمة عمّان، بحضور طارق عادل، سفير مصر لدى الأردن، واستهلت الوزيرة اللقاء بالإشارة إلى اهتمامها بإنشاء مجلس تنسيقي بين كل من مصر والأردن في مجال الاستثمار.

 

البورصة تخسر 5.6 مليار جنيه في ختام تعاملات الأسبوع (المصري اليوم)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، الخميس، في ختام تعاملات الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأفراد المحليين نحو الشراء النسبي، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5.6 مليار جنيه.

 

في «فساد القمح».. تقرير «العدل» مسمار في نعش نائب غرفة صناعة الحبوب السابق (مصر العربية)

انتهى تقرير لجنة خبراء وزارة العدل بشأن فحص صومعتي “بنكر روما” و “إرم” المملوكتين لنائب رئيس غرفة صناعة الحبوب، عبد الغفار السلمونى (هارب) في قضية فساد توريد القمح المحلى لعام 2015/2016، – والتي كشفت عنها لجنة تقصى الحقائق بمجلس النواب واستقال على إثرها الدكتور خالد حنفي وزير التموين السابق- إلى وجود عجز فعلي يقدر ب 14 ألفًا و 210 أطنان، وتبلغ قيمته المالية بـنحو 51 مليونًا و 527 ألفًا و 273 جنيهًا.

 

أبرزها الخسائر المتراكمة.. 4 تحديات تعرقل البنوك المتخصصة في مصر (مصر العربية)

مشاكل عديدة تواجه البنوك المتخصصة وفى مقدمتها بنوك الزراعي المصري والتنمية الصناعية تتمثل أبرز هذه المشاكل في الخسائر المتراكمة التى تعاني منها منذ عدة سنوات وارتفاع الديون غير المنتظمة وارتفاع فجوة المخصصات بجانب عدم توافر البنية التكنولوجيا وهو ما ساهم فى تباطؤ أداء هذه البنوك خلال السنوات الماضية ويؤثر على مساهمتها فى التنمية الاقتصادية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال أبو قير للأسمدة يرفضون خفض ساعات العمل لـ8 ساعات (الوطن)

نظم عشرات العاملين بشركة أبو قير للأسمدة في الإسكندرية، اليوم، وقفة احتجاجية داخل مقر الشركة، احتجاجا على تعديل نظام العمل بالوردية لجعله 8 ساعات بدلاً من 12 ساعة، بالإضافة إلى انخفاض نسبة أرباح العاملين في الشركة.

 

وقفة احتجاجية بمصنع سكر نجع حمادي للمطالبة بزيادة الحوافز والأرباح (الوطن)

نظم مئات العمال في مصنع السكر بمركز نجع حمادي بقنا، وقفة احتجاجية، وذلك لمطالبة المسؤولين عن المصنع بضم علاوة غلاء المعيشة على الأجر الأساسي، وذلك تضامنًا مع العمال في بقية مصانع السكر في جنوب، الذين يطالبون بنفس المطالب، مؤكدين أنهم سيدخلون في اعتصام حال عدم تراجع الإدارة في منشور رسمي.

 

عمال النظافة بالجامعة الأمريكية ينهون اعتصامهم بعد استعانة الإدارة بالشرطة (مدى مصر)

قرر عمال النظافة بالجامعة الأمريكية إنهاء اعتصامهم والخروج من الحرم الجامعي وقبول  التسوية المطروحة من إدارة الجامعة، مقابل تنازل الإدارة عن المحاضر المحررة ضدهم بالاعتداء على الجامعة، وساد جو من القلق داخل اعتصام العمال، خشية إلقاء القبض عليهم من داخل الحرم، خاصة بعد التصعيد الذي قامت به إدارة الجامعة بأن حررت محاضر شرطية ضد العمال.

 

2-قضايا المجتمع​

الاعلام

«الأعلى للإعلام» توصي بوقف بث LTC والعاصمة والنهار (الشروق)

أوصت لجنتا الرصد والشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام بوقف بث محدود المدة لقناة LTC، وقناة العاصمة والنهار بسبب ما تضمنه برنامج “صحي النوم” للإعلامي محمد الغيطي، و”انفراد” لسعد حساسين و”صبابا الخير” للإعلامية ريهام سعيد، من “مخالفات وانتهاكات جسيمة وارتكاب جرائم إعلامية وليس أخلاقية فقط”.

 

الصحه

طبيب ينسى فوطة فى بطن مريض بعد إجراء جراحة بمستشفى قنا الجامعى (البديل)

نسى طبيب جراحه”فوطه طبية” داخل بطن مريض عقب إجراء عملية “زائدة دودية” بمستشفى قنا الجامعى يوم 23 من الشهر الجارى، وهو ما تسبب فى آلام ومضاعفات للمريض كادت تودى بحياته.

 

النقل والمواصلات

إغلاق جزئي لـ”الاسماعيلية الصحراوي” 6 أشهر (البديل)

تجري الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء عادل زكي مساعد وزير الداخلية مدير المرور، عمل اغلاق جزئي أعلي طريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي بمنطقة مدخل طريق بلبيس في إطار أعمال إنشاء عدد 2 كوبري، وتستمر مدة الاعمال ستة أشهر من مقتبل الأسبوع القادم، علي أن يتم استقطاع الحارة اليسري بطريق الاسماعيلية الصحراوي في الاتجاهين لمسافة كيلو.

 

الأقباط

“الأرثوذكسية” تستمر في تنظيم كورسات المشورة لحل أزمة “الأحوال الشخصية” (الوطن)

استمرت إيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في تطبيق قرار المجمع المقدس للكنيسة برئاسة تواضروس الثاني، بعدم إتمام الزواج الكنسي “الأكليل” إلا بعد الحصول على كورسات المشورة الأسرية التي فتحت لها مراكز في كل الإيبارشيات، مقابل أسعار رمزية تتراوح بين 50 إلى 100 جنيه، وذلك اعتبارا من بداية يوليو كخطوة على طريق الحل للأزمة المستعصية بالكنيسة.

 

أخرى

تركيب رافع مياه لقرى العطش” في بلقاس بالدقهلية (الوطن)

تفقد اللواء أحمد رأفت، رئيس مركز ومدينة بلقاس، بالدقهلية، القرى التي تعاني من نقص المياه منذ أكثر من شهر، وقال الشيخ مجدي عبد العزيز، من أهالي قرية أبو بدوي، أن مواتير الرفع كانت موجودة حتى بداية الصيف ثم أخدتها شركة المياه وادعت سرقتها، حتى تمنع عنا المياه ويتم تحويلها إلى القرى التى بها مسئولين وقيادات، ولما اعترضنا جاءت لنا المواتير مرة أخرى.

 

قطع مياه الشرب بمناطق في أسوان (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في أسوان، عن قطع مياه الشرب بعدة مناطق في أسوان، وجاء في بيانها “نظرا لقيام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان بإجراء أعمال الصيانة توسعات محطة “جبل شيشة” مما يترتب عليه قطع المياه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

إحالة 235 من مشجعي نادي الزمالك بالإسكندرية للنيابة العسكرية (مدي مصر)

قررت نيابة غرب الإسكندرية الكلية إحالة 235 من رابطة مشجعي نادي الزمالك «أولتراس وايت نايتس» للنيابة العسكرية، بحسب المحامي محمد حافظ . وقال حافظ إن النيابة العامة اعتبرت أن النيابة العسكرية هي المختصة بمباشرة التحقيق نظرًا لإلقاء القبض على المتهمين من استاد برج العرب التابع للقوات المسلحة باعتباره منشأة عسكرية .

 

المحامي “محمد حافظ” يروي تفاصيل الإعتداء عليه والقبض على عمر ماجد (بوابة يناير)

قال محمد حافظ، المحامي، إنَّ قوات الأمن ألقت القبض علينا بعد الاعتداء عليّ أكثر من مرة حتى بعد اخبارهم بأني محامي . وتابع “حافظ” عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلًا: “احنا كنا قاعدين مع مجموعة من أصحابنا على قهوة فى شارع محمد نجيب بسيدى بشر دائرة قسم شرطة المنتزة أول وبعد ماقعدنا بـ ١٠ دقايق تقريباً، فوجئنا بهجوم ضباط مباحث القسم ( احمد الشوربجى و صابر الدود ) ومعاهم قوة من المخبرين والمرشد على فاروق ( على زبادى ) وطلبوا البطايق وبمجرد ماقولت للبلطجي#احمد_الشوربجى انى محامي تعدي عليا بالضرب وكسر النظارة وهى على وشى ”. واخدوا عمر ماجد ووهما ماشيين، واختتم حديثه “وعليه قمت بتقديم شكوى فى النيابة بخصوص واقعة التعدى عليا بالضرب، ومن المفترض ان أهلية عمر ماجد قاموا بإرسال برقيات تلغرافية تفيد بالقبض عليه واحتجازه في مكان مجهول ودون وجه حق”.

 

القبض على 10 من عمال مصنع أسمنت أسوان المضربين بتهمة التحريض على تعطيل العمل (البديل)

ألقت الأجهزة الأمنية بأسوان، القبض على 10 من عمال مصنع أسمنت أسوان بتهمة التحريض على تعطيل العمل . وكانت قوة أمنية قد اقتحمت مصنع اسمنت أسوان بطريق أبو سمبل، وألقت القبض على 10 من العمال بعد أن وجهت لهم إدارة المصنع تهمة التحريض على وقف العمل لمدة 4 أيام متواصلة . وكان عمال المصنع قد أعلنوا الإضراب عن العمل للمطالبة بتحسين وضعهم الوظيفي داخل المصنع .

 

نيابة الإسكندرية تجدد حبس عصام مهدي وعبد الرحمن جابر و 19 آخرين 15يوم (بوابة يناير)

قررت نيابة شرق الإسكندرية الكلية تجديد حبس “عصام مهدي، وعبد الرحمن جابر السيد” 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 1533 لسنة 2017 إداري المنشية –بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير. وتضم القضية 19 متهمًا وجهت لهم النيابة اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، والترويج بشكل مباشر ﻻرتكاب جرائم إرهابية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات الانترنت، وحيازة وإحراز وسائل تسجيل وإذاعة استعملت لذلك الغرض، والتحريض على التظاهر .

 

بعد غياب أكثر من 20يوم ..طارق حسين على الأسفلت (بوابة يناير)

نشر محمود حسين شقيق طارق حسين الشهير بـ”تيتو”، المحامي، صورة تجمعه بالأخير وهو في طريقه للمنزل بعد غياب دام أكثر من 20يو . وكتب محمود على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي :” طارق أخويا خرج ومعايا على الأسفلت الحمد الله .

 

شهر يوليو الأكثر دموية بتصفية عشرات الشبان بمصر (عربي21)

حذّر حقوقيون ومراقبون من مغبة زيادة حالات القتل خارج القانون التي تنفذها أجهزة أمن المصرية بحق عشرات الشبان المصريين بدعوى انتمائهم إلى حركات مسلحة، واصفين ما يحدث بـ”الإعدامات الميدانية بدم بارد”، و”قتل للعدالة بكل أشكالها “. وأعلنت داخلية الانقلاب خلال الشهور الماضية عن ما تسميه “تصفية” عشرات الشباب خلال عمليات تبادل إطلاق نار دون إلقاء القبض على أي منهم، أغلبهم اختفوا قسريا، كان آخرهم أربعة أشخاص في إحدى مناطق 6 أكتوبر في الجيزة، الثلاثاء الماضي، وسط انتقادات حقوقية واسعة . واتهم مدير مركز إنسانية العالمي في إسطنبول، أشرف عبدالغفار، الداخلية المصرية “بتلفيق الراويات، وارتكاب عمل إعدام ميدانية”، وقال “لا شك في أن ما تعلنه الداخلية كلها روايات ملفقة دون شك”.

 

مكافأة المتهم الأول بقتل الإيطالي ريجيني بمنصب رفيع (عربي21)

عينت سلطات الانقلاب في مصر اللواء خالد شلبي المتهم الأول لدى إيطاليا في قتل مواطنها وتعذيبه، جوليو ريجيني، بداية 2016، مديرا لأمن الإسكندرية .  وتم تعيين شلبي بأوامر من وزير الداخلية المصري اللواء مجدي عبد الغفار، ضمن حركة تنقلات لمديري الأمن في الوزارة، في قرار اعتبره الكثيرون “مكافأة لشلبي”، بنقله من الفيوم في الصعيد إلى الإسكندرية، المدينة الأكثر سكانا وأهمية بعد القاهرة . بذلك، يعود شلبي إلى الاسكندرية بعد 18 عاما من اتهامه بجريمة قتل أحد المصريين بقسم المنتزه.

 

المؤبد لـ58 متهما والمشدد لـ 12 آخرين فى اقتحام مركز مغاغه بالمنيا (الوطن)

قضت المحكمة العسكرية بأسيوط، بمعاقبة 58 متهمًا، حضوريًا، بالسجن المؤبد 25 عامًا، و5 متهمين بالسجن المشدد 15 عامًا، و5 أخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، ومتهمين أثنين بالسجن المشدد 7 سنوات، فى قضية إعادة إجراءات محاكمتهم بتهمة اقتحام قسم شرطة مغاغة في شمال المنيا، خلال أحداث فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

 

الانتهاء من سماع أقوال 5 من أفراد قسم شرطة منشأة ناصر في واقعة “انتحار” محتجز (بوابة الأهرام)

انتهت نيابة غرب القاهرة الكلية، من الاستماع لأقوال 5 من أفراد قسم شرطة منشأة ناصر، في واقعة انتحار متهم داخل القسم.

 

إخلاء سبيل أمين شرطة تبادل “الصفع” مع ضابط بمباحث النقل والمواصلات (بوابة الأهرام)

قررت نيابة قسم الجيزة، تحت اشراف المستشار حاتم فاضل، المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، إخلاء سبيل أمين شرطة بمباحث مرور الجيزة، بضمان مالي قدره ٥ آلاف جنيه، وذلك لاتهامه بالتعدي علي ضابط بمباحث النقل والمواصلات لسيره عكس الاتجاه.

 

تأييد تغريم “أورنج” 49 مليون جنيه في تمرير مكالمات لإسرائيل (البوابة نيوز)

قضت محكمة النقض، برفض وقف تنفيذ حكم محكمة القاهرة الاقتصادية، بتغريم شركة “أورنج” 49 مليون جنيه لصالح الشركة المصرية للاتصالات .  كانت محكمة القاهرة الاقتصادية قد قضت فى القضية المقامة من الشركة المصرية للاتصالات ضد شركة “أورنج مصر” بتغريم الثانية مبلغا قدره 49 مليون جنيه تعويضًا عن الخسائر، التي لحقت بها نتيجة تمريرها مكالمات غير شرعية لدولة الاحتلال إسرائيل، فتقدمت “أورنج” بطلب للنقل بوقف تنفيذ الحكم، إلا أن المحكمة قضت بقرارها المتقدم.

 

حريق هائل بمحطة وقود غير مرخصة بالشرقية (اليوم السابع)

دفعت إدارة الحماية المدنية بالشرقية، بـ8 سيارات إطفاء للسيطرة على حريق هائل بمحطة وقود بقرية “زهرة شرب” بمنيا القمح، ولم تشر التحريات الأولية إلى وقوع أى خسائر بشرية.

 

10 اتهامات تواجه ابنة القرضاوى وتحدد مصيرها بين “الإعدام” و “المؤبد” (اليوم السابع)

تواجه علا القرضاوى، ابنة يوسف القرضاوى، 10 اتهامات بالقضية المتهمة فيها هي وزوجها والمقيدة برقم 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا، وارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وغيرها من الاتهامات وقد تصل عقوبة هذه الاتهامات الي الاعدام أو السجن المؤبد.

 

تجديد حبس حسن مالك 45 يومًا فى تهمة الإضرار بالإقتصاد القومى (وكالة أنباء أونا)

قررت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس رجل الأعمال الإخوانى حسن مالك و 2 آخرين، 45 يومًا على ذمة التحقيقات فى اتهامه بالإضرار بأمن الوطن والاقتصاد القومى.

 

المحكمة العسكرية تبرأ 5 أطفال من تهمة الانضمام للإخوان (بوابة الأخبار)

أعلنت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، أن محكمة جنايات غرب القاهرة العسكرية،أصدرت حكمها في القضية رقم 187 لسنة 2015 جنايات غرب القاهرة العسكرية، ببراءة جميع الأطفال المتهمين بالقضية وعددهم 5 أطفال.

 

⁠⁠⁠⁠⁠إحالة قضية “احتكار الدواء” إلى لجنة الخبراء (الوطن)

أحالت محكمة القاهرة الاقتصادية، الدعوى المقامة ضد 13 من رؤساء شركات الأدوية المتهمين في قضية احتكار الدواء، إلى لجنة من الخبراء وحددت جلسة 28 سبتمبر، وذلك لإيداع تقريرها حول الغرامة الملائمة.

 

المحكمة التأديبية ترفض إلزام وزير الداخلية بدفع 250 ألف جنيه تعويضا لضابط (بوابة الأخبار)

رفضت المحكمة التأديبية العليا، طعن أقامه أحد ضباط الشرطة لإلزام وزير الداخلية بصفته بدفع 250 ألف جنيه تعويضاً له عن الأضرار التي أصابته بسبب توقيع 4 جزاءات عليه تم إلغائهم بموجب حكم قضائي نهائي وبات.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يجتمع مع قائد المنطقة الشمالية العسكرية (بوابة الأهرام)

​اجتمع السيسي، يوم الخميس، مع اللواء أركان حرب علي عادل عشماوي قائد المنطقة الشمالية العسكرية. وصرح السفير علاء يوسف ، بأن اللواء عادل عشماوي عرض تقريرًا على السيسي حول عدد من الأعمال الجاري تنفيذها في نطاق المنطقة الشمالية العسكرية، ووجه السيسي بالالتزام بالمخططات الزمنية لما يتم تنفيذه من أعمال.

 

الفريق “حجازي” يلتقي رئيس أركان حرب القوات المسلحة الإيطالية (بوابة الأخبار)

استقبل الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق أول كلاوديو جراتسيانو رئيس أركان حرب القوات المسلحة الإيطالية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً، تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة، وسبل دعم أفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا الجانبين في العديد من المجالات. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة والملحق العسكري الإيطالي بالقاهرة .

 

وفد عسكرى أمريكى يصل القاهرة للقاء عدد من المسئولين (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، يوم الخميس، وفد عسكرى أمريكى رفيع المستوى يضم عدد من المسئولين العسكريين فى زيارة للقاهرة يلتقى خلالها مع عدد من المسئولين. وقالت مصادر مطلعة، إن الوفد الأمريكى الذى يضم 5 مسئولين عسكريين بوزارة الدفاع الأمريكية وصل على متن طائرة خاصة، حيث تم إنهاء إجراءات وصوله عبر استراحة كبار الزوار بالمطار.

 

السفير الصينى: الجيش المصرى عمود الاستقرار والسلام فى المنطقة (اليوم السابع)

احتفلت سفارة الصين مساء يوم الخميس، بأحد فنادق القاهرة بالذكرى الـ٩٠ لإنشاء جيش تحرير الشعب الصينى، بحضور اللواء الدكتور محمد العصار وزير الانتاج الحربى، واللواء محمد الكشكى مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، وعدد من الملحقين العسكريين على مستوى سفارات مصر. وقال سونج آى قوه، سفير الصين فى كلمته احتفالا بانشاء جيش التحرير الصينى، إن الجيش المصرى عمود الاستقرار والأمن فى مصر، ويحافظ على السلام الإقليمى فى المنطقة.

 

تليفزيون إسرائيل عن قاعدة محمد نجيب: ليست الأكبر بأفريقيا فقط بل والشرق الأوسط (اليوم السابع)

أعدت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى تقريرا عن القاعدة العسكرية محمد نجيب والتى قام بافتتاحها السيسى بداية هذه الأسبوع وبرفقته عدد من المسئولين العرب. وعلقت القناة فى تقريرها أن افتتاح القاعدة العسكرية بمثابة استعراض للقوة العسكرية المصرية أمام العالم، حيث تم استعراض العديد من القوات البرية والجوية والبحرية أمام عدسات الكاميرات العالمية. وأشارت القناة فى تقريرها إلى أن افتتاح القاعدة العسكرية ليس الأكبر فى قارة أفريقيا وحسب، بل على مستوى الشرق الأوسط، التى بها مئات الدبابات ومقاتلات جوية من بينها مقاتلات “الرافال” الفرنسية الصنع.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مقتل فرد تكفيري وتدمير 5 أوكار و23 دراجة نارية للعناصر التكفيرية بسيناء (بوابة الأخبار)

واصلت قوات بالجيش الثاني الميداني بالتعاون مع القوات الجوية مداهمة البؤر المسلحة بشمال سيناء لليوم العاشر على التوالي، وأسفرت العمليات عن القضاء على فرد مسلح واكتشاف وتدمير 5 أوكار خاصة بالعناصر المسلحة ، و23 دراجة نارية، و 14عبوة ناسفة كانت معدة لاستهداف القوات على محاور التحرك .

 

الجيش يضبط كاميرات حديثة وأجهزة اتصالات متطورة لتكفيريين بشمال سيناء (اليوم السابع)

نشر العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، عدد من صور المضبوطات التى وجدها عناصر قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء، خلال المرحلة الرابعة لعملية حق الشهيد. ومن بين الصور، صورة لأجهزة كمبيوتر حديثة، وأجهزة اتصالات متطورة، وكاميرات حديثة، تستخدمها تلك العناصر فى محاولات الهجوم على المدنيين والعسكريين بشمال سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close