fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 3 فبراير 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يتوجه إلى الإمارات للمشاركة في اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب (بوابة الأهرام)

توجه سامح شكري وزير الخارجية إلي العاصمة الإماراتية أبوظبي مساء الأربعاء، للمشاركة في اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب غدًا الخميس، يعقبها زيارة ثنائية إلي الإمارات. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه من المنتظر أن يشارك سامح شكري غدًا في خلوة تشاورية لوزراء الخارجية العرب في أبو ظبي تتناول عددًا من الملفات والقضايا وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن شكري سوف يبدأ عقب انتهاء الخلوة زيارة ثنائية إلي دولة الإمارات يجري خلالها لقاءات مع المسئولين في دولة الإمارات، ومحادثات سياسية مع نظيره سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية الإمارات.

 

خادم الحرمين يشيد بالمشاركة المصرية في مهرجان الجنادرية (المصري اليوم)

أثنى خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، على المشاركة المصرية المتميزة في مهرجان الثقافة والتراث السعودي «الجنادرية» خلال تفقده أروقة الجناح المصري بالمهرجان، حيث تحل مصر ضيف شرف على الجنادرية هذا العام.

 

مصر تدين الاعتداء على الفرقاطة السعودية في البحر الأحمر (بوابة الأهرام)

أعلنت  مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أنها تتابع باهتمام وقلق بالغ تداعيات حادث الاعتداء الآثم على الفرقاطة التابعة للقوات البحرية السعودية غرب ميناء الحُديدة، لما يمثله ذلك الاعتداء من تهديد لجهود إيصال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة الي اليمن، وتهديد لأمن الملاحة في البحر الأحمر.

 

الخارجية: مصر تدعم كل جهد يستهدف تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا (بوابة الأهرام)

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، أن مصر باعتبارها دولة عربية معنية ومهتمة بالشأن السوري تابعت عن قرب جولة محادثات الآستانة، وتدعم كل جهد يستهدف دعم وتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

 

الخارجية تتابع تأمين سفر المشجعين المصريين لحضور نهائي أمم أفريقيا (بوابة الأخبار)

صرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزارة تعمل جاهدة علي مدار الساعة لتأمين سفر وفود المشجعين المصريين الذين يعتزمون التوجه إلى الجابون لحضور النهائي الأفريقي وتشجيع المنتخب الوطني لكرة القدم.

 

وزير خارجية السودان: العلاقات المصرية مميزة في كافة المجالات (الوطن)

أكد إبراهيم الغندور وزير الخارجية السوداني، أن المباحثات المصرية السودانية التي جرت بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، تناولت العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية.

 

ضياء رشوان يلتقي مع وفد معهد الشرق الأوسط الأمريكي (بوابة الأهرام)

قام وفد معهد الشرق الأوسط الأمريكي بواشنطن الذي يزور مصر حالياً، برئاسة ويندي تشامبرلين مديرة المعهد، وعضوية عدد من السفراء الأمريكيين السابقين والدكتور بول سالم نائب مديرة المعهد، بزيارة مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بعد ظهر يوم الخميس. والتقى الوفد مع مدير المركز ضياء رشوان ومجموعة من خبرائه ،حيث جرى الحوار حول عدد من القضايا المصرية الداخلية، والعلاقات المصرية الأمريكية والدور المتوقع للولايات المتحدة في ظل رئاسة الرئيس دونالد ترامب.

 

دحلان يلتقي قيادات مصرية لوضع آخر الترتيبات لمؤتمره (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية مطلعة عن تفاصيل عدد من اللقاءات التي أجراها القيادي المفصول من حركة “فتح” محمد دحلان، أخيراً في القاهرة، لعقد مؤتمر لقيادات الحركة من الضفة الغربية وغزة لحشد أنصاره داخل الحركة في مواجهة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأشارت المصادر إلى أن دحلان عقد لقاءً موسعاً، مع مسؤول الملف الفلسطيني الجديد في جهاز الاستخبارات المصري، الذي تولى مهامه خلفاً للواء وائل الصفتي في أعقاب إحالته للمعاش بين 19 وكيلاً للجهاز، لافتة إلى أن دحلان وضع مع المسؤولين المصريين في جهاز الاستخبارات التصور النهائي للمؤتمر الذي سيُعقد في القاهرة.

 

مركز إسرائيلي: بإعفاء اللواء الصفتي.. السيسي يرمم العلاقات مع حماس (مصرالعربية)

اعتبر مركز أبحاث إسرائيلي شهير أن إحالة اللواء وائل الصفتي المسئول عن ملف “فلسطين” بالمخابرات العامة للمعاش، تأتي في إطار سعي السيسي لتحسين العلاقات مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقطاع غزة، والتي دائما ما اشتكى مسئولوها من موقف الصفتي “المتعنت” في التعامل مع الحركة والقطاع.

 

صحفي إسرائيلي يكشف تفاصيل للقاء هنية بمسئولي المخابرات المصرية (مصرالعربية)

كشف الصحفي الإسرائيلي “شلومي إلدار” المتخصص في الشئون الفلسطينية في مقال نشره موقع “المونيتور” الأمريكي في نسخته العبرية (إسرائيل بولس) تفاصيل للقاءات القيادي بحركة حماس إسماعيل هنية fمسئولي المخابرات العامة المصرية في القاهرة. وخلص الكاتب إلى أن حركة حماس في وضع لا تحسد عليه، إزاء الشروط التي وضعها المصريون لتحسين العلاقات، وعلى رأسها تسليم مطلوبين أمنيين للقاهرة، وهو ما سينظر إليه في الحركة على أنه خيانة لا تغتفر، لافتا إلى أن مصر رفضت اقتراح حماس، بالسماح للمحققين المصريين بالتحقيق مع هؤلاء المطلوبين داخل قطاع غزة، بدلا من تسليمهم.

 

ديفيد هيرست: سامح شكري يمتدح هيلاري سرًا ويذمها علنًا (مصرالعربية)

قال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست إن وزير الخارجية المصري سامح شكري تحدث بإيجابية عن المرشحة الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون بينما يقوم بتشويه صورتها علنا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يفاجئ طلبة الكلية الحربية ويشاركهم تدريباتهم فجر اليوم (اليوم السابع)

فاجأ السيسى طلبة الكلية الحربية وشاركهم تدريباتهم فجر اليوم الجمعة .وكان طلبة الكلية الحربية قد فوجئوا بوجود السيسى بينهم ، خلال أدائهم لتدريباتهم الصباحية اليوم الجمعة ، وأدى السيسي مع الطلبة التدريبات الصباحية .

 

تنسيق مصرى أمريكى لمواجهة التحديات الدولية والإقليمية (الأهرام)

أكد السيسي أن التحديات الإقليمية والدولية الراهنة تتطلب تعزيز أطر التشاور بين مصر والولايات المتحدة، لما لذلك من انعكاسات إيجابية علي الأمن القومي للدولتين. جاء ذلك خلال استقباله أمس وفدا من معهد الشرق الأوسط الأمريكي في واشنطن برئاسة ويندي تشامبرلين مديرة المعهد وعضوية عدد من السفراء الأمريكيين السابقين من بينهم فرانك ويزنر السفير الأمريكي الأسبق بالقاهرة، وبول سالم نائب مديرة المعهد، وبحضور فايزة أبو النجا مستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي.

 

إسماعيل يعرض القائمة النهائية للتعديل الوزارى على السيسي  (الشروق)

عرض رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، القائمة النهائية للتعديل الوزارى المرتقب على الرئيس عبدالفتاح السيسى فى اجتماع مطول اليوم الخميس، استعرض خلاله مؤهلات وخبرات المرشحين للتعديل المنتظر ومدى قدرتهم على إدارة الملفات المسندة إليهم وفقا للقاءات واجتماعات معهم على مدى الأسبوعين الماضيين.

 

السيسي: زيادة الموارد المالية لتوفير السلع الأساسية وترشيد النفقات (الأهرام)

شدد السيسى على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات التى تسهم فى تخفيف الأعباء على محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجاً، من خلال التوسع فى شبكات الحماية الاجتماعية وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، كما وجه بأهمية الاستمرار فى زيادة الموارد المالية اللازمة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين، فضلا على ترشيد النفقات إلى أدنى حد ممكن.جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده السيسي أمس ،وضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والداخلية، والعدل، والمالية، فضلا على رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

 

قرارات جمهورية بتعديل مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبى وتخصيص أراض ونقل قضاة (الأهرام)

أصدر السيسى قرارا جمهوريا برقم 314 لسنة 2016، بشأن الموافقة على التعديل الأول لمذكرة التفاهم بين حكومة مصر والاتحاد الأوروبى بشأن إطار الدعم الموحد 2014 ـ 2015 والموقع فى القاهرة بتاريخ 21 إبريل الماضي. كما أصدر السيسى ثلاثة قرارات جمهورية بتخصيص أراض للمنفعة العامة. وأصدر كذلك قرارين بنقل أحمد أنور عبد الدايم أحمد، المندوب بمجلس الدولة، فى وظيفة غير قضائية بوزارة التنمية المحلية، ونقل محمد شريف فتحى شعبان عبد اللاه، وكيل النيابة بقسم ثانى المنتزة سابقا وبنيابة جرجا حاليا، إلى وظيفة غير قضائية بوزارة الشباب والرياضة.

 

قرار جمهوري بإعادة تخصيص 288 فدان ببني سويف لإستصلاح الزراعي (الوطن)

أصدر السيسي قرارا جمهوريا بإعادة تخصيص 288 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة بني سويف لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع وفقا للقواعد والقوانين المعمول بها في هذا الشأن.

 

قرار جمهوري بإعادة تخصيص 4650 فدان للاستصلاح والاستزراع (الوطن)

أصدر السيسي قرارا جمهوريا بإعادة تخصيص 4 قطع أراضي في البحيرة ووادي النطرون والسويس وقنا بمساحة 4650 فدان لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع وفقا للقواعد والقوانين المعمول بها في هذا الشأن.

 

مستشار السيسي: مراعاة البعد الاجتماعي لا تعطي لأحد حق التهرب من حق الدولة (الوطن)

قال اللواء أحمد جمال الدين، مستشار السيسي للشؤون الأمنية، إن يعرف المهمة الرئيسية للجنة استرداد أراضي الدولة هي استيرداد الأراضي المتعدى عليها أو التي تم تغيير نشاطها وبيعها في المزاد العلني. وقال جمال الدين، إن هذه الفلسفة التي اتبعتها اللجنة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بمراعاة البعد الاجتماعي، لا تعطي لأحد الحق في المراوغة أو التهرب من حق الدولة أو رفض التقديرات التي تضعها لجنة التسعير.

 

الحكومة المصرية: –

قائمة المرشحين للتعديل الوزارى تصل مجلس النواب ١٢ فبراير الحالى (الأهرام)

قال رئيس الوزراء شريف اسماعيل فى تصريحات صحفية امس ان قائمة المرشحين فى التعديل الوزارى المرتقب لم يتم تقديمها لمجلس النواب بعد . واضاف انه على حد علمه فان البرلمان سيرفع جلساته ليوم ١٢ فبراير الحالى وبالتالى ستقدم القائمة للبرلمان فور عودته للانعقاد.

 

رئيس الوزراء يستقبل الرئيس والمدير التنفيذى لـ”‪هاني ويل” لبحث التعاون المشترك (بوابة الأهرام)

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء شان تيدجاراتي رئيس والمدير التنفيذى لشركة ‪Honeywellفى آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، والذى يرافقه وفد يضم عددًا من قيادات الشركة. حضر الاجتماع من الجانب المصرى وزيرى الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة والإنتاج الحربى، وممثل عن وزارة الخارجية. وقد استهدف الاجتماع بحث تنمية التعاون القائم بين مصر والشركة من خلال إمكانية مشاركة الشركة فى المشروعات القومية الكبرى التي تقيمها مصر.

 

وزير الثقافة: العلاقات بين مصر والسعودية متجذّرة رغم «العواصف والزوابع» (المصري اليوم)

قال حلمى النمنم، وزير الثقافة خلال كلمته بمهرجان الجنادرية للتراث في المملكة العربية السعودية ” أثبتت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية رغم بعض العواصف والزوابع التي تنشأ بين حين وآخر أنها متجذرة وعميقة في التاريخ ومحكومة بروابط جغرافية ودينية وثقافية وإنسانية عميقة لا يمكن أن تنفصم أبدا ولا يمكن أن يهزها أحد».

 

الهلالي يلتقي السفير الفرنسي لمناقشة التعاون في التعليم (بوابة الأخبار)

التقى الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السفير الفرنسي أندريه باران والملحق الثقافي الفرنسي بالقاهرة، الخميس 2 فبراير، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم.

 

البرلمان المصري: –

السادات يتقدم بسؤال بشأن الإنفاق الحكومي على شراء السيارات (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بسؤال إلى رئيس الوزراء بشأن الإنفاق الحكومى علي شراء السيارات ووسائل النقل في الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة لعامي 2015/2016، وخطة الموازنة لعامي 2016/2017، مُطالبًا رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بتقديم تقرير بشأن شراء السيارات خلال العامين السابقين.

 

النواب يهاجمون «السادات» بسبب «سيارة عبدالعال».. ورئيس المجلس: لن نقبل الابتزاز (المصري اليوم)

شهد مجلس النواب، مساء الخميس، انتقادات حادة للنائب محمد أنور السادات عقب عرضه مستندات تظهر شراء مجلس النواب 3 سيارات بينهم سيارة مصفحة لرئيس المجلس الدكتور على عبدالعال بإجمالي 18 مليون دولار. وقال رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال، إن «المجلس لن يقبل بأي ابتزاز من أي شخص يخرج عن اللائحة والقانون»، ووجه حديثه للنواب قائلا: «إحنا معندناش مشاكل.. خليكم أقوياء.. فنحن نسير على الطريق الصحيح».

 

عبد العال : لن أقبل على نفسى «حراما» .. وموازنة المجلس أمن قومى (الأهرام)

أكد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب أنه لن يتردد لحظة واحدة فى اتخاذ جميع الاجراءات الجنائية والقانونية ضد المخالفين حفاظا على المجلس وسمعته مشيرا الي ان تسريب ميزانية البرلمان يمثل جريمة امن قومي وفقا للدستور، وقال: لن اقبل علي نفسي ‫«حراما‫».. جاء ذلك خلال جلسة المجلس مساء امس تعقيبا علي ما اثاره عدد من النواب بشأن ما تردد عن رصد مبلغ ١٨ مليون جنيه في موازنة المجلس لشراء ٣ سيارات مصفحة‫.

 

رئيس مجلس النواب:: ما عانته مصر خلال 30 عامًا يُجبرنا على الاقتراض من الخارج (بوابة الأهرام)

أكد رئيس مجلس النواب علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن الجميع لا يرغب في القروض، إلا أن مصر وما عانته علي مدار 30 سنة أجبر علي ضرورة اللجوء للاقتراض.

 

«عبدالعال» لأعضاء النواب: تزوير التوقيعات يسقط العضوية (بوابة الأخبار)

حذر الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعضاء البرلمان من التوقيع لزملائهم على بعض الطلبات بدون قراءة ما يوقعون عليه.وخلال الجلسة العامة برئاسته، الخميس 2 فبراير، قال رئيس البرلمان: «لاحظت أن هناك جمع للتوقيعات الآن في القاعة وهذه قضية خطيرة، ولدينا قضية معروضة بشأن تزوير توقيعات النواب، وهي من جريمة تدخل ضمن جرائم الجنايات التي تؤدي لإسقاط العضوية».

 

«دفاع البرلمان» تجتمع بالوزارات المعنية لتنمية سيناء (بوابة الأخبار)

قررت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، عقد جلسات استماع، مع الوزارات وجميع الجهات المعنية، بشأن تطوير وإحداث تنمية شاملة بسيناء.

 

النواب يوافق على اتفاقيتين في مجال النقل البحري والملاحة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على قرار السيسي رقم 384 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون في مجال الملاحة البحرية التجارية بين حكومتي مصر ومملكة البحرين الموقعة في القاهرة بتاريخ 8 إبريل 2016. ووافق مجلس النواب كذلك على قرار السيسي رقم 388 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون في مجال النقل البحري بين حكومتي مصر والجمهورية الإسلامية الموريتانية والموقع في القاهرة بتاريخ 3 إبريل 2016 .

 

“البرلمان” يوافق على قرضين لدعم الطاقة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على قرار السيسي رقم 58 لسنة 2017 عن اتفاق قرض بين مصر وبنك التنمية الإفريقي بشأن برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم الطاقة – المرحلة الثانية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي. كما وافق مجلس النواب على قرار السيسي رقم 59 لسنة 2017 عن اتفاق قرض “تمويل برنامج سياسات التنمية الثاني للدعم المالي والطاقة المستدامة والقدرة التنافسية” بين حكومتي مصر والبنك الدولي للإنشاء والتعمير بمبلغ مليار دولار أمريكي.

 

أزمة بين “العجاتي” والنواب بسبب الاستجواب” (بوابة الأخبار)

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، أزمة بين الحكومة وأعضاء مجلس النواب، أثناء ، مناقشة تحديد موعد لمناقشة الاستجواب المقدم من نائب السنطة بمحافظة الغربية محمد بدراوى عوض، بشأن خطورة الوضع الإقتصادى وما ترتب على ذلك من آثار متمثله فى زيادة معدلات التضخم وأسعار السلع الأساسية والأدوية.

 

مذكرة لقيادي بـ”دعم مصر” ترفض عرض اتفاقية الجزيرتين بالبرلمان (العربي الجديد)

تقدم القيادي بائتلاف الأغلبية النيابية “دعم مصر”، علاء عبد المنعم، بمذكرة رسمية، إلى رئيس البرلمان، علي عبد العال، اليوم الخميس، تؤكد عدم صلاحية مجلس النواب في نظر اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تنازلت بموجبها القاهرة عن جزيرتي “تيران وصنافير” لصالح الرياض.

 

المؤسسات الدينية: –

مفتي الجمهورية يستقبل المستشار السابق لوزير الخارجية الفرنسي (بوابة الأخبار)

استقبل مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، الخميس 2 فبراير، وفدًا فرنسيًّا برئاسة السفير ميشيل فوشي المستشار السابق لوزير الخارجية الفرنسي ومدير كلية الدراسات الدولية، للتعرف على تجربة دار الإفتاء المصرية في مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

6.1 مليار جنيه خسائر البورصة في أسبوع وتباين بأداء مؤشراتها (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري بخسائر بلغت نحو 1ر6 مليار جنيه، ليبلغ نحو 3ر622 مليار جنيه مقابل 4ر628 مليارجنيه في الأسبوع السابق له بنسبة انخفاض بلغت نسبته 1 في المائة .

 

ارتفاع دعم الكهرباء إلى 65مليارا بعد تعويم الجنيه(بوابة الاخبار)

قال وزير الكهرباء المهندس محمد شاكر يوم الخميس 2فبراير إن تعويم الجنيه أدى إلى زيادة تكلفة دعم الكهرباء إلى أكثر من مثليها في السنة المالية الحالية 2016-2017وأبلغ الوزير محمد شاكر الصحفيين أن تكلفة دعم الكهرباء ارتفعت إلى 65 مليار جنيه مصري (3.55 مليار دولار) من 30 مليار جنيه.

 

المركزي: ارتفاع المركز المالي للبنوك لـ 3.13 تريليون جنيه(بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير للبنك المركزي المصري، عن ارتفاع المركز المالي الإجمالي للبنوك بخلاف البنك المركزي بقيمة 287.5 مليار جنيه بمعدل 10.1 % خلال الفترة من يوليو وحتى أكتوبر من السنة المالية 2016/2017، ليصل إلي نحو 3.133 تريليون جنيه في نهاية شهر أكوبر 2016.

 

رئيس إيجاس: مصر اتفقت مع روسيا على استيراد 43-45 شحنة غاز مسال(بوابة الاخبار)

قال المهندس  محمد المصري رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) اليوم الخميس 2فبراير2017 إن مصر اتفقت مع وروسيا على استيراد ما بين 43 و45 شحنة من الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من مارس وحتى شهر مايو 2017.

 

أرباح شل دون التوقعات في الربع الرابع بعد تجنيب مخصصات 500 مليون دولار (بوابة الاخبار)

سجلت شركة رويال داتش شل كبرى شركات النفط في أوروبا أرباحا دون توقعات المحللين في الربع الأخير من العام الماضي بعدما جنبت مخصصات بقيمة 500 مليون دولار وبلغت أرباح شل 1.8 مليار دولار في الربع الرابع في حين توقع المحللون أرباحا قدرها 2.8 مليار دولار.

 

البترول تقرر طرح أسهم انبي في البورصة (بوابة الاخبار)

قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا ، إن الوزارة تدرس عمليات طرح أسهم لشركات البترول جديد مثل شركة انبي للتداول على جزء من أسهم تلك الشركات فى البورصة المصريةوأضاف الوزير أن عمليات طرح الأسهم تدخل ضمن منظومة تطوير قطاع البترول والعمل على طرح أسهم جديدة.

 

الملا : 8 مليارات دولار استثمارات بترولية خلال هذا العام (جريدة الاهرام)

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن قطاع البترول يستهدف زيادة الاستثمارات البترولية لأكثر من 8 مليارات دولار خلال هذا العام ، وأن هيئة البترول ملتزمة بسداد مستحقات الشركاء الأجانب البالغة 3.5 مليار دولار، موضحا أن القطاع يقوم بسداد أقساط من تلك المبالغ في صورة خام من إنتاجنا أو بالجنيه المصري أو بالدولار الأمريكي مع نهاية كل ربع.

 

«بلتون» تتوقع تراجع الدولار لـ15.5 جنيه نهاية 2017 (المصري اليوم)

توقع بنك الاستثمار «بلتون المالية القابضة» ، أحد أكبر بنوك الاستثمار في المنطقة، تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بالسوق المحلية، خلال العام المالي الجاري «2016-2017»، إلى مستويات 5. 15 جنيه، مقابل متوسط سعر 19 حاليا، بدعم من التدفقات النقدية المتوقعة، وتراجع الطلب على الدولار، نتيجة تراجع الواردات.

 

وزير التموين يبرر الزيادة الجديدة لأسعار السكر والزيت (رصد)

قال محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن ارتفاع أسعار الزيت يرجع إلى زيادة سعره في البورصات العالمية خاصة أنه يتم استيراده بنسبة 97% من احتياجات البلاد إضافة إلى زيادة سعر صرف الدولار وقال إن ارتفاع سعر السكر يرجع إلى زيادة سعر شراء قصب السكر من المزارعين في الموسم الحالي إلى 620 جنيهًا للطن بدلًا من 400 جنيه في العام الماضي.

 

شعبة السيارات: 40% تراجع في المبيعات آخر شهرين من 2016 (رصد)

تشهد سوق السيارات بمصر تراجعا مستمرا بدأ مع عام 2016، واستمر حتى قبيل تطبيق قرار تحرير سعر الصرف إلى أن تضخمت وتيرته بعد تعويم الجنيه، الأمر الذى أدى إلى تراجع مبيعات السيارات بنهاية 2016 بنحو 25%، مع توقعات بانخفاض المبيعات 40% خلال النصف الاول من 2017.

 

بعد قوافل “المخابرات”.. مديرية أمن الشرقية تبيع الأرز بـ 5 جنيهات (رصد)

أعلنت مديرية أمن الشرقية افتتاح بعض الشوادر الصغيرة لبيع الخضراوات والفاكهة بأسعار مخفضة بجوار منافذ أمان بالزقازيق، وتوفير بعض الأصناف والسلع وطرحها بمنافذ أمان بالمحافظة بأسعار مخفضة. وطرحوا كيلو الأرز الأبيض بـ5 جنيهات للكيلو، فيما تم بيع كيلو السكر الأبيض بـ10 جنيهات.

 

المبادرة المصرية: مصر اختارت توقيتا سيئا للتوسع في القروض الخارجية (أصوات مصريه)

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن مصر اختارت توقيتا سيئا لاستبدال الدين المحلي بالخارجي في ظل نقص العملة الصعبة ومخاطر استمرار تراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار، خاصة بعد التعويم وأوضحت المبادرة أن تكلفة الاستدانة من الخارج بالدولار تبدو بديلا “رخيصا” أمام الحكومة لتمويل نفقاتها مقارنة بالاستدانة من السوق المحلي، لكنها بديل يتجاهل المخاطر المتعلقة بسعر صرف الجنيه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع​

الاعلام

سناء منصور: «ماسبيرو» بعافية شوية.. وعلى قياداته الإيمان بالشباب (الشروق)

وصفت الإعلامية سناء منصور، مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون أن «ماسبيرو» يضم إمكانيات فنية وكوادر ومواهب شابة رائعة لا توجد في أى مؤسسة إعلامية أخرى لكنها غير ظاهرة بسبب كثرة الأعداد الأمر الذي يُفشل أي شيء، مستطردة: «ماسبيرو، بعافية شوية اليومين دول» على حد تعبيرها.

 

الصحه

“الصحة” تعلن عدد المصابين بفيروس سى: 3.8 مليون مواطن من عمر عام لـ59 سنة (اليوم السابع)

أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى، أن عدد المصابين بفيروس سى فى الفئة العمرية من 1: 59 سنة على مستوى الجمهورية 3 ملايين و800 ألف شخص وأضاف “أن التوعية بمسبب الإصابة بفيروس سى تقى من المرض.

 

النقل والمواصلات

انقلاب جرار قطار بمحطة سكة حديد الحمام في مطروح (الوطن)

انقلب جرار قطار داخل محطة سكة حديد، مدينة الحمام، في محافظة مطروح على جانبيه في ظروف غير واضحة، دون وقوع خسائر في الأرواح.

 

الإسكان

الإسكان: بدء طرح أراضى العاصمة الإدارية الجديدة 12 فبراير الجاري (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الطرح الأول لقطع الأراضي الاستثمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة وقال في بيان اليوم إنه سيتم طرح قطع أراضى بمساحات تبدأ من 50 فداناً وحتى 500 فدان باشتراطات بنائية مميزة، لإقامة نشاط عمرانى متكامل.

 

الأقباط

مناقشة خطة تفعيل لجان المجمع المقدس بالكنيسة حتي 2019 (بوابة الاهرام)

عقدت اللجنة الفنية المعاونة بسكرتارية المجمع المقدس، اجتماعًا برئاسة الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس اليوم الخميس للأباء كهنة سكرتارية اللجان الرئيسية وكذلك للآباء كهنة اللجان الفرعية، تم خلاله شرح خطة تفعيل لجان المجمع المقدس الجديدة في دورة المجمع المقدس حتى 2019.

 

إحالة بلاغ يتهم برهامى بالتحريض على تفجير البطرسية لـ أمن الدولة (الأقباط اليوم)

أحال النائب العام، المستشار نبيل صادق، البلاغ المقدم من المحامى نجيب جبرائيل، ضد ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، والذى يتهمه بالتحريض على العنف ضد المسيحيين، إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق فيه وطالب “جبرائيل” النائب العام، بالقبض فوراً على ياسر برهامى بسبب تحريضه على قتل المسيحيين وهدم كنائسهم، وفقاً للبلاغ .

 

الطوائف القبطية تختلف على قانون موحد للأحوال الشخصية (الأقباط اليوم)

أبرز موقع “أصوات مصرية” تحقيقًا عن عدم اتفاق الطوائف المسيحية على مسودة موحدة لمشروع قانون الأحوال الشخصية وأوضحت أن الكنيسة الكاثوليكية تتمسك بعدم الطلاق في حين ترفض الكنيسة الإنجيلية الطلاق بسبب الزنا “الحكمي” موضحة أن هناك إحصاءات إلى أن إجمالي عدد قضايا طلاق الأقباط حوالي 25 ألف حالة تستحوذ الطائفة الأرثوذكسية على 70% منها.

 

أخرى

القمامة تحاصر «أموات » الشرقية (جريدة الاهرام)

أزمة انتشار القمامة بين الإحياء السكنية بجميع مراكز وقرى محافظة الشرقية لم تقف عند هذا الحد ، بل وصلت أيضا الى «الأموات»، الصورة توضح مقابر مدينة ههيا تحاصرها القمامة بشكل ينتهك حرمة المقابر، ورغم شكاوى الأحياء من السكان الا انه لم يتحرك أحد من المسئولين.

 

قطع مياه الشرب عن 5 مناطق بالإسكندرية الجمعة لـ18 ساعة (المصري اليوم)

أعلنت شركة مياه الشرب بالإسكندرية، مساء الخميس، قطع وضعف مياه الشرب عن 5 مناطق بدءً من غدِ الجمعة، ولمدة 18 ساعة متواصلة بسبب أعمال التجديد والإحلال.

 

“القابضة لمياه الشرب”: انقطاع المياه بالجيزة سببه تحويل خط اعترض مسار المترو (اليوم السابع)

قال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إن انقطاع مياه الشرب عن العديد من مناطق الجيزة والعطل الذى أصاب محطات المياه كان بسبب تحويل أحد خطوط المياه التى كانت تعترض مسار تنفيذ الخط الجديد لمترو الانفاق فى محافظة الجيزة وأضاف “رسلان” “أن أكثر من 15 منطقة تعرضت لانقطاع المياه فى محافظة الجيزة”.

 

وزير البيئة: استثمار المحميات لا يعنى بيعها والقانون يجيز ممارسة النشاط بها (اليوم السابع)

أكد الوزير خالد فهمى وزير البيئة، أن الاستثمار فى المحميات لا يعنى بيعها، قائلاً “لا يمكن بيع المحمية أو جزء منها ومن يتكلم عن هذا عليه أن يدرس القانون وأضاف “، أن مصر بها 30 محمية مخصص لها 30 مليون جنيه ميزانية وهناك مشاكل بها تتمثل فى قلة السيارات والموارد و وسائل الرصد، فبدأت الوزارة فى التطوير حسب أولويات المحميات للتطوير من الميزانيات.

 

توقف محطة مياه إمبابة مرة أخرى بعد حدوث تسريب فى الخط الرئيسى (اليوم السابع)

أعلن العميد محى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب، عن إيقاف محطة مياه إمبابة مرة أخرى بسبب حدوث تسريب فى الجوان الذى تم تركيبه مؤخرا فى الخط الرئيسى، وهو ما يعنى استمرار انقطاع المياه عن الـ20 منطقة لحين الانتهاء من اصلاح التسرب.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية:

وزير الداخلية يصدر حركة تنقلات تشمل 12 مساعد وزير (البوابة نيوز)

أفادت مصادر أمنية رفيعة المستوى، أن اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، سيعتمد حركة تنقلات جديدة أخرى، تشمل عددًا من قيادات الوزارة، إذ تشمل 12 من مساعدي الوزير، الذين بلغوا السن القانونية للتقاعد، من بينهم مساعدي وزير الداخلية اللواء إيهاب عبد الرحمن، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأحوال المدنية، واللواء خالد ثروت مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الأمن الاقتصادي، واللواء على عبدالمولى مساعد أول الوزير لقطاع الشئون القانونية واللواء محمد البهجي مساعد الوزير لقطاع التخطيط، واللواء مدحت المنشاوي مساعد الوزير لقطاع التدريب واللواء حسين والى مساعد وزير الداخلية للرعاية اللاحقة.

 

مصدر أمني: إحالة اللواء حسن السوهاجي مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون للمعاش (بوابة الأهرام)

كشف مصدر أمني، عن إحالة اللواء حسن السوهاجى مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون للمعاش، وذلك لبلوغه سن القانونية للمعاش بعد انتهاء فترة التمديد له.ومن المقرر أن يصدر اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، قرارا بتعيين مساعد جديد خلال الساعات القليلة المقبلة.

 

وفد روسي يجري تفتيشًا بمبنى 2 بمطار القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل وفد روسي رفيع المستوى، الخميس 2 فبراير، إلى القاهرة قادما من موسكو على متن طائرة خاصة في زيارة لمصر، تستغرق ثلاثة أيام لإجراء تفتيش على مبنى 2 بمطار القاهرة الدولي.

 

محاكم ونيابات:

إحالة خلية داعشية لتجنيد الشباب بالأميرية للمحاكمة العاجلة (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة حوادث غرب القاهرة الكلية، بإحالة خلية لتجنيد الشباب للسفر لسوريا لمحاربة بشار للمحاكمة العاجلة. كانت نيابة حوادث غرب القاهرة، برئاسة هيثم أبو ضيف، وإشراف المستشار عبد الرحمن شتلة، المحامي العام لنيابات غرب القاهرة، في وقت سابق بحبس خمسة متهمين بتشكيل خلية تابعة لتنظيم داعش بالأميرية.

 

حبس روسي الجنسية لانضمامه لتنظيم داعش (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمد سلامة رئيس نيابة القاهرة الجديدة بحبس روسي الجنسية مقيم بالقاهرة للانضمام لتنظيم داعش.

 

“المفوضين” تؤجل نظر دعوى تطالب بالعفو الشامل عن “مبارك” لـ16 فبراير (اليوم السابع)

قررت الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية سامى عبد الله، اليوم، الخميس، تأجيل نظر الدعوى المقامة من إحسان محرم محمد محرم، التى تطالب، باستصدار توصية لرئاسة الجمهورية، بإصدار قرار بالعفو الشامل عن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك لجلسة 16 فبراير.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق حجازى يبحث مع وزير الدفاع البريطانى سبل مكافحة الإرهاب خلال زيارتة الي بريطانيا (الأهرام)

التقى الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة السيد ستيوارت بيتش رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية . حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية أعقبتها جلسة مباحثات رفيعة المستوي، تناولت عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعقب الجلسة التقى الفريق محمود حجازى السيد/ مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني حيث تناول اللقاء الجهود المصرية المكثفة لحل الازمة الليبية ،كذلك مجالات التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين البلدين ومكافحة الارهاب. ومن المنتظر ان يلتقى الفريق محمود حجازى قائد قيادة القوات المشتركة الفريق أول سير كريس ديفريل وعددا من كبار المسئولين العسكريين خلال زيارته الرسمية إلى المملكة المتحدة التى تستمر عدة أيام .

 

رئيس أركان «القسام» يقود وفد حماس الأمنى فى القاهرة (الشروق)

قالت مصادر بحركة حماس الفلسطينية إن وفد الحركة الأمنى الذى يزور القاهرة حاليا، يضم كلا من القائد الميدانى مروان عيسى عضو المكتب السياسى للحركة والمعروف بأنه رئيس أركان كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرى للحركة، وتوفيق أبونعيم وكيل وزارة الداخلية فى قطاع غزة، وصلاح أبوشرخ أحد القيادات الأمنية فى القطاع.

 

وزير الدفاع يلتقي وفد معهد الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بـ”أمريكا” (الوطن)

أكد وفد مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بالولايات المتحدة، أن مصر تثل القوة الفاعلة الرئيسية في المنطقة التي يمكن من خلالها تحقيق الأمن والاستقرار جاء ذلك خلال لقاء الوفد بوزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات للمسلحة حيث التقى الفريق أول صدقي صبحي الوفد الذي يزور مصر حاليا وتناول اللقاء العلاقات الاستراتيجية المصرية الامريكية والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين، والجهود المبذولة لدعم ركائز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

 

إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ30 شخصًا إلى ليبيا بجنوب السلوم (الشروق)

تمكنت قوات حرس الحدود المصرية، من إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ31 شخصًا بينهم مواطنيين سودانيين، وذلك أثناء محاولتهم التسلل إلى ليبيا عبر الدروب الصحراوية الرابطة بين حدود الدولتين بجنوب مدينة السلوم.

 

القوات المسلحة تنشر أغنية “وحشتني مصر” مع لقطات لصلاح والحضري (بوابة الأخبار)

عرض الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيديو بعنوان «وحشتني مصر» من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة.وذلك عقب فوز المنتخب الوطني لكرة القدم في مباراة نصف نهائي بطولة أمم إفريقيا على منتخب بوركينا فاسو بركلات الترجيح من نقطة الجزاء، وتمكن خلالها عصام الحضري حارس مرمى منتخب مصر من التصدي لركلتي ترجيح.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

مصادر: مقتل عنصريين مسلحين وتفجير 9 عبوات ناسفة بحملة في شمال سيناء (المصري اليوم)

أعلنت مصادر أمنية، مساء الخميس، مقتل عنصرين مسلحين وضبط 12مشتبهًا به، وذلك خلال الحملة الأمنية الموسعة التي نفذتها قوات إنفاذ القانون من الجيش الثاني الميداني، مدعومة بعناصر من الشرطة المدنية، بعدد من مناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء.

 

ضبط 31 هاربا من تنفيذ أحكام بشمال سيناء (اليوم السابع)

أعلنت مديرية أمن شمال سيناء اليوم الجمعة، عن ضبط عدد 31 محكوما عليهم، كما تمكن ضباط قسم مباحث التموين، بالاشتراك مع مديرية التموين من ضبط 3 قضايا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close