fbpx
المشهد السيناوي

المشهد السيناوي 17 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهدت شبه جزيرة سيناء، خلال الفترة التي يتناولها التقرير (7 إلى 14 يونيو 2016) عدداً من التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، يمكن تناول أبرزها على النحو التال:

أولاً: برنامج خادم الحرمين لتنمية سيناء (اليوم السابع):

المادة الأولى: ـ”تخصيص مبلغ المساهمة وتسمية مشاريع البرنامج”، 6 بنود:

البند الأول: تخصيص كامل مبلغ المساهمة المقدر مليار و500 مليون دولار أمريكي للمساهمة فى تمويل برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء من خلال الصندوق السعودي للتنمية.

البند الثاني: تخصيص مبلغ يعادل 500 مليون دولار لتمويل 4 مشاريع تمت دراستها ضمن المرحلة الأولى من البرنامج، عبر تخصيص قرض بمبلغ 937 مليون و500 ألف ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور. كما تم تخصيص قرض بمبلغ 300 مليون ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع طريق محور التنمية بطول 90 كم، وتخصيص قرض بمبلغ 187 مليون و500 ألف ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع 4 وصلات بطول إجمالي 61 كم تربط محور التنمية بالطريق الساحلي، وتخصيص قرض بمبلغ 450 مليون ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع التجمعات السكنية وعددها 9 تجمعات منها 8 على محور التنمية.

البند الثالث: تخصيص مبلغ يعادل مليار دولار أمريكي لتمويل 10 مشاريع ضمن المرحلة الثانية من برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز، بتخصيص قرض بمبلغ 187 مليون و500 ألف ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع استكمال جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز “أثاث وتجهيزات معملية”، وتخصيص قرض بمبلغ 187 مليون و500 ألف ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع التجمعات الزراعية، وتخصيص قرض بمبلغ 150 مليون ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع التجمعات السكنية، وتخصيص قرض بمبلغ 225 مليون ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع طريق الجدى.

كما تضمنت المرحلة الثانية من برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء تخصيص قرض بمبلغ 787 مليونا و500 ألف ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع إنشاء محطة معالجة ثلاثية، وتخصيص قرض بمبلغ 150 مليون ريال سعودي للمساهمة فى مشروع إنشاء سحارة جديدة، وتخصيص قرض بمبلغ 937 مليون و500 ألف ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع طريق النفق – النقب. بالإضافة إلى تخصيص قرض بمبلغ 375 مليون ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع تطوير الطريق الساحلي العريش – الميدان، وتخصيص قرض بمبلغ 112 مليون و500 ألف ريال سعودي للمساهمين فى تمويل مشروع طريق بغداد – بئر لحفن – العريش، وتخصيص قرض بمبلغ 187 مليون و500 ألف ريال سعودي للمساهمة فى تمويل مشروع طريق عرضي “1”، وتخصيص قرض بمبلغ 450 مليون ريال سعودي كاحتياطي لمشاريع المرحلة الثانية.

البند الرابع: تعهد الحكومة المصرية لوزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع الصندوق السعودي للتنمية لتنفيذ المشاريع الممولة ضمن البرنامج وبتزويد الصندوق بالدراسات المطلوبة، وبعد تقييم المشاريع يتم الدخول فى اتفاقيات قروض تمويلها، بحيث تتضمن الاتفاقيات المعطيات المالية والفنية لها والجهة المعنية بتنفيذها لدى مصر.

البند الخامس: بعد اكتمال تنفيذ المشاريع الإنمائية الممولة وتحديد تكلفتها النهائية يتم استغلال الفائض أن وجد لأي من المشاريع الأخرى الممولة ضمن البرنامج أو لتمويل مشاريع أخرى يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، كما اتفق الطرفان على تسمية المشاريع الممولة ضمن البرنامج باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تأكيدا لعمق محبته لمصر وحرصه على المساهمة فى تلبية طموح وتطلعات الشعب المصري.

المادة الثانية: شروط الإقراض:

أن تطبق ذات الشروط الميسرة المعتمدة من جانب الصندوق لتمويل المشاريع الإنمائية بمصر على القروض المخصصة للمشاريع الممولة ضمن البرنامج، بحيث تكون مدة القرض 20 عاما منها 5 أعوام فترة سماح، وأن تكلفة القرض 2% سنويا.

ثانياً: توصيات مؤتمر “نويبع طابا” لتنمية جنوب سيناء

1ـ شبكة الطرق: علاج مشكلة طريق طابا الدولي “طريق نخل-طابا -نويبع -دهب سانت كاترين”، حيث المطلوب عمل مجاري مياه السيول أسفل الطريق وليس من أعلاها، حيث يسبب التصميم الحالي توقف الحياة وقطع الطرق أثناء السيل، ومراجعة التصميم والتنفيذ لطريق شق التعبان (طابا) من تدبيش بالحجر الجيري أعلى السور الخرساني وأسفله وأسفل الجبل الذي يضر البيئة والشكل العام وانهياره نتيجة السيول الجارفة التي أزالت الخرسانة المسلحة للطريق والسور فى السيل السابق.

2ـ الغاز الطبيعي: نرجو من وزارة البترول دعم تكلفة توصيل الغاز الطبيعي إلى الفنادق بالمنطقة، وخاصه وأن خطوط الغاز الطبيعي موجودة فعلا وذلك لتقليل التكلفة العالية للكهرباء بالمنطقة والتى لم تعد الفنادق قادرة على سدادها لعدم وجود أي دخل منذ توقف السياحة.

3ـ البنوك والتمويل: منطقه طابا نويبع تعاني من عدم وجود أي سيوله ماليه لدى أصحاب الفنادق حيث ان معظم الفنادق قد أُغلقت وسط عدم التزام البنوك بعقود المشاركة وتنفيذها وتوقف دعم 500 مليون جنيه لهذا القطاع منذ 2013، وتحديدا بعد انسحاب الشركات الأجنبية (الإدارة الأجنبية) وبقاء الإدارة المصرية، وسط غياب دعم البنوك برفع الفوائد المتراكمة عن هذه الفنادق حيث أصبح من المستحيل سدادها خاصه وأن معظم أصحاب الفنادق قد باعوا كل ما يمتلكوا للحفاظ على الفنادق.

4ـ الإعفاء الضريبي: حصلت الفنادق بهذه المنطقة على إعفاء ضريبي لمده 10 سنوات من وزارة الاستثمار وللأسف انتهت السنوات أو قاربت على الانتهاء دون أن يستفيد منها أي فندق نتيجة الظروف التي مرت وتمر بها منطقه طابا -نويبع ولذلك أصبح من الضروري أن تمد فترة الإعفاء لعشر سنوات أخرى، لتشجيع المستثمر الوحيد “المصري”.

5ـ الإسكان: مطالبة وزارة الإسكان بإزاله العشوائيات المتواجدة على جوانب الطريق، وبناء مساكن منخفضة التكاليف بالدبش الموجود بالمنطقة، حتى يتماشى مع طبيعة الجبال، ويستطيع العاملين بهذه المنطقة إحضار عائلتهم وخلق مجتمع بدلا من التكدس فى مدن الدلتا، وتعمير هذه المناطق الحدودية.

6ـ وزارة الكهرباء: مطالبة وزارة الكهرباء بتوفير بعض الإنارة على الطريق من شق التعبان (طابا) ثم من طابا -نويبع -دهب سانت كاترين، وخاصة بالأماكن شديده الإنحدار والأماكن المنحنية وذلك بالطاقة الشمسية لتقليل التكلفة مع إمكانيه تأجير العامود لوضع إعلانات الفنادق لتخفيف العبء على الوزارة، بالإضافة إلى عمل إنارة جمالية على الجبال فى الأماكن شديدة الإنحدار.

7ـ تحويل المنطقة إلى مزار سياحي: تقترح جمعيه مستثمري “نويبع طابا”، أن تقوم الدولة بعمل مشروع قومي كبير يهدف إلى تحويل المنطقة إلى مزار سياحي وتجارى لجميع الدول المحيطة بنا وهو مشروع مثل “ديزني لاند” والغير موجود بالدول المجاورة حتى الأن.

8ـ إقامة مول تجارى: المطالبة بتخصيص منطقه لا تقل عن 100 ألف متر مربع لإقامه مول تجارى للمنتجات المصرية وخاصة اليدوية منها لتشجيع السكان الأصليين للمنطقة لبيع منتجاتهم إلى جانب المنتجات المصرية الأخرى التي يقبل عليها السائحين، وتأجير بعض الأماكن للمطاعم والمقاهي.

9ـ مطار طابا: تحديث مطار طابا حيث انه المطار الوحيد بالمنطقة، وإقامه سوق حرة لخدمه المسافرين، وإعطاء بعض الحوافز لتشجيع الوصول والسفر واستعادة الطيران الداخلي لتشجيع سفر الأجانب حيث ممنوع السفر على طريق “نخل” للأجانب.

10ـ وزارة الثقافة: مطالبة وزارة الثقافة بتطوير دورها فى هذه المنطقة عن طريق إنشاء مسرح ودور عرض سينمائي، لتوصيل الثقافة المصرية إلى سكان المنطقة الأصليين والوافدين.

11ـ وزاره التربية والتعليم: تنظيم رحلات دورية لطلاب المدارس والجامعات إلى المنطقة لتعريف الطلاب بجزء هام من وطنهم وأهمية سيناء فى تنميه الوطن فى المرحلة القادمة بالإضافة إلى استمتاعهم بالشواطئ والطبيعة الخلابة، والرياضات المختلفة وأن هذه الرحلات تكون ضمن الدراسة، مثل كلية تربية فنية والتطبيقية والتربية الموسيقية.

12ـ وزارة الخارجية: أن تتعامل مع إسرائيل لرفع الحظر عن السفر إلى مصر.

13ـ الإعلام المصري: المطالبة ببث برامج تثقيفيه عن جمال الطبيعة من بحار وجبال وشواطئ ووديان …الخ.

14ـ التغلب على أسباب توقف قطاع السياحة: الظروف الأمنية، وتوقف الطيران فى مطار طابا، داخلي وخارجي، وتوقف سفر الأجانب على طريق “نخل”، وتوقف العشاء البدوي والسفر بسيارات 4×4 من القاهرة إلى طابا، وعدم السماح بالعربيات التربتك 4×4 القادمة من ميناء نويبع، والإنذارات المستمرة من جانب بوابة “طابا” وعدم تحرك الأجهزة فى رفع هذه التحذيرات عن القطاع، واستمرار غلق الفنادق من خلال الدفاع المدني بالرغم من تنبيه رئيس الوزراء بعمل تسهيل لمدة 6 شهور لتجديد الباقي من الفنادق التي تعمل، وإلغاء الفوائد المتراكمة من هيئة التنمية السياحية أو من المحافظة للمستثمرين حيث أن الإستثمار وطني 100% والبنوك وطنية 100% والظروف القهرية بالمنطقة خارجة عن إرادتنا مطلوب قرار من رئيس الجمهورية لدعم المستثمر الوطني فى تلك المنطقة، وإعفاء السياحة لمدة عام من المصروفات الإدارية ورسم دخول الأجانب للتشجيع وجذب السياحة العالمية. (أخبار اليوم)

ثالثاً: الاستثمارات الإماراتية في سيناء:

أصدر السيسي القرار رقم 232 لسنة 2016 باستثناء المنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة الواقعة بشبه جزيرة سيناء الصادر بشأنها قرار رئيس الجمهورية رقم 330 لسنة 2015 من أحكام المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012، كما أصدر القرار رقم 235 لسنة 2016 بالموافقة على استثناء شركتي عيون موسي لتوليد الطاقة وعيون موسي للبنية الأساسية والخدمات اللوجستية من نسبة مشاركة المصريين في رأسمال الشركات الأجنبية لتنفيذ مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالفحم بقدرة 2640 ميغاوات بموقع عيون موسي بمحافظة جنوب سيناء (أخبار).

وبالبحث وجدنا أن هذا المشروع تقوم عليه شركة النويس للإستثمار وهي شركة إماراتية وأن هذا المشروع تم البدء في تنفيذه منذ سنة 2014 طبقاً لموقع الشركة (الرابط)، أما القانون لسنة2012 فمن ضمن بنوده حظر تملك الأراضي لغير المصريين بسيناء وفق نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 959 لسنة 2012 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012 بشأن التنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء (نص القرار).

وهو ما يتطلب الربط بين هذه القرار والقرار بقانون رقم 95 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012 بشأن التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء والصادر في أغسطس 2015 (نص القرار). من ناحية، وبين الاتفاقيات التي تم توقيعها بين مصر والسعودية في أبريل 2016. (نص الاتفاقيات)

رابعاً: التطورات التنموية:

ـ أعلن السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء يعلن عن حل مشكلة عجز الموازنة للعام المالي 2015/ 2016م بعد موافقة وزارة المالية على صرف مبلغ 7 مليون و395 ألف جنيه حتى تتمكن من صرف المكافأت والمرتبات للعاملين المنتدبين من محافظاتهم، وأضاف عطية على مدير إدارة الموازنة بمديرية التربية والتعليم ان التعزيز شمل 6 بنود وهم 2 ونصف مليون جنيه لبند مكافأة الامتحانات ومليون و400 الف للعلاوة الخاصة و135 لف جنيه لبدل معلم ” تدريس” و2 مليون و800 ألف بدل اعتماد” معلمين” و400 الف بدل علاوة الأعباء الوظيفية و160 الف بدل إقامة بالجهات النائية (الوطن).

ـ وافق الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية يوافق على إنشاء ٥٠٠ وحدة سكنية لسكان منطقة “الرويسات” العشوائية بمحافظة جنوب سيناء، وطرح المشروع على شركة مقاولات بنظام الأمر المباشر، وفقا لقرار مجلس الوزراء، لسرعة تنفيذ الوحدات لأهالي المنطقة التي يقطن فيها العديد من العاملين فى مدينة شرم الشيخ، ومن المعروف أن جنوب سيناء هى إحدى المحافظات الست، التي سبق وأعلن وزير الإسكان الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية بها خلال عام (الأهرام).

ـ أكد محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة يؤكد أن المحافظة قامت بالتعاون مع هيئة الطرق التابعة لوزارة الإسكان برصف 530 كيلو متر بتكلفة تصل إلى 5 مليار جنيها، تضمنت أعمال الرصف تطوير ورفع كفاءة: طريق “طابا – النقب” بطول 28 كم بتكلفة 301 مليون جنيه، توسعة طريق “وادي وتير” بطول 101 كم بإجمالي مليار جنيه، استكمال ورفع كفاءة وازدواج الطريق الساحلي من “كمين عيون موسى حتى شرم الشيخ” بطول 341 كم ليصبح اتجاهين، وتنفيذ طريق دائري خارج الكتلة السكانية بمدن رأس سدر وأبو رديس وطور سيناء بإجمالي تكلفة 3 مليارات جنيها، ومشروع تقوية وتوسعة وتغطية طريق “نويبع – طابا” بطول60 كم بإجمالي تكلفة 150 مليون جنيه، وتطوير ورفع كفاءة الطريق الأوسط بمدينة شرم الشيخ من القرية الأوليمبية بحي النور حتى ميدان السلام بمنطقة مطار شرم الشيخ بطول 12 كم ليصبح اتجاهين (4حارة مرورية / اتجاه) بالإضافة إلى طريق خدمة بإجمالي بتكلفة 275 مليون جنيه.

وكذلك تطوير وازدواج المرحلة الثالثة من طريق السلام بطول 10كم بتكلفة 62 مليون جنيها، ازدواج مدخل مدينة شرم الشيخ بطول 3كم وكذا ازدواج طريق محطة “موبيل – الرويسات” بطول 5كم بتكلفة 20 مليون جنيها، وازدواج طرق حي بدر، وحي الأمل بتكلفة 24 مليون جنيه، وازدواج طريق بمدخل المدينة من كمين الوادي وحتى كمين الازدواج طرق حي بدر، حي الأمل بتكلفة 24 مليون جنيه، وازدواج طريق بمدخل المدينة من كمين الوادي وحتى كمين الساحل بطول 11 كم بتكلفة 25 مليون جنيه، وأعمال تطوير وتوسعة بوادي قني بإجمالي طول 16كم بتكلفة 10 ملايين جنيها، وأعمال رفع كفاءة وتطوير طرق داخل المدينة بأطوال 25كم بتكلفة 38 مليون جنيه(أخبار اليوم).

ـ ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية تناقش وتوافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 181 لسنة 2016 بالموافقة على مذكرة الاتفاق بشأن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء الموقعة فى الرياض بين مصر والمملكة العربية السعودية (الأهرام) (اليوم السابع).

ـ صرح المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب يصرح خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، عن بدء القوات المسلحة العمل على تنفيذ مشروع جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء حيث بدأت بالفعل فى تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتى تتضمن إنشاء 7 كليات هى الهندسة والعلوم والصناعات التكنولوجية والصيدلة والسياحة واللغات والألسن والزراعة (اليوم السابع).

ـ قررت الشركة الوطنية للثروة السمكية التابعة للقوات المسلحة المصرية تخفيض أيام السروح لتبدأ من السبت وتنتهي الأربعاء حسب المواعيد الجديدة التي تقرر العمل بها بدأيه من الأسبوع القادم ، وفرض زيادة في العمولات على الأسماك ببحيرة البردويل كالتالي: اسماك (الصاجة والشنيور والثعابين) زيادة بنسبة 100%، وأسماك الدنيس زيادة 1 جنيه لتصبح عمولة الكيلو 7 جنيهات مقابل 6 جنيهات قديماً (سيناء24)، والموساد الإسرائيلي يتصل بشكل عشوائي على مواطنين يسكنون المناطق الحدودية من سيناء يحذرهم من التعامل مع مسلحي ولاية سيناء (سيناء24).

ـ طالب تجار شمال سيناء يطالبون بتخفيف إجراءات التفتيش على البضائع أثناء اجتماع لأعضاء للغرفة التجارية بشمال سيناء برئاسة المحاسب عبد الله قنديل بدوى رئيس مجلس إدارة الغرفة، حيث أوضحوا صعوبة الإجراءات على مداخل ومخارج المحافظة والمعاملة غير اللائقة، والتوقف والانتظار لفترات طويلة أدى إلى عزوف الكثير من الشركات عن القدوم إلى المحافظة لتوصيل السلع والتجارة داخل مدن المحافظة، مما أدى إلى تعطش الأسواق لبعض السلع وارتفاع الأسعار وخلق سوق سوداء، وتعتمد المشروعات الصغيرة على تيسير تسويق منتجاتها وسهولة نقلها من مناطق الإنتاج إلى الأسواق ، ولذا أدى التعسف في الإجراءات إلى توقف بعض المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التي تستوعب أعدادا كبيرة من العمالة (اليوم السابع).

خامساً: التطورات الميدانية:

1ـ أحد القادة العسكرين بمعسكر الزهور بالشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء يوزع ورقة بفصل الجيش لـ 5 مسلحين من عناصر ميلشيات مجموعة الموت 103 والتى تم تشكيلها سنة 2015 من قبل الجيش عن طريق تسليح بعض شباب الشيخ زويد، ولكن هذه المجموعة اشتهرت بممارساتها السيئة، حتى أطلق عليها أهالي الشيخ زويد عليهم لفظ البشمرجة، بينما أطق عليهم الجيش لفظ المقاومة الشعبية، وكانت أبرز الجرائم التي ارتكبتها هذه المجموعة هي قتل 3 مدنيين منهم طفلين أمام حشد من الأهالي وتبرير ذلك بأنهم من ولاية سيناء، بينما قام المتحدث العسكري للقوات المسلحة بنشر صور القتلى على انهم إرهابيين وقتلهم الجيش، مؤخراً زاد توغل تلك الميلشيا وصولاً لإقامة كمائن والإستيلاء على هواتف وأموال المواطنين بالإضافة إلى السطو على ممتلكات المواطنين في الطرقات والمنازل، حتى قام قادة معسكر الزهور بنشر ورقة بعزل خمسة من هذه المليشيات بدعوى سوء استغلال السلطات كما نشرت صفحة (سيناء24)

2ـ الأجهزة العسكرية في كمين الريسه شرق العريش تتعمد منع دخول المواد الغذائية والدواء لمناطق رفح والشيخ زويد شمال سيناء (سيناء24).

3ـ قوات أمن شمال سيناء تفجر 5 عبوات ناسفة فى مواقع مختلفة خلال حملات أمنية جنوب الشيخ زويد وغرب رفح وشرق العريش، وتحرق وتدمر 4 بؤر إرهابية، وتضبط فتحة نفق حدودي، وتوقف 33 مشتبها بهم، بالإضافة لإغلاق مدينتي الشيخ زويد ورفح ومنع الدخول والخروج منهما، بالإضافة إلى إغلاق الطريق الدولي العريش رفح الذى يربطها ببقية المحافظة (اليوم السابع).

4ـ أحداث فردية: نقل المجند إبراهيم محمد 22 سنة، نقل للمستشفى مصابا بطلق ناري بالساعد الأيمن من موقع خدمته برفح بكمين السادوت، ومقتل المجند مغاورى محمد مغاورى (22 سنة) من الشرقية، تبين وفاته إثر إصابته بشظية فى انفجار بمنطقة القواديس شرق العريش، وانقلاب سيارة يؤدي إلى إصابة المجند محمد أشرف عبدالرحمن 22 عاما، بجرح باليد اليسرى، ونقل المجند المصاب إلى مستشفى العريش العسكري، وإصابة ثلاثة ضباط شرطة إثر حادث انقلاب سيارة بمنطقة صدر الحيطان بشمال سيناء، أثناء عملية تمشيط أمني (أخبار اليوم)، ومقتل مجند بمنطقة رفح بطلق ناري (اليوم السابع)، ونقل لمستشفى العريش أمين شرطة محمود عبد الفضيل 25 سنة، مصابا بطلق ناري والمجند محمد إبراهيم محمود 22 سنة مصاب بطلق ناري، وتم نقلهم من موقع كمين الريسة شرق العريش، ونقل للمستشفى العام بالعريش شخصان من الأهالي مصابين بطلقات نارية أثناء سيرهم بمنطقة وسط سيناء (اليوم السابع)

وإصابة مجندين من قوات الأمن بشمال سيناء، إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة أمنية، أثناء سير المدرعة على طريق قرية القسيمة بوسط سيناء (أخبار اليوم)، وإصابة مجند برصاص مسلحين قرب الحدود مع الأراضي المحتلة، جنوب رفح، ومسلحون يقتلون رجل مُسن وابن أخية بعدما منعوهما من اعتلاء منزلهم واطلاق النيران على كمين للجيش جنوب رفح، حيث توفي كل من المواطن “محمد عيد سلامه” 75 سنة، وابن أخيه “أحمد حماد عيد سلامه” 17 سنة (سيناء24).

5ـ عاطف عبد اللطيف عضو جمعية مستثمري جنوب سيناء يحذر من التداعيات السلبية الناتجة عن نشر أخبار عن بلاغات وهمية بوجود متفجرات أو تهديد لجهة أو مصلحة معينة مثل ما حدث مؤخرا مع طائرة مصر للطيران المتجهة للرياض، وأشار إلى أن ما تم نشره عن الاشتباه بوجود قنبلة على طائرة مصر للطيران المتجهة الرياض كان سببا رئيسيا في إلغاء عدد كبير من رحلات السياح القادمين لمصر (الوطن).

6ـ انفجارات قوية ناتجة عن قصف مدفعي من كمائن الجيش على مناطق جنوب الشيخ زويد (سيناء24)، وولاية سيناء تش سلسلة عمليات ضد الجيش اليوم أدت لتدمير مدرعه وعربة هامر ودبابة عسكرية شرق ‫العريش، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

7ـ قوات الأمن بشمال سيناء تتمكن من ضبط سيارة مفخخة ماركة بيجو 404 بمدينة رفح قبل تفجيرها في رتل عسكري متحرك (أخبار)، وتعلن عن ضبط عنصرين تكفيريين وعنصر ثالث مهرب أنفاق، مطلوب لقوات الجيش على خلفية تورطه في تهريب عناصر تكفيرية عبر الأنفاق (أخبار).

8ـ المحكمة العسكرية بالإسماعيلية تصدر أحكاماً بين 15 و25 عام، على 59 شاب من أبناء سيناء، في القضية المعروفة باقتحام قسم رمانه غرب سيناء، يذكر أن شباب غاضبون تجمهروا أمام قسم شرطة رمانه غرب سيناء، في شهر أغسطس 2013، وذلك تنديدا بمقتل أحد أفراد المنطقة برصاص الشرطة في فض اعتصام رابعه العدوية، وأثناء تجمهرهم أطلقت الشرطة النار عليهم وقتل شاب أخر، من قرية بالوظة مركز بئر العبد، وبعدها أشعل غاضبون النار في سيارتين للشرطة، ولكن لم يتم اقتحام قسم شرطة.

9ـ مديرية أمن شمال سيناء تعلن ضبط 15 مشتبها بهم ، بينهم 2 فلسطيني الجنسية ، ومطلوب فى جناية عسكريةـ وهو “محمد ح م ع “، قضية “مقاومة سلطات” (اليوم السابع). وتعلن قتل 7 مسلحين خلال حملات أمنية بشمال سيناء، حيث تم قتل 5 مسلحين جنوب الشيخ زويد، واثنين آخرين جنوب رفح، كما تمت إصابة أعداد أخرى، والقبض على 26 مشتبه (اليوم السابع)، وقوات مكافحة الإرهاب في شمال سيناء، تصفي 25 مسلحا وتصيب 25 آخرين (الوطن).

10ـ مستشفى العريش يستقبل جثة مدني يدعى “محمد سمير”، تبين وفاته إثر تعرضه لطلق ناري، وقال الأهالي إن القتيل أطلق عليه مجهولين الرصاص أمام منزله فى منطقة كرم نجيله بالعريش (اليوم السابع)

قوات الأمن

11ـ قوات حرس الحدود بالجيش الثاني الميداني بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من اكتشاف وتدمير نفقين جديدين على الشريط الحدودي بشمال سيناء (الأهرام).

12ـ ميلشيا الفرقة 103 التابعة للجيش تحاول إغتيال وتصفية أحد العناصر التي تم فصلها قبل أيام، حيث قامت قليل بإطلاق النيران على أحد العناصر الـ 5 المفصولة من المجموعة ويدعى “محمود علي بلد” وذلك أمام منزله بالشيخ زويد، وتم نقله لمستشفى العريش العام في حالة حرجه للغاية (سيناء24).

13ـ ولاية سيناء استهداف عربة هامر للجيش قرب منطقة بئر لحفن جنوب العريش.

14ـ الجيش يعتقل رجل مُسن وأبنائه الاثنين من منزلهم بمنطقة الماسورة جنوب رفح، وسط مخاوف من تعرضهم للتصفية، حيث اعتقل المواطن “عوده لافي” البالغ من العمر 54 عام، ونجليه “محمد” 24 عام، “أحمد” 22 عام، بالإضافة لاعتقال جارهم “عبد الله عيد” 24 عام، ولم يعرف سبب اعتقالهم حتى الأن.

15ـ مقتل المواطنين “أحمد حماد عيد، محمد عيد سلامه “بالرصاص الحي في ظروف غامضة جنوب رفح.

16ـ قوات كمين أبو رفاعي على طريق الجورة بجنوب الشيخ زويد، تصفي 3 مسلحي تابعين لتنظيم “أنصار بيت المقدس” أثناء محاولتهم زرع عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين كميني أبو رفاعي والترابيين بقرية الجورة (الوطن).

17ـ قوات الأمن تعلن قتل 9 مسلحين، وإصابة 4 آخرين تمت محاصرتهم واستهدافهم جنوب رفح والشيخ زويد، وإلقاء القبض على 16 مشتبه (اليوم السابع).

18ـ أهالي مدن العريش والشيخ زويد ورفح يلجئون لحفر أبار المياه نتيجة قطع المياه، ونائب مدير شركة المياه في الشيخ زويد ورفح عبدربه البطين، يقول إن سبب قطع المياه للمنطقتين يرجع لضعف التيار الكهربائي بشكل مستمر بعد انقطاع كابل 66 الرئيسي المؤدى إلى محطة كهرباء الوحشي القادم من المساعيد غرب العريش (الوطن).

19ـ مسلحون يقتلون شاب يدعى أحمد مدحت عبد الرحمن، بعدة طلقات نارية أدت لوفاته، بوسط مدينة العريش (اليوم السابع).

20ـ إصابة مجند بطلق ناري فى الساق ونقله لمستشفى العريش، نتيجة اشتباك مع المهربين (اليوم السابع).

21ـ معاناة معظم سكان مدينة العريش من انقطاع المياه أو ضعفها منذ أكثر من 8 أيام، وشكوى السكان ان حتى ما يصل من مياه فرائحته كريهة ولونها متغير (الوطن) (اليوم السابع).

22ـ مسلحون يستولون على سيارة فنطاس تابعة لديوان عام محافظة شمال سيناء تحت تهديد السلاح، وقوات الجيش والشرطة تفشل في استعادتها (سيناء24).

23ـ مقتل النقيب “أحمد عبدالعال” من قوات الجيش، إثر استهداف عربة هامر عسكرية على طريق بئر لحفن جنوب العريش.

24ـ إصابة مجندين، المجند «إبراهيم محمد حمدي»، 21 عاما، بطلق ناري في كف يده اليسرى، في معسكر قطاع الأمن المركزي بالعريش، والمجند “مؤمن فتحي مرتضى”، 23 عاما، من الأقصر، بطلق ناري بساقه اليسرى أثناء تنظيف سلاحه بكمين الوفاق الأمني بمدينة رفح، وإصيب 4 من قوات الجيش أثر استهداف إليه عسكرية بعبوة ناسفة جنوب الشيخ زويد.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close