fbpx
المشهد العسكري

مصر: تطورات المشهد العسكري 3 مايو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

أولا: مقدمة:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال الفترة محل الرصد (من 26 أبريل إلى 2 مايو 2016) عدة تطورات، يمكن تناولها على النحو التالي:

ثانيا: حدث الأسبوع:

في السابع والعشرين من أبريل 2016 شهد وزير الدفاع صدق صبحي إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية لإحدى تشكيلات المشاة الميكانيكي بالجيش الثاني الميداني بعد تطويرها وتسليحها وفقا لأحدث النظم القتالية1. وألقي صدقي صبحي كلمة وقتها أمام عدد من الضباط والجنود وكانت أبرز ما جاء في الكلمة ” أن القوات المسلحة تقف خلف القيادة السياسة في كافة قراراتها التي استهدفت الحفاظ على أمن مصر واستقرارها وأنها تجدد العهد والقسم للشعب المصري بالحفاظ على ثوابت الأمة وتماسك المجتمع تزامناً مع الجهود المضنية لدعم مقومات التنمية الشاملة للدولة للنهوض بالوطن في كافة المجالات وتوفير الحياة الكريمة لأبناء مصر وأنها ستعمل جاهدة على توفير السلع الأساسية للمواطنين تنفيذا لتوجيهات السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين”.

خلاصات واستنتاجات:

تأتي تلك التصريحات ردا على ما ردده البعض بشأن وجود خلافات بين “صدقي صبحي” و”السيسي”، خاصة على خلفية الدعوة التي أطلقها الأول منذ أيام لجميع المصريين إلى “الالتقاء على كلمة سواء تعلي مصالح الوطن فوق المصالح الذاتية”، كما أنها تأتي عقب رسالة المفوض السابق للعلاقات الدولية في جماعة الإخوان المسلمين يوسف ندا، والتي رحب فيها بدعوة “صبحي”. كما رأى مراقبون أن تصريحات “صبحي” تعتبر أول اعتراف رسمي وصريح من القوات المسلحة بموافقة الجيش على قرار “السيسي” بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

ثالثا:أهم تطورات المشهد:

1-اللقاءات والزيارات:

ملك البحرين يلتقي الفريق أول صدقي صبحي بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع (الأهرام)

– صدقي صبحي ومحمود حجازي يلتقيان رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع مملكة البحرين (موقع وزارة الدفاع المصرية)

– شهدت الفترة محل الرصد زيارة ملك البحرين حمد بن عيسى إلى العاصمة المصرية القاهرة ورافقه في الزيارة رئيس الأركان البحريني الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي. وعقد ملك البحرين مع السيسي أكتر من لقاء ثنائي مشترك. ولكن في ظاهرة لم تتكرر كثيرا قام ملك البحرين بزيارة منفردة إلى وزارة الدفاع المصرية بخلاف الزيارة التي قام بها رئيس الأركان البحريني إلى وزارة الدفاع، وأجتمع بقيادات المجلس العسكري وعلي رأسهم وزير الدفاع صدقي صبحي ورئيس الأركان محمود حجازي وتناول اللقاء عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات في شتى المجالات العسكرية. وذكرت وكالة الأنباء البحرينية2 أثناء تناولها هذا اللقاء أن ملك البحرين أكد على بعض النقاط أثناء اللقاء وهي: أن قوة دفاع البحرين مؤمنة بأهمية تعزيز وتطوير العلاقات العسكرية الثنائية والتي تشهد تعاوناً مثمراً وفق خطط عمل تضم تدريبات عسكرية ميدانية ثنائية مشتركة بين القوات المصرية والبحرينية من خلال سلسلة من التمارين العسكرية فضلاً عن تبادل الزيارات العسكرية واللجنة العسكرية الثنائية المشتركة، و( مذكرة التفاهم) بين القيادة العامة لقوة دفاع البحرين والقيادة العامة للقوات المسلحة بجمهورية مصر العربية والتي ستحقق المزيد من الأهداف لتعزيز دعم التعاون العسكري المشترك ، وأشاد بالمشاركة الفاعلة للقوات المسلحة المصرية في قوة التحالف العربي ( عاصفة الحزم وإعادة الأمل ) وكذلك في تمرين ( رعد الشمال ) متطلعا لمشاركة مصر في التمارين القادمة. كما أكد على مساندة البحرين التامة للمبادرة السيسي وقرار مجلس جامعة الدول العربية بشأن إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة.

خلاصات واستنتاجات:

-مازال الدعم الخليجي لنظام عبد الفتاح السيسي قائم وفى تزايد ففي فترة أقل من شهر زار فيها مصر عدت قادة عسكريين خليجين كمحمد بن سلمان وزير الدفاع السعودي ومحمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية وأخيرا حمد بن عيسى ملك البحرين والقائد الأعلى للقوات المسلحة البحرينية وكانت في كل مباحثات ثنائية بين الجانب المصري والدول المذكورة سالفا نصيب كبيرا للدعم العسكري من جانب قادة الدول الخليجية إلى مصر، ولكن رغم أن الدعم المالي الخليجي لمصر، منذ الانقلاب على الرئيس مرسي، بلغ أكثر من 33 مليار دولار، حسب مراقبين، لا تزال مصر تعاني اقتصاديا على المستويين الرسمي والشعبي.

– الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع يلتقي نظيره النيوزيلندي (الوطن)

– التقى صدقي صبحي بالسيد جيري برا ونلى وزير الدفاع النيوزيلندي والوفد المرافق له. حضر اللقاء محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة.  تناول اللقاء بحث العديد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك ونقل وتبادل الخبرات للقوات المسلحة لكلا البلدين في مجالات التعاون العسكري والأمني، كما تطرق اللقاء إلى مهام القوة متعددة الجنسيات في ضوء التحديات التي تواجهها في سيناء. يذكر أنه يوجد 12 دولة مشاركة في قوات حفظ السلام في سيناء هي‏: ‏ أستراليا‏، ‏ كندا‏، ‏ كولومبيا‏، ‏ فيجي، فرنسا‏، ‏هولندا‏، ‏المجر، إيطاليا‏، نيوزيلندا‏، ‏النرويج‏، ‏أوروغواي‏، ‏ الولايات المتحدة‏. ‏ وتشارك إيطاليا بثلاث سفن من البحرية تقوم بدوريات في المياه المحاذية لسواحل سيناء، وذلك لضمان حرية الملاحة في مضيق تيران والوصول إلى خليج العقبة. وفي وقت قريب نظرا لما تشهده سيناء من مواجهات عنيفة بين الجيش المصري وتنظيم الدولة الإسلامية في سيناء قامت الولايات المتحدة بنقل جنودها من مناطق الاشتعال إلى مناطق أكثر أمنا في جنوب سيناء وربما ستأخذ هذه الخطوة دول أخري مشاركة في قوات حفظ السلام وزيارة وزير الدفاع النيوزلندي الذي قلما يقوم بزيارات إلى مصر دليل علي هذا في ظل هذا التوقيت.

-الفريق محمود حجازي يلتقي نائب رئيس الأركان للقوات المسلحة الصينية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

– التقى محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة السيد الفريق أول بحري سون جيان نائب رئيس الأركان للقوات المسلحة الصينية والوفد المرافق له الذي زار مصر في فترة محل الرصد، تناول اللقاء عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين في إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون العسكري المصري الصيني. وأشاد رئيس الوفد الصيني بمتانة العلاقات المصرية الصينية، مؤكدًا على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق في المجالات المختلفة، مشيدًا بجهود القوات المسلحة المصرية في الحرب على الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط. ومن جانبه أعرب رئيس الأركان عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيدًا من أوجه التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين. تشهد العلاقات المصرية الصينية تطورا ملحوظا في الفترة الأخيرة، وبخاصة العلاقات العسكرية، وعن التعاقدات العسكرية لمصر مع الصين نشرت المواقع الروسية إبان زيارة السيسي لروسيا أن القاهرة إلى جانب توقيع الصفقات مع موسكو، تدرس أيضا إمكانية الحصول على الطائرة الصينية “جيه 31” التي لا يلتقطها الرادار، وقالت إنها ستعرض على السيسي خلال العرض العسكري الذي حضره السيسي من الجانب الصيني. فربما تكون وجهة مصر المقبلة في صفقات تسليح جيشها بعد روسيا وفرنسا ستكون الصين.

2-التدريبات العسكرية:

– اختتام فعاليات التدريبات المشتركة للقوات البحرية والخاصة لمصر والإمارات (الوطن)

أعلنت القوات المسلحة، عن ختام فعاليات التدريب البحري المشترك “خليفة 2″، والذي استمر لعدة أيام بمشاركة عناصر من القوات البحرية، والوحدات الخاصة لكل من مصر والإمارات، والذي نفذ بالمياه الإقليمية لدولة الإمارات. وقالت القوات المسلحة، في بيان لها، إنّ التدريب يأتي في ظل استمرار تنمية وتعزيز العلاقات العسكرية بين مصر ودولة الأمارات وفي إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة علي تبادل الخبرات مع الدول المختلفة لتنمية مهارات القادة والضباط للحفاظ على الكفاءة القتالية وتوحيد المفاهيم العملياتية بين الدول.

———————————

الهامش

(1) وزير الدفاع: القوات المسلحة تقف خلف القيادة السياسة في كافة قراراتها/الرابط

(2) عاهل البلاد يزور وزارة الدفاع المصرية ويؤكد أهمية تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين/الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close