fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 16 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

باحثة أمريكية تتساءل: كيف هرب المدان حبيب العادلي؟ (مصرالعربية)

تساءلت الباحثة الأمريكية إيمي هاوثورن حول الكيفية التي هرب بها وزير الداخلية المصري الأسبق حبيب العادلي خارج البلاد رغم أنه يفترض أن يكون داخل السجون  لتنفيذ حكم بحبسه 7 سنوات. هاوثورن الباحثة بمشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط “بوميد” الذي يقع مقره بالولايات المتحدة كتبت عبر حسابها على تويتر سلسلة من التغريدات تتعلق بتقرير نيويورك تايمز الذي نقل عن مصادر قولها إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتلقى المشورة من حبيب العادلي الذي اكتسب سمعة ترتبط بالوحشية والتعذيب، بحسب الصحيفة.

 

السيسي يجتمع بوزير الخارجية لبحث نتائج جولته العربية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي وزير الخارجية سامح شكري. وصرح السفير بسام راضي بأن وزير الخارجية قدم للسيسي تقريراً عن نتائج جولته العربية، التي قام بها خلال الأيام الماضية، وشملت كلًا من الأردن، والبحرين، والكويت، وسلطنة عُمان، والإمارات، والمملكة العربية السعودية، والتي نقل خلالها رسائل شفهية من السيسي إلى قادة وزعماء تلك الدول.

 

سامح شكري: وجدت توافقًا مع قادة الدول العربية (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إنه وجد توافقًا واتساقًا مع قادة الدول العربية حول تعزيز العمل المشترك، خلال زيارته الأخيرة لعدد من الدول العربية، بما يدعم جهودنا لتحقق الأمن العربي حتى تنعم شعوبنا بتطلعاتها نحو التنمية والازدهار.

 

الوزاري يراهن على نجاح الحل السياسي (بوابة الأهرام)

عكس اجتماع القاهرة الرابع لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن ليبيا استمرار التوافق بين الدول الثلاث على وحدة ليبيا ودعم الحل السياسي، وفقًا لاتفاق الصخيرات ودعم مهمة المبعوث اﻷممي غسان سلامة، رفض الحل العسكري، وعكست تصريحات الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الختامي إقرارًا بأن الكرة في ملعب الليبيين وأنه يتعين علي الأطراف سرعة إزالة الخلافات بينها والتجاوب مع هذه الجهود، تمهيدًا لإجراء انتخابات عامة وتشكيل حكومة تحفظ للدولة مؤسساتها وتقف ضد الإرهاب العابر للحدود والذي لا يقتصر تهديده علي الليبيين وحدهم، بل يشمل المنطقة ودول الجوار.

 

شكري: مصر ستسعى لتجاوز التعثر في مفاوضات سد النهضة  (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن الأمن المائي المصري هو المكون رئيس في الأمن القومي المصري بصفة عامة، مصر سوف تسعى لتجاوز هذا التعثر في مفاوضات سد النهضة بتكثيف التواصل مع إثيوبيا والسودان، بالإضافة إلى التواصل على المستوى المناسب مع شركاء دول حوض النيل أو المجتمع الدولي. وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية تونس والجزائر، للتشاور بشأن الأزمة الليبية، لم نتوقع أن يستغرق المسار الفني لدراسات سد النهضة كل هذا الوقت . وتابع شكري، أن مسار التفاوض بشأن سد النهضة لابد أن يلبي مصالح مصر وإثيوبيا والسودان.

 

مصر تتابع بقلق الأوضاع في زيمبابوي (بوابة الأهرام)

أكدت مصر أنها تتابع بقلق الأوضاع في زيمبابوي وتدعو إلى مراعاة مصالح ومقدرات الشعب الزيمبابوي جاء ذلك رداً على استفسار من المحررين الدبلوماسيين حول موقف مصر من التطورات الجارية في زيمبابوي. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تتابع بقلق تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في زيمبابوي، وتدعو جميع الأطراف لضبط النفس والتعامل بحكمة مع الوضع الراهن، بما يرعى مصالح ومقدرات الشعب الزيمبابوي. وأوضح أبو زيد أن وزارة الخارجية تتواصل على مدار الساعة مع السفارة المصرية فى زيمبابوي، وأن الجالية المصرية التى يقدر عددها بحوالى ثمانين شخصا أوضاعها مطمئنة ولم تتعرض لأية مخاطر.

 

سفير فرنسا بالقاهرة: مصر شريك إستراتيجي وندعم أمنها واستقرارها (بوابة الأهرام)

أكد سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه، أن مصر شريك إستراتيجي قوي لبلاده، وأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا ترقى إلى مستوى العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

سفيرة مصر الجديدة لدى نيقوسيا تقدم أوراق اعتمادها (بوابة الأهرام)

قدمت السفيرة مي طه خليل، أوراق اعتمادها كسفيرة فوق العادة ومفوضة لمصر لدى جمهورية قبرص، حيث تسلم أوراق الاعتماد الرئيس القبرصى نيكوس اناستاسيادس بالقصر الرئاسى بالعاصمة نيقوسيا الإثنين 13 نوفمبر.

 

سفير الهند: علاقتنا مع مصر متنامية (بوابة الأهرام)

قال سفير الهند بالقاهرة سنجاي باتشاريا، إن مشاركة بلاده بوفد كبير من مجلس ترويج الصادرات الهندسية بمعرض “ماكتيك”، الذي سيقام في المركز الدولي للمؤتمرات بالقاهرة في الفترة من 16 إلى 19 نوفمبر الجاري، يعكس مدي اهتمامها بتطوير وتنمية العلاقات مع مصر في كافة المجالات.

 

« سقطة » شيرين تصل إسرائيل.. ويديعوت: ستدفع الثمن غاليا (مصرالعربية)

“شيرين عبد الوهاب، إحدى المطربات الشهيرات في مصر، أغضبت الكثير من المصريين الذين تضرروا بشدة من مزحتها عن نهر النيل- وستجرى محاكمتها”. بهذه الطريقة علقت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية يوم الأربعاء على الضجة التي شهدتها مصر مؤخرا بعد رد المطربة شيرين على إحدى معجباتها في حفل أحيته بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الجارديان: بسبب مزحة.. « ملكة الإحساس » تحت التهديد (مصرالعربية)

“النكات حول النيل قديمة بنفس عمر النهر، لكن مطربة مصرية ستواجه المحاكمة في أعقاب مزحة تتعلق بوجود مرض في المجرى المائي الشهير”. هكذا استهلت صحيفة الجارديان تقريرا حول الورطة التي تواجه المغنية المصرية شيرين بعد الوهاب بعد سخريتها خلال حفلة بالإمارات من نهر النيل، والادعاء أن من يشرب منه يصاب بالبلهارسيا. وتابعت الجارديان: “شيرين عبد الوهاب، الشهيرة بلقب “ملكة الإحساس”، تجابه دعاوى قضائية على خلفية تعليقها حول النيل”.

 

خاشقجي يعلّق على دور “العادلي” بتعذيب الأمراء المعتقلين (عربي21)

علق الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، على التقارير التي اتهمت حبيب العادلي، وزير الداخلية المصري بعهد المخلوع حسني مبارك، بالإشراف على تعذيب الأمراء ورجال الأعمال المعتقلين. وقال خاشقجي “حكاية أن حبيب العادلي بات مستشارا عندنا كما ذكرت اليوم NYT (نيويورك تايمز)، لا تصدق”. وأضاف: “لا أعتقد أن الأمير سيقبل بذلك”.

 

“مرسي” يشكو لمحاميه خطورة تدهور حالته الصحية في السجن (عربي21)

قال عبد الله، نجل الرئيس محمد مرسي، إن رئيس هيئة الدفاع عن والده، عبدالمنعم عبدالمقصود، قام بزيارة “مرسي” في محبسه بملحق المزرعة بطرة (جنوبي القاهرة)، أمس الثلاثاء، دون مشاركة أي فرد بالأسرة في هذه الزيارة التي تُعد الرابعة من نوعها منذ انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

عماد الدين أديب يحاور الأجنبى بخلية الواحات على “الحياة” (اليوم السابع)

عرضت قناة الحياة، برومو حلقة خاصة يقدمها الإعلامى عماد الدين اديب، فى أول حوار مع ارهابى الواحات الأجنبى، لكشف العديد من الحقائق والأسرار، ومن المقرر إذاعة الحلقة ، اليوم الخميس، فى التاسعة والنصف مساءاً.

 

وكيل «قيم البرلمان» : طبول الحرب تدق بالمنطقة ومن لايسمعها “أطرش” (مصرالعربية)

أكد عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان ووكيل لجنة القيم بالمجلس اللواء “شادي أبو العلا” أن طبول الحرب تدق في المنطقة العربية حاليا، محذرا من تداعيات ذلك على عموم المنطقة والداخل في مصر.

 

تصاعد حملة الهجوم ضد «شفيق» ..وحزبه للمهاجمين : انتم خُدّام في بلاط السلطان (مصرالعربية)

قال خالد العوامي، المتحدث باسم حزب الحركة الوطنية، الذي يترأسه الفريق أحمد شفيق، إن الهجوم على المرشح الرئاسي السابق خلال الفترة الأخيرة أصبح مبالغ فيه، متعجبا من هذا الهجوم رغم أنه لم يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية حتى الآن. وأضاف العوامي أن كل هذا لن يُثني الفريق شفيق عن الترشح للرئاسة حال عزمه ذلك بشكل نهائي في ظل المؤشرات الكبيرة التي تؤكد ترشحه، لافتا إلى أن لديهم رغبة في إثراء التجربة الديمقراطية ؛ حبا في هذا البلد، لن تتغير نتيجة لهذا الهجوم.

 

عبدالعال يطلب دعم مجموعة “الفشيجراد” لمصر في الاتحاد الأوروبي (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب،يوم الأربعاء، لاسلو كوفير رئيس برلمان المجر والوفد المرافق له. وأعرب  عبدالعال عن تطلع مصر لدعم مجموعة الفيشجراد لمصالح مصر داخل الاتحاد الأوروبي، ولاسيما ما يتعلق بالجهود المصرية في مجال مكافحة الإرهاب، والموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان، لإيصال وجهة النظر المصرية والتعبير عنها داخل الاتحاد بشكل دقيق ومتوازن يعكس واقع ما يحدث داخل مصر من جهود كبيرة على هذا الصعيد.

 

الحكومة توافق على “قانون المجلس القومي للمرأة” (بوابة الأهرام)

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إن مجلس الوزراء وافق على قانون تنظيم المجلس القومي للمرأة، وفقا للمادة ٢١٤ من الدستور، ليصبح مجلسا مستقلا يتبع رئيس الجمهورية، ويختص بحماية حقوق وحريات المرأة.

 

مروان يستعرض إنجازات حقوق الإنسان في مصر (بوابة الأهرام)

قال المستشار عمرو مروان، وزير شؤون مجلس النواب، إن كل التقارير الحقوقية تظهر السلبيات فقط وتترك الإنجازات، مشيرا إلى أنه لدينا حجم كبير من الإنجازات تحققت على أرض الواقع. وأضاف مروان، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن من التشريعات التي صدرت في مجال حقوق الإنسان تلبية الاستحقاقات الدستورية بشكل كبير جدا، ونحتاج إلى إصدار قوانين تنظيم حق الإضراب، وحماية الشهود وحرية تداول المعلومات، ولدينا قوانين بالفعل ذهبت إلى مجلس النواب مثل قانون الإدارة المحلية والتأمين الصحي يجرى مناقشتها في الدورة الحالية للمجلس ومن ثم إقرارها.

 

“الحكومة” توافق على قانون البناء الموحد (بوابة الأهرام)

قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، إن مجلس الوزراء، وافق على تعديلات مشروع قانون البناء بعد مناقشات عديدة في جلسات سابقة. وأضاف مدبولي ملاحظات، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، إن كان هناك ملاحظات من ١٤ وزارة وتم استيعاب كل الملاحظات للخروج بهذا القانون المهم الذي يمس كل المواطنين على مستوى الجمهورية .

 

الوضع اللبناني واستقالة الحريري أمام لجنة الشئون العربية بمجلس النواب (بوابة الأهرام)

تناقش لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، في اجتماعها الأحد المقبل، تطورات الوضع في لبنان، وتداعيات استقالة سعد الحريري، من رئاسة الحكومة اللبنانية أثناء تواجده في السعودية.

 

الحكومة توافق على معاملة ضحايا حادثي «العريش» و«الواحات» معاملة الشهداء (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء، على معاملة ضحايا الحادثين الإرهابيين الذين وقعا في العريش بتاريخ 29/9/2017 وطريق الواحات بالجيزة بتاريخ 20/10/2017 معاملة الشهداء.

 

السيسي يناقش خطط تشغيل الشباب ودعم المشروعات الصغيرة (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، مع كل من غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

 

ممدوح حمزة يكشف حقيقة اتهامات الرشوة ومداهمة مكتبه (مصرالعربية)

نفى الناشط السياسي والاستشاري العالمي ممدوح حمزة، صحة الأنباء المتداولة بشأن إلقاء القبض على استشاريين  يعملون بمكتبه بتهمة الرشوة .  وقال حمزة إن “الأمر عبارة عن أن جهاز الرقابة الإدارية قام بضبط موظف في شركة النصر للتعدين يتلقى رشوة من مقاول من الباطن في إحدى المشروعات التي يشرف عليها  المكتب”.

 

نجوم السياسية والفن والرياضة في احتفالية “كلنا معاك من أجل مصر” (بوابة الأخبار)

شارك عدد كبير من نجوم السياسة والفن والرياضة في احتفالية حملة “كلنا معاك من أجل مصر”، التي نهدف الي دعم السيسي في انتخابات الرئاسة القادمة، والتي أقامتها جريدة الجمهورية.

 

السيسى يوافق على 200 ألف دينار كويتى لتمويل دراسة تنفيذ محطات “طاقة شمسية” (اليوم السابع)

أصدر السيسي القرار رقم 26 لسنة 2017 بالموافقة على خطاب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إلي الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التعاون الدولي بشأن المعونة الفنية ، منحة بمبلغ  200 ألف دينار كويتي ، لتمويل الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروعي إنشاء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية ومصنع لإنتاج شرائح الطاقة الشمسية، الموقع في القاهرة بتاريخ 4-12-2016 .

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتعيين 3 نواب لرئيس جامعة الأزهر (اليوم السابع)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارا بتعيين الدكتور يوسف السيد يوسف عامر ، نائبا لرئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب لمدة 4 سنوات . كما أصدر قرارا بتعيين الدكتور أشرف عطيه علي البدويهي ، بوظيفة نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات نقلا من وظيفة نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون الدراسات العليا والبحوث وذلك استكمالا لمدة 4 سنوات . وتعيين الدكتور طارق محروس إبراهيم سليمان ، نائبا لرئيس جامعة الأزهر لشئون الدراسات العليا لمدة 4 سنوات .

 

عبد المحسن سلامة: لا يوجد صحفى واحد محبوس على ذمة قضايا نشر ولن يحدث (اليوم السابع)

قال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إنه لا يوجد صحفى واحد محبوس على ذمة قضايا نشر مطلقا، موضحا أن القضايا التى تمس بعض الزملاء يتم التعامل معها من قبل النقابة، والعمل على حلها بأسرع وقت، وتابع:” أتحدى أن يكون هناك صحفى واحد محبوس على ذمة قضايا نشر”.

 

مفاجأة مدوية بمصر.. هؤلاء فقط يحق لهم الإفتاء (عربي21)

فاجأت دار الإفتاء المصرية الشارع بقائمة حصرية للمسموح لهم بالإفتاء والظهور على شاشات الفضائيات، وهم (50) عالما فقط، استبعد منهم حشد من الأسماء والرموز الكبيرة والمعروفة، ومنهم رموز التيار السلفي. وبحسب ما تبين من القائمة، فقد شمل المنع أهم رموز التيار السلفي، وفي مقدمتهم محمد حسان ومحمد حسين يعقوب وأبو إسحاق الحوينى، فضلا عن ياسر برهامي.

 

نجل مرسي يثير إعجاب النشطاء بعد كلمات وجهها للمحكمة (عربي21)

أثارت كلمة وجهها نجل الرئيس المصري محمد مرسي إلى هيئة محاكمته أمس، إعجاب العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير البترول : 750 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية نسددها أواخر ديسمبر (بوابة الاخبار)

قال طارق الملا وزير البترول ، إنه من المقرر قيام الحكومة بسداد نحو 750 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية أواخر ديسمبر، وسددت مصر 2.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية في يونيو  الماضي.

 

البورصة تخسر 3 مليارات جنيه في تعاملات اليوم (بوابة الاهرام)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تداولات الأربعاء، على تباين، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 775.5 مليار جنيه، فاقدًا 3.1 مليار جنيه، وبلغ حجم التداول على الأسهم نحو 277.6 مليون سهم، بقيمة 1.1 مليون جنيه، عبر تنفيذ 27.09 ألف عملية.

 

“تصديري الغزل”: أجانب يخططون للاستثمار في مدينة النسيج بالمنيا (الوطن)

قال المهندس حسن عشرة رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات، إن هناك خططًا لدى كبار المستثمرين الأجانب في قطاع الصناعات النسجية لضخ استثمارات جديدة لإنشاء مشروعات في محافظة المنيا مطلع عام 2019، بعد الزيارة التي نظمها المجلس التصديري للغزل لمحافظة المنيا، لتفقد مدينة الصناعات النسجية الجاري إنشاؤها حاليا.

 

وزير النقل: «حرام اللى بياخد 8 محطات يدفع زى اللى بيركب 40» (الشروق)

أكد هشام عرفات، وزير النقل، أنه لا زيادة فى أسعار تذاكر المترو، ولكن ما سيحدث هو تنفيذ طلب المواطنين بمحاسبة من يركب عدد كبير من محطات المترو، محاسبة مختلفة عمن يركب عدد محطات أقل، وأضاف «عرفات»، «حرام اللى بيركب 8 محطات يدفع زى اللى بيركب 40 محطة»، حسبما قال.

 

«المركزي» يُسدّد 2 مليار دولار لبنوك دولية (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي، الثلاثاء، سداد مبلغ 2 مليار دولار في 9 نوفمبر الجاري، قيمة عملية بيع مع الالتزام بإعادة الشراء، لسندات دولارية مع مجموعة من البنوك الدولية.

 

وزير النقل: الحديث عن 7 جنيهات سعر تذكرة المترو “غير صحيح” ولن نصل لها (اليوم السابع)

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن حديث البعض عن أن سعر تذكرة المترو سيصل إلى 7 جنيهات هو حديث غير صحيح، ولن تصل الأسعار إلى هذه الأرقام، وأشار إلى أن الخط الأول يحتاج 26 مليار لتحديثه بشكل، وما تحتاج قرابة الـ7 مليارات جنيه بصفة عاجلة، ثم المرحلة الثانية لتطوير القطارات.

 

“مصر للطيران”: زدنا تعاقداتنا لـ45 طائرة جديدة بـ6 مليارات دولار (اليوم السابع)

قال صفوت مسلم، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة تسير بخطى سريعة باتجاه تحديث أسطولها، وفى هذا الصدد تعاقدت على 45 طائرة جديدة من أحدث الطرازات العالمية، بقيمة إجمالية 6 مليارات دولار، فى صفقة هى الأكبر فى تاريخ الشركة، وكانت مصر تعاقدت العام الماضى مع شركة بوينج العالمية على شراء 9 طائرات من طراز B737-800 NG ، ومن المنتظر وصول الطائرة التاسعة من الصفقة فى ديسمبر المقبل.

 

عن تخفيض التموين حصتهم 50%| أصحاب المخابز:”مش فاهمين الوزير عاوز إيه مننا” (مصر العربية)

أثار قرار وزير التموين، على المصيلحي، بحصول المخابز فى المناطق الريفية على 50% من حصتهم من الدقيق والحضرية 75%، الغضب بين أصحاب المخابز الذين أكدوا أنهم لا يجدون أسبابا واضحة ومفهومة لقرارات الوزير بشأن منظومة الخبز الجديدة، مشيرين إلى أن المواطن هو من سيدفع ثمن هذا القرار وخاصة أصحاب البطاقات التموينية.

 

المالية: تثبيت سعر العملة أمام الدولار يؤذى الاقتصاد

لهذه الأسباب.. الديون ارتفعت لـ 3.7 تريليون جنيه (مصر العربية)

قال وزير المالية عمرو الجارحى، إن حجم ديون مصر خارجيا وداخليا يبلغ 3.7 تريليون جنيه بنهاية العام المالى “2016-2017″، مشيرا إلى أن السبب فى ارتفاع الدين بهذا الشكل هى أرقام المرتبات التى تم صرفها من 2011 إلى نهاية 2015 والتى كانت كبيرة جداً بالإضافة إلى حجم الاستيراد الضخم فى الوقت الذى لم تكن فيه العملة فى حجمها الطبيعى، وأضاف الجارحى، أن عدم وضع العملة المحلية فى مكانتها الطبيعية نتج عنه ارتفاع فى حجم الاستيراد من قبل المصنعين عندما وجدوا الاستيراد أوفر لهم من التصنيع المحلى، كما أن تدهور القطاع السياحى وتدهور وضع العملة هو الذى أحدث هذا الفارق.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

مصنع سنمار للكيماويات يفصل 6 عمال لدخولهم في إضراب مفتوح (الوطن)

أعلن محمد عبد اللطيف رئيس نقابة العمال بمصنع سنمار للكيماويات الهندي جنوب بورسعيد، أن إدارة المصنع فصلت 6 عمال بينهم 3 من أعضاء النقابة ليصل عدد المفصولين إلى 9 بينهم 6 من أعضاء النقابة كإجراء تصعيدي، مشيرا إلى أن إضراب العمال يستمر لليوم الخامس على التوالي للمطالبة بالسلامة البيئية للمصنع وتوفير بيئة أمنة للعمل فيه وتدخل لمديرية القوى العاملة.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الصحفيين» تشكل لجنة للتواصل مع معتصمي الصحف الحزبية المعطلة (الشروق)

قرر مجلس نقابة الصحفيين تشكيل لجنة من الزملاء محمد خراجة وعمرو بدر وأيمن عبدالمجيد للتواصل مع الزملاء المعتصمين من الصحفيين الحزبيين وإبلاغهم بما تم داخل المجلس من مناقشة للحلول المقترحة والاستماع لوجهات النظر، وأن تعرض اللجنة تقريرها على المجلس المقبل.

 

استبعاد “الأزهري وكريمة وسعاد صالح والهلالي” من التعامل مع الإعلام (البديل)

استبعد الأزهر الشريف الدكتور أسامة الأزهري، أستاذ الحديث بكلية أصول الدين بالزقازيق، والدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية، والدكتور صبري عبدالرؤوف، أستاذ الفقه المقارن، من التعامل مع وسائل الإعلام، وخلت القائمة التي أعدها الأزهر الشريف من الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة، والدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، والدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع الإسلامية، والدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية بسوهاج، كما خلت القائمة الشيخ خالد الجندي، والدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن، بالإضافة لعمداء الكليات الشرعية بجامعة الأزهر.

 

فريدوم هاوس: مصر بين الدول الأكثر تراجعا في حرية الإنترنت 2017 (مصر العربية)

في تقريرها  لحرية  الإنترنت في العالم لعام 2017، صنفت منظمة فريدوم هاوس الأمريكية مصر تحت خانة “ليست حرة” وحذرت من التراجع الشديد للدولة الشرق أوسطية الذي يندرج في قائمة  الأسوأ عالميا مقارنة بـ 2016، وسجلت مصر 68 نقطة عام 2017 بعد أن كانت 63 في تقرير 2016 في تراجع بلغ 5 نقاط كاملة.

 

اشتباكات بالأيدي داخل اجتماع «الصحفيين» (المصري اليوم)

شهد اجتماع مجلس نقابة الصحفيين، المنعقد مساء الأربعاء، اشتباكات بالأيدي بين أعضاء مجلس النقابة، على خلفية خلافات بينهم.

 

الزراعه

حظر استيراد مصر للقمح الروسي “قضائيا” يضع الحكومة في مأزق (عربي21)

أعلنت وزارة الزراعة المصرية، أنها تنتظر تعليمات من مجلس الوزراء بشأن حكم قضائي يعيد حظرا على واردات القمح التي تحتوي على أي نسبة إصابة بفطر “الإرجوت” الشائع في الحبوب، وقالت الحكومة المصرية في بيانات سابقة، إن سياسة عدم السماح بأية نسبة إرجوت أدت إلى توقف شحن 540 ألف طن من القمح.

 

الأقباط

تواضروس: اجتماع المجمع المقدس الحالي يهدف للوصول لرؤية مشتركة للكنيسة (الوطن)

استهل تواضروس الثاني، عظته الأسبوعية، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، بالحديث عن السيمنار السنوي للمجمع المقدس للكنيسة، مشيرًا إلى أنه يعتبر السيمنار عادة سنوية يجتمع فيها كافة الأساقفة من مصر وخارجها، واصفًا إنها فرصة طيبة للوصول إلى رؤية مشتركة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

أخرى

قطع المياه عن مدينتي الإسماعيلية والمستقبل اعتبارًا من غدا لمدة 12 ساعة (بوابة الاخبار)

أعلنت هيئة قناة السويس عن تخفيض ضغط المياه بمدينة المستقبل وداخل مدينة الإسماعيلية وقطع المياه عن الأدوار العليا بكامل المدينة ابتداء من السابعة من صباح غد الثلاثاء لمدة 12 ساعة، نظرًا للقيام بأعمال تحويل بخطوط المياه الرئيسية بشارع محمد على.

 

انقطاع المياه عن عدة مناطق بالقاهرة لمدة 12 ساعة (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، أنه نظرًا لتنفيذ مشروع تحسين ضغوط المياه بمنطقة عين شمس، قررت قطع المياه عن مناطق “الزهراء، عين شمس، شارع أحمد عرابى ومتفرعاته، شارع العشرين ومتفرعاته، شارع 6 أكتوبر ومتفرعاته”، اعتباراً من الساعة الرابعة مساء غدٍ الجمعة الساعة الرابعة صباح اليوم التالى السبت.

 

خبير بالشأن الأفريقي يكشف أسباب انحياز السودان لإثيوبيا في ملف «سد النهضة» (المصري اليوم)

قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ بمعهد الدراسات الأفريقية، إن السودان بدأت تنحاز بشكل واضح للجانب الإثيوبي فيما يخص سد النهضة، وأصبحت تتباهى بالمطالب والتصورات الأثيوبية الخاصة بالسد، وتحولت من شريك في الأزمة إلى مؤيد لأثيوبيا وكأن سد النهضة لا يُعنيه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

وفاة معتقل مصري داخل محكمة متأثرا بإضرابه عن الطعام (عربي21)

توفي، الأربعاء، أمين حزب الاستقلال (معارض) بمحافظة المنيا (جنوب القاهرة)، عبد الرحمن محمد لطفي، وذلك أثناء إحدى جلسات تجديد حبسه في محكمة المنيا. وكان “لطفي” قد دخل إضرابا عن الطعام منذ نحو أسبوعين في محبسه بالمنيا اعتراضا على سوء معاملته في السجن، ولأنه تجاوز الستين من عمره فلم يحتمل آثار الإضراب وخر ميتا أثناء جلسة المحكمة اليوم، بحسب ما نشره ابن خالته، محمد شوقي الإسلامبولي، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية.

 

محكمة النقض تستضيف النائب العام بمحكمة استئناف باريس (بوابة الأهرام)

التقى القاضي مجدي أبو العلا، رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، صباح يوم الأربعاء، وفدا قضائيا فرنسيا رفيع المستوى برئاسة القاضية “كاثرين شورينو”، النائب العام بمحكمة استئناف باريس؛ وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك بين كل من جمهورية مصر العربية وجمهورية فرنسا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

 

إحالة أوراق قاتل “كاهن المرج” للمفتي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، يوم الأربعاء، إحالة أوراق قاتل الكاهن سمعان شحاتة، للمفتي، وتحديد جلسة ١٥ يناير للنطق بالحكم. وفاجأ أحمد سعيد، المتهم بقتل القس سمعان، في منطقة المرج، هيئة محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، بإخراج ورقة من جيبه مدون فيها أعضاء مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان من بينهم مرشد الجماعة محمد بديع، وعدد من قيادات الجماعة، بالإضافة إلى محمد أبو تريكة.

 

القبض على 85 عاملًا مصريًا عائدين من ليبيا بمنفذ السلوم (بوابة الأهرام)

قال اللواء هشام نصر مساعد وزير الداخلية مدير أمن مطروح، إنه تم إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ 107 أشخاص بينهم 8 مواطنين سودانيين، إلي ليبيا عبر الدروب الصحراوية، كذلك إلقاء القبض علي 85 عاملًا مصريًا بمنفذ السلوم البري، تبين من فحص أوراقهم أنهم سبق وأن غادروا البلاد بطريقة غير شرعية.

 

القبض على استشاريين بمكتب ممدوح حمزة بتهمة الرشوة (بوابة الأخبار)

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط استشاريين من مكتب ممدوح حمزة للاستشارات الهندسية، ورئيس قطاع المراجعة بشركة النصر للتعدين التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، عقب حصولهم على مبالغ مالية على سبيل الرشوة بلغت حوالي مليون جنيه من صاحب إحدى شركات المقاولات المسند إليها أعمال تطوير ميناء الحمراوين بمدينة سفاجا، والتي يشرف عليها مكتب ممدوح حمزة للاستشارات مقابل استلام الأعمال المنفذة.

 

النقض تؤيد المؤبد لـ”بديع” وآخرين في “أحداث الإسماعيلية” (بوابة الأخبار)

قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و55 آخرين، على الأحكام الصادرة ضدهم بالمؤبد والسجن في أحداث عنف الإسماعيلية التي وقعت في 5 يوليو 2013 وتأييد الحكم.

 

إحالة 9 مسئولين بمطار القاهرة للمحاكمة في واقعة “انقطاع الكهرباء” (بوابة الأخبار)

أمرت المستشارة فريال قطب رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإخطار وزير الطيران المدني بما انتهت إليه تحقيقات النيابة الإدارية بالقضية 192/2017 رئاسة الهيئة لمسائلة المتهمين تأديبياً وفقاً لأحكام القانون واللوائح المعمول بها بشركة ميناء القاهرة الجوي.

 

بلاغ للنائب العام ضد «فريدة الشوباشي» حول تصريحاتها عن «الشعراوي» (بوابة الأخبار)

تلقى النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بلاغا من د. سمير صبري المحامي بصفته وكيلا عن ورثة فضيلة الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي، ضد الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي لاتهامها بارتكاب جريمة ازدراء الأديان.

 

ضبط مواد تستخدم في صناعة المتفجرات بمنطقة 15 مايو (بوابة الأخبار)

نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، في ضبط كمية ضخمة من المواد التي تستخدم في صناعة المتفجرات بمنطقة 15 مايو.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار إبعاد نيجيرى وتركى خارج البلاد للصالح العام (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية قرار اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بإبعاد نيجيرى وتركى خارج البلاد، وذلك لأسباب تتعلق بالصالح العام. جاء هذا القرار بعد الاطلاع على القانون رقم 89 لسنة 1960 بشأن دخول وإقامة الأجانب داخل جمهورية مصر العربية. كما نشرت الجريدة الرسمية قرار وزير الداخلية بتعديل المكونات الإدارية ونقاط الشرطة التابعة لقسم شرطة المقطم بقطاع مديرية أمن القاهرة.

 

السجن 10 سنوات لـ20 إخوانيا و3 أعوام لـ10 آخرين (اليوم السابع)

عاقبت محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية، 30 من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، بالسجن  3 سنوات حضوريا لـ10 بينهم محامى والسجن 10 سنوات غيابيا لـ20 آخرين، لتحريضهم علي العنف بمدينة أبوحماد بالشرقية.

 

إجراءات مشددة بالمطار لتأمين وصول شحنة نظائر مشعة قادمة من تركيا (اليوم السابع)

اتخذت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى، إجراءات أمنية مشددة بالتعاون والتنسيق مع سلطات قرية البضائع لتأمين وصول شحنة نظائر مشعة قادمة من تركيا لاستخدامها فى علاج الأورام السرطانية. وأفاد مصدر بالمطار أن شحنة نظائر مشعة وصلت إلى مطار القاهرة على متن الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية التركية القادمة من اسطنبول، داخل 75 طردا بوزن بلغ نحو 288 كيلو جرام.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

بدء فعاليات التدريب المشترك بين طلاب “الشرطة” والحربية” (بوابة الأهرام)

شهد مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، ومدير الكلية الحربية، بدء فعاليات التدريب المشترك السنوي بين طلاب كلية الشرطة والكلية الحربية لهذا العام وذلك بمقر أكاديمية الشرطة. وقام الطلبة بتنفيذ بيان عملي يتمثل فى سيناريو اقتحام وكر إرهابي، وتحرير رهائن بعد إتمام عمليات التنسيق والتخطيط الكامل بين القوات مع إحكام فنون الاستطلاع وجمع المعلومات وعمليات الإخفاء والتمويه وسيكولوجية البقاء فى ظروف صعبة لحين تحقيق الهدف مع تجهيز قوات احتياطية للدفع بها عند الحاجة فضلاً عن عروض فنون الرماية على أهداف متعددة من مسافات مختلفة وفك وتركيب أنواع مختلفة من الأسلحة. وفى سياقٍ متصل شهدت كلية التدريب والتنمية بالأكاديمية لقاءً مشتركاً بين عدد من ضباط القوات المسلحة وضباط الشرطة تخلله عقد ندوتين تثقيفيتين عن التحديات وتأثيرها على الأمن القومى.

 

انطلاق الفوج الثامن من شباب الجامعات المصرية لزيارة مصانع الإنتاج الحربي (بوابة الأخبار)

تحت رعاية وزيري الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار والتعليم العالي والبحث العلمي انطلق الفوج الثامن من شباب الجامعات المصرية لزيارة مصنع أبو زعبل للصناعات الهندسية ومصنع إنتاج وإصلاح المدرعات ومصنع أبو زعبل للصناعات المتخصصة التابعين لوزارة الإنتاج الحربى بمشاركة 100 طالب وطالبة من جامعتي الأسكندرية ودمنهور.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

المتحدث العسكري: تدمير 5 أوكار وعربتي دفع رباعي تخص العناصر المسلحة بوسط سيناء (بوابة الأهرام)

قال المتحدث العسكري تامر الرفاعي: إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى تمكنت من اكتشاف وتدمير عدد (5) أوكار و(2) عربة دفع رباعى خاصة بالعناصر المسلحة بوسط سيناء ، فضلاً عن ضبط عربة ربع نقل بها بعض قطع الغيار للسيارات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close