fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 24 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سفير مصر بتل أبيب:السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين يخدم مكافحة الإرهاب (اليوم السابع)

ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى أن السفير المصرى بتل أبيب حازم خيرت التقى بالرئيس الإسرائيلى رؤفيلين ريبلين بمقر اقامته بالقدس بمناسبة مرور 40 عاما على زيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات للقدس. وقالت القناة أن السفير “خيرت” أكد خلال لقاءه على ضرورة التوصل للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، موضحا أن هذا الاتفاق من شأنه  مكافحة الإرهاب. وأضاف “خيرت” أن مصر مصرة على استغلال الفرصة لاستئناف مباحثات السلام من أجل التوصل لسلام صادق وشامل.

أسوشيتد برس : هكذا ردت إثيوبيا على تحذير السيسي (مصرالعربية)

ذكرت وكالة أنباء أسوشيتدبرس أن تصريحات الخارجية الإثيوبية يوم الخميس بشأن سد النهضة جاءت ردا على تحذير السيسي بأن مياه النيل مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر. وقالت الخارجية الإثيوبية اليوم الخميس إنها تعتبر سد النهضة بالنسبة لها أيضا مسألة “حياة أو موت” بحسب وكالة أنباء أسوشيتد برس.

 

وفد أمني مصري في غزة وضغوط أميركية لعرقلة المصالحة (العربي الجديد)

أكّدت مصادر فلسطينية مطلعة أنّ السلطات المصرية تدخلت لمنع انهيار محادثات المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، واقترحت صياغة بيانٍ ختامي يضمن الحد الأدنى من التفاهمات، بدلاً من إعلان فشل جولة الحوار، بعد أن تهربت السلطة الفلسطينية من استحقاقات جولة الحوار الشامل. وذكرت المصادر، أنّ حركة “فتح” طلبت أن يقتصر اللقاء الوطني على بحث قضايا تمكين حكومة الوفاق الوطني واستلام المعابر، وهو ما اعترضت عليه معظم الفصائل الأخرى، التي جاءت إلى مصر لمناقشة قضايا ترتيب البيت الداخلي وليس الحكومة وتمكينها. ومن المقرر أن ترسل المخابرات المصرية وفداً إلى غزة خلال اليومين المقبلين، لمتابعة بعض الإشكاليات المتعلقة بتسليم المعابر والوزارات، بعد أن قدمت “فتح” ملاحظات لمصر وللفصائل عن إعاقات مقصودة لعمل الوزراء والمسؤولين من قبل موظفي حكومة “حماس”.

 

الزيارة الأولى للسيسي إلى سلطنة عمان (عربي21)

في زيارة هي الأولى له، يقوم السيسي بزيارة إلى سلطنة عمان، الأحد 26 نوفمبر الجاري، يومان يقضيهم السيسي بمسقط، يلتقي فيهما السلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسؤولين، فيما استبق السيسي الزيارة برسالة إلى سطان عمان، أكد فيها توافق الرؤى بينهما حول أزمات الخليج والعالم العربي.

 

شكري يبحث مع رئيس البرلمان العربي مكافحة الإرهاب والأوضاع بالمنطقة (بوابة الأهرام)

بحث سامح شكري، وزير الخارجية، يوم الخميس، مع الدكتور “مشعل بن فهم السلمي”، رئيس البرلمان العربي ، مكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع بالمنطقة. وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن اللقاء تناول بشكل أساسي موضوع مكافحة الإرهاب، حيث اعتبر رئيس البرلمان العربي هذا الموضوع يمثل أولوية أولى للبرلمان العربي خلال المرحلة القادمة، مشيرًا إلى أهمية وجود إستراتيجية عربية موحدة وواضحة لمكافحة الإرهاب، ومعربا عن تطلعه لمساهمة مصر برؤيتها الواضحة وخبراتها الواسعة في هذا المجال.

 

سفارة فلسطين بالقاهرة: فتح معبر رفح من السبت حتى الإثنين في الاتجاهين (بوابة الأهرام)

أعلنت سفارة فلسطين بالقاهرة في بيان مقتضب صباح يوم الخميس، أن معبر رفح سيتم افتتاحه من السبت حتى الإثنين المقبلين في الاتجاهين، وذلك بغرض تسهيل حركة الانتقال من وإلى قطاع غزة.

 

دبلوماسيون: توقيت تصريحات الخارجية السودانية عن «سد النهضة» يخدم إثيوبيا (مصرالعربية)

في تصريح يتسق مع توتر العلاقات بين القاهرة والخرطوم قال إبراهيم غندور وزير الخارجية السوداني، إن موقف مصر من سد النهضة يتعارض مع مصالح السودان، مؤكداً على أن مصر كانت على مدى السنوات السابقة تأخذ من حصة السودان بمياه النيل وذلك كان خارج الاتفاقية. ورأى دبلوماسيون أن تصريحات المسئول السوداني تعكس طبيعة العلاقات المتوترة بين القاهرة والخرطوم، مؤكدين على أن توقيت تصريحات الخارجية السودانية يثير الريبة والشكوك، كما أنها تصب في مصلحة الجانب الإثيوبي.

 

اتفاق بين الفصائل الفلسطينية على إنهاء الانقسام بكافة أشكاله (بوابة الأهرام)

اختتمت بالقاهرة اجتماعات الفصائل الفلسطينية التي عقدت خلال اليومين الماضيين برعاية مصرية لمناقشة الأوضاع الفلسطينية وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية. وفيما أعرب مجتمعون عن شكرهم وتقديرهم لمصر والدعم الذي تقدمه للفلسطينيين، بقيادة السيسي، تم التوافق علي آلية لمعالجة الانقسام عبر 8 محاور في مقدمتها الإسراع بخطوات تطوير وتفعيل منظمة التحرير وفقًا لاعلان القاهرة عام 2005.

 

أسرة سائحة الترامادول: هكذا نصب علينا محامون مصريون في 235 ألف جنيه (مصرالعربية)

اتهمت شقيقة السائحة البريطانية المحتجزة في محافظة البحر الأحمر على خلفية العثور على أدوية ترامادول في حقيبة سفرها بمطار الغردقة، محامين مصريين بالنصب على والدها، مؤكدة أنهم حصلوا على 10 آلاف جنيه إسترليني (235 ألف جنيه مصري) دون أن يفعلوا شيئًا.

 

مصادر إعلامية: انسحاب منصة القاهرة للمعارضة السورية من مؤتمر الرياض 2 (اليوم السابع)

قالت مصادر إعلامية سورية، إن وفد المعارضة السورية الممثل لمنصة القاهرة انسحب من مؤتمر الرياض 2 الذى تستضيفه السعودية. وخاضت قوى المعارضة السورية، يوم الخميس، فى اليوم الثانى من اجتماعها الموسع فى الرياض، محادثات مكثفة بغية توحيد صفوفها قبيل جولة المفاوضات الجديدة مع ممثلين عن النظام فى جنيف الأسبوع المقبل.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مرسي للمحكمة: حالتي الصحية حرجة.. ولا أرى بعيني اليسرى (عربي21)

طالب الرئيس محمد مرسي، خلال جلسة محاكمته اليوم في القضية المعروفة إعلاميا باقتحام السجون، بتوقيع الكشف الطبي عليه، وإجراء أشعة رنين مغناطيسي و”سونار”؛ لعدم توافر تلك الإمكانيات بمصلحة السجون. وأكد مرسي أنه لا يدَّعي سوء حالته الصحية، ولن يتنازل عن حقه في إجراء كشف طبي على نفقته الخاصة، تحت إشراف أطباء متخصصين.

 

الجريدة الرسمية تنشر تفويض «مدبولي» بمهام رئيس الوزراء (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي، حول تفويض الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان بجميع اختصاصات رئيس مجلس الوزراء، لحين عودة المهندس شريف إسماعيل إلى مباشرة عمله.

 

عابد: نتابع جلسة استماع «الكونجرس الأمريكي» عن مصر (بوابة الأخبار)

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن  اللجنة تتابع عن كثب وباهتمام جلسة الاستماع التي دعا إليها الكونجرس الأمريكي في 6 ديسمبر القادم حول حالة حقوق الإنسان بمصر.

 

«الطيب» و «مكرم» يتفقدان معسكرات لاجئي الروهينجا (بوابة الأخبار)

يسافر الكاتب الصحفي مكرم محمد احمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى بنجلاديش مساء السبت المقبل، بصحبة د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر لتفقد معسكرات اللاجئين الروهينجا. وقال أحمد سليم، أمين عام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الزيارة تاتي لتقديم بعض الدعم الذي يأتي في نهاية القافلة الطبية التي قدمها الازهر الشريف.

 

استمرار انهيار حزب شفيق بالمحافظات.. أمين الشباب بكفر الشيخ يستقيل (اليوم السابع)

أعلن  مصطفى عبيد أمين شباب حزب الحركة الوطنية بمحافظة كفر الشيخ باستقالته من موقعه من الحزب . وقال عبيد فى تدوينه له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى ” الفيس بوك ” أتقدم باستقالتى من موقعى أمينا للشباب بمحافظة كفر الشيخ مع تحفظى الكامل على إبداء أية أسباب للاستقالة وحتى لا تؤخذ تلك الاستقالة على أى محمل آخر لدى البعض .

 

استقالات جماعية بحزب “شفيق” بسبب تعاونه مع الإخوان (اليوم السابع)

تقدم اللواء سمير عيد، أمين الشؤن الإدارية والمالية، والعقيد إيهاب موسى ونهير أحمد السيد أمينة العلاقات الخارجية أعضاء الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية الذى يترأسه الفريق شفيق باستقالات من الحزب، وذلك بعد الاستقالات الجماعية التى شهدها الحزب في كل من أمانة الاسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية . وأكد المستقيلون أن الاستقالة جاءت اعتراضا على السياسات التى ينتهجها الحزب فى الفترة الأخيرة وتعاونهم مع الإخوان، بالإضافة إلى قرارات وتوجهات نائب رئيس الحزب اللواء رؤوف السيد والأمين العام أحمد الضبع التى لا يتم عرضها على أعضاء الهيئة العليا ولا الأمانات، مما تسبب في انشقاقات الحزب لأكثر من جبهة وتقدم العديد من أعضاء الحزب باستقالتهم .

 

انشقاقات حزب أحمد شفيق: اتهامات بتورط الأمن المصري (العربي الجديد)

شهد حزب “الحركة الوطنية” في مصر، الذي يقوده أحمد شفيق، خلال اليومين الماضيين، استقالات جماعية من أمانة محافظة الإسكندرية، في توقيت يعتبره مراقبون “غريباً”، وسط شكوك بأن تكون الأزمة الداخلية مفتعلة من قبل الأجهزة الأمنية بهدف تعقيد مسألة ترشح شفيق إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة. وحاولت وسائل إعلام موالية للنظام الحالي إظهار وجود خلافات داخلية كبيرة وانقسام داخل حزب شفيق، رفضاً لترشحه للانتخابات، وإثارة مسألة تنسيق مزعوم مع جماعة “الإخوان المسلمين”.

 

السيسي يستقبل رئيس “شنايدر اليكتريك” العالمية ويؤكد أهمية نقل التكنولوجيا لمصر (اليوم السابع)

استقبل السيسي جون باسكال رئيس مجلس إدارة شركة “شنايدر إليكتريك” العالمية وعدد من قيادات الشركة، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية. وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إنه تم خلال اللقاء استعراض نشاط الشركة في مصر في مجالات الطاقة، خاصة المتجددة، والبنية التحتية ومراكز وشبكات المعلومات.

 

وزير العدل: مصر تخوض حربا ضروسا فى مواجهة التنظيمات الإرهابية (اليوم السابع)

دعا وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم إلى تضافر الجهود فى مواجهة الإرهاب وتفعيل وتعديل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقيات الخاصة بمكافحة الجرائم المنظمة والفساد للحيلولة دون توفير مأوى للإرهابيين. وشدد وزير العدل فى كلمته اليوم الخميس أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب، على ضرورة المواجهة الشاملة للإرهاب من أجل اقتلاع جذوره ومواجهته فكريا وحظر المواقع المحرضة والداعمة للإرهاب وتعظيم دور المؤسسات الدينية فى مواجهة المفاهيم الخاطئة التى تروج لها التنظيمات الإرهابية.

 

السفير السعودي بالقاهرة يستقبل وزير السياحة (بوابة الأخبار)

استقبل السفير السعودي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد بن عبد العزيز قطان، في مكتبه ظهر الخميس 23 نوفمبر، يحيى راشد وزير السياحة. وتم خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنوك ترفع عمولات السحب من ماكينات الصرف الآلي (المصري اليوم)

قررت بنوك حكومية واستثمارية خاصة تعمل بالسوق المحلي، زيادة رسوم وعمولات السحب من ماكينات الصرف الآلي، لاسيما التي تتيح السحب ببطاقات مصدرة من بنك آخر.

 

نص قرار تعديل أحكام قانون الضريبة علي القيمة المضافة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القانون رقم 208 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، بعد أن قرره مجلس النواب.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار مجلس النواب برفع قيمة السجائر والمعسل (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، فى عددها الصادر اليوم، قرار مجلس النواب، الخاصة بتعديل قانون القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، بما يتضمنه من زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل، وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

 

قرار جمهوري بالموافقة على منحة 15 مليون دولار من الصندوق الكويتي (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 72 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاق منحة، لتمويل مشاريع قطاع الصحة والخدمات البلدية والمياه والصرف الصحي، من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابة للاجئين السوريين في الدول المستضيفة، بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك بمبلغ 15 مليون دولار، والموقع في القاهرة بتاريخ 3 ديسمبر 2016، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية بين مصر وأوروجواي بشأن التعاون الجمركي (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 81 لسنة 2017 بالموافقة على اتفاقية بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية أوروجواي الشرقية بشأن التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية، والموقع بالقاهرة بتاريخ 28 نوفمبر 2016، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

وزير البترول يلقى كلمة السيسى أمام قمة منتدى الدول المصدرة للغاز ببوليفيا (اليوم السابع)

يلقى طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الجمعة، كلمة مصر أمام القمة الرابعة لمنتدي الدول المصدرة للغاز والتي تستضيفها بوليفيا في مدينة سانتا كروز، بمشاركة رؤساء الدول الأعضاء بالمنتدي البالغ، عددها 12 دولة، نيابة عن السيسي.

 

“الشرقية للدخان” تعلن باقى الأسعار الرسمية للسجائر (اليوم السابع)

قال محمد عثمان، رئيس قطاع التسويق بالشرقية للدخان “إيسترن كومبانى”، إنه تم زيادة أسعار السجائر بنسبة  تتراوح ما بين 10 إلى 20 %، بقيمة سعرية من 2 لـ 3 جنيهات مصرى فقط وفقا للقرار المتفق عليه نهائياً مع عمرو الجارحى وزير المالية.

 

طارق عامر: السيسى اتخذ القرار الجرئ بالإصلاح.. والنتائج جيدة (اليوم السابع)

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى، إن السيسى اتخذ القرار الجرئ بإجراء الإصلاحات الاقتصادية فى مصر، مؤكدا أن النتائج الخاصة بتلك الإصلاحات الجريئة والتاريخية جيدة للغاية وتضع مصر على الطريق الصحيح. وأكد طارق عامر فى حفل أقيم فى العاصمة اللبنانية بيروت، بمناسبة حصول طارق عامر على جائزة أفضل محافظ بنك مركزى عربى، أن محافظى البنوك المركزية العربية بينهم الكثير من التفاهم والنقاش الاقتصادى والعمل العربى المشترك، مؤكدا على قوة البنوك المصرية من حيث معدلات الربحية وجودة الأصول بعد برنامج الإصلاح المصرفى الذى دام نحو 15 عاما.

 

محافظ «المركزي»: نستهدف خفض معدل التضخم إلى 13% منتصف 2018 (المصري اليوم)

أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن إجراءات خفض التضخم تسير وفق معدلاتها المستهدفة، متوقعا أن ينخفض مستوى التضخم إلى 13% منتصف عام 2018، لافتا إلى أن معدل التضخم سيبدأ في التراجع بنسب ملحوظة بداية 2018 . في الوقت ذاته، أعلن «عامر»، في تصريحات للصحفيين على هامش أعمال المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية، الذي انطلق الخميس، بالعاصمة اللبنانية بيروت، بحضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أنه تجرى حاليا دراسة بين البنك المركزي ووزارة المالية والمجلس الأعلى للمدفوعات لإصدار كارت ذكي لجميع أنواع الدعم المقدمة من الحكومة.

 

محافظ البنك المركزي: المصارف المصرية قادرة على تمويل النمو الاقتصادي (المصري اليوم)

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، الخميس، قدرة الجهاز المصرفي المصري على تمويل النمو الاقتصادي الذي يتحقق حالياًَ. وقال عامر، في تصريحات صحفية، على هامش المؤتمر المصرفي العربي الذي يعقده في بيروت اتحاد المصارف العربية، إن الاقتصاد المصري يملك إمكانات كبيرة كانت كامنة، وبفضل سياسات سليمة شجاعة ودعم القرار السياسي ظهرت هذه الإمكانات وتحقق النمو الحالي . وأشار إلى ضرورة التعاون من كافة الجهات لتمويل استمرار هذا النمو وخاصة من القطاع الخاص .

 

الحكومة: لا اتجاه لخصخصة المستشفيات الحكومية بعد تطبيق قانون التأمين الصحى (اليوم السابع)

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، ما تردد من أنباء تُفيد بخصخصة المستشفيات الحكومية بعد تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل الجديد.

 

الوزراء: رغيف الخبز المدعم خط أحمر لا يمكن ‏المساس به ‏وسعره محدد بــ5 قروش (اليوم السابع)

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد من أنباء عن تخفيض وزارة التموين حصص المخابز من الدقيق المدعم.

 

مصر تستضيف اجتماع منظمة الجمارك العالمية فى مدينة الأقصر لأول مرة (اليوم السابع)

تستضيف مصر اجتماع لجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية World Customs Organization (WCO) رقم 78 فى مدينة الأقصر فى الفترة من 4 – 6 ديسمبر المقبل، و رحب  “كيونيو ميكيوريا” أمين عام منظمة الجمارك العالمية وأعضاء المنظمة باستضافة مصر لهذا الاجتماع لعراقة مصر وحضارتها وتاريخها العظيم.

 

صندوق النقد الدولى: مصر حققت استقرارا ماليا ملفتا ودعمت مناخ الاستثمار (اليوم السابع)

أعلن جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا فى صندوق النقد الدولى أن مصر من الدول التى حققت استقرارا ماليا ملفتا وعززت مناخ الاستثمار بها. وأشاد أزعور فى كلمة له خلال أعمال المؤتمر المصرفى العربى السنوى الثالث والعشرين الذى انطلق صباح اليوم الخميس، بالعاصمة اللبنانية بيروت تحت عنوان “توأمة الأعمار والتنمية …معا لمواجهة التحديات الاقتصادية” ببرامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر.

 

محمود محيي الدين يوضح أسباب الغلاء وطرق مكافحته (المصري اليوم)

قال الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولى، وزير الاستثمار السابق، إن التضخم أحد مكونات الغلاء في مصر والأزمة في ثبات الدخل وارتفاع الأسعار. وأضاف «محيي»، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال مقدم برنامج «مساء dmc » المذاع عبر شبكة dmc الفضائية، مساء الخميس، أن هناك بعض الطرق لمكافحة الغلاء أولها مواجهة التضخم، لافتا إلى أن طبع النقود يساهم في زيادة التضخم بشكل كبير وانتشار الغلاء، موضحا أن للبنك المركزي دورا في السيطرة على السياسية النقدية. وأشار وزير الاستثمار الأسبق، أن علاج الغلاء يتمثل في النمو، وتوفير فرص عمل في المناطق الاستثمارية، فضلا عن إزالة بعض البنود من على كاهل المواطن، عبر ثقته في 3 قطاعات، الصحة والتعليم والمواصلات.

 

 وزير قطاع الأعمال يتوجه إلى الهند لبحث تعزيز التعاون في مجال الغزل والنسيج (المصري اليوم)

توجه الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، الخميس، إلى دولة الهند، وذلك في إطار زيارة رسمية تستغرق يومين تلبية لدعوة من سمريتي إيراني، وزيرة صناعة المنسوجات بالهند.

 

«الزراعة»: تعاون مع المجر في تطوير المجازر وإنشاء المزارع السمكية (المصري اليوم)

التقت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، الدكتور بيتر كيفيك السفير المجري بالقاهرة، بديوان عام الوزارة، لمناقشة زيادة أوجه التعاون بين مصر والمجر في مجال مشروعات التنمية الزراعية وخاصة في مجال الثروة الحيوانية والأسماك واستعراض فرص استثمار الجانب المجرى في مصر.

 

مع اقتراب الدفعة الثالثة لقرض الصندوق.. هل يدفع السيسي ضريبة رفع الدعم؟ (مصرالعربية)

30  يومًا تقريبًا هي المتبقية على تسلم مصر الدفعة الثالثة والأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي الذي يقدر بحوالي 12 مليار دولار، تسلمت منهم القاهرة دفعتين 2.27 مليار دولار كدفعة أولى، و1.25 دفعة ثانية، وبحسب تصريح لوزير المالية عمرو الجارجي يصل حجم الدفعة الثالثة مليارا جنيه، إلا أنَّ هذه الدفعة يصاحبها إجراءات تقشفية جديدة أعلن عنها مسؤولون بالحكومة. وتتزامن الإجراءات الحكومية المتعلقة برفع أسعار بعض الخدمات الحيوية، وبعض السلع ومواد البترول مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة المفترض إطلاقها في فبراير المقبل، أي بعد شهر واحد من تسلم القاهرة لدفعة القرض الثالثة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

ضبط 14 شخصًا بتهمة قطع الطريق في القليوبية (المصري اليوم)

تمكنت أجهزة الأمن بالقليوبية، من ضبط 14 شخصًا من المشاركين في قطع طريق المنصورة بنها، أمام كفرشكر، احتجاجا على مصرع سائق موتوسيكل تحت عجلات سيارة نقل مسرعة، وفرت هاربة. وفتح الطريق، بعد ساعة ونصف من التوقف، لقيام المتاظرهين بغلقه وإشعال الكاوتشوك وتوقيف السيارات.

 

اغلاق شارع الجلاء مع معروف جزئيا لمدة يومان لمد كابل كهرباء لمبنى التليفزيون (اليوم السابع)

تشرف الادارة العامة للمرور القاهرة بإشراف اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، على أعمال مد كابل كهرباء لمبنى الاذاعة والتليفزيون مما يستدعى إغلاق جزئى لشارع الجلاء مع معروف وسط تدعيم الطرق بالخدمات المرورية لملاحظة حركة السيارات. و أوضح مصدر أمنى، أن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء حصلت على تصريح مد كابل كهرباء لمبنى الاذاعة والتلفزيون وستكون جميع الأعمال بقطع شارع الجلاء من أمام محطة كهرباء معروف قطع جزئى على ثلاث مراحل بترك حارة لمرور السيارات على ان تكون الأعمال من الساعة 12 ليلا حتى السادسة صباحا فقط اعتبارا من يوم الخميس 23 نوفمبر وحتى يوم السبت الموافق 25 الجارى.

 

بعد سفره للعلاج.. الأنبا دانيال يدير الكاتدرائية حتى عودة البابا تواضروس (اليوم السابع)

من بين ما يزيد عن عشرة أساقفة يتواجدون فى القاهرة بحكم عملهم فى الإيبراشيات المختلفة، تخير تواضروس الثاني الأنبا دانيال أسقف المعادى ودار السلام لينوب عنه فى القاهرة فى حال غيابه، وصار الأسقف نائبًا باباويًا فى القاهرة ومديرًا للكاتدرائية التى انتقل إليها منذ أمس ليحل محل البابا البطريرك.

 

«الأعلى للإعلام»: قرارات حاسمة ضد بسمة وهبي وضيوفها (المصري اليوم)

عقدت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اجتماعا طارئا، مساء الخميس، بحضور جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوي، لمناقشة تقرير قدمته لجنتا الرصد والتقييم الإعلامي والشكاوي، حول المخالفات الإعلامية التي ارتكبت في عدد من البرامج. وقال أحمد سليم، أمين عام المجلس، في تصريحات صحفية، إن الاجتماع انتهى إلى قرارات حاسمة تبدأ بالإنذار وتنتهي بوقف الظهور الإعلامي لبعض الضيوف، موضحا أن القرارات ستعلن السبت المقبل وتخص الإعلامية بسمة وهبى، مقدمة برنامج «هنا القاهرة»، على قناة «القاهرة والناس» والتي استضافت الداعية عبدالله رشدى، بسبب تكفيره للأقباط، والمستشار أحمد عبده، الذي أباح تجسيد الأنبياء في الأعمال الدرامية، كما سخر من بعض الصحابة خاصة عمر بن الخطاب.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الداخلية تعلن تصفية 3 أشخاص (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الداخلية مقتل 3 إأشخاص ينتمون للتنظيم الإخوان فى عملية أمنية، والعثور على سيارتين مفخختين وأسلحة وذخائر وعبوات ناسفة فى وكر للتنظيم.

 

«الداخلية» تعلن القبض على المتورطين في اغتيال العميد عادل رجائى (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الداخلية، الخميس 23 نوفمبر ،عن ضبط المتورطين في حادث اغتيال العميد آركان حرب عادل رجائي. وأكدت الداخلية في بيان لها ، عن ضبط 9 عناصر تابعة لتنظيم الإخوان متورطين فى الإعداد لتنفيذ عمليات ضد الجيش والشرطة.

 

وزير الداخلية يستقبل وفدًا من أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب (بوابة الأهرام)

استقبل اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، يوم الخميس، وفدً من أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب برئاسة اللواء كمال عامر رئيس اللجنة، فى إطار تفعيل وتعزيز مسارات التعاون بين اللجنة وكل قطاعات وزارة الداخلية فيما يتعلق بقضايا العمل الأمنى ومكافحة الجريمة والإرهاب. وقال النائب أحمد إسماعيل، عضو اللجنة، فى تصريحات خاصة، إن اللقاء تناول الحديث عن الوضع الأمنى، مشيرا إلى أن وزير الداخلية طمأنهم بشأن ذلك وأن هناك استقرار للأوضاع فى ظل وجود ضربات استباقية للجماعات المسلحة.

 

وزير الداخلية: تطوير الخطط الأمنية لإعداد كوادر قادرة على مواجهة التحديات الراهنة  (بوابة الأخبار)

أشار وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار إلى حرص وزارة الداخلية على تحديث وتطوير الخطط الأمنية والتدريبية لإعداد وصقل الكوادر القادرة على مواجهة التحديات الراهنة، مؤكداً أن ما قدمه شهدائنا من تضحيات تعكس إيمان رجال الشرطة بالرسالة التي يحملونها في أعناقهم تجاه الوطن، معرباً عن ثقته بأن رجال الشرطة يدركون المسئولية الجسيمة الملقاة على عاتقهم خلال تلك المرحلة وقادرون على مواجهة التحديات ويبذلون في سبيل ذلك جهودٍ والتضحيات تستحق التقدير .

 

حبس الفنان إيمان البحر درويش سنة بتهمة إصدار شيك بدون رصيد (اليوم السابع)

عاقبت محكمة جنح الدقى، برئاسة المستشار حسام الدين بدوى، الفنان إيمان البحر درويش، بالحبس سنة، وكفالة 500 جنيه، بتهمة إصدار شيك بدون رصيد.

 

وفد سلطة الطيران البريطانية يشيد بالإجراءات الأمنية فى مطار القاهرة (اليوم السابع)

أشاد وفد أمن سلطة الطيران المدنى البريطانية، بالإجراءات الأمنية فى مطار القاهرة الدولى، فى ختام جولاته التفتيشية التى استمرت 4 أيام، تفقد خلالها إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والبضائع والطائرات، خاصة المتجهة إلى لندن، فى إطار التفتيشات الدولية، ورافق الوفد خلال زيارته اللواء أيمن عبد الفتاح وكيل شرطة ميناء القاهرة.

 

الأمن المصري يحاول كشف خيوط محلية لـ”أنصار الإسلام” (العربي الجديد)

لا تزال جماعة “أنصار الإسلام” التي أعلنت مسؤوليتها عن اشتباكات الواحات التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 50 شرطياً بينهم ضباط، بحسب بعض التقديرات غير الرسمية، غامضة بالنسبة للأجهزة الأمنية المصرية. وأعلنت الجماعة مسؤوليتها عن الاشتباكات بعد قصف الجيش المصري لأحد مجموعاتها في منطقة الصحراء الغربية خلال عملية تحرير ضابط الشرطة المختطف محمد الحايس.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يشهد المرحلة الرئيسية للمشروع التدريبي لوحدات التدخل السريع (بوابة الأخبار)

شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المرحلة الرئيسية للمشروع التدريبي الذي نفذته إحدى وحدات قوات التدخل السريع في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. تضمنت مراحل المشروع تنفيذ أعمال الاقتحام لإحدى البؤر الإرهابية بداخل منطقة للزراعات الكثيفة وتطهيرها من العناصر المسلحة وسط أجواء تحاكى ظروف العمليات الحقيقية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي، كذلك أعمال الإغارة على بؤرة إرهابية شديدة الخطورة داخل إحدى القرى الحدودية التي تستغلها العناصر الإرهابية كساتر لها، وذلك باستخدام نظم ومقلدات الرماية ” المايلز” ظهر خلالها المستوى المتميز في الرماية وإتقان المهارات الميدانية وأعمال الإخفاء والتمويه واستغلال طبيعة الأرض، كما تفقد رئيس الأركان عدداً من الأنشطة التدريبية ومعدلات الأداء للعناصر التخصصية بقوات التدخل السريع والتي تم تنفيذها بمعدلات قياسية.

يضم السعودية ومصر.. من هو قائد جيش العالم الإسلامي الجديد؟ (مصرالعربية)

أعلنت السعودية، رسمياً أن الجنرال الباكستاني رحيل شريف، هو القائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. يأتي هذا الإعلان بعد 4 أيام من كشف المملكة – للمرة الأولى – الانتهاء من تأسيس مركز للتحالف، الذي كشفت عنه قبل نحو عامين. كما جاء الإعلان عن القائد والمركز، قبل أيام من أول اجتماع لوزراء دفاع التحالف الذي تقوده السعودية، تسضيفه الرياض في 26 نوفمبر الجاري (الأحد المقبل). وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، سيفتتح أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي سيعقد تحت شعار “مُتحالفون ضد الإرهاب”.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

في 21 نوفمبر  2017

-تنظيم ولاية سيناء، يعلن عن قتلى مصابين وخسائر في معدات الجيش المصري نتيجة اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة، أثناء قيام قوات الجيش بتنفيذ أعمال الإزالة والتجريف في المرحلة الثالثة من المنطقة العازلة بمدينة رفح.

في 22 نوفمبر 2017

-الموظفون بمديريات التعليم والصحة ومجلس المدينة بالعريش والشيخ زويد، يرسلون عدة شكاوى الى اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، بسبب النقص الحاد فى عدد الحافلات التى تقل الموظفين من المدينتين باتجاه المديريات والاقسام بمدينة رفح، حيث يبلغ عدد الحافلات التى تقلهم ثلاث حافلات فقط، حمولة كل واحده 40 راكب، ولتفادي نقص العدد يتم تكديس الموظفين فى الحافلات ليصل الركاب الى 70 شخصا، جميعهم من موظفى الدولة، سواء من العاملين فى مجلس المدينة او المدارس التعليمية او مستشفى رفح (الوطن)

-وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، ينفي توفر أى معلومات جديدة حول مسألة استئناف حركة الطيران بين روسيا ومصر حاليا (اليوم السابع)

-مدفعية الجيش المصري تقصف قرى شمال مدينة رفح بشكل مكثف، بالترافق مع قيام قوات الجيش بهدم منازل المواطنين بقرية طويل الأمير غرب مدينة رفح.

في 23 نوفمبر  2017

-إصابة 6 أشخاص في حادثي انقلاب سيارة على طريق وسط سيناء، وانقلاب سيارة أجرة على طريق العريش-القنطرة (الوطن)

في 24 نوفمبر  2017

بدأت مدارس شمال سيناء تفعيل قرار الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بإعفاء طلاب محافظة شمال سيناء من المصروفات الدراسية، واسترداد كافة المصروفات التى تم دفعها للتلاميذ، ووقف تحصيل الرسوم (اليوم السابع)

في 21، 22، 23 نوفمبر  2017

-غرق جميع شوارع العريش، نتيجة هطول الأمطار، وهو ما اظهر فساد المحليات، حيث يتم رصف الشوارع ثم يتم تركيب مواسير الصرف الصحي، مما حول الشوارع الرئيسية والفرعية والميادين العامة ومداخل ومخارج كباري العريش، إلى برك ومستنقعات من الطين بعد سقوط الأمطار عليها (الوطن) (المصري اليوم).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close