fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 4 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سي بي إس نيوز: إعلام السيسي يستقبل شفيق بحملة تشويه (مصرالعربية)

“مرشح مصر الرئاسي المحتمل يطير إلى القاهرة، منهيًا أكثر من 5 سنوات في المنفى “. تحت هذا العنوان نشرت شبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية تقريرًا حول عودة رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق من الإمارات إلى القاهرة. وفي التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني، أشارت الشبكة إلى هجوم الإعلام المؤيد للسيسي على أحمد شفيق.

بلومبرج: مصير مجهول للمرشح شفيق (مصرالعربية)

“مصير المرشح المحتمل شفيق يشوبه عدم التيقن بعد عودته من المنفى” عنوان تقرير  بشبكة  بلومبرج الأمريكية حول تداعيات ترحيل رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق من الإمارات إلى مصر بعد ساعات من إعلان اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها عام 2018.

نيويورك تايمز: الإمارات تحارب لحماية السيسي (مصرالعربية)

“التحرك ضد الفريق أحمد شفيق المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية، أقوى مؤشر على استعداد الإمارات للذهاب بعيدا لحماية السيسي من أي تحدي حقيقي أمام فوزه بفترة رئاسية ثانية”.جاء ذلك في تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية لتسليط الضوء على دلالة الخطوة التي اتخذتها الإمارات ضد شفيق مؤخرا عقب إعلانه الترشح لانتخابات الرئاسة في 2018، وترحيله لمصر.

صحفية بريطانية تتعجب من تصريحات أحمد شفيق للإبراشي (مصرالعربية)

أبدت الصحفية البريطانية بل ترو مراسلة صحيفة التايمز تعجبها من التصريحات الهاتفية التي تفوه بها رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق لبرنامج العاشرة مساء على قناة دريم في أول ظهور له منذ ترحيله من الإمارات إلى مصر. وكتبت بل ترو عبر حسابه على تويتر: “ غريب جدا- أحمد شفيق يقول إنه يمكث في فندق بينما يتم تجهيز منزله، لكن عائلته ذكرت أنها لا تعرف مكانه”.

الفرنسية: شفيق يهدد «عرش» السيسي (مصرالعربية)

وصفت وكالة الأنباء الفرنسية الفريق “أحمد شفيق” أخر رئيس وزراء في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، بأنه “المنافس الأكثر إزعاجا وتهديدا للسيسي” خلال الانتخابات الرئاسية المتوقع إجرائها العام المقبل.

جيروزاليم بوست: هل تتخلى مصر عن رفح والعريش للفلسطينيين؟ (مصرالعربية)

“هل يبحث ترامب خطة لتوسيع الدولة الفلسطينية في سيناء؟” .. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” تقريرا حول ما أثير في وسائل إعلام عن خطة أمريكية لحل الصراع العربي الإسرائيلي تنص على إنشاء دولة فلسطينية جزء منها يقع في سيناء المصرية.

شكري يستعرض مع نظيره الأمريكي تطورات الأوضاع بالمنطقة (بوابة الأهرام)

أجرى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالًا هاتفيًا مساء أمس الأحد، بوزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية “ريكس تيلرسون”، تناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع الإقليمية على خلفية ما تردد إعلاميًا بشأن احتمالات إعلان الولايات المتحدة الأمريكية اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وزير الخارجية يبحث آخر تطورات الأزمة الليبية مع “غسان سلامة” (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، يوم الأحد، “غسان سلامة”، مبعوث الأمم المتحدة لليبيا. وفي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن اللقاء تناول آخر المستجدات على الساحة الليبية، وجهود تسوية الأزمة، حيث أكد وزير الخارجية، دعم مصر وتثمينها لجهود الأمم المتحدة في هذا الإطار، وشدد على أهمية دعم كافة الأطراف الإقليمية والدولية لهذه الجهود، موضحًا أن الحل النهائي، يجب أن ينبع من إرادة وتوافق الشعب الليبي بكافة أطيافه.

سامح شكري يبحث مع نائبة جوتيرس تطوير وإصلاح الأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، أمينة محمد، نائب سكرتير عام الأمم المتحدة. تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون بين مصر وسكرتارية الأمم المتحدة، ولاسيما مع تولي مصر رئاسة مجموعة الـ77 والصين مطلع العام المقبل، حيث أشار شكري إلى أن مصر ستحرص خلال رئاستها للمجموعة على بناء أكبر قدر من التوافق وتعزيز آليات العمل متعدد الأطراف بما يخدم الأمم المتحدة ويساعدها على الاضطلاع بدورها وتحقيق تقدم على صعيد العديد من الملفات التي تحظي باهتمام الدول النامية.

السفير هشام بدر”: نجاح زيارة سامح شكري إلى روما ناجحة (بوابة الأهرام)

أكد هشام بدر سفير مصر لدى إيطاليا أن زيارة وزير الخارجية سامح شكرى إلى روما خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2017 للمشاركة فى منتدى روما للحوار المتوسطي الثالث، مثلت نجاحًا كبيرًا على مختلف المستويات، خاصة أنها تعد أول زيارة يقوم بها وزير الخارجية المصري إلى إيطاليا منذ ما يقرب من عامين. وأضاف السفير هشام بدر أن المباحثات بين وزيرى خارجية مصر وإيطاليا تناولت العديد من التطورات المرتبطة بالأوضاع الإقليمية، لاسيما الأوضاع فى ليبيا وسوريا واليمن والعراق ولبنان.

شكري: من الممكن اعتماد التنمية الاقتصادية كحل لمواجهة الإرهاب  (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية سامح شكري، الجمعة 1 ديسمبر، إنه من الممكن استخدام التنمية الاقتصادية كسبيل لمواجهة الإرهاب بشبه جزيرة سيناء . وقال شكري، في كلمة خلال مشاركته بمنتدى الحوار المتوسطي الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما، إنه “من الممكن استخدام التنمية الاقتصادية لإنقاذ سكان سيناء من الوقوع بأيدي تنظيم داعش.

أسوشيتد برس: سيناء تنتظر يوم القيامة (مصرالعربية)

حذرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية من أن مذبحة المصلين في مسجد الروضة التي راح ضحيتها 310 شهداء تعتبر خطا جديدا، ويمكن أن تكون علامة على أن الدولة الإسلامية تحاول تعويض خسارة “الخلافة” في العراق و سوريا، أو أن الفصيل الأكثر تطرفا أصبح قوي بشكل كبير، ويمكنه شن هجمات أكثر ضرارة، ما يعني أن الأمن سوف يقابل هذه الوحشية بوحشية، وهذا اشبه “بسيناريو يوم القيامة”.

أبو الغيط يُحذر ترامب من نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس (بوابة الاهرم)

أعلن أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمس الأحد، أن اتخاذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرارا بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يعزز التطرف والعنف ولا يخدم عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

تطبيق التأشيرة الإلكترونية لدخول مصر علي 42 دولة حتى الآن (بوابة الأهرام)

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: إن افتتاح معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم، كان مشرفًا ويليق بمصر .  وأضاف راضي خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج “الحياة اليوم”، أن الحكومة المصرية تتجه لإدخال كافة الخدمات الحكومية بتكنولوجيا المعلومات، موضحًا أن هدف المؤتمر هو مواكبة العصر التكنولوجي، لافتا إلي أنه تم البدء في تطبيق التأشيرة الإلكترونية لدخول مصر علي 42 دولة حتى الآن. وأكد راضي، أن التأشيرة الإلكترونية ستساهم في جذب السائحين، وتسهيل دخولهم إلى مصر، مشيرا إلي أن مصر بلد جاذبة للسياحة والاستثمار.

رئيس بوروندى يتوجه بالشكر لمصر (المصري اليوم)

استقبل بيير نكرونزيزا الرئيس البوروندى يوم 25 نوفمبر الماضى القمص داوود لمعى المسئول الكنسى عن خدمة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى بوروندى بمناسبة زيارته إلى بوجمبورا خلال الفترة من 23 – 26 نوفمبر الماضى، بحضور كل من د. عبير بسيونى رضوان سفير مصر فى بوروندى، وممثلى جمعية الصداقة البوروندية المصرية. وتوجه الرئيس البوروندى خلال اللقاء – بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، الأحد – بالشكر إلى مصر لدعمها قطاعى الصحة والتعليم فى بوروند

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

خالد على لـCNN : حددنا 6 ضمانات لخوض الانتخابات الرئاسية (المصري اليوم)

حدد خالد على، المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية المصرية، 6 ضمانات لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلاً إنه اتخذ قرار خوضها بعد مشاورات مع عدد من القوى المدنية والسياسية فى مصر، وإن البئية السياسية فى مصر الآن خصبة لخوض تلك المعركة. وأضاف، فى تصريحات لشبكة CNN بالعربية، أن أصعب شىء يواجهه الآن هو خروج الناس، وخصوصًا الشباب من دائرة الإحباط، وليس مواجهة عبدالفتاح السيسى، لأن أقسى شىء فعله نظامه أنه أفقد الناس ثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على التغيير، وهذا يؤثر فى المعادلة السياسية بمصر.

شفيق يعتذر عن ظهوره على شاشة قناة الجزيرة (بوابة الأهرام)

اعتذر الفريق أحمد شفيق عن واقعة إذاعة بيانه على قناة الجزيرة. وقال الفريق أحمد شفيق أنه موجود في مصر بشكل طبيعي، وأن الحديث عن اختطافه هي مجرد شائعات وتصريحات ليس لها معنى. وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي: كان من المفترض أن وكالة رويترز هي التي تذيع بياني ، ولكن لا أعرف كيف وصلت لقناة الجزيرة.

شفيق: وجودي بمصر سيتيح لي التأكد من صحة قراري  (بوابة الأهرام)

قال الفريق أحمد شفيق إنه تحدث عن نيته في الترشح بانتخابات الرئاسة وهو في الإمارات، موضحا أن وجوده الآن في مصر سيتيح له التفكير في قرار ترشحه ويتيح له التأكد من صحة قراره الترشح أو عدمه. ولفت رئيس وزراء مصر الأسبق خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي إلي أنه يتحرك بحرية داخل وخارج مقر إقامته.

 شفيق : استقبلني كبار المسؤولين لدى وصولي مصر (المصري اليوم)

قال الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، إنه ليس مختطفًا بل اتمتع بحرية تامة في فندق إقامتي، مشيرًا إلى أنه «توجهت لأحد الفنادق لحين الانتهاء من إعداد منزلي بعد إغلاقة لعده سنوات».وأردف: «وجدت مسئولين كبار في انتظاري بالمطار فور وصولي لمصر والاستقبال كان متميزاً، وسافرت من الإمارات في طائرة متميزة مخصصة لعودتي لمصر، وأمكث في فندق متميز بجوار منطقة سكني».

شفيق ينفى القبض عليه فى الإمارات: كانوا كرماء معى حتى عودتى (اليوم السابع)

نفى الفريق أحمد شفيق، إلقاء القبض عليه فى الإمارات وترحيله لمصر، وقال: “علينا أن نتمهل شوية فى التصريحات والطيارة أقلعت خصيصا لمشوارى وكانوا كرماء معى فى كل خطوة اتعملت من ساعة ما ركبت السيارة وحتى إقلاع الطيارة”.

محامية «شفيق» تكشف تفاصيل مكان «إقامته» وحقيقة تعرضه للتحقيق (مصرالعربية)

كشفت دينا عدلي حسين، محامية المرشح الرئاسي المصري المحتمل، أحمد شفيق، تفاصيل لقائها بها مساء الأحد 3 ديسمبر، وعن مكان تواجده بأحد فنادق القاهرة الجديدة . وقالت دينا في تصريحات عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “تم مقابلة الفريق شفيق في أحد فنادق القاهرة الجديدة والاطمئنان على صحته”.

إسقاط عضوية سحر الهواري من البرلمان (بوابة الأهرام)

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، فى اجتماعها مساء يوم الأحد، برئاسة النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة، على إسقاط العضوية عن النائبة سحر الهواري، بسبب صدور حكم ضدها من محكمة الجنايات فى قضية إفلاس بالسجن خمس سنوات. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التشريعية الذي انعقد مساء يوم، الأحد.

طلب إحاطة بسبب تصريحات مسئولة إسرائيلية (بوابة الأهرام)

تقدم المستشار حسن بسيونى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بطلب إحاطة  إلى الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، موجه إلى كل من وزير الخارجية سامح شكرى والمجلس القومى للمرأة، بشأن ما أدلت به وزيرة المساواة الإسرائيلية فى مؤتمر المرأة عن استحالة إقامة دولة فلسطينية إلا فى سيناء.

البرلمان: اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل يؤجج الصراع المسلح (بوابة الأهرام)

قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن ما يتردد من أنباء حول اعتزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد غد الأربعاء، الإعلان عن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلادها إليها فإذا تأكدت هذه الأنباء فسيكون لها مردود وتأثيرات سلبية لا حصر لها على استقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط.

نائب يتهم الحكومة بالعجز والتخاذل في مواجهة “فضائيات الدم” (بوابة الأهرام)

اتهم النائب محمد هاني الحناوي، عضو مجلس النواب، الحكومة بالعجز والتخاذل وعدم القدرة علي مواجهة فضائيات الدم التى تحرض على الإرهاب والعنف والقتل وسفك دماء المصريين. وتساءل الحناوي فى طلب إحاطة قدمه للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق، كيف تصمت الحكومة على فضائيات التنظيمات والجماعات الإرهابية والتكفيرية التى تبث سمومها من تركيا وقطر ضد مصر بجميع مؤسساتها وتحرض جهارًا نهارًا على قتل أبطال القوات المسلحة المصرية الباسلة وأجهزة الشرطة الوطنية.

الحكومة تحيل للبرلمان مشروع قانون تعديل “الإجراءات الجنائية” (بوابة الأهرام)

قال وزير شئون مجلس النواب، المستشار عمر مروان، إن الحكومة أحالت إلى مجلس النواب ، مشروع قانون تعديل قانون الإجراءات الجنائية. وأوضح مروان، في بيان صحفي يوم الأحد، أن المشروع يتضمن تعديلات في أكثر من 350 موضعًا.

النواب يوافق على مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب من حيث المبدأ، علي مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمكون من 77 مادة.

أول تعليق من رئيس جامعة القاهرة على قرارات فصل المنتمين لـ«الإخوان» (رصد)

زعم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن القرارات الأخيرة التي اتخذتها إدارة الجامعة بفصل عناصر جماعة الإخوان «الذين تم إدراجهم بقوائم «الإرهاب» من قبل الدولة»، وكذلك الدكتور عمرو حمزاوى، الذى تجاوز المدة القانونية للانقطاع عن العمل، جاءت تطبيقًا لصحيح القانون.

«بصيرة»: هذه النسب من المصريين ترى قطر وتركيا وإثيوبيا «دولًا مُعادية» (المصري اليوم)

قال الدكتور ماجد عثمان، المدير التنفيذي لمركز بحوث الرأي العام «بصيرة»، إنه طبقًا للاستطلاعات الأخيرة فإن 50 % من المواطنين يعتبرون المملكة السعودية «صديقة جدًا»، بينما يعتبرها «صديقة فقط» نسبة 32%.أضاف «عثمان»، خلال حواره مع الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، ببرنامج «حلقة الوصل»، عبر فضائية «أون لايف»، مساء الأحد، أن 32% يرون دولة الإمارات «صديقة جدًا»، بينما يراها 41% «صديقة».وحول العلاقات مع إثيوبيا، كشف أن 41% أجاب على الاستطلاع بـ«لا أعرف»، بينما يراها «محايدة» 16%، ويراها «صديقة» 23%، و«معادية» 12.7%.وعن العلاقات مع تركيا، أوضح أن 22% من المبحوثين يعتبرها «معادية»، بينما رآها 20% «معادية جدًا»، وأجاب بـ«لا أعرف» 33%.وبالنسبة للعلاقات مع قطر، كشف أن 22% من المواطنين يرونها «معادية»، ويراها 32% «معادية جدًا»، ويراها 13% «صديقة»، بيما أجاب بـ«لا أعرف» 23%.

محمد أبو حامد يعلن إعداد قانون يجرم الجلسات العرفية (اليوم السابع)

قال محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إنه سيتقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير العدل فى واقعة جلسة عرفية بكفر الشيخ قررت تهجير عائلة وتغريمها مليونى جنيه فى خصومة ثأرية. وأضاف “أبو حامد” أن وجود الجلسات العرفية اعتداء على الدستور والقانون، وبوابة للظلم وإهدار لحقوق المواطنين، وغالبا ما ينتج عنها أحكام جائرة.

برلماني: «القانون في مصر لا يطبق إلا على الغلبان» (الشروق)

قال اللواء سعيد طعيمة، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن حوادث المرور سببها عدم وجود منظومة مرور وليس السبب القانون، وتابع قائلًا: “القانون في مصر لا يطبق إلا على الغلبان، أنا عايز القانون يطبق على الكل”.

محمد السويدي: خفض أسعار الدواء قريبًا (المصري اليوم)

قال الدكتور محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس اتحاد الصناعات، إنه طالب من خلال البرلمان بإنشاء هيئة سلامة الدواء، مشيرًا إلى استجابة الحكومة لهذا المطلب، إلا أن الصيادلة اشتكوا من إجراءات إنشاء تلك الهيئة.

متحدث الرئاسة: الموبايل المصرى الناس ستنبهر به (اليوم السابع)

قال السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن السيسي تفقد معظم أجنحة معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واطلع بنفسه على كافة التكنولوجيا الموجودة، ولاسيما بالجناح الحكومى. وداعب الإعلامى تامر أمين، المتحدث باسم الرئاسة، قائلًا: “السيسى شغل التليفون ولا لسه؟ وشغله وكويس”، الأمر الذى رد عليه متحدث الرئاسة مبتسما: “أكيد شغله يا فندم.. ده منتج مصرى.. وعاوز أقول أن التليفون على أحدث معايير علمية ودولية والناس هتنبهر وهتندهش بيه وهيفوق تخيل المواطنين”.

فقدان مركب صيد بعد تعرضه لعطل فني بالغردقة (المصري اليوم)

كشف حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحري بالبحر الأحمر، عن تلقي بلاغ من مركز عمليات المحافظة بفقدان مركب صيد جنوب الغردقة وانقطاع الاتصالات معه، بعد تعرضه لعطل فني أثناء قيامه برحلة صيد. وقال الطيب، إنه تم الدفع بمركب البحث والإنقاذ التابع للجمعية، إلى منطقة البلاغ، ومازال البحث جار عن مركب الصيد المفقود، مضيفا أن عدد المتواجدين علي المركب 8 مصريين بالإضافة إلى 3 أشخاص من أفراد الطاقم.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الإحصاء: 38% انخفاض فى صادرات القطن خلال الربع الرابع (بوابة الاخبار)

أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي كمية صادرات القطن 86.2 ألف قنطـار مـتري خــــلال الفترة “يونيه / أغسطس” 2017، مقابل 139.9 ألف قنطار متري “يونيه / أغسطس” 2016، بنسبة انخفاض قدرها 38.4٪ ويرجع ذلك لانخفاض محصول القطن.

قابيل: 28.5% زيادة في معدلات الصادرات بين مصر وروسيا (بوابة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية إلى روسيا الاتحادية حققت زيادة كبيرة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجارى، حيث بلغت قيمة الصادارت خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 421 مليون دولار، مقارنة بـ327.5 مليون دولار خلال الفترة نفسها فى العام الماضى، بمعدل زيادة بلغ 28.5%.

“المركزي” يطرح أذون خزانة بـ15.4 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

يطرح البنك المركزى المصرى، غدا الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية 15.4 مليار جنيه، وأوضح “المركزى”، عبر موقعه الإلكترونى، أن الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما سيكون بقيمة 7.2 مليار جنيه، وأذون لأجل 266 يوما بقيمة 8.2 مليار جنيه.

غرفة السياحة تستعرض الحساب الختامي والموازنة التقديرية (بوابة الاهرام)

تعقد غرفة شركات السياحة ووكالات السفر، اجتماع الجمعية العمومية العادية للغرفة لعام 2017، وذلك في الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد 17 ديسمبر الجاري، ويتضمن جدول أعمال الجمعية، عرض الميزانية والحساب الختامي للغرفة للسنة المالية 2017/2016، وعرض الموازنة التقديرية للغرفة للسنة المالية 2018/2017، واعتماد تعيين وتحديد مكافأة مراجع أو أكثر للحسابات، والنظر في التقرير السنوي للغرفة لعام 2017.

الصباحي: مصانع الملابس والنسيج تعتمد على الغزول المستوردة بنسبة 90%‏ (بوابة الاهرام)

قال سرور الصباحي، عضو مجلس إدارة ‎ ‎ جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، إن زيادة مساحة القطن المزروعة تعمل على توفير المواد الخام اللازمة لمصانع الغزل والنسيج والملابس، خاصة أن تلك المصانع تستورد نحو 90% من الغزول من الخارج لسد احتياجاتها، ما يتسبب في زيادة أسعار الملابس بشكل كبير.

“البترول”: “ظهر” ينتج 350 مليون قدم غاز يوميا بنهاية 2017 (الوطن)

أعلنت وزارة البترول، أنّ باكورة الإنتاج من المرحلة الأولى من تنمية مشروع حقل ظهر، ستبدأ قبل نهاية العام بمعدل 350 مليون قدم مكب يوميا، ترتفع تدريجيا لتصل إلى نحو مليار قدم مكب يوميا منتصف 2018، وأنه باكتمال مراحل تنمية المشروع في أواخر 2019، سيصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميا.

رؤساء المدن الصناعية يجددون مطالبهم بحل أزمة المصانع المتعثرة (الشروق)

جدد رؤساء جمعيات مستثمرى المدن الصناعية مطالبهم الخاصة بضرورة العمل على حل أزمة المصانع المتعثرة التى مازالت تعانى شبح الإفلاس والإغلاق بسبب مشاكل تمويلية وديون وفوائد متراكمة لدى البنوك، أو بسبب مشاكل انتاجية.

تحويل أرباح الشركات الأجنبية يرفع الدولار (الشروق)

أكد مصرفيون أن سبب ارتفاع أسعار الدولار خلال الفترة الأخيرة سببه إغلاق الشركات الأجنبية العاملة فى مصر ميزانياتها فى هذا التوقيت من كل عام لتوزيع الأرباح وتحويل جزء منها للشركات الأم فى الخارج، مما يؤدى إلى زيادة الطلب على الدولار وارتفاع سعره، بجانب تخارج بعض المستثمرين الأجانب فى أذون الخزانة من السوق.

«صن فارما» تنتقد تجاهل الحكومة لزيادات الأسعار (الشروق)

انتقد هاني مشعل، مدير شركة صن فارما الهندية للأدوية في مصر، تجاهل الحكومة للدواء في حركة زيادات الأسعار التي أقرتها خلال الفترة الماضية، موضحًا أن الدولة لم تلتزم بالاتفاق المبرم بينها وبين شركات الأدوية والذي تضمن فرض زيادات جديدة على أسعار الأدوية في أغسطس الماضي.

خلال 3 سنوات.. «مصر إيران» يرصد مليارى جنيه (المصري اليوم)

يستهدف بنك مصر إيران الوصول بحجم تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى مليارى جنيه خلال الـ3 سنوات المقبلة، وقالت مصادر بالبنك إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك سجلت 1.250 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2017، موضحةً أن البنك اعتمد خطة تقوم على زيادة التمويلات الموجهة للقطاع بنسبة 20% سنوياً.

مصر تتسلم 2 مليار دولار نهاية ديسمبر (المصري اليوم)

نشرت صحيفة «الجمهورية»، تصريحا لوزير المالية عمرو الجارحي، وزير المالية، قال فيه إن الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي- التي تبلغ 2 مليار دولار- ستصل مصر قبل نهاية الشهر الحالي، عقب اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق.

مصر تستورد سلعا يابانية بـ 13 مليار جنيه فى 2016 (اليوم السابع)

بإجمالى بلغت قيمته 13 مليار جنيه، استوردت مصر من اليابان سلع ومنتجات خلال العام الماضى، تمثلت أبرز  تلك المنتجات، فى استيراد سيارات ودرجات وجرارات بقيمة  6.4 مليار جنيه، بالإضافة لاستيراد حديد بقيمة 1.1 مليار جنيه.

الإحصاء: ارتفاع الدعم لـ13.2 مليار جنيه فى شهرين (اليوم السابع)

كشف تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول المؤشرات المالية لأول شهرين فى العام المالى الحالى، عن ارتفاع إجمالى الدعم المقدم من الدولة لـ13.2 مليار جنيه خلال شهرى يوليو وأغسطس 2017/ 2018، مقابل 9.8 مليار جنيه فى ذات الفترة من العام المالى الماضى “شهرى يوليو وأغسطس 2016/ 2017″، بزيادة بلغت قيمتها 3.4 مليار جنيه.

محمد سعفان: من 2008 مش قادرين نعمل قانون عمل يتوافق مع الاتفاقيات الدولية (اليوم السابع)

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن قانون العمل القديم عليه ملاحظات منذ عام 2008، وتابع: “ومن 2008 لغاية النهاردة مش قادرين نخرج قانون يتوافق مع الاتفاقيات الدولية”.

مصر: رفع جديد لأسعار تذاكر القطارات (عربي21)

قالت الحكومة المصرية إنها سترفع سعر تذكرة القطارات في البلاد، وذلك في إطار ما سمته “تحقيق العدالة الاجتماعية “.جاء ذلك على لسان المتحدث باسم هيئة قطار الأنفاق أحمد عبد الهادي بكير الذي قال إن “تذكرة المترو لن تستمر بسعر جنيهين، بل ستتم زيادتها قريبا”.

4 أسباب وراء ارتفاع أرباح شركات العقارات 270% (مصر العربية)

أرجع خبراء عقاريون، ارتفاع أرباح معظم شركات القطاع العقاري فى مصر خلال الـ9 أشهر الأولى من 2017 إلى عدة أسباب أبرزها، قرار تعويم الجنيه فى نوفمبر 2016 الذى رفع أسعار الوحدات 50%، والتقدير غير العادل لأسعار الوحدات السكنية من جانب الشركات.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب عمال شركة “وبريات سمنود” عن العمل بسبب الحوافز (الوطن)

شهدت شركة وبريات سمنود للغزل والنسيج التابعة للشركة القابضة للصناعات، اليوم الأحد دخول المئات من العمال وعاملات الشركة، في إضراب مفتوح عن العمل حيث أوقفوا الماكينات وأقسام الصباغة، احتجاجا على تجاهل مسئولي الشركة القابضة ومسئولي مجلس إدارة الشركة؛ لمطالبهم التي تلخصت فى زيادة بدل الغذاء والأجور والعلاوت المالية.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

لميس الحديدي: أرجو ألا يتم تشويه أي مرشح رئاسي (الشروق)

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن 24 ساعة مرت منذ وصول الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، إلى مصر، وما زالت آخر معلومات عنه لا تتضمن سوى وصوله على متن طائرة خاصة قادمًا من الإمارات، وأضافت: «أرجو ألا يتم تشويه أي مرشح رئاسي، وألا يتم التفتيش في الدفاتر القديمة من أجل شن الحرب عليهم».

مصر تتعاقد مع شركات علاقات عامة لتحسين صورتها في الخارج (العربي الجديد)

كشف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، الصحافي ضياء رشوان، عن توسع بلاده في التعاقد مع شركات دولية للعلاقات العامة خلال الأشهر القليلة المقبلة، بهدف تحسين صورتها في الخارج، وتغيير الصورة السلبية عن دوائر الحكم بها، من خلال توضيح بعض الحقائق عن الداخل “بقدر من المهنية والصبر”.

التعليم

70 يـــــوم مدارس: عشوائية.. فوضى.. إهمال (الوطن)

سبعون يوماً مرت على بداية العام الدراسى عانى خلالها قرابة الـ21 مليون طالب وطالبة على مستوى مدارس الجمهورية، باختلاف مسمياتها، من أزمات متعددة، من بينها إهمال هنا، وتحرش هناك، وتسمم من خلال وجبة غذاء، نتيجة لغياب الرقابة.

جامعة القاهرة تستبعد 77 طالبًا من الانتخابات الطلابية (مصر العربية)

أعلنت جامعة القاهرة، استبعاد 77 طالبًا من كشوف الطلاب المتقدمين لانتخابات اتحاد الطلاب، في كليات الجامعة، لعد استيفاء شروط الترشح التي حددتها وزارة التعليم العالي وفق اللائحة الطلابية الجديدة.

وزير التعليم بالبرلمان: موظفون بقطاع التفتيش يتقاضون رشاوى “ساندوتشات” (البديل)

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك بعض الموظفين فى قطاع التفتيش المالى والإدارى فى التعليم الخاص يتقاضون رشاوى فى شكل “ساندوتشات” ليكتب التقارير الذى تُرضى أصحاب المدارس الخاصة.

الصحه

أصحاب الصيدليات تدعو لاجتماع طارئ بسبب قانون التأمين الصحي (بوابة الاخبار)

تعقد اليوم 3 ديسمبر2017 الشعبة العامة للصيدليات باتحاد الغرف التجارية،اجتماعا طارئا، وذلك لمناقشة المشكلات التي يعانى منها الصيادلة، والتي تتجاهلها الحكومة ممثلة في وزارة الصحة، والمؤسسة التشريعية ممثلة في لجنة الصحة بمجلس النواب.

النقل والمواصلات

وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر القطارات واردة (الوطن)

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن زيادة أسعار تذاكر القطارات واردة فى الفترة المقبلة، عقب تحسين الخدمة لجمهور المسافرين، موضحاً أن هناك نحو 50 مليون راكب يتهربون من دفع الأجرة سنوياً.

السكك الحديدية: سقوط عجلة من بوجى جرار قطار “محرم بك – الضبعة” (بوابة الاهرام)

أعلنت هيئة السكك الحديدية، صباح يوم السبت، أنه في تمام الساعة ٦.٥٠ تعطل قطار رقم ٦٤٧، نتيجة سقوط عجلة بوجى الجرار والعربة الأولى عند بلوك الكيلو ٤٢، على خط “محرم بك – الضبعة”.

“المترو” تقرر إطلاق اسم الشيخ زايد بالخط الرابع (اليوم السابع)

قررت الهيئة القومية للأنفاق إطلاق اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، على إحدى محطات الخط الرابع لمترو الأنفاق الممتد من 6 أكتوبر حتى الرحاب بطريق السويس، والمخطط بدء أعمال تنفيذه مطلع 2018.

السكة الحديد.. «45 سنة من تجديد الانهيار» (الوطن)

تعانى شبكة السكك الحديدية فى مصر من حالة متردية، على الرغم من أنها تعد ثانى أقدم سكة حديد فى العالم، وأكبر شبكة موجودة فى الشرق الأوسط والعالم العربى، وذلك بسبب عدم تحديث بنيتها الأساسية منذ نحو 45 عاماً، حتى أصبحت صداعاً مزمناً فى رأس الحكومات المتعاقبة، وتحتاج الحكومة لنحو ما يزيد على الـ90 مليار جنيه.

السياحه

“مصر للطيران” تتسلم غدًا آخر طائرة ضمن صفقة “بوينج” (بوابة الاهرام)

يغادر القاهرة، صباح الإثنين إلى نيويورك، وفد مصر للطيران، المكلف بتسلم الطائرة التاسعة والأخيرة فى صفقة الطائرات الجديدة، التي تعاقدت عليها الشركة من طراز “بوينج B737-800 NGs “، وذلك من مقر مصنع “رينتون”، التابع لشركة “بوينج العالمية” بمدينة سياتل الأمريكية.

مدينة دهب : الإشغال السياحي يصل لـ32% (الوطن)

استقبلت مدينة دهب، 1972 سائحا من مختلف جنسيات العالم، وتصدر السياح الروس عدد السياح في المدينة، وتراوحت نسبة الإشغال السياحي بالمدينة تراوحت بين 31% و32%.

الأقباط

الأنبا بولا: القوات المسلحة صرفت ملايين من خزينتها لإعادة “مارجرجس” (الوطن)

قدم الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها الشكر للقوات المسلحة، قائلا: “القوات المسلحة ساندتنا وتابعتنا يوم بيوم “. وتابع الأنبا بولا، خلال كلمته في افتتاح كنيسة مارجرجس بطنطا: “أشكر القوات المسلحة على الملايين التي دفعت من خزينة القوات المسلحة لعودة الكنيسة لما تروه الآن”.

أخرى

«القومي للإعاقة»: الإعلام لا يسلط الضوء تجاهنا إلا في مناسبتين (الشروق)

قال الدكتور أشرف مرعي، الأمين العام للمجلس القومي لشؤون الإعاقة، إن الإعلام لا يسلط الضوء على ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة سوى في مناسبتين فقط، عند حصول أحد المعاقين على بطولة ما وفي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

مقتل 5 أشخاص فى مواجهات أمنية بطريق بلبيس- العاشر من رمضان (اليوم السابع)

استقبل مستشفى بلبيس العام بمحافظة الشرقية، صباح اليوم، 5 جثث لعناصر متورطة فى أعمال إرهابية. وكانت مأمورية مكبرة من قطاع الأمن الوطنى بالقاهرة، بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطنى بالشرقية، قد داهمت منطقة بطريق “بلبيس- العاشر” وقامت بقتل 5 عناصر إرهابية. تلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن الشرقية، اخطارا من اللواء محمد والي، مدير المباحث الجنائية، يفيد وصول 5 جثث لعناصر إرهابية، متورطة فى أعمال إرهابية إلى مشرحة مستشفى بلبيس العام، وجارى إخطار النيابة العامة.

النائب العام يحيل 3 أفراد شرطة بمطار القاهرة وآخرين للمحاكمة (بوابة الأهرام)

قرر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، يوم الأحد إحالة 3 أفراد شرطة بميناء القاهرة الجوي، و5 آخرين من بينهم 4 متهمين محبوسين، إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بطلب وقبول وعرض مبالغ مالية وعطايا عينية على سبيل الرشوة وتوسط بعضهم في تلك الجرائم، مقابل تمرير مبالغ النقد الأجنبي المهربة إلى الخارج لمرات متعاقبة (بقيمة تجاوز ملياري جنيه) وذلك عبر بوابات وأجهزة تفتيش المنطقة الجمركية بميناء القاهرة الجوي دون ضبطها. وأمر النائب العام بسرعة ضبط وإحضار المتهمين الهاربين وحبسهم احتياطيا على ذمة القضية.

الضابط محمد الحايس يصل جنيف للعلاج.. ونقله إلى مستشفى فى “برن”(اليوم السابع)

وصل النقيب محمد الحايس ضابط الشرطة، معاون مباحث قسم ثانى أكتوبر، إلى مطار جنيف، حيث كان فى استقباله السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى فى جنيف. وتم إنهاء كافة الاجراءات المتعلقة بـ “الحايس” وأسرته،  ونقله فى سيارة إسعاف مجهزة إلى مستشفى متخصصة فى برن.

طعن عائشة خيرت الشاطر لزيارة شقيقها دون حاجز زجاجي (بوابة الأخبار)

تنظر دائرة الفحص بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة المستشار سعيد قصير، اليوم الاثنين 4 ديسمبر، طعن عائشة خيرت الشاطر، والتي تطالب بزيارة شقيقها محمد خيرت داخل السجن أسبوعيا، بدون حاجز زجاجي بسجن العقرب.واختصم الطعن رقم ١٠٢٢٣٣ لسنة ٦٢ وزير الداخلية ورئيس مصلحة السجون.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

محامى قنصوة: موكلي متهم بالإضرار بالنظام العسكري (مصرالعربية)

كشف المحامى أسعد هيكل دفاع العقيد الدكتور المهندس أحمد قنصوة الذي أعلن عن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية، مضمون التهم التي وجهت لموكله، عقب التحقيقات التي أجرتها النيابة العسكرية معه مساء السبت الماضي، وقرارها بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات. ولفت إلى أن الاتهامات التى وجهتها النيابة العسكرية لموكله تتلخص فى السلوك المضر للنظام العسكرى، وبث فيديو تناول فيه مسألة ترشحه لرئاسة الجمهورية، وأشار إلى أن قنصوة استند في دفوعه أثناء التحقيق معه إلى ما ذكره فى الفيديو الذى بثه عبر موقع اليوتيوب، مؤكدا أنه أبدى من خلاله رغبته فى الترشح، وأنه لا يتعارض مع حقه المقرر وفقا للقانون والدستور كمواطن، وأن هذا الأمر لم يكن الوحيد الذى قام به، لافتاً إلى أن السيسي قام به من قبل.

شكرى: مصر ممنوعة من الحصول على معدات للمراقبة وكشف المتفجرات (المصري اليوم)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن مصر تحتاج دعم العالم فى مواجهة الإرهاب، وإنها ممنوعة من الحصول على بعض معدات المراقبة والكشف عن المتفجرات. وتساءل الوزير، فى كلمته أمام منتدى حوار المتوسط الذى تستضيفه العاصمة الإيطالية روما، أمس: «لماذا لا تمد الدول يد العون لمصر لمساعدتها للحصول على كل ما تحتاجه فى كفاحها ضد الإرهاب، لاستعادة الأمن والاستقرار؟».

المبعوث الخاص إلى ليبيا يلتقى المشير خليفة حفتر فى القاهرة (اليوم السابع)

التقى المبعوث الأممى الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، ظهر يوم الأحد، مع المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية وذلك على هامش زيارة غسان سلامة للقاهرة. وبحث المبعوث الأممى الخاص إلى ليبيا مع المشير حفتر سبل التوصل لحل للأزمة الراهنة التى تعيشها ليبيا، ومبادرته التى طرحها للتوصل لاتفاق شامل ينهى حالة الانقسام السياسى فى ليبيا. وأكدت مصادر ليبية أن المبعوث الأممى بحث مع المشير حفتر جهود مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية، إضافة لبحث الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التى تعيشها ليبيا، موضحة أن المشير خليفة حفتر تطرق للاجتماعات التى تجرى فى القاهرة مع وفود عسكرية فى الغرب الليبى لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

وزير الدفاع يستقبل نظيره الأمريكي لتنسيق جهود الحرب على الإرهاب (البوابة نيوز)

استقبل وزير الدفاع صدقى صبحى يوم السبت الماضي، جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكى والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليًا، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين. حضر اللقاء الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة، والقائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة. تم بحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الصلة بمجالات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة وتبادل الخبرات في العديد من المجالات.

تفاصيل لقاء السيسي مع وزير الدفاع الأمريكي (البوابة نيوز)

استقبل السيسي يوم السبت الماضي ، وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، بحضور وزير الدفاع صدقي صبحي بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين العسكريين الأمريكيين. تم خلال اللقاء التباحث حول التحديات الإقليمية والدولية، خاصة مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث شدد السيسي في هذا الإطار على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وأهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، بما يحافظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

هذا سر موافقة مصر على استخدام روسيا لمجالها الجوي (مصرالعربية)

“مصر وروسيا يضعان اللمسات النهائية لاتفاقية تعاون عسكري” .. تحت هذا العنوان نشرت إذاعة “صوت أمريكا” تقريرا يفسر التقارب العسكري المصري الروسي مؤخرا، والذي تبلور في اتفاق يسمح لكل طرف باستخدام المجال الجوي والقواعد العسكرية للطرف الآخر. وذكرت الإذاعة أن القوات المسلحة الروسية استخدمت المنشآت المصرية في توجيه ضربات داخل ليبيا خلال الأشهر الأخيرة، وفقا لوسائل إعلام عربية. وقال مسؤولون أمريكيون في مارس الماضي إن روسيا نشرت قوات خاصة في مصر قرب الحدود مع ليبيا، ولكن موسكو تنفي هذا الادعاء.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 1 ديسمبر 2017

وفاة “عليان سلامة سلمى” 47 سنة، أحد مصابي مجزرة مسجد الروضة (اليوم السابع)

مديرية أوقاف شمال سيناء، تعلن في بيان لها، أن خطبة الجمعة بمسجد قرية الروضة الذي شهد هجومًا إرهابيًا على المصلين الجمعة الماضية، ستكون بعنوان “الدفاع عن الدولة والوطن وحماية دور العباد” (المصري اليوم)

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والمفتي الدكتور شوقي علام، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، يؤدون صلاة الجمعة بقرية الروضة (المصري اليوم)

في 2 ديسمبر 2017

قبيلة السواركة تعلن عن وضع كل قدرات رجال القبيلة تحت تصرف قيادة القوات المسلحة طوال المدة الزمنية التي جاءت في تكليف رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي للقوات بإعادة الأمن إلى ربوع سيناء خلال ثلاثة أشهر (المصري اليوم)

انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 10 ساعات متتالية (المصري اليوم)

أجهزة الأمن بشمال سيناء تقبض على 6 اشخاص بدعوى انهم عناصر متطرفة، وتحتجز آخرين بدعوى قيامهم بتوفير الدعم اللوجيتسى للعناصر الإرهابية (اليوم السابع)

عودة التيار الكهربائى لمناطق الشيخ زويد ورفح بعد انقطاع استمر لمدة 9 أيام متواصلة (اليوم السابع)

مقتل الشاب/ حسام يوسف سلام الخرافين 22 عام، برصاص قوات الجيش بمنطقة ياميت غرب مدينة رفح، وكان حسام يقوم بنقل الخضروات والمواطنين بعربة كارو يمتلكها، بعد إلاق الطريق الرئيسي من قبل قوات الجيش.

في 3 ديسمبر 2017

انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 11 ساعات متتالية (الوطن)

وثقت مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، حالة استشهاد 33 طالبا و18 موظفا بالتربية والتعليم بشمال سيناء، فى حادث الروضة الإرهابى، الذى شهدته قرية الروضة خلال اداء المصلين لصلاة الجمعة قبل الماضية (اليوم السابع)

القوات الأمنية مدعومة برجال القوات الخاصة، تشن حملة تمشيط بعد بلاغ عن تحرك مجموعة مسلحة بها حوالي 20 مسلحا، ومرورها من جنوب كمائن الإسعاف، والمدرسة، بقرية قبر عمير غرب الشيخ زويد، مما اسفر عن اشتباكات عنيفة غرب مدينة الشيخ زويد، ثم قامت القوات الأمنية بتفتيش منطقة الأحراش القريبة من دوار سليم وبلعة من ناحية طريق ياميت، مع اطلاق عدة قذائف باتجاه تجمعات مسلحين مترجلين بمنطقة المزارع غرب رفح (الوطن)

في 4 ديسمبر 2017

قوات الشرطة بدائرة قسم شرطة رابع العريش بشمال سيناء، تداهم منزل وتعلن عن ضبط “عنصرين تكفيريين” ونقلهم لأحد المقار الأمنية للتحقيق معهما (المصري اليوم)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close