fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 1 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

يتناول التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة ما بين 24/8-30 /8 /2016، وذلك على النحو التالي:

أولاً: التطورات المالية:

البورصة تخسر 900 مليون جنيه في ختام التعاملات (المصري اليوم)

واصلت البورصة المصرية خسائرها للجلسة الثانية على التوالي مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين الأجانب والأفراد العرب، وسط ترقب للإجراءات الحكومة للإصلاح الاقتصادي بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، خاصة بعد حصول مصر على مليار دولار وديعة إماراتية مدتها 6 سنوات وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 900 مليون جنيه.

البورصة تخسر 4.4مليار جنيه في أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي بخسائر بلغت نحو 4.4مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو412.2 مليار جنيه مقابل 416.6 مليار جنيه لدى الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 1.1%.

البورصة تخسر 3.5مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات الخميس (بوابة الاخبار)

عاودت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات الخميس 25 أغسطس، متأثرة بالضغوط البيعية من قبل صناديق الاستثمار والمؤسسات الأجنبية، وسط ترقب للتوقيع النهائي على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار وخسر رأسمال السوقي نحو 3.5 مليار جنيه ليبلغ مستوى 412.2 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 419.5 مليون جنيه.

البورصة تواصل خسائرها ورأسمالها يفقد 3.6مليار جنيه (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية خسائرها الحادة يوم الأحد 28 أغسطس (مستهل تعاملات الأسبوع) متأثرة بالضغوط البيعية من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، وسط ترقب لإعلان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي من إقراض مصر 12 مليار دولار والمتوقع التصويت عليه خلال الأيام المقبلة وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3.6مليار جنيه.

رأس المال السوقي يربح 2.1 مليار جنيه في ختام تعاملات البورصة(البوابة)

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية في ختام التعاملات الثلاثاء، مدفوعة بمشتريات المستثمرين المصريين، وربح رأس المال السوق 2.1 مليار جنيه ليسجل بختام تعاملات جلسة أمس الثلاثاء 410 مليار جنيه.

دلالات تطورات المشهد المالي:

خسائر كبيرة ومتوالية للبورصة في أسبوع كان من الطبيعي أن يتبعها مرحلة جني الأرباح التي أتت مدفوعة بمشتريات المستثمرين المصريين فيما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب للبيع بخلاف المعتاد في أحوال جني الأرباح دائما التي يبدأها العرب والأجانب.

 

ثانياً: القطاع النقدي:

قرض مساند من “المركزي” للبنوك الحكومية بقيمة 31 مليار جنيه (البورصة)

حصلت البنوك العامة المملوكة للدولة على قرض مساند من البنك المركزي بقيمة 31 مليار جنيه لتدعيم قواعدها الرأسمالية. واستثمرت البنوك القرض فى سندات خزانة لأجل 3 سنوات باعتها وزارة المالية في مزاد استثنائي اقتصر على البنوك المملوكة للحكومة.

المركزي يحصل على 160 مليار جنيه في مزاد الودائع المربوطة (البوابة نيوز)

حصل البنك المركزي المصري على سيولة من البنوك بقيمة 160 مليار جنيه في مزاد الودائع المربوطة بفائدة 12.25% ولمدة أسبوع وعرضت البنوك سيولة على البنك المركزي بقيمة 224.27 مليار جنيه خلال مزاد الأسبوع الماضي حصل البنك المركزي منها على 155 مليار جنيه فقط.

مفاوضات على وديعة سعودية بـ 2 مليار دولار (البوابة نيوز)

قال مصدر مصرفي: إن البنك المركزي بدأ في التفاوض مع السعودية على وديعة بقيمة 2 مليار دولار، والتي جرى الاتفاق عليها والمقرر استلامها قبل نهاية العام الحالي وأكد المصدر أن المفاوضات ستتضمن تحديد أجل الوديعة والفوائد عليها، وطريقة تلقيها على دفعة واحدة أو دفعتين، وكان هناك اتفاق مبدئي مع السعودية جرى أبريل الماضي لمنح مصر وديعة.

المركزي يخصص عطاءه الدولاري للأدوية وألبان الأطفال (المال)

خصص البنك المركزي المصري عطاء الدولار الرسمي الذي أعلن طرحه، الثلاثاء، بقيمة 120 مليون دولار لتلبية الطلبات المتعلقة باستيراد الأدوية وألبان الأطفال، حسبما قال مدير الخزانة وإدارة الأموال لدى أحد البنوك.

دلالات المشهد النقدي:

1ـ قرض مساند من البنك المركزي للبنوك الحكومية توجد حوله مجموعة من الملاحظات:

– تفاصيل القرض 16 مليار لبنك مصر و13 للبنك الأهلي و2 لبنك القاهرة أي أن بنك مصر استحوذ على أكثر من 50% من القرض، وقد فسر مسئول ببنك مصر حصول البنك على النصيب الأكبر من المساندة، نظرا لامتلاكه أكبر عدد من الشركات المالية الكبيرة والتي تتطلب معدلات تغطية رأسمالية مرتفعة منها بنك القاهرة وشركة مصر المالية للاستثمارات ذراع البنك الاستثمارية.

– الهدف المعلن من دعم القاعدة الرأسمالية للبنوك العامة صاحبة أكبر محافظ أصول هو التوافق مع ضوابط البنك المركزي الاخيرة الخاصة برفع معيار كفاية رأس المال واحتسابه على القوائم المالية المجمعة للبنوك. وبالفعل كانت البنوك الثلاثة من بين البنوك الأقل من حيث كفاية الشريحة الأولى من رأس المال وفقا لمؤشر بزنس نيوز الأخير، حيث بلغ معيار كفاية الشريحة الأولى من رأس المال لبنك مصر 10.27%، والبنك الأهلي 7.54%، في العام المالي المنتهى في يونيو 2015.

وكان البنك المركزي قد حدد نسبا معينة لرأس المال بالشريحة الأولى لتصل نسبة رأس المال الأساسي المستمر المطلوبة إلى 4.5% حتى مطلع 2019، فيما حدد نسبة رأس المال الأساسي الإضافي بنحو 1.5%، كما طالب البنك المركزي البنوك برفع نسبة الدعامة التحوطية خلال الثلاثة أعوام المقبلة من 0.625% إلى 2.5%.

– يحتمل أن تكون الزيادة في القاعدة الرأسمالية لتلك البنوك بهدف الاستعداد للتوسع في الاكتتاب بأدوات الدين العام، ويرجح هذا الاحتمال التوسع المفرط للحكومة في الاستدانة من الداخل، وكذلك استثمار البنوك سريعا للقرض في شراء سندات حكومية لأجل 3سنوات قابلة للتجديد بفائدة 16%.

2- تخصيص البنك المركزي للعطاء الدولاري هذا الأسبوع لتلبية الطلبات المتعلقة باستيراد الأدوية وألبان الأطفال جاء متأخراً للغاية فالسوق يعاني أزمة ضخمة تسببت في اختفاء ما يقرب 1500 دواء من السوق بخلاف المحاليل الطبية، عموما الرقم المخصص لن يحل الازمة.

3ـ الحديث عن مفاوضات مع السعودية بشأن وديعة بقيمة 2 مليار دولار هو حديث حول الوديعة المتفق عليها سابقاً، وتتعدد تفسيرات تأخر السداد ومنها ظروف الاقتصاد السعودي والتراجع المستمر لحجم احتياطاته تحت وطأة انخفاض أسعار البترول والانفاق على الحرب في اليمن، ومنها موضوع الجزيرتين، ومنها ما تردد حول موقف دول الخليج من استبدال السيسي.

 

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

زيادة أسعار الخمور بنسبة 150% السجائر تحت الدراسة (بوابة الاخبار)

كشف رئيس مصلحة الضرائب المصرية عبد المنعم مطر أن هناك زيادة في أسعار الخمور بنسبة 150%، بينما زيادة أسعار السجائر والمعسل حتى الآن يتم دراسة زيادتها داخل مجلس النواب ولم يتم تحديد سعرهما وأضاف “مطر”، إن الحد الأدنى للمعاشات الآن أصبح 500 جنيه من بعد ما كان 70 جنيها وأن الدولة تحتاج للمليارات، وتسدد عن طريق الضرائب أو الاقتراض”.

الحكومة تقترض 10.7 مليار جنيه من البنوك (البوابة نيوز)

يطرح البنك المركزي المصري، الخميس، أذون خزانة بقيمة إجمالية تبلغ 10.750 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 4.750 مليار جنيه لأجل 182 يوم، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 6 مليار جنيه لأجل 357 يوم ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 240 مليار جنيه.

الحكومة تقترض 3 مليارات جنيه من البنوك (البوابة نيوز)

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية سندات خزانة بقيمة إجمالية تبلغ 3 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 2.5 مليار جنيه لأجل 5 سنوات، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 500 مليون جنيه لأجل 10 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 240 مليار جنيه.

المالية تعتزم إصدار أدوات دين جديدة بـ99.2 مليار جنيه الشهر المقبل (رصد)

تعتزم وزارة المالية المصرية، طرح أدوات دين حكومي (أذون وسندات خزانة) بقيمة 99.25 مليار جنيه خلال سبتمبر 2016، مقارنة بنحو 99.75 مليار جنيه في الشهر المماثل من العام السابق وذكرت الوزارة في خطتها لطروحات شهر سبتمبر أن أذون الخزانة تستحوذ على نحو 84.6% من إجمالي الإصدارات، فيما تستحوذ إصدارات السندات على 13.7% من القيمة

وزارة المالية تطرح أذون خزانة بـ 10.2 مليار جنيه (الشروق)

طرحت وزارة المالية الأحد 28 أغسطس، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 10.25مليار جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 4.750مليار جنيه بمتوسط عائد 14.03%، فيما بلغ أعلى عائد 14.096%، وسجل أقل عائد 13.499%.

وزارة المالية: ندرس فرض ضريبة 25% على حفلات الزفاف (بوابة الاخبار)

قال مستشار وزير المالية للضرائب العقارية طارق فراج، إن المصلحة تدرس خضوع حفلات الزفاف للضريبة مثلها كمثل ضريبة الملاهي وقيمتها 25%، موضحا أنه مشروع قانون يتم دراسته ونفى فراج خلال مداخلة هاتفية في برنامج “مساء القاهرة” المذاع على فضائية “تن”، الأنباء الواردة عن فرض وزارة المالية ضريبة بنسبة 25% على دخول قاعات الأفراح والزفاف.

رئيس مصلحة الجمارك للنواب: 90%من الفواتير القادمة من الصين وتركيا مضروبة (بوابة الاخبار)

استمعت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب للدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، في شأن كيفية رفع كفاءة المنظومة ومناقشة المشكلات وقال رصدنا في مصلحة الجمارك عناوين وهمية للمستوردين والشركات وتابع 90% من الفواتير القادمة من الصين وتركيا مضروبة وأوضح أن المصلحة لم تحقق خلال العام الماضي أكثر من 82% من المستهدف.

النواب” يوافق على 13% سعرا للضريبة في القيمة المضافة (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب في جلسته برئاسة د. علي عبد العال، على مقترح د. عمرو الجارحي وزير المالية، بأن يكون السعر العام للضريبة على السلع والخدمات في مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة 13% بدلا من 14%، على أن يتم زيادة واحد في المائة على هذه النسبة اعتبارا من العام المالي القادم.

وزير المالية: الحد الأقصى للأجور يطبق على الجميع باستثناء «القطاع المصرفي» (الشروق)

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن السيطرة على تعاملات الدولار لن تتم إلا بسياسات نقدية سليمة موضحا أن توحيد سعر صرف العملة من ضروريات الاقتصاد السليم لجذب الاستثمار، وليس من شروط صندوق النقد الدولي وأضاف «الجارحي» أن الحد الأقصى للأجور يطبق على الجميع بدون أي استثناءات، إلا القطاع المصرفي.

وزير المالية: الدين العام وصل لـ 100% من إجمالي الناتج القومي (الشروق)

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن قانون ضريبة القيمة المضافة سيحقق عوائد 33 مليار جنيه للموازنة العامة للدولة، لافتًا إلى وصول الدين العام لـ 100% من إجمالي الناتج المحلي وأضاف «الجارحي» أن فوائد الدين العام تكلف الموازنة العامة مبالغ كبيرة، يمكن توفيرها وإعادة توجيهها للخدمات الحكومية المقدمة للمواطن أو للإصلاحات الاقتصادية.

دلالات الأخبار حول المالية العامة:

1ـ اتفاق مجلس النواب مع الحكومة على نسبة ضريبة القيمة المضافة وتحقيق رغبة الحكومة في عدم تخفيض النسبة امر توقع يدلل أنه لا مجال للمناورة اطلاقا في ظل الظرف الاقتصادي الراهن حول إيرادات الدولة او شروط الصندوق.

2ـ دراسة فرض ضريبة على الافراح ورفعها على الخمور لا يبرهن على الاتجاه الجبائي للحكومة فقط وانما يشير لعمق الازمة وقلة الحيلة فيما يمكن منه الجباية فلم يبقي الا الأفراح.

3ـ الحديث عن تطبيق الحد الأقصى للأجور غير حقيقي، فليس المصرفيون فقط المعفيون من التطبيق كما يدعي الوزير بل توجد العديد من الفئات على رأسها القضاة، وهذا يوضح استبعاد الحلول الإصلاحية لعلاج عجز الموازنة مثل الحد الأقصى للأجور وتسريح المستشارين وخلافه.

4ـ وصول الدين العام الي 100% من الناتج المحلي الإجمالي طبيعي في ظل الافراط في الاقتراض وبلوغه معدلات غير مسبوقة في الأشهر الثلاثة الماضية، وهو مرشح لزيادات كبيرة في الفترة القادمة.

 

رابعاً: القطاع الخارجي:

وزيرة التعاون الدولي توقع منحتين بـ 90 مليون جنيه مع إيطاليا (المصري اليوم)

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي مع ماركو بلاتزر مدير الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي بالقاهرة ووفد منحتين بقيمة 90 مليون جنيه هما مشروعا مدرسة ثانوية مهنية جديدة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل الإيطالي المصري في ديمو، وإنشاء مجمع جديد للتعليم التكنولوجي المتكامل الإيطالي المصري في مدينة أبوغالب بمحافظة الجيزة.

مصر تتفق مع البنك الدولي على مد مشروع توصيل الغاز للمنازل إلى 20 محافظة (بوابة الاخبار)

استقبلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي بعثة البنك الدولي، التي تزور مصر حاليا لمناقشة ما تم خلال فترة زيارة البعثة واستعرضت الوزيرة آخر التطورات في مشروع توصيل الغاز إلى المنازل، الذي يموله البنك بقيمة 500 مليون دولار، ويموله الاتحاد الأوروبي بمنحة بقيمة 68 مليون يورو، والوكالة الفرنسية للتنمية بتمويل بقيمة 70 مليون يورو.

مسؤول بـ”البترول”: مفاوضات لاستيراد 300 ألف طن وقود شهريا تحسبا لأي أزمات (الوطن)

كشف مصدر مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول، بدء مفاوضات جديدة مع الموردين بالخارج لاستيراد 300 ألف طن وقود شهرياً، تحسباً لأي أزمات مستقبلة للوقود بالأسواق المحلية وأضاف المسؤول، في تصريح خاص لـ”الوطن”، أن مصر لديها مخزون من الوقود حالياً يكفي لسد احتياجات المواطنين بكل محطات الوقود على مستوى الجمهورية، لمدة 10 أيام فقط لا غير.

مصر تسدد ثمن مشتريات البترول من الشركاء الأجانب بالكامل في 2015-2016 (أصوات مصرية)

قال وزير البترول، طارق الملا إن مصر سددت مستحقات الشركاء الأجانب عن الزيت الخام والغاز الطبيعي الذي اشترته خلال العام المالي الماضي 2015- 2016 بقيمة 5.4 مليار دولار وأوضح في بيان للوزارة اطلعت أصوات مصرية عليه إن المديونيات المتراكمة للشركاء الأجانب انخفضت في نهاية العام المالي الماضي إلى 3.4 مليار دولار مقارنة 6.3 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2013.

دلالات حول القطاع الخارجي:

1ـ تصريح ان مصر سددت ما عليها من مستحقات البترول للأجانب غير حقيقي كما يوضح الوزير نفسه الذي يقول بانخفاض الدين فقط الي 3.4 مليار دولار.

2ـ كانت هناك بوادر أزمة وقود في مصر والتصريح باستيراد 300 ألف طن وقود شهريا تحسبا لأي أزمات جاء تحت ضغط انخفاض المخزون بشدة ليكفي الاحتياجات اقل من عشرة أيام فقط، ويثير التساؤل حول الاتفاق مع السعودية أثناء زيارة الملك سلمان بتوفير الاحتياجات البترولية لمصر، الأمر الذي قد تكون بعض الدلالات السياسية.

3ـ أزمة ريجيني لم تؤثر على العلاقات الاقتصادية مع إيطاليا والتي تتواتر أخبارها وآخرها منحة 90 مليون جنيه فرغم صغر المبلغ الا أن دلالة التوقيت هامة.

4ـ تزايد عجز ميزان المدفوعات خلال الفترة يوليو /مارس 2015/2016 الي 3.6مليار دولار مقابل مليار واحد خلال نفس الفترة من العام الماضي. وكان عجز الميزان التجاري خلال نفس الفترة بحوالي 29.3 مليار دولار نتيجة تراجع الصادرات المصرية بحوالي 3.7 مليار دولار (من 17.1 الي 13.4). يلاحظ ان صادرات البترول تمثل 62.4%من جملة الصادرات وتراجع أسعار البترول هو سبب تراجع الصادرات المصرية بصفة عامة. كما تراجعت حصيلة الصادرات غير البترولية بحوالي 1 مليار لتبلغ 9.2 مليار دولار خلال نفس الفترة. وقد حد من تفاقم العجز التجاري، تراجع المدفوعات عـن الـواردات السـلعية بنحـو3.9 مليار دولار ليسجل نحو 3.142,7 مليار دولار وذلك لتراجع المدفوعات عن الواردات البترولية بنحـو 2.2 مليـار دولار، كما تراجعت المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بنحو 1.7 مليار دولار.

 

خامساً: القطاع الحقيقي:

وزير المالية: لا نية لخصخصة الشركات.. لكننا سنطرح 25 إلى 30% للاكتتاب العام بالبورصة (الوطن)

أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، أنه لا نية لخصخصة الشركات كما حدث في السابق، ولكن سيتم طرح نسب تترواح ما بين 25 إلى 30% للاكتتاب فى البورصة المصرية، من أسهم بعض الشركات، مشدداً على أنه لا توجد اية مخاطرة من طرح الشركات فى البورصة، وسيتم تحديد موعد هذا الطرح بعد قراءة دقيقة للظروف الدولية المواتية.

فتحي: تخفيضات لـ”شركات الطيران” بقيمة 40 مليون دولار (الوطن)

قال شريف فتحي وزير الطيران المدني، إن الوزارة قدمت تخفيضات لشركات الطيران الاجنبية والمصرية، بلغت بنحو 40 مليون دوﻻر فى رسوم الاقلاع والهبوط والمطارات، وذلك بعد ثورة 25 يناير 2011، موضحا أنه لم تتم مناقشة زيادة رسوم الاقلاع والمغادرة بالمطارات المصرية فى الوقت الحالي بعد زيادة أسعار الخدمات بمصر حاليا.

الإحصاء: 148.8 مليون جنيه إيرادات السكك الحديدية مايو الماضي (البوابة نيوز)

أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع إيرادات السكك الحديدية، إلى 148.8 مليون جنيه، خلال شهر مايو الماضي، مقابل 108 ملايين جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة 40.8 مليون جنيه، وكانت جملة الإيرادات 135 مليون جنيه في أبريل الماضي.

نقل النواب: خطط تطوير السكك الحديدية وهمية وأوصلت الخسائر لـ37 مليار جنيه (البورصة)

طلبت لجنة النقل والمواصلات من الهيئة القومية لسكك حديد مصر تقريراً حول أسباب نمو الخسائر إلى 37 مليار جنيه بنهاية العام المالي الماضي. وقال النواب خلال الاجتماع، إن خطط تطوير الهيئة التي يتم العمل بها الآن وهمية ووصفوها بأنها حبر على ورق ولا ترقى إلى الواقع الذي وصلت إليه الهيئة رغم وجود أصول لها.

غرفة الجيزة: 30% ارتفاعًا في أسعار السيارات (البوابة نيوز)

أكد عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية أنه في ظل أزمة الدولار الحالية وارتفاع سعر السيارات عالميا تأثرت مبيعات السيارات في مصر بالسلب، حيث أن سعر السيارة زاد نحو من 10 إلى 15% بسبب ارتفاع سعر الدولار، فضلا عن أن السيارات نفسها زاد سعرها بالخارج، وسعر السوق السوداء للعملة في مصر وكل هذا يعادل زيادة 30% تقريبا.

الكهرباء: مديونيتنا لوزارة البترول 43 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة د. محمد اليماني إن حجم المديونية للقطاعات الحكومية بلغ 7.7 مليار جنيه، تشمل الجهاز الإداري للدولة والمحليات وأكد اليماني أن شركات المياه والصرف الصحي عليها أكبر المديونيات المستحقة للوزارة بمبلغ 5 مليارات و400 مليون جنية تقريبا وأشار اليماني إلى أن وزارة الكهرباء مديونة لوزارة البترول بـ43 مليار جنيه.

الكهرباء تنذر الجهات والهيئات المتأخرة بسداد مديونياتها (الشروق)

قال الدكتور محمد اليماني المتحدث الرسم باسم وزارة الكهرباء إن الوزارة أرسلت إنذارات لعدة جهات حكومية نتيجة تراكم المستحقات والمديونيات التي عليها، أبرزها شركات المياه والصرف الصحي والأوقاف، مستبعدا أن يتم قطع التيار الكهربائي على أي وزارة أو منشأة، ولكن من الممكن قطع التيار عن مبنى إداري تابع للوزارة أو الجهة التي لم تلتزم بسداد مديونياتها للوزارة.

الكهرباء تتفاوض مع بنوك محلية لاقتراض 5 مليارات جنيه لسداد مستحقات “البترول” (البورصة)

تتفاوض وزارة الكهرباء مع بنوك محلية لاقتراض 5 مليارات جنيه كحوالة دين لسدادها إلى الهيئة المصرية العامة للبترول ضمن قيمة الوقود التي تحصل عليه المحطات لم تسددها.

الدولار يرفع سعر طن السكر لـ7 آلاف جنيه (البوابة نيوز)

أكد محمد شكري، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن مصر تستهلك ٣.٤ مليون طن، سكر تنتج منها ٢.٤ مليون طن، من سكر القصب والبنجر، ويتم استيراد نحو ٩٥٠ ألف طن من الخارج، «خام ومكرر». وقال شكري لـ«البوابة»: إنه في هذا العام حدثت مشكلة تسببت في ارتفاع الأسعار إلى ما بين ٦.٥ و٧ آلاف جنيه للطن.

ارتفاع ثمن الأعلاف 50% يرفع أسعار الأغنام قبل العيد بمطروح (الوطن)

في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنين عيد الأضحى المبارك ولا يتبقى سوى أيام معدودة عليه، ارتفعت أسعار الأعلاف فى الأسواق بنسبة 35%، مما أدى إلى اشتعال أسعار لحوم الضأن فى محافظة مطروح ومن المتوقع ارتفاعها مرة أخرى في العيد ويقول طارق رزق تاجر أغنام بمطروح، إن العلف ارتفع سعره 50% .

وزير البترول يعتمد 350 جنيها زيادة في رسوم توصيل الغاز للمنازل (رصد)

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إنه تم اعتماد 350 جنيهًا زيادة في رسوم توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، لتصبح 1850 جنيها بدلاً من 1500 جنيهًا وأضاف أن هذه الزيادة ستتحملها وزارة التضامن الاجتماعي لغير القادرين وذلك فى إطار تنفيذ العدالة الاجتماعية لتوصيل الغاز الطبيعي للمدن وللقرى.

جابر: إنفاق 4.4 مليار جنيه لترفيق 37 منطقة صناعية

أكد المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن مصر بها 129 منطقة صناعية، منها 77 منطقة تتبع المحافظات، و15 منطقة تابعة لوزارة التجارة والصناعة، و20 منطقة تتبع هيئة المجتمعات العمرانية، و10 مناطق تابعة للهيئة العامة للاستثمار، و4 مناطق تتبع الهيئة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس، إضافة إلى منطقتين تابعتين للشركة القومية للتشغيل والتعمير، ومنطقة واحدة تابعة لهيئة التنمية الصناعية.

الأعلى للفلاحين: مشروع الـ1.5 مليون فدان «استثماري وأسعاره مبالغ فيها»

قال رئيس المجلس الأعلى للفلاحين، حسين عبد الرحمن، إن مشروع 1.5 مليون فدان لم يستفد منه الفلاح حتى الآن، وإنما المستثمرون الذين سيستحوذون على 80% من المشروع من خلال شركة الريف المصري الجديد، لافتا إلى أن الـ 20% الباقية ستكون للشباب بأسعار مبالغ فيها ولا تتناسب مع ظروف الفلاح المصري.

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي:

1ـ وزارة الكهرباء تعاني من ناحيتين الأولي توقف بعض الهيئات العامة عن سداد الفواتير، بالإضافة الي رفض الكثير من المواطنين الدفع (قد يكون لعدم قدرتهم) وهو ما دفع الهيئة لإنذار الهيئات بقطع التيار، ومن ناحية أخري مديونيتها الكبيرة لقطاع البترول والتي دفعتها نحو طلب اقتراض بقيمة خمسة مليارات جنيه في تحول درامي لاحدي الوزارات الدخلية، وفي توالي لجوء الوزارات للاقتراض لتزيد من الدين العام غير المحسوس مؤقتاً حتى يظهر في أرقام المديونية الحكومية.

2ـ عناوين خادعة للصحف منها إنفاق 4.4 مليار جنيه لترفيق 37 منطقة صناعية والخبر يشير الي الانفاق تم خلال الـ 10 سنوات الأخيرة.

3ـ ارتفاع أسعار السيارات في مصر بنسبة 30% بسبب الدولار فضلا عن أن السيارات نفسها زاد سعرها بالخارج، وخطورة الأمر ترجع الي الأثر على النقل الداخلي مما سيرفع أسعار السلع.

4ـ أوضحت لجنة النقل والمواصلات نمو خسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى 37 مليار جنيه بنهاية العام المالي الماضي ووصفت خطط تطوير الهيئة التي يتم العمل بها الآن وهمية ووصفوها بأنها حبر على ورق، تلميع مقصود للبرلمان. ومن الجدير بالذكر أن فوائد الدين 2.5 مليار جنيه سنويا.

5ـ ارتفاع أسعار السلع الغذائية في مصر بات كارثيا على الطبقات الفقير ة وفيما يلي أسعار لبعض السلع السكر8 جنيه، الطماطم 8 جنيهات، والفاصوليا بـ30 والبامية 18 جنيهًا والبطاطس والخيار 6 جنيهات (1).

——————————

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close