fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 11 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

يتناول التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة بين 5 و9 أغسطس 2016، وذلك على النحو التالي:

أولاً: التطورات المالية:

البورصة تخسر 1.3مليار جنيه ومؤشرها يتراجع 0.39% في مستهل الأسبوع (أخبار اليوم)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات، الأحد 7 أغسطس، مستهل تعاملات الأسبوع، وسط عمليات جني أرباح طفيفة على الأسهم الكبرى والقيادية وعمليات شراء نسبية على الأسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات، في انتظار إعلان رسمي لنتيجة مفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي، والتي تنتهي الثلاثاء بشأن الحصول على قرض الـ12 مليار دولار. وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 1.3 مليار جنيه ليصل إلى 7.417 مليار جنيه، بعد تداولات بلغت نحو 640 مليون جنيه.

البورصة المصرية تربح 1.4 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، الإثنين 8 أغسطس 2016، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والمحلية وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1.4 مليار جنيه ليبلغ مستوى 1. 419 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 9. 809 مليون جنيه.

الرقابة المالية تسعى لتنظيم قطاع الرعاية الصحية والتأمين الطبي (جريدة المال)

كشف شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن أن الهيئة تعكف حاليا على إعداد مقترح بمشروع لتعديل قانون الأشرف والرقابة على التأمين يهدف الى اخضاع أنشطة الرعاية الصحية وخدماتها والتأمين الطبي إلى أنشطة التأمين بشكل رسمي بما يمكن الهيئة من الإشراف والرقابة عليها خاصة بعد توسعها وانتشارها في الفترة الأخيرة.

دلالات تطورات المشهد المالي:

1ـ تعكف الهيئة العامة للرقابة المالية حاليا على إعداد مقترح بمشروع لتعديل قانون الأشراف والرقابة على التأمين بما يمكنها من الإشراف والرقابة على أنشطة الرعاية الصحية وخدماتها والتأمين الطبي وإخضاعها بشكل رسمي لأنشطة التأمين، خاصة بعد توسعها وانتشارها في الفترة الأخيرة.

كما أعلنت الهيئة أن هناك أكثر من جهة تدرس تفاصيل إطلاق سندات إيراد، وهي سندات استحدثتها الهيئة خلال تعديلاتٍ أجرتها على قانون سوق المال ولائحته التنفيذية منذ أكثر من عامين لكن لم يلجأ إليها أحد حتى الآن. وتتيح تلك السندات للحكومة المصرية من خلال الهيئات والأشخاص الاعتبارية العامة، تمويل مشروعات ذات جدوى اقتصادية تصدر بضمان إيراد مشروع محدد.

ومن الملاحظ أنه هناك نشاطا كبيراً لهيئة الرقابة المالية في الفترة الأخير تعمد خلاله الهيئة الي اصدار العديد من مشروعات القوانين التي تضبط الأداء داخل سوق المال، وتطور العمل الاقتصادي بصفة عامة.

2ـ البورصة المصرية تسجل أعلى مستوى لها منذ 13 شهرا، بعد صعود مؤشر EGX30 بنسبة 0.6%، وبذلك يسجل المؤشر ارتفاعا بنسبة 18.1% منذ بداية العام الجاري وحتى الإثنين 8 أغسطس وذلك وسط أنباء حول الموافقة علي بعض شرائح قرض صندوق النقد الدولي وهي دفعة تفاؤل مشوبة بالحذر من أن ينهار هذا الأداء إذا فشلت مصر في الحصول على قرض صندوق النقد الدولي. وتتزايد أهمية ما حققه المؤشر في ظل وجود البورصة المصرية ضمن أسوأ أسواق المال أداء حول العالم قبل وقت قريب.

 

ثانياً: القطاع النقدي:

المركزي يعلن تراجع الاحتياطي بأكثر من ملياري دولار خلال يوليو الماضي (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي تراجع حجم الاحتياطي النقدي لدية بنهاية شهر يوليو 2016 إلى (15.536) مليار دولار مقابل (17.546) مليار دولار بنهاية شهر يونيو السابق بتراجع قدرة أكثر من ملياري دولار وأرجعت مصادر مصرفية هذا التراجع إلي قيام مصر بسداد التزامات خارجية في مطلع يوليو الماضي بقيمة (1.72) مليار دولار لصالح قطر ونادي باريس.

قلق وارتباك فى الصرافة بعد سحب تراخيص وإيقاف 7 شركات(الاهرام)

انتابت شركات الصرافة حالة من القلق والارتباك، عقب الاعلان عن سحب تراخيص وإيقاف 7 شركات صرافة جديدة لمخالفتها وتلاعبها بسوق الصرف، حيث أصيبت التعاملات بحالة من الشلل في حركة البيع والشراء، نتيجة التزام بعضها بأسعار السوق الرسمية، وعدم التعامل بأسعار السوق السوداء.

البنك المركزي: ارتفاع عدد شركات الصرافة الموقوفة إلى 47شركة(البوابة)

قرر البنك المركزي المصري إيقاف 5 شركات صرافة جديدة بسبب تعمدها ارتكاب ممارسات تضر بسوق الصرف والاقتصاد القومي من خلال مخالفتها لقانون النقد والتعليمات الرقابية التي تصدر عن البنك المركزي، ليرتفع إجمالي عدد الشركات التي تم شطبها نهائيا وسحب تراخيصها والتي تم إيقافها إيقافا مؤقتا إلى 47 شركة.

الصرافات تقترح إغلاق الشركات 3 أشهر لتهدئة الدولار في السوق السوداء (المصري اليوم)

اقترحت الشعبة العامة للصرافات، بالاتحاد العام للغرف التجارية، إغلاق شركات الصرافة العاملة بالسوق المحلية لمدة 3 أشهر، لتهدئة الأوضاع، وإثباتا للبنك المركزي والحكومة بعدم مسؤولية الشركات عن السوق الموازية للدولار، وفقا لما نقلته المصري عن مصادر مصرفية.

شعبة المستوردين: إغلاق شركات الصرافة حل أمني لن يجدي سوى لأسبوعين فقط (بوابة الاخبار)

قال فتحي الطحاوي، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، لابد من إحكام الرقابة ومجازاة أي شركة صرافة تتلاعب مشيراً إلى أن قرار إغلاق بعض الصرافات حل أمنى لا يجدي سوى لمدة أسبوعين لأن إغلاق الصرافة لا يعنى وقف تجارة العملة وأضاف أن خطوات البنك المركزي المتبعة من شهر ديسمبر لعام 2014 حتى الأن هي السبب في أزمة الدولار.

وزير الصناعة: أزمة نقص الدولار ستنتهي قريبا وقرض “الصندوق” سيخفف من المشكلة (الوطن)

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن أزمة نقص الدولار ستنتهي قريباً، وأكد أن الحكومة ماضية قدماً في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي للحصول علي قرض من الصندوق، ما سيسهم فى تخفيف حدة الأزمة الحالية من العملات الأجنبية، لافتاً الي ان هناك أولويات حددتها الحكومة لتوفير الدولار تتضمن المواد الغذائية والأدوية والمواد الخام.

الحكومة لـ”النقد الدولي”: تخفيض عدد الموظفين تدريجيًا (البوابة نيوز)

كشف مصدر مشارك في مفاوضات قرض صندوق النقد الدولي، أن بعثة صندوق النقد الدولي قامت بزيارة وزارة التخطيط، للاطلاع على الإجراءات الإصلاحية ببرنامج الوزارة، ضمن مفاوضات قرض الـ ١٢ مليار دولار وأضاف المصدر أن الوزير أكد أن تخفيض عدد العاملين بالدولة سيتم حسب خطة والتي سيتم من خلالها اختيار موظف واحد من بين ٢٠ موظفًا في عام ٢٠٣٠.

السعيد”: 62 مليارًا مديونيات الكهرباء والسكك الحديدية وماسبيرو لدى “القومي” (البوابة نيوز)

كشف ممتاز السعيد نائب رئيس بنك الاستثمار القومي، عن وصول إجمالي مديونية قطاع الكهرباء لدى البنك إلى 41 مليار جنيه، تم جدولة 50% منها عن طريق السداد من خلال السندات، وتبقى 21 مليار جنيه خاصة بشركات نقل الكهرباء، جار التفاوض عليها ومديونية هيئة السكك الحديدية ١٤ مليار جنيه لافتا إلى أن مديونية ماسبيرو تبلغ قيمتها ٢٧ مليار جنيه.

الريال السعودي يواصل ارتفاعه بالسوق السوداء مسجلًا 3.27 جنيهات للبيع (رصد)

واصل سعر الريال السعودي ارتفاعه في السوق السوداء، الاثنين، مسجلا 3.23 جنيهات للشراء، و3.27 جنيهات للبيع في بعض المناطق، بسبب اقتراب موسم الحج و سجل سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في التعاملات البنكية، استقرار وثباتا، وفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزي، محققاً 2.35 جنيه للشراء و2.36  جنيها للبيع.

الدولار يرتفع بالسوق السوداء مسجلًا 12.90 جنيهًا للبيع (رصد)

اقترب سعر الدولار الأميركي في السوق السوداء من حاجز 13 جنيها، مسجلا 12.75 جنيها للشراء، و12.90 جنيها للبيع، واستقر أمام الجنيه المصري، في البنوك عند 8.8574 جنيهات للشراء و8.8800 جنيهات للبيع.

دلالات المشهد النقدي:

1ـ انخفض رصيد احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري في نهاية شهر يوليو 2016، إلى نحو 15.54 مليار دولارا أميركيا مقابل نحو 17.55 مليار دولار في نهاية شهر یونیو 2016 بانخفاض قدره نحو 2 مليار دولار. وبحسب بيان البنك المركزي، جاءت أهم المبالغ المسددة على النحو التالي-  1.02 مليار دولار لسداد السندات الدولاریة المستحقة لدولة قطر-  715 مليون دولار لسداد المدیونیة القائمة في إطار نادي باريس-  250 ملیون دولار لسداد الشريحة الأولى للودیعة اللیبیة لدى البنك المركزي المصري- 207 ملیون دولار لسداد التزامات مستحقة على الهيئة العامة للبترول-  55 ملیون دولار لسداد التزامات عامة قصیرة الأجل.

وتابع البنك المركزي: “تأتي تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي في سیاق متوقع ومعتاد في ضوء ما يشهده عادة شهر ینایر ویولیو من كل عام من سداد التزامات المدیونیة الخارجیة في نطاق نادي باريس.

2ـ قلق وارتباك فى الصرافة بعد سحب تراخيص وإيقاف 7 شركات-البنك المركزي: ارتفاع عدد شركات الصرافة الموقوفة إلى 47شركة – «الصرافات» تقترح إغلاق الشركات 3 أشهر لتهدئة الدولار في السوق السوداء- شعبة المستوردين: إغلاق شركات الصرافة حل أمني لن يجدي سوى لأسبوعين فقط.

كل الأخبار السابقة تُشير بوضوح الي نفاذ صبر أصحاب شركات الصرافة تجاه تضرر مصالحهم واغلاق شركاتهم لأسباب سياسية وليست اقتصادية، وانهم وحدهم يحملون بفشل الإدارة النقدية، ولذلك طالبو بإغلاق شركاتهم ثلاثة أشهر حتى تبرأ ساحتهم، ومن المتوقع ألا تستجيب الحكومة لهذا الطلب حتى لا تكشف نفسها أمام الجميع.

3ـ مجموع المبالغ التي أعلن عنها ممتاز السعيد كمديونيات للكهرباء والسكة الحديد وماسبيرو 82 مليار، ومن الواضح أن الحكومة أدمنت الكذب حتى فيما تعلنه بنفسها من أرقام.

4ـ ارتفاع متوقع للريال السعودي كانعكاس لارتفاع الدولار وفي نفس الوقت شراء الريال مبكراً لموسم الحج تجنباً لشرائه بعد ارتفاع الأسعار.

 

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

مصدرون يعترضون على اشتراط «القيمة المضافة» لرد الأعباء الضريبية (المصري اليوم)

تلقت لجنة الضرائب باتحاد الصناعات اعتراضات من المصدرين، بشأن اشتراط مشروع قانون القيمة المضافة إيداع كامل حصيلة التصدير في البنوك شرطا لرد الأعباء الضريبية، وطالبوا وزارة المالية بالتراجع عنه.

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ 3.4 مليار جنيه نياية عن المالية (بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزي المصري، الاثنين 8 أغسطس 2016، سندات خزانة بقيمة 3.4 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لسندات الخزانة 2.7 مليار جنيه لأجل 3 سنوات، وسندات بقيمة 750 مليون جنيه لأجل 7 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

دلالات الأخبار حول المالية العامة:

1ـ النسخة الأخيرة من مشروع ضريبة القيمة المضافة تتضمن بندا يُلزم المصدر بتحصيل عائد التصدير في البنك، شرطا لرد الضريبة على مدخلات حصل عليها من السوق المحلية، بشأن منتَج سوف يُوجه إلى التصدير»، واعتبر الشرط إقحاما لسياسات نقدية في أمور متعلقة بالضرائب، ما يدفع عددا كبيرا من الصناعات إلى استيراد الخامات بنظام الدروباك، المعفاة من الضرائب، بدلا من شراء خامات محلية. كما أن هذا البند سوف يؤثر على مبيعات السلع الوسيطة والمغذية الوطنية، المتوافرة كبدائل للمستوردة.

 

رابعاً: القطاع الخارجي:

شركة روسية تدرس الاستثمار في تطوير صوامع الغلال بمصر( المصري اليوم)

تدرس شركة «ميلنفست»، وهي أكبر شركة روسية تستحوذ على 70% من حجم السوق الروسية من الحبوب الاستثمار في مصر، في مجال إنشاء وتطوير الصوامع وشون الغلال.

شركة أمريكية كبرى تدرس ضخ استثمارات بـ60 مليون دولار في مصر (البوابة)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن إحدى كبرى الشركات الأمريكية العاملة في مجال تصنيع عبوات المشروبات المصنعة من الألومنيوم (الكانز)، تدرس ضخ استثمارات جديدة للشركة بمصر تقدر بنحو 60 مليون دولار خلال المرحلة المقبلة، من خلال إنشاء خط إنتاج ثالث إلى جانب الخطين الحاليين للشركة والتي تصل استثماراتهما إلى نحو 840 مليون جنيه، وبحجم إنتاج يصل إلى مليار و700 ألف عبوة سنويًا، كما تقوم الشركة بتصدير 35% من إنتاجها إلى العديد من الأسواق الخارجية.

السياحة: 10% زيادة على أسعار الحج لتوفير العملة من السوق الموازية(الشروق)

قال خالد المناوي، مستشار وزير السياحة لشؤون الغرف السياحية، إن الدولة تقوم بتوفير الريال السعودي لحجاج القرعة، والتضامن الاجتماعي بالسعر الرسمي، مؤكدًا أن الشركات السياحية قررت زيادة مقدارها 10% على أسعار الحج هذا العام؛ لتوفير العملة من السوق الموازية للحجاج.

دلالات حول القطاع الخارجي:

1ـ الترويج الحكومي للاستثمارات الروسية يتجاهل حقيقة أن روسيا دولة ليست بالغنية، وأن أساس التعامل معها عسكري واستراتيجي بالأساس، وخير دليل علي ذلك اعلان الجانب الروسي عن استثمارات سنوية هزيلة تقدر بحوالي 330 مليون دولار رغم اقطاعهم منطقة صناعية شاسعة (20 مليون متر مربع) في محافظة بور سعيد، وهذا يبرز أهمية التفاوض مع الجانب الروسي لبيان المصالح المتبادلة بين الطرفين.

2ـ زيادة أسعار الحج هذا العام طبيعية نتيجة لانخفاض قيمة الجنيه، وتأثير ذلك على الاعداد سيكون محدود للغاية.

 

خامساً: القطاع الحقيقي:

المستثمرون يطالبون بتوحيد تخفيض الغاز لكل الصناعات (البوابة نيوز)

طالب الدكتور صبحي نصر، رئيس جمعية المستثمرين الصناعيين في العاشر من رمضان، بتطبيق قرار تخفيض أسعار الغاز الطبيعي على جميع الصناعات، وليس الحديد فقط، “لأننا لا نستطيع المقاومة أو العمل في ظل الظروف والأسعار الحالية”.

الحكومة تعتزم عرض قانون جديد للري إلى البرلمان قبل ملء سد النهضة وتشغيله ( شروق مصر)

تعتزم الحكومة المصرية تقديم قانون جديد للري إلى البرلمان، يهدف إلى مضاعفة غرامات زراعة المحاصيل الشرهة للمياه، ويضع عقوبات أخرى تحت مسمّى تبديد المياه، إضافة إلى استكمال مخطّط اعتماد كلّ المدن الساحليّة في مصر على مياه البحر في توفير مياه الشرب من خلال التحلية، وقطع مياه النيل عن سكّانها.

وزير الكهرباء يعلن مقدار الزيادة في فواتير محدودي الدخل( بوابة الشروق)

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مقدار الزيادة في أسعار فواتير الكهرباء تتحدد تبعًا لسعر الدولار، ونسبة الغاز الطبيعي المنتجة.

بدء طرح ثلاثة عيارات ذهب جديدة لمواجهة ارتفاع الأسعار(الاهرام)

أصدرت مصلحة الدمغة والموازين ثلاثة عيارات جديدة للذهب بهدف تشجيع الشباب على الزواج ولمواجهة ارتفاع الأسعار. وصرح العميد محمد حنفى رئيس المصلحة إن العيارات الجديدة تعد تفعيلا لقانون الرقابة على المعادن والأحجار الكريمة رقم 68 لسنة 1976، حيث ينص على طرح عيارات 23.5 و22 و21 و18 و14 و12 و9.

وزير الإسكان: مليار و100 مليون دولار قرض لمشروعات الصرف بالقرى (بوابة الاخبار)

قال المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة استطاعت خلال الفترة الماضية الحصول على موافقة البنك الدولي على قرض بقيمة مليار و100 مليون دولار لصالح مشروعات صرف صحي القرى كما أكد مدبولي أن الوزارة تستهدف تركيب الصرف الصحي لـ 50% من قرى مصر خلال عامين ونصف.

ارتفاع أسعار اللحوم البلدية والمستوردة من 10% إلى 25% خلال العيد (البوابة نيوز)

أعلنت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية عن ارتفاع أسعار اللحوم البلدية من 10 % إلى 5ر12 % والمستوردة بنحو 25 % في السوق المحلي خلال عيد الأضحى المبارك .

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي

1ـ مصارحة الشعب بالوضع المائيّ الحرج لمصر وتهيئة الرأي العام لموجات حقيقيّة من نقص المياه مع بداية ملء سدّ النهضة وتشغيله ووضع خطط تشاركية بين الشعب والحكومة أمر لا يدخل ضمن خطط الحكومة، أما ما تعتزمه الحكومة من تقديم قانون جديد للري إلى البرلمان، يهدف إلى مضاعفة غرامات زراعة المحاصيل الشرهة للمياه، ويضع عقوبات أخرى تحت مسمّى تبديد المياه، إضافة إلى استكمال مخطّط اعتماد كلّ المدن الساحليّة في مصر على مياه البحر في توفير مياه الشرب من خلال التحلية، وقطع مياه النيل عن سكّانها، فهو لن يتعدى نطاق المسكنات  حيث الغرامات تاريخيا لم تمنع التعديات، أما الحلول الحقيقية فتبدأ من إعادة النظر كلياً في هيكل التركيب المحصولي المصري بما يضمن التوزيع العادل بين حاجات الانسان والحيوان والصناعة، وفي نفس الوقت تبني رفع الوعي الشعبي تجاه الأزمة من خلال خطة شاملة لترشيد الاستهلاك الفردي والاستثمار في مشروعات إعادة تدوير المياه ومشروعات التحلية.

2ـ إعلان وزير الكهرباء عن رفع الأسعار قد يكون طبيعيا ومتوقعاً في ظل رفع الدعم المتوالي والمتوقع نهايته عام 2019، ولكن الجديد هو ربط أسعار الكهرباء بالدولار لأول مرة في التصريحات الرسمية، وقد يبرر ذلك بزيادة تكاليف الغاز والمازوت المستخدم في التشغيل إضافة الي ذلك ارتفاع تكاليف قطع غيار وصيانة المحولات، ولكن هل يعني ذلك أن التخلص من الدعم لن يكون الزيادة الأخيرة للأسعار التي سترتبط بسعر الدولار مما ينذر بزيادات متوالية في الأجل القريب؟

3ـ بدء طرح ثلاثة عيارات ذهب جديدة لمواجهة ارتفاع الأسعار بهدف تشجيع الشباب على الزواج ولمواجهة ارتفاع الأسعار. وذلك تفعيلا لقانون الرقابة على المعادن والأحجار الكريمة رقم 68 لسنة 1976، حيث ينص على طرح عيارات 23.5 و22 و21 و18 و14 و12 و9. أصبحت الدولة كالتاجر المفلس يبحث في دفاتره القديمة عن نص قانوني يلتف به على السخط من ارتفاع الأسعار، وقد يكون هذا جيداً ولكن الأكثر نجاعة هو التدخل لخلق قيم مجتمعية أكثر رشدا استغلالاً للأزمة الراهنة.

3ـ إن قرار تخفيض أسعار الغاز يجب أن يشمل جميع الصناعات لإحداث العدالة المطلوبة خاصة أن الجميع يئن من ارتفاع الأسعار خاصة أن الحكومة لن تستطيع أن تعرف هل المصانع استخدمت الخفض في سعر الغاز في الهدف المطلوب من أجله. أما إذا كان ولا بد من دعم البعض فيجب أن يكون عن طريق الدعم نقدياً، بمعنى منح تلك المصانع الفرق في الإنتاج نقدًا بأسلوب تحدده الحكومة، وبذلك تضمن الدولة السيطرة على الدعم ولا تثير حفيظة بقية الصناعات في نفس الوقت.

4ـ ارتفاع أسعار اللحوم طبيعي في ظل أزمة الدولار، وانفلات الأسواق في مصر والسؤال حول دور شركات المخابرات هل لانقاذ الموقف أم لاستغلاله؟

 

سابعاً: أخري

حماية المستهلك” يطالب بطرح “السجائر” بالمجمعات الاستهلاكية (البوابة)

أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، في تصريحات صحفية، الإثنين، أن استيراد “التوباكو” توقف فترة بسبب أسعار الدولار وهي المادة الرئيسية لإنتاج السجائر مما قلل من المعروض من المنتج سواء المحلى أو الأجنبي في السوق المصري والذي يصل يوميا لـ250 مليون سيجارة.

الإيكونومست تتنبأ لنا بمستقبل مظلم (كلمتي)

قالت مجلة الإيكونومست البريطانية إن حالة القمع السياسي وعدم الكفاءة الاقتصادية في مصر يؤججان “الثورة القادمة”، ملقية باللوم على الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصياً. وأضافت المجلة أن النظام المصري مفلس، يعتمد على حقن نقود سخية من دول الخليج، (وبدرجة أقل على المساعدات العسكرية الأمريكية)، كما أوضحت المجلة أن السيسي ذهب خاوي الوفاض إلى صندوق النقد الدولي طالباً حزمة إنقاذ مالي.

وأقرت المجلة بأن مشكلات مصر الاقتصادية ترجع بشكلٍ جزئي إلى عوامل خارجية ومنها الانخفاض الكبير في تحويلات المصريين المقيمين بالخارج، إلى جانب تدهور أسعار النفط والانقطاع في تدفق السائحين لمنطقة الشرق الأوسط بالكامل بجانب تبعات السياسات الاشتراكية الماضية، وشددت المجلة على أن سياسات الرئيس عبد الفتاح السيسي “تزيد الأمور سوءاً” وتلقي باللوم عليه تحديداً لمحاولة التحكم في تكلفة الغذاء عن طريق الدفاع عن الجنيه، بدلاً من العمل على إزالة العوائق البيروقراطية، وللإسراف في الإنفاق على المشروعات “المتسمة بالمبالغة”.

وأوضحت المجلة أنه يتعين على الغرب التوقف عن بيع أسلحة لمصر غير ضرورية لها ولا تستطيع تحمل ثمنها، وأنه ينبغي عليها أن تفرض اشتراطات حازمة في حال تقديم مساعدات اقتصادية. وتختتم المجلة تقريرها بالقول بأن النقطة الجيدة التي يمكن أن تبدأ منها مصر هي إعلان السيسي عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة عام 2018.

وأشار التقرير إلى أن الحكومة المصرية تقوم بالفعل بإلحاق الضرر بنفسها وذلك بعد أن أقرت زيادة في الضرائب على المناطق الاقتصادية إلى 22.5% ويمكن القول بأن أبرز الأمور التي تضمنها المقال هي تباطؤ المساعدات الخليجية لمصر جراء السياسات الحالية للنظام المصري، وأن دولة الإمارات العربية المتحدة قد قامت بسحب استشارييها من مصر بعد أن أحست بالإحباط تجاه القيادة السياسية بالبلاد. وقد ردت الخارجية المصرية علي هذا التقرير ببيان هزلي (1).

—————————-

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close