fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 14 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

يتناول هذا التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري، خلال الفترة من 1 إلى 12 يوليو 2016، وذلك على النحو التالي:

أولاً: التطورات المالية:

البورصة تخسر 1.6 مليار جنيه.. ومؤشرها الرئيسي يتراجع0.15% (بوابة الأخبار)

أنهت البورصة المصرية الاثنين 11 يوليو على انخفاض جماعي لمؤشراتها الثلاثة، وسط عمليات بيع مكثفة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية، وقابلها عمليات شراء من الأفراد المصريين والأجانب وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق 6. 1 مليار جنيه، ليصل إلى 2. 400 مليار جنيه، بعد تداولات بلغت 6. 834 مليون جنيه. ولم يكن ارتفاع بعض أيام الأسبوع الماضي إلا فقط لجني الأرباح ولا جديد على المستوي الاقتصادي يمكنه الدفع بالأحوال إلى استمرار الرباح فكان من المنطقي العودة إلى الخسائر.

ثانياً: القطاع النقدي:

البنك المركزي يسدد 720 مليون دولار قسط نادي باريس (بوابة الأخبار)

سدد البنك المركزي المصري، مبلغ 720 مليون دولار قسط من ديون نادى باريس، وفقاً لالتزامات مصر تجاه النادي، وبذلك تم تخفيض مجمل ديون مصر للنادي إلى نحو 2.75 مليار دولار مقابل 3.5 مليار دولار قبل عمليات السداد، وبحسب الاتفاق بين مصر ونادى باريس تسدد مصر ديونها لصالح النادي، على قسطين الأول مطلع يناير، والثاني مطلع يوليو من كل عام.

ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 17.54 مليار دولار.. وإجراءات لخفض العجز (بوابة الأخبار)

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن محافظ البنك المركزي عرض لملامح خطة الدولة لزيادة موارد النقد الأجنبي على المدى القصير وأشار إلى أن الاحتياطي النقدي ارتفع ليصل إلى 17.54 مليار دولار بنهاية شهر يونيو الماضي ونوه طارق عامر إلى التزام مصر بسداد ديونها الخارجية في توقيتاتها المحددة.

برلماني: قرار خفض الجنيه سيؤدي لارتفاع الأسعار بشكل جنوني (الشروق)

قال فوزي الشرباصي عضو مجلس النواب عن دائرة شربين بالدقهلية، إنه يجب على الحكومة حال تخفيض قيمة الجنيه مقابل الدولار العمل على عودة الاستثمارات المباشرة، لضخ المزيد من العملة الصعبة في الاقتصاد المصري، وتوفير فرص العمل وزيادة الإنتاج وأضاف أن قرار تخفيض العملة، سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني.

دلالات التطورات النقدية:

التساؤل حول أهداف محافظ البنك المركزي من تفجير القلق في أسواق الصرف والاقتصاد بصفة عامة ثم الإعلان عن تثبيت سعر الصرف عليه بعض الملاحظات:

1ـ لا توجد مؤسسة نقدية في العالم تتصدر أخبارها يوميا عناوين الصحف، وعندما يوضح تقرير البنك المركز أنه تم بيع 79,5% فقط (تبقي 96 مليون دولار لم تشتريها خلال الشهر) من العطاءات الدولارية للبنوك (يونيو 2016)، يبرز التساؤل حول وجود أزمة في المعروض الدولاري في اللحظة الراهنة، ولماذا نثير الأزمة ولا نؤجلها (تسكيناً للوضع الداخلي) حتى أوقات الاحتدام.

2ـ توقيت تصريحات المحافظ لا يمكن تفسيره إلا بنية إحداث بلبلة متعمدة في الأسواق ثم إصدار قرارات لتهدئة الأوضاع عند نقاط مستهدفة، مثلاً نلاحظ القانون بتغليظ العقوبات على المتعاملين في العملة خارج الإطار الرسمي جاء في حالة هدوء في سوق العملة وترتب عليه انتعاش المضاربات مرة أخري، وكذلك فان الوضع الحالي يشير إلي استقرار في الاحتياطي ودخول أو الاقتراب من دخول بعض المعونات والقروض مما يعني أن تلميحات المحافظ حول خفض قيمة الجنيه هو، في أحد التفسيرات، لبلبلة السوق الهشة شبه المستقرة ، والهدف دفع الجنيه لمزيد من الانخفاض في السوق الموازية ثم اصدر قرار رسمي بالخفض يسوق علي أنه استجابة للاضطرابات السوقية التي هي مفتعلة ( في نسبة منها علي الأقل) وهكذا حتي يصل الانخفاض إلي النسب المفروضة من صندوق النقد الدولي والمتفق عليها سابقا.

3ـ خطورة ما يحدث تتعدي جانب تخفيض الجنيه وآثاره على ارتفاع نسب التضخم لحدود غير مسبوقة وبقفزات زمنية قصيرة للغاية، وإنما ستتعداها إلى التأثير السلبي على مجمل المناخ الاقتصادي المريض ليقطع أمل الشفاء سواء من حيث عودة التدفق السياحي أو الاستثماري، وسرعان ما ستزول آثار صفقات السياسة الاقتصادية لتبقي العلاقات الاقتصادية رهينة التبعية السياسية.

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.7 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

طرح البنك المركزي المصري الأحد 3 يوليو 2016، أذون خزانة بقيمة 9.750 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.7 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

المالية تطرح سندات وأذون خزانة بـ 97.7 مليار جنيه خلال يوليو (بوابة الأخبار)

تعتزم وزارة المالية، طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 750. 97 مليار جنيه خلال يوليو الحالي وذكرت المالية -في جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة -أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما بقيم 19 و19 و5ر20 و22 مليار جنيه على التوالي.

المركزي يطرح سندات خزانة بـ 4 مليارات جنيه (البوابة نيوز)

طرح البنك المركزي المصري -نيابة عن وزارة المالية -الإثنين (11 يوليو) سندات خزانة بـ 4 مليارات جنيه، الأولى بقيمة 3 مليارات جنيه، لأجل 3 سنوات والثانية بمليار جنيه لأجل 7 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة بنهاية العام المالي الجاري، إلى 322 مليار جنيه.

الحكومة تسجل أكبر اقتراض من البنوك بقيمة بـ20.2 مليار جنيه (رصد)

طرح البنك المركزي المصري الأحد (10 يوليو) نيابة عن وزارة المالية أكبر اقتراض للحكومة فى يوم واحد بـ20.2 مليار جنيه من البنوك عن طريق أداة أذون الخزانة بـ 4 طروحات وتبلغ قيمة الطرح الأول 4.7 مليار جنيه لأجل 91 يومًا والثاني بقيمة 4.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا والثالث لأجل 364 يومًا بقيمة 5.5 مليار جنيه والرابع بقيمة 5.2 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

الحكومة تقترض 4 مليارات جنيه من البنوك اليوم لسد عجز الموازنة (رصد)

طرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، الإثنين (11 يوليو) سندات خزانة بقيمة 4 مليارات جنيه، الأولى بقيمة 3 مليارات جنيه، لأجل 3 سنوات، والثانية بقيمة مليار جنيه، لأجل 7 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالي الجاري، إلى 322 مليار جنيه.

المركزي” يبيع 380.9 مليون دولار في العطاءات الدورية خلال يونيو (البوابة نيوز)

أظهرت إحصائية للمركزي المصري، بيع 380.9 مليون دولار من إجمالي 480 مليون دولار طرحهم البنك خلال شهر يونيو الماضي في إطار عطاءاته الدورية بنسبة 79.4%. وكشفت إحصائية نشرت على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، أن سعر الدولار استقر خلال الـ 4 عطاءات التي تم طرحهم خلال يونيو 2016 عند 8.78 جنيه للدولار دون تغيير.

وزير الصناعة: 6 مليارات جنيه لدعم الصادرات بموازنة “2016-2017” (بوابة الأخبار)

كشف وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل، أن حجم موازنة دعم الصادرات في الميزانية الجديدة والتي بدأت اعتبارا من 1 يوليو الجاري لعام 2016 -2017 تتراوح ما بين 5 إلى 6 مليارات جنيه.

دلالات التطورات المالية:

يمكن تقسيم تحليل تطورات قطاع المالية العامة، على النحو التالي:

1ـ تزايد اقتراض الحكومة في بداية العام المالي يهدف لإهلاك الديون المستحقة (يحدث هذا غالبا في بداية أو نهاية العام المالي) وسداد عجز الموازنة، وهو ما يفسر تضخم أرقام الديون المطروحة.

2ـ بيع البنك المركزي لنسبة 79,5% فقط من العطاءات الدولارية قد يفسر بعدم حاجة البنوك للدولار أو عدم امتلاكها السيولة للشراء، أو على المستوي الكلي بوفرة المعروض الدولاري بعد نجاح سياسات الحد من الواردات (تخفيض الطلب)، وكل ذلك يتناقض مع تلميحات المحافظ حول أسباب حتمية اللجوء لخفض جديد في قيمة الجنيه.

3ـ تثير هذه التطورات في قطاع المالية العامة العديد من التساؤلات من قبيل: دعم الصادرات هل فعلاً دعم للأغنياء، أم يصب في اتجاه زيادة الصادرات وبالتالي خلق المزيد من التطور الصناعي والتنافسية وفرص العمل؟ هذا أمر يحتاج إلى دراسات متعمقة خاصة أنه آلية تأخذ بها العديد من الدول الرأسمالية المتقدمة.

رابعاً: تطورات القطاع الخارجي:

المركزي: تراجع إيرادات السياحة 40.50% خلال 9 أشهر (البوابة نيوز)

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي عن تراجع الإيرادات السياحية بمعدل 40.5% مسجلة 3.3 مليار دولار في الـ 9 أشهر الأخيرة، مقابل 5.5 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي 2014، بفارق 2.2 مليار دولار، نظرا لانخفاض الليالي السياحية من 73.4 مليون ليلة إلى 45.1 مليون ليلة سياحية في الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالي 2016/2015 الماضي.

المركزي” يتلقى 2 مليار دولار من السعودية خلال أيام (البوابة نيوز)

كشف مصدر مصرفي، عن تلقى البنك المركزي باقي المنحة السعودية خلال أيام، بقيمة 2 مليار دولار، بعد دخول 500 مليون دولار منذ ما يقرب من شهر ضمن رصيد الاحتياطي وأضاف المصدر، أنه من المنتظر أن يتلقى المركزي وديعة الإمارات بقيمة 2 مليار دولار، يأتي بعدها القروض الدولية المتفق عليها بعد إقرار البرلمان قانون القيمة المضافة.

بدء إطلاق مشروع التوأمة المؤسسية بين أجهزة تنظيم الكهرباء فى مصر واليونان (اليوم السابع)

بدأ جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إطلاق مشروع التوأمة المؤسسية بالتعاون مع كل من جهاز تنظيم الطاقة باليونان (RAE) وجهاز تنظيم مرافق الكهرباء والغاز والمياه الإيطالي (AEEGSI) وبحضور وزير الكهرباء والدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي والسفير جيمس موران، رئيس بعثة مفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر.

دلالات حول القطاع الخارجي:

1ـ تدفق الدعم السعودي سينعش الاحتياطي النقدي ومن المفترض أن يساعد على استقرار سعر الجنيه.

2ـ تتراجع الإيرادات السياحية بهذه النسبة الضخمة يرجع إلى المقاطعة الأوروبية في الأساس، ويجب أن نلاحظ التأثير الإسرائيلي على أوروبا على مستقبل علاقات أوروبا الاقتصادية مع مصر، وكذلك الحساب السياسي لإمكانية تضامن الاتحاد الأوروبي مع إيطاليا في أزمة ريجيني وتأثيرها على مصر.

3ـ التوأمة المؤسسية بالتعاون مع كل من جهاز تنظيم الطاقة باليونان (RAE) وجهاز تنظيم مرافق الكهرباء والغاز والمياه الإيطالي (AEEGSI) / لماذا مؤسسيا من دولة مؤسساتها في وضع الأزمة، ونلاحظ استمرار التعاون الإيطالي الذي يعزز الاتجاه القائل بضعف تأثير العامل الاقتصادي على مستقبل العلاقات المصرية الإيطالية.

خامساً: القطاع الحقيقي:

وزير البترول: مستحقات شركات النفط الأجنبية تنخفض إلى 3.4 مليار دولار في 2016 (المصري اليوم)

قال طارق الملا، وزير البترول إن مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة تراجعت إلى 3.4 مليار دولار في السنة المالية 2015-2016 من 3.5 مليار دولار قبل عام وأضاف «الملا» «حصلنا على زيت خام وغاز طبيعي من حصة الشركاء الأجانب خلال 2015-2016 بقيمة 5.4 مليار دولار وسددنا لهم 5.5 مليار دولار وهو ما يؤكد سعي الوزارة لسداد مستحقات الشركاء.»

ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 37. 12% في يونيو الماضي (بوابة الأخبار)

أعلن البنك المركزي المصري الأحد ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 37. 12 % في يونيو الماضي مقارنة ب 23. 12 % خلال مايو المنصرم وكان الجهاز العام للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن ارتفاع التضخم السنوي العام إلى 97. 13% في يونيو الماضي مقارنة ب 30. 12 % عن شهر مايو الماضي.

“التخطيط”: استثمارات بـ 3 مليارات جنيه لتطوير العلمين الجديدة (البوابة نيوز)

كشف تقرير لوزارة التخطيط، أنه سيتم تطوير مدينة العلمين الجديدة خلال 2016-2017 ضمن مشروع تطوير وتنمية الساحل الشمالي الغربي، باستثمارات تبلغ 3 مليارات جنيه وأشار التقرير، إلى أنه يجري الانتهاء من إعداد المخطط العام للمرحلة الأولى من المدينة بمساحة 8000 فدان، التي تضم المنطقة السياحية وجزء من وسط المدينة والمنطقة السكنية.

2 مليار يورو لمصنع توربينات الرياح بمحور قناة السوس الجديدة (البوابة نيوز)

انتهت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من مراجعة الإجراءات التي سيتم اتخاذها بشأن تمويل مشروع مزارع الرياح، المقرر أن تنفذه شركة سيمنس الألمانية فى مصر، بقدرة ٢٠٠٠ ميغاوات، وباستثمارات ٢ مليار يورو وكشف مسئول بـ «الطاقة المتجددة» أن الهيئة تنتوي عقد اجتماع موسع مع تحالف عدد من البنوك الأجنبية والمحلية لمناقشة تمويل إنشاء المحطة.

«الملا»: 7.7 مليار دولار لتنفيذ إستراتيجية قطاع البترول المتكاملة (المصري اليوم)

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تنفيذ إستراتيجية قطاع البترول المتكاملة لتوفير احتياجات السوق المحلي المتزايدة من المنتجات البترولية، خاصة التي يتم استيرادها مثل السولار والبنزين والبوتاجاز، مشيراً إلى أن البرنامج الزمني لتنفيذ هذه المشروعات يسير بمعدلات جيدة وأنها ستسهم في رفع كفاءة وزيادة طاقات التكرير محلياً.

مصر توقع اتفاقا مع الصين لتنفيذ 18 مشروعا في الكهرباء والصناعة والنقل (أصوات مصرية)

قالت وزارة التجارة والصناعة، إن مصر وقعت اتفاق تعاون مع الصين لدراسة وتنفيذ 18 مشروعا في مجالات الكهرباء والنقل والإسكان والصناعة والاتصالات، بتمويل صيني. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية المصرية الصينية المشتركة التي عقدت بالعاصمة الصينية بكين.

5 مليارات جنيه مخالفات توريد القمح ومنع الاستيراد لم يقض على التلاعب (بوابة الأهرام)

قال عضو لجنة تقصي الحقائق البرلمانية لأزمة صوامع القمح، إيهاب عبد العظيم، إن منظومة القمح تربح منها العديد من الأفراد، مؤكدًا أن مصدر التربح الأساسي هو خلط القمح المحلي بالمستورد وأوضح عبد العظيم، أن منع استيراد القمح لم يسهم في تقليل الفساد مشيرًا إلى أن المبالغ التي تم الاستيلاء عليها فى مخالفات توريد القمح تصل إلى 5 مليارات جنيه.”

الشركات تطلب زيادة جديدة لأسعار الأدوية في مصر (العربي الجديد)

قال رئيس غرفة صناعة الأدوية في اتحاد الصناعات المصرية، أحمد العزبي، إن غرفة صناعة الدواء (ممثل شركات الأدوية) خاطبت وزارتي الصحة والصناعة لزيادة أسعار الأدوية المخصصة للتصدير “الاقتصادية” بنسبة 20%. وأضاف العزبي، أن هناك دولاً تضع سعرين: واحدا للدواء الذي يتم استهلاكه محلياً، وسعرا آخر اقتصاديا للتصدير.

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي

1ـ هذه عينة من الأرقام المتداولة لإقامة مشاريع في دولة علي شفا الإفلاس: 3 مليارات جنيه لتطوير العلمين الجديدة، و2 مليار يورو لمصنع توربينات الرياح بمحور قناة السوس الجديدة، و7.7 مليار دولار لتنفيذ إستراتيجية قطاع البترول المتكاملة.

2ـ فضيحة مخالفات القمح تتكشف أرقامها الحقيقية لتبلغ 5 مليار جنيه، وما زال كل مسئولي وزارتي الزراعة والتموين في أماكنهم، لجان تقصي الحقائق تهدف إلى طمسها، فمن سيكون كبش الفداء لفضيحة الجنرالات المتقاعدين في شركات استيراد القمح (1).

————————

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close