fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 18 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

يتناول هذا التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة ما بين 10 و16 أغسطس 2016، وذلك على النحو التالي:

أولاً: التطورات المالية:

البورصة تربح 3 مليارات جنيه ومؤشرها يسجل أعلى مستوى له في 13 شهرا (بوابة الاخبار)

حققت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات قياسية لدى إغلاق تعاملات، الأربعاء10 أغسطس، مدعومة بعمليات شراء قوية من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعربية على الأسهم الكبرى والقيادية خاصة في القطاعات الرئيسية بالسوق ليمتد النشاط إلى أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات.

البورصة تخسر 400 مليون جنيه خلال أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي، بخسائر طفيفة بلغت نحو 400 مليون جنيه؛ ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6ر418 مليار جنيه، مقابل 419 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له؛ بانخفاض بلغت نسبته نحو 1ر0%.

البورصة تربح 2.3مليار جنيه.. وتباين بأداء مؤشراتها (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية أدائها المتباين وسط عمليات شراء من قبل المستثمرين الأجانب والعرب الأفراد على أسهم الشركات الكبرى والقيادية قابلها عمليات جني أرباح نسبية من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية على الأسهم الصغيرة والمتوسطة وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المتداولة بالبورصة المصرية نحو 2.3 مليار جنيه.

دلالات تطورات المشهد المالي:

لم تستطع البورصة الحفاظ على مكاسبها الناتجة عن نجاح المفاوضات مع صندوق النقد النقد الدولي، فرغم البداية المبشرة للأسبوع إلا أنه سرعان ما توالت الخسائر وبرزت هشاشة السوق وقدرة اللاعبين الأساسيين على جني الأرباح على حساب صغار المتعاملين.

 

ثانياً: القطاع النقدي:

السويدي: مقترح «عبد العال» بغلق شركات الصرافة «غير منطقي» (بوابة الاخبار)

وصف محمد السويدي، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، حديث الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، عن إغلاق شركات الصرافة بـ«غير المنطقي»، معلنا رفضه للفكرة من أساسها وقال «السويدي» إن غلق شركات الصرافة هو اقتراح خاطئ وفكرة غير منطقية، وإنما ما يجب عمله هو وضع عدد من الإجراءات والقواعد لضبط سوق التعاملات بالنقد الأجنبي داخل مصر.

البنك المركزي: مجلس النواب وافق على تغليظ عقوبة المتاجرين بالدولار (بوابة الاخبار)

قال مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري إن مجلس النواب وافق بالإجماع على تغليظ عقوبات المتاجرين بالدولار سواء من الأفراد أو شركات الصرافة أو أية جهات أخرى وبين أن التعديلات المقترحة شملت أيضا تغليظ عقوبات شركات الصرافة المخالفة، لتصبح الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 3 سنوات وغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تتجاوز 5 ملايين جنيه.

خبراء ومتعاملون يستبعدون إلغاء الحكومة نشاط مكاتب الصرافة (الوطن)

استبعد عادل ناصر رئيس الغرفة التجارية للجيزة، اتجاه الحكومة لإلغاء نشاط شركات الصرافة بشكل نهائي، بعد موافقة مجلس النواب على قرار بتعديل قانون البنك المركزي، لتغليظ العقوبة على المضاربين في العملة وقال ناصر إن ما تم لا يخرج عن موافقة البرلمان على ضوابط جديدة، لتنظيم عمل شركات الصرافة، بعد تفاقم أزمة الدولار الحالية، وتجريم المضاربة عليه.

«اتحاد البنوك»: غلق شركات الصرافة يخلق تجار عملة (الشروق)

اعتبر الدكتور عبد الرحمن بركة، أمين عام اتحاد البنوك المصرية، مطالبة رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، بضرورة غلق شركات الصرافة، أنه قرار خاطئ يضر بالاقتصاد المصري ويعني العودة لتجار العملة وبدوره قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، أن قرار غلق شركات الصرافة يُؤدي إلى مزيد من ارتفاع لسعر الدولار.

البنك المركزي يحصل على 150 مليار سيولة عبر مزاد الودائع المربوطة (البوابة نيوز)

حصل البنك المركزي، على سيولة من البنوك بقيمة 150 مليار جنيه في مزاد الودائع المربوطة، الثلاثاء، بفائدة 12.25% ولمدة أسبوع وعرضت البنوك سيولة على المركزي بقيمة 156.130 مليار جنيه خلال مزاد الأسبوع الجاري حصل البنك المركزي منها على 150 مليار جنيه فقط، مقابل 160 مليار دولار خلال مزاد الأسبوع الماضي.

الصرافة: نتعامل بالسعر الرسمي وغير مسئولين عن ارتفاع الدولار (مصر العربية)

قال سكرتير شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية، على الحريري، إن شركات الصرافة غير مسئولة عن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء وأضاف الحريري، أن أغلبية الشركات تتعامل بالسعر الرسمي الذي أعلنه البنك المركزي المصري وهو 8.88 جنيه، ولا صحة لما يتردد عن أن الشركات تتعامل بالأسعار غير الرسمية، وما يحدث من تجاوزات لا يذكر.

نائب وزير المالية: فترة السماح لسداد قرض صندوق النقد 39 شهرا (الوطن)

قال أحمد كوجاك نائب وزير المالية، إن فترة السماح لسداد قرض صندوق النقد الدولي تبلغ 3 سنوات وربع وتبدأ من تاريخ تسلم الدفعة الأولى وجاء ذلك على هامش مؤتمر وزير المالية عمرو الجارحي ومحافظ البنك المركزي طارق عامر، للكشف عن تفاصيل قرض صندوق النقد الدولي.

بلومبرج”: مصر ستحصل على ثاني أكبر قرض من “النقد الدولي” بعد أوكرانيا (بوابة الاخبار)

ذكرت شبكة (بلومبرج) الإخبارية أن القرض المقرر أن تحصل عليه مصر من قبل صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار أمريكي بعد توصل الجانبين إلى اتفاق مبدئي حسبما أعلن الخميس الماضي، يعد ثاني أكبر قرض تحصل عليه دولة بعد أوكرانيا، كما سيسهم في تعميق دور الصندوق في منطقة الشرق الأوسط.

رئيس بعثة صندوق النقد: مصر تحتاج لتأمين تمويل 5 أو 6 مليارات دولار لاعتماد القرض (الشروق)

قال كريس جارفيز، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، إن الصندوق سيتعاون مع السلطات المصرية خلال الأسابيع القادمة لتأمين التمويل اللازم لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية مضيفا أن مصر تبحث عن تأمين تمويل يتراوح قدره ما بين 5 و6 مليارات دولار من شركاء ثنائيين، قبل عرض برنامج الحكومة على مجلس إدارة الصندوق.

مستشار «صندوق النقد» السابق: لن تصرف أول دفعة من القرض إلا بتوقيع «خطاب النوايا» (الشروق)

قال الدكتور فخري الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن الصندوق لن يوافق على صرف الشريحة الأولى من القرض، والتي تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار، إلا بعد توقيع الحكومة المصرية «خطاب النوايا» وأضاف «الفقي» أن هذا الخطاب يضمن تحديد مصادر التمويل الأخرى، وقيمة كل قرض، بجانب تحديد الجدول الزمني، وإجراءات تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

«المالية» تتوقع الحصول على 1.5 مليار دولار عقب إقرار «القيمة المضافة» (الشروق)

تتوقع وزارة المالية حصول مصر على 1.5 مليار دولار من البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي، عقب إقرار ضريبة القيمة المضافة، بحسب أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية في تصريحات خاصة لـ«الشروق». ويتوزع المبلغ المتوقع بواقع 500 مليون دولار قيمة الشريحة الثانية من قرض التنمية الأفريقي، و1 مليار دولار قيمة الشريحة الأولى من قرض البنك الدولي.

مصر تنتظر أموالاً أوروبية بعد صندوق النقد (العربي الجديد)

قالت مصادر حكومية، إن مصر تنتظر منحة بقيمة 600 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، مرتبطة بإتمام اتفاق على برنامج إصلاح اقتصادي مع صندوق النقد الدولي وأضافت المصادر أن المنحة مرتبطة بمشروعات سيتم تحديدها لبدء صرف هذه المنحة، مشيرا إلى أن حزمة المساعدات الأوروبية “توجه دائما لمشروعات فى مجال البناء المؤسسي وتعزيز قدرة الدولة على الديمقراطية”.

دلالات المشهد النقدي:

1ـ الجدل حول اغلاق شركات الصرافة ما يزال مستمر منذ الأسبوع الماضي، ويرجح عدم اتخاذ قرار بشأن اغلاقها للعديد من الأسباب: قرب انفراج أزمة الدولار مع التوقيع المبدئي لعقد القرض وموافقة الحكومة على كل اشتراطات الصندوق، وأن إغلاق الشركات يتضاد مع تعويم سعر العملة المزمع تطبيقه قريباً، ويهدف أساساً الي حرية تداول العملة، كما أنه يتضاد مع توجهات المؤسسات الدولية الداعمة للحرية الاقتصادية، كما أن دخول الجيش بافتتاحه شركات مصر للصرافة لن يكون ذا جدوى كبيرة خاصة بعد ضبط سعر الصرف المتوقع قريباً (ولو مؤقتاً) بعد الإعلان عن مجموعة كبيرة من القروض، وإذا تم الإعلان الفعلي عن الافتتاح فسيتعدى الهدف الرئيسي الربح العادي الي استغلال النفوذ والقيام بتوزيع المغانم على شركات الصرافة التي ستكمل الديكور المصرفي فقط، مع استغلال دور شركات الصرافة في التلاعب بحركة رؤوس الأموال بعيدا عن أعين البنوك.

2ـ بعد الموافقة المبدئية على قرض الصندوق توجد مجموعة من الملاحظات: القرض المصري (12 مليار دولار) هو ثاني أكبر قرض في تاريخ الصندوق بعد القرض الأوكراني البالغ 17.5 مليار دولار، ولأول مرة نجد رئيس بعثة الصندوق يتحدث عن احتياجات مصر التمويلية (6-8 مليار دولار) وكأنه يبحث نيابة عنها عن مصادر مكملة وهذا يعكس الوضع الاقتصادي شديد التأزم في مصر كما يعكس حرص المؤسسات الدولية ومن خلفها من الدول المتحكمة في قرارات الصندوق على مساندة الاقتصاد المصري.

وهذه الجزئية تطرح السؤال حول هل المساعدات لمساندة الاقتصاد أم النظام؟ خاصة إذا وضعنا في الاعتبار سيطرة ثماني دول فقط على أكثر من 45% من حقوق التصويت في صندوق النقد الدولي، ولا يمكن اعتبار أى جلسة لمجلس إدارة الصندوق صحيحة بدون حضور الولايات المتحدة الأمريكية التى تسيطر على أكثر من 16.6% من الأصوات، ويتطلب اعتبار الانعقاد صحيحاً حضور 85% من القوى التصويتية للصندوق. واتفقت دول العالم بعد أزمة 2008 على الاعتراف بدورٍ أكبر لدول مثل الصين والهند فى اتخاذ القرارات داخل الصندوق. وبقراءة أولية إذا كانت المساعدة للنظام فلماذا التقارير المتلاحقة حول تحميل السيسي المسئولية الكاملة لفشل الاقتصاد (الإيكونيميست – بلومبرج) هل لمزيد من الابتزاز، أم لتحقيق الهدف في مصر كدولة بغض النظر عن النظام؟

3ـ ترابط المؤسسات المانحة للقروض، فالمنحة الأوروبية ترتبط بنجاح المفاوضات مع الصندوق، وكذلك شريحة القرض الافريقي، وذلك يعني أن تزايد القروض تصب في تبعية نحو جهة واحدة رغم تعدد مصادر تلك القروض.

4ـ القرض ذو فائدة منخفضة فعلياً وإذا أحسن استخدام شرائح المساندة من الجهات المختلفة قد تؤدي الي بعض التحسن وذلك مشروط بتطبيق ركائز تنموية واضحة المعالم تنطلق من رؤية اقتصادية عمادها الاستقرار السياسي.

 

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

صندوق النقد الدولي: نستهدف خفض عجز الموازنة المصرية لـ5.5% (السابع)

قال ريستوفر جارفيس، مستشار صندوق النقد الدولي للشرق الأوسط وآسيا، إنه سيتم رفع الاتفاق مع مصر للمجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي خلال الأسابيع القليلة المقبلة وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن الصندوق يهتم بالقطاع المالئ في مصر، خاصة وانه من قطاعات القوة لمصر خلال السنوات الاخيرة.

وزير المالية: لولا المساعدات الخليجية لمصر لارتفع عجز الموازنة إلى 16% (أصوات مصرية)

قال وزير المالية، عمرو الجارحي، إنه لولا المساعدات التي حصلت عليها مصر من الدول الخليجية، لكان العجز في الموازنة العامة سيزيد على 16% من الناتج المحلي وأضاف الجارحي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ البنك المركزي، الخميس، أن هذه المنح ساهمت في استقرار العجز عند مستوياته الحالية.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 10.2 مليار جنيه.. الأحد (بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزي المصري، الأحد 14 أغسطس 2016، أذون خزانة بقيمة 10.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 4.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأذون بقيمة 5.5 مليار جنيه لأجل 357 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

المالية تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه (الوطن)

طرح البنك المركزي سندات خزانة حكومية بقيمة 3 مليارات جنيه، نيابة عن وزارة المالية قالت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، إن الطرح الأول الذى نفذه البنك المركزي بلغت قيمته 2.5  مليار جنيه بآجال 5 سنوات، في حين بلغت قيمة الطرح الثاني 500 مليون جنيه لأجل 10 سنوات.

الحكومة تدرس زيادة الرسوم على 14 خدمة لتحصيل 6.5 مليارات جنيه (رصد)

قال مصدر بوزارة المالية إن الوزارة أعدت مشروع قانون لتعديل وزيادة رسوم بعض الخدمات المفروضة على المواطنين منذ سنوات طويلة، وتشمل 14 خدمة، بهدف تحقيق عوائد إضافية للموازنة العامة للدولة، تتجاوز نحو 6.5 مليارات جنيه وأضاف المصدر أن من بين الخدمات المنتظر زيادة رسومها، الشهر العقاري والتوثيق، والجوازات والمطارات.

«الخطة والموازنة» تقر نسبة ضريبة «القيمة المضافة» بـ12%(بوابة الاخبار)

قال ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن اللجنة قررت قانون القيمة المُضافة أن تكون نسبة ضريبة القيمة المُضافة 12٪‏، وذلك على خلاف ما طالبت به الحكومة أن تكون الضريبة 14٪‏ وعلق عضو اللجنة على ضرورة الالتزام بنسبة ضريبة المبيعات التي كانت موجودة في القانون القديم والتي تصل إلى 10% وألا تحاول الحكومة زيادتها عن ذلك.

انخفاض تكلفة دعم الوقود في مصر 23% في 2015-2016 (بوابة الاخبار)

قال طارق الحديدي رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية إن تكلفة دعم المواد البترولية في البلاد بلغت نحو 55 مليار جنيه (6.193 مليار دولار) في 2015-2016 بانخفاض 23 بالمئة عن السنة المالية المقابلة وأضاف الحديدي “دعم المواد البترولية انخفض إلى 55 مليار جنيه في السنة المالية 2015-2016 من مستهدف 61 مليار جنيه بسبب تراجع أسعار النفط العالمية.”

دلالات الأخبار حول المالية العامة:

1ـ التحول نحو سياسات الجباية بزيادة الرسوم على 14 خدمة لتحصيل 6.5 مليارات جنيه أصبح ملاذ الحكومة لمواجهة عجز الموازنة، كما أصبح توجها لمواجهة بعض المشاكل مثل ديون اتحاد الإذاعة والتليفزيون والتي اقترح فرض ضريبة على راديو السيارة لمواجهتها، وعجز صندوق الرعاية الصحية لضباط الشرطة الذي فرض لعلاجه رسماً قدره 10 جنيهات على كل الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية، ونفس الشيء بالنسبة لصندوق الرعاية الصحية للقضاة. وذلك يعتبر ولا شك استباحة لأموال الفقراء حيث تغذية رفع معدل التضخم، واستسهال الجباية أياً كانت الأسباب فشل للإدارة في إيجاد مصادر التمويل.

2ـ نجحت السلطة في تصدير حالة الاشتباك بين لجنة الخطة والموازنة في البرلمان ووزارة المالية حول نسبة ضريبة القيمة المضافة لإلهاء العامة عن آثار فرض الضريبة حتى بالنسبة التي يقترحها البرلمان.

3ـ انخفاض دعم الطاقة نتيجة انخفاض أسعار البترول عادله ارتفاع الدولار وبالتالي الحديث عن انخفاض فاتورة الدعم يشوبه بعض المغالطة خاصة أنه يثير التساؤل حول سبب رفع سعر الكهرباء وإعلان الاقتراب من رفع سعر البنزين والسولار رغم خفض السعر العالمي الذي قد يمتد بحسب بعض التوقعات الي منتصف العام القادم.

 

رابعاً: القطاع الخارجي:

السودان تصر على عدم دخول المنتجات المصرية بالمخالفة للكوميسا (بوابة الاهرام)

كشف المهندس شريف عفيفي، رئيس شعبة السيراميك، باتحاد الصناعات، أن الجانب السوداني، مازال يمارس تعنتا واضحا تجاه صادرات مصر من السيراميك، وأن هناك إصرارا على عدم دخول المنتجات المصرية للسودان، إلا بعد دفع الجمارك عليها، ضاربا باتفاقية الكوميسا عرض الحائط.

33% تراجعا في الحركة السياحية الوافدة من فرنسا لمصر بسبب “الإرهاب” (الوطن)

قال محمد عبد الجبار رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة التنشيط السياحي، إن الحوادث الإرهابية التي ضربت فرنسا خلال الفترة الماضية أدت إلى تراجع الحركة السياحية الوافدة من فرنسا إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 33% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

قنصل تركيا بالإسكندرية: استئناف الرحلات الجوية التركية لشرم الشيخ 1سبتمبر (السابع)

أكد سردار بالانتابه قنصل عام تركيا بالإسكندرية، على استئناف الرحلات الجوية التركية إلى مطار شرم الشيخ بكامل طاقتها بدءا من 1 سبتمبر القادم، وذلك بعد توقف دام لشهور وأضاف أن الخطوط الجوية التركية تعتبر الخطوط الجوية الأجنبية الأولى التى استأنفت حركة الطيران إلى مدينة شرم الشيخ بعد توقفها عقب سقوط الطائرة الروسية.

رئيس شعبة الأرز: قرار منع التصدير يخفض الأسعار بالأسواق (بوابة الاخبار)

قال رئيس شعبة الأزر بغرفة صناعة الحبوب رجب شحاتة، إن قرار منع تصدير الأرز بكافة أنواعه، سيؤدي إلى انخفاض سعره بالأسواق وكان مجلس الوزراء قرر الأربعاء 10-8-2016، في اجتماعه الأسبوعي، وقف تصدير الأرز بكافة أنواعه و«كسر الأرز» في محاولة منه لمواجهة ارتفاع سعره.

الكويز تعوق تصدير الملابس المصرية إلى الخارج (الوطن)

وجه التقرير الاقتصادي للغرفة التجارية للقاهرة، اتهامات إلى اتفاقية الكويز، التي وقعت مصر عليها عام 2005 وتنص على تصدير الملابس الجاهزة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدون رسوم جمركية، شرط أن تكون مستلزمات الإنتاج مستوردة من إسرائيل بقيمة 10.5% من إجمالي الإنتاج.

رويترز: “بلومبرج” تهدد بسحب 250 مليون دولار جراء الفساد في صوامع القمح (رصد)

كشف تقرير لوكالة “رويترز” للأنباء عن أن شركة “بلومبرج” لصوامع القمح قد تضطر إلى الخروج من السوق المصري؛ بسبب ما تشهده البلاد من بيروقراطية وقضية فساد القمح الأخيرة وقال التقرير إن مشروع شركة “بلومبرج جرين” لصوامع الغلال لتخزين الحبوب في مصر عاد إلى الضوء من جديد بعد وجود مؤشرات عن تأجيل الشركة لخطط مشاريعها في البلاد.

دلالات حول القطاع الخارجي:

1ـ وقعت مصر والولايات المتحدة واسرائيل 14 ديسمبر 2004 اتفاقا بشأن انشاء سبع مناطق صناعية مؤهلة في مصر يعرف باسم ” الكويز ” وبموجبه سيسمح بدخول منتجات مصرية ” ذات مكون إسرائيلي ” الى الاسواق الامريكية معفاة من الجمارك. وينص الاتفاق على فتح الاسواق الامريكية من دون تحديد حصص او فرض رسوم جمركية امام المنتجات المصنعة في ” المناطق الصناعية المؤهلة ” في مصر على ان لا تكون نسبة المكونات المصنعة محليا اقل من 35 في المائة وان تحتوي على 11.7 في المائة من المكونات الاسرائيلية. وتوجيه الاتهام للاتفاقية يفتح الباب نحو مراجعة بنود الاتفاقيات الثنائية بصفة عامة والنص على التعديل الدوري لبعض البنود على وجه الخصوص.

2ـ أعلنت وزارة المالية في السودان في 15/6/2016 تجميد اتفاق “الكوميسا” الذي يسمح لصادرات مصر العبور من الحدود السودانية بإعفاء جمركي، وقد بدأت الأزمة قبل أسابيع حين أوقفت الجمارك السودانية تطبيق الإعفاء الجمركي على السيراميك المصري ما أدى إلى تكدس البضائع المصرية على الحدود مع السودان، قبل إعلان السودان الانسحاب من الاتفاقية رسميا بشكل رسمي. السودان قالت إنها انسحبت من الاتفاقية بسبب “استهتار” الجانب المصري بالموقف السوداني، وذلك بعدما رفض المسؤولين المصريين مراجعة الجانب السوداني عن أسباب وقف البضائع، قبل أن تتقدم القاهرة بشكوى رسمية إلى الجامعة العربية ضد السودان. وقالت السودان إن مرور البضائع المصرية بتخفيضات جمركية تصل إلى 80% أضحى جزءا من الماضي، لكن لم تُفصح وزارة المالية عن شمول تجميد اتفاق الكوميسا، كل السلع التي توردها مصر للسودان، أم أن القرار يتعلق فقط بالسيراميك.

وقد أرجع أمين السياسات باتحاد أصحاب العمل السوداني، سمير أحمد قاسم، القرار السوداني إلى أن صناعة السيراميك في السودان وليدة، ما يعني أن فتح الأسواق لدخول منتج مستورد منافس، يحول دون تطورها، مؤيدا الخطوات الأخيرة التي اتخذتها وزارة المالية. وقال إن اتفاق الكوميسا الموقع بين البلدين، ينص على استثناء عدد من السلع المصرية من الرسوم الجمركية إلى السودان تصل إلى أكثر من 50 سلعة في مختلف الصناعات، في مقدمتها السراميك، بينما أكد رئيس شعبة السيراميك والأدوات الصحية، السوداني بكري إلياس، أن “إيقاف الحكومة السودانية للتعامل باتفاق الكوميسا شأن سيادي”.

 

خامساً: القطاع الحقيقي:

الإحصاء: 79.8٪ نسبة العاطلين من الشباب في مصر (بوابة الاخبار)

قال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إن نسبة المتعطلين من الشباب بلغت 79.8٪، وشمل ذلك الذين تتراوح أعمارهم بين 15-29 سنة وأوضح بيان صادر الاثنين 15-8-2016 عن الجهاز أن 49% من العاطلين بين الحاصلين على مؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة بين حملة المؤهلات الجامعية وما فوقها.

الإحصاء: 0.7 % ارتفاعا بمعدل التضخم خلال يوليو (البوابة نيوز)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ارتفاع معدل التضخم لشهر يوليو الماضي بنسبة 0.7 % ليبلغ 191.1 نقطة مقابل 189.9 نقطة ليونيو الماضي، كما ارتفع معدل التضخم السنوي خلال الشهر الماضي بنحو 14.8 %مقارنة بشهر يوليو 2015.

تراجع أسعار اللحوم عالميًا وارتفاعها محليًا (البوابة نيوز)

كشف تقرير صادر عن غرفة الصناعات الغذائية، التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، حول الأسعار العالمية للسلع الإستراتيجية، عن انخفاض أسعار اللحوم والدواجن مقارنة بنفس الفترة من العام السابق فيما أعلنت شعبة القصابين ارتفاع أسعار اللحوم بنحو 12% مع اقتراب عيد الاضحى ليسجل الكيلو 110 جنيهات.

25% ارتفاعًا في سعر اللحوم المستوردة و6% للدقيق والشاي (البوابة نيوز)

شهدت أسعار اللحوم المستوردة عدة ارتفاعات بقيمة 15 جنيها حيث ارتفعت أسعارها من 45 جنيها لتسجل 60 جنيها بزيادة تتجاوز 25%، وأسعار اللحوم البلدي في الأسواق تتراوح ما بين 80 و100 جنيه حسب القطعية.

ارتفاع سعر الأعلاف 50% واشتعال أسعار الأغنام بـ”مطروح” قبل العيد (الوطن)

في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنين عيد الأضحى المبارك، ارتفعت أسعار الأعلاف في الأسواق بنسبة 50% مما أدى إلى اشتعال أسعار لحوم الضأن في محافظة مطروح ومن المتوقع ارتفاعها مره أخرى في العيد.

التموين: الدولار وراء ارتفاع أسعار الزيوت. ونستورد 95% من احتياجاتنا (بوابة الاخبار)

قال معاون وزير التموين، وائل عباس عن زيادة أسعار الزيت، إن 95% من استهلاك الزيت يتم استيراده، ويتأثر بارتفاع سعر الدولار، مضيفًا توافر سعر الدواجن بـ 20 جنيهًا، من أوكرانيا والبرازيل ولفت وائل عباس إلى أن سعر كيلو الأرز في المجمعات الاستهلاكية 4.5 جنيه، وتم التعاقد على استيراد الأرز الهندي، ومن المخطط شراء طن الأرز من الفلاحين بـ 2100 جنيهًا.

الذهب يرتفع 14 جنيها بسبب الدولار (الوطن)

شهدت اسعار الذهب ارتفاعا ملحوظا، متأثرا بوصول الدولار إلى 12.60 في السوق السوداء، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الذهب في البورصات العالمية، ليسجل 519 جنيه للجرام عيار 24، مرتفعا 14 جنيه عن أسعار أمس، كما سجل العيار 21 ارتفاع بنحو 12 جنيهاً ليباع ب 454 جنيها، فيما ارتفعت اسعار العيار 18 بنحو 10 جنيهاً ليباع ب 389 جنيهاً.

مصدر اقتصادي: أتوقع رفع سعر السولار إلى 225 قرشا للتر (الشروق)

قال مصدر اقتصادي شديد الاطلاع، إنه يتوقع رفع أسعار الوقود خلال الأسابيع المقبلة، كخطوة جوهرية في برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تم الاتفاق المبدئي بشأنه مع صندوق النقد الدولي، وأضاف المصدر أن رفع أسعار الوقود من دون رفع أسعار السولار لن يكون له قيمة كبيرة، باعتبار أن السولار يلتهم النسبة الأكبر من دعم الطاقة.

منتجون يحذرون من «هجرة المصانع» هرباً من «أسعار الطاقة» (المصري اليوم)

انتقد عدد من المنتجين والمصنعين الزيادات الأخيرة في أسعار الكهرباء، لأنها تفقد الكثير من الصناعات جاذبية الاستثمار في مصر، تزامنا مع سعى الحكومة إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لتحقيق معدلات نمو صناعي مقبولة، إضافة إلى أنها تؤدى لهجرة مصانع قائمة فى مصر إلى دول مجاورة للاستفادة من انخفاض أسعار الطاقة.

الصحة: 36 مليار جنيه حجم سوق الدواء منها 26 مليار “قطاع خاص” (السابع)

أكدت دراسة صادرة عن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة حول صناعة وتسعير الأدوية في مصر، أن حجم سوق الدواء المصري يقدر بـ 36 مليار جنيه منها 26 مليار جنيه من القطاع الخاص وقالت الدراسة إن 93 % من الأدوية التي يتم تداولها بين المرضى تندرج في الأدوية أقل من أو تساوى 100 جنيه مما يعبر عن انخفاض أسعار أغلب الأدوية في السوق.

مصر للطيران تستعد لبيع 18 طائرة.. والتأجير التشغيلي لزيادة الأسطول (بوابة الاخبار)

تستعد الشركة القابضة لمصر للطيران، لبيع 18 طائرة من الطرازات القديمة من بينهم 11 طائرة خرجت من الخدمة وأنه بذلك سيصبح عدد أسطول الشركة 62 طائرة من أصل 81 من بينهم الطائرة التي سقطت مؤخرا بالبحر الأبيض المتوسط وأوضح أن مصر للطيران ستتبع نظام التأجير التشغيلي في زيادة أسطول طائراتها لزيادة أسطولها ليصل 105 طائرات عام 2021.

إهدار 14 مليار جنيه سنويا نتيجة الطحن الوهمي للقمح (السابع)

كشف بيان تحليل دعم الخبز من هيئة السلع التموينية عن الحساب الختامي للسنة المالية 2015/2016 عن قيمة ما تم إنفاقه على نقاط الخبز، الذي بلغ 5 مليارات و564 مليون و500 ألف جنيه وأوضح عضو بلجنة تقصى حقائق القمح أن هذا المستند يعنى أن ما يتم توفيره من الدقيق مقابل نقاط الخبز يبلغ 4 ملايين و513 ألف و152 طنا، بما يعادل14مليارا.

القومي للاتصالات يرفض تقسيط رخصة الشبكة الرابعة (رصد)

أكد مصدر مسؤول بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن رفض الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقسيط قيمة رخص الاتصالات الجديدة، وقال: “نحن نطرح ترددات للجيل الرابع للمحمول وليس شيئًا آخر، وأنه مورد نادر وبذلت الوزارة مجهودًا ضخمًا لتوفيره، كما من حق الدولة الاستفادة من تعظيم العائد من الرخص”.

أرباح المصرية للاتصالات تقفز 175% خلال النصف الثاني من العام (أصوات مصرية)

قالت الشركة المصرية للاتصالات الخميس إن صافي أرباحها ارتفع خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 175%. وأضافت الشركة في بيان أرسلته للبورصة أنها حققت صافي ربح يصل لنحو 1.039 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 378 مليون جنيه، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

سوق السجائر السوداء.. وجشع التجار يضيع على الدولة 20 مليون جنيه يومياً (بوابة الاخبار)

اشتعلت أسعار السجائر في السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة، نتيجة الإعلان عن تطبيق الضرائب والجمارك على السجائر المنتجة محلياً والمستوردة، رغم عدم تطبيقها حتى الآن، ورغم استقرار وثبات أسعارها بالشركات والمصانع وتتراوح قيمة الزيادة بين 3 جنيهات و15 جنيه في سعر علبة السجائر الواحدة في السوق السوداء.

وزير البترول: 1.9 مليار دولار استثمارات إيثيدكو (بوابة الاخبار)

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية حجم استثمارات مجمع إيثيدكو للبتروكيماويات والذي تبلغ قيمته نحو 1.9 مليار دولار وأوضح أن المصنع سيصدر نحو 70 % من إنتاجه للخارج وأنه من المتوقع أن يغطي تكاليفه الاستثمارية خلال 10 سنوات وأن حجم الإنتاج اليومي يبلغ نحو ٢ مليون دولار بكميات تصل ٤٠٠ ألف طن بولي ايثيلين سنوياً بقيمة ٦٠٠ مليون دولار.

القابضة للصوامع أهدرت الملايين في استئجار صوامع لم تستغلها (الوطن)

كشف تقرير لجنة تقصي حقائق القمح البرلمانية أن جميع التعاقدات التي أبرمتها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، جاءت مخالفة لأحكام قانون المناقصات والمزايدات مشيرًا إلى وجود العديد من ملاحظات الجهاز المركزي بشأن أعمال الرقابة المالية وتقويم أداء الشركة

الحكومة تسند مسؤولية منظومة بطاقات التموين والخبز للإنتاج الحربي (أصوات مصرية)

أسندت الحكومة مسؤولية منظومة بطاقات التموين الذكية وبطاقات الخبز إلى وزارة الإنتاج الحربي بدلا من وزارة التخطيط وقالت وزارة التموين إن الهدف من هذا الإجراء سرعة استخراج البطاقات التموينية الجديدة وبدل الفاقد والتالف وبطاقات الفصل الاجتماعي وتجويد العمل بالمنظومة ورفع كفاءتها وتوفير الماكينات الخاصة بالمخابز والبقالين الجدد.

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي:

1ـ معدلات البطالة بين الشباب كارثية لبلوغها 80% تقريبا فاذا كان تقريبا 60% من الشعب المصري في سن الشباب معني ذلك أن أكثر من 30 مليون شاب عاطل عن العمل ـوالنسبة ستزداد مع فتح الفئة العمرية أكثر، وهو أمر قد يهدد أي استقرار سياسي أخذا في الاعتبار معايشة معظم هؤلاء لأحداث ثورة يناير وهو ما تجلي مثلا في مظاهرات الثانوية العامة هذا العام على سبيل المثال.

2ـ ارتفاع أسعار اللحوم والزيوت والشاي والسكر والدقيق والاعلاف أمر طبيعي لارتفاع الدولار وهي مرحلة مبدئية لمزيد من الارتفاعات المتوالية الناتجة عن تطبيق حزم الإصلاح الصعبة بتعبير السيسي.

2ـ تستعد الشركة القابضة لمصر للطيران، لبيع 18 (بنسبة 22.2%) طائرة من الطرازات القديمة من بينهم 11 طائرة خرجت من الخدمة وأنه بذلك سيصبح عدد أسطول الشركة 62 طائرة من أصل 81، السبب الرئيس للبيع هو تغطية جزء من الخسائر المتوالية للشركة والتي تخطت 11 مليار جميه في العام المالي الماضي وعشرة مليارات تقريبا في العامين السابقين. والاستبدال بالتأجير التشغيلي يكلف الشركة ثمن الأصل بالإضافة الي الايجار مما يعني زيادة التكاليف وبالتالي انخفاض الأرباح، وكا ألأولي بالشركة تسريح العدد الكبير من الجنرالات المتقاعدين الذين يقضون برامجهم التقاعدية على حساب

3ـ من المفترض أن ما يتم توفيره من فارق نقاط الخبز 4 ملايين و513 ألف و152 طن دقيق سنويا بقيمة 13 مليار و990 مليون و771 ألف جنيه سنويا، إلا أن معدلات الطحن ثابتة منذ عام 2013/2014، قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة حيث بلغت معدلات الطحن فى هذا العام 10 ملايين طن، وفى عام 2014/2015 بلغت 9 ملايين و861 ألف طن، وفى عام 2015/2016 لم تنخفض عن الـ9 ملايين طن أيضا، بما يعنى أن الـ4 ملايين و513 ألف طن من الدقيق المفترض توفيرهم نتيجة نقاط الخبز لا يتم توفيرهم سنويا بما يعنى إهدار ما يقرب من 14 مليار جنيه سنويا نتيجة الطحن الوهمي لتعويض العجز الموجود بالصوامع والشون”. وتشير أصابع الاتهام كلها إلي وزير التموين في قضية القمح إلي حد إعلان أحد أعضاء لجنة تقصي الحقائق ذلك مباشرة ثم تم التعتيم علي الخبر، عموما القضية كبيرة ومتشابكة واما أن تحفظ بقرار فوقي أو ستكشف عن جزء من مافيا القمح.

وقد أسندت الحكومة مسؤولية منظومة بطاقات التموين الذكية وبطاقات الخبز إلى وزارة الإنتاج الحربي بدلا من وزارة التخطيط وقالت وزارة التموين في بيان لها، إن الهدف من هذا الإجراء التسريع والتجويد ومن غير المفهوم ألا يتم ذلك إلا من خلال الجيش.

سابعاً: أخري

البنك الدولي يعرض الوساطة في أزمة سد النهضة (بوابة الاخبار)

عرض البنك الدولي، على وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا أهم الخبرات والدروس المستفادة من إدارة أحواض أنهار كولورادو وكولومبيا، وريو جراند، وما تم التوصل إليه في تلك الأحواض من اتفاقات وبروتوكولات لتحقيق المنفعة للجميع مع الحفاظ على حقوق دول المصب.

عمومية طارئة لرابطة أصحاب مصانع الغزل بالمحلة لإنهاء أزمة الغلاء (البوابة نيوز)

أكد المهندس إبراهيم الشوبكي، الأمين العام لرابطة أصحاب مصانع الغزل والنسيج في مدينة المحلة الكبرى، أنه سيتم عقد اجتماع جمعية عمومية طارئه لمناقشة أزمة فشل مفاوضات وفد الرابطة مع الحكومة والدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغزل والنسيج حول أزمة ارتفاع أسعار الغزول المستوردة والمحلية بسبب الدولار خلال الأشهر الماضية.

التعليق:

علامة استفهام حول العلاقة الحميمة بين مصر والمؤسسات الدولية التي يعكسها خبر عرض البنك للمساعدة في موضوع سد النهضة، ولكن توالي التقارير من الصحف الكبرى ضد مصر تسير في عكس الاتجاه إذا ما أضفنا اليها ما أشارت اليه الإيكونيميست إن الإمارات سحبت مستشاريها الذين كانت أرسلتهم إلى مصر لمعاونة النظام، ثم اعلان شركة دبي المالية المملوكة للحكومة، اليوم، عن بيع حصتها البالغة 11.8٪ في المجموعة المالية هيرميس. وعدم التأكيد علي وصول المليار دولار الوديعة من الإمارات خلال الشهر الجاري، ثم اعلان شركة “إعمار” الإماراتية الحكومية التي أخلت باتفاقها في مشروع العاصمة الجديدة بحجة التعثر المالي عن إنشاء مشروع سياحي ضخم في مدينة “طرابزون” التركية. يدعم الاتجاه الذي نوهنا عنه في بداية التقرير حول الحاجة الي قراءة سياسية للدعم المتنامي لمؤسسات المانحة توازيا مع ارسال رسائل ضد السيسي حتى من أقرب الحلفاء (1).

————————

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close