fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 22 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول هذا التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة من 9 إلى 20 سبتمبر 2016، وذلك على النحو التالي:

أولاً: التطورات المالية:

1- البورصة تربح مليار جنيه في ختام تعاملات الأسبوع الخميس 08-092-016

2-         8.2 مليار جنيه مكاسب البورصة في أسبوع الجمعة 09-092-016

3- البورصة تخسر 2.4 مليار جنيه في أولى جلساتها بعد إجازة عيد الأضحى

4- البورصة تخسر 5.2 مليار جنيه في ختام تعاملات الأسبوع (الخميس 15/9)

5- البورصة تخسر 2.4 مليار جنيه بضغط من مبيعات العرب (18/9)

6- البورصة تربح 800 مليون جنيه في ختام التعاملات (19/9)

7-  EGX30 يرتفع 0.9% في ختام التداولات مدعوماً بمشتريات المؤسسات العربية

دلالات التطورات المالية:

أرباح وخسائر بين يوم وآخر مشهد لم نشاهده في البورصة المصرية منذ بعيد، وهو ما نوه إليه التقرير السابق في طريق إعداد المشهد الكلي لطرح أسهم شركات القطاع العام بالبورصة والتي أعلنت أن الشركات البترول ستكون باكورة هذا الطرح، عموما المشهد في البورصة سيتحسن محدثا فقاعة مالية مع اقتراب استقرار سعر الصرف بعد التعويم لتبدو لوحة مزيفة من الاستقرار الاقتصادي بفعل القروض الخارجية ولكن سرعان ما تنفجر الفقاعة ولتظهر صورة الاقتصاد الحقيقي ولتبقي الديون في رقبة الجميع.

ثانياً: القطاع النقدي:

1- مصر خارج قائمة البنوك الأكثر أمانا في 2016

2- مصر: بنوك استثمار تتوقع رفع سعر الفائدة

3- HSBC مصر يخفض حد السحب النقدي 250 دولاراً

دلالات المشهد النقدي:

رفع سعر الفائدة في مصر أمر متوقع له العديد من المبررات على رأسها مواجهة تسارع معدل التضخم ثم الحفاظ على الودائع بالعملة الوطنية (الدولرة)، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار العلاقة العكسية بين الاستثمار وسعر الفائدة والأثر الانكماشي لانخفاض الاستثمار على الاقتصاد ككل والتوظف علي وجه الخصوص.

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

1- المالية: طرح عطاءات أذون وسندات خزانة اليوم وغدا بقيمة 24 مليار جنيه

2- المالية تطرح أذون خزانة بقيمة 11.5 مليار جنيه اليوم

3- المالية: تطرح سندات دولية بـ3 مليارات دولار في أكتوبر

4- القيمة المضافة: تخفض أسعار مستحضرات التجميل بنسبة 2.8%

5- المركزي: يطرح سندات خزانة بقيمة 2 مليار جنيه.. غدًا

6- مصر: الإيرادات تقل عن توقعات الحكومة بمائة مليار جنيه

دلالات الأخبار حول المالية العامة:

1- حسابات البيان الختامي لموازنة السنة المالية 20152-016 التي انتهت في يوليو/تموز (على لسان أحد مسئولي وزارة المالية)، تكشف تراجعاً كبيراً في حجم الإيرادات العامة، عما قدرته الحكومة في مشروع الموازنة، ما أسفر عن تفاقم العجز.

وأوضح المسؤول أن البيانات المجمعة تظهر تحصيل إيرادات تقترب من 525.1 مليار جنيه (59 مليار دولار)، مقابل تقديرات حكومية بتحصيل نحو 622.27 مليار جنيه من الضرائب، ما يعني فارقا يتجاوز المائة مليار جنيه (11.26 مليار دولار) بين الرقمين الفعلي والتقديري، الأمر الذي زاد عجز الموازنة في السنة المالية الماضية إلى 11.5%، مقابل عجز متوقع عند 9.8%، هذا يثير شكوك حول قدرة الحكومة على الالتزام بالأهداف المالية التي تحددها في الموازنة الحالية وفي تقديرات الحكومة للفجوة المالية التي تطرق الحكومة كل الأبواب حاليا لسدها، وخصوصا الصين التي من المرجح أن تلعب دورا متناميا مع النظام المصري في الوقت القريب لن يتوقف عند الحدود الاقتصادية بل قد يتعداه إلى الحدود السياسية.

2- السندات الدولية تستغرق وقتا لطرحها في الأسواق خاصة إذا كان البائع دولة تعاني مشاكل اقتصادية وعدم استقرار سياسي وفق توصيف الكثير من المؤسسات الدولية، وهذا ما يفسر تأخر الطرح الذي ترتب عليه تأجيل التوقيع على اتفاقية قرض الصندوق، والتفاوض مع الصين لاستكمال الفجوة المقدرة، وما تردد من أرقام وصلت من 56- مليار دولار قد يفسر بالشكوك حول الوفاء بالمساعدات السعودية والإماراتية، وعدم الاتفاق النهائي مع الصين، أي أن الزيادة للتعويض عن أي خلل في هذه الإجراءات. ولكن في النهاية سيتم الطرح وستكون المبالغة في الضمانات.

رابعاً: القطاع الخارجي:

التموين: إلغاء المناقصة الثالثة للقمح المستورد لعدم تقدم أي شركات بعروض حسب المواصفات الجديدة

«الاستثمار الأوروبي» يدعم المترو ومشروعات صغيرة بـ575 مليون يورو

الإحصاء: 4.2 مليار دولار قيمة تحويلات المصريين بالخارج خلال 3 أشهر

التجارة: ارتفاع صادرات مصر لتركيا 7.6% خلال النصف الأول من 2016

البنك الدولي: ضخ 8 مليارات دولار لمصر على 3 دفعات حتى 2019

مسؤول بالمالية: مفاوضات مع الصين للحصول على تمويل بملياري دولار

وزيرة التعاون الدولي: مفاوضات لاقتراض 4 مليارات دولار من الصين

البلتاجي: روسيا تستحوذ علي 30 % من صادرات البرتقال و البطاطس

سحر نصر: اجتذبنا 15 مليار دولار من الشركاء في التنمية خلال 12 شهرًا

«سى آي كابيتال»: طرح السندات العالمية يتطلب تخفيض الجنيه

حلفاء مصر يحاصرون صادراتها

إجراءات إماراتية مشددة على الفراولة المصرية المجمدة

حظر زراعي متبادل بين مصر وروسيا: القمح مقابل الفواكه؟

دلالات حول القطاع الخارجي:

1ـ مجموعة من القرارات ضد الصادرات الزراعية والغذائية المصرية صدرت من دول حلفاء للنظام، وبعيدا عن النظرة التآمرية، يمكن بيان اهم دلالاتها كما يلي:

(أ) بدأت تلك القرارات بالسودان وإيقاف واردات السيراميك المصرية رغم اتفاقية الكوميسا، ثم إثيوبيا التي أرسلت بعثة لتفتيش مصانع الدواء المصرية، ثم أوقفت وارداتها من 11 مصنع مصري، ثم كان القرار الياباني بإيقاف واردات الفراولة المصرية بحجة الإصابة بذبابة الفاكهة، وبعده قرار روسي سعودي بإيقاف البطاطس المصرية ثم كان القرار الأمريكي الأخير وبعجه المراجعات من السعودية والكويت والإمارات. هذا التتابع من حلفاء ينفي شبهة المؤامرة ولكنه يفتح باب التساؤل حول هيبة الدولة وقوتها الناعمة مع دول صغيرة مثل السودان وإثيوبيا، كما يشير إلى تقديم مصلحة وصحة المواطن في هذه الدول على العلاقات والتحالفات.

(ب) التقرير الأمريكي يتهم المنتج الزراعي المصري بالري من مياه المجاري تحوي مخلفات صلبة واستخدام الفورمالين وأملاح بها بقايا حيوانات نافقة في صناعة الجبن واستخدام بودرة البلاط في تبييض الأرز. وكلها أمور يعرفها المصريون جيداً فالمخلفات الصلبة نتيجة للسماح بصرف المصانع مخلفاتها في النيل ومن بينها مصانع حكومية، كما أن تكرار حوادث غرق الصنادل التابعة للجيش المحملة بالفوسفات في النيل لا تزال ماثلة في الأذهان، هذا التلوث البيئي يشير إلى تراخي الدولة المترهلة بالأساس وعدم قدرتها على المواجهة إلى الحد الذي دفع أصدقاء النظام بالمجاهرة بذلك. (هذا لا يمنع مطلقاً وجود دوافع سياسية).

2ـ أزمة منع روسيا دخول الصادرات الزراعية المصرية (40% من جملة الصادرات الزراعية المصرية) لها مجموعة من الدلالات:

(أ) بقاء هذه الكميات السلعية الغذائية في مصر (ولو بصورة مؤقتة) سيخفض الأسعار بنسب لا يستهان بها، بغض النظر عن الأضرار الصحية على المصريين، والأضرار المالية التي ستصيب المزارعين والمصدرين وهو عامل ستستفيد منه الإدارة المصرية ولكنه مؤقت.

(ب) نفي الإدارة الروسية الربط بين رفض مصر شحنة القمح وإيقاف الصادرات المصرية لا ينفي الصلة الوثيقة بينهما، ولعل رفض مصر إعطاء روسيا تسهيلات إضافية في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد يدعم التحليل القائم بوجود شيء من الفتور في العلاقة السياسية.

(ج) التساؤل الرئيس للموضوع يكمن حول تعمد مصر التوقف عن الاستيراد مؤقتاً والتحجج بنسبة الأرجوت ووجهة النظر هذه تدعمها شواهد قد تتعلق بأزمة الدولار الخانقة في مصر وكذلك كفاية الاحتياطي لستة أشهر كما زعمت الحكومة (قد يبدو ذلك صحيحا في ظل الفترة القليلة جدا التي سلم فيها الإنتاج المحلي والذي يسد 50% من الاستهلاك بالإضافة إلى إدخال كميات ضخمة من القمح المستورد إلى الاحتياطي على انه مصري في فضيحة التلاعب الشهيرة).

(د) توقف مصر عن الاستيراد أحدث خللاً حقيقيا في سوق القمح العالمي سيتبعه انخفاض محدود في الأسعار لأن جميع المنتجين يعرفون حاجة مصر إلى القمح وهو ما يفسر إحجام الجميع في شبه اتفاق عن التقدم لثلاث مناقصات مصرية متتالية.

3ـ تراجع ضخم للصادرات المصرية فبحسب أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفع إجمالي قيمة الصادرات المصرية إلى دول العالم في العام 2011 بنسبة 18% لتصل إلى 182.6 مليار جنيه (بالعملة المحلية) مقابل 154.8 مليار جنيه عام 2010، وفي عام 2015 تراجعت إيرادات الصادرات إلى 16.5 مليار دولار رغم عدم وجود اعتصامات عمالية أو فئوية أو حظر تجوال، كما لا توجد حالة طوارئ، يعني الصادرات فقدت 14 مليار دولار ما يعادل 124.3 مليار جنيه بالسعر الرسمي و176.4 مليار جنيه بالسعر غير الرسمي، وهذا الرقم مرشح للتراجع مع القيود الشديدة التي تفرضها بعض الدول حاليا على الصادرات الزراعية المصرية.

4ـ رقمان بهما تضارب الأول يتحدث عن مفاوضات مع الصين لاقتراض 2مليار ووزيرة التعاون تشير إلى أن المفاوضات حول 4 مليار دولار، والثاني الرقم المعلن حول السندات الدولارية التي سوف تطرح في السوق الدولية (3 أو5 أو 6 مليار دولار). قد يرجع السبب الرئيس لتضارب الأرقام إلى ضبابية الرؤية حول جدية المساعدات السعودية والإماراتية وكذلك ضبابية الحال الاقتصادي في مصر وتسارع انهياره حتى بالنسبة للحكومة وضبابية رد الفعل الشعبي جراء السياسات الحكومية والتي قد تؤجل تنفيذ بعضها.

5ـ ارتفعت الصادرات المصرية إلى تركيا خلال النصف الأول من عام 2016 بنسبة 7.6% حيث سجلت 681.5 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2015 والتي بلغت 633.1 مليون دولار، في المقابل فإن الواردات المصرية من تركيا قد تراجعت من 1.485 مليار دولار إلى 1.395 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، وتحتل تركيا المركز السادس في قائمة الدول المستوردة من مصر، والمركز السابع في قائمة الدول المصدرة لها، كما احتلت المركز السادس من حيث حجم التبادل التجاري بين البلدين (يلاحظ أن الإجراءات الحكومية ضد الواردات قد بدأت تؤتي ثمارها).

خامساً: القطاع الحقيقي:

ارتفاع خسائر «النيل لحلج الأقطان» بنسبة 42%

2 مليار جنيه إجمالي أرباح 11 شركة تابعة لـ«القابضة للنقل»

ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى أعلى مستوياته في 8 سنوات

وزير الإسكان يناقش حل مشكلات مياه الشرب بشمال سيناء

القيمة المضافة” سترفع الضرائب من 30% إلى 45% علي صناعة الألمونيوم وتهدد بتوقف المصانع

بعد تهديدهم بالإضراب. نقل البرلمان تعقد اجتماعا مع أصحاب الشاحنات

422 ألف دولار خسائر الحفر الوطنية فى 3 أشهر

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي

1ـ خسائر الشركات القومية والإعلان عنها تفصيلياً، قد يكون مقصوداً تمهيداً لعرضها للبيع، ولكن الملاحظ كذلك تنامي الخسائر وتحميلها على الموازنة العامة الأمر الذي يعني تزايد العجز الفعلي. وفيما يلي أمثلة لبعض خسائر هذه الشركات:

ـ الشركة القابضة للصناعات المعدنية للعام الثاني على التوالي تواصل تحقيق خسائر كبيرة، فقد الشركة حققت خسائر العام المالي 20142-015 نحو 900 مليون جنيه فيما حققت خسائر العام المالي المنتهى في 30 يونيو الماضي أكثر من مليار جنيه. وخسرت 10 شركات في القابضة المعدنية، مقابل 4 شركات رابحة هي “مجمع الألومنيوم، والنصر للتعدين، والسبائك الحديدية، والعامة للخزف والصيني. وكانت أكبر الشركات الخاسرة، هي شركة الحديد والصلب التي خسرت 586 مليون جنيه، وهي شركة مدرجة في البورصة، تليها شركة النصر لصناعة الكوك التي خسرت 238 مليون جنيه مقابل 122 مليون العام السابق.

ـ ارتفعت خسائر النيل لحلج الأقطان بنسبة 42%، خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2016، مسجلة صافي خسارة سنوية بلغ 11.8 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 8.3 مليون جنيه في 20142-015. كانت الشركة حققت خسائر بلغت 9.2 مليون جنيه بالتسعة أشهر الأولى من 20152-016.

ـ أظهرت القوائم المالية لشركة الحفر الوطنية تراجع صافي خسائرها إلى 422 ألف دولار خلال الربع المنتهى 31 مارس 2016. وسجلت الشركة صافي خسارة قدرها 671 ألف دولار خلال الربع المقارن من عام 2015، كما سجلت 5.6 مليون دولار خسائر خلال السنة المالية المنتهية 31 ديسمبر 2015 مقارنة بصافي خسارة قدرها 6.7 مليون دولار بالعام المالي السابق.

ـ خسائر الشركة القابضة للنقل الجوي 14 مليار دولار لعامين متتاليين واضطراراها لبيع 22% من أسطولها واستبداله بالتأجير التمويلي.

ـ كشفت الموازنة التقديرية لشركة غزل المحلة، أن خسائر الشركة بلغت نحو 659.7 مليون جنيه العام المالي 2015/2016.

ـ سائقو الشاحنات هددوا بالإضراب بسبب تضارب قيمة غرامات رسوم الموازين المفروضة على الحمولات الزائدة من جانب هيئة الطرق والكباري، والشركة الوطنية للطرق التابعة للقوات المسلحة مؤكدين تكبدهم تكاليف باهظة وفقًا لتقديرات جزافية في عمليات النقل وصلت إلى 25000 جنيه. وفي تصريح لرئيس لجنة النقل بمجلس النواب أشار إلى أن الشركة الوطنية للطرق لم تسلم لجنة النقل، حتى الآن الجداول الخاصة بقيمة الغرامات المفروضة على الحمولات الزائدة، بالإضافة إلى بيان الإيرادات التي يتم تحصيلها وآلية فرضها. وذلك يعني أن كل هذه الغرامات جزافية (1).

————————

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close