fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 28 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

تمهيد:

يتناول التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة ما بين 20/7-26 /7 /2016، وذلك على النحو التالي:

أولاً: التطورات المالية:

البورصة تغلق على تراجع لجميع مؤشراتها ورأس المال يخسر 4 مليارات جنيه (بوابة الأهرام)

أغلقت البورصة تعاملات “الأربعاء” 20 يوليو، على تراجع لجميع مؤشراتها، بضغط بيعي من جانب المستثمرين الأفراد، والعرب، والأجانب. وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 401.433 مليار جنيه ليخسر ما قيمته 4.006 مليار جنيه.

البورصة المصرية تخسر 2 مليار جنيه في ختام التعاملات الأسبوع (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية، تراجعها لدى إغلاق تعاملات الخميس 21 يوليو 2016، نهاية تعاملات الأسبوع مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين الأجانب قابلها عمليات شراء من المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية وخسر رأسمال السوقي نحو 2 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 4. 399 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت نحو 8. 423 مليون جنيه.

البورصة تخسر ٥ مليارات جنيه في أسبوع (بوابة الاهرام)

سجلت البورصة المصرية تراجعًا جماعيًا لمؤشراتها خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، وخسر رأسمالها السوقي نحو ٥ مليارات جنيه وتراجع مؤشر إيجي إكس 30 خلال تعاملات الأسبوع ليغلق عند مستوى 7.473 نقطة مسجلًا تراجعًا بلغ 1.39%، بينما على جانب الأسهم المتوسطة فقد مالت إلى الانخفاض حيث سجل مؤشر إيجي إكس 70 تراجعًا بنحو ٠.٤٨٪، مغلقًا عند مستوى 358 نقطة.

البورصة تربح 2.5 مليار جنيه فى ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعها لدى إغلاق تعاملات الاثنين 25يوليو مدعومة عمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد العرب والأجانب فيما مالت تعاملات المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6. 2 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 3. 402 مليار جنيه.

“الاستثمار” تستعين بـ “إن آي كابيتال” لجذب 10 مليارات دولار (الوطن)

تعاقدت وزارة الاستثمار مع شركة “إن آي كابيتال” إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومي، لتكون مستشارا للوزارة في إعداد برنامج الطروحات والذي سيشمل طرح جزء من رأسمال بعض الشركات الحكومية للاكتتاب بالبورصة المصرية وبورصات دولية، تحت إشراف لجنة تتكون من وزير المالية ووزيرة الاستثمار ونائب محافظ البنك المركزي.

 

دلالات تطورات المشهد المالي:

1ـ القرار المعلن حول الاستعانة بشركة تابعة لبنك الاستثمار القومي لتساعد في طرح شركات وبنوك عامة في البورصة بات اعترافا بالتوجه نحو خصخصة تلك الشركات، وهذا القرار يمهد الطريق له منذ عدة أشهر على كافة الأصعدة ليشكل كما هو متوقع عملية نهب منظم لما تبقي من أصول الشعب، فكان نزيف البورصة وسن مجموعة التشريعات الاقتصادية التي تقنن الفساد وتلغي أسس المحاسبة والشفافية، ثم بعض التصريحات التي مهدت لما يحدث، حيث نشرت صحيفة الشروق بتاريخ 1 يونية 2016 في أيضاً بأن قيمة الأصول المتداولة للقطاعين «العام والأعمال» العام الماضي 319 مليار جنيه، كما نشرت يوم الأحد 5 يونيو 2016 اعلان وزارة الاستثمار أنها تستهدف جمع من 5 لـ 10 مليارات دولار من طرح الشركات العامة بالبورصة، وتوجد بعض الملاحظات في ها الاطار هي:

2ـ الهدف من الطرح في البورصة هو الخصخصة بصورة غير مباشرة تجنباً للسمعة السيئة لبرنامج الخصخصة السابق، واثارة اللغط هل عملية الطرح في ذاتها خصخصة ام لا، فمثلا صرح محافظ البنك المركزي في يناير 2016 ان الطرح لا يعني الخصخصة (بوابة الشروق) في نفس الوقت تصرح وزيرة الاستثمار أن الهدف هو جمع أموال.

3ـ ستشمل العملية خصخصة بنك القاهرة وبعض الشركات الأخرى وهي نفس الخطة المعدة لبرنامج الخصخصة منذ عهد مبارك، ومن المتوقع أن تتخلص الدولة من الملكية كاملة ولو بصورة تدريجية، وبالتالي لن تحتفظ الدولة بحصة من الأسهم تضمن حق الإدارة لبعض الشركات الاستراتيجية، ولا تنوي تمويل عمليات الاحلال والتجديد أو غيرها.

4ـ استهداف جمع 5 – 10 مليار دولار (مع تجاهل الفرق الكبير بين الرقمين) لا يدلل فقط على عمق الأزمة التي يعيشها الاقتصاد المصري وانما يبرهن على النية في نهب الأصول العامة خاصة في ظل نهج التقييم السعري أحادي الطرف والذي غالباً يشوبه الفساد.

 

ثانياً: القطاع النقدي:

“المستوردين”: “كانتون” الصيني سيقفز بـ”دولار السوق السوداء” (الوطن)

استقبل الاتحاد العام للغرف التجارية، الاثنين، وفدا صينيا لبحث ترتيبات معرض “كانتون” الصيني، وأكد الدكتور علاء عز الأمين العام للاتحاد، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب التجاري بالسفارة الصينية، للمشاركة في معرض “كانتون” في خلال الأشهر المقبلة كضيف شرف.

رويترز: الدولار يتجاوز 13 جنيها في السوق السوداء بمصر (بوابة الاخبار)

هبط الجنيه المصري إلى مستوى لم يسبق له مثيل أمام العملة الأمريكية في السوق السوداء ليتجاوز سعر الدولار 13 جنيها الاثنين وسط توقعات بخفض قيمة الجنيه في ظل النقص الحاد للعملة الصعبة الذي يعرقل حركة التجارة في بلد يعتمد على الواردات وقال خمسة متعاملين لرويترز إنه جرى تداول الجنيه في نطاق يتراوح بين 12.50 و13.10 جنيه للدولار بالسوق الموازية

اليوم.. “المركزي” يطرح عطاءً استثنائيًا بـ 120 مليون دولار (البوابة نيوز)

أعلن البنك المركزي أنه سوف يبيع ١٢٠ مليون دولار في عطاء استثنائي، الثلاثاء، ولم يكشف في بيانه الهدف من هذا الطرح ويطرح المركزي ٣ عطاءات أسبوعيا أيام الأحد والثلاثاء والخميس لبيع ٤٠ مليون دولار في كل منها، لكنه اقتصرها في وقت سابق على عطاء واحد أسبوعيا كل ثلاثاء.

مسئول: المركزي وفر 50 مليار دولار في 8 أشهر لتلبية احتياجات الدولة (البوابة نيوز)

صرح مسئول مصرفي بأن البنك المركزي المصري وفر أكثر من 50 مليار دولار لتلبية احتياجات الدولة والمواطنين من السلع الأساسية والاستراتيجية خلال الشهور الثمانية الأخيرة منذ تولي طارق عامر رئاسته في نهاية شهر نوفمبر الماضي.

أستاذ اقتصاد يطالب «المركزي» برفع السعر الرسمي للدولار لـ 10 جنيهات (البوابة نيوز)

أكد الدكتور إبراهيم حمدي شتا، أستاذ بقسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة المنصورة، أنه آن الأوان لأن يعلن البنك المركزي السعر الرسمي للدولار مقابل 10 جنيهات، مشيرا إلى أن الحكومة كان عليها أن تتخذ هذا القرار منذ أسبوعين بعد إجازة عيد الفطر مباشرة.

توكيلات ملاحية أجنبية تبدأ تحصيل رسوم تفريغ الحاويات بالدولار بدلا من الجنيه (أصوات مصرية)

قال مستوردون وصاحب مكتب تخليص جمركي، لأصوات مصرية، إن الوكيل الملاحي لخط CMA العالمي (شركة نقل بحري) في مصر، طلب من عملائه سداد رسوم تفريغ الحاويات من السفن بالدولار بدلا من الجنيه اعتبارا من يوم السبت الماضي كما أن الخط الملاحي الصيني يانج مينج (Yang Ming) بدأ قبل أكثر من أسبوعين التحصيل بالدولار بدلا من الجنيه أيضا.

دلالات المشهد النقدي:

أزمة الجنيه تتفاقم بتخطي الدولار حاجز 13جنيه، وصمت من المحافظ، ثم عطاء استثنائي بدون توضيح الهدف، وتوكيلات ملاحية أجنبية تبدأ تحصيل رسوم تفريغ الحاويات بالدولار بدلا من الجنيه ، ومطالبات اكاديمية برفع السعر الرسمي تنشر في صحف تتحدث بلسان النظام، مع تصريح للمحافظ من الاسبوع الماضي بأن الرفع الرسمي سيكون في الوقت المناسب. إذا ستستمر أحوال عدم الاستقرار وفي انتظار الخفض الرسمي للجنيه.

 

ثالثاً: قطاع المالية العامة:

وزير المالية: 292 مليار جنيه فوائد ديون مصر في الموازنة الجديدة (بوابة الاخبار)

قال وزير المالية عمرو الجارحي أن فوائد ديون مصر في الموازنة الجديدة تصل 292 مليار جنيه، فيما يتوقع أن يبلغ عجز الموازنة العامة للدولة نحو 320 مليار جنيه وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن الدين المحلي لمصر أرتفع بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية بسبب تفاقم العجز في الموازنة العامة للدولة.

الحكومة تخفض الأثر التضخمي “للقيمة المضافة” من 3.5% إلى 1.3% (أصوات مصرية)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، الثلاثاء، إن الأثر التضخمي لقانون ضريبة القيمة المضافة سيكون ١.٣%، مقارنة بنحو ٣.٥% توقعها وزير المالية السابق، هاني قدري وفسر أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، هذا الخفض المتوقع في الأثر التضخمي للضريبة بأنه ناتج عن تقليص نسبة الضريبة على بعض السلع والخدمات.

وزير المالية: قانون القيمة المضافة جزء من سياسة الإصلاح الاقتصادي والمالي (جريدة الاهرام)

أكد عمر الجارحي وزير المالية ان مشروع قانون القيمة المضافة يأتي كجزء من سياسة الاصلاح الاقتصادي الشامل موضحا ان الضريبة لا تعد ضريبة جديدة ولكن هي تعديلات على قانون ضريبة المبيعات المعمول بها حاليا، لافتا الي ان الحصيلة المتوقعة بعد بدء تطبيق الضريبة تتراوح ما بين 25 الي 30 مليار جنيه، موضحا انه سيتم تطبيق الضريبة بعد شهر من اقرار البرلمان لها.

«الغرف التجارية» ترفض توقيت «القيمة المضافة» (بوابة الاخبار)

أكد عدد من أعضاء الغرف التجارية، على أن الموافقة على تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة سيكون له مردود سلبي على المواطن البسيط، لأنه سيرفع الأسعار بنفس القيمة التي سترتفع بها الضريبة وفي النهاية سيتحملها المستهلك، مشيرين إلى أنهم لا يعارضون هذه الضريبة ولكن وقت تطبيقها غير مناسب.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 10.2 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، الخميس 21 يوليو 2016، أذون خزانة بقيمة 10.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 4.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأذون بقيمة 5.5 مليار جنيه لأجل 357 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 10 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزي المصري، الأحد 24 يوليو 2016، أذون خزانة بقيمة 10.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 4.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأذون بقيمة 5.2 مليار جنيه لأجل 357 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

المالية تطرح أدوات دين حكومية بقيمة ١٤.٢ مليار جنيه (البوابة نيوز)

طرحت وزارة المالية من خلال البنك المركزي أدوات دين حكومية بقيمة ١٤.٢ مليار جنيه في يومين، لاستخدامها في تمويل عجز الموازنة وفي جلسة عطاءات الأوراق المالية الحكومية، غدا من المقرر طرح أذون استحقاق ٩١ يوما بقيمة ٤.٧ مليار جنيه وأذون استحقاق ٢٧٣ يوما بقيمة ٥.٢ مليار جنيه.

دلالات الأخبار حول المالية العامة:

1ـ اقتراب موعد تطبيق قانون القيمة المضافة والأثر التضخمي المترتب عليه كان محور حديث وزير المالية الذي وعد باتخاذ إجراءات تخفض هذا الأثر، والمدقق في التفاصيل سيجد مجرد وعود بمراعاة الفقراء دون أي تغيير في نسب الضريبة المعلن عنها سابقاً، إذا فالحديث للاستهلاك المحلي لا أكثر.

2ـ الحديث عن أن القانون جزء من برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي يطرح تساؤلاً حول طبيعة الإصلاح الذي يكتفي فقط بالجباية الضريبية والخصخصة ولا يتطرق للخلل الهيكلي الذي يعاني منه الاقتصاد المصري.

3ـ الأثر التضخمي للضريبة ولخفض الجنيه سيسوق معدلات التضخم الي حدود لا يمكن التنبؤ بآثارها ليس فقط على الشعب لا سيما الأغلبية الفقيرة، بل حتى علي مستوي معدل سعر الفائدة الذي يجب أن يستجيب تفاديا للدولرة. ولعل هذا قد يفسر النقاشات المطولة حول رفع سعر تذكرة المترو، الي حد القاء وزير المواصلات تبعية القرار علي نجلس الوزراء بالكامل.

 

رابعاً: القطاع الخارجي:

وزير المالية: قرض المليار دولار من البنك الدولي خلال شهر (بوابة الأخبار)

كشف وزير المالية، د. عمرو الجارحي، عن انتهاء مفاوضات مصر مع البنك الدولي، وأن القرض الذي تبلغ قيمته مليار دولار سيصل مصر خلال شهر.

التعاون الدولي: 300 مليون يورو من اسبانيا لتطوير السكك الحديدية والطاقة والاتصالات (بوابة الاخبار)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي مع السفير ارتورو افيلو، سفير مملكة اسبانيا لدى القاهرة، خطابات متبادلة بشأن التعاون المالي بين البلدين حيث قررت حكومة مملكة إسبانيا مد العمل بالخطابات بشأن التعاون المالي بين مصر وإسبانيا حتى 31 ديسمبر 2018، مع زيادة المبالغ الخاصة بها لتصبح 300 مليون يورو بدلا من 175.8 مليون يورو.

وزيرة التعاون تنجح في اقتراض 40 مليون دولار من الأوبك (بوابة الاخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر أنها تتفاوض مع صندوق الأوبك للتنمية على تمويل مشروع المليون ونصف مليون فدان ومشروعات الطاقة والبنية الأساسية وأشارت أن القرض الذي تم توقيعه مع الصندوق الأوبك للتنمية بمبلغ ٤٠ مليون دولار يعد ضعف المبلغ الذي تم توقيعه خلال المرحلة الأولى بمبلغ ٢٠ مليون دولار.

التعاون الدولي تبحث الحصول على 105 مليون دولار لتمويل سيناء (بوابة الاخبار)

تصل القاهرة خلال الأيام القليلة القادمة بعثة من الصندوق السعودي للتنمية وقالت مصادر بوزارة التعاون الدولي انه سيتم بحث حصول مصر على الدفعة الأولى من تمويل 1.5 مليون دولار لتنمية سيناء وذلك مع بعثة الصندوق التي تصل القاهرة قريبا

«الاجتماعي» يفاوض الوكالة الفرنسية على 100 مليون يورو لتمويل المشروعات الصغيرة (جريدة الاهرام)

كشفت سها سليمان الأمينة العامة للصندوق الاجتماعي، عن مفاوضات مع الوكالة الفرنسية لمنح الصندوق الاجتماعي شرائح تمويلية بقيمة 100 مليون يورو، لتمويل المشروعات الصغيرة بمختلف المحافظات وقالت سها سليمان أنها بحثت مع الوكالة الفرنسية الحصول على شرائح تمويلية جديدة، وذلك بعد نجاح الصندوق في صرف 80 مليون يورو تم الحصول عليها من الوكالة.

500 ألف دولار من البنك الدولي لمعالجـة الصرف الصحي في 96 قـرية بالدقهلية (الوطن)

أعلنت زينب صالح مساعدة محافظ الدقهلية، عن تلقي المحافظة مساهمة قدرها 500 ألف دولار من البنك الدولي بالتعاون مع وزارة الإسكان وشركة مياه الشرب والصرف الصحي لتوفير مشروعات معالجة الصرف الصحي السلبي في 96 قرية على مستوى المحافظة وأضافت: “تم توفير أراض لتنفيذها خلال هذا العام “.

شراكة بريطانية جديدة تدخل السوق المصري باستثمارات أولية 300 مليون جنيه (بوابة الاخبار)

وقعت “بي تك” أكبر سلسلة متخصصة في بيع وتوزيع الأجهزة الكهربائية والالكترونية في جمهورية مصر العربية، اتفاقية شراكة مع شركة “ديفلوبمنت بارتنرز إنترناشيونال”، إحدى شركات الاستثمار المباشر الرائدة في أفريقيا وتنص الاتفاقية على أن تقوم شركة “ديفلوبمنت بارتنرز إنترناشيونال” باستثمار مبلغ 300 مليون جنيه لتمويل استراتيجية النمو لشركة “بي تك”.

قابيل: 280 مليون دولار استثمارات هندية بمصر في مجال الكيماويات (بوابة الأهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن ضخ استثمارات جديدة لإحدى كبريات الشركات الهندية المستثمرة بمصر، في مجال الكيماويات، تقدر بنحو 280 مليون دولار، وذلك لمضاعفة إنتاجها من خام بولي كلورايد فينيل إلى 400 ألف طن ليصل إجمالي استثماراتها بمصر إلى 1.3 مليار دولار.

ريان: البنك الدولي قدَّر تحويلات المصريين بالخارج بمبلغ 20 مليار دولار (الوطن)

قال محمد ريان، أمين عام اتحاد المصريين بالخارج، أن البنك الدولي قدَّر تحويلات المصريين بالخارج بمبلغ 20 مليار دولار ونوه إلى أن تلك التحويلات هي التحويلات الرسمية وتتم عبر البنوك قائلا: ” ان تحويلات المصريين بالخارج الرسمية، تعادل 4.5% من إجمالي الناتج المحلي المصري، وأكبر من إجمالي الناتج المحلي الذي يدخل مصر من الزراعة.

«أملاك دبي»: مصريون اشتروا عقارات بـ1.4 مليار درهم في 6 أشهر (السابع)

كشفت دائرة الأراضي والأملاك بدبي، عن أن المصريين احتلوا المرتبة الثانية بين المواطنون العرب الأكثر شراء للعقارات والأراضي بدبي خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي 2016، بقيمة 4. 1 مليار درهم من خلال 710 مصريا، فيما جاء في المرتبة الأولى المواطنون الأردنيون بقيمة 5. 1 مليار درهم.

قناة السويس تخفض رسوم عبور ناقلات البترول الفارغة 45% (السابع)

أعلنت هيئة قناة السويس عن تخفيضات جديدة في قيمة رسوم عبور ناقلات البترول بين أمريكا والخليج العربي بنسبة 45%. وقال منشور ملاحي نشر على الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس الاثنين، يتم منح تخفيض قدره 45% على رسوم العبور دون الخدمات الأخرى لناقلات البترول العملاقة الفارغة ذات الحمولة الساكنة 200 ألف طن فأكثر.

دلالات حول القطاع الخارجي:

1ـ من الواضح أن موافقة البنك الدولي على جزء سريع من القرض المطلوب هو للنجدة الاقتصادية في ظل الأحوال المتردية لكافة الملفات الاقتصادية.

2ـ قرض من الأوبك وآخر من الوكالة الفرنسية وثالث من أسبانيا وتفاوض بشأن دفعة من القرض السعودي، تنويع لمصادر الاقتراض ورغم صغر مبالغها الا أن مجموعها الكلي كبير قد يحدث نقلة للقطاعات الموجهة اليها إذا ما أحسن استغلالها وابتعد عنها الفساد.

3ـ شراء المصريين للعقارات بكثافة في دبي له عدة دلائل: التفاوت الحاد في توزيع الثروات بين المصريين، وانتقال رؤوس أموال مصرية نحو مواطن أكثر استقراراً، كما تواردت انباء في الفترة السابقة عن هجرة عائلات لرجال أعمال وميسورين مصريين للخارج خشية الاضطرابات السياسية والاقتصادية المحتملة.

4ـ تخفيض جديد لأسعار المرور من القناة يخفض الحصيلة الكلية المتوقعة ويقلل من دور الهيئة كمورد للنقد الأجنبي ويفاقم الازمة الحالية.

 

خامساً: القطاع الحقيقي:

وكيل وزارة البترول: سنصل للاكتفاء الذاتي في 5 سنوات (الوطن)

وافقت لجنة الطاقة بمجلس النواب، برئاسة طلعت السويدي، على الترخيص لوزير البترول بتعديل 3 اتفاقيات للبحث عن الغاز والبترول في مناطق “دلتا النيل، والتمساح البحرية، ورأس البر البحرية بين وزارة البترول والهيئة العامة للبترول مع شركة ويني الإيطالية وشركة بي بي الإنجليزية وعرض أشرف فرج وكيل وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشافات”

“شاكر”: نحتاج 50 مليار جنيه دعمًا للكهرباء (البوابة نيوز)

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن فاتورة استهلاك الكهرباء أصبحت «خرافية» رغم إبقاء الحكومة على دعم الكهرباء للمستهلكين، وكشف أننا بحاجة إلى «دعم» يصل لما يقرب من ٥٠ مليار جنيه، خلال العام الجاري، لمطابقة أسعار الكهرباء بالعام الماضي وأشار إلى أنه كان من المقرر أن تبلغ قيمة الدعم للعام الجارى ١٢ مليار جنيه.

سوميد تقترض 100 مليون دولار لإنشاء مركز تداول وتخزين منتجات بترولية (أصوات مصرية)

قالت وزارة البترول، الأربعاء، إن الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد)، والبنك الأهلي المصري، وقعا قرضا بقيمة 100 مليون دولار، لتمويل المرحلة الأولى من مشروع إنشاء رصيف بحري، ومركزا لتداول وتخزين المنتجات البترولية، بمنطقة العين السخنة.

رئيس سوميد: انشاء 6 صهاريج لاستقبال وتخزين المواد البترولية (بوابة الأخبار)

أكد المهندس محمد عبد الحافظ رئيس شركة سوميد أن مشروع إقامة رصيف بحري لنقل وتداول وتخزين الوقود بالعين السخنة يهدف إلى استقبال الغاز المسال وضخه في الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

توقيع اتفاقيات لتشجيع الاستثمار وتطوير العشوائيات فى بورسعيد وجنوب سيناء (الأهرام)

شهد رئيس الوزراء مراسم توقيع اتفاق تخصيصي بين محافظ بورسعيد وعدد من المستثمرين يتم بموجبه توقيع النموذج المعتمد من عقود التخصيص النهائية للأراضي، إلى جانب التوسعة في عدد من المشروعات. ويساهم هذا الاتفاق في توفير مساحات من الأراضي بنحو 108032 م2 لإقامة مشروعات باستثمارات تصل لنحو مليار و600 مليون جنيه.

شركتا اتصالات في مصر تسعيان لاقتراض 10 مليارات جنيه (العربي الجديد)

قالت مصادر مصرفية رفيعة إن شركة المصرية للاتصالات، أكبر مشغل لاتصالات الخطوط الثابتة في أفريقيا والشرق الأوسط، وشركة اتصالات مصر، تتفاوضان لاقتراض عشرة مليارات جنيه، من أجل الحصول على رخصة خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول وتأمل المصرية للاتصالات تقديم خدمة المحمول من خلال ترددات الجيل الرابع.

العربي: نمو الربع الثالث في حدود 3.5%.. والسياحة والصناعة في انكماش (أصوات مصرية)

قال وزير التخطيط، أشرف العربي، إن معدل النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي (يناير- مارس)، سيكون “في حدود 3.5%”، مقارنة بنحو 3% خلال الربع ذاته من العام الماضي وانخفض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.5% في النصف الأول من السنة المالية الماضية (يوليو إلى ديسمبر 2015)، مقارنة مع 5.5 بالمئة في نفس الفترة من العام السابق.

“الصناعة”: 3 مليارات جنيه استثمارات جديدة يونيو الماضي (الوطن)

أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن مؤشرات أداء القطاع الصناعي خلال شهر يونيو من العام الجاري، أن 180 مشروعاً صناعياً حصلت على موافقات لإقامة مشروعات جديدة بتكلفة استثمارية بلغت 3 مليارات جنيه وتتيح أكثر من 9 آلاف فرصة عمل مباشرة، في 9 قطاعات صناعية متنوعة.

«الإحصاء»: تراجع الإنتاج الفعلي للأنشطة الصناعية بنسبة 1% (الشروق)

تراجع الإنتاج الفعلي للأنشطـة الصناعية بمنشآت القطاع العام والأعمال العام بنسبة 1% إلى 127.6 مليار جنيه عام 2014/2015، مقابل 128.9 مليار جنيه عام 2013/2014، وفقا لما أوضحه تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الأحد.

اتحاد الصناعات يطالب بإعفاء الدواء من ضريبة القيمة المضافة (البوابة نيوز)

كشف الدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، عن وجود اتفاق مع وزير المالية السابق على إعفاء الدواء من فرض الضريبة، باعتبار أن الدواء سلعة مُسَعّرة كان الأولى أن تعفى، ولكن حدث تراجع عما تم الاتفاق عليه بدون سبب معلوم، مطالبا بضرورة تفعيل الاتفاق السابق.

مصر: سعر السكر يقفز 3 مرات في شهر (العربي الجديد)

ارتفعت أسعار السكر في مصر 3 مرات في أقل من شهر، وسط تراجع في المعروض بالأسواق، الأمر الذي أرجعه مسؤول حكومي إلى تصدير شركتي “النيل” التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس، و”صافولا” السعودية، كميات كبيرة للخارج، فيما تشير البيانات الرسمية إلى أن حصة الشركات الخاصة لا تتجاوز 20% من إجمالي الإنتاج، بينما تنتج الشركات الحكومية الباقي.

رئيس “البقالة”: الدولار تسبب في زيادة 20% لأسعار السلع الاستهلاكية (الوطن)

قال طه حسين عضو الشعبة العامة للبقالة بالغرف التجارية، إن هناك ارتفاعا كبير قد حدث في أسعار السلع، التي توردها شركتا “الجملة والمصرية” بنسبة 20% بسبب ارتفاع الدولار، مضيفاً: “ستعود في النهاية على أصحاب البطاقات التموينية، حيث بلغت نسبة الارتفاع 20% على معظم السلع.

المجتمعات العمرانية: خطة استثمارية بقيمة 37 مليار جنيه خلال العام الجاري (أصوات مصرية)

قال مصطفى مدبولي، وزير الإسكان إن هيئة المجتمعات العمرانية ستنفذ أكبر خطة استثمارية في تاريخها بقيمة 37 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري وأضاف مدبولي أن الخطة الاستثمارية التي تنفذها المجتمعات العمرانية خلال العام الجاري تعادل نحو 65% منذ بداية إنشائها في عام 1979 وبلغ حجم استثمارات الهيئة خلال العام المالي 22 مليار جنيه بحسب البيان.

دلالات اقتصادية حول القطاع الحقيقي

1ـ ارتفاع الأسعار (ثلاث مرات في شهر ولحد للسكر- 20% للسلع الأساسية) والمطالبة بعدم تطبيق القيمة المضافة على الأدوية، كل ذلك قبل التطبيق الفعلي للقانون وقبل الخفض المتوقع للجنيه، ويمكن ملاحظة ما يلي: ارتفاع أسعار السكر نتيجة التصدير، ورغم انتاجه عبر شركات عامة ورغم الازمة المائية التي ستحتدم العام القادم لا يدل فقط على غياب الرؤية الحكومية وانما قد تظهر بوادر قضايا فساد في وزارة التموين أشبه بقضية القمح. أما السلع الأساسية فتطحن المواطن الفقير ومن المتوقع أن الحكومة حسمت أمرها في قدرتها على تمرير الموجات التضخمية الحالية والمتوقعة عبر الإجراءات الأمنية أو علي الأقل تمر بمرحلة ارتباك شديد اذا اخذنا في الاعتبار تأجيلها لرفع الدعم عن الكهرباء والذي سيتحدث عنه التقرير لاحقاً .

2ـ بالنسبة لأسعار الكهرباء والذي كان من المقرر أن ترتفع بداية من شهر أغسطس طبقا لخطة رفع الدعم، حيث كان من المقرر أن تبلغ قيمة الدعم للعام الجاري ١٢ مليار جنيه، يتم تخفيضها للنصف في ٢٠١٧، لكن في ظل التغييرات التي حدثت في سعر الصرف، وسعى الدولة لطرح العديد من المشروعات الاستثمارية في قطاع الكهرباء، تم إجراء تغيير في خطة هيكلة الأسعار وتأجيل مؤقت لرفع الأسعار، والمبلغ المطلوب لتغطية العجز الناتج عن القرار، وتمويل المشروعات المخططة.

3ـ الخطة الاستثمارية الأكبر في تاريخ هيئة المجتمعات العمرانية قد تكون بداية صحيحة لإنعاش الاقتصاد ولكن ذلك يتوقف على طبيعة المشروعات المزمع تنفيذها والابتعاد عن الفساد ومخاطبة الشرائح الأقل دخلاً ذات الميل الأكبر للاستهلاك.

 

سابعاً: أخري:

جمعية “مستثمري القاهرة الجديدة” تبحث تشغيل “الألف مصنع” مع الحكومة (بوابة الأهرام)

كشف هشام كمال، رئيس جمعية مستثمري القاهرة الجديدة للصناعات الصغيرة، عن أن اللجنة ستعقد اجتماعًا نهاية الأسبوع المقبل، مع مجلس الوزراء، وهيئة التنمية الصناعية، وجهاز مدينة القاهرة الجديدة، لبحث تشغيل مشروع الألف مصنع.

البرلمان: خسائر مصر للطيران تجاوزت 10 مليارات جنيه في 2014 (رصد)

قال أحمد يوسف إدريس – عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة الأقصر ووكيل لجنة السياحة والطيران بالبرلمان – إن اللجنة ناقشت في اجتماعها خسائر شركات مصر للطيران، موضحًا أنه تم اكتشاف خسائر في الشركة عام 2014، تقدر بـ 10 مليارات و300 مليون جنيه.

تسوية نزاع مع شركة كويتية يوفر لمصر غرامة 1.2 مليار دولار (جريدة الاهرام)

وافق مجلس الوزراء على اعتماد قرار اللجنة الوزارية لتسوية عقود المنازعات والخاص بتسوية المنازعة بين شركه بوابه الكويت القابضة والحكومة دون دفع أي تعويضات مالية، وذلك بعد 3 سنوات من المفاوضات وتعد واحدة من كبرى قضايا منازعات عقود الاستثمار بين الحكومة والمستثمرين.

دلالات أخري:

1ـ ملف المصانع المتعثرة انتقل الي يد جمعيات المستثمرين فبعد جمعية مستثمر 6أكتوبر ومناقشتها تشغيل 2000 مصنع متوقف، الآن جمعية مستثمري القاهرة الجديدة تناقش مع الحكومة تشغيل 1000 مصنع، ولذلك دلالة هامة أنه لا توجد لدس الدولة رؤية لكيفية تشغيل تلك المصانع.

2ـ التعويضات المالية الناتجة عن نقض الدولة لعقودها، ملف قد يتكامل مع القروض الداخلية والخارجية ليحكم التبعية على مصر، خاصة في ظل انعدام البيانات الرسمية حول التعويضات التي قضي بها فعلا أو تلك التي ما زالت في مرحلة التنازع.

3ـ خسائر شركة مصر للطيران الكبيرة لها أسباب متعددة كلها تتعلق بالظروف التي يمر بها الاقتصاد المصري، ولكن هل نستيقظ يوما قريباً على خبر خصخصة الشركة (1).

————————-

الهامش

(1) الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن “المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية”.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close