fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 5 مايو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

تمهيد:

يتناول التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري خلال الفترة ما بين 27 أبريل-3 مايو 2016، وذلك على النحو التالي:

المستوى الأول: أهم التطورات الاقتصادية:

أولا: القطاع النقدي والمالي:

  1. أبقى البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير أمس الخميس في أول قرار له منذ رفعها 150 نقطة أساس الشهر الماضي. وأبقت لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة على ودائع ليلة واحدة عند 10.75 بالمئة وسعر الفائدة على قروض ليلة عند 11.75 بالمئة حسبما ذكرت في بيان. (أصوات مصرية)
  2. شهدت الأيام الماضية ارتفاعا كبيرا في جميع الأسعار التي تمس المواطن البسيط، خاصة مع  اقتراب شهر رمضان المبارك الذي يتزايد فيه الطلب على السلع الأساسية بنسبة تزيد عن 30%، حيث ارتفعت اللحوم بنسبة 5%، بينما ارتفعت أسعار الدواجن بنسبة 25%، تأثرا بارتفاع طن العلف لـ 4 آلاف جنيه، وسجلت الخضروات والفاكهة ارتفاعا وصل لـ 40%.(العربي الجديد)
  3. قال نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، عبده عثمان، إن أسعار الأسماك المستوردة ارتفعت بنسبة تزيد على 25%، خلال الفترة الراهنة، لافتًا إلى أن هناك نقصًا شديدًا من الكميات المعروضة من المستورد، خاصة مع إقبال موسم شم النسيم. (رصد)
  4. أعلن شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن عدد الموافقات بشأن إصدارات أسهم تأسيس شركات جديدة وزيادة رؤوس أموال الشركات القائمة خلال الربع الأول من عام 2016 بلغت 1149 موافقة بقيمة مصدرة قدرها نحو 17.2 مليار جنيه، مدفوع منها 9.9 مليار جنيه مقارنة بـ 1008 موافقة خلال الربع الأول من 2015 بقيمة مصـدرة قدرها 14 مليار جنيه، مدفوع منها 10.4 مليار جنيه. ومن ثم شهدت قيمة رأس المال المصدر فى التأسيس وزيادات رؤوس الأموال نمواً بنسبة 22% والمدفوع شهد انخفاضاً بـ 5%. (اليوم السابع)

ثانيا: قطاع المالية العامة:

  1. كشف البنك المركزي المصري، عن بيع 118.7 مليون دولار من إجمالي العطاء الذي طرحه، الثلاثاء، بقيمة 120 مليون دولار، محافظًا على السعر عند 8.78 جنيه حيث يأتي ذلك وسط سيطرة حالة من الترقب على المتعاملين بالسوق السوداء للدولار، انتظارًا لإجراءات جديدة من البنك المركزي على خلفية الإعلان عن تلقي وديعة من دولة الإمارات بقيمة 2 مليار دولار. (رصد)
  2. تطرح وزارة المالية سندات خزانة بقيمة 3.750 مليار جنيه، الخميس حيث كانت الوزارة قررت طرح أذون وسندات الخزانة، الأربعاء والخميس، بدلا من الأحد والاثنين المقبلين، وذلك بمناسبة عطلة عيد العمال وشم النسيم. (المصري اليوم)
  3. قال عمرو الجارحي وزير المالية أن حصيلة الضرائب هذا العام وصلت إلى 200 مليار جنية حتى صباح أمس ومن المتوقع ان تصل الحصيلة غدا إلى 225 مليار بزيادة تقترب من 15 %، وبلغت ضرائب الإفراد حتى 30 مارس الماضي 2.2 مليار جنية مقابل 2 مليار عن العام الماضي. (الأهرام)
  4. عدّلت وزارة المالية من توقعات عجز الموازنة فى المدى المتوسط، مستهدفة تحقيق معدلات عجز كلى بنحو 8 – 8.5% خلال الأجل المتوسط بحلول العام المالي 2019/2020 وتحقيق معدل دين عام بنحو 80 – 85% فى نفس الأجل، حيث كانت تستهدف تحقيق هذه المعدلات فى العام المالي 2017/2018 فى وقت سابق. (مصر العربية)

 ثالثا: القطاع الخارجي:

  1. قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن مصر وقعت 11 مذكرة تفاهم مع البحرين في نهاية منتدى الأعمال المشترك في مجالات الأسمدة والأدوية والتدريب مع شركة أبوقير للأسمدة وشركة إيفا لصناعة الأدوية والمستحضرات لإنشاء مصانع في مصر والبحرين وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن حجم الاستثمارات البحرينية في مصر بلغت 2.7 مليار دولار. (أصوات مصرية)
  2. قالت المستشارة الاقتصادية لوزير السياحة المصري، عادلة رجب، إن إيرادات السياحة في مصر بلغت 500 مليون دولار فقط في الربع الأول من 2016 انخفاضا من 1.5 مليار دولار قبل عام، وهو ما يظهر معاناة البلاد في إعطاء دفعة لقطاع رئيسي يدر نقدا أجنبيا. (عربي21)
  3. أكد مدير فرع البنك الأوربي للإعمار والتنمية بالقاهرة، فيليب تير فورت، أن البنك اعتمد 300 مليون يورو للعام الحالي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر وأضاف أن البنك يعمل بالقاهرة منذ عام 2012 وقام بتمويل العديد من المشروعات التنموية بتكلفة بلغت 1.7 مليار يورو. (بوابة الأخبار)
  4. قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة شهدت خلال الأربعة أيام الماضية بداية من الاثنين وحتى أمس الخميس عبور 197 سفينة بحمولة 10 مليون و800 ألف طن من الاتجاهين، حيث شهدت القناة من الشمال عبور 99 سفينة بحمولة 4 مليون و700 ألف طن، كما عبرت من الجنوب 98 سفينة بحمولة 6 مليون و100 ألف طن. (اليوم السابع)
  5. أكدت مجموعة عبد اللطيف الجميل السعودية للاستثمار، أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة أن المجموعة قررت سحب مشروعاتها من مصر، أنباء غير صحيحة، وقالت المجموعة خلال بيان لها اليوم الخميس، إن المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام عن وضع استثمارات المجموعة في مصر “مغلوطة ولا أساس لها من الصحة”. (رصد)
  6. أعلن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل أن مصر ستستضيف المؤتمر الخامس لوزراء الصناعة والتجارة للدول الأعضاء بمنظمة الدول الإسلامية الثماني النامية D8، والذي يعقد الأسبوع المقبل تحت رعاية السيسي. (أصوات مصرية)
  7. أعلنت هيئة قناة السويس أن قاطراتها نجحت في تعويم سفينة الحاويات الليبيرية الجانحة بترقيم القناة 144 بمنطقة الشلوفة بالسويس. (أصوات مصرية)
  8. كشفت مصادر مسئولة بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن مصر سوف تستقبل خلال شهر مايو الجاري 700 ألف طن من المنتجات البترولية السولار والبنزين والمازوت قادمة من المملكة العربية السعودية. (اليوم السابع)

 رابعا: القطاع الحقيقي:

  1. أظهرت نتائج أعمال شركة الدلتا للسكر، إحدى الشركات الحكومية خلال الربع الأول من 2016، ارتفاع الخسائر المحققة بنسبة 912%. وأضافت الشركة في بيان للبورصة اليوم الأربعاء، أن صافي الخسارة بلغ 11.5 مليون جنيه خلال الربع الأول، مقارنة بخسارة 1.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2015. (الوطن)
  2. أظهرت نتائج الأعمال المجمعة لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، اليوم الخميس، تكبد الشركة صافي خسائر بنحو 3.6 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل صافي أرباح بنحو 264 مليون جنيه خلال عام 2014 وأن التكاليف التمويلية زادت إلى 1.045 مليار جنيه في 2015 مقابل 339.635 مليون في 2014. (أصوات مصرية)
  3. قالت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، إنها تخطط لاستثمار 2.6 مليار جنيه في مشروعاتها ومشروعات الشركات التابعة لها خلال العام الجاري، وأضافت الشركة في بيان أنها تتوقع أن يبلغ صافي تعاقدات العملاء 4.9 مليار جنيه خلال العام الجاري، مقابل 4.4 مليار جنيه العام الماضي. (أصوات مصرية)
  4. قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم الأحد إنها استلمت نحو 350 ألف طن قمح محلي من المزارعين منذ فتح باب الاستلام منتصف الشهر الماضي. (أصوات مصرية)
  5. أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن حجم قوة العمل في مصر ارتفع خلال عام 2015 بنسبة 1.75% ليبلغ 28.4 مليون فرد، مقابل 27.9 مليون فرد عام 2014 بزيادة قدرها 487 ألف فرد. (أصوات مصرية)
  6. قالت وزارة التموين إن شركات ومصانع الأسمنت ثبتت الحد الأقصى لأسعارها خلال شهر أبريل الحالي، وأوضحت الوزارة، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الاستثناء الوحيد هو قيام شركة ميدكو أسوان بتخفيض 120 جنيها في سعر الطن ليبلغ 680 جنيها بدلا من 800 جنيه الشهر السابق، وزيادة في شركة واحدة بمقدار 70 جنيها، وهي الإسبانية المصرية حيث بلغ سعر الطن 690 جنيها بدلا من 620 جنيها الشهر السابق. (أصوات مصرية)

خامسا: أخرى:

  1. أكد نائب رئيس هيئة السلع التموينية “ممدوح عبد الفتاح” أنه تم تحديد زيادة دعم البطاقة التموينية للفرد بنسبة تصل إلى 15% بما يعادل 3 جنيهات خلال الفترة المقبلة، مؤكدا زيادة المخزون لكافة السلع من زيت وأرز ولحوم ودواجن خلال شهر رمضان، مشيرا إلي أنه ستصل التخفيضات في كافة المجمعات الاستهلاكية من 15 % إلى 25 %.(بوابة الأخبار)
  2. أكد وزير الري الموارد المائية، د. محمد عبد العاطي، أن مصر تقع في نطاق الدول محدودة الموارد المائية إلا أن مصر تعد الأخطر في هذه المشكلة حيث إن احتياجاتنا السنوية تتعدي الـ 80 مليار متر مكعب، بينما يوفر لنا النيل حصة سنوية لا تتعدي 55.5 بليون متر مكعب في السنة. (بوابة الأخبار)
  3. ينطلق اليوم الجمعة في شرم الشيخ مؤتمر “التعاون العربي المشترك أساس التنمية ودرع السلام” الذي ينظمه اتحاد المستثمرات العرب بالتعاون مع نقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة تحت رعاية مجلس الوزراء برئاسة الدكتور شريف إسماعيل، وتستمر فعاليات المؤتمر خلال الفترة من 29 إبريل لـ 2 مايو. (مصر العربية)
  4. قال الدكتور جلال مصطفى سعيد، وزير النقل والمواصلات بحكومة شريف إسماعيل، إنَّه يسعى حاليًّا لزيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق لسد العجز في الإيرادات ومواجهة الخسائر المستمرة التي تواجه هذا المرفق منذ عام 2013، والتي وصلت فيها الخسائر إلى 180 مليون جنيه في العام. (رصد)

المستوى الثاني: دلالات التطورات الاقتصادية:

الصكوك لمزيد من الديون:

قال نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة إن وزارة المالية تستهدف إقرار قانون الصكوك السيادية في النصف الثاني من 2016، وأضاف محمد معيط أن مشروع القانون سيتم إحالته للبرلمان فور الانتهاء من تشكيل اللجان الداخلية لمجلس والنواب، وبعد الانتهاء من إقرار برنامج الحكومة، وعن حجم التمويلات المستهدفة من الصكوك، يقول معيط: إن وزارة المالية لم تحدد القيمة بعد أو المشروعات المستهدف البدء بها، مؤكداً أن الصكوك كأداة تمويلية مطروحة بقوة خلال الفترة المقبلة.

وهذا يعكس اتجاه الحكومة لتوفير أي موارد مالية بأي وسيلة، وهو ما يشير إلى أن الحكومة سوف ترتكز على استخداماتها للصكوك في سد عجز الموازنة دون استخداماتها الحقيقية في مشروعات تنموية، كما أن قانون الصكوك رقم 10 لسنة 2013، الذى تسعي الحكومة لتعديله تحت اطار وجود عوار تشريعي، ورغم أن هذا القانون استوفي أركانه التشريعية والمالية وكان يمثل دفعة كبيرة نحو التنمية المنشودة، إلا أن الإعلام والدولة العميقة عملت علي شيطنة القانون بصورة بعيدة عن الواقع، والتعديلات التي يسعون إليها في القانون ما هي إلا من باب تبرير مواقفهم السابقة وفتح المجال بصورة أكبر لتوجيه الصكوك نحو سد عجز الموازنة وهذا ما سوف تبرزه طبيعة تلك التعديلات.

الدولار زيادة لن تتوقف:

واصل الدولار صعوده مقابل الجنيه المصري فى السوق السوداء، حيث زاد بنحو 15 قرشا، ليصل إلى 10.75 جنيه للشراء و10.80، وذكرت مصادر في شركات الصرافة، إن هناك إقبالا كبيرا على شراء العملة الأمريكية خلال الفترة الحالية فى ظل انخفاض المعروض من الدولار.

والواقع يكشف أن هذه الزيادة وما سيحدث بعدها من زيادة هو الأصل وأن الانخفاض والتقلبات خلال الفترة القليلة الماضية في سعر الدولار جاء كرد فعل لما ذكر عن وعود سعودية وإمارتية بوديعة إضافية بالبنك المركزي ممثلة في 3 مليار دولار للأولى و2 مليار دولار للثانية، وهذا شيء طبيعي في سوق النقد ولكن لن يستمر الأمر طويلا في ظل التزامات مصر خلال شهر يوليو القادم بنحو 1.7 مليار دولار سدادا لوديعة قطر فضلا عن سداد القسط الخاص بنادي باريس فضلا عن انخفاض موارد النقد الأجنبي لمصر.

مشروع الموازنة تحديات ومخاطر:

أعلنت وزارة المالية المصرية أن مشروع موازنة العام المالي المقبل 2016 / 2017 يحاط بالعديد من التحديات والمخاطر المالية والاقتصادية من أهمها انخفاض تنافسية الاقتصاد المصري، واستمرار ارتفاع عجز الموازنة وزيادة أعباء خدمة الدين.

يبدو واضحا فيما جاء في البيان المالي التمهيدي لمشروع موازنة 2016 / 2017 أن الاقتصاد المصري يواجه منافسة قوية من العديد من الدول الناشئة لجذب الاستثمارات والوصول إلى أسواق التصدير العالمية، وان هناك استمرار في ارتفاع عجز الموازنة العامة وزيادة أعباء خدمة الدين، فبالرغم من انخفاض نسبة عجز الموازنة العامة لتصل إلى 11.5 % خلال العام المالي 2014 / 2015 مقارنة مع 2. 12% خلال العام المالي 2013 / 2014، إلا أن هذه النسبة ما زالت مرتفعة مقارنة بالمقاييس الدولية، بل تعد من أعلى المعدلات المسجلة عالميا، مما يصعب تمويله، كما أن الانخفاض الذي تحقق في عجز الموازنة العامة لم يكن كافيا لخفض الدين العام، فلا تزال نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي مرتفعة حيث بلغت نحو 7. 93% خلال العام المالي 2014 / 2015، وهو ما سيجعل خدمة الدين العام تلقي بأعباء ثقيلة على الأجيال الحالية والقادمة، ويمثل الإنفاق على الأجور العاملين في الدولة والمعاشات ومصروفات الفوائد نحو 60% من إجمالي المصروفات في موازنة 2015 / 2016 وتبلغ نحو 122% من الإيرادات الضريبية، وهو ما يعني أن الإيرادات الضريبية لن تستطيع تغطية هذا الحجم من الإنفاق وحدها.

السعودية دعم معلن للانقلاب لم يتوقف:

كشفت مصادر مسئولة بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن مصر سوف تستقبل خلال شهر مايو الجاري 700 ألف طن من المنتجات البترولية السولار والبنزين والمازوت قادمة من المملكة العربية السعودية، ويتضمن الاتفاق بين هيئة البترول والسعودية، أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات، على أن يدفع الصندوق السعودي للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فورى، ويستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط.

وبذلك تمثل هذه المنتجات البترولية الشحنة الأولى من اتفاقية إمداد شركة أرامكو السعودية لمصر من المنتجات البترولية لمدة 5 سنوات، ولا يخفي ذلك الدعم السعودي للإنقلاب وإن تم ترشيده بتحجيم المنح النقدية والعينية وربط المساعدات بالشراكة في استثمارات حقيقية أو ودائع لدعم الاحتياطي بالبنك المركزي أو في صورة تمويل منتجات بترولية بمقابل بعد أن كانت تعطيها من قبل من باب المنح و المساعدات، والملاحظ أن فترة السداد لتلك المنتجات تتم على مدار  15 سنة مع فترة سماح 3 شهور وهو ما يعني مزيد من سياسة توريط الديون للجيل الحالي والأجيال القادمة، تلك السياسة التي يدمنها السيسي وحكومته بشكل دائم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close