fbpx
تقاريركتب إليكترونية

التقرير الاستراتيجى المصرى 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

التقرير الاستراتيجى المصرى

مقدمة

شهدت مصر، منذ ثورة 25 يناير 2011، العديد من التحولات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية والأمنية، التي كان لها العديد من الانعكاسات الداخلية والإقليمية والدولية، وقد حرص المعهد المصري للدراسات، منذ تأسيسه عام 2014، على أن يتناول هذه التحولات وتلك الانعكاسات بالدراسة والتحليل، وفق العديد من المستويات التحليلية (البحوث والدراسات، التقارير، التقديرات، التحليلات، ومقالات الرأي) وكذلك التفاعلية (المحاضرات، الندوات، المؤتمرات، ورش العمل).

وفي إطار هذا الاهتمام البحثي والتفاعلي يُقدم المعهد المصري للدراسات هذا التقرير السنوي، حول تطورات المشهد المصري، السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والاجتماعية في مصر خلال عام 2017م. ليرسم من خلال ذلك ملامح هذا المشهد، ويُقدم قراءة دقيقة للواقع، يمكن بناء عليها وضع التصورات ووضع السياسات الضرورية للتعاطي بفاعلية مع ما انتهى إليه التقرير.

كما يضم الكتاب السنوي، محوراً خاصاً حول أهم ما نشره الإعلام العبري ومراكز البحث الصهيونية عن القضايا المصرية، ويأتي هذا المحور في ظل العلاقات الاستراتيجية التي تعاظمت بين النظام العسكري الحاكم في مصر بعد 2013، والنظام الإسرائيلي.

والمعهد المصري للدراسات، إذ يُقدم للمسؤولين والباحثين والجمهور العام، هذا التقرير الدوري، والذي سنحرص ونبذل كل الجهد لاستمرار صدوره، فإننا نأمل أن يكون وسيلة لنشر الوعي حول القضايا محل الاهتمام، وأن يكون مُدخلاً لتعزيز المشاركة المجتمعية في بناء وإدارة السياسات العامة، وفهم الواقع المصري حاضراً ومستقبلاً، سعياً نحو بناء دولة مدنية ديمقراطية، ذات هوية حضارية راسخة.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
كلمات مفتاحية
التقرير الاستراتيجي
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close