fbpx
دراساتمجتمع

التوزيع الديموغرافي للقبائل في مصر

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقدمة

تهدف دراسة المجتمعات القبلية في مصر؛ إلى إظهار الوزن الاستراتيجي لها ولأماكن تواجدها والقيمة الفعلية لمجتمعاتها لأن ذلك يمنح القبائل دورها الفعال ويرشد سياستها لتسير في اتجاهات صحيحة وفي الكيفية التي تبني عليها مصالح أفرادها ومصالح المجتمع المصري ودورها في محيطها الإقليمي والدولي، ولا يتوقف الأمر علي ذلك وإنما تتوقف عليه الكثير من القرارات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تتخذها الدولة المصرية فبالنسبة للحالة المصرية فإن الأقاليم التي تتواجد فيها القبائل هي مواقع ذات أهمية استراتيجية ومدى تأثيرها سلبا وإيجابا على الأمن القومي المصري فقد تكون خط دفاع أول للأمن القومي أو قد تكون ثغرة بإدخالها في حروب ونزاعات حدودية نظرا لموقعها.

فتمتاز المجتمعات القبلية المصرية بثباتها النسبي من وجهة النظر الحضارية والثقافية والمجتمعية ولكن قيمتها السياسية متغيرة بصفة مستمرة وفقا للتطورات والأحداث السياسية التي تؤثر فيها سواء علي المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي ولهذا فإن دراسة الثابت والمتغير لدى المجتمعات القبلية المصرية يعد من الأسس الهامة لذلك ينبغي الإلمام بها من جميع جوانبها (السياسية والديمغرافيا والطبوغرافيا والاجتماعية والاقتصادية… الخ) ويعتبر ذلك أساسا علميا للتأصيل المعرفي العميق والدقيق لفهم تلك المجتمعات وكيف يشكل وعيها السياسي ومدى تأثيرها في الحياة السياسية المصرية.

وفي ضوء ما نسعى إليه في هذا الدراسات (دراسات القبائل العربية وغيرها داخل جمهورية مصر العربية) من أهداف تتعلق بقراءة وتحليل دور القبيلة في الدولة المصرية، للوقوف على أبعاد هذا الدور من خلال تسليط الضوء على مفهوم القبيلة كتنظيم سياسي واجتماعي أثر ويؤثر علي الدولة المصرية من جانب المشاركة السياسية وانخفاض مستوياتها، أو هل تشكيل جماعات الضغط (اللوبي) تحاول التأثير على النظام السياسي سلبا وإيجابا أو تحقيق بعض المكاسب السياسية والاقتصادية.

ولذلك نحاول في الدراسات المقدمة في هذا الملف فهم مستفيض لأليات تأثير القبيلة كأحد جماعات الضغط على النظام السياسي المصري بكافة جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية الأمنية والعسكرية والوقوف على واقع الدور الحقيقي للقبائل داخل جمهورية مصر وسيتم تسليط الضوء على القبائل داخل حدود القطر المصري في (شبه جزيرة سيناء، وقبائل الصحراء الشرقية وقبائل الصحراء الغربية وقبائل الجنوب والنوبة وقبائل وادي النيل وظهيرها الصحراوي).

أولا: موضوع الدراسة:

يتمحور موضوع الدراسة؛ حول الأهمية الاستراتيجية لمجتمعات القبائل في مصر، ومواقع تواجدها، ومدى تأثيرها المحلي والإقليمي والدولي، والكشف عن مظاهر القوة التي تتمتع بها القبائل المصرية والتي تكمن وراء خريطة انتشارها وتوزيعها الجغرافي داخل القطر المصري، وقدراتها والثروات التي تمتلكها، بالإضافة إلى الامتدادات الداخلية على المستوي المحلي أو الخارجية على المستوي الإقليمي.

ثانيا: أسئلة الدراسة الأولى في هذه الملف:

  • ما هي خرائط التوزيع والانتشار للقبائل داخل جمهورية مصر العربية؟
  • ما هي الامتدادات الخارجية للقبائل في جمهورية مصر العربية؟

ثالثا: منطقة الدراسة (جمهورية مصر العربية):

(شبه جزيرة سيناء، الصحراء الشرقية، الصحراء الغربية، جنوب مصر “بلاد النوبة”)

رابعا: أهداف الدراسة:

تكمن أهداف الدراسة فيما يلي:

  • توضيح خرائط الانتشار والتوزيع للقبائل العربية في جمهورية مصر العربية.
  • الكشف عن الأبعاد الديمغرافية والطبوغرافية لأقاليم مصر الصحراوية.

خامسا: أهمية الدراسة:

تتجلى أهمية الدراسة في الثلاث نقاط التالية:

  • أنها تتناول أحد أهم المجتمعات البشرية للمنطقة العربية وجمهورية مصر العربية والتي بمثابة نقطة ارتكاز في موازين الأمن القومي المصري والإقليمي.
  • إظهار مدي أهمية المجتمعات القبلية في الدفاع عن مصر ومحيطها الإقليمي والعربي.
  • إمكانية إثراء المراكز البحثية ببعض الدراسات عن المجتمعات القبلية في جمهورية مصر العربية.

سادسا: فرضيات الدراسة:

من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم وضع عدد من الفرضيات الأساسية وهي:

  • الأقاليم الجغرافية للقبائل المصرية الحدودية تعتبر نقاط ارتكاز ذات وزن استراتيجي بالنسبة للأمن القومي المصري والعربي.
  • المقومات الطبيعية والبشرية لها الأثر الأكبر في قوة المجتمعات القبلية المصرية.
  • وجود القبائل المصرية على سواحل وصحاري مصر الحدودية جعل لها أهمية استراتيجية فضلا عن تعزيز قوة مصر العسكرية والاقتصادية والاجتماعية.
  • تعاني الأقاليم القبلية من مشاكل حدودية أبرزها الحدود الشرقية ونقاط التماس مع العدو الصهيوني، والحدود الغربية مع ليبيا ومشكلة ترسيم الحدود في (واحة الجغبوب)، والحدود الجنوبية وترسيم الحدود مع السودان (حلايب وشاتين وأهالي النوبة).

نبذة تاريخية عن هجرة القبائل العربية لمصر:

لقد عرفت المجتمعات الإنسانية منذ القدم أشكالا مختلفة من التنظيمات السياسية هدفت إلي تنظيم حياتها وشؤونها العامة، وقد ازدهرت واتسع نطاقها متجاوزه نطاق الأسرة والعشيرة إلى تنظيم أوسع وأشمل لنمط جديد من التنظيم والسلطة؛ عام في مظهره، وعمومي في توجهه، يمارس بصورة أوسع إدارة وتنظيم شؤون المجتمع، وفق قواعد حددها لإدارة هذه الشؤون، فكان ذلك إيذانا بظهور المجتمع المنظم والمستقر، وكان تطورا لظهور الدولة، حيث أصبح يوجد كيان جديد يتولى السلطة العامة، ويدير شؤون الحكم والأمن في المجتمع الإنساني.

لقد قامت القبيلة بلعب دور الحارس لكثير من القيم والأصول في المجتمع المصري إلا أن عوامل الحداثة والتطور والمدنية التي شهدها المجتمع المصري أحدثت كثيرا من التغييرات؛ حيث انصهر الناس وزالت النظرات الضيقة والفوارق العرقية وعلت قيم التعايش وتبادل المصالح والمنافع، ولكن في ذات الوقت اندثرت كثير من القيم الاجتماعية عموما بسبب التقنية والعولمة التي اجتاحت العالم بأسره قاصية ودانية، ولكن احتفظت بهذه القيم الاجتماعية المندثرة الكثير من المجتمعات القبلية في مصر.

كان الفتح الإسلامي لمصر من العوامل التي شجعت القبائل العربية علي الهجرة إلى مصر والإقامة بها فاستقرت بعض القبائل واندمجت مع المجتمع المصري في الدلتا ووادي النيل، حيث استقر الكثير منهم في الدلتا ووادي النيل، واشتغل بعضهم بالزراعة فيذكر المقريزي: أن الفيوم والبهنسا وأباصير وسخا وأتريب من بلاد الصعيد كانت مساكن ومستقر لقبائل الهجرة الأولى بعد الفتح الإسلامي لمصر، واستمرت بعض القبائل محافظة علي بداوتها؛ التي من أهم مظاهرها كثرة التنقل والترحال معتمدين على فيضان النيل الذي كان يغمر مصر بالمياه مخلفا بعد انحساره العديد من البرك والمستنقعات المائية التي ساعدت علي نمو الحشائش والكلأ الصالحة لرعي الأغنام والإبل في الظهير الصحراوي لوادي النيل وعاش الكثير منهم في صحروات مصر معتمدين علي مياه الآبار والامطار. (1)

وكانت صحاري مصر مقصد الكثير من القبائل العربية حيث اتخذوها مستقرا لهم، وبالذات في السنوات الأولى للفتح الإسلامي لمصر وذلك بسبب موقعها الجغرافي المميز في طرق التجارة بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، وأصبحت هذه القبائل الحارس لحدود مصر من الصحراء الغربية إلى سيناء إلى الصحراء الشرقية إلى جنوب مصر، وبالتالي سنتتبع جزءا من تاريخ هجرة القبائل العربية إلى مصر في النقاط التالية:

  • نشطت الهجرة العربية أكثر في عهد الدولة الأموية، خصوصا بعد استقدام الوالي الأموي (عبد الله بن الحجاب) بناء عن طلب (هشام بن عبد الملك) حيث أتى بمئة بيت من نضر ومئة أخرى من بني سليم وأعطاهم أموالا اشتروا بها الإبل والخيول، حيث اشتغلوا بنقل التجارة من البحر الأحمر، كما أمتهن الكثير منهم الزراعة وبعد سقوط الأمويين هاجرت الكثير من القبائل العربية هروبا من العباسيين إلى مصر خصوصا صعيد مصر. (2)
  • وأثناء الدولة الطولونية بدأت القبائل العربية التي هاجرت إلى مصر أثناء حكم الأمويين وحكم العباسيين تهاجر مرة أخرى إلى ليبيا وشمال أفريقيا والسودان ومن هنا أتى استقرار بعضهم على الحدود الليبية المصرية (الهضبة الليبية).
  • وعند حكم الدولة الفاطمية لمصر عادت الهجرة العربية إلى مصر من جديد؛ خصوصا القبائل العربية في بلاد الشام حيث شجعهم الفاطميون للهجرة لمصر وذلك لتأمين حدودهم الشرقية.
  • وأثناء حكم صلاح الدين الأيوبي قوي شأن القبائل العربية في مصر وأصبح لهم شأن في الجيش والحكم؛ حيث كان لهم موظف خاص بهم لمتابعة شؤونهم يسمى (الحمداني).
  • أما في عهد المماليك لحكم مصر؛ فقد توقفت الهجرة العربية لمصر بسبب سوء العلاقة بينهم وبين المماليك، ولكن كان العرب قد بلغوا في مصر مبلغا عظيما وانتشروا من وجه بحري إلى وجه قبلي حتى بلاد النوبة جنوبا.
  • وأثناء الحكم العثماني لمصر، في البداية قامت بالتعامل مع القبائل العربية بود وأصدروا قانون (نامو سليمان) والذي أشار في كثير من فقراته إلى السلطات التي منحها لمشايخ القبائل العربية والنفوذ في مناطقهم، وأقر أهمية القبائل العربية وعهد إليهم مهمة زراعة الأراضي وجباية الضرائب نيابة عن الحكومة في المناطق الشاسعة التي يسيطرون عليها بالإضافة إلى تحقيق الأمن.
  • وفي القرن الثامن عشر كان يطلق عليه العصر الذهبي للقبائل العربية؛ حيث أعطى لهم حقوق الالتزام الوارثين؛ وهو ما يشبه التمليك لأراضيهم واكتسبوا سلطات تكاد تكون مطلقة في مناطق نفوذهم.
  • وهناك قبائل غير عربية مثل (الموالية والأمازيغية والبجة). (3)

وبهذا نكون قد وضحنا جزءا من تاريخ هجرات القبائل العربية لمصر منذ الفتح الإسلامي لمصر.

تصنيفات القبائل العربية في مصر

القبائل العربية وفقا لنشاطها الاقتصادي:

صنف ابن خلدون القبائل العربية وفقا لما تقوم به من نشاط اقتصادي؛ تعتمد عليه في معاشها وحياتها فنراه صنفها وفقا للأنشطة التي تقوم بها؛ فيضع في أقصى سلم تصنيفاته القبائل الذين يعتمدون على تربية الإبل في توفير احتياجاتهم ومعاشهم وهم رعاة الإبل وأطلق عليهم مصطلح (الأبالة)، ويأتي بعدهم رعاة الشاة والبقر في المستوي الثاني واصطلح لهم (الشاوية)، ويأتي في المستوي الثالث الذين امتهنوا الزراعة حيث مارسوا نوعا من أنواع الاستقرار المكاني في أماكن توافر مصادر المياه الدائمة في الواحات وحول الآبار والوديان أو في الحضاري القريبة من الصحراء.

القبائل العربية وفقا لطبيعة الترحال:

  • قبائل الترحال الكبير: وهي التي تعتمد علي الجمال بصفة أساسية.
  • قبائل الترحال المحدود أو الموسمي: حيث حيث يقوم بعضهم بالترحال في مواسم معينة ويظل غالبيتهم مستقرين في مناطقهم التي اتخذوها موطنا لهم.
  • القبائل المستقرة: وتكون أماكن استقرارهم بالقرب من المناطق الحضرية ويكون اعتمادهم على الزراعة وتربية الماشية. (4)

وبالتالي يمكننا تقسيم القبائل العربية الموجودة في مصر وفقا للتصنيفات سالفة الذكر إلى ثلاثة تصنيفات مكانية وهي:

1- القبائل الرحل:

وهم القادمون من الصحاري والمنتشرون في الصحاري، ولهم امتدادهم في وادي النيل والدلتا، ومن صفاتها أنها دائمة السعي والترحال حيث يجوبون البراري ويعيشون علي تربية الإبل وهم مضطرون إلى التنقل الدائم بين مواطن العشب والكلأ وغالبا ما تكون خيامهم بجوار الآبار في الصحراء ولا تتاح لهذه الفئة إلا فرص قليلة لإشباع حاجاتها اليومية ولا تشتغل بزراعة الأراضي حتى لو سمحت لها الفرصة وتوافر الماء، وبالتالي لا تميل إلى الاستقرار، ومنها كمثال قبائل سيناء.

2- القبائل الشبه مستقرة:

هذه القبائل الأقرب إلى الاستقرار منهم الي الترحال، فرغم وجود مناطق استقرار لهم، وتربطهم علاقة قوية بأرضهم التي يزرعونها؛ فإنهم يعتبرون أنفسهم رحالة قبل كل شيء حيث يسكنون وقت زراعتهم في مناطقهم وبعد انتهاء مواسم الزراعة تتنقل كالرحل وراء الماء والكلأ، ومنها كمثال قبائل الظهير الصحراوي لمحافظات الصعيد.

3- القبائل المستقرة:

هي تلك القبائل التي تعيش في مناطق مستقرة وتعتمد علي الزراعة بشكل رئيسي، حيث يرجع تاريخ هذه القبائل وامتهانها الزراعة في مصر منذ الهجرات الأولى أثناء الفتح الإسلامي، وهناك قبائل أخرى أقبلت علي الزراعة أثناء قوانين الالتزام أثناء الحكم العثماني حيث يرجع الفضل لهذه القبائل في احتراف الزراعة وتطوير الصناعات الزراعية وأدواتها بالإضافة إلى زراعة قصب السكر في أقاليم الصعيد المصري بالإضافة إلى زراعتهم أشجار النخيل.

خرائط التوزيع والانتشار الجغرافي للقبائل في مصر:

تشكل الصحراء في مصر 94% من حجمها الكلي، وتتواجد القبائل العربية بمصر في كل صحاري مصر حيث يمكننا أن نقسم خريطة الصحاري المصرية إلى:

  • شبه جزيرة سيناء.
  • الصحراء الشرقية.
  • الصحراء الغربية.
  • أرض بلاد النوبة.

وبهذا التقسيم الجغرافي للصحاري المصرية يمكننا أن نضع خريطة ديموغرافية للقبائل العربية في مصر والتي توضح الجغرافيا السكانية لهم؛ حيث يرجع معرفة الحقائق السكانية لفهم الكثير من المتغيرات المجتمعية، حيث تكمن أهمية دراسة الحجم السكاني ومكوناته للمناطق الجغرافيا للقبائل ليس فقط في معرفة عددهم الحالي ومعدل نموهم، بل نتناول أيضا مدى المتغيرات التي تحدث في هذه التركيبات أو أسبابها وتأثيرها في المجتمع القبائلي، لذلك سنوضح أيضا الطبيعة الجغرافية والديمغرافية للصحاري المصرية والتي تسكتها القبائل العربية.

توضح خرائط توزيع القبائل في جمهورية مصر العربية (5)

القبائل في شبه جزيرة سيناء:

تشكل الحدود وتتشكل بما تحتويه مما يعبرها أو يمنع من عبورها، وتنبثق أهمية الحدود من أهمية الإقليم كمبدأ منظم للحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حيث يختلف الكثير من علماء الجغرافيا السياسية حول وضع وصف دقيق لمعنى الحدود وهل المقصود بها الحدود السياسية فقط أم هناك وظائف ومعاني أخرى للحدود، وخصوصا بعد الحديث عن عوالم بلا حدود وإفساح حيز المكان إلى حيز التدفقات البشرية، ومن هنا يظهر مصطلح وهو مصطلح الإقليم، وتعددت الدراسات والأبحاث حول تعريفه وتدقيق معانيه.

ولكن في الحالة التي نقوم بدراستها، ملف القبائل في سيناء، فإننا نتحدث حول مفهوم جديد أقرب منه إلى الإقليم أكثر لأن المجتمع القبائلي يعتمد بشكل رئيسي على مكوناته البشرية أكثر من المكانية في تعريفه لمفهوم القبيلة، فعلى سبيل المثال نجد امتدادات جغرافية لقبيلة تتداخل بين أكثر من دولة في حدودها السياسية وبالتالي فإن دراستنا الحالية تتحدث بشكل رئيسي حول القبائل العربية في شبه جزيرة سيناء وامتداداتها الجغرافية للدول المجاورة كالأردن فلسطين والسعودية. (5)

موقع ومساحة شبه جزيرة سيناء:

تقع شبه جزيرة سيناء بين خليجي العقبة شرقا وخليج السويس غربا، بحيث يمكن تشبيه سيناء بالمثلث الذي تطل قاعدته شمالا علي البحر الأبيض المتوسط ويمتد من بالوظة غربا وحتى مدينة رفح شرقا، ومن الغرب خليج السويس من مدينة السويس حتي مدينة رأس محمد في الجنوب، ومن الشرق خليج العقبة من مدينة رأس محمد إلى قلعة العقبة، تساوي مساحة سيناء 6% من مساحة جمهورية مصر العربية وإذا اتجهت من الجنوب عند رأس محمد إلى الشمال ستجد هضبة شاهقة الارتفاع تطل فوقها قمم بركانية مرتفعة؛ أهمها جبل سانت كاترين وجبل شومر ونحو الشمال هضبة التيه التي تنحدر شمالا وتشكل ثلثي مساحة سيناء ويقطعها وادي العريش العظيم وروافده المختلفة نحو البحر الأبيض المتوسط ويصب بالقرب من مدينة العريش ويمتلئ هذا الوادي بمياه الأمطار أوقات الأعاصير الشتوية وهناك أودية أخرى تصب في خليجي السويس والعقبة ولذلك تنتظم الزراعة ويتكاثر الكلأ في فصل الربيع خصوصا علي الساحل الممتد من العريش حتي رفح. (6)

أولا: الحدود السياسية البحرية.

منإلىالمساحة
البحر الأبيض المتوسطبالوظة غربامدينة رفح210 كم
خليج السويسمدينة السويسمدينة رأس محمد241 كم
خليج العقبة مدينة رأس محمدقلعة العقبة150 كم
  • عرض خليج السويس يتراوح بين 16: 29 كم.
  • عرض خليج العقبة يتراوح بين 11: 22 كم. (7)
  • مضيق تيران:

هو عبارة عن مجموعة من الشعب المرجانية تقسم المضيق إلى ممرين؛ ممر شرقي يسمى (جرافتون) والذي يبلغ عرضه 87م ويصعب فيه الملاحة، وممر غربي يفصل بين الشعب المرجانية وساحل شبة جزيرة سيناء ويطلق عليه (الإنتربرايز) ويبلغ عرضه 1190م، والصالح منه للعبور 500م فقط متمثلا في الجزء الملاصق للساحل المصري، حيث يعتبر مضيقا مصريا صافيا حتى تنازل النظام المصري الحالي نظام عبد الفتاح السيسي عن جزيرة تيران للملكة العربية السعودية وبالتالي تحول المضيق إلى ممر مائي دولي؛ حيث كان هذا المضيق بؤرة صدام بين المصالح العربية متمثلة في مصر والسعودية والأردن من جانب، وبين الكيان الصهيوني من جانب آخر، وتمثل هذا الصدام بفرض الدول العربية السالف ذكرها الرقابة على هذا المضيق الجيوستراتيجي في السابق وبعد تحويله إلى ممر دولي أعطى الفرصة للسفن الإسرائيلية بالمرور في هذا المضيق إلى البحر الأحمر ومنه إلى العالم الخارجي، مما شجع الكيان الصهيوني في السعي لامتلاك أسطول بحري وقواعد عسكرية في بعض موانئ البحر الأحمر في إريتريا وجيبوتي بالإضافة إلى مرور السفن الإسرائيلية لاستيراد البترول وإنعاش التجارة ووضع ميناء إيلات علي المستوى الدولي. (8)

ثانيا: الحدود السياسية:

تشترك سيناء في حدودها البرية مع فلسطين؛ حيث يبلغ طول حدودها مع الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل الكيان الصهيوني حوالي 206 كم، ومع قطاع غزة حوالي 12,6 كم، أي أجمالي 218,6 كم، وقد حددت هذه الحدود بموجب اتفاقية 1906 بين الدولة المصرية والدولة العثمانية، وهو علي الخريطة يمثل الحد الشرقي الممتد من العقبة على رأس خليج العقبة إلى مدينة رفح المصرية على البحر الأبيض المتوسط، وبهذا الموقع تشكل سيناء ثقل جيوستراتيجي نظرا لموقعها المتحكم في خريطة التوازن الإقليمي وعلي خريطة الصراع العربي مع الكيان الصهيوني. (9)

ثالثا: مساحة سيناء وعمقها الجغرافي:

تبلغ مساحة سيناء 61500 كم2، وعمقها الجغرافي من مدينة رأس محمد إلى البحر المتوسط بطول 390كم وعرضها من مدينة السويس إلى مدينة العقبة 210 كم، مما حباها بعمق جغرافي استراتيجي، وفي نفس الوقت تتميز بوعورة سطحها وعدم استوائه؛ مما يعيق الهجوم العسكري عليها ويسهل مهمة الدفاع وهنا تبرز شبه جزيرة سيناء كخط دفاع رئيسي عن الأراضي المصرية. (10)

خرائط التوزيع والانتشار الديمغرافي للقبائل العربية في شبه جزيرة سيناء:

تسكن شبه جزيرة سيناء قبائل بدوية عديدة مازالت حتى يومنا الحاضر تحتفظ بأماكن نفوذها حتي بعد تقسيم سيناء إداريا إلى محافظتين تقع بالكامل في شبه الجزيرة وهي: محافظة شمال سيناء ومحافظة جنوب سيناء، وتقع أجزاء أخرى من شبه الجزيرة في نطاق جغرافي يتبع محافظات أخرى وكلها على الساحل الشرقي لقناة السويس.

محافظة شمال سيناء. خريطة (11)
محافظة جنوب سيناء. خريطة (12)
محافظة السويس. خريط رقم (13)
محافظة الإسماعيلية. خريطة رقم (14)
محافظة بورسعيد. خريطة رقم (15)
التوزيع الحالي للقبائل في شبة جزيرة سيناء (16)

1- قبائل شمال سيناء (بلاد العريش):

تنتشر في النطاق الساحلي من رفح إلى القنطرة حيث يمارس أفرادها أحيانا الزراعة والصيد إلى جانب الرعي، ولا يوجد مكان تنتشر فيه القبائل البدوية أغنى من هذا المكان؛ حيث أن نطاقها الجغرافي يتكون من سهول واسعة من الرمال وبها بقاع كبيرة صالحة للزراعة وتتواجد بها بحيرة البردويل بالإضافة إلى الشاطئ الساحلي علي البحر الأحمر وقناة السويس ويفصلها من الجنوب عن المنطقة الوسطي (بلاد التيه) جبل المغارة وتضم مجموعة من القبائل الكبيرة وهي:

قبيلة السواركه:

قبيلة كبيرة تنتمي إليها العشائر التالية: (الجريرات، العرادات، الدههيمات، الخلفات، المحافيظ الزيود، الجهينات، الفلافلة، السعود).

قبيلة السواركة(الجريرات، العرادات، الدههيمات، الخلفات، المحافيظ الزيود، الجهينات، الفلافلة، السعود)
الامتداد الخارجيفلسطين، سوريا، الأردن

قبيلة الرميلات:

قبيلة كبيرة أيضا تتمركز في محيط رفح وتتفرع منها مجموعة عشائر هي: (السننة، العجالين، الصيايدة، البسوم، العوايدة، ولها امتداد أيضا في فلسطين وسوريا).

قبيلة الرميلات(السننة، العجالين، الصيايدة، البسوم، العوايدة)
الامتداد الخارجيفلسطين وسوريا

قبيلة الأخارسة:

وهي قبيلة كبيرة لها امتداد في محافظة الشرقية ومحافظة الإسماعيلية بجهة القنطرة غرب وعشائرها: (الزغاونة، العيسوية، الزوايدة، الرخاونة، المناسوة، العطيات، الخوالدة، بني عيد، العطالات، الغطاوية، الشوايكة).

قبيلة الأخارسة(الزغاونة، العيسوية، الزوايدة، الرخاونة، المناسوة، العطيات، الخوالدة، بني عيد، العطالات، الغطاوية، الشوايكة)
الامتداد الخارجيفلسطين والأردن

قبيلة العقايلة: هذه القبيلة صغيرة الحجم ولها امتداد في محافظة الشرقية مركز فاقوس.

قبيلة السماعنة: من القبائل صغيرة الحجم في شبة جزيرة سيناء ولكن لها امتداد أيضا في محافظة الشرقية مركز فاقوس.

قبيلة العيايدة: من القبائل كبيرة الحجم في شبة جزيرة سيناء ولها امتداد في محافظة الجيزة بمصر والحجاز بالسعودية.

قبيلة الريشات: وتشمل عشائر أهمها: (الزراعوة، الهشوش، الجراوين، الطوايلة)

قبيلة العكور: من قبائل شمال سيناء ولها العديد من العشائر، ومنها: (أولاد سلامة، أولاد حسن، العودات، الحجوم، البرادة)

قبيلة المساعيد: من قبائل شرق سيناء، ولهذه القبيلة امتداد في الحجاز بالسعودية، وتنتشر في القنطرة شرق.

قبيلة الدواغرة: تقطن بجهة بئر العبد ومنطقة القلس وهي من القبائل الصغيرة، وأهم عشائرها المراعبة. (17)

بالإضافة إلى قبائل صغير تنتشر في القطاع الشمالي لشبة جزيرة سيناء وهي: (قبيلة العلوية، الملاعبة وقبيلة الجبور) (18)، (19)، (20)

2- قبائل وسط سيناء (بلاد التيه):

تعرف باسم برية التيه وتتشكل من سهل كبير جامد التربة بها بعض الجبال ومساحته التقريبية نحو 10000 ميل مربع، وارتفاعه التقريبي نحو 1500 قدم، ويمر به من الجنوب إلى الشمال وادي العريش وفروعه، ويفصله عن بلاد الطور في الجنوب جبال التيه العظيمة، ويضم هذه القطاع من سيناء مجموعة من القبائل العربية تتوزع على هضبة العجمة ويمتد نفوذها حتى المثلث الجنوبي من سيناء وأهمها:

قبيلة الترابين:

أساس هذه القبيلة من الحجاز بالمملكة العربية السعودية؛ ويطلق عليها أيضا قبيلة البجوم؛ وأهم عشائرها: (القصار – النجمات في فلسطين وفي الأردن – الحسابلة في جنوب سيناء – (جبل الراحة) ووادي وتير والضلل وعشيرة الشهيبات، وتسكن في الخريق والمقضية والريسان وعشيرة الحرارة وتسكن جبل الحلال وجبل لبنى).

قبيلة الترابين(الحسابلة في جنوب سيناء – “جبل الراحة” ووادي وتير والضلل وعشيرة الشهيبات وتسكن في الخريق والمقضية والريسان وعشيرة الحرارة وتسكن جبل الحلال وجبل لبنى)
الامتداد الخارجيالقصار – النجمات في فلسطين وفي الأردن، الحجاز بالمملكة العربية السعودية

قبيلة التياها:

يقال إنها سميت بهذا الاسم لأنها أول قبيلة سكنت بلاد التيه، ولها فروع في جنوب سورية وبئر السبع في فلسطين وفي الأردن وتشمل مجموعة عشائر أهمها: (الصفيرات البينات الشتيات القديرات البريكات ويقال أن أصلها من بني هلال من بلاد نجد).

قبيلة التياها(الصفيرات – البينات – الشتيات – القديرات – البريكات)
الامتداد الخارجيجنوب سوريا – بئر السبع فلسطين – نجد السعودية يعود الأصل من بني هلال

قبيلة الحويطات:

قبيلة كبيرة لها امتداد حتى شرق الأردن وفي الحجاز وأيضا في محافظة الإسماعيلية ومحافظة القليوبية أهم عشائرها في سيناء: (الغناميون – الجبور – العبياة – الديور)، لها امتدادات في شبة الجزيرة إذ ينتشرون من طاسة العلو شمالا إلى وادي غرندل جنوبا، ومن جبل حسن شرقا إلى البحر الأحمر غربا، وأشهر الأماكن التي يقطنون فيها هي بئر مبعوق وبئر المرة في وادي الراحة وعين سدر في وادي سدر ولها فروع في محافظة الإسماعيلية ومحافظة القليوبية.

قبيلة الحويطات(الغناميون – الجبور – العبياة – الديور)
الامتداد الخارجيالمملكة العربية السعودية

قبيلة الاحيوات:

تقطن في شرق بلاد التياها وغربها، وأشهر مراكزها جبل المغرة الجفجافة وسر الحقيب وعين سدر وجبل بضيع، ويمتد بعضها من مطلة نخل الشرقية إلى وادي عربة، وتتكون هذه القبيلة من عدة عشائر أهمها: (التنجمات – الخياطلة – السلاميون – المطور – الكرادسة – الحمدات – الصفايحة – الخواطرة – الخلايقة) (21).

قبيلة الاحيوات(التنجمات – الخياطلة – السلاميون – المطور – الكرادسة – الحمدات – الصفايحة – الخواطرة – الخلايقة)
الامتداد الخارجيفلسطين، الأردن

3- قبائل جنوب سيناء (بلاد الطور):

يقع هذا القطاع بين خليجي السويس والعقبة، ومساحته التقريبية أيضا حول 10000 ميل مربع، ومعظمها بلاد جبلية وعرة؛ حيث تتراكم الجبال فوق بعضها وترتفع هذه الجبال في الوسط وتنحدر تدريجيا إلى الشرق والغرب فتسيل منها المياه في الأودية إلى خليجي العقبة والسويس، ويضم هذا القطاع مجموعة من القبائل وتنتشر في هضبة العجمة والمثلث الجنوبي من سيناء، ويطلق على قبائل هذا القطاع قبائل الطوارة وأهمها:

قبيلة العليقات: يمتد سكن هذه القبيلة من الرملة إلى وادي غرندل، وبعضها انتقل إلى محافظتي القليوبية وأسوان في مصر، بالإضافة إلى امتداد أصولها في بلاد الحجاز بالسعودية، وأهم عشائر وفروع هذه القبيلة: (أولاد سلمى – التليلات – الحمايدة – الزميلين – الخريسات – السواعدة)، ولها فروع في محافظة القليوبية ومحافظة أسوان.

قبيلة العليقات(أولاد سلمى – التليلات – الحمايدة – الزميلين – الخريسات – السواعدة)
الامتداد الخارجيالمملكة العربية السعودية يرجع أصولها

قبيلة الصوالحة: تنتشر هذه القبيلة من جنوب مدينة الطور؛ حيث تمتد على الشواطئ البحرية حول رأس محمد إلى نويبع فالرملة، كما أن لها امتداد في بلاد الحجاز، وتعمل بعض عائلات هذه القبائل في بعض الأحيان في صيد الأسماك، كما اتجه عدد كبير من أبنائها للعمل بالسياحة والتجارة وأعمال المقاولات.

قبيلة القرارشة: يقال إن أصل هذه القبيلة يرجع إلى قبيلة قريش، وتسكن وادي فيران، وأهم عشائرها وفروعها أولاد تيهي والنصيرات.

قبيلة مزينة: هي قبيلة كبيرة تمتد حتى الأردن والسعودية وتنتشر فيما بين نويبع حتى الطور وحاليا يعمل الكثير من أبنائها في السياحة والتجارة بعد تنمية المنطقة وانتشار القري السياحية والمنتجعات ويشترك مع هذه القبيلة في مدينة نويبع ومحيط وادي وتير قباء الترابين الجنوبيين وفي طابا الأحيوات.

قبيلة الجبلية: قبيلة صغيرة يسكنون في جبل الطور.

قبيلة أولاد سعيد: قبيلة صغيرة الحجم يسكنون منطقة الطور. ويوجد فرع أخر من قبيلة الترابين في جنوب شبه جزيرة سيناء. (22)

الامتداد الخارجي لقبائل سيناء في الدول العربية المجاورة:

نجد قبائل سيناء العربية لها امتداد كبير في دول شبه الجزيرة العربية سيناء، كما ذكرنا في الجداول السابقة في كلا من: (فلسطين، السعودية، الأردن، وسوريا، وقبيلة الفواخرية الصغير في سيناء لها متداد وفروع كبيرة في ليبيا)، وتعتبر الحدود الشرقية من أهم الحدود المصرية بسب وجود الكيان الصهيوني فامتداد القبائل في فلسطين المحتلة وفي غزة المحررة؛ ولها عامل كبير في القرارات السياسية التي تتخدها الدولة المصرية بسبب صلة القرابة والنسبة بين هذه القبائل، والذين لا يعطون اعتبارا حقيقيا وفقا لعرفهم القبلي لهذه الحدود المصطنعة، فنجد هذه القبال ترتحل إلى صحراء النقب لزيارة أبناء عمومتهم، وتجدهم يصلوا في ترحالهم إلى السعودية والأردن لأبناء عمومتهم من خلال الصحراء، وهذا عرف منتشر في المجتمع الدولي بين القبائل والسكان الذين يسكنون الحدود بين الدول وبالأخص حينما تجمعهم قومية ولغة ودين واحد.

القبائل في الصحراء الشرقية:

موقع ومساحة الصحراء الشرقية:

تقع الصحراء الشرقية؛ بين القطاع من قناة السويس جنوب البحيرات المرة وساحل خليج السويس الغربي وساحل البحر الأحمر شرقا ووادي النيل في الغرب وفيما بين الطميات (منخفض طولي يقع إلى الجنوب الشرقي من دلتا النيل في امتداد عام شرقي غربي بطول 40 كم تغطي قاعة التكوينات الرملية ويعتقد أنه أحد فروع دلتا النيل القديمة) في الشمال حتى خط الحدود السياسية بين مصر والسودان جنوبا، ويبلغ أقصى امتداد طولي لها أكثر من 1000 كم من نقطة قرب مدينة القاهرة في الشمال الغربي حتى جنوب جبل علبة في الركن الجنوبي الشرقي منها، ويمتد أقصي عرض عند قاعدتها علي طول الحدود السياسية مع السودان ويبلغ 560 كم، يمتد أضيق أجزائها ما بين حافة الهضبة الجيرية عند العياط حتى العين السخنة من الساحل الغربي لخليج السويس ويبلغ طوله 115 كم، وتضيق الصحراء الشرقية كذلك إلى نحو 126 كم ما بين القاهرة والسويس وإلى 147 كم ما بين قنا وساحل البحر الأحمر عند نقطة شمالي القصير بنحو 15 كم.

ويبلغ الحد الشرقي للصحراء الشرقية 950 كم، ويمثل هذا الحد جملة أطوال سواحلها على كل من خليج السويس والبحر الأحمر أما حدها الغربي المتمثل في حضيض الحافات الشرقية لوادي النيل منذ دخول النيل إلى الأراضي المصرية حتى نقطة التفرع إلى الشمال الغربي من مدينة القاهرة فيبلغ طوله نحو 2000 كم.

ويرجع التباين الكبير بين أطول حدودها الشرقية والغربية إلى طبيعة السواحل الأخدودية التي تتميز باستقامتها في أغلب قطاعاتها أما حدودها الغربية فهي تتماشي مع اتجاهات وادي النيل المتمشية مع اتجاهات النيل المختلفة إلى جانب ظهور بحيرة السد العالي بسواحلها المشرشرة التي تتماشى مع طبيعة غمر المياه لمصبات الأودية المتجهة نحو نهر النيل في هذا الجزء من قطاعة.

وتبلغ مساحة الصحراء الشرقية 223 ألف كم مربع، أو أكثر من خمس مساحة مصر وثلث مساحة الصحراء الغربية، وتقدر مساحة الصحراء الشرقية ثلاثة أضعاف ونصف وبالمقارنة ببعض الدول العربية نجدها تتفوق في مساحتها على أكثر من 10 دول عربية منها تونس والامارات والأردن كما تزيد على مساحة كل من الأردن والامارات والكويت وقطر مجتمعة. (22)

خرائط التوزيع والانتشار الديموغرافي للقبائل العربية في الصحراء الشرقية:

يمكننا تقسيم الصحراء الشرقية بمصر إداريا على حسب الخريطة التالية؛ حيث تتبعها مجموعة من المحافظات تقع أجزاء منها بالصحراء الشرقية وهي محافظات: (الإسماعيلية، السويس، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان)، وهذه المحافظات يقع معظم ظهيرها الصحراوي في الصحراء الشرقية، بالإضافة إلى محافظة كاملة داخلها وهي محافظة البحر الأحمر. (24)

(ترتيب القبائل حسب الوزن النسبي ومساحة الانتشار الجغرافي والامتدادات الداخلية الخارجية)
خرائط انتشار القبائل العربية في الصحراء الشرقية (25)

قبيلة معاذة (بنو عطية):

يرجع نسب هذه القبيلة إلى معاذ بن أسد بن ربيعة، وكان لمعاز ثلاثة أبناء؛ عطية عقيل خميس، وكان عطية أكبر أبناء معاذ فغلب عليه اسم بنو عطية، والامتداد الخارجي لهذه القبيلة في شبة الجزيرة العربية في (تبوك، وحالة عمار، حشمي، وبئر إن هراس والقرية وتيماء وحرة بني عطية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تواجدها في جنوب الأردن في الكرك)، أما امتداداهم الداخلي داخل جمهورية مصر في المحافظات الداخلية في (الشرقية والجيزة والمنيا وبني سويف وقنا وأسوان)، ويقال أنها حلت في الصحراء الشرقية لمصر في القرن الثامن عشر، حيث رحلت 250 عائلة من معاذة شمال غرب شبه الجزيرة العربية، ويقال إنهم كانوا يتاجرون في مصر منذ القدم، ولهذه القبيلة الكثير من العشائر سنوضحها في الجدول التالي:

الاسمالمكان
الخمايسة ومنهم: (الفلايلة، المباركين، الضيوفية، الهلولات، الهلبان، العمدان، التجرة، النشرة، الشاعرة، الحماديين، الصوالحة، العميرات)محافظة الإسماعيلية في القنطرة غرب وأبو صوير، والكيلو17، ونمرة 2، ونمرة 3، ونمرة 4 ، وأم سويد وبعض المناطق تسمى باسم منطقة المعاذة بالإضافة الامتداد الداخلي في القاهرة (حلوان) ومحافظة الشرقية (سعود، عرقة، الصالحية، أبوعقال، أبوحماد)
السليمات ومنهم: الرشيدات، المواضية، العضة الأيديات، الجعيبيات، السودان، الحمدينيين، الضروجالإسماعيلية وبني سويف والفيوم والسويس وحلوان والصف في صعيد مصر
الجبيلات ومنهم: الجمعان، الفواضلة، الرشايدة، الجربان، الطوالعة، الموسةالإسماعيلية في منطقة المنايف وعين غصين وأبوبلح والقاهرة والصعيد
السولميين ومنهم: الجريدات، المضالعة، الحسنات، الحياينةالإسماعيلية في منطقة الفرس ومحافظات صعيد مصر
الروصيين ومنهم: الفرجات، العسوفية، الطرابشة، الغمامضة، الزيبات، المداميةأبو صوير في الإسماعيلية وعلي امتداد طريق الإسماعيلية الصحراوي
العقيلات ومنهم: الهشايمة، الهرامسة، والعصيفات، الخليفات، والنصيرات، الشمالاالإسماعيلية والسويس وعلي طول طريق الإسماعيلية الصحراوي وأبوصوير بالإسماعيلية
الزوايدة ومنهم: السعيدات، الكراشةالإسماعيلية في الكيلو 13 والمدينة القنطرة غرب وبعض مناطق الصعيد
العطياتالإسماعيلية وأسوان والنواصرة

ملحوظة: من خرائط التوزيع والانتشار لقبيلة المعاذة أنها من أكثر القبائل التي لها امتدادات في محافظات مصر. (26)

وتدير قبيلة المعاذة محطات سفاري بالصحراء الشرقية وخصوصا في صحراء مدينة الغردقة وفي العديد من المناطق، منها ما سنوضحه في الجدول التالي وبأسماء مشايخهم:

المكانالشيخ
أم نفيع شمال الغردقةعواد مسلم
حرز مالكيصالح مسلم
وادي رشيدعواد راشد
أم عظامسلامة عبد الظاهر
الردة جبل أم ضلفة غرب الغردقةمرعي مسلم
أم ضلفةسالم مسلم
أم كباش جنوب الغردقة وشمال سفاجاسليمان سلمي
كب الجلابسلامة مطير
أم قريةسلامة محمد

ويوجد العديد من المشايخ تم اعتمادهم من قبل الدولة لضبط الأمن والحدود وبالتعاون مع قادة حرس الحدود، وليسوا كمشايخ للقبائل.

قبيلة العبابدة:

قبيلة العبابدة ليست صغيرة الحجم ولا يمكن أن توجز تاريخها، وترصد حياتها وعاداتها وتقاليدها في سطور قليلة، ولكنها قبيلة كبيرة ذات تاريخ قديم وعريق يمتد لعبدالله بن الزبير، قبيلة ربطت بين مصر والسودان بعلاقات نسب ومصاهرة وعادات وتقاليد طوال مئات السنوات ولا تزال، وإذا كانت الصورة الذهنية قديما عن العبابدة أنهم قبائل تعيش في الصحراء فإن الأمر اختلف الآن، فكثير منهم الآن يعيش في المدن ونال حظًا وفيرا من العلم والمعرفة ويعتمد على التكنولوجيا الحديثة في حياته وتعاملاته، لكنهم لا يزالون يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم التي توارثوها عن الأجداد منذ مئات السنين.

يقول عبدالمجيد عثمان شيخ مشايخ قبيلة العبابدة والعضو البرلماني السابق عام 1990 (أن قبيلة العبابدة واحدة من أهم وأقدم القبائل العربية، يعود أصلها ونسبها لعبدالله بن الزبير، وقد تفرع منها 4 قبائل كبيرة هي: (العشاباب، الفقراء والمليكاب، العبودية والشناتير)، ثم قبائل (الجميلية) التي عاشت منذ البداية في الحضر، فلم يكن لها آبار ووديان في الصحراء، لأن جدهم الأكبر استقر بعيدًا عن الصحراء، وحاليًا يتواجدون في محافظة قنا، وتحديدًا في مركز قوص ونواحيها، وقد تفرع من كل قبيلة من القبائل الأربع 100 قبيلة أصغر أو بطون كما نطلق عليها، وإذا كانت جذورنا تعود إلى الصحراء الشرقية، فإن وجودنا حاليًا لم يعد يقتصر على الصحراء، بالطبع لا يزال هناك تواجد للعبابدة في الصحراء، والوديان والجبال، لكن النسبة الأكبر تتواجد في معظم محافظات مصر، خاصة الإسكندرية، سوهاج، الشرقية، البحيرة، ومرسى مطروح)

فالعبابدة من اختلطوا بقبيلة البشارية وصاروا الأقرب إليهم حيث إنهم أبناء عمومة وحافظوا على كيانهم العربي، وتنقسم قبيلة العبابدة إلى بطون كبيرة انقسمت بدورها إلى عدة عشائر وهي:

  • الشناتير العبوديون وينسبون إلى عبود بن عباد الثالث.
  • المليكاب الفقراء العكارمة وينسبون إلى عبدالله الفقري بن عباد الثالث.
  • العشباب وهم من نسل عشاب بن عبدالله بن عباد الثالث.

وقد نزحت معظم قبيلة العبابدة إلى وادي النيل واندمجوا مع سكانة فيما عدا قبيلة العشاب الذين لايزالون يقطنون الصحراء الشرقية ابتداء من الخط الواصل بين قنا والقصير وحتى آخر الحدود مع السودان ومع نمو هذه القبيلة وتشعبها انقسمت قبيلة العشباب نفسها إلى عدة عشائر أهمها: (جمعاب، المحمداب).

أهم فروع قبيلة العبابدة وخريطة انتشارها ومتدادها الداخلي:

الاسمالمكان
الجبرانابفي إدفو، البحيرة، القصير
الجاهلابإدفو، كوم امبو
الفراجابشلاتين حميرة
الحميداببيرابرق
البملاكابدراو
العشايابوادي العلاقي حتى أسوان المحمداب
العطايابوادي خريط بأسوان
الفشيفابالرديسية منطقة وادي الزق
العمراناببئر أبو حمط
الشوعابالشلاتين حميرة
الشناتردروا، نجع الحجر
العنهيدابخداع المنازك
العبديتاباسوم
العقدةبرانيس حميرة – الشلاتين
النفعالشلاتين، مرس علم
الكرحابالشلاتين
الراجنياتبئر الشيخ – شلاتين
اليلالاببئر الشيخ – شلاتين
الفرجاناتالشلاتين
الزيتابقرية الصيادين بالحميرة
الجريجاتمن القصير حتي راس بناس -الجريجاب

وقبيلة العبابدة بصفة عامة ينتشرون في الصحراء الشرقية من رأس غارب حتي حلايب وشلاتين، ويزداد عددهم كلما اتجهنا إلى الجنوب، ويعملون في قطاعات البترول والتعدين والصيد والرعي في الجنوب.

قبيلة الرشايدة:

تقع هذه القبيلة داخل مصر في الصحراء الشرقية على ساحل البحر الأحمر جنوب شرق الصحراء الشرقية، ويرجع نسب هذه القبيلة إلى راشد بن رواحة بن مالك بن غطفان، وبعض النسابين يرجع نسبهم إلى راشد بن بجاد بن مالك حيث إن رواحة وبجاد أخوان؛ ونتيجة المصاهرة بين أبنائهم اختلفت المراجع في النسب، ولكنها اتفقت في أنهم أخوة والأب مالك بن غالب.

الامتداد الخارجي لقبيلة الرشايدة

في دولة الكويت في العاصمة والفروانية، وفي المملكة العربية السعودية في مدن القصيم والمدينة المنورة، الرياض وتبوك، وفي سلطنة عمان في وادي صحار نزوي والجبل الأخضر ويطلق عليهم بني نزار، وفي دولة السودان متواجدون في مدن كسلا والدامر وعطبرة وبورسودان وسواكن وحلايب وسواحل البحر الأحمر إلى النيل غربا وهذه فروع قبيلة الرشايدة في السودان وفقا لموقع (بني رشيد في السودان وإريتريا) حيث توجد النسبة الأكبر من هذه القبيلة في دولة السودان، حيث تقول المراجع إن فروع من بني رشيد هاجرت من الجزيرة العربية إلى صحراء البجة في السودان علي مرتين الأولى 1270ه والثانية 1288 وسكنوا في مشروع حلفا الجديدة وفي الجهة الغربية لنهر عطبرة حتي الدامر وبصفة خاصة علي طول ساحل البحر الأحمر بالامتداد المصري، والجدول التالي يوضح أسماء بطون القبيلة في السودان ومشايخهم:

الاسمالشيخ
البراطيخ ومنهم (العويمرات، الدلقان، الدهمان والمنافير والكيف وذويميني، والحباطية)الشيح محمد صالح سليم
البراعصة ومنهم (ذوي عمري، العميرات، الجلادات، الكعيكان، المرازيق، الشروق، الفرانين)الشيخ الشيهم مسلم مسعود هويمل
الزليمات ومنهم (ذوي عايد، الدخاخين، ذوي برغيث، الحويحات، الحلمات، القزايزة، العرينات العوازم )الشيخ لويخ عبدالله لويخ

الامتداد الداخلي لقبيلة الرشايدة في محافظات ومدن (أسوان، وكوم أمبو وقنا وسوهاج واسيوط والشرقية)

الرشايدة في الصحراء الشرقية في مصر حيث تتواجد النسبة الأقل من هذه القبيلة في مصر؛ ينتشرون في مناطق حلايب وشلاتين وحماطة وتشرف عليهم هيئة شؤون القبائل، وهم لا يتمتعون بالجنسية المصرية باعتبار أنهم من القبائل الرحل بين مصر والسودان، وإن كانوا يطالبون بها بسبب إقامتهم الطويلة بالمنطقة وقد حصل البعض منهم عليها، ويعملون في تجارة الإبل بين مصر والسودان وغير مسموح لهم بدخول مصر من المعابر البرية إلا في الحالات القصوى وبتصريح رسمي من الدولة المصرية حيث يطالبون بتوفيق أوضاعهم في مناطق نفوذهم في مصر.

قبيلة البشاريون:

قبيلة البشارية يقطنون المنطقة الواقعة بين مدينة وميناء برنيس جنوبا في محافظة البحر الأحمر في مصر إلى منطقة بورسودان في السودان، ويرجع بعض المؤرخين أن تواجدهم في هذه المنطقة يرجع إلى 4000 سنة، حيث تربطهم صلة قوية ببيئتهم تشعرهم بالمسؤولية تجاهها، ويرجع أصل البشاريون إلى اختلاطهم بقبائل البجة التي تسكن السودان وجنوب مصر؛ حيث تتواجد هذه القبائل في الجزء الجنوبي للصحراء الشرقية وبعد دخول الإسلام مصر علي يد القبائل العربية المهاجرة في هذه المناطق اعتنق البجاويون الإسلام بعد المسيحية، ويرجع تسمية القبيلة بهذا الاسم إلى بشار بن كاهل من قبيلة الكواهلة.

ويرجع نسلة إلى الزبير ابن العوام حيث تزوج امرأتين من البجا؛ أحدهم اسمها أم ناجي والأخرى اسمها أم علي، وبشار يعتبر الجد الأكبر لقبيلة البشارية حيث كان أبناء بشر من أم علي يقطنون الصحراء الشرقية في مصر، وأبناء بشر من زوجته أم علي يقطنون الصحراء الشرقية في دولة السودان، وتتفرع قبيلة البشاريون في مصر ويعيشون في منتصف الساحل الغربي للبحر الأحمر ومنطقة حلايب وشلاتين مع قبائل العبابدة، ولهم امتداد كبير في أسوان علي ضفتي نهر النيل، ويسكنون أيضا في الطرف الشرقي من الصحراء النوبية في شمال السودان وجنوب مصر في منطقة عتباي بين النيل والبحر الأحمر وشملا الأمرار وجنوب قبيلة العبابدة ويبلغ تعدادهم 60500 نسمة معظمهم داخل الحدود السودانية.

ونظرا لتميز هذه القبيلة بالترحال؛ فإن أماكن تواجدهم تختلف من عام لآخر بسبب ارتباطهم بالرعي، ويسموا القبائل الرحل، ولكن يوجد لهم مناطق يرتكزون فيها وهي حلايب وشلاتين ووادي العلاقي في الصحراء الشرقية وجبل علبة ومدينة وميناء برنيس علي البحر الأحمر ولهم امتداد داخلي في محافظة أسوان، أما امتدادهم الخارجي فمعظمهم متواجدون في دولة السودان.

توجد قبائل أخرى صغيرة وتتمركز في مناطق محددة في الصحراء الشرقية، نسردها في الجول التالي:

اسم القبيلةمناطق تمركزها
قبيلة العريناتتنتشر هذه القبيلة في رأس غارب في محافظة البحر الأحمر، وأبرز عائلاتهم الرفايعة، أما امتدادهم الداخلي في مصر في محافظة قنا وتحديدا في شمال مدينة قنا، ومحافظة أسوان، اما امتدادهم الخارجي ففي المملكة العربية السعودية وبعض المناطق في الأردن وفي منطقة قرية الدامر علي طريق كردفان غرب السودان. ويعملون في تجارة الإبل بين مصر والسودان.
قبيلة جهينةتنقسم قبيلة جهينة في الصحراء الشرقية لمصر إلى عدة فروع؛ في مدن الغردقة ورأس غرب والقصير وفروعها هي: (البحصة، الويلمات، الجواسر الذبابين ومنها العوامر في رأس غارب والغردقة، السمرة المراوين، الصحفيات، الزراعة، جهينة في القصير، جهينة في رأس غارب) وينتشرون داخليا في وادي النيل في منطقة الأشمونين جنوب المنيا وسوهاج وبلاد النوبة في أسوان وميت عقبة في محافظة الجيزة والشرقية وقنا والقليوبية، أما امتدادهم الخارجي في كل من قطر، العراق والأردن، فلسطين، السعودية.
قبيلة عبسيتواجد عدد من العائلات من أبناء قبيلة عبس في منطقة؛ السقالة بالغردقة وعدد آخر من مدن الصحراء الشرقية، امتداهم الداخلي في منطقة هو بالصحراء الغربية، وأرمنت غرب الأقصر، وكوم أمبو وقفط وسوهاج والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ والقليوبية، والامتداد الخارجي قبيلة عبس في بلاد الحجاز بالسعودية.
قبيلة القزايزة أو الرشدنيةمن قبائل محافظة البحر الأحمر، ويتمركزون في مدينة الغردقة ويقطنون حي العرب المعروف بالدهار، ومن القبائل التي جاءت مع قبيلة جهينة ومارست حرفة الصيد وموجودة في شمال الجزيرة العربية، واندرجوا تحت قبيلة بني فزارة، ومنتشرون داخليا في أسوان وكوم أمبو ويعملون في تجارة الإبل والزراعة، وامتدادهم الخارجي أيضا في السودان في الدامر وعطبرة ووادي حلفا.
قبيلة العزايزة

(بني عزيز)

ينتشر أبناء هذه القبيلة في رأس غارب، والنسبة الكبرى منهم في الغردقة في حي العرب بالدهار، وينتشرون داخليا في محافظات قنا في منطقة الغرب في الطويرات ودندرة وفي الشرق في حاجر القلعة وقفط، وفي أسوان في عزبة العرب في كوم أمبو.
قبيلة الجعافرةيتواجدون في رأس غارب ومدينة الغردقة، وأسر منتشرة في بعض مدن محافظة البحر الأحمر، ويمتدون داخليا في مدينة أشمون وأسوان.
قبيلة الحويطاتمن القبائل الكبيرة في مصر في شبة جزيرة سيناء والأردن وفلسطين، وتسكن هذه القبيلة في بعض مناطق محافظة البحر الأحمر بالإضافة إلى انتشارهم في محافظات السويس والإسماعيلية والشرقية والقليوبية وحلوان، ويتواجدون في القاهرة في البساتين وعزبة النخل، وفي محافظة سوهاج بمدينة طنطا.

وهناك قبائل أخرى موجودة في الصحراء الشرقية، لكنها ضعيفة الانتشار فيها مثل (العوازم، الشرارات).

قبائل البجة:

تمتد أرض قبائل البجة من الشرق إلى الغرب؛ بين المتون الغريبة للبحر الأحمر والحافات الشرقية لنهر النيل، وتتسم غالبية أراضيهم بأنها صحراوية، حيث وصفها الجغرافيون بأنها برية قليلة الأمطار والإنبات ضئيلة العشب الذي يكاد ينعدم في المنطقة الشمالية الغالبة عليها صحاري قاحلة داخل الحدود المصرية، ولذلك نجد أن نسبة القبائل البجاوية المتواجدة في مصر من أقل النسب في الدول المتواجدين فيها، والغالبية منهم في السودان، وبشأن قبائل البجة التي تنتشر في جنوب مصر يمكن أن نميزهم بأربع قبائل كبيرة وأساسية تمثل غالبية شعب البجة وهم: البشاريون والأمرار والهدندوة وبنو عامر، مع وجود قبائل أخرى صغيرة الحجم منها (الارتفية، الكميلاب، الحلقنة).

الامتداد الخارجي لقبائل الصحراء الشرقية:

فكما ذكرنا أن معظم القبائل العربية لها امتداد خارجي في الدول المجاورة لجمهورية مصر العربية؛ فقبائل الصحراء الشرقية لها امتداد خارجي في دول شبه الجزيرة العربية ودولة السودان؛ فنجد الامتداد الخارجي لقبيلة المعاذة في دول شمال الجزيرة العربية مثل الأردن والسعودية وفلسطين، ولهذا الامتداد دوره الحقيقي في تحديد السياسة العامة للدولة المصرية في التعامل مع ملف القبائل، فرغم انعزال قبيلة معاذة بمانع طبيعي وهو البحر الأحمر وآخر صناعي وهو قناة السويس؛ إلا أنه توجد علاقات حقيقية بين هذه القبيلة وامتدادها في دول شمال شبة الجزيرة العربية بالإضافة إلى قبائل وسط وجنوب الصحراء الشرقية مثل (العبابدة، البشاريين، الراشيدة، البجة) والتي تنتشر في القطر السوداني بشكل كبير جدا، وتربطهم قضايا حساسة في إشكالية الانتماء؛ هل ينتمون للقطر المصري أم للقطر السوداني، ويوجد الكثير من أبناء هذه القبائل لا يمتلكون أوراق ثبوتية تحدد جنسيتهم، وتعد قضية حلايب وشلاتين في جنوب مصر من القضايا الحساسة التي لها تأثيرها علي الأمن القومي المصري، وتشكل هذه القبائل ثقل سياسي في تحديد انتماء هذه المنطقة لأي دولة.

القبائل في الصحراء الغربية:

تمتد الصحراء الغربية في مصر من وادي النيل شرقا حتى حدود مصر الليبية غربا، ومن البحر المتوسط شمالا إلى حدود السودان جنوبا، وتبلغ مساحتها ثلثي مساحة مصر تقريبا، وهي عبارة عن هضبة صحراوية متسعة ذات ارتفاع معتدل يقل عن ارتفاع هضبة الصحراء الشرقية، ويبلغ أعلى ارتفاع لها 500 متر فوق سطح البحر في المتوسط وتتدرج في الانخفاض حتى تصل إلى أقل ارتفاع لها في إقليم مريوط 200م، وتحتوي على عدد كبير من المنخفضات التي يهبط مستواها عن المستوى العام للهضبة، وقد يهبط الي ما دون مستوي سطح البحر. (28)

تبلغ مساحة الصحراء الغربية 681 ألف كيلو متر مربع، أي ما يعادل 68% من مساحة مصر الإجمالية، وما يعادل أيضا 11 ضعفا من مساحة سيناء، ويتوزع حيز الصحراء الغربية بين أربعة أقاليم هي:

(إقليم أسيوط) ويضم أسيوط والوادي الجديد.

(إقليم الإسكندرية) الإسكندرية والبحيرة ومطروح.

(إقليم شمال الصعيد) الفيوم وبني سويف والمنيا.

(إقليم القاهرة) القاهرة والجيزة والقليوبية. (29)

يقال عليها صحراء منخفضات وهضاب، حيث تتشكل من ثمانية منخفضات وثلاث هضاب من الجنوب إلى الشمال، هي:

الهضبة الجنوبية: تنحدر شمالاً إلى منخفض الخارجة والداخلة.

الهضبة الوسطى: نشأت بهذه الهضبة منخفضات الفرافرة والبحرية والفيوم، وتنتهي عند بداية منخفضات سيوة والقطارة والنطرون.

الهضبة الشمالية هضبة مارماريكا: وتشرف على واحة سيوة في الجنوب، وعلى منخفض القطارة.

بحر الرمال العظيم وهضبة الجلف الكبير:

بحر الرمال العظيم: يحتل بحر الرمال العظيم مساحة 150 ألف كم 2 بالصحراء الغربية ويمثل نحو 22 % من مساحتها الإجمالية ويتكون هذا العائق الطبيعي من: بحر الرمال، والكثبان الطولية وأشهرها (غرد أبو المحاريق) الذي يبلغ طوله 350 كم.

الجلف الكبير: هو هضبة تقع في منطقة نائية في جنوب غرب مصر مساحتها 7770 كيلومتر مربع تقريبا، تتكون الهضبة من الحجر الرملي والحجر الجيري وترتفع بمقدار 300 متر فوق سطح الصحراء حوالي 1000 متر فوق سطح البحر. (30)

منخفضات وواحات الصحراء الغربية تنقسم الي:

الواحات البحرية: تتبع محافظة الجيزة اداريا ولكنها تقع بعيدة عنها وتقع على بعد 365 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من الجيزة يربطها بالجيزة والقاهرة الكبرى طريق الواحات الصحراوي.

وهي تقع على منخفض مساحته أكبر من 2000 متر مربع ويوجد بها نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة، وتعتبر من أهم مراكز استخراج الحديد الخام من الصحراء الغربية لذلك أقيم خط حديد الواحات حلوان وإلى مصنع التبين.

واحة الفرافرة: واحة صغيرة بصحراء مصر الغربية عاصمتها قصر الفرافرة وتقع على بعد 170 كم جنوب الواحات البحرية، وتبعد عن القاهرة 627 كم عبر طريق الواحات الصحراوي، ذاعت شهرتها في العالم ووضعت تحت الأضواء سياحيا وعلميا بسبب موقعها وتاريخها ونوعية صخورها وأشكالها وجوها المشمس الدافئ وجبال الكريستال بمنطقة الفرافرة، تعتبر أكثر الواحات عزلة حيث تمثل قرية واحدة.

واحة الداخلة: مدينة ومركز يتبع محافظة الوادي الجديد تمتد نحو 80 كم من الشرق إلى الغرب و25 كم من الشمال إلى الجنوب، وتقع على الطريق الواصل بين الفرافرة شمالا والخارجة شرقا، وتقسم إداريا إلى 17 قرية رئيسية.

واحة الخارجة: تعتبر الخارجة أكثر واحات الصحراء الغربية تطورا، وتحوي أغلب التسهيلات للحياة العصرية مما يجعلها تختلف عن باقي الواحات الواقعة في الصحراء الغربية.

واحة سيوة: تبعد سيوة حوالي 300 كم عن ساحل البحر المتوسط التي بها قلعة أثرية ومعبد فرعوني (شالي)، والواحة هي أحد محميات مصر الطبيعية، تتبع محافظة مرسي مطروح إداريا، وتتبع الواحة مناطق منفصلة منها مثلا: (واحة القارة)، وللتوضيح يقال متوسط مستوى سطح الواحة ينخفض ١٨ مترا تحت سطح البحر، ومركزها الحضري بلدة سيوة يعيش بها ما يقارب من ٣٠ ألف نسمة.

منخفض القطارة: منخفض كبير يتبع مطروح ويبلغ أقصى انخفاض له 134 مترا من مستوي سطح البحر مساحته حوالي 20 ألف كم مربع طوله حوالي 298 كم وعرضه 80 كم عند أوسع نقطة ويبدأ المنخفض من جنوب العلمين.

منخفض النطرون: يتبع محافظة البحيرة، ويقع على الأطراف الشمالية الشرقية للصحراء الغربية وذلك في منتصف الطريق الصحراوي بين القاهرة والإسكندرية تقريبا، وينخفض عن مستوى سطح الهضبة المحيطة بنحو 50 متراً وتصل أعمق نقطة به إلى 24 مترا تحت مستوى سطح البحر، والمنخفض يعد أصغر منخفضات الصحراء الغربية مساحة، إذ تبلغ مساحته نحو 500 كم2.

وادي الريان: يعد محمية طبيعية، تضم العديد من الحيوانات والطيور والزواحف النادرة، ويتكون وادي الريان من: (البحيرة العليا – البحيرة السفلى – منطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين)، يقع وادي الريان في الصحراء الغربية جنوب غرب الفيوم بحوالي 40 كيلو مترا من الفيوم و150 كيلومترا عن القاهرة، ويفصله عن منخفض الفيوم حاجز من الحجر الجيري يصل عرضه إلى حوالي 15 كيلو مترا ويمكنه أن يستوعب ضعف ما تستوعبه بحيرة قارون والتي تبلغ 1100 متر مكعب.

إقليم مريوط: يعرف بالساحل الشمالي، ويتميز بمياهه الزرقاء ورماله الذهبية الناعمة وهو الجزء الواقع غرب الإسكندرية مرورا بالعلمين ومرسى مطروح وحتى معبر السلوم، لا يوجد به جبال أو مرتفعات، ويتميز بأنه أرض سهلية يوجد بها بعض النباتات والحشائش القصيرة، يوجد في أقصى غرب الساحل الشمالي هضبة مارماريكا ارتفاعها حوالي 400 متر، ويتميز الساحل الشمالي بوجود خمسة من أصل إحدى عشرة بحيرة موجودة في مصر وهما: البرلس والمنزلة والبردويل وإدكو ومريوط ويضم الإسكندرية ومطروح ومارينا وسيدي كرير وبرج العرب. (31)، (32)

خريطة توضح الواحات والمنخفضات بالصحراء الغربية

خرائط التوزيع والانتشار الديموغرافي للقبائل العربية في الصحراء الغربية

فعندما نقسم الصحراء الغربية إداريا فإنها تضم حوالي 10 محافظات، كما هو موضح في الخريطة التالية حيث يقع 6 محافظات بالكامل داخلها وهي محافظات (مطروح، الجيزة، والبحيرة، الفيوم، الإسكندرية، الوادي الجدي)

خريطة الصحراء الغربية

أولا: قبائل أولاد علي:

تعتبر قبائل أولاد علي من كبرى القبائل الموجودة في الصحراء الغربية، ولها امتداد كبير في الصحراء الليبية داخل حدود ليبيا، وتنتشر في مصر في منطقة الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط، والذي يبدأ من غرب الإسكندرية حتى هضبة السلوم علي الحدود المصرية الليبية، كما تنتشر في البحيرة والإسكندرية والغربية والدقهلية والمنوفية والشرقية والفيوم وشبه جزيرة سيناء وواحة سيوة، لكن مركزها الرئيسي في الصحراء الغربية وخصوصا في الإقليم الشمالي للصحراء (محافظة مرسي مطروح)، ويرجع نسبهم إلى جدهم الكبير علي الكبير بن عقار بن الذيب أبو الليل، وتتفرع هذه القبائل إلى قبيلتين كبيرتين كل منها يتفرع إلى عدد من البطون والعشائر، وهذان الفرعان هما (قبائل أولاد علي الأبيض – قبائل أولاد علي الأحمر)

وسنتناول كلا منهما بالتفصيل فيما يلي:

قبائل أولاد علي الأبيض:

ينسبون إلى جدهم الكبير علي الأبيض بن علي الكبير بن عقار بن الذيب أبو الليل، وتنقسم هذه القبيلة إلى قسمين:

القسم الأول لقبائل (أولاد علي الأبيض).

قبائل أولاد سليمان (أولاد خروف)

ويرجع نسب هذه القسم الي ثلاثة شيوخ وهم (أبوضيا، أبوهندي، منصور)، وترتيب قبائل هذا الفرع كما في الجدول التالي.

أولاد أبو ضيا

الاسمالمكان
قبيلة أبو بهيةتعيش هذه القبيلة في محافظة البحيرة وفي شرق محافظة مرسى مطروح وفي مدينة الحمام
قبيلة البراهمةتعيش هذه القبيلة في الغربنيات شرق مدينة الحمام وفي الأطراف الغربية لمحافظة الإسكندرية
قبيلة الجريداتيعيش غالبية هذه القبيلة في المناطق الشرقية لمحافظة مرسي مطروح بعد مركز مدينة الحمام وبعض عشائرها في نجع جنوب مدينة مرسي مطروح كما تعيش بعض من عشائرها في محافظة البحيرة.

أولاد أبو هندي

الاسمالمكان
قبيلة الداؤدييعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في محافظة البحيرة وعائلات منها في المناطق الشرقية لمحافظة مرسى مطروح حول مدينة الحمام ومدينة برج العرب
قبيلة زيانتعيش هذه القبيلة بالمناطق الغربية من محافظة مرسى مطروح في الحمام والعلمين ويوجد الكثير منها في محافظة البحيرة

أولاد منصور

الاسمالمكان
قبيلة الحفيانيعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في غرب مدينة مرسى مطروح وفي مركز مدينة النجيلة
قبيلة العقارييعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في برج العرب وفي مركز مدينة العلميين
قبيلة مطيريعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في شرق محافظة مطروح في منطقة بهيج شرق مدينة الحمام وفي برج العرب

قبيلة اللحامي

تعيش أغلب عائلات اللحامي في محافظات البحيرة والفيوم وبعض العائلات منها في مدينة الضبعة شرق مرسي مطروح.

القسم الثاني لقبائل (أولاد علي الأبيض)

قبائل السناقرة

ينسبون إلى جدهم سنقر أبو ويلة زوج ابنة أبو هندي أحد شيوخ قبيلة أولاد علي، وتتفرع قبائل السناقرة إلى القبائل التالية:

الاسمالمكان
قبيلة الأفراديعيش غالبية قبيلة الأفراد في مدينة مرسى مطروح وفي منطقة بهيج شرق مدينة الحمام وعائلات منها في محافظة البحيرة
قبيلة طاهريعيش أغلب عائلات قبيلة طاهر في مركز مدينة سيدي براني وعائلات منها في محافظة البحيرة
قبيلة العجارمةيعيش عائلات من هذه القبيلة في مرسى مطروح في عزبة العجارمة، لكن الأغلبية منها في محطة النصر غرب مدينة مرسى مطروح، وعدد من عائلاتها في مركز مدينة الحمام.
قبيلة العزايميعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في الذراع البحري في أقصي شرق محافظة مطروح وفي الأطراف الغربية من محافظة الإسكندرية، وعائلة منهم تعيش في مدينة مرسي مطروح (عائلة العبيدي)
قبيلة المغاورةيعيش أغلب هذه القبيلة في منطقة فوكه شرق مرسى مطروح وفي مركز مدينة الحمام ونسبة منهم في مدينة مرسى مطروح
قبيلة الموامنةيعيش معظمها في منطقة شماس إحدى مناطق مدينة النجيلة
قبيلة هارونتعيش هذه القبيلة في منطقة شماس ومدينة النجيلة

وهناك قبيلة تسمي قبيلة السناقرة وهي إحدى قبائل القسم الثاني من قبائل أولاد علي الأبيض (السناقرة) وتضم ذرية جاب الله، وذرية عليوة وهي كبيرة الحجم، والكثير من عائلاتها كبيرة ترقى أن تكون قبيلة، وترتيب عائلات هذه القبيلة كما يلي:

  • ذرية جاب الله بن عبد القادر بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة:
الاسمالمكان
عائلة جفيلةويعيش أغلب هذه العائلة في مدينة العامرية وغرب الإسكندرية
عائلة دودانويعيش أغلب هذه العائلة في محافظة البحيرة ومدينة العامرية
عائلة العجوزيعيش أغلب هذه العائلة في منطقة الذراع البحري غرب مدينة الإسكندرية وفي أقصى شرق محافظة مرسى مطروح من جهة الساحل.
عائلة عليوةيعيش أغلب هذه العائلة في محافظة البحيرة.
عائلة شرفادتعيش هذه العائلة في مركز ومدينة الحمام.
  • ذرية عليوة بن عبد القادر بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة:
الاسمالمكان
عائلة أبو قليلةتعيش هذه العائلة في محافظة البحيرة
عائلة الجاهلتعيش هذه العائلة في منطقة فوكه ومنطقة الضبعة
عائلة الزعيريتعيش هذه العائلة في مدينة الإسكندرية وفي منطقة رأس الحكمة شرق مرسى مطروح
عائلة مرقيقتعيش هذه العائلة في مدينة برج العرب غرب الإسكندرية

قبائل أولاد علي الأحمر:

ينسبون إلى جدهم الكبير علي الأحمر بن علي الكبير بن عقار بن الذيب، ولعلي الأحمر ثلاثة أولاد وهم (عشيبة، قناش، إكميل) وتتفرع إلى ثلاث قبائل وهي:

الاسمالمكان والنسب
قبيلة العشيباتينسبون إلى جدهم عشيبة بن علي الأحمر، يعيش أغلب هذه القبيلة في منطقة القصر غرب مرسى مطروح وفي مركز ومدينة سيدي براني
قبيلة القنيشاتينسبون إلى جدهم قناش بن علي الأحمر، ويعيش أغلب هذه القبيلة في منطقة سيدي حنيش شرق محافظة مرسي مطروح وفي منطقة رأس أبو لهو غرب محافظة مرسي مطروح، كما تقيم عائلات منها في مدينة مرسى مطروح
قبيلة الكميلاتينسبون إلى جدهم أكميل بن علي الأحمر، ويعيش أغلب هذه القبيلة في غرب مدينة مرسي مطروح وفي نجع الكميلات عند الكيلو 15 غرب محافظة مرسى مطروح، كما تعيش عائلات كبيرة منها في محافظة البحيرة.

ثانيا: قبائل السننة

ينسبون إلى جدهم محمد أبو سنينة بن ذويب بن عقار بن الذيب أبو الليل وعمه هو علي الكبير الجد الكبير لقبائل أولاد علي، وتكون من ذريته قبائل السننة والتي تتفرع إلى القبائل التالية:

الاسمالمكان
قبيلة الشوالحةتعيش هذه القبيلة في محافظة البحيرة
قبيلة العجنةوتعيش أغلب هذه القبيلة في أطنوح وفي رأس الحكمة شرق مدينة مرسى مطروح
قبيلة العراوةتعيش بعض عائلات هذه القبيلة في مدينة سيدي براني وبعضها في القصابة شرق مرسي مطروح
قبيلة القطيفةتعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في قرية الشولحي غرب مرسى مطروح والباقي في محافظة البحيرة
قبيلة المحافيظتعيش أغلب هذه القبيلة في مركز سيدي براني وبعضها في مركز مدينة الحمام

ثالثا: قبائل الجمعيات:

يعتبر بعض المؤرخين أن قبائل الجمعيات من القبائل الأولى التي هاجرت إلى مصر، وإن بطون كثير منها وصلت إلى إقليم مريوط والبحيرة وينسبون إلى جدهم الكبير جمعة بن كعب من بني سليم من زوجة كعب خديجة أخت علي الكبير جد قبائل أولاد علي وهذا الرأي يؤيده ابن خلدون، وبعد مجيء قبائل أولاد علي إلى مصر كان نزولهم في البحيرة إلى جانب قبائل الجمعيات والهنادي وكانوا علي نزاع دائم مع بعض، فتحالفت الجمعيات مع قبيلة أولاد علي وطردوا قبيلة الهنادي إلى محافظة الشرقية واقتسموا الصحراء الغربية ومحافظة البحيرة كمناطق نفوذ بنسبة الثلث لقبيلة الجمعيات والثلثين لقبيلة أولاد علي، وتضم قبائل الجمعيات القبائل التالية:

الاسمالمكان
قبائل البكاكرةيعيشون في محافظة البحيرة في أبو حمص وحوش عيسى
قبيلة الخلافاتيعيشون في محافظة الفيوم وفي محافظة المنيا في مركز مغاغة
قبيلة الشتوريعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في منطقة المثاني غرب محافظة مرسي مطروح وفي مركز الضبعة، وعائلات أخرى في محافظة البحيرة
قبيلة العوايسةيعيشون في محافظة البحيرة، وهناك فروع عائلات منها في أبو رواش محافظة الجيزة
قبيلة القواسميعيشون في منطقة علم الروم شرق مرسى مطروح، وفي مركز الضبعة ومركز الحمام وفي مدينة العامرية بمحافظة الإسكندرية
قبيلة الموسةيعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في مركز الضبعة وفي منطقة العميد
قبيلة النوحةيعيشون في محافظة البحيرة في أبو المطامير وحوش عيس وأبو حمص وكفر الدوار

رابعا: قبائل القطعان:

ينسبون إلى جدهم الأكبر رضوان الأقطع بن كعب من أولاد سليمان من بني سليم، وتنقسم إلى عدة قبائل كبيرة وهي:

الاسمالمكان
قبائل الرحامنةتعيس أغلب عائلات هذه القبيلة في مركز سيدي براني، ومنها عائلات في مدينة النجيلة ومدينة العامرية
قبيلة السماعنةتعيش أغلب هذه القبيلة في سيدي براني
قبيلة الفزارةتعيش هذه القبيلة في مركز مدينة سيدي براني
قبيلة المريراتتعيش هذه القبيلة في مدينة السلوم وفي سيدي براني
قبيلة المعابدةتعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في مركز مدينة السلوم

خامسا: قبائل المرابطين

الاسمالمكان
قبيلة الجبيهاتيعيش أغلب عائلة هذه القبيلة في مناطق سملا والجراولة شرق مرسي مطروح ولها عائلات في رأس الحكمة والجبيهات
قبيلة الجرارةيعيشون في منطقة الحلازين شرق مرسي مطروح وفي أبو مزهود في مركز سيدي براني
قبيلة الحبونيعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في مركز سيدي براني وفي مدينة السلوم
قبيلة الحوتةيعيشون في مركز مدينة سيدي براني وفي مركز مدينة مرسى مطروح وهم أخوة لقبيلة السناقرة
قبيلة الحدادةتعيس في مدينة النجيلة وفي سيدي براني
قبيلة الدهمانيعيش أغلب هذه القبيلة في مركز ومدينة الحمام
قبيلة الروقةيعيشون في مركز مدينة الحمام وفي منطقة الضبعة
قبيلة السراحنةيعيش عائلات هذه القبيلة في سيدي براني وبعض العائلات منها في مدينة مرسى مطروح
قبيلة السالسمونيعيش عائلات هذه القبيلة في مركز مدينة الحمام، وبعض العائلات في منطقة الضبعة وعائلات منها في منطقة حقفة على بعد 90 كم متر علي طريق مطروح سيوة
قبيلة السنيناتتعيش غالبية عائلات هذه القبيلة في مدينة السلوم
قبيلة الشرارمةيعيشون في سيدي براني، ومنها عائلات في محافظة البحيرة
قبيلة الشريصاتتعيش غالبية عائلات هذه القبيلة في سيدي براني
قبيلة الشواعرتعيش غالبية القبيلة في منطقة الحلازين غرب مرسى مطروح
قبيلة الشهيباتتعيش غالبيتها في مدينة السلوم
قبيلة الصريحاتيعيش غالبية القبيلة في مركز ومدينة مرسى مطروح ومنطقة الضبعة
قبيلة الصعيطتعيش القبيلة في مركز ومدينة سيدي براني
قبيلة العوامةيعيشون في مركز ومدينة مرسى مطروح ومنطقة الضبعة
قبيلة القريضاتتعيش عائلات القبيلة في مدينة النجيلة وفي محلة النصر غرب مدينة مرسى مطروح
قبيلة المنفةتعيش هذه القبيلة في مدينة مرسى مطروح ومدينة النجيلة ومحافظات البحيرة وكفر الشيخ، وينتمي لهذه القبيلة شيخ المجاهدين وأسد الصحراء (عمر المختار)
قبيلة الموالكيعيشون في مدينة سيدي براني ومنطقة الرابية غرب سيدي براني
قبيلة الهوارةيعيشون في مدينة العامرية وفي منطقة الذراع البحري والمناطق الغربية لمدينة الإسكندرية
قبيلة عميرةيعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في مركز مدينة النجيلة وفي منطقة رأس الحكمة شرق مدينة مرسى مطروح، وفي منطقة أبو الرخم غرب مدينة مرسى مطروح

سكان الواحات البحرية:

تقع الواحات البحرية على مسافة 200كم جنوب شرق واحة سيوة والباويطى هى المدينة العاصمة للواحات البحرية سميت على اسم الشيخ الباويطى (المغربى الذى مات فيها أثناء رحلته للحج)، وأهم واحاتها (واحة الحيز، واحة الحارة، واحة منديشة)، وتعتمد في اقتصادها على النخيل والزيتون وبعض الأنشطة السياحية، وهى أقرب الواحات المصرية إلى القاهرة (360كم )، وتابعة إدارياً لمحافظة الجيزة، ويوجد بها قبائل آتيه من شبه الجزيرة العربية ومن المغرب وليبيا، ومنهم قبيلة الحوفي، وهم موجودون بقرية الحيز بمنطقة طبل أمون ومدينة الباويطي. (35)

قبائل وعائلات الواحات البحرية هي: ( قبيلة الحدادة – الداؤدي – زيان – العقاري – الحفيان – عائلة الحدادين الباويطي – الداؤدي عائلة الدواودة الباويطي – زيان الزواونة القصر – الحفيان عائلة الحاوفة الباويطي – عائلة القضاء القصر – وعائلة عرابي – عائلة كيلاني – وعائلة حمد – عائلة البدارمة – عائلة كليب).

سكان واحة الفرافرة:

الفرافرة تقع شمال غربي الواحة الداخلة ومنخفضها هو أكبر منخفضات الصحراء الغربية ويحيط بهذا المنخفض جرف صخري من ثلاث جهات، وهناك هضبتان على الجانبين الشرقي والغربي للمنخفض وتعتبر الفرافرة أفضل الواحات صحياً وقد ارتبطت الفرافرة بالواحات الأخرى ووادي النيل بعدة طرق للقوافل، حيث يوجد طريق قديم للقوافل بين الفرافرة والداخلة يبلغ طوله حوالي مائتي كيلو متر، وكانت القوافل تقطعه في أربعة أيام أو خمسة، ويمر بئر داكار وهى عين رومانية قديمة سكان هذه الواحة رغم قلة عددهم إلا أنهم ينحدرون من 6 قبائل وهي: (الحنانوة – والعيادية – الركابية – الرميحات – القدادرة – العكارتة( فمنهم من جاء من الصعيد وآخرون من الجزيرة العربية ومن ليبيا وتونس.

سكان واحة الداخلة والخارجة:

واحة الخارجة فقد ذكر “الحاج البري” في مذكراته أهم العائلات التي تخلفت عن المسيحيين والرومان في واحة الخارجة والتي ما يزال نسلها باقياً حتى اليوم، وهم عائلات “الجوية وعائلات الطوايهه وعائلة البهارمة وعائلة السندادية وعائلة العزايزة وعائلة البدايرة وعائلة المحابسية وعائلة الحصنية وعائلة “العبديون” وعائلة النعايمة وعائلة الشرايرة، وهناك عائلات تنتمي إلى النوبيين ومنهم في قرية باريس وعائلات من البربر في بعض قرى الداخلة، بل أرجع البعض أن البربر هم السكان الأصليون، ولكن تبقي العائلات العربية الوافدة على الواحات هي الأكثر والأغلب، بل إن هذه العائلات العربية هي التي استطاعت أن ترد مع أهالي الواحات الأصليين الغارات التي تعرضت لها البلاد.

ولعل أهم هذه العائلات العربية التي وردت إلى واحة الخارجة ابتداءً من عام 300 هجرية عائلات الأدارسة من تونس أو ليبيا وعائلة الركابية وعائلة الجواهرة من الحجاز وعائلة الشكاورة وعائلة الرضاونة وعائلة من عربان مكة وعائلة الشوامي من الشام وهناك عائلات من بلدان القطر المصري مثل الضباطية والعساوية من أسيوط أو سوهاج وأولاد الشيخ من مصر “ومن الأرجح يقصد بها القاهرة”، وعائلة النجارين من القلمون بالداخلة وعائلة الشعابنة من ملوي وعائلة العوامر من عربان العمايم وعائلة العلاونة من العلاوية بالإضافة إلى التركية مثل الضباشية والتراكوة بالخارجة وعائلات باشا وقائمقام وعسكري وطنبور وقيطاس والكاشف وهي عائلات بواحة الداخلة.

واحة الداخلة؛ ينطبق التوزيع السكاني لها مع نفس العائلات والقبائل في واحة الخارجة وهي إحدى الواحات السبعة في الصحراء الغربية المصرية جزء من الصحراء الليبية) تقع واحة الداخلة في محافظة الوادي الجديد على بعد 350 كم من النيل بين واحتي الفرافرة والخارجة تمتد على 80 كم تقريباً من الشرق إلى الغرب و25 كم من الشمال إلى الجنوب، وتعتبر الداخلة العاصمة الثانية لمحافظة الوادي الجديد وعاصمتها على بعد 200 كم الشمال الغربي للخارجة ويوجد في منتصف الطريق استراحة الزيان وبها عيون أهمها – آبار موط – تصل درجة الحرارة فيها إلى 43 درجة مئوية وعمق إحداهما يصل إلى 1224 م ويوجد بها حمام سباحة دائرى واستراحات سياحية مجهزة بالخدمات السياحية أبار عين القصر الفرعونية وتصل درجة حرارتها إلى 45 مئوية. (35)

سكان واحة سيوة:

واحة سيوة بها 11 قبيلة من أصول أمازيغية تتحدث باللغة الأمازيغية، ويشكلوا 31 الف نسمة (36)، وهذه القبائل (الظناين – الحدادين – اللحمودات – الشرامطة – الجواسيس – أولاد موسي – السراحنة – الشحايم – أغورمي – قرية أم الصغير – الشهيبات)، بالإضافة الي أقلية أفريقية مسلمون سنة ويشكلون طبقة المحررين وفقاً للنظام القبلي الأمازيغي، وهؤلاء جاءوا إلي سيوة قديما مع القبائل الأمازيغية، وكل قبيلة تضم طبقة من الأفارقة من ذوي الأصول الأفريقية فاصبحوا أبناء لهذه القبائل بالإضافة الي بعض القابل العربية التي تنتمي إلى القبائل في شمال الصحراء الغربية مثل قبيلة أولاد علي السسنة ..ألخ (37) يؤكد شيوخ قبائل واحة سيوة أن علاقهم الخارجية فقط مع قبائل “جعبوب”(38) علي الحدود الليبية لوجود صلة نسب بينهم وهي علاقة شعبية بين القبائل(39).

الامتدادات الخارجية لقبائل الصحراء الغربية:

تعد قبائل الصحراء الغربية في مصر لها امتداد ديموغرافي في جمهورية ليبيا بسب الحدود المشتركة بين الدولتين، ولهذا الامتداد أعرافه المتعارف عليها بين أبناء العمومة في القطريين فكلا منهم في الغالب يتعامل مع الحدود بلغة واحدة فالحدود السياسية التي وضعت لتقسيم الدول العربية في معاهدة سيكوس بيكو لا تعترف بها القبائل العربية وخصوصا القبائل التي لها امتداد في الدول المجاورة لمصر، فقبائل الصحراء الغربية في مصر لها امتداد كبير ومنتشر في جميع أقاليم ليبيا حيث توجد لها فروع في الغرب الليبي ومن هذه القبائل وأكثرها انتشارا في غرب ليبيا (قبائل أولاد علي بشقيها والعبيدات والمغاربة والبراعصة والعواقير والمرابطين … الخ.

ونجد قبائل واحة سيوة الأمازيفغية الإحدى عشرة لها امتداد في واحة الجغبوب وقبائل غرب طرابلس الأمازيغية ومن أشهر بيوت الأمازيغ هناك جادو، والقلع، ونالوت، وزوارة الذي ينتمي إليه رئيس البرلمان السابق نوري أبو سهمين فحين تحدث مشكلة للقبائل الممتدة في الدولتين يـتأثر كلا الطرفين لمصاب أبناء عمومتهم وتعد قضية واحة الجغبوب وهضبة السلوم امتداها داخل القطر المصري من القضايا الحدودية المطروحة، ففي عهد القذافي أن مساحة كبيرة من منطقة الساحل الشمالي والتي تتمركز فيها قبائل أولاد علي هي امتدادا للحدود الليبية، وادعي أنها تقع في النطاق الجغرافي للدولة الليبية ويتجدد هذا أيضا هذه الأيام حول انتماء واحة الجغبوب للتراب الوطني الليبي أم للتراب المصري، وهي قضية مطروحة بين الأوساط السياسية في ليبيا ومصر.

قبائل جنوب مصر (بلاد النوبة):

خريطة توضيحية لحدود مصر الجنوبية (40)

فإذا رجعنا إلى التقسيم الإداري لجمهورية مصر العربية؛ نجد أن قبائل الجنوب في مصر تتوزع علي ثلاث محافظات وهي (أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر والتي تتضح أيضا في هذه الخريطة والتي تضم منطقتي حلايب وشلاتين وتضم هذه المنطقة قبائل النوبة، بالإضافة الي بعض القبائل التي تم ذكرها في قبائل الصحراء الشرقية والغربية مثل البجة والبشارية والراشيدة، بالإضافة الي بعض القبائل في الصحراء الغربية لأنها تشترك معها في الحدود الجنوبية لمصر، ولكننا هنا سنقوم بتوضيح التوزيع الانتشار الجغرافي لقبائل البجة وقبائل النوبة، تعتبر حدود مصر الجنوبية من الحدود المهمة لجمهورية مصر العربية بالإضافة إلى سكانها من النوبيين وقبائل البجة، وفي الحدود الجنوبية لمصر كانت مملكة مستقلة تمتد من اسنا حتي بلدة سرس (مروي) بالسودان وقد احتلت هذه المملكة دولة مصر الفرعونية زهاء خمسة عصور، ويتضح من الخريطة السابقة الحد الفاصل بين دولة مصر ودولة السودان والذي هو بدوره قسم شعوب وقبائل هذه المنطقة الي قسمين كل منهم يتبع دولة غير الأخرى رغم صلات القرابة العرق والثقافة والحضارة والتي امتدت لألاف السنين قبل التقسيم. (41)

خرائط التوزيع والانتشار الديموغرافي لقبائل مصر الجنوبية:

قبائل النوبة:

لقد صحب اتصال العرب بسكان النوبة دخول لون جديد من الثقافة إلى يلاد النوبة؛ فصبغ سكانها بصبغة جديدة وطبعهم بطابع خاص مختلف عن الطابع القديم الذي اتصف به المجتمع النوبي في عهد اعتناقهم المسيحية، وهي الثقافة العربية، ويرجح أن صلة النوبيين بالعرب قديمة نسبيا ترجع قبل ظهور الإسلام، وهذه الحقيقة تؤيدها الحقائق الجغرافية ولذلك فالبحر الأحمر لم يكن في وقت حاجزا يمنع الاتصال بين شواطئه الآسيوية العربية وبين شواطئه الأفريقية وليس من الصعب اجتيازه بالسفن الصغيرة، ولعل التجارة كانت هي وسيلة الاتصال؛ إذ نشطت حركة تجارة العاج والصمغ واللبان والذهب بين الجزيرة العربية من ناحية وبين موانئ مصر الجنوبية من ناحية أخرى، واتخذ بعض التجار العرب من بعض النقاط علي الساحل المصري للبحر الأحمر مراكز لهم يتاجرون بسلعهم وبضائعهم في قلب القارة الأفريقية حتي وادي النيل علي الأقل. (42)

ثم جاء الاستعمار الإنجليزي ليقسم بلاد النوبة عام 1899م إلى قسمين؛ القسم الشمالي وهو جزء من الوطن المصري ويمتد من شمال وادي حلفا (أدندان) إلى أسوان (الشلال) ويعرف بالنوبة السفلي تابع للدولة المصرية، والقسم الجنوبي يمتد من بلدة (فرس) وحتى بلدة (الدية) قبل الخرطوم تابعة للدولة السودانية. (43)

وتنقسم النوبة المصرية الي ثلاثة أقسام بالترتيب من الجنوب الي الشمال وهم:

(الكنوز – وادي العرب – النوبيون “الفادجة”)

1- قبيلة الكنوز:

ينسبون إلى ربيعة بن نزار معد بن عدنان من البطون الكبيرة في الحجاز ومرتفعات نجد وتهامة في عام 240ه 854م خلافة المتوكل في عصر الدولة العباسية، هاجرت أعداد كبيرة من ربيعة إلى مصر وتفرقوا في جهات كثيرة في أسوان وشمال النوبة وفي سنة 256ه 869م رافقت قبيلة جهينة إلى قبائل البجة شرقا وحدث اندماج وتزاوج بين ربيعة والبجة وبدأوا بالتنقيب عن معدن الذهب في العلاقي فكثرت أموالهم واتسعت أحوالهم وصارت لهم مرافق ببلاد البجة، في الشرق وقاموا بإنشاء قرية لنماس وحفروا آبارها، ثم استقرت ربيعة في بلاد النوبة للبحث والتنقيب عن الذهب، وينسبون إلى كنز الدولة شجاع الدين نصر بن فخر الدين مالك أول ملك عربي يحكم بلاد النوبة، وهي من القبائل العربية المشهورة من قبائل المحاربين والثوار في عهد السلطان المملوكي قلاوون، وتقع بلاد الكنوز من غرب أسوان إلى عمدية المضيق لمسافة 150كم وهم يتكلمون اللغة الكنزية (ماتوكي) قريبة من لغة الدناقلة في السودان، وتقع قراهم ومدنهم كما سنوضحها في الجول التالي:

الاسمبلاد الكنوز
قبيلة الكنوز(دابود، دهميت، أمبركاب، كلابشة، أبوهور، مرواو، ماريا، جرف حسين، قرشه، كشتمنه غرب، الدكة، قورتة، العلاقي، السيالة، المحرقة “المشرفة”)

2- قبيلة وادي العرب (قبيلة العقيلات):

في عهد الدولة العباسية هاجر الكثير من القبائل العربية إلى صعيد من مصر بعد سقوط الخلافة الأموية، وادعى أحد الأمويين الخلافة في صعيد مصر ونجحت دعوته في البداية ولكنه قتل فيما بعد وفي سنة 213ه 831م كثرت القلاقل من قبل قبيلة قيس وانضم إليهم القبط فقامت ثورة عارمة لم يتمكن الوالي من إخضاعها، وجاء المأمون بنفسه الخليفة العباسي في محرم من سنة 217ه للسيطرة علي الأوضاع وبالفعل سيطرت عليها، وتم عقد معاهدة بعد نفي ملك البجة علي بابا وإرساله إلى بغداد فكانت هذه المعاهدة بداية النفوذ والتوغل للعرب في بلاد النوبة والتنقيب عن الذهب في وادي العلاقي، وتصاهروا مع قبائل البجة، وتنتشر قبيلة العقيلات كما في الجدول التالي:

الاسمبلاد قبائل وادي العرب
قبيلة العقيلات(المضيق، السبوع، وادى العرب، شاترمه، السنفارى، المالكى)

3- قبيلة النوبيون (الفادجة):

يقال أنهم من السكان الأصليين القدماء لتلك البلاد وأوطانهم تقع من كورسكو حتى آخر ادندان وأول فرس وتمتد لمسافة 160 كم، ولهم لغة خاصة بهم شبيهة بمجموعة لغات قبائل المحس بشمال السودان، والنوبيون هم أكثر سكان النوية عدد وانتشارا ويتوزعون علي الكثير من المدن والقري كما هو موضح بالجدول التالي:

الاسمبلاد الفادجة
النوبيون (الفادجة)(كروسكو، الريفة، أبوحنضل، الديوان، الدر، تنقاله، سيسوه، توماس وعافية، قته، إبريم، الجنينة والشباك، عنيبه، مصمص، توشكي شرق، توشكي غرب، ارمنا، أبو سمبل، فريج، قسطل بلانه أدندان)

وبذلك نكون قد أنهينا خرائط التوزيع والانتشار للقبائل في جمهورية مصر العربية من أقاليمها وامتداداتها الداخلية وهي الأقاليم الأربعة التالية (شبة جزيرة سيناء، الصحراء الشرقة، الصحراء الغربية، جنوب مصر (بلاد النوبة)

الامتداد الخارجي لقبائل بلاد النوبة:

فكما ذكرنا وكما هو واضح في الخريطة؛ أن بلاد النوبة يقسمها تقريبا في المنتصف خط الحدود الفاصل بين جمهورية مصر العربية بين جمهورية السودان، حيث تعتبر قبائل هذه الحدود ليس عائقا للامتداد الديموغرافي لهم في السودان، وتجد علاقات التزاور بينهم ليست من الصعوبة بسبب عدم اعترافهم بهذه الحدود في كلا القطرين، وانتماؤهم تراه لأقاليمهم أكثر من انتمائهم للدولة القطرية؛ لأن هذه المنطقة كانت في السابقة مملكة خاصة بهم لا تعرف حدود سياسية تفصلها، وكان انتماؤهم لهذه المملكة علي أساس عرقية، وتجد قضايا النوبة من القضايا الهامة المطروحة للمناقشة بين السياسيين داخل الأروقة السياسية الرسمية وغير الرسمية حيث يربط هذه البلاد نهر النيل الذي ينتشروا علي ضفتيه.

خاتمة

نستنتج من هذه الدراسة؛ التوزيع الديموغرافي للقبائل في جمهورية مصر العربية والأهمية الاستراتيجية للصحاري والحدود المصرية، وعليه فإن الدراسة تناولت التوزيع والانتشار الديموغرافي للقبائل داخل الدولة المصرية، وتوضح الحقائق وتبين الأوزان النسبية المؤثرة في قوة المناطق الجغرافية التي ترتكز فيها القبائل، ولذلك أوضحنا أهميتها الجيوستراتيجية سواء في شبة جزيرة سيناء خط الدفاع الأول ضد العدو الصهيوني، أو الصحراء الغربية والتي تمثل حدود مصر الغربية، وبلاد النوبة في جنوب مصر والتي تمثل البوابة الرئيسية لمصر للدول القارة الأفريقية، أو صحراء مصر الشرقية وحدود مصر مع البحر الأحمر الذي يمثل نقطة ارتكاز رئيسية للصراع الدولي والعسكري القائم للدول الكبرى في المنطقة.

ولقد خلصت الدراسة الي مجموعة من النتائج وهي كما يلي:

  • أظهرت الدراسة من المهم التركيز على جانب المقومات الطبيعية للصحاري المصرية التي تمثل النطاق الجغرافي للمجتمعات القبلية؛ والتي تمثل عوامل قوة جيوستراتيجية كبيرة بالنظر لما تزخر به من خواص إيجابية في بناء القوة السياسية، فضلا عن العمق الطبوغرافي الذي تتمتع به الصحاري المصرية.
  • أوضحت الدراسة أن مناطق تواجد القبائل العربية والمتمركزة في الصحاري والحدود المصرية أنها تمثل أهمية سياسية واقتصادية ذلك لأنها تقع على نقاط جيوستراتيجية تطل على طرق التجارة العالمية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وقناة السويس ونهر النيل وبوابة مصر الجنوبية والواحات في الصحراء الغربية وامتداداتها في داخل ليبيا.
  • أبرزت الدراسة القوة الجغرافية التي تتمتع بها مناطق النفوذ القبائلي ومحاور الحركة الاستراتيجية وعوائقها والتي يصعب من خلالها الوصول الي الداخل المصري في الدلتا ووادي النيل إلا من خلال تجاوز تلك المناطق.
  • وتبين من الدراسة الامتدادات الديموغرافية للقبائل العربية في الظهير الصحراوي للمحافظات الداخلية (الدلتا، وادي النيل) وكذلك امتدادها الجغرافي إقليميا في الدول العربية.
  • وتثبت أنه يوجد تنوع عرقي في ديموغرافية القبائل الموجودة داخل الدولة المصرية؛ فمنها القبائل العربية التي ترجع جزورها للجزيرة العربية وقبائل الأمازيغ وترجع جزورها للشمال الأفريقي، وقبائل البجة التي ترجع أصولها لدول السودان وإثيوبيا وإريتريا([*]).

المراجع

  • المقريزي: البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب د/ عبدالمجيد عابدين مع دراسات في تاريخ العروبة بوادي النيل، القاهرة 1961م ص7
  • كتاب (العربان ودورهم في المجتمع المصري) د/ إيمان محمد عبدالمنعم، الهيئة العامة للكتاب 1997م
  • كتاب (دور القبائل العربية في صعيد مصر)، تأليف الدكتور ممدوح عبدالرحمن الريطي مكتبة مدبولي
  • كتاب (العربان ودورهم في المجتمع المصري) مرجع سابق 1997
  • موقع التنوع البيولوجي في مصر
  • كتاب (تاريخ سيناء والعرب) مؤسسة هنداوي للنشر للمؤلف نعوم شقير 2017م
  • كتاب (موسوعة مصر الحديثة) الهيئة المصرية العامة، السيد الحسيني المجلد الثالث البيئة الجغرافية 1996م.
  • كتاب (سيناء في الاستراتيجية والسياسة والجغرافيا)، جمال حمدان، عام 1993.
  • كتاب سيناء الموقع والتاريخ تأليف عبده مباشر، اسلام توفيق، دار المعارف
  • وصف سيناء من سلسلة وصف سيناء المعاصرة، 2002م، إسماعيل عبدالفتاح، وزارة الاعلام.
  • جوجل إيرس
  • جوجل إيرس
  • جوجل إيرس
  • جوجل إيرس
  • جوجل إيرس
  • مرجع سابق كتاب سيناء الموقع والتاريخ تأليف عبده مباشر، إسلام توفيق، دار المعارف.
  • موقع ويب مقاتل في الصحراء
  • إسماعيل عبد الفتاح، 2002، ص ص 27-29.
  • كتاب سيناء الموقع والتاريخ مرجع سابق
  • وصف سيناء من سلسلة وصف سيناء المعاصرة، 2002م، إسماعيل عبدالفتاح، وزارة الاعلام.
  • مقالة في موسوعة سيناء لمحمد السيد غلاب الجغرافية البشرية والتاريخية لشبة جزيرة سيناء 1960 الهيئة العامة لشؤن المطابع
  • كتاب (سيناء المقدسة) 2008 ، المؤلف يحيي محمد الغول المكتب العربي للمعارف
  • كتاب (جغرافيا الصحاري المصرية الجوانب الطبيعية الجزء الثاني الصحراء الشرقية) 1990م، الدكتور محمد صبري محسوب غنيم الناشر دار النهضة العربية للطبع والنشر.
  • خريطة رقم (8) مرفقة بالملف توضح التقسيم الإداري للصحراء الشرقية.
  • موقع ويب بعنوان التنوع البيولوجي في مصر مرجع سابق
  • كتاب بعنوان بحوث ودراسات تربوية في الميزان، أحمد كمال الرشيدي 1998م المكتبة الاكاديمية.
  • الصحراء الشرقية
  • موقع المعرفة
  • كتاب صحراء مصر الغربية، للمؤلف محمد صبري محسوب 1998م الناشر دار الفكر العربي.
  • كتاب رحلات جيولوجية في صحراء مصر الغربية، للمؤلف محمد فتحي عوض الله مكتبة الاسرة.
  • كتاب واحات الصحراء الغربية في مصر دراسات في البيئة والتنمية، تأليف محمد صبري محسوب، صبري محمد حمد 2010م الدار العالمية للنشر والتوزيع.
  • كتاب صحراء مصر الغربية، دليل المستكشف تأليف فيفين جروفز، ليلى بنك بروك، علا سيف ترجمة: محمد صبري محسوب سليم الناشر المركز القومي للترجمة 2015م
  • كتاب (في صحراء مصر الغربية قبائل لها تاريخ)، تأليف صلاح الدين احمد هزاع 2018م
  • كتاب (تاريخ الأمازيغ والهجرة الهلالية)، تأليف رحماء الله ولد السالم الناشر دار الكتب العلمية
  • كتاب (القومية العصبية للدكتور)، أحمد محمد الحوفي
  • موقع ويب http://arabi.ahram.org.eg/News/37074.aspx
  • موقع ويب http://www.tawalt.com/?p=19109\
  • موقع صحيفة الوفد
  • كتاب بعنوان الواحات المصرية – جنان مصر البعيدة، تأليف محمد التداوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  • كتاب (إشكالية الحدود في الوطن العربي: دراسة في الصراعات السياسية والخلافات) للمؤلف ناظم الجاسور عام 2007م، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع / الأردن
  • هكذا تكلم النوبيين، موسوعة نوبية، للكاتب ماهر أحمد زكي عام 2001م
  • هكذا تكلم النوبيين، موسوعة نوبية، للكاتب ماهر أحمد زكي عام 2001م
  • هكذا تكلم النوبيين، موسوعة نوبية، للكاتب ماهر أحمد زكي عام 2001م
  • موقع ويب http://gopp.gov.eg/eg-map/
  • موقع ويب عربي 21.
  • موقع ويب بوابة أفريقيا الإخبارية

[*] الآراء الواردة تعبر عن أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن المعهد المصري للدراسات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
كلمات مفتاحية
اظهر المزيد

‫2 تعليقات

  1. الاشارة اللى قبيلة الجعافرة بانها قبيلة صغيرة هذا خطأ فادح من الباحث فقبيلة الجعافرة هي اكبر قبائل محافظة اسوان عددا وتمتد قنا وسوهاج واسيوط الحواتكة والبحيرة حوش عيسى ومطروح

  2. يتواجدون في رأس غارب ومدينة الغردقة، وأسر منتشرة في بعض مدن محافظة البحر الأحمر، ويمتدون داخليا في مدينة أشمون وأسوان.
    كانت الاشارة الي صغر حجمها في الصحراء الشرقية فقط
    لم يتطرق الباحث الي قبائل وادي النيل بل يقصد انتشارهم في قبائل الصحاري المصرية فقط
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close