fbpx
مجلة المعهد المصري

العدد الأول يناير 2015

مجلة علمية فصلية محكمة

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقدمة العدد الأول ـ يناير 2015

تضمن العدد الأول من مجلة المعهد المصري للدراسات، عدد من الدراسات السياسية والاستراتيجية، والاقتصادية والفكرية والقانونية والتي جاءت على النحو التالي:

1ـ دراسة الباحثة إيمان أحمد عبد الحليم، الديمقراطية والتحول الديمقراطي: الابعاد النظرية و التأصيلية، وتناولت التمييز بين مفهوم الديمقراطية، والتحول الديمقراطي. وفي سعيها لبناء تعريف إجرائي للديمقراطية انتهت الباحثة إلى وجود ثلاثة أبعاد في تعريف المصطلح، وهي:

– المنافسة ما بين أحزاب متعددة على موقع السلطة، بحيث تتبدل المواقع دورياً ولا يحتكر حزب واحد السلطة، ويتم الانتقال السلمي للسلطة بسهولة، ودون اللجوء إلى استخدام القوة.

– المشاركة السياسية من خلال حق التصويت المكفول للمواطنين البالغين، هذا الحق الذي يمكنهم من اختيار القيادات واستبدالها بغيرها بواسطة انتخابات دورية ونزيهة.

– توافر حريات مدنية وسياسية ومكفولة للمواطنين؛ كحرية العقيدة، والاجتماع، وحرية التعبير، وحرية تشكيل الأحزاب والتنظيمات، وحرية الانضمام لها، بالإضافة إلى حرية الوصول إلى المعلومات، وحرية الصحف

2ـ دراسة الباحثة مي غيث ” بناء السلم في نظم ما بعد الثورات الشعبية مصر نموذجا” ،  تكونت من عدة محاور. الاول، التماسك المجتمعي: المفهوم و المؤشرات . الثاني بناء السلم: المفهوم والخطوات والاجراءات. أما الثالث، تأثير الثورة على التماسك المجتمعي في مصر. رابعا وأخيرا اليات بناء السلم و تعزيز التماسك الداخلي في مصر.

3ـ دراسة الدكتور عدنان ابو عامر بعنوان ” السياسة الاسرائيلية تجاه تنظيم الدولة الاسلامية ” ، والتي اعتمدت  على المنهج الوصفي التحليلي من اجل الاجابة على تساؤلات الدراسة ؛ لماذا اكتسب صعود تنظيم الدولة أهمية استثنائية لدى إسرائيل؟ وكيف نظرت إسرائيل لأهمية وخطورة صعود تنظيم الدولة، ومدى تأثيره على الجانبين؟ وكيف استطاعت إسرائيل تجيير التطورات الإقليمية المتلاحقة تجاه التنظيم خدمة لمصالحها الاستراتيجية؟

4ـ دراسة الباحث محمد ابو سعدة ” حماس والحركة السلفية في قطاع غزة الواقع والآفاق “، وحاولت الاجابة على تساؤل أساسي، مفاده ما طبيعة العلاقة بين الحركة السلفية الجهادية في غزة وحركة حماس الفلسطينية ومستقبلها؟ وقد اعتمد ابو سعدة على المنهج التاريخي التحليلي المقارن في دراسته.

5ـ دراسة الدكتور عصام عبد الشافي، ” الدور المصري في ليبيا: المحددات و الابعاد” ، وقد قسمت الدراسة الى ثلاث محاور الاول تناول الاوضاع في الداخل الليبي ، و الثاني ابعاد دور الانقلاب العسكري المصري في ليبيا ، اما الثالث ، العوامل الحاكمة لمستقبل الانقلاب في ليبيا.

6ـ دراسة الدكتور خالد السيد متولي ” الحق في استئناف الاحكام الجنائية في النظم القضائية المعاصرة، مصر نموذجا “، وقد توصلت الدراسة إلى أن قانون تحقيق الجنايات المصري كان يُجيز الطعن بالاستئناف في الأحكام الصادرة في الجنايات، إلا أن هذا النظام ألغى، فأصبحت هذه الأحكام نهائية بمجرد صدورها، عملا بأحكام قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 الصادر في 3 سبتمبر 1950، والذي استمد أحكام الطعن بالاستئناف من التشريع الفرنسي، علما بأن المشرع الفرنسي قام بتعديل تشريعي بتاريخ 15 من يونية سنة 2000 أجاز بموجبه الطعن بالاستئناف في مواد الجنايات في الأحكام الصادرة بالإدانة.

لقراءة العدد الأول من مجلة المعهد المصري برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close