fbpx
مجلة المعهد المصري

العدد الثالث يوليو 2016

مجلة علمية فصلية محكمة

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقدمة العدد الثالث يوليو 2016

تضمن العدد الثالث يوليو 2016 من مجلة المعهد المصري للدراسات، عدداً من الدراسات السياسية والاستراتيجية، والاقتصادية والفكرية والقانونية والتي جاءت على النحو التالي:

  1. دراسة الدكتور محمد محسوب ” الوضع القانوني لجزيرتيّْ صنافير وتيران المصريتين “، والتي تعرضت للاتفاقيات التاريخية التي تناولت جزيرتي تيران وصنافير، وتفكيك عدد من الأساطير القانونية حول الروايات التي تقدمها المملكة العربية السعودية ونظام الانقلاب العسكري الحاكم في مصر بعد يوليو 2013م.
  2. دراسة الدكتور سماح حمدي ” جدالات الأمن والإرهاب في الشرق الأوسط”، وتقوم هذه الدراسة على تناول: ثنائية الأمن والإرهاب في القرآن، ومفهومي الأمن والإرهاب: لغة واِصطلاحا، ومقاصد القرآن من مصطلح “الإرهاب”، وأسباب اِنتشار الفكر المتطرّف في الشّرق الأوسط، وكيف يمكن التعاطي معها.
  3. مقدمات أصولية فى ضبط العمل الثورى وترشيده للدكتور وصفى أبوزيد: وتهدف إلى توضيح بعض المقدمات للفقه الراشد. ومن أهم هذه المقدمات: فقه النص الشرعي وفهمه، وفقه المقاصد، وفقه موازنات المصالح والمفاسد، وفقه المآلات.
  4. الثورة والبناء الحضارى عند ابن خلدون: دراسة للدكتور عصام عبد الشافي، والتي قُسِمَت لعددٍ من المباحث. الأول: “الثورة والبناء الحضاري عند ابن خلدون: قراءة مفاهيمية”. الثاني: الثورة وآليات التغيير السياسي عند ابن خلدون. الثالث: الثورة وإشكالات البناء الحضاري عند ابن خلدون.
  5. دراسة الباحث محمد عفان، ” الدولة العربية الحديثة: السياقات والتشوهات”، وحاولت إلقاء الضوء على جانب من أزمة الدولة العربية الحديثة المتعلقة بملابسات لحظة الميلاد، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لبعض الأحداث التأسيسية لهذه اللحظة، مثل “مراسلات حسين – ماكمهون”، واتفاقية “سايكس – بيكو”، واندلاع الثورة العربية الكبرى، وخلال المائة عام المنقضية
  6. استخدام القوة الإليكترونية فى التفاعلات الدولية: تنظيم القاعدة نموذجاًدراسة للباحثة صباح عبد الصبور عبد الحي،  وفيها سعت الباحثة إلى دراسة استخدام الفاعلين العنيفين من غير الدول للقوة الإلكترونية في التفاعلات الدولية، وبالتركيز على نموذج تنظيم القاعدة كحالة دراسة منذ عام 2000.

لقرأة العدد كامل يرجي الأطلاع علي ملف الـ PDF

الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الافاضل القائمين على المعهد المصري للدراسات اخوكم د. سيد ابراهيم الدسوقي طه محاضر في احدى الجامعات الليبية ثم متعاونا من تاريخ 2012 وبارك الله فيكم على هذا الجهد.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close