fbpx
مجلة المعهد المصري

العدد الرابع عشر أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تضمن العدد الرابع عشر من مجلة المعهد المصري للدراسات، إصدار أبريل 2019، عدد من الدراسات السياسية والاستراتيجية، والاقتصادية والفكرية والقانونية والتي جاءت على النحو التالي:

(1) سيناء في الفكر الاستراتيجي المصري والإسرائيلي، د. إبراهيم حبيب (فلسطين)

تشكل شبه جزيرة سيناء أهمية خاصة للأمن القومي المصري، إذْ تمثل بموقعها الاستراتيجي البوابةَ الشرقية لمصر، وحاجزًا طبيعيًّا وخطًّا دفاعيًّا رئيسيًّا للوادي والدلتا أمام أيِّ عدو قادم من الشرق، وهو ما أكدته الشواهد التاريخية، ولسيناء أهمية اقتصادية كبيرة؛ إذْ تضم في باطنها ثرواتٍ كثيرةً أثارت رغبة أعداء مصر في السيطرة عليها، هذا إلى جانب أهميتها الدينية للديانات السماوية الثلاث، إضافة إلى أهميتها السياحية التي برزت بقوة في الثلاثين عامًا الأخيرة. وتتناول الدراسة الرؤيتين الاستراتيجيتين المصرية والإسرائيلية لشبه جزيرة سيناء.

(2) السياسة السعودية تجاه الإخوان المسلمين بعد ثورة يناير 2011م، الباحث أمجد أحمد جبريل (فلسطين)

تستعرض هذه الورقة مراحل السياسة السعودية تجاه الإخوان المسلمين في مصر، وترصد أهم المتغيرات التي أثَّرت عليها بعد الثورة المصرية، سواء المتغيرات الداخلية في كلا البلدين، أم المتغيرات العربية والإقليمية والدولية، التي فرضت ضغوطًا على علاقة السعودية بالإخوان، ودفعت بها إلى مستوى من “التوتر غير المسبوق” في تاريخ العلاقة، ضمن سياق أزمة السياسة الخارجية السعودية تجاه الثورات العربية وقضية مستقبل التغيير في العالم العربي.

(3) شرعية التدخل العسكري خارج إطار مجلس الأمن: حالة سوريا، د. أنس كوييز بنعلال (المغرب)

وتقوم الدراسة على تحليل تصريحات هذه الدول حول حيازة سوريا للأسلحة الكيماوية وكذا حول التدخل العسكري ضد منشآت الأسلحة الكيماوية لسوريا من خلال دراسة القانون الدولي، ودور مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نزع أسلحة الدمار الشمل، ودوره في حفظ الأمن والسلم الدوليين. وفي هذا الإطار، سنقارن نموذج سوريا مع مجموعة من النماذج الأخرى التي شكلت بدورها تهديدًا للأمن الدولي، مع بيان أبعاد شرعية التدخل العسكري خارج إطار مجلس الأمن ضد سوريا، والتزام هذا التدخل العسكري بالقانون الإنساني الدولي.

(4) الصعود الصيني عند الواقعيين الجدد، الباحث جلال خشيب (الجزائر)

تُقدِّم هذه الدراسة قراءة نظرية لمسألة الصعود الصيني كما تراها أكثر المقاربات النظرية تأثيرًا وهيمنة على حقل التنظير في العلاقات الدولية، أي الواقعية الكلاسيكية الجديدة، وذلك انطلاقًا من قناعة علمية تُحاجج باستحالة تفسير سلوك الفواعل الدولية الكبرى من دون الاستعانة بنظرية مُرشدة جيدة، فضلاً عن التنبؤ بالمسار الذي سيأخذه هذا السلوك في المستقبل. سوف تُحدِّد الدراسة جملة المنطلقات النظرية والمبادئ الأساسية التي ينطلق منها الواقعيون الجدد في تفسيرهم للمنطق الذي يحكم سلوكيات الدول في بيئتيْها الإقليمية والدولية، مُحدِّدة العوامل التي تُشكِّل هذا المنطق ابتداءً.

(5) الأبعاد الاستراتيجية لصفقات الغاز المصرية ـ الإسرائيلية، الباحث خالد فؤاد (مصر)

لم تُوفر احتياطات الغاز الضخمة في منطقة شرق المتوسط والقابلة للاتساع في المستقبل مجرد تلبية المزيد من احتياجات الغاز المحلية لدول المنطقة أو إمكانية تصديره للسوق العالمي فقط، ولكنها في ظل اتجاه دولي لزيادة الطلب على الغاز الطبيعي، شكلت إشارة البدء في تحول ليس بالقليل لسياسات دول منطقة شرق المتوسط، تلك المنطقة بالغة الحساسية والتي لا تخلو من أزمات سياسية وتاريخية بين أطراف متعددة، لتبدو في الأفق ملامح خرائط نزاعات وتحالفات جديدة في المنطقة وصفقات كان أبرزها صفقة الغاز المبرمة بين مصر وإسرائيل في مطلع عام 2018م، مع تسابق وحرص للقوى الدولية على التواجد الفعَّال داخل منطقة شرق المتوسط. تسعى هذه الدراسة إلى تقييم شامل لصفقة الغاز الإسرائيلي وتناول الأبعاد السياسية والاستراتيجية والاقتصادية للصفقة مع وضعها في إطار التفاعلات الإقليمية والدولية في منطقة شرق المتوسط.

(6) العلاقات المصرية اللبنانية بعد ثورة يناير 2011م، الباحثة بدرية الراوي (لبنان)

يواجه كلٌّ من جمهورية مصر العربية والجمهورية اللبنانية تحديات أساسية بالنسبة للطرفين، بل يُبنى الكثير من سياساتهم الخارجية عليها. وكذلك العلاقات الثنائية فيما بين الطرفين، سواء كان ذلك قبل ثورة 25 يناير أو بعدها، حيث يُظلل هذه القضايا ما يُعرف بـــ “المصير المشترك” للدولتين، وأهمها ملفات الصراع العربي الإسرائيلي، وتدهور الأوضاع الاقتصادية، ومحاربة الإرهاب.

الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close